..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : SiLver Spectra - مشاركات : 2 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 4 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


همسات فى اذن معلمة

مواضيع عامة - ثقافة عامة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /06-18-2010, 09:52 PM   #1

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 35142
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 المكان : 6 اكتــوبــــــــــر
 المشاركات : 1,618
 النقاط : احمد العليمي is a jewel in the roughاحمد العليمي is a jewel in the roughاحمد العليمي is a jewel in the roughاحمد العليمي is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 343
 قوة التقييم : 1

احمد العليمي غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
همسات فى اذن معلمة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الرب الأكرم {الذي علم بالقلم ـ علمَ الإنسانَ ما لم يعلم} سورة العلق
الحمد لله الرحمن الذي{علم القرآن ـ خلق الإنسان ـ علمهُ البيان } سورة الرحمن
الحمد لله الذي علم آدم الأسماء كلها وعلم محمداً صلى الله عليه وسلم ما لم يكن يعلم وكان فضل الله عليه عظيماً .
والحمد لله الذي أكرم العلماء وأعلى ذكرهم فقال جل شأنه { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ }المجادلة 11
والصلاة والسلام على نبينا ومعلمنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد :

فهذه همسات لك من أخت تحبك في الله
أنت يا من عاشت هذه المهنة الزاخرة بالخير والنماء
يا من حملت أمانة عظيمة لا تحملها إلا مخلصة لربها مستعينة بمولاها جلَّت قدرته .
إليك يا من غرزت الفضائل وزرعت الأخلاق والآداب في نفوس البنات المسلمات .
.. إليك أيتها الأم الحنونة
.. لكل صغيرة
.. والأخت العطوفة لكل كبيرة
فلك كل حب واحترام وكل شكر وامتنان يا مربية الأجيال
لا تعجبي من هذه المقدمة فهي ليست كلمات إطراء ومجاملة وثناء بل هو والله الحق متى ما قمت بهذا الدور العظيم وأديت هذه الأمانة على الوجه الذي يرضاه الله عز وجل وكما أداها معلمنا الأول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام .
لكل من تشرفت بحمل هذه الرسالة
حُق للآباء والأمهات أن يفخروا بك معلمة لبناتهم فكل الألسنة تلهج بالدعاء لك يا صانعة الأمهات، فأنت التي تغرزين الفضائل في نفوس بناتنا وأنت التي تجلس الساعات كل يوم للتوجيه والإرشاد .

من هنا كانت هذه الهمسات تذكيراً وتبليغاً للأخوات وإعذاراً لرب الأرض والسموات .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الدين النصيحة قلنا : لمن ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم » رواه مسلم
مع هذه الهجمات الشرسة والمنظمة التي يشنها أعداء الله على أبناء المسلمين فلذات الأكباد فإننا نرى الآن جرائم فتاكة وسلوكيات دخيلة مغلفة بدعوى الحضارة الزائفة .

فهل يمكن أن نفسر هذا الذي نراه ونلمسه من ضياع إلا بوجود خلل ما في تربية الأجيال يشترك في إثمه المعلمة و المعلم مع الأم و الأب وقبلها وسائل الإعلام والمؤسسات الثقافية والفنية.
ونستطيع أن نقول بأن المسئولية الكبرى تقع عليكن أنتن المعلمات
فالأم مع خطورة مهمتها وعظيم دورها قد لا ترى ابنتها كما ترينها أنت ولا تعرفها كما تعرفينها أنت وعلى هذا فإن دورك أيتها المربية الفاضلة ولا يقف عند حشو أذهان الطالبات بالمعلومات الغزيرة لأنها وحدها لا يمكن أن تبني أمهات المستقبل ولكن لا بد أن تعزز هذه المعارف والمعلومات بالعمل الصالح ، فإعداد الجيل يكون بالعلم والأخلاق والسلوك وأنت مطالبةً ببناء الدين والخلق في قلب الطالبة ورسم الحق في عقلها وتكوين الإنسانة السوية في تفكيرها ومشاعرها وأقوالها وأعمالها .

فلهذا كان لا بد من معرفة العيوب والتقصير والحرص على التطوير أخلاقاً ومعاملةً وعلماً وثقافةً
ولا يمكن معرفة عيوب النفس إلا بالنصح والتواضع والحرص على مكارم الأخلاق فالتدريس فن ومهارة وأخلاق ومعاملة .

• وأقول أولاً : إن تحديد الهدف بأي عمل نقوم به أمر مهم جداً، لنصل للمراد بيسر وسهولة وإن كان هناك هدف فلابد من وضع خطة ووسائل للوصول للهدف في جميع أمورنا ولا بد من المتابعة لسلامة الوصول فإذا ما ضاع الهدف فسد العمل.
فما هو هدفك ؟
ليكن هدفك الذي تسعين إليه بكل قوتكِ أن تكوني داعيةً من دُعاة الهدى والهداية وعلماً من الأعلام الذين سيعيدون بعون الله وتوفيقه للأمة المسلمة مجدها وكرامتها وعزتها بين الأمم .
أما الغاية :
فإنه سبحانه وتعالى تقصدينه في قولك وعملك في تربية الأمة وتبتغين بذلك مرضاته وحسن مثوبته من غير نظر إلى مغنم أو جاه أو لقب وقولي قال تعالى : { قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } الانعام (162) .

قال الحسن : إنما خُلد أهلُ الجنة في الجنة وأهلُ النارِ في النار بالنيات .
فالتعليم عبادة لله تُؤجرين عليه وفيه فضل عظيم إذا ما صحت النية وكان القصد فيها وجه الله.

حال سلفنا الصالح مع الإخلاص

قال تعالى : { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } البينة (5)
• يقول الإمام النووي : ويجب على المعلم أن يقصد بتعليمه وجه الله ولا يجعله وسيلة إلى غرض دنيوي فيستحضر المعلم في ذهنه كون التعليم آكد العبادات ليكون ذلك حاثاً له على تصحيح النية ومحرضاً له على صيانته من مكدراته ومن مكروهاته مخافة فوات هذا الفضل العظيم والخير الجسيم.أهـ
• الإمام الشنقيطي - رحمه الله - ألف قبل البلوغ كتاباً عظيماً أسماه (أنساب العرب) لما بَلَغَ دَفَنَه فلما سُئل عن ذلك ؟ قال : ما ابتغيتُ به وجه الله إنما ألفتهُ لأتفوق به على الأقران !
• وقال بلال بن سعد : إن العبد ليقول قول مؤمن فلا يدعه الله عز وجل وقوله حتى ينظر في عمله فإذا عمل لم يدعه الله حتى ينظر في ورعه فإن تورع لم يدعه حتى ينظر ماذا نوى فإن صلحت نيته فبأحرى أن يصلح ما دون ذلك فإن عماد الأعمال النيات فالعمل مفتقر إلى النية ليصير بها خيراً والنية في نفسها خير وإن تعذر العمل بعائق . أهـ

فالنية الخالصة تفرض عليك أيتها المربية الفاضلة مراقبةً داخليةً وإتقاناً للعمل وأداءً للأمانة وخوفاً من الله لا من الناس وستشعرين بحلاوة التعب وقيمة الساعات التي قضيتيها داخل المدرسة فهي مخلوفة عليك من الله عز وجل مع التمتع بالراتب الشهري .
ولا يمنع الإخلاص من أخذ الراتب بل إنه من ثمرات الإخلاص فتكوني كأم موسى التي أرضعت وليدها وأخذت الأجر عليه
ولكن لا يكن غايتك ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : « من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة » أخرجه أبو داود .
• قال ابن عباس رضي الله عنهما : خُير سليمان ابن داود عليهما السلام بين العلم والمال والملك فاختار العلم فأُعطي المال والملك معه .

ولا حرج على من يطمح بعد ذلك إلى شيء آخر كالفوز بنعيم الآخرة والنجاة من أليم عذابها بل هذا هو الواجب على كل مسلم .
بل لا يذهب بالإخلاص بعد ابتغاء وجه الله أن يخطر ببال الإنسان أن للعمل الصالح آثاراً طيبة في هذه الحياة الدنيا كطمأنينة النفس وأمنها من المخاوف وصيانتها من مواقف الهُون إلى غير ذلك من الخيرات التي تعقب العمل الصالح ويزداد بها إقبال النفوس على الطاعات قوة إلى قوة .

والذي يرفع الشخص إلى أقصى درجات الفضل إنما هو الإخلاص الذي يجعله حليف سيرته فلا يقدم على عمل إلا وهو مستمسك بعروته الوثقى ولا تبالغُ إذا قلت : إن النفس التي تتحرر من رق الأهواء ولا تسير إلا على ما يمليه عليها الإخلاص هي النفس المطمئنة بالإيمان المؤدبة بحكمة الدين وموعظته الحسنة فذلك الإخلاص هو الذي يسمو سلطانه على كل سلطان ويبلغ أن يكون مبدأً راسخاً تصدر عنه الأعمال بانتظام.
فمن تعسرت عليه أمورُه وتضايقت عليه مقاصده فليعلم أنه بذنبه أصيب وبقلة إخلاصه عوقب .

فإذا كان الإخلاص بهذه المثابة وإذا كان له تلك المآثر ـ فحقيق علينا ـ معاشر المعلمين أن نضعه نصب أعيننا وأن نجاهد أنفسنا على التحلي به وأن نربي من تحت أيدينا عليه لكي يتخرجوا ويقوموا بالعمل الذي يتولوه بحزم وإتقان .

وللأسف حينما نرى التنافس العظيم بين بعض المعلمات نراهُنَ يبذلن الأوقات في خط دفتر التحضير وتلوينه والعناية الشديدة به أو عمل الوسائل المكلفة وحينما تُسأل ؟

تعرف عن نفسها فتقول : أريد البروز وأريد أن أعرف أريد الترقية وأريد الراتب ولا مانع من ذلك .

واأسفآه :
ليت شعري أقول أين أنت من الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه بعد أن غشى عليه ثلاث مرات خوفاً من الله : « إن أول رجل يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت دونك حتى استشهدت قال : كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال جرئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقى في النار ورجل تعلم العلم وعلمه و قرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال : كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقى في النار ..... الحديث » أخرجه مسلم

الشاهد أختي الكريمة ...
أنظري كيف أن الله عز وجل أول ما يقضى بين الناس : المجاهد والعالم والمنفق وليس الزاني أو شارب الخمر لماذا ؟

لأن الله وهبه نعمة يدخل بها الجنة سواء كان الجهاد أو العلم أو الإنفاق ولكنه ابتغى به عرض الدنيا و ابتغي به المحمدة في الدنيا والذكر وليشرف عند الناس.

أما إذا اتقينا الله عز وجل أُخيه : فإن دورك كما مضــــى عظيم ، فأنت تقومــين مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في هداية الخلق إلى الحق وتعليمهم ما ينفعهم في أولاهم وآخرهم ولأنك دائماً مشغولة حتى عن نفسك بصناعة الجيل فإن الله سبحانه وتعالى يصلى عليك و يسخر الكون للصلاة عليك والاستغفار لك فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول « إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير »رواه الترمذي
وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاج تاماً حجته » أخرجه الطبراني بسند صحيح


أجركِ مستمر

اعلمي رحمك الله يا معلمتي إن أجرك مستمر حتى بعد وفاتك وهذا فضل من الله ومنَّة اقرئي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أربعه تجري عليهم أجورهم بعد الموت : رجل مات مرابطاً في سبيل الله ورجل علم علماً فأجره يجري عليه ما عُمل به ورجل أجرى صدقة فأجرها ما جرت ورجل ترك ولداً يدعو له » رواه أحمد .

وهذا ليس المقصود به العلوم الدينية فقط فقد حث الإسلام على تعلم العلوم الأخرى وتطويعها للقرآن والسنة قال زيد رضي الله عنه : « أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فتعلمت له كتاب يهود بالسريانية وقال إني والله ما آمن يهود على كتابي ! قال زيد فوالله ما مر بي نصف شهر حتى تعلمت ووجدت فيه فكنت أكتب له إليهم وأقرأ له كتبهم إليه » رواه البخاري

وخلاصة القول كما قال معروف الكرخي ( يا نفس أخلصي تخلصي ) .

أنت قدوه

أنت أيتها المربية الفاضلة داعية إلى الله عز وجل ( مدرسة ، طبيبة ، مهندسة ) مهما كان تخصصك فأنت أولا داعية إلى الله بفعلك وقولك ومظهرك فالطالبة الكبيرة تتكلم عنك دائماً والتلميذة الصغيرة لا تقتنع إلا بكلامك فلتكوني قدوة لطالباتك أولاً وآخراً يجري الله على يديك خيراً كثيراً .

فعن أبي سهيل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن هذا الخير خزائن ولتلك الخزائن مفاتيح فطوبي لعبد جعله الله عز وجل مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر وويل لعبد جعله الله مفتاحاً للشر مغلاقاً للخير »رواه ابن ماجه بسند صحيح .

قال صلى الله عليه وسلم : « من سن في الإسلام سنة حسنه فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من اجورهم شيء » رواه مسلم.

• يقول الشافعي رحمه الله في وصيته لمعلم أبناء أمير المؤمنين : ليكن أول ما تبدأ به من إصلاح أولاد أمير المؤمنين إصلاح نفسك ، فإن أعينهم معقودة بعينك فالحسن عندهم ما تستحسنُه والقبيحُ عندهم ما تكرهه.أهـ

فحاولي أيتها المربية الفاضلة أن تقتربي من الكمال وأن تتخلصي من النقائص والعيوب لكي تزداد القدوة بك ويستفاد من علمك وعملك .



أهمية القدوة

لأن المثال الحي المُرتقى في درجات الكمال يثير في النفس قدراً كبيراً من الاستحسان والإعجاب والتقدير والمحبة.
الأتباع ينظرون إلى القدوة نظرة دقيقة فاحصة دون أن يعلم القدوة الحسنة التي يحققها الداعي سيرته الطيبة وهي في الحقيقة دعوة عمليه للإسلام ويكفي أن نعلم أن تعاليم الإسلام انتشرت في كثير من بلاد الدنيا بالقدوة الطيبة للمسلمين.

• قال الخطيب البغدادي رحمه الله : فإن العلم شجرة ، والعمل ثمرة ، وليس يعد عالماً من لم يكن بعلمه عاملاً .أهـ
• وقال : فلا تأنس بالعمل ما دمت مستوحشاً من العلم ولا تأنس بالعلم ما كنت مقصراً في العمل ولكن اجمع بينهما وإن قل نصيبك منهما.أهـ
• قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي ـ رحمه الله ـ في وصيته للمعلمين: ثم احرصوا على أن ما تلقونه لتلامذتكم من الأقوال منطبقاً على ما يرونه ويشهدونه منكم من الأعمال فإن الناشئ الصغير مرهفُ الحس طُلعةُ إلى مثل هذه الدقائق التي تغفلون عنها ولا ينالها اهتمامكم وإنه قوي الإدراك للمعايب والكمالات فإذا حسنتم له الصبر فكونوا من الصابرين.أهـ

وقد قيل : عمل رجلٍ في ألف رجلٍ أبلغ من قول رجلٍ في رجلً

واعلموا أن كل نقش تنقشونه في نفوس تلامذتكم من غير أن يكون منقوشاً في نفوسكم فهو زائل وأن كل صبغ تنفضونه على أرواحهم من قبل أن يكون متغلغلاً في أرواحكم فهو لا محالة حائل وأن كل سحر تنفثونه لاستنزالهم غير الصدق فهو باطل.
ألا إن رأس مال التلميذ هو ما يأخذه عنكم من الأخلاق الصالحة بالقدوة وأما ما يأخذه عنكم بالتلقين من العلم والمعرفة فهو ربح وفائدة.

• قال بعض السلف الصالح عن أحد الصالحين : كنا ننظر إلى وجه محمد بن واسع فنظل نعمل بها شهراً.

ولكن ... كثير من المعلمات يعشن في تناقضات عجيبة إفراط في جانب وتفريط في جانب آخر .
فبعض المعلمات تهتم بجمالها ولباسها وآخر صيحات الموضة وقصات الشعر بل ربما جعلت المدرسة وفصلها صالة لعرض الأزياء في الوقت الذي تؤكد على طالباتها احترام النظام واللباس داخل المدرسة .
إن لبعض المعلمات عباءتين عباءة محتشمة للمدرسة وعباءة أخرى فرنسية مطرزه لخارج المدرسة فما هذه الإزدواجية في شخصية المرأة المسلمة كيف تفسري هذا ؟
إن فاقد الشيء لا يعطيه والتربية بالقدوة هي خير وسيلة للتعليم .

اسمعي لطالبة

ماذا تقول ؟!
الكثير من التنبيهات والإنذارات والاتصال مع والدتي لماذا ؟
• لأنني ألبس ملابس ضيقة ولكنها ليست بضيق ملابس معلمتي
• وشعري قصير ولكنه أطول من شعر المراقبة
• أهتم بالإكسسوارات لكن ليس أكثر من إكسسوارات المعلمات
• ألبس الكعب العالي ولكنه أخفض من كعب حذاء المديرة
• عباءتي نعم فرنسية ولكنها على الرأس وليست على الكتف مثل معلمتي
• أظافري طويلة ، ضحكتي مجلجلة وصرختي عاليه وجرأتي شديدة واهتمامي بنفسي كبير عطري فواح كل ذلك لألفت الانتباه هذا ما تعلمته من أهل القدوة في مدرستي .أهـ

صوني حجابك

المعلمة محجبة ولكن حجاب متبرج ، الشعر يخرج من كل مكان ، الحاجب منموص والتبرج يملئ الوجه ، الملابس لا يمكن أن تكون ملابس محجبة والعطر يعصف عصفاً يذكرنا بعطر

الغالية حبيبتي أما سمعت رسولك ورسولي يقول عليه الصلاة والسلام : « الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالماً أو متعلماً » أخرجه ابن ماجة.

السؤال :
كيف تستفيد الطالبة من هذا الدرس وكل ما في المُدّرِسة يصرخ مخالفة له ؟!
ثم كيف تطيع هذه الطالبة معلمة عاصية لله ؟ مجرد سؤال ؟

وأخريات يقلن :
بعض المعلمات ينشغلن عن متابعة المادة التي تعطيها لأنهن أكثر تعلقاً بخطوط الموضة التي تلبسها بل حتى وصل بنا الأمر أن ننقل الموديلات على ظهور كراسات المادة .

ونقول :
هذا ورغم التحفظ على كلامهن إلا أننا نقول : أن الأمر ليس بالهين بل هي أمـــانة وتربية ودين ، فالمعلمة التي تتحدث إلى طالبتها عن الستر والعفاف ومكارم الأخلاق والآداب ثم يرين فتحة ملابسها إلى ركبتها أو يرينها تتكسر بالكلام مع أولياء الأمور وضحكتها تجوب المدرسة أو البذاءة في كلامها وسوء أخلاقها لن يُسمع لكلامها بل ستكون عرضة للسخرية وكأني بك أيتها المعلمة تتكلمين في الفصل ولسان حال الطالبة يردد :

كلمة أخيرة ( أنت تحت المجهر )

أمانة ومسئولية

لا بد أن تعلمي أختي المربية أن هذه الوظيفة إحدى أنواع الابتلاءات. { وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ } (الأنعام 165)

عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ألا تستعملني ؟ قال : فضرب بيده على منكبي ثم قال : « يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها » رواه مسلم .

وتبدأ هذه الأمانة والمسؤولية من البيت وأنت تحضري الدرس للطالبات .
فلا بد من بذل المجهود في تحضيرك فإن دفتر التحضير مرآة صادقة لمجهودك وقدراتك ومواهبك ، وليتك لا تعتمدين في تحضيرك على مجرد النقل من دفاتر زميلاتك أو دفاتر سابقة فالتدريس فن وتطوير وإبداع أكثر من كونه تقليداً ومحاكاة وإياك أن يكون هذا المجهود للموجه فقط.

متانة وقوة

احرصي على الاستعانة بمصادر خارجية عند تحضيرك مع الكتاب المدرسي حتى تتضح المفاهيم وتتسع لتكوني مستعدة لأي سؤال .

في المدرسة تذكري أنك مستأجرة لصالح هذه المدرسة فهو عقد وعهد بحبس النفس للتدريس مقابل مبلغ محدود فالواجب على المعلمة أن تؤدي الأمانة بصدق وإخلاص وعناية وحفظاً للوقت حتى تبرأ الذمة ويطيب الكسب وترضي ربها وهذا الأمر للأسف الشديد غاب عن كثير من الموظفين وهو أن هذا الراتب الذي يأخذه هو في مقابل العمل فالذي لا يتقي الله في أوقـــــــات الدوام أو في نفـــس العمل الذي أوكل إليه يكــون والعياذ بالله قد أكل وأطعم أهله مال حرام وقد قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم : « كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به »أخرجه أحمد
وقال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم : ( الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمدُّ يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام وملبسه حرام ومشربه حــرام وغُذي بالحرام فأنّى يستجابُ له » أخرجه مسلم .

• فتوى ( 1 ) سئُل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن الخروج من الدوام بشكل غير نظامي قبل انتهاء الدوام ؟
فأجاب رحمه الله : إن الموظف ملزم بالبقاء إلى انتهاء الدوام فإنه لا يجوز لأحد أن يسرق من وقت الدوام شيئاً . أ. هـ

هل سألنا أنفسنا عن رواتبنا هل هي حلال ؟ ثم نسأل بعد ذلك لماذا لا توجد بركة في أموالنا وفي أولادنا ؟
• فتوى ( 2 ) وسئل الشيخ بن جبرين عن راتب المدرس الذي يخل بعمله كتأخره عن الحضور وعن الحصص ؟
فأجاب : نرى أن في حل الراتب شك وأنه من المشتبهات فالورع أن يتصدق منه بما شك فيه أو بمقدار الزمن الذي أضاعه والحصص التي أخل بها. أ. هــ

وهل يســـوغ للمدرسة كثرة الخروج مع علم المسئولة ؟
نقول لا تخرج المدرسة أثناء الدوام إلا بعذر قهري وبعد الإذن لك وليتك لا تكثري من الاستئذان .

• مسألة : استعمال أغراض وأدوات المدرسة
ومما يغيب عن كثير من الأخوات استعمال مرافق المدرسة وأدواتها ( ماكينات التصوير الأوراق ، الأقلام حتى شاحن الجوال..الخ ) لغير صالح المدرسة وهذا فيه تعدٍ على أموال الدولة وهذا من تضييع الأمانة .

• فتوى ( 3 ) سُئلَ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم استعمال بعض الأغراض الحكومية الصغيرة بالمكتب استعمالاً شخصيا كالقلم والظرف ونحو ذلك للموظف جزاكم الله خيرا ؟
فأجاب رحمه الله : استعمال الأدوات الحكومية التي تكون في المكاتب وللأعمال الخاصة حرام ، لأن ذلك مخالف للأمانة التي أوجب الله المحافظة عليها إلا بالشي الذي لا يضر كاستعمال المسطرة فهو لا يؤثر ولا يضر أما استعمال الأقلام والأوراق وآلة الكتابة وآلة التصوير فإن استعمالها لأغراض خاصة وهي حكومية لا يجوز. أ. هـ

وأخيرا : اعلمي أنك سوف تسألين عن كل فلس من أين جاء وأين ذهب وكما جاء في الحديث « وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه »

آداب دخول الفصل

1 . الدخول إلى الحصة من البداية حتى لا يضيع الوقت على الطالبات فكل دقيقة هي من حق الطالبات فالتأخير عن الحصة بلا مسوغ ينتج عنه إخلال بالأمانة وترك الطالبات بفوضى بلا رقيب ولا حسيب .

2 . راقبي الله وحده في حصتك فهو الرقيب سبحانه.

3 . ثم قبل هذا استعيني بالله واسأليه التوفيق قبل التحضير وعند إلقاء الدرس واسأليه أن يفتح الله قلوب الطالبات لك وإياك والاعتماد على حولك وقوتك فأنت ضعيفة مهما بذلت من دون عون الله .

4 . مراعاة أن لا يُشغل الدرس بما لا ينفع وذلك كأن يتشعب المعلم في أحاديث لا طائل تحتها ولا فائدة ترجي من ورائها .

5 . لا تنسي أنك داعي اربطي المادة العلمية بآية أو حديث أو موقف وسوف ترين أثر ذلك سيكون عظيماً إن شاء الله { صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة } أو حثيهم على الصلاة أو ابدى نصيحة لهم تفيدينهم في حياتهم العلمية ، اغرسي في قلوبهم الإيمان وحب الله وتقواه وخشيته والبعد عن الحرام والتخلق بأخلاق الإسلام فلا بد أن تعلمي أن التربية والتوجيه من أعظم ما تحتاجه الطالبة في هذا العصر مع كثرة الفتن .

6 . أحبي طالباتك يحبونك فإذا أردت أيتها المعلمة أن تحبك طالباتك فأحبيهم ، وإذا رغبت بأن يعاملوك وكأنك أماً لهم فعامليهم وكأنهن بنات لك ، فإن من الطباع اللازمة للطلاب أنهم يحبون من يتحبب لهم ويميلون إلى من يحسن إليهم ويأتسون بمن يعاملهم بالرفق ويقابلهم بالبشاشة والبشر فما لم تشعر الطالبة أن معلمتها تحبها وتحب الخير لها فلن تُقبل على التلقي منها ولو أيقنت أن الخير عندها وأي خير يمكن أن تتم بغير حب ؟
فواجب المربية الحاذقة المخلصة إذا أرادت أن تصل إلى نفوس طالباتها بأسهل وسيله أن تتحبب إليهم وتظهر لهم من الحنان والعطف ما يحملهم على محبتها .

ومما يرسخ المحبة وينميها بين المعلمة وطالباتها زيادة على ما مضى ما يلي : ـ

(أ) ـ العناية بمصالح الطالبات وأحوالهم : قال ابن جماعة رحمــه الله : وينبغي أن يعنى بمصالح الطالب . وقال : ( ويؤنسهم بسؤالهم عن أحوالهم وأحوال من يتعلق بهم )
(ب) ـ الصبر على ما يصدر من الطالبات : فإن لذلك أثراً و ذلك نابع من محبتها لهم وشفقتها عليهن .
قال الإمام النووي رحمه الله ويجريه مجرى ولده في الشفقة عليه والصبر على جفائه وسوء أدبه ويعذره في سوء أدب وجفوة تعرض منه في بعض الأحيان فإن الإنسان معرض للنقائص .أ. هـ
(ج) ـ احترام الطالبات ومراعاة مشاعرهن : ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكرم الناس بجلسائه فقد كان يعطى كل واحد منهم نصيبه ولا يحسب جليسُه أن أحداً أكرم عليه منه .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : أعز الناس علي جليسي الذي يتخطى الناس إلي أما والله إن الذباب يقع عليه فيشق علي.
(د) - استشارتهم ببعض الأمور فذلك مما يزرع الثقة في النفوس ومما ينمي الألفة والمحبة بينهم وبين معلمهم .
(ع) ـ صفاء السريرة للطلاب : فقد جرت السنة الإلهية أن من صفت سريرته وغزرت صالحته أحدقت إليه الضمائر الحرة وأولته وداً وانعطافاً .

7 . أدخلي الفصل وأنت خالية البال صافية الذهن من كل ما يكدره واتركي هموم البيت للبيت.

• فتوى (4) سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله تعالى : إن بعض المدرسات يقصرن في التدريس لكون ذهنها مشغولا ً بالبيت ولاسيما بعد أن يرزقها الله الذرية أو نراها كثيرة الشكوى لما تعانيه من عدم التوفيق بين العمل والبيت ؟
فأجاب : قد عُلم أن التدريس أمانة يجب الوفاء بها ، فمن تساهل ودخل الفصل بغير استعداد فقد أضاع الوقت وشغل الأذهان بما لا يستفاد منه ولم يقم بالواجب عليه الذي يستحل به الراتب وحيث أن الكثير من المدرسات ينشغل ذهنها ببيتها وولدها وشأن المنزل وحاجاته فلا تستطيع التحضير كما ينبغي ولا يتسع وقتها للاستعداد ولا تتمكن من الإلقاء المطلوب فإنا ننصحها بترك الوظيفة وفسح المجال لغيرها . أهـ بتصرف

الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله كان كفيفاً وكان له ابن اسمه أحمد كان عينه الذي يرى بها فهو دليله إلى حلقات الذكر وفي حلقة من الحلقات عزّاهُ بعض طلبة العلم فسأل البعض الآخر فيم العزاء يا شيخ ؟ قال : البارحة دفنت أحمد رحمه الله ولم يترك الشيخ الحلقة ولم يشتكي ولم ينشر الخبر بل تابع حياته بسكون رحمه الله تعالى .

8 . ولتجعلي الضعيف هو المقياس لعملك فالضعيف أمير الركب فليكن أهم أهدافك في حصتك أن يفهم جميع الطالبات وهذا يتم بتبسيط المادة وتسهيلها وكأنك تذوبينها بالماء حتى لو اضطررت أن تعيدي أكثر من مره .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اللهم من ولي من أمر أمتي فشق عليهم فاشقق عليه ، ومن ولي من أمر أمتي فرفق بهم فارفق به » أخرجه مسلم
وهذا من أعظم الأحاديث الدالة والحاثة على الرفق بالمسلمين .

9 . وإياك أن تجرحي كرامة الطالبات أو المناداة بألفاظ بذيئة (حمار ، كلب ) كيف تُطلق هذه الألفاظ على مسلمة موحدة أو التلقيب بلقب فيه استهزاء قال تعالى {وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ} (الحجرات : 11)

10 . عدم مقابلة المخطئة أو المهملة بعنف تذكري قدوتك الحبيب مُحمد صلى الله عليه وسلم حينما بال الأعرابي في المسجد فقال الصحابة مه مه فقال : الرسول صلى الله عليه وسلم : « لا تزرموه دعوه » أخرجه مسلم .
وتذكري بأن « ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب » متفق عليه .

11 . مراعاة آداب الغربة : فالمعلمون في هذه الأزمان كثيراً ما يتغربون خصوصاً في بداية التحاقهم بسلك التعليم ، فإذا رمتك الغربة أيتها المعلمة الحبيبة في بلد ما ، كي تُدرسي فيه فاستحضري النية الصالحة واحتسبي غربتك ونأيك عن أهلك واحرصي على أن يكثر الانتفاع بعلمك متعدياً قدر المستطاع .
ثم عليك بالآداب السنية فهي كمال الإنسان فيجب على الإنسان أن يحتفظ بها في وطنه كما يحتفظ بها في غربته بل إن من الحكماء من يولون الغريب ومن رام الغربة عناية خاصة فيؤكدون عليه الاحتفاظ بالآداب الشريفة كما قالوا يا غريباً كن أديباً .



• الأخوات في الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه » متفق عليه ، زميلاتك هن أخواتك فأنت تقضين معهن أكثر مما تقضينه مع أقربائك فاحرصي على خلق جو الألفة والمحبة لتكوني مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم: « خياركم أحاسنكم أخلاقاً » متفق عليه ، فأعطي زميلاتك حقوق الأخوة التي أمرك بها دينك لتنالي أعظم منزلة مع المؤمنين { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } (الحجرات : 10 )

ولكي تتحقق الأخوة في أكمل صورها فلا بد من أن تقومي بالخطوات التالية

1 . هناك حاجة لتهذيب النفس وتعويدها على الصفح والتغاضي عن الزلات { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } (الأعراف : 199 ) وكما قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم: « ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزاً وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله » أخرجه مسلم

2 . إياك أن تحملي شعــار ( نفســي أولا ) أو ( اشمعنا أنا ) لا بد من روح التعاون والتخفيف على أخواتك مع الاستقامة فلنخلع عنا هذه الأنانية ، ماذا يحدث لو شغلت حصة احتياط ؟ ماذا يحدث لو أعنت زميلاتك في النشاطات المدرسية ؟
فلا تكوني كتلك التي ترفض المشاركة بأي نشاط مدرسي بحجة ( لا أعلم ) أو شغل حصة احتياط بحجة ( جدولي متروس أو تعبانه ) مثال ذلك : بعض الأخوات يرفضن رفضاً تاماً أخذ الحصة الأخيرة حتى لو أضطرت لوضع الشفاعات الكثيرة والقليلة.
تذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم : « والله في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه » أخرجه مسلم.
وقوله صلى الله عليه وسلم : « من ولي من أمور المسلمين شيئاً فاحتجب دون خلتهم وحاجتهم وفقرهم وفاقتهم احتجب الله عنه يوم القيامة دون خلته وحاجته وفاقته وفقره » أخرجه أبو داود
بل إسمعي يا رعاك الله إلى هذا الأجر العظيم في ثواب قضاء حوائج الأخوات : عن ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من مشى في حاجة أخيه المسلم حتى يثبتها له أثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام » أخرجه الطبراني

3 . البعض شغلن أنفسهن بالتجسس على الأخوات ونقل الأخبار والتدخل فيما لا يعنيهن بل حتى تتبع عوراتهن وفضحهن وقد أمرن بالستر وقد قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم « من ستر على مسلم ستره الله في الدنيا والآخرة » أخرجه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم : « من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته » أخرجه الترمذي

4 . احذري من التنافس غير الشريف مع أخواتك فلا تبرزي نفسك على حسابهم وتذكري أنك تعملين ابتغاء مرضاة الله .

5 . تتحدث المعلمـــات مع بعضهن بالأمور الزوجية ( الخاصة والخاصة جداً ) وبعض هذه الأحاديث أسرار منزلية لا يرغب الأزواج أن يعرفها أحد وهذا محرم كما هو معلوم، فلا يحل لامرأة أن تفشي سر بيتها أو حالها مع زوجها إلى أحد من الناس ، قال تعالى{ فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله } وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن : « شر الناس منزله عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثم ينشر سرها » رواه مسلم

6 . أن ترد عن غيبتها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار » أخرجه أحمد

هل الغيبة فاكهة الموظفين ؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله كل المسلم على المسلم حرام عرضه وماله ودمه ، التقوى ها هنا - وأشار إلى القلب - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم » أخرجه الترمذي
قال تعالى {ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه}
وللأسف أن الداء العضال قد تفشى بين الموظفات والمدرسات والطالبات والمُدَرسة تغتاب المدرسة والطالبة تغتاب الطالبة والطالبة تغتاب المُدرسة والمدرسة تغتاب الطالبة ظناً منها أنه يحل لها ذلك تدخل غرفة المدرسات فتتعرض لغيبة طالباتها وسلوكهن وإذا سئلت لِمَ لَمْ تقومي بتوجيهها وإرشادها؟ قالت ( وأنا شكو ) .
قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء : « لما عرج بي مررت بقوم لهم أظافر من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم » رواه أبو داود .

والعجب كيف نريد السعادة ونفع الآخرين وقلوب البعض مريضة بالحقد والحسد وسوء الظن والغرور والتعالي والتشفي والانتقام حتى وصل الأمر عند البعض أن يستخدم السحر والاستعانة بالكهان والمشعوذين للإضرار بأحد زميلاتها .
فيا خسارة من ضيعت دينها وأسخطت ربها بالحسد والحقد ، ألا تخافي من انتقام الجبار في نفسك أو زوجك أو أبنائك ؟!
فعاملي الناس مثلما تحبين أن يعاملوك اللهم يسر للمعلمين والمعلمات وألهمهم أمرهم ورشدهم وبارك لهم واكتب أجرهم وألف بين قلوبهم وقلوب طلابهم وطالباتهم .

اللهم اكتب لهن الحسنات وامحوا عنهن السيئات .
اللهم واخلف عليهم تعبهم وأصلح لهم أولادهم.
اللهم زدهم علماً وعملاً وارزقهم الإخلاص في القول والعمل وتقبل منا ومنهم .
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


المراجـــــع

• كتاب / مع المعلمين صناع الأجيال - تأليف أسامه على متولي.
• كتاب / التعليم والمعلمون غاية وهدفا ومنزلتناً وشرفاً ـ تأليف : على على سيد أحمد .
• كتاب/ إلى المدرسين والمدرسات ـ تأليف : عبد الواحد المهيدي .
• فتاوى الموظفين والموظفات ـ فتاوى اللجنة الدائمة .
• فتاوى المدرسات والمدرسين ـ فتاوى اللجنة الدائمة .
• كتاب/ الأجوبة الفقهية على الأسئلة التعليمية والتربوية لأبن جبرين
• شريط / رسالة إلى معلمه - للشيخ إبراهيم الدويش
• كتاب / مع المعلمين للشيخ - محمد بن ابراهيم الحمد





أخي الكريم .. أختي الكريمة
ساهم معنا في الدعوة إلى الله عن طريق نشر العلم في الانترنت والمنتديات







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-19-2010, 03:12 AM   #2

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 46295
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المشاركات : 528
 النقاط : دعاء هاني will become famous soon enough
 درجة التقييم : 56
 قوة التقييم : 0

دعاء هاني غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جزاك الله كل خير عنا
اشكرك اخي العزيز







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« شوفو الكاكولا والبيبسى بيعمله ايه ؟؟؟؟ | ابحث عن اسمك بين الاموات!!! اتمنى ان لاتجده..... »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلمة الرجال totaaa منتدى الشخصيات التاريخيه 19 11-13-2012 10:05 PM
رومانسية معلمة لى لى المنياوية قصص - روايات - حكايات ...منقولة 6 06-28-2010 08:36 PM
بحث عن معلمة الرحال 10 مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 01-20-2010 03:54 PM
همسات و وقفات لكل معلم و معلمة حسن513 منتدى التنميه البشريه 2 11-02-2009 08:03 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 06:21 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩