::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
هتروحي مني فين
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 3 -
للعشق الوان
الكاتـب : همس الرحيل - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 3 -
جدال
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 2 -
استحملوني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 4 -
الذكاء الاجتماعي والاستيعاب العاطفي _الجزء الثالث _
الكاتـب : ahmed 22 - مشاركات : 2 -
حبيبي الغالي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 4 -
اوهام الحب بين القرب والبعد ..~
الكاتـب : Lamees - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
أعدائي أصدقائي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ياسر عبد الباقي - مشاركات : 8 -
ايوه انت
الكاتـب : همس الرحيل - مشاركات : 10 -
[درس] ازاي تطبق تأثير الباك لايت في بخطوات بسيطة How to Effect Backlight Professional
الكاتـب : JUST AHMED - مشاركات : 0 -
اتغيرت...
الكاتـب : SaMa. - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 4 -
في احد هنا ..!!
الكاتـب : ديما الشمري - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 5 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-28-2010, 02:42 PM   #1

عضو فعال

 

 رقم العضوية : 54509
 تاريخ التسجيل : Sep 2010
 العمر : 28
 المكان : EGYPT
 المشاركات : 399
 النقاط : No save to people will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

No save to people غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى No save to people
أوسمة العضو
افتراضي سرطان الثدي ( إلى كل أنثى كانت صغيرة ام كبيرة)

سرطان الثدي ( إلى كل أنثى كانت صغيرة ام كبيرة)

بسم الله الرحمن الرحيم،


من واجبي كطبيب أو كشخص ملم بموضوع معين أن انشر الوعي الصحي والثقافي في المجتمع. فاليوم رأيت انه من المناسب التذكير والتنبيه إلى موضوع
سرطان الثدي الذي يحتل المرتبة الأولى في الوفيات عند النساء في منطقه الخليج حسب آخر احصائيه تمت في عام 2004 من قبل دول مجلس التعاون مع تفاوت النسب في دول الخليج.

هنالك اسأله كثيرة والإجابة موجودة:

هل فعلا أريد أن اعرف عن موضوع سرطان الثدي؟؟ أنا
صغيرة في السن و لا اعتقد آن هذا مرض يصيب من هو في عمري ؟

ما هو أصلا معنى كلمة سرطان؟؟ و ما هو سرطان الثدي؟؟؟

هل سرطان الثدي نوع واحد؟؟ إذا ما هي أنواع هذا المرض؟؟

ما هي أعراض المرض؟؟ و هل في جميع الفئات العمرية المرض متشابه؟؟

ما هي الاحتمالات أني أصاب بالمرض؟؟

ما هي أسباب المرض إذا؟؟

ما هي طرق التشخيص المرض؟؟

ما هي طرق علاج المرض؟؟

ما هي طرق الوقاية من المرض؟؟

كلها أسئلة تتبادر إلى الذهن و لا نجد أجابه في عقولنا و المشكلة هي الخجل من السؤال أو الاستفسار من ذوي الخبرة. و المشكلة الأكبر في عالم الطب هي عدم الاكتراث و التجاهل والاستحياء.

كل هذا واكثر سوف اقدمه لكم على مدى حلقتين مدعمه بالصور. واتمنى الصحة والفائدة للجميع
مع فائق احترامي و تحياتي


بسم الله الرحمن الرحيم،

الحلقة الأولى:
فالبداية الحب أن اشكر التفاعل مع الموضوع الذي يعتبر بالنسبة إلى من أهم المواضيع الموجودة حاليا على الساحة الطبية.

نبدأ أولا بالتعريف بمعنى كلمة سرطان التي تعتبر من أكثر الكلمات رعبا وإرهابا إلى مسامع الناس.

السرطان: بمعنى عام هو عبارة عن نمو خلايا شاذة في المنشأ تكبر و تتكاثر و تتضاعف في الحجم و العدد و يصعب على الجسم السيطرة عليها و يمكن أن تغزو نسيج قريب أو تنتشر عبر مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى أجزاء أخرى في الجسم.

بالنسبة إلى عمر المرض المصابين فلقد أظهرت الدراسات إلى أن سرطان الثدي هو من أكثر السرطانات انتشارا بين النساء في جميع الأعمار و بحسب خبرتي المتواضعة فإن أي أنثى بين عمر 15سنة أو أكثر يمكن أن تكون معرضه للإصابة بهذا النوع من المرض. فلذلك نرى في الدول الغربية و المتقدمة بأن حملات التثقيف عن المرض تشمل جميع الفئات العمرية التي بدأت مرحلة العادة الشهرية أو بمعنى آخر وصلت إلى مرحلة البلوغ. فلذلك ندعو الجميع صغار وكبار أن يكونوا على إطلاع و لو بسيط على الموضوع لتعم الفائدة علما بأن المرض يمكن علاجه و الكشف عنه مبكرا كما سيأتي قريبا في الحلقات الثلاث.


نبدأ بموضوعنا الذي سوف يكون مفصل بإذن الله و سوف يكون على طريقة إجابات عن الأسئلة التي طرحتها مسبقا وأعتذر إذا كنت اللغة المستخدمة صعبه أو غير مفهومة فأرجو السؤال لتوضيح أي شي غير مفهوم

ما هو سرطان الثدي؟؟؟
سرطان الثدي يقع تعريفه في التعريف العام للسرطان غير أنه يقع في منطقة الثدي التي تتكون في خلال مرحلة البلوغ. فهو بمعنى آخر عبارة عن نمو غير منتظم لخلايا في الثدي تكبر و تتكاثر بغير انتظام ولا يمكن للجسم السيطرة عليها و تنتقل بالدم أو اللمف إلى أماكن عدة في الجسم أولها هو الكبد هذا في حالة السرطان الثدي الخبيث.

إذا ما هو الفرق بين الورم خبيث و غير خبيث أو بمعنى آخر حميد؟؟؟؟


الورم الخبيث هو الورم الذي لا يكون محصور في منطقه معينه من الجسم وله قابلية الانتشار إلى أماكن أخرى من الجسم . أما الحميد فهو عبارة عن نمو في خلايا معينه و تكون محصورة في نفس النسيج و ليس لها القدرة على الانتشار إلى أي محل في الجسم ولكن يوجد منها أنواع بمقدورها أن تتحول إلى ورم خبيث.

هل سرطان الثدي نوع واحد؟؟ إذا ما هي أنواع هذا المرض؟؟

هنالك نوعان رئيسان كما ذكرت مسبقا الورم الخبيث و الورم الحميد ولكن هنالك عده أنواع من الخبث و الحميد الذي يتم تحديدها مخبريا عن طريق استخدام الماكيروسكوب و بعض الصبغات المثبتة. سوف اذكر أهم و اشهر الأنواع التي هي في الغالب تكون منتشرة في منطقتنا الخليجية
قبل هذا يجب أن اشرح مما يتكون الثدي لان اغلب الناس ليست ملة بالخلايا التي تكون الثدي فبالأسفل سوف تكون صورة توضح التركيب لكي يسهل فهم أنواع المرض







ه
ذا مقطع عرضي مرسوم يمثل التركيب الطبيعي لثدي المرأة البالغة التي لم تصل إلى سن اليأس علما بأن الفرق بعد سن اليأس يكون فقد في نسبة توزيع الأنسجة.

فكلمةLobules تعني المصغر من كلمة Lobes التي تعني قسم من عضو وهذا القسم هو المسئول عن تكوين الحليب في المرأة و معنى كلمة Ducts هي عبارة عن القنوات التي يتم فيها نقل الحليب وتكون متصلة كما نرى بالقسم المنتج للحليب أما Collecting ducts فهي عبارة عن تجمع القنوات التي تحمل الحليب وهي التي تكون متصلة بالقسم الخارجي من الجسم.


أولا الحميد هو الذي يسمى على أساس الخلايا التي تكون منها فأشهرها واكثرها انتشارا هو الذي يحدث في احد الفصوص أو كما يسمى الخلايا المنتجة للحليب و هو يكون عبارة عن نمو غير طبيعي ولكن محدود ولا ينتشر ولا يؤدي إلى أي مشاكل غير ان المرأة تحس بكتلة في الثدي. غير هذا فإن الورم ممكن أن ينتج من قنوات الحليب ولكن هذا نادر جدا.

الخبيث
يتكون من نوعين رئيسين هما الذي ينشأ من الخلايا التي تنتج الحليب أو الخلايا الموجودة في القنوات الحليبية بمعنى آخر المسئولة عن نقل الحليب. وهذا النوع ينتشر و المرأة تحس بعدة أشياء سوف أتطرق لها لاحقا في تفصيل اعراض المرض.

ما احب ان اذكره ان التصنيف غير مهم للمريضه لان المهم هو طريقه العلاج و ما هي توقعات من بعد العلاج هل هي جيدة ام سيئة ام هي عبارة عن نسبة و تناسب..

من اشهر الامراض التي يتم الخلط بينها وبين سرطان الثدي هو التكتل الدهني الذي هو بعيد كليا عن معنى السرطان و هم ورم حميد ولا يوجد فيه اي مشاكل

نهاية الحلقة الأولى..


تحياتي و تقدري الفائق للجميع


هذا شعار حملة مكافحة سرطان الثدي في العالم.
الحلقة الثانية من مرض سرطان الثدي.

ا
بدا اولا بما هي أعراض سرطان الثدي او الورم في الثدي بمعنى اعم ؟؟

أهم عرض و اولها ان المرأة تحس بكتلة في الثدي تختلف عن النسيج المحيط بها. واغلب الاحيان يكون هذا مصادفة حيث ان المرأة بعد ان تعرضت الي اي نوع من الكدمات الي الثدي كمثل ضرب الباب بالثدي عن طريق الغلط او ان الطفل يحرك هذا التكتل عن طريق الغلط فتشعر بشيء غريب. تقريب وحسب اخر الاحصائيات فان 80% من سرطان الثدي يكتشف عن طريق المرأة نفسها.

أما الطرقة الثانية والشائعة عن اكتشاف سرطان الثدي هو قيام الطبيب بفحص روتيني للمرأة البالغة من العمر اكثر من 40 سنة عن طريق اشعة اكس او ما يسمي طبيا اشعة الثدي

أما الاعراض الاخرى تكون على حسب المرض ونوعه فبعض الامراض يكون فيها افرازات من الحلمة و تكون الافرازات اما ذات لون اصفر او لون احمر وهو دم او اخضر. غير هذا يكون هنالك تغيرات في الجلد بالنسبة الي الثدي و في الاسفل هنالك صورة توضح بعض هذه التغيرات وكذلك تغيرات في الحلمة من حيث الشكل او اللون

نلاحظ في الجهة اليسرى تغير في لون الجلد و شكل الحلمة. وهذا يدل الطبيب على مدى تطور و استفحال المرض. بلغة اخرى عند عدم وجود اي تغير جلدي يكون مخرجات العلاج افضل.





هنالك عرض يمكن الفحص عنه وهو عبارة عن الغدد اللمفاوية الموجوده في الابط و هي ايضا تدل على تطور المرض وسوف اسهب بالتحدث عن التطورات و معانيه و مخرجات العلاج لاحقا.

السؤال الثاني ما هي اعراض المرض في كل فئة عمرية؟؟؟

اهم عرض الا وهو التكتل في الثدي و هو متشابه في جميع الفئات العمرية. وكذلك جميع الفئات العمرية من عمر 15 سنة و فوق عندما تشتكي من تكتل في الثدي فأنه يؤخذ على محمل الجد الي ان يتم نفي اصابتها بمرض خبيث وهو في اغلب الاحيان يكون حميدا.

السؤال المهم لكل امرأة وهو ما هي نسبة اصابتي بهذا المرض و ما هي العوامل التي تقلل منها او تزيد؟؟؟

تقسم العوامل الي نوعين:

النوع الاول:
وهو الذي ليمكن تغييره ابدا لانه يكون مرتبط بتكوين الجسماني لشخص وهو عده انواع:

اولا وهي نوع الجنس هل هو ذكر ام انثى؟؟ فلقد ثبت ان النساء معرضات للاصابه بالمرض بنسبة 99.2 % اكثر من الرجال وهذا شيء منطقي. للمعلومية لقد رأيت شخصيا حالات سرطان ثدي في الرجال وهي لا تتعدي اكثر من حالتين او ثلاث مقارنة بالاعداد الخيالية التي شخصتها من النساء.

ثانيا وهو عمر المريضة فإن احتمالات اصابت امرأة في العشرين من العمر اقل بكثر من المرأة التي في الاربعين من العمر. ملاحظة هذه ليست قاعده سوف اشرح بأمثلة في نهاية عرض عوامل المرض.

ثالثا وهو العوامل الوراثية في العائلة وهذا يحتاج الي تفصيل:

اولا اذا كانت المريض لديها اقارب من الدرجة الاولى مصابين مثل الاخت الام او الجدة او الخالة او العمة. فإن احتماليت اصابتها بسرطان الثدي تزيد ويمكن ان تتضاعف في بعض العوائل.

ثانيا اذا كانت المريضة لديها اقارب من الدرجة الثانية او الثالثة مثل بنت العم او الخال او اي شخص يقرب لها بأي صلة فإن نسبة اصابتها اقل من التي لديها اقارب من الدرجة الاولى ولكن لديها احتمالية اكبر من عامة الناس.

رابعا اصابت المرأة بمرض سرطان الثدي مسبقا. هذا يزيد من نسبة اصابتها بالمرض مجددا في المستقبل فيجب ان تكون تحت رقابه طبيه.

خامسا لوحظ انا النساء التي تبدأ عندهم العادة الشهرية او الحيض بمعنى اخرى قبل عمر 12 سنة و النساء الذي تنقطع عادتهم الشهرية بعد 55 سنة فإن نسبة اصابتهم بسرطان الثدي اعلى من عامة الناس.

النوع الثاني وهو المتغير: ويعني الذي يمكن ان نعدل في نمط حياتنا فبذلك نقلل نسبة الاصابة بالمرض و هو ايضا عدة انواع:

اولا عدم انجاب المرأة الى اطفال او انجابها المتأخر الى الاطفال يزيد من احتماليات اصابتها بالمرض.

ثانيا استخدام المرأة الي حبوب منع الحمل لفترات طويله يزيد من نسبة اصابتها بالمرض. ولكن حاليا هنالك انواع جديدة لا تؤثر هذا التأثر بسبب تغيير المكونات فيها وهي سليمه جدا.

ثالثا استخدام المرأة لحبوب الهرمونات بعد انقطاع الدورة او في فترة سن اليأس ولكن ليس هنالك دراسات واضحة جدا في هذا الموضوع و من ناحية اخرى الطبيب يقيم الفوائد بالنسبة الى المضار وهل يجب استخدام هذا النوع من الادوية.

رابعا وهو الاهم السمنة المفرطة والتي تنتشر في المجتمع الخليجي بشكل كبير لها تأثيرها السلبي على مرض سرطان الثدي و هي فعلا تزيد نسبة الاصابه بالسرطان

خامسا وهو الارضاع الطبيعي فلقد تبين انه يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي.

سادسا الرياضة و الانشطه البدنية لها تأثيرها الإجابي في تقليل من الاصابة بسرطان الثدي.

بعض الامثلة كيف هذه العوامل تزيد او تقلل من الاصابة بسرطان الثدي و كيفية التعامل معها:

1- امرأة في عمر 25 سنة لديها اخت في الأربعين من العمر مصابة بسرطان الثدي مسبقا وبدأت عندها العادة الشهرية مبكرا في عمر 11سنة و لديها سمنة و تستخدم حبوب منع الحمل

الناتج: هذه المرأة معرضه للإصابة بسرطان الثدي اكثر من النساء في مثل سنها بمعدل 40%
الحل: ان تكون في برنامج للفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي الذي سوف اتكلم عنه في حلقات قادمة.

2- امرأة في 30 من العمر لديها بنت عمت ولدتها اصيبت بسرطان الثدي من قبل ولا يوجد اي تاريخ مرضي لاحد مصاب في العائلة وبدأت عدتها الشهرية في عمر 13 سنة و وزنها تقريبا مثالي وتستخدم حبوب منع الحمل

الناتج: هذه المرأة معرضه الاصابة بسرطان الثدي اكثر من من النساء في سنها ولكن بمعدل لا يزيد عن 10%
الحل: يجب عليها الفحص الذاتي وهو يكون كافي إلا اذا شكت في شي فعليها استشارة الطبيب.

3- أمرأة في 55 من العمر ليس هنالك اي تاريخ مرضي في العائلة للاصابة بسرطان الثدي و بدأت عدتها الشهريه في سن 13 سنة ولم تستخدم حبوب منع الحمل بستمرار وهي لديها زيادة في الوزن ولكن ليس سمنة

الناتج: هذه المرأة معرضه الإصابة بسرطان الثدي بسبب كبر السن فقد واحتماليات اصابتها تقل عن 10%
الحل: الفحص الذاتي و كذالك عليها الفحص السنوي لدي الطبيب المختص كبرنامج للوقاية.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-28-2010, 02:46 PM   #2

مشرفـه سابقة

 

 رقم العضوية : 91395
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 6,410
 النقاط : طِيشْ ! has a reputation beyond reputeطِيشْ ! has a reputation beyond reputeطِيشْ ! has a reputation beyond reputeطِيشْ ! has a reputation beyond reputeطِيشْ ! has a reputation beyond reputeطِيشْ ! has a reputation beyond reputeطِيشْ ! has a reputation beyond reputeطِيشْ ! has a reputation beyond reputeطِيشْ ! has a reputation beyond reputeطِيشْ ! has a reputation beyond reputeطِيشْ ! has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1695349
 قوة التقييم : 848

طِيشْ ! غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا علي الموضوع الرائع



قمة في لابداع واتمني الكل يستفيد من باب الحرص



دمتي بود




تحياتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-28-2010, 02:53 PM   #3

 

 رقم العضوية : 50632
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصر حبيبتي
 المشاركات : 39,419
 الحكمة المفضلة : ان فعلت شىء يسعد غيرك فلا تحزن ولا تنتظر المقابل لصنعك
 النقاط : ساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1793248
 قوة التقييم : 897

ساحر الأحزان غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

هو موضوع يمس الكثير من البنات والسيدات


فهو بحق يستحق المتابعة والاهتمام


لان اهم شىء فى العلاج


هو الفحص والكشف مبكر

نشكر لك اخى الفاضل توضيحك القيم


بالمعلومات والتوضيح بالصور



وتستحق التقييم علية


تحياتى وتقديرى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-28-2010, 05:29 PM   #4

مشرفة حواء العام سابقا

سلسبيل

 

 رقم العضوية : 29441
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : كنانة الله
 المشاركات : 19,306
 الحكمة المفضلة : أعمل ما تحب
 النقاط : مشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 373006
 قوة التقييم : 187

مشتاقه للجنه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

موضوع مفيد جداا ومتابعين

وربنا يشفى كل مريض

مودتى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-29-2010, 10:37 PM   #5

 

 رقم العضوية : 1115
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 العمر : 31
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : ~ فِـِيْ أحَـَضِـِآنْـ الوَرْدْ ~
 المشاركات : 10,510
 النقاط : misho has a reputation beyond reputemisho has a reputation beyond reputemisho has a reputation beyond reputemisho has a reputation beyond reputemisho has a reputation beyond reputemisho has a reputation beyond reputemisho has a reputation beyond reputemisho has a reputation beyond reputemisho has a reputation beyond reputemisho has a reputation beyond reputemisho has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 261841
 قوة التقييم : 131

misho غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

موضوع مهم جداا
تسلم علي المعلومات القيمة
بالتوفيق,,







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أنثى, البيج, سرطان, صغيرة, إلى, كانت, كبيرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مزيل العرق يؤدي إلى سرطان الثدي ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 8 07-07-2012 11:58 PM
البروكلي يستهدف خلايا سرطان الثدي ميدو العثل صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 5 06-26-2011 05:02 AM
الرضاعة الطبيعية للوقاية من سرطان الثدي ميدو العثل زواج - ثقافة زوجية - مشاكل الزواج 7 07-04-2010 09:46 AM
سرطان الثدى Dr.nour صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 0 10-07-2009 12:02 AM


الساعة الآن 10:59 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w