الإهداءات

آخر ابداعات الأعضاء
بينـــي وبيـــن محبوبتـــــي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
عامليـــــن غلابـــــــة
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
دموع مين فينا
الكاتـب : عــازف الصــمــت - مشاركات : 2 -
دويتو هندي خزعبلي اوعي وشك
الكاتـب : امنيه شافعي - مشاركات : 12 -
ليله من ليالى الشتاء الكئيب
الكاتـب : عــازف الصــمــت - مشاركات : 5 -
الشاعر المزيف
الكاتـب : امنيه شافعي - مشاركات : 8 -
عالم لا يعرف النفاق
الكاتـب : امنيه شافعي - مشاركات : 14 -
قطة بالبيع أعلي سعر
الكاتـب : أشراقة - مشاركات : 7 -
هل أنت محاور بارع .. !!! ؟؟؟
الكاتـب : أشراقة - مشاركات : 1 -
مدينه مجهوله
الكاتـب : ابو نصير - مشاركات : 1 -
أخبروه
الكاتـب : أشراقة - مشاركات : 9 -
شهد الحروف
الكاتـب : الشهد22 - مشاركات : 3 -
في احضان الشيطان ..~
الكاتـب : اطياف الماضي - مشاركات : 6 -
اللي ما يعرفش يقول ايه يقول هيييييي
الكاتـب : امنيه شافعي - مشاركات : 15 -
رفقآ بهم
الكاتـب : عــازف الصــمــت - مشاركات : 3 -
ممكن
الكاتـب : ابو نصير - مشاركات : 8 -

الوسواس القهري


د.محمد المهدي يتعذب مريض الوسواس كثيرا بسبب أعراض مرضه، ربما أكثر من أي اضطراب نفسي آخر، خاصة حين تكون وساوسه أو أفعاله القهرية متصلة بموضوعات ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-28-2008, 03:28 AM   #1

مميزة قسم الأقلام

 

 رقم العضوية : 6870
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 4,058
 النقاط : yasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond repute

yasmine refat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
الوسواس القهري

د.محمد المهدي




يتعذب مريض الوسواس كثيرا بسبب أعراض مرضه، ربما أكثر من أي اضطراب نفسي آخر، خاصة حين تكون وساوسه أو أفعاله القهرية متصلة بموضوعات دينية ذات حساسية خاصة، فمثلا قد تأتيه الوساوس في صورة شكوك في العقيدة، أو في الرسالة أو الرسول، أو تأتيه في صورة اندفاع نحو سب الذات الإلهية أو إنكار وجودها أو تخيلها في صور لا تليق بها.

وكثيرا ما تأتي هذه الأفكار أو التخيلات في أوقات شديدة الأهمية من الناحية الدينية كوقت أداء الصلاة أو الصيام أو أعمال الحج، فتفسد على المريض إحساسه بالعبادات وخشوعه فيها، وتجعله يشعر أنه لم يؤدها بشكل سليم فيعاود أداءها مرات ومرات لعله يحسنها، ولكن دون جدوى فيدخل في دائرة مفرغة بلا نهاية.

والسؤال المهم هنا والذي يسأله المريض لنفسه ولشيخه ولطبيبه: هل أنا مسئول عن كل هذا، وهل ما زلت مؤمنا بعد كل هذا الذي حدث؟

وإذا كنت مسئولا فكيف أتغلب على ما يحدث وقد حاولت مرارا وفشلت؟

المريض الوسواسي غالبا يميل إلى أن يلقي بالتبعة على نفسه؛ لأنه يملك ضميرا شديد القسوة يحمله تبعات كل شيء، وهنا يصل إلى نتيجة وهي أنه أصبح خارج دائرة الإيمان، أو خارج دائرة الحلال، أو خارج دائرة الرحمة؛ لأنه لا يستحقها.

جميع المشاعر المتقدمة تزيد من حدة أعراض الوسواس القهري، وكثيرا ما تؤدي إلى إصابة المريض بحالة من الاكتئاب تضاف إلى الوسواس القهري.. ومما يزيد الأمر تعقيدا أن بعض علماء الدين الذين يستشيرهم الوسواسي يجيبونه بما يفيد مسئوليته عما يحدث، ويطالبونه بتصحيح عقيدته ودوام التوبة والاستغفار مما يفكر فيه أو يهم به أو يفعله، فيتوجه المريض نحو نفسه بجرعات أكبر من اللوم، وتتعاظم لديه مشاعر الذنب؛ فيزداد وسواسا ويزداد اكتئابا، وهذا يعكس أهمية أن يعرف علماء الدين طبيعة مرض الوسواس القهري، وكيفية التفرقة بينه وبين وسوسة الشيطان، وهذا ما سيأتي ذكره لاحقا.

التأصيل الديني

من هنا تبدو أهمية العودة إلى النصوص الدينية الصحيحة التي تعاملت مع الظاهرة الوسواسية لكي يعرف المريض مدى مسئوليته أو عدم مسئوليته عما ألم به، ومن الضروري أن يلم الطبيب النفسي بهذه النصوص ويذكرها لمريضه كجزء من العلاج، وألا يكتفي فقط بالعلاج الدوائي.

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله السؤال التالي:

يخطر ببال الإنسان وساوس وخواطر وخصوصا في مجال التوحيد والإيمان، فهل المسلم يؤاخذ بهذا الأمر؟

فأجاب فضيلته:

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين أنه قال: "إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم" (متفق عليه).

وثبت أن الصحابة رضي الله عنهم سألوه صلى الله عليه وسلم عما يخطر لهم من هذه الوساوس والمشار إليها في السؤال، فأجابهم صلى الله عليه وسلم بقوله: "ذاك صريح الإيمان" (رواه مسلم)، وقال عليه الصلاة والسلام: "لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخالق فمن خلق الله؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله ورسله" (متفق عليه)، وفي رواية أخرى "فليستعذ بالله ولينته" (رواه مسلم).

يقول النووي: وظاهر الحديث أنه صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يدفعوا الخواطر بالإعراض عنها من غير استدلال ولا نظر في إبطالها، فكأنه لما كان أمرا طارئا بغير أصل دفع بغير نظر في دليل إذ لا أصل له ينظر فيه، وأما قوله: فليستعذ بالله ولينته، فمعناه: إذا عرض له هذا الوسواس فليلجأ إلى الله تعالى في دفع شره عنه وليعرض عن الفكر في ذلك، وليبادر إلى قطعه بالاشتغال بغيره (انتهى كلام النووي).

وهنا ينبغي التنويه إلى أن دور الشيطان في الوسواس يقتصر على إلقاء الفكرة إلى الموسوس له كما في قوله تعالى: {وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ} [الأنفال:48]، فلو صادفت الفكرة إنسانا سليم الفكر فسوف يتجاهل عقله الفكرة ويطردها بعد الاستعاذة بالله والاستغفار والانتهاء، أما إذا صادفت إنسانا مريضا فسوف تتضخم وتتكرر وتتسلط وتستحوذ على العقل (محمد شريف سالم، الوسواس القهري، فولكانو للطباعة،الإسكندرية).

وروى مسلم عن عبد الله قال: سئل رسول الله عن الوسوسة قال: "تلك صريح الإيمان" (أي كراهية الأفكار الوسواسية والشعور بالألم بسببها دليل على الإيمان بالله تعالى، فالملحد لا يتألم لإنكار الله أو سبه بل يستمتع بذلك ويتباهى به).

وروى الإمام أحمد بسنده إلى ابن عباس رضي الله عنهما قال: "جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني لأحدث نفسي بالشيء لأن أخر من السماء أحب إلى من أن أتكلم به. قال: الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة" ( ورواه أيضا أبو داوود والنسائي، والحديث صحيح).

وفي صحيح مسلم بشرح النووي باب "بيان الوسوسة في الإيمان وما يقوله من وجدها فيه" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال: وقد وجدتموه؟ قالوا: نعم. قال: "ذاك صريح الإيمان". وفي الرواية الأخرى: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة، قال: "تلك محض الإيمان".. فقوله صلى الله عليه وسلم: ذاك صريح الإيمان، ومحض الإيمان معناه استعظامهم الكلام به هو صريح الإيمان، فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق به إنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالا محققا وانتفت عنه الريبة والشكوك.. وقيل معناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن يئس من إغوائه، فينكد عليه بالوسوسة.

وسواس الطلاق

وتأتي مسألة أخرى يعاني منها نسبة من الموسوسين، وهي الخوف الشديد من التلفظ بالطلاق بشكل صريح أو بالتلميح، والرعب الهائل من أن يكون الطلاق قد حدث بسبب ذلك، وهنا لا يكف الوسواسي عن سؤال من حوله: هل وقع مني الطلاق أم لا؟ وتفشل كل المحاولات لإقناعه بأن الطلاق لم يقع، ويظل يتنقل من شخص إلى شخص في أسرته يسأله ثم ينتقل إلى علماء الدين يلح عليهم في السؤال حتى يضيقوا به وبإلحاحه فينهروه أو ينصحوه بالذهاب لطبيب نفسي.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل به أو تكلم".. وهذا الحديث رواه البخاري (5269) في كتاب الطلاق، باب الطلاق في الإغلاق، ومسلم (127) في كتاب الإيمان، باب تجاوز الله عن حديث النفس والخواطر بالقلب إذا لم تستقر، وأبو داوود (2209) في كتاب الطلاق (باب في الوسوسة بالطلاق)، والترمذي( 01183) في كتاب الطلاق (باب ما جاء فيمن يحدث نفسه بطلاق امرأته)، وابن ماجه (2044) في كتاب الطلاق (باب طلاق المكره والناسي).

وقال الصنعاني في كتابه "سبل السلام في شرح بلوغ المرام": والحديث دليل على أنه لا يقع الطلاق بحديث النفس، وهو قول الجمهور، وأن الله تعالى لا يؤاخذ الأمة بحديث نفسها وأنه "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها"، وحديث النفس يخرج عن الوسع، والحديث دليل على أن الأحكام الأخروية من العقاب معفوة عن الأمة المحمدية إذا صدرت عن خطأ أو نسيان أو إكراه، وطلاق المكره لا يقع عند الجمهور، وقد استدلوا بقوله تعالى: "إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان".

وقال عطاء: الشرك أعظم من الطلاق، وقرر الشافعي الاستدلال بأن الله تعالى لما وضع الكفر عمن تلفظ به حال الإكراه وأسقط عنه أحكام الكفر، كذلك سقط عن المكره ما دون الكفر، لأن الأعظم إذا سقط سقط ما هو دونه بطريق الأولى.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن الوسوسة في موضوع الطلاق فقال رحمه الله: المبتلى بالوسواس لا يقع طلاقه حتى لو تلفظ به بلسانه إذا لم يكن عن قصد؛ لأن هذا اللفظ باللسان يقع من الموسوس من غير قصد ولا إرادة، بل هو مغلق عليه وكره عليه لقوة الدافعة وقلة المانع.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا طلاق في إغلاق"، فلا يقع منه طلاق إذا لم يرده إرادة حقيقية بطمأنينة، فهذا الشيء الذي يكون مرغما عليه بغير قصد ولا اختيار فإنه لا يقع به طلاق (نقلا عن فتاوى إسلامية 3/277).

وقد كان فريق من العلماء يفسرون الإغلاق على أنه الجنون أو أي حالة تفقد الشخص القدرة على التمييز أو حرية الإرادة.. والوسواس القهري على الرغم من أنه ليس جنونا بالمعنى الدارج فإنه مرض يتميز باقتحام أفكار معينة لوعي الإنسان دون إرادة أو اختيار منه، وهو يدرك عدم منطقيتها وعدم صحتها ويحاول مقاومتها دون جدوى، وقد يدفعه المرض لتكرار أفعال بعينها بشكل قهري، ولهذا يدخل في نطاق الإغلاق المذكور فيما يخص موضوع الوسوسة.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله تعالى وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه". حديث حسن رواه ابن ماجه (20459) في كتاب الطلاق (باب طلاق المكره والناسي).

وواضح من تكرار رواية هذه الأحاديث بواسطة الكثيرين من الفقهاء أن الموضوع كان محل تساؤلات ملحة من الوسواسيين، وهذا ما نراه حتى الآن من عذابات الموسوسين الذين يسألون من حولهم عما إذا كانوا قد تلفظوا بكلمة الطلاق أو أي كلمة تشبهها أو قريبة الدلالة منها أو حتى أي فعل أو إشارة ذات علاقة بالطلاق.

ويحاول المريض استفتاء علماء الدين وينتقل من عالم إلى آخر ولا يصل لقناعة أبدا، وإذا وجد أي اختلافات بين العلماء جرى وراءها ووسع نطاقها لكي تظل شكوكه حول موضوع الطلاق بلا إجابة، ومنطقه في هذا الأمر أنه يخشى أن تكون حياته مع زوجته قائمة على الحرام، وهذا أمر شديد الخطورة بالنسبة له.

وساوس النفس.. ووساوس الشيطان

وقد يتساءل مريض الوسواس: كيف أفرق بين وساوس الشيطان وبين الوسواس القهري؟

والإجابة عن ذلك هي أن وسوسة الشيطان تكون في أشياء محببة إلى النفس، خاصة تلك المتصلة بالغرائز والشهوات، في حين أن الوسواس القهري يكون في أشياء ترفضها النفس وتتألم بسببها، ومع هذا لا تستطيع دفعها، وفى حين أن وسوسة الشيطان يمكن دفعها بالاستعاذة فإن الوسواس القهري يعاود الإلحاح حتى مع الاستعاذة.

والوسواس القهري مرض يسببه خلل كيميائي في المخ، ويحتاج إلى علاج دوائي وعلاج سلوكي.. وبما أن الوسواس القهري مرض فإن المصاب به يثاب على معاناته في المرض حتى في حالة وجود الأفكار الوسواسية المتصلة بالعقيدة، فهو يتألم منها ويحاول الخلاص، ولكنه لا يستطيع دون وجود مساعدة متخصصة، وهذا فرق جوهري كبير بين أن يشعر الوسواسي المريض أنه خرج من دائرة الإيمان وبين أن يعرف أنه في حالة احتسابه لآلام المرض يثاب عليها من رب رحيم يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير.. ولا يكلف نفسا إلا وسعها.



--------------------------------------------------------------------------------







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-28-2008, 03:33 AM   #2

مميزة قسم الأقلام

 

 رقم العضوية : 6870
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 4,058
 النقاط : yasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond repute

yasmine refat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اتمنى من كل عضو يعتقد انه مصاب بهذا المرض ان يسألني وانا لن أبخل عليه فقد أصبت بهذا المرض ومازلت أعاني من بعض اثاره واعلم عنه كميه من المعلومات لابأس بها وان لم تكن المعلومه لدي لن اتأخر في البحث عنها........................وبأمكانكم أن تسألوا الطبيب المذكور اسمه................أتمنى لكم الافاده







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-28-2008, 03:43 AM   #3

Eye of the lion (الاداره) سابقا
 

 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المكان : القاهره
 المشاركات : 9,964
 النقاط : abo adhem will become famous soon enough

abo adhem غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

موضوع جميل يا ياسمين وارى ان ينقل الى منتدى صحة الاسره وسوف اثبته لفتره هناك
شكرا جزيلا لمجهودك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-28-2008, 04:05 AM   #4

مميزة قسم الأقلام

 

 رقم العضوية : 6870
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 4,058
 النقاط : yasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond repute

yasmine refat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا لك ياابو ادهم على مجهودك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-28-2008, 04:10 AM   #5

مميزة قسم الأقلام

 

 رقم العضوية : 6870
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 4,058
 النقاط : yasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond repute

yasmine refat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

تعريف الوسواس القهري :
الوسواس فكرة متسلطة ، والقهر سلوك جبري يفرض نفسه على المريض ويلازمه ولا يستطيع المريض مقاومته على الرغم من اقتناعه بعدم معقوليته وعدم فائدته ، ويشعر المريض بالقلق والتوتر إذا ما حاول استبعاد الفكرة المتسلطة أو عدم إتيان الفعل القهري ويطلق على الوسواس عصاب الحصار ، حيث أن الفكرة المتسلطة تحاصر المريض ولا يستطيع الفكاك منها .

- لذا ينشغل عقل المريض بأفكار غير سارة ، ويشعر باندفاعات تبدو غريبة بالنسبة إليه وأنه مدفوع ليؤدي أعمالا لا تسره ، وليس لديه القدرة على الامتناع عنها ، وقد لا يكون للأفكار والوساوس معنى في ذاتها ولكنها مع ذلك ، أفكار مثابرة ومسيطرة على عقل المريض دائما فهي نقطة البدء في تركيز فكري مجهد ينهك المريض ،ويشعره بالقلق ويتألم كما لو كان الأمر مسألة حياة أو موت وتتكون الاندفاعات في الغالب من بعض الأشياء المخفية ، حتى أن المريض لا ينكرها على أنها غريبة فحسب بل إنه أيضا يتهرب منها في رعب ويحمي نفسه بالحذر والحرص الدقيق ضد إمكانية ظهورها .

ب- الفرق بين الوساوس – والأفعال القهرية :
الوساوس / هي أفكار أو صور ٍأو مخاوف أو اندفاعات متكررة وغير مرغوب فيها.
الأفعال القهرية/ هي أفعال أو أنماط سلوكية معقدة (طقوس متكررة غير مرغوب فيها ) وعادة ما يخلط الناس بينهما لكن هناك فرق كبير بينهم كما يتضح من التعريف السابق.


جـ - وبائية المرض/
العمر: تزيد نسبة حدوث المرض في السن المبكرة إذ تبلغ نسبه حدوثه تحت سن 25سنة نحو 65% من المرضى بينما في سن 35 سنة 15% فقط من نسبة المرضى.
الجنس: يتساوى الذكور والإناث (أو قد يزيد بمعدل خفيف لدى الإناث)
معدلات الانتشار: عصاب الوسواس القهري من أقل الأمراض النفسية شيوعا فتبلغ نسبته في المجتمع 05.% فقط .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-28-2008, 04:12 AM   #6

مميزة قسم الأقلام

 

 رقم العضوية : 6870
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 4,058
 النقاط : yasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond repute

yasmine refat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

أ- الأفكار Ideas
عادة ما تكون أفكارا متعلقة بالدين أو الجنس: وهي لا شك أفكار مزعجة يصفها المريض وكأنها قوى معاكسة داخلية تبغي إرهاقه وإزعاجه ،،، ولا يمكن بالطبع أن تكون أفكاراً طيبة أو جميلة ، وإلا لما اشتكى منها المريض ..
وأكثر الأفكار إزعاجا للمريض تلك المتعلقة بالدين خاصة إذا كان المريض متدينا، فيتشكك مثلا في وجود الله أو تسيطر عليه فكرة أن الكتب السماوية من تأليف الأنبياء أو تسيطر عليه أفكار جنسية غير معقولة.

ب- الصور Images
وهنا تسيطر الصورة بدلا من الفكرة .. صور كاملة يراها مرسومة في ذهنه صورة مؤذية تسبب له إزعاجا وضيقا وهما ، فترسم صورة عزيز عليه قد دهمته سيارة ،، أو صورته وهو يمارس الجنس مع المحارم ، وهيهات أن يتحقق له الخلاص من هذه الصورة المزعجة التي تحتل عقله يراها بعينه الداخلية وكأنها مجسدة أمامه بالألوان .

جـ- الاندفاعات Impulses
هناك من الأفعال ما يستبعد أن يفكر الإنسان في القيام بها.. كأن يقذف الإنسان نفسه من مكان مرتفع أو يلقي بنفسه أمام سيارة مسرعة وذلك لعدم وجود أي رغبة في الانتحار.. أما المكتئب الذي تسيطر عليه الرغبة في التخلص من الحياة فهو الوحيد الذي قد تطرأ له هذه الأفكار وقد تأتي بصورة رغبة اندفاعية ،، ولكن مريض الوسواس القهري قد تأتي له مثل هذه الاندفاعات ويشعر كأنه يهم بفعلها ولهذا يتحاشى الأماكن المرتفعة وقد يتحاشى المشي في الشارع خشية أن يحقق هذا الاندفاع بأن يلقى نفسه أمام السيارة المسرعة ..



د- المخاوف Phobias
وهي أيضا مخاوف قهرية لا يستطيع الإنسان مقاومتها أو التغلب عليها وكذلك لا يستطيع الإنسان التخفيف منها باستعمال المنطق ، فهو يعلم أن الأمر لا يدعو للخوف ولكنه رغم ذلك يشعر بالخوف الشديد ،، فتلك السيدة التي تتولاها الرغبة الاندفاعية لدفع السكين في صدر ابنها ، يتولاها فزع إذا رأت سكينا وصادف أن ابنها بجوارها وتجري تاركة المكان ....







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-28-2008, 04:14 AM   #7

مميزة قسم الأقلام

 

 رقم العضوية : 6870
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 4,058
 النقاط : yasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond repute

yasmine refat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اتمنى منكم ان تشاركو وان تسألوا وان تضعوا الخجل جانبا....................مرض يشبه السجن فلا تدعوه يسيطر عليكم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-28-2008, 07:32 PM   #8

مميزة قسم الأقلام

 

 رقم العضوية : 6870
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 4,058
 النقاط : yasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond repute

yasmine refat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

الخصائص الشخصية لمريض الوسواس القهري :
1- الصلابة وعدم المرونة.
2- صعوبة التكيف والتأقلم للظواهر المختلفة .
3- يحب النظام والروتين وضبط المواعيد.
4- الدقة في كل الأعمال التي يقوم بها.
5- الاهتمام بالتفاصيل في كل كبيرة وصغيرة.
6- الثبات في المواقف الشديدة.
7- التميز بالذكاء وسرعة البديهة.
8- كثرة الشك.
9- وجود بعض الأفكار الاضطهادية.
10- التعرض في طفولته لكثير من الضغوط النفسية .
11- أفكار وسواسية قهرية.
12- أفكار وأفعال وسواسية مختلطة.
13- شخصية غير مرنة .
14- المعاناة من أفعاله الوسواسية .
15- كثرة الشكوى من الآخرين وخاصة الرؤساء .
16- كثرة التصادم مع الآخرين .

ولا شك أن الإنسان الناجح يحتاج لبعض سمات الشخصية الوسواسية حتى يستطيع تنظيم ذاته، ولكن إذا زادت عن الحدود الطبيعية تصبح معرضة لصاحبها بالصدام مع الزملاء والرؤساء ومع المجتمع ككل







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-28-2008, 10:38 PM   #9

مميزة قسم الأقلام

 

 رقم العضوية : 6870
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 4,058
 النقاط : yasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond repute

yasmine refat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

أرجو الاهتمام بالموضوع .........................فالموضوع جاد







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-29-2008, 05:01 AM   #10

مميزة قسم الأقلام

 

 رقم العضوية : 6870
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 4,058
 النقاط : yasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond repute

yasmine refat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

أسباب الوسواس القهري :
أ- الوراثة :
قد تكون للعوامل الوراثية دور هام في نشأة الوسواس القهري فقد وجد أن أولاد المرضى بالوسواس يعانون من نفس المرض وقد يتدخل العامل الوراثي مع البيئة ، لأنه لاشك أن تأثير الوالد أو الوالدة المنظمة ، ذات المثل العليا والضمير الحي الوسواسة في تصرفاتها سينعكس على شخصية أطفالها ومن هنا يتداخل الأمر هل هو ذو سبب وراثي أم بيئي ....

ب- اضطراب في تكوين شخصية الفرد:
يرجع رواد مدرسة التحليل النفسي هذا المرض إلى اضطرابات في تكوين شخصية الفرد خلال مراحل الطفولة , وقسوة رقابة ضمير الفرد لكل تصرفاته ولكن يوجد بعض الأفراد لا يصابون بذلك .


جـ- أسباب فسيولوجية :
هناك بعض العلماء يؤيد احتمال نشأة المرض من أسباب فسيولوجية وهذا ما يدعمه وجود اضطرابات في رسم المخ الكهربائي لهذا المرض , ويرى البعض أن سببه وجود بؤرة كهربائية نشطة في لحاء المخ.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الوسواس, القهري


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تقهر الوسواس للشيخ محمد حسين يعقوب Ahmed Elsyad صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 3 01-24-2012 01:55 AM
...الوسواس القهري ... مِسكُ الشَهادة أرشيف النقاش 2 06-01-2011 01:10 PM
كيف تتعامل مع مريض الوسواس القهري؟ زهرة الحياة 29 منتدى التنميه البشريه 2 01-05-2010 06:18 PM


الساعة الآن 08:28 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w