..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 4 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 9 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


*فى مسألة المرأه القاضيه..لا للأمام..لا للخلف..لكن للأسفل

مواضيع عامة - ثقافة عامة


مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما هو رأيك فى الموضوع؟
سئ جداً و كاذب 1 100.00%
جيد مع بعض الملاحظات 0 0%
جيد جدا 0 0%
ممتاز 0 0%
المصوتون: 1. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-04-2010, 06:29 PM   #1

 

 رقم العضوية : 28920
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 العمر : 38
 المشاركات : 33
 النقاط : sigon will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

sigon غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى sigon
أوسمة العضو
افتراضي *فى مسألة المرأه القاضيه..لا للأمام..لا للخلف..لكن للأسفل

مقدمه:
--------
كنت قد إنتويت ألا أكتب فى مسألة رفض الجمعيه العموميه لمجلس الدوله تعيين المرأه ، لكن حدث أننى يوم الأمس 3/3/2010 قد كنت كالمعتاد فى جامعة طنطا لتلقى محاضرات الدبلوم الثانى لى تمهيداً لإنهاء الماجستير فى أغسطس القادم..توجهت لقاعة القانون الخاص لأستريح هناك حتى تتكون مجموعتنا الخاصه..القانون الخاص يعد خلاصة الدبلومات لدينا و أرقى مجموعه طلابيه دوماً تكون هناك و تجمع مستشارين ووكلاء نيابه و كبار المحامين من الجنسين و مختلف الأعمار..كان احد الطلاب بجوارى يتحدث عن بحثه الخاص لهذا العام عن موضوع المرأه و القضاء..أثرت نقاش حول المسأله فإكتشفت أن الكل ضد تولى المرأه أى منصب قضائى سواء من الذكور أو الإناث ، تطور الحوار بينى و بين الكل بلا إستثناء..وصلوا ذكوراً و إناثاً لنتيجه متفق عليها أن المرأه لا تصلح كقاضيه للأسباب التاليه:
-1-المرأه ضعيفة الذاكره على عكس الرجل .
-2-المرأه لا تصلح للشهاده فى الحدود و الجنايات المختلفه و المور التجاريه فهى تشهد فقط فى الأمور الجزئيه .
-3-المرأه لا تشهد لوحدها فقط حتى فى الأمور الجزئيه بل لا بد من إمرأتين معاً .
-4-المرأه ضعيفه..أكرر إتفقوا جميعاً ذكوراً و إناثاً أنها ضعيفه و بالتالى القضاء ليس لها لكن للرجل القوى .
-5-فى أثناء المداوله فى الغرفه المخصصه لا أحد يدخل عليهم و بالتالى فهى خلوه غير شرعيه .
-6-المواطنه شئ سئ غير إسلامى ورد الينا فى مؤتمر الصحه و السكان فى بكين و القاهره و المواطنه تتعارض مع الاسلام و تؤدى للشذوذ .

*من هنا قررت الكتابه بعد أن إحتدم الحوار و تبين لى أن الموقف كارثى تماماً ووصل للرجال و النساء من المحامين و القضاه و المستشارين من مختلف العمار..




تاريخ من أكيد الحقوق:
--------------------------
عبر جريدة الدستور و المصرى اليوم تتالت بالأيام الماضيه سلسله من التوضيحات حول تاريخ القضاء الإدارى فى هذه المسأله كالآتى:
-1-حكم القضاء الإدارى بأحقية المرأه فى تولى المناصب القضائيه و النيابه بمختلف انواعها بما فيها العامه و ذلك بالعام 1950 برئاسة المستشار سيد على.
-2-حكم السنهورى شخصياً فى العام 1953 بأحقية المرأه فى مناصب النيابه العامه و القضاء على المنصه و غيرها من الحقوق المتوافره للذكر .
**هذه الأحكام تمت بناء على كستور 1923 و لا يوجد فارق يؤثر فى المسأله بين دستور 1971 المعدل حتى اليوم و بين الدستور المذكور فى العام 1923**
-3-بعد تعديل الدستور فى العام 1980 و إضافة تعديلات فى مسألة الشريعه الإسلاميه نص حكم المحكمه الدستوريه العليا المفسر فى هذه المسأله بأن لا يوجد بالمره أى شئ فى هذا التعديل الخاص بالشريعه الإسلاميه ما يمنع تولى المرأه المناصب القضائيه و النيابه العامه و افداريه.
-4-عبر سلسله لا منتهيه الى اليوم من الإتفاقيات الدوليه و المعاهدات الدوليه التى تسمو فوق الدستور نفسه و القوانين الداخليه وافقت مصر على حق المرأه فى كل المناصب القضائيه و ما تتضمنه من مساواه بين الجنسين و لم تتحفظ مصر على هذه الجزئيه بالمره على الرغم من تحفظها على أجزاء أخرى أى أن مصر لم تتحفظ بالمره على هذه الجزئيات.
-5-عبر شروط النزاهه و الإستقلال فى القضاء الدولى نجد أن عدم المساواه بين الجنسين تخل بتلك الشروط و تنقص دولياً من معايير النزاهه و المعيار الخاص باستقلال و شفافية القضاء دولياً.
-6-القار بمنع المرأه مخالفه صارخه للعديد من المواد بالدستور المصرى و على رأسها الماده رقم 1 من الدستور المصرى فى تعديله الأخير و الناصه على المواطنه بين المصريين .
-7-هناك فتوى رسميه من شيخ الأزهر و مفتى الدوله السابق إبان عمله ووزير الأوقاف بجواز عمل المرأه بالقضاء دون أى حرج .




لماذا لم تتقدم المرأه إجتماعياً:
-----------------------------------
هنا لا بد من أن نطرح تساؤل..لماذا لا نجد رؤيه إجتماعيه عامه من المصريين شعبياً لصالح حقوق المرأه على الرغم من المدى الكبير الذى وصلت اليه المرأه عبر مؤسسات الدوله فهى وزيره و مسئوله فى كل الهيئات بالدوله؟
هنا اجيب بأن المرأه فى مصر لم تنل حقها بمطالبات شعبيه كما حدث فى اوروبا..أو تنلها بقرار سيادى ثم تعقبه حمله ثقافيه لعقود متتاليه تغير وجهة النظر الشعبيه كما حدث فى عهد تركيا أتاتورك..لكن بدأت كمحاولات فرديه لم تحقق نجاح حقيقى بكل أسف على الرغم من صدقها و اخلاصها ووجودها بيد رائدات عظيمات للمرأه و رجال عظام من أبناء الوطن.. و ظلت مقتصره على النخبه الارستقراطيه و أغلب أجزاء الطبقه الوسطى قبل الثوره دون تغيير معنى النظره للمرأه من تابع الى شريك ..و مع قيام الثورت تم إشراك المرأه بقرارات فوقيه و أمور أشبه بالتعيينات كقرار حق المرأه فى الانتخاب فى دستور 1956 مثلاً..ووصلت الأمور فى عهد الرئيس السادات لمنحنى بالغ الخطوره حيث إنشغلت الدوله بقرارات من السيده جيهان السادات تهدف للمزيد من الحقوق وسط حملة تشنيع قاتله من التيارات الإسلاميه مترافقه بحملات تستغل الدين لتصوير تلك الرؤيه على أنها حرب ضد الإسلام وواجهتها الدوله بقوة الشرطه دون قودة الحوار و الوسطيه..
بإختصار و الى اليوم كانت كل هذه الأمور قرارات فوقيه بإستثناء ما قبل الثوره و فى المجمل لم تسع الدوله بجديه لإزاحة غبار الرجعيه من عقول المصريين ، بل إنها وسط حملة الرجعيه الكبرى منذ منتصف السبعينات و التى قزمت دور المرأه لليوم لم تتصد لها الدوله معتمده على صفقات سياسيه و رضوخ الأزهر و كل المؤسسات الدينيه الى التيار المتطرف دون أى توعيه حقيقيه أو تغيير للرؤيه الشعبيه لوضع المرأه .




جزء من كل:
---------------
مما سبق أصل لنتيجه منطقيه منذ البدايه
لكن لا ننتبه اليها كثيراً..إن القضاه جزء من كل ، و كل قاضى ليس إلا مواطن متخرج من بيئه مصريه تشربت بوضوح موقف سلبى إن لم يكن معادى لعمل المرأه فى القضاء إن لم يكن فى كل المجالات أصلاً..
كذلك لا يجوز بالمره الربط بين مواقف داعمه للحريات كموقف القضاه الموحد فى أزمة إستقلال القضاء و بين الموقف الخاص من المرأه للسبب السابق و هو البيئه التى يتخرجون منها قبل أن يتخرجوا من الجامعات..
و لعل أبرز مثال هنا هو طلعت باشا حرب رحمه الله..الرجل كان زعيم للصناعه الوطنيه و الاقتصاد الحر المصرى و الاستقلال الوطنى الحر فى مسألة الاقتصاد و الاستقلال السياسى...مع هذا فهو عادى عمل المرأه بشده ووصل به الأمر الى التأكيد على أن المرأه لو تم فتح مجال العمل لها فإننا نفتح لها باب للزنا كالنساء الغربيات!!و أكد على أن بقاء المرأه فى البيت هو مقتضى الشريعه و هاجم بعنف قاسم أمين و أفكاره مؤكداً على قطعيه حرمة تواجد المرأه خارج البيت..و لولا الضغوط الكبيره التى واجهها من شركائه فى مشروعاته ما كان قد سمح للمرأه فى العمل بتلك المشروعات..فهنا يبين لنا الفارق بين الأفكار بإختلاف توجاهتها بين الوطن و بين المرأه .



نظره إنتقاصيه:
-----------------
مما سبق أخلص الى نتيجه ثانيه هى أن أساس المشكله تكمن فى تلك النظره الفوقيه الإنتقاصيه التى يرمق بها الرجل المرأه..تلك نزعه ذكوريه متأله فى كل رجل بلا إستثناء..فقط قليل من الرجال من يقتنعون بتلك الحقيقه التى تكمن فى المساواه الإنسانيه بين كل البشر رجال و نساء..
يتولى فريق من رجال الدين المتشددين و من تبعهم مهمة تديين تلك النظره سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين فهم يتولون مهمة الصاق هذه الذكوريه الفوقيه بالدين..
كذلك يتولى الفرد بنفسه بطبيعة الانسان العادى التى تشوبها نوازع الأنانيه و الغيره و ربما المشكلات الشخصيه فى الترويج لهذه الأفكار و تديينها سواء هنا فى الشرق أو الغرب فكل تلكالإنتماءات بشريه ذكوريه لا تختص بشرق أو غرب لكن فى الغرب هناك حركه من قرن و اكثر تسرى بين الشعوب فى اوروبا الغربيه تحديداً تهتم بالشقافه الشعبيه القائمه على أساس المساواه حتى لا يكون الأمر مقتصراً فقط على القرارات القانونيه و الدستوريه الحكوميه الفوقيه..
و أعود هنا لقول الدكتوره نوال السعداوى على ان الرجل هو الرجل فى كل مكان و لديه تلك النظره المنتقصه للمرأه و التى لا تساويه بها سواء فى الرب أو فى الشرق لكن أضيف ما سبق بأن بالغرب حركة حقوق إنسان و حقوق مرأه حقيقيه تولت مع دور الدوله فكرة التوعيه بقيم المواطنه و نشرها شعبياً .




بعض الشريعه الإسلاميه يتغير بتغير العصور:
--------------------------------------------------
إن القول بأن الشريعه الإسلاميه لا الذكوره هى التى تقضى بما سبق سواء فى النقطه الأولى أو ما تلاها من أمور تبين فى عصرنا ضد المرأه بوضوح ، كلها لا تنتمى الى الشريعه بمعنى أساس الدين..
أى ان تلك المور المتعلقه بالمرأه خاصه بالنظام الإجتماعى و هو على الرغم من ثبات أغلب قيمه بطبيعته إلا انه قابل للتغيير حسب الحاجه..
فالمرأه فى رأيى الخاص حين ننظر لوضعها إبان القرون الماضيه نجده متغير فهى تاره لا تخرج من المنزل و تاره تحكم مصر-شجرة الدر و حالات اخرى-كذلك نرى وضعها بين الركون بالبيت و بين النزول للأسواق و التجاره بنفسها لذا فإن قيم المرأه و نظم المجتمع متغيره..
و بهذا فإننا نستطيع القول بأن لنظم الخاصه بالمرأه التى أرساها الاسلام ليست ثابته كليةً عبر العصور فهى قابله للتغير حسب الظروف فى كل عصر و كل مجتمع..
فشهادة المرأه قابله للتغيير ففى الماضى كانت أقل من شهادة الرجل اما اليوم فظروف المجتمع تدفع الى المساواه المطلقه بين الرجل و المرأه فى الشهاده كليةً فيكونوا متساوين فى الشهاده فى كل شئ و فى كل مجال بلا استثناء ككضروره من ضرورات المجتمع اليوم..
كذلك ينتقل الأمر الى القضاء حيث أنه و برأى جمهور الفقهاء كانوا ضد عمل المرأه فى القضاء و رأى بعضهم عملها فى امور معينه أى مدنيه و ليست جنائيه كالحدود مثلاً بينما رأى ابن حظم و ابن القاسم المالكى مثلاً حقها المطلق فى الققضاء فى كل الشئون و هنا لضرورات المجتمع فإن رأى تلك القله من الفقهاء اليوم و للضرورات الإجتماعيه باتت هى الرؤيه الغالبه بضرورة المصلحه و التغيير الإجتماعى الذى يفرض علينا و للمصلحه و الحقوق و القواعد الجديده أن تتولى المرأه كل نواحى القضاء سواء فى النيابه العامه و الاداريه و مختلف نواحى القضاء الى الدستوريه العليا نفسها..

*الخلاصه فى هذه النقطه أن الشريعه الاسلاميه فى رأيى متغيره فى نواحى عده فنراها متغيره كليةً فى السياسه و الاقتصاد من عصر لعصر فلا اقتصاد اسلامى بمعنى الكلمه و لا سياسه اسلاميه بمعنى الكلمه و إنما السياسه و الإقتصاد متغيران 100% من عصر لآخر..أما النظام الإجتماعى فهو أكثر ثباتاً بطبيعته و لكن عبر كل عصر فهناك متغيرات تطرأ على النظام الإجتماعى بطبيعة الحال..
حيث أنه مع كل عصر تتغير السياسه و الإقتصاد و معهما تتغير البنيه الإجتماعيه بما يلائم هذا التغيير بطبيعة الحال أى للحاجه و المصلحه .




هناك دول عده عربيه و شعبها اغلبه مسلم أقرت لك الحقوق للمرأه من قبلنا مثل الأردن و سوريا و تركيا و السودان و تونس و لبنان و ليبيا و العراق و المغرب و اليمن و الجزائر و فلسطين بل و ايران نفسها ثم الجزائر و باكستان..

*إن رأيى الخاص هو تفعيل أُطر الدستور المصرى كليةً فى المواطنه الكامله و حقوق المرأه فى تولى منصب القضاء و النيابه بكافة أشكالهم و ادوارهم و مميزاتهم لا فارق بالمره كذلك بين ذكر و أنثى..
إن المتخرجين من كليات الحقوق سواسيه أمام القانون لا فارق بينهم ذكور و إناث فقط الكفاءه هى الفارق..
تحياتى للجميع
--------------







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-04-2010, 07:00 PM   #2

قلم مميز

 

 رقم العضوية : 40821
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 الجنس : ~ رجل
 المكان : المدينه المنوره
 المشاركات : 1,708
 النقاط : سلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond reputeسلطان الزين has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 41994
 قوة التقييم : 21

سلطان الزين غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

تحيااااااااااتي لك......







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-04-2010, 07:03 PM   #3

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 39138
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المكان : حبك خارطتي
 المشاركات : 1,200
 النقاط : فتاه من الزمن الجميل will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

فتاه من الزمن الجميل غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

براايي المراه لاتصلح للقضاء لسبب واحد

هو ان المراه عاطفيه ووتتحكم بها عاطفتها اكثر من عقلها !!

وشكرااا لك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-04-2010, 07:58 PM   #4

 

 رقم العضوية : 41059
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 35
 النقاط : روءةالعسولة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

روءةالعسولة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على موضوعك الآكثر من روعة

احب أشارك معاك برأيى وأنا خريجة كلية الحقوق منذ ثلاث سنوات

أنا أعارض وبشدة عمل المرأة كقاضية فلكل مقام مقال

لكن هذه نتيجة طبيعية لابتعادنا عن القرآن والسنة

أشكرك شكرآ جزيلا لمجهودك مع تمنياتى لك بالمزيد من النجاح







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-04-2010, 08:03 PM   #5

 

 رقم العضوية : 43008
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 30
 المكان : مصريه ابا عن جدا
 المشاركات : 44
 النقاط : جعلت الصمت عنوانى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

جعلت الصمت عنوانى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

تسلم يا قمر الموضوع فعلا موضع اهتمام

تقبل مرورى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المرأه القاضيه

« انتظر !!!! قف قليلا | الثقه بمن تحب »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حركات المصارعين القاضيه في لعبه المصارعه 2012 wwe وهج الايمان عروض ومهرجانات المصارعة 19 12-24-2012 03:43 PM
الفشل للآمام єLмσsħαx منتدى التنميه البشريه 4 11-17-2012 10:10 PM
الحـلقه الثالثه من محكمـــ ادم ــه مع القاضيه MoNa LeZa والمتهم ( مــاتـركـس ) MoNa LeZa عالم الرجل - ازياء - موضه - ماركات 16 07-05-2011 09:31 AM
أسعار السلع تندفع للأسفل 13/4/11 من forexyard fxyard الفوركس - الاوراق الماليه - تجاره الاسهم - forex 1 04-17-2011 04:23 PM
@~الصعود للأسفل~@ oЯҜeĐα منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 03-20-2010 08:10 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 02:46 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩