..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 4 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 13 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 5 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - مشاركات : 8 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


الأتكيت فن لابد من اتقانه

منتدى الأتيكيت - عادات و تقاليد - التعامل مع الاخرين


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-12-2011, 07:02 PM   #1

مراقبة عامة سابقا

 

 رقم العضوية : 24266
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : جدة
 المشاركات : 20,511
 الحكمة المفضلة : للمسئوليــه احجـأمها ومكاسبهـــأ
 النقاط : countess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1991331
 قوة التقييم : 996

countess غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام قوة الاعصاب وكشف الكذب وسام النشاط الرقابى 184 35 

الأتكيت فن لابد من اتقانه

من منا لم يزعجه الرنين المتواصل لموبايل زميل العمل ولم يتعرض يوميا رغم أنفه لسماع مكالمات الآخرين بسبب علو أصواتهم؟ ومن منا لم يتركه محدثه فجأة ودون استئذان ليرد على مكالمة ليست ذات أهمية؟ ومن منا لم يعكر عليه الرنين المتواصل للموبايل صفو متعة المشاهدة في السينما أو في المسرح؟
تلك التصرفات المزعجة ما هي إلا القليل من السلوكيات السيئة التي تتبعها الأغلبية العظمى من مستخدمي الموبايل، التي تنظر إلى الموبايل على أنه وسيلة اختصرت الوقت والجهد وسهلت أمور العمل والتواصل مع الأهل والأصدقاء فقط، وتتجاهل في نفس الوقت اتباع قواعد اللياقة والأدب الخاصة باستخدامه، تلك التي يسميها الخبراء "إتيكيت استخدام الموبايل" ويشرحونها لنا في السطور التالية بعدما أدركوا تنامي السلوكيات السيئة لاستخدامه.

طبقا لإحصائية حديثة صدرت عن الباحثين بمجموعة intelligence wireless التابعة للإتحاد الدولي للإتصالات فقد بلغ عدد مستخدمي الموبايل في سبتمبر الماضي 2،5 مليار شخص، كما يتوقعون أن يصبح نصف سكان العالم مستخدمين له مع نهاية هذا العام، أي أكثر من 3 مليارات شخص. وبشكل عام تقدر الزيادة في عدد المشتركين في خدمة الموبايل حاليا بـ 40 مليون مشترك جديد كل شهر، وهو معدل زيادة لم تشهده هذه الخدمة من قبل، فقد بلغ عدد المشتركين المليار بعد مرور 20 عاما على بدء هذه الخدمة، وبعد ثلاث سنوات من بلوغ المليار الأول أتموا المليارين، بينما زادوا خلال العام الماضي فقط نصف مليار مستخدم جديد.

على من يقع اللوم؟
مع هذه الزيادة الهائلة والمستمرة في عدد المشتركين في خدمات الموبايل أدرك خبراء دراسات السلوك البشري في فرنسا وخبراء الإتصال في جامعتي روان وجونز هوبنكينز الأمريكيتين وغيرهم خطورة تنامي السلوكيات السيئة لإستخدام الموبايل مع زيادة عدد مشتركيه، فعكفوا على وضع مجموعة من البروتوكولات والقواعد السلوكية الصحيحة التي يجب اتباعها عند استخدام الموبايل والتي تشكل في مجملها ما يطلقون عليه إتيكيت استخدام الموبايل. في البداية تقول الأمريكية كالو بيج خبيرة السلوك البشري وصاحبة موقع خاص بقواعد استخدام الموبايل على شبكة الإنترنت إنه على الرغم من أن الموبايل لا يعد تقنية جديدة، إلا أننا تأخرنا كثيرا في رسم وتوضيح القواعد السلوكية الصحيحة التي يجب أن يراعيها كل مستخدم له.
وترد كارول على كل من يلقي باللوم على الخبراء لتأخرهم في توضيح قواعد إتيكيت استخدام الموبايل، بأن ذلك لا يعفي المستخدم الموبايل، بأن ذلك لا يعفي المستخدم من مراعاة مشاعر الآخرين عند التحدث فيه، فلو كان المستخدم إنسانا متحضرا يراعي مشاعر الآخرين عند التحدث فيه، فلو كان المستخدم إنسانا متحضرا يراعي مشاعر الآخرين في الحياة بشكل عام، فسوف يدرك من تلقاء نفسه أنه يفترض به ألا يستخدمه بطريقة تزعج الآخرين وتقلق راحتهم. ويحمل كلام كارول إشارة إلى أن من يزعج الآخرين عند استخدامه الموبايل شخص غير متحضر.

مكالمات غير ضرورية
بينما يرى البروفيسور نيد ايكهاردت أستاذ علم الإتصال بجامعة روان بمدينة نيوجيرسي أن 95% من المكالمات التي نجريها عبر الموبايل غير ضرورية، لكننا في الواقع نقوم بها لأنها تشعرنا بالراحة والتواصل التلقائي مع الآخرين وتعزز لدينا فكرة العولمة وأن الكون أصبح قرية صغيرة يمكننا أن نصل لأي من طرفيها بمكالمة موبايل. أما الدكتور بي إم فورني مؤسس برنامج السلوك المتحضر بجامعة جونز هوبكينز الأمريكية، فيرى أن انتشار الموبايل أدى إلى انتهاك الخصوصية وجعلها شيئا من الماضي البعيد، فمكالمة واحدة يجريها أي مستخدم في مكان عام سيسمعها بعض الموجودين في المكان بالصدفة وسيعرفون تفاصيلها رغم أنوفهم، أما البعض الآخر سيحاول التنصت لمعرفة أسرار صاحبها.
1- استأذن قبل أن ترد
إذا كنت جالسا مع صديق أو منشغلا بحديث مع أشخاص آخرين وجاءتك مكالمة تود الرد عليها، عليك أن تستأذن منهم أولا قبل الرد، مع مراعاة ألا تطيل مدة المكالمة تى لا تنشغل عنهم وقتا طويلا. واحرص على ألا ترد على المكالمات التي قد تأتي على تليفونات الآخرين ولاحتى النظر إلى شاشتها لمعرفة اسم المتصل، وذلك حتى لا تكون واحدا من الفضوليين الذين تصفهم كارول بيج بغير المتحضرين، ولا تكن من المتطفلين وتلح في طلب أرقام هواتف الآخرين، فالبعض يعتبر رقم تليفونه شيئا خاصا لا ينبغي نشره إلا بين المقربين، ولا تلح أيضا في إعطاء رقمك للآخرين.
2- خفض نبرة صوتك
ينبغي أن تكون نبرة صوتك هادئة وعليك أن تدرك أن الموبايل مزود بميكروفون حساس قادر على نقل الأصوات الهامسة وليست المنخفضة فقط، فاحرص على خفض صوتك عند الحديث. ويجب وضع نغمة التليفون على أقل درجة حتى لا ينزعج أي شخص منها، ويفضل استخدام خاصية الإهتزاز "الفيبريشن" بدلا من الرنين وخاصة أثناء الإجتماعات والأعمال المهمة أو في وجود شخص نائم أو عند زيارة مريض، ويجب مراعاة عدم جذب انتباه الغير أثناء الحديث باستخدام كلمات قد توحي لهم بها أو توهمهم بأنك شخص ذو أهمية، أو أنك تجري مكالمة مع شخصية مهمة. ولا تنس استعمال السماعة الخاصة به كي تبعد إشعاعاته عن رأسك ولتصبح يداك أكثر تحررا وقدرة على التصرف دون قيود.
3- لا تخترق حيز الآخرين
لأي شخص منا حيز خاص به وهو المكان الذي يشغله، وهذا الأماكن المزدحمة. وعندما يتعدى شخص حدود حيزه ليخترق ملكية الآخرين فسوف يصيبهم بالإزعاج، ومن ثم يجب على المتحدث أن يحترم الحيز الشخصي للمحيطين به، ويحرص دائما على وجود مسافة كافية بينه وبين المحيطين، وإذا لم تتوافر هذه المسافة فعلية الإنتظار وعدم الرد على المكالمة حتى يتاح له حيزه الشخصي. كما ينبغي عدم التحدث مطلقا في الغرف المزدحمة والطوابير أو في الأماكن الضيقة، أما المتحدث الذي يتجاهل الحيز الشخصي للآخرين فهو شخص يصفه الخبراء الأناني الذي لا يكترث لمشاعر الآخرين.
4- حافظ على السرية
السبب الرئيسي لابتكار الموبايل هو ضمان سير وسرية الأعمال المهمة على ما يرام وفي الوقت المناسب لها دون تأخير، وهناك بعض الأعمال التي ينبغي اتخاذ قرارات فورية وحازمة فيها ويضر تأجيلها، وهنا يأتي الدور الأعظم للموبايل، خاصة لو كان صاحب الأمر في مكان ما بعيد عن مقر العمل. وأثناء اتخاذ قرار ما هام يتناسى البعض أن يحيطوا أحاديثهم بشيء من السرية أو الخصوصية، ومن ثم يجب عليهم الحرص دائما على اختيار الوقت والمكان المناسبين للنقاش المواضيع الخاصة بهم حتى يضمنوا سريتها. أما أن تذاع القرارات على الملأ وتتسرب المعلومات فهذا سوف يضر بهم دون أن يشعروا.
5- خير الكلام ما قل ودل
ينبغي أن يكون شعار مستخدم الموبايل "خير الكلام ما قل ودل" أي إبلاغ الأمور المهمة عبره بإيجاز شديد، فهو غير مخصص لإدارة شؤون المنزل أو الأسرة أو الشجار في أمور العمل، وعندما يكون هناك خلاف فمن الأفضل الإنتظار لمقابلة الشخص وجها لوجه لأن هذا يؤدي إلى نتائج أفضل في حل الخلاف. ولذا يجب على المتحدث أن يكون على وعي تام بنوع ومضمون المحادثة ونبرة الصوت، فالمناقشات الحادة لها أماكنها الخاصة بها، فلا يستخدم الموبايل مثلا في أمور مثل فصل الموظفين أو الجدال مع الموظفين أو رئيس العمل أو مع الزوجة والأطفال. ويرى الخبراء أن من يخوضون عمدا في مثل هذه الأمور عبر الموبايل ولا يجدون حرجا في أن يعرف الجميع أسرارهم ويرفعون أصواتهم بالشجار والجدل، فهم في الواقع أصحاب شخصيات ضعيفة، يحاولون برفع أصواتهم أثناء المكالمة أن يوهموا من حولهم بأنهم أقوياء بدرجة تجعلهم يديرون أمورهم عبر الموبايل.
6- ركز أثناء الحديث
شيء بديع أن يكون الشخص نشيطا وصاحب مهارات بحيث يمكنه إنجاز أكثر من عمل في آن واحد ويطلق عليه "شخص متعدد المهارات"، حيث يمكنه التحدث في التليفون والكتابة على الكمبيوتر وشرب فنجان القهوة أو الشاي وكتابة التقارير الأخرى تحتاج بعض الأعمال المهمة إلى التفرغ لها عند إنجازها، وإذا التزمنا بالقاعدة السابقة فسوف يصبح الحديث عبر الموبايل أحد الأعمال المهمة، حيث يجب على مستخدمة أن يركز تمام التركيز أثناء حديثه على الموبايل، كما أن في ذلك اهتماما بمن تحدث معه، وفي الإنشغال بأعمال أخرى أثناء الحديث تجاهل له قد يشعر به من نبرة صوتك أو عند تأخرك في الرد عليه.
7- لا تتحدث أثناء القيادة
أخطر قواعد الخروج على إتيكيت استخدام الموبايل هو التحدث فيه أثناء القيادة حيث يؤدي ذلك إلى تشتت التفكير وتعرض المستخدم والآخرين للخطر، لذلك ينبغي عدم استخدامه أثناء القيادة والتركيز كلية في الطريق للمحافظة على أرواحنا. فالشخص العاقل لا يستخدمه أثناء القيادة، وإذا طلبه أي شخص لا يجد حرجا في ألا يرد عليه، وهذا بالطبع أفضل من التعرض لحادث أو ارتكاب مخالفة. وإذا جاءتك مكالمة غاية في الأهمية فتنح جانبا في مكان آمن وتوقف حتى تنتهي المكالمة.
8- التزم بتعليمات إغلاقه
كثيرون من مستخدمي الموبايل يتجاهلون اللافتات التي تشير إلى ضرورة إغلاق الموبايل عند دخول أماكن معينة مثل دور السينما والمسارح، فيثيرون حفيظة الآخرين ويصرون على إزعاجهم، كما يعرضون أنفسهم وغيرهم للخطر بتجاهلهم تعليمات قائد الطائرة بضرورة إغلاق أجهزته عند إقلاع الطائرة وهبوطها، ويتظاهرون بأنهم أغلقوها. فاحرص على غلق جهازك عند وجودك في أي مكان يتطلب ذلك حتى لا تكون واحدا من غير المتحضرين الذين أشارت إليهم كارول بيج خبيرة السلوك البشري.
5،2 مليار مستخدم للموبايل حاليا يزيدون بمعدل 40 مليونا شهريا.. وأغلبيتهم يفتقرون لأبسط قواعد اللياقة والأدب عند استخدامه
95% من المكالمات التي نجريها عبر الموبايل غير ضرورية لكنها تشعرنا بالراحة وتعزز لدينا فكرة أن الكون بات قرية صغيرة.
في دول العربية هوس ووجاهة إجتماعية التهما ميزانية الأسر
شهدت سبعينات القرن الماضي بدء تشغيل خدمة الموبايل كخدمة خاصة على ترددات من تلك التي يستخدمها البث الإذاعي. ونظرا لإرتفاع تكلفتها ظلت قاصرة على المؤسسات الكبيرة والأجهزة الحكومية. ورغم قصر عمر خدمة الموبايل مقارنة بالعديد من الخدمات التكنولوجية الأخرى، إلا أن انتشاره كان أسرع، كما أنه غير الكثير من أنماط الحياة، خاصة في مجتمعاتنا العربية. وتشير أحدث الدراسات الإقتصادية إلى أن عدد مستخدمي الموبايل في الدول العربية سيصلون نهاية العام الحالي إلى 77 مليون مشترك، مقارنة بـ 55 مليون مشترك نهاية العام الماضي، وأن احتمالات تزايد عدد المشتركين سيظل بنفس المعدل إلى أن يصل 150 مليوم تشترك نهاية عام 2009 لتصبح الدول العربية بذلك الأسرع نموا على مستوى العالم في عمليات استخدام الموبايل.

وجاء في دراسة حديثة أعدها مؤخرا مركز البحوث التجارية والإقتصادية بجامعة القاهرة أن الدول العربية تعد من أكثر دول العالم ارتفاعا في معدلات نمو الموبايل والذي يصل إلى حد الهوس الإستهلاكي. ففي مصر ترتفع معدلات نموه بنسبة 35% سنويا وفي الإمارات بنسبة 30% وهي معدلات تفوق نمو استخدامه في الصين التي لا تزيد على 20% إذا ما أخذنا في الإعتبار عدد السكان وحداثة عهد الكثير من الدول العربية في استخدامه.
وحسبما جاء في الدراسة ينفق المصريون ما يصل إلى 9 مليارات جنيه سنويا على الموبايل، وتضيف أن أغلبية مستخدميه في الدول العربية ليسوا في حاجة إليه، لكنهم يحملونه نوعا من الوجاهة الإجتماعية فقط، كما فرض وجوده على الأسر العربية وأصبح معظم أفرادها يحملونه ونشأت عنه مفاهيم وعادات جديدة وتأثرت عملية الادخار، التي تراجعت بنسبة 15% بسبب استخدامه، وأصبح يلتهم 40% من دخل الكثير من الأسر العربية.

توثيق مصدر المقال
تلتزم مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: غنوة عبد العزيز نحلوس .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة. المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية رابط صفحة المقال في موقع الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا عدد القراءات : (

طبعا من زمان مانزلت مواضيع بكل الاقسام ذكرتني با الي مضى:Ts_011:

وارجو الاستفاده منه يا احلى اعضاء



الأتكيت فن لا بد من إتقانه

إتيكيت المحادثة
- السلوك الحميد الذى نتبعه دائماً يأتى بالنتائج الإيجابية فى أى موقف من المواقف وخاصة فيما يسمى بفن الحديث ...

وقد لا يعى الكثير أو لا يعرف كيفية إدارة محادثة مع طرف أو أطراف أخرى.

- فن المحادثة:

- الاستماع:

الحديث أو المحادثة هى فن أو فن اجتماعى على وجه التحديد, من خلال الملاحظة والتجربة من الممكن أن يصبح الشخص الخجول شخصاً ماهراً فى إدارة أى نقاش وسط جماعة وليس مع فرد واحد فقط بعينه ... فهل تتخيل مدى الجرأة التى سيصل إليها هذا الشخص باتباعه قواعد الإتيكيت لكى يلتف الآخرون من حولك لتبادل الآراء حول موضوع عام أو خاص. ومن القواعد الأولية أن تكون لطيفاً تبدى اهتماماً بكلام الآخرين.

وتجد الشخص الاجتماعى تتوافر فيه صفة هامة هى الإنصات للغير باهتمام وترك الفرصة لهم للتحدث بل وإشعارهم بأهميتهم وبهذا ستكسب نقاط لصالحك.

- بدء المحادثة:

كيف تبدأ الحوار مع شخص؟ بالتحدث عن المكان الذى تتواجد فيه, أو عن سبب تواجدك فيه (إما للالتقاء بالأصدقاء أو غيرهم), التحدث عن الذكريات مع الأصدقاء أو عن حدث مع شخص تعرفه. أما إذا كنت فى حفلة فالمضيفة من الممكن أن تكون هى محور كلامك. لا يشترط تحدثك بكثرة حتى تبدو لطيفاً, التوجه بالنظر دائماً إلى الشخص الذى يتحدث من خلال توجيه بعض الأسئلة عن الموضوع الذى يدور أمامك حتى تساعد على بقائه أطول فترة ممكنة، كما أن ذلك يعكس اهتمامك وانتباهك للغير. والمتابعة لا تأتى بالتحاور الشفهى ولكن بمتابعة العينين وإبداء بعض التغيرات والتعبيرات على الوجه والتى تكون أفضل بكثير من الكلام فى بعض الأحوال.

- الثرثرة:

حكاية القصص الطويلة قد لا يكون فى صالحك أو صالح من يقصها لأنك تحتكر الحديث بأكمله ولا تعطى الفرصة للغير












* ويأتي دور المجيب في النهاية بعد التعرف علي هوية الطالب واسمه بالترحيب بالطالب وذكر اسمه في المقابل أيضاً.



إتيكيت الهدايا

* إتيكيت تقديم الهدايا:

عندما يدعوك شخص لحفلة عيد ميلاد، أو حفل زواج ... أو لعشاء ... فأول شئ ستفكر فيه الهدية. وليست الحفلات أو المناسبات السعيدة فقط هي التي تتطلب من الشخص تقديم الهدايا فيها، فالهدايا تقدم أيضاً لصديق إذا كان في احتياج أو لمريض ... الخ.

* اختيار الهدية:

واختيار نوعية الهدية تعتبر إحدى المشاكل التي تؤرق الكثير منا، فبالتأكيد ستنتابك الحيرة وتفكر كثيراً قبل شرائها، وهل هي تناسب الموقف الذي ستقدم فيه، وهل النقود أفيد للشخص من شراء هدية؟!

* نقود أم هدية عينية؟

كل يستخدم حسب المناسبة ففي بعض الأحيان تكون النقود أفيد، وفي البعض الآخر تكون الهدايا أنسب، ويتحدد ذلك حسب المناسبة وحسب الحالة الاجتماعية للأفراد ، فلا مانع من أن تكون الهدية نقدية أو عينيه فيجوز الاثنان.

* ماذا عن الورود؟

فهي بالفكرة الجيدة أيضاً، والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو الوقت المناسب لتقديم الورود قبل أم بعد المناسبة؟
- يمكنك إرسال الورود قبل المناسبة أو قبل الحفل أو في أثناء حالة المرض ويكون معناها في هذا التوقيت المشاركة في مشاعر الفرح أو الحزن.
- أو إرسالها بعد المناسبة مهما كان نوعها للتهنئة في حالة الشفاء من المرض، أو للإعراب عن الامتنان والشكر لتوجيه الدعوة لك في مناسبة ما.
فالاختلاف ليس في التوقيت فكلا التوقيتين سليم، لكن المعني هو الذي يختلف.

* هل يقبل الطعام كهدية؟

يعتمد علي المكان الذي ستذهب إليه هل هو منزل لأحد الأصدقاء أم عشاء رسمي في أحد الأماكن العامة.

1- المنزل:

- من غير المرغوب فيه اصطحاب هدايا من الأطعمة (الحلوى) إذا كنت ستذهب لمنزل أحد الأصدقاء لتناول العشاء أو الغذاء.
- وإذا كانت هناك ضرورة لذلك عليك بسؤال المضيفة أولاً، والتفسير لذلك أن المضيف أو المضيفة تعد قائمة طعامها حسب رغبتها وعندما تقدم لها نوعاً من الحلوى ربما تكون هي أعدتها بنفسها فسوف ترغمها بذلك أن تقدم صنفاً آخر من الممكن أن يكون مكلفاً لها.
- وإذا أحضرت هدية بدون سؤالها، فينبغي أن تكون الهدية بسيطة للغاية وغير باهظة التكاليف مثل: فطائر أو لتكن زجاجة مربي علي أنها تصاحبها بعض الكلمات الرقيقة منك "تذوق هذه المربي علي الإفطار فإنها لذيذة للغاية ...".

2- الأماكن العامة (مناسبة رسمية):

- علي عكس العشاء مع الأصدقاء، من الأفضل عدم اصطحاب هدايا في الحفلات الكبيرة أو الرسمية وخاصة في حالة عدم معرفتك بصاحب الحفل عن قرب لأنه من الممكن أن يكون غير المعتاد بينه وبين أصدقائه تبادل الهدايا وعند تقديمك لهدية فأنت تسبب الإحراج بذلك للجميع.
- أما إذا كنت تعرف المضيفة أو المضيف ومن المعتاد تبادل الهدايا بينهم وبين الأصدقاء فبوسعك حينئذ تقديم الهدايا أي حسب ما هو متبع من عادات.

إتيكيت التعامل مع الآخرين


* كيفية التعامل مع الآخرين:

إذا فكرنا في العلاقات الإنسانية التي تربط الناس ببعضهم البعض سنجد غياب الكثير من القيم، مما حول النفوس إلي كائنات ضارية نتعارك معها كل يوم بل كل ساعة. لكل إنسان جانبان إحداهما يستحق النقد والآخر يستحق المدح. فكيف حينئذ تحقق السعادة لنفسك في تعاملك مع الآخرين وإصدار أحكامك عليهم؟

* لابد من أن تتحلى أنت بهذه الصفات لكي تستطيع التعامل مع أى شخص، فأنت فقط الذي بوسعك تحقيق ميزان السعادة والرخاء:

- أولها الموضوعية:

ومعني ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين بالإضافة إلي تقبل نقد الآخرين لك، ويقصد هنا "النقد الإيجابي" ليس القائم علي المصالح الشخصية.

- ثانيها المرونة:

المرونة والحياد وعدم الانحياز هي كلمات مرادفة لبعضها البعض تظهر هذه المرادفات بوضوح في تعاملاتنا وعلاقاتنا في محيط الأسرة والعمل ويكون الانحياز مطلوباً وحاجة ملحة في الحق وإنجاز الأعمال وأدائها، أو لموضوع عندما تكون إيجابياته أكثر من سلبياته.

- ثالثها التواضع:

اعرف حدود قدراتك وإمكاناتك، لا تغتر ولا تتعالى علي من هم حولك واجعل الكلمة الطيبة دائماً ضمن قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين.

- رابعها الصبر والمثابرة:

إذا كان هناك أشخاص يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مرة تفشل فيها عند التعامل معهم حتى يتغيروا وتكيفهم حسبما تريد لكي تصل إلي نتيجة ترضيك.

- خامسها سعة الأفق:

لا تتعصب لرأيك بل كن علي استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك. لا تقبل أي شئ علي أنه نتيجة نهائية وحتمية بل قابلة للمناقشة والتغيير. تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد كل حسب الموقف.

- سادسها العقلانية:

عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره.

فسعادتك المنشودة لا تكمن في الجفاء والكراهية وإنما في العطاء والحب للآخرين بلا حدود!!.

إتيكيت الإعراب عن الشكر

* إتيكيت التعبير عن الشكر:

توجد عبارات للإعراب عن الامتنان والشكر بكل لغات العالم، والتي ينبغي علي كل شخص أن يرددها عندما تقدم له خدمة أول دعوة أو هدية ... لكن متي تكون كلمات الشكر واجبة ومتي تكون اختيارية؟ وهل يتم تبادل كلمات الشكر شفهياً أم كتابياً؟

- توجد أكثر من طريقة للإعراب عن الشكر والامتنان:

1- إما في صورة شفهية ومباشرة لصاحب الهدية:
- أثناء تقديمه لها.
- من خلال مكالمة تليفونية بعد استلام الهدية في اليوم التالي.
أو
2- في صورة كتابية:

ومن المحبذ اتباع هذه الطريقة عند استلام الهدايا عن طريق البريد وتوفي رسالة الشكر هنا بغرضين: الأولي للشكر، والثانية لطمأنة صاحب الهدية علي وصولها واستلامها. وتتمثل الصورة الكتابية فى:
- إرسال خطاب للشكر بالبريد.
- رسالة إلكترونية عن طريق الإنترنت.

إتيكيت التعارف

* تقديم الأشخاص:

هل توجد قواعد لتقديم الأشخاص وخاصة إذا كان التعارف يتم لأول مرة؟ ستكون الإجابة بالطبع نعم وهي قاعدة بسيطة لا تحتاج إلي ممارسة أو تعلم لأننا نمارسها تلقائياً في جميع أنماط التعاملات سواء في العمل أو في المنزل، أو حتى في النادي والتي تتلخص في إحدى الطريقتين:

1. إما أن تتولى أنت تقديم الطرفين لبعضهما البعض: "السيد / السيدة ... أود أن أقدم لك السيد / السيدة ..."
2. أو أن يتبادلا أنفسهم ذكر الأسماء عند التعارف مع ذكر طبيعة الوظيفة التي يقوم بها كل شخص.

- وبالإضافة إلي هذه القاعدة العامة، توجد ثلاث قواعد أخرى إضافية:

1- يقدم الرجل دائماً للسيدة.
2- يقدم الشخص الأصغر سناً للشخص الأكبر سناً.
3- يقدم الشخص الأقل في الأهمية للشخص الأكثر في الأهمية. وهذه القاعدة معقدة للغاية لأنه تصادفك في بعض الأحيان عدم معرفة الشخص الأكثر في الأهمية.
4- لا تقدم الأشخاص باسمهم الأول فقط ولكن يجب ذكر الاسم كاملاً.
5- لا تستخدم صيغة الأمر في تقديم الأشخاص لبعضهم البعض مثل أن تقول: "سيد ... عليك بمصافحة السيد ... "أو" سيد... عليك بمقابلة السيد ..." ولابد من استخدام الكلمات التأديبية عند طلب أي شيء مثل: من فضلك، أود، لو سمحت... الخ.
6- لا تستخدم كلمة "صديقي" عند تقديم أحد أصدقائك لشخص آخر حتى لا تجرح شعوره حيث أنه لا يعد بذلك صديقاً لك وتشعره بالغربة.
7- عندما تود إجراء التعارف مع شخص لا تطلب منه أن يعرف نفسه أولاً كقولك: ما اسمك؟ ولكن إبدأ أنت أولاً بتقديم نفسك وذكر اسمك.
8- عند تقديم شخص لآخر أو لعدة أشخاص لا تكرر الأسماء عدة مرات وإنما اكتفي بذكر اسم كل شخص مرة واحدة فقط للجميع.
9- لا تقدم الزوجة أو الزوج بأسمائهم ومن المحبذ أن يتم الإشارة إليهما علي النحو التالي فقط: "زوجتي" أو "زوجي" بدون ذكر الأسماء.
10- ويجب ألا يفوتك بعد الانتهاء من تقديم الأشخاص أن تقول "تشرفنا" أو "أهلاً وسهلاً".

إتيكيت الإعاقة

* إتيكيت الإعاقة:

الشخص المعاق هو الذي لا يستطيع استغلال مهاراته الجسدية والحسية بشكل فعال، فلا داعى للفت نظره بالمعاملة الخاصة التى قد تؤذى مشاعره. والتعامل معه يتم بشكل طبيعى في جميع حالات الإعاقة كالتى ترتبط بـ: الأطراف، الرؤية، السمع، الكلام. ولا تحاول أيضاً التركيز بشدة مع الشخص المعاق.

* كيف تتصرف مع الشخص المعاق جسدياً؟

- لا تحاول التركيز بشدة مع الشخص الأبكم محاولاً فهمه.

- أو الإسراع في إمساك ذراع شخص كفيف أو الكرسي المتحرك لشخص لا يستطيع الحركة. والأصح في ذلك كله، إذا وجدت شخصاً يعانى من صعوبة عليك بسؤاله بطريقة تأدبية حول إمكانية تقديم المساعدة وما الذى يريده بالضبط.

- لا تعلق بأية ملاحظات شخصية.

- لا تحاول توجيه أسئلة شخصية تمس الشخص الذي يتأثر بإعاقة ما.

- إذا أراد الشخص المعاق أن يتحدث عن حالته والظروف التى يمر بها فمن حقه هذا، لكن لا تحاول سؤاله عن أى شئ يتعلق بأحواله الصحية مطلقاً فهو يبذل قصارى جهده من أجل النسيان.

* كيف تتعامل مع الشخص الأصم أو الذى يعانى من ضعف في السمع؟

- توجد درجات عديدة للصمم من صمم جزئى في أذن واحدة إلي صمم كلى في كلا الأذنين:

1- في حالة الصمم في أذن واحدة:
ينبغى الجلوس بجانب الأذن السليمة حتى يستطيع سماعك، وعدم الجلوس أمام الشخص أى وجهاً لوجه.
2- في حالة الصمم الكامل:
الطريقة الوحيدة للاتصال هى الاتصال المرئي من خلال قراءة الشفاه أو لغة الإشارة.

- عندما تتحدث ينبغى أن يكون ذلك ببطء وبوضوح، لا تغالى في حركة الشفاه لأنها قد تربك الشخص الذي تعلم أن يقرأ حركة الشفاه الطبيعية.

- لا ترفع الصوت لجذب الانتباه، فهذا لا يجدى لأن الشخص ليس بوسعه سماعك مهما رفعت من نبرة صوتك، كما أن الصوت المرتفع يشوش علي أجهزة المساعدة السمعية والتى لا تعمل بكفاءة إلا مع نبرات الصوت الطبيعية.

- كن صبوراً عندما تتحدث أو عندما تكرر الكلمات أو تعيد صياغتها مرة أخرى.

- إذا كان لديك قريب أو صديق يعانى من ضعف في السمع، عليك بتوجيهه إلي استخدام وسائل المساعدة السمعية.

- شجعهم علي المشاركة مع العائلة في جميع أنشطتهم الاجتماعية لأن الشخص الذي يعانى من إعاقة هو بطبيعته شخص انطوائي.

- حاول أن تكون مستشعراً بردود أفعالهم في المواقف، لأن الضغط الزائد علي الشخص ممن يحيطون به يؤدى إلي النتائج العكسية.

- اجعلهم يشاركون في الحديث والمناقشات كأنهم أفراد طبيعيون.

* كيف تتصرف مع الشخص الذي يعانى من إعاقة بصرية؟

قد تجد نفسك في بعض الأحيان تتحدث مع الشخص الفاقد لبصره بصوت مرتفع، ولا تعرف كيف تتصرف بشكل طبيعى معه. عليك أن تضع في اعتبارك أن هذا الشخص هو فرد عادى وطبيعى مثلك تماماً. وأن جميع حواسه الأخرى تعمل بكفاءة بالغة بل أكثر من الشخص الطبيعى لتعويض الخلل الذى يوجد لديه.

- عندما تتحدث ينبغى وأن يكون ذلك بالنبرة العادية.

- لا تتجنب استخدام كلمة "يرى" بجميع مشتقاتها، لأن الشخص الفاقد لبصره يستخدمها مثل أى شخص آخر.
- إذا كنت ستجلس في حجرة معه، فمن الذوق أن تصف الحجرة بمكوناتها والأشخاص التى توجد فيها.
- من اللائق أن تسأل الشخص الكفيف إذا كان يريد المساعدة في عبور الشارع لكن لا تمسك بذراعه أو تفرض عليه المساعدة بدون سؤاله أولاً عما إذا كان سيوافق علي ذلك أم لا.

- إذا سألك عن المساعدة اتركه هو من يقوم الإمساك بذراعك لا تمسك أنت به.

- عندما تسير معه عليك بتنبيهه إلي أية عقبات توجد أمامه من درجة سلم علي سبيل المثال، أو الانعطاف حول زاوية (ملف).

- إذا كان بصحبته كلب لا تحاول اللعب معه أو مضايقته بأى طريقة من الطرق، لأن أمان الشخص الكفيف يعتمد كلية في هذه الحالة علي الكلب الذي برفقته.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-16-2011, 12:03 PM   #2

 

 رقم العضوية : 74546
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 العمر : 35
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : جمهوريه شبرا الديمقراطية المتحده
 المشاركات : 23,516
 الحكمة المفضلة : كن كما تحب ان تكون ولا تلتفت لاراء الكارهون
 النقاط : خارج عن القانون has a reputation beyond reputeخارج عن القانون has a reputation beyond reputeخارج عن القانون has a reputation beyond reputeخارج عن القانون has a reputation beyond reputeخارج عن القانون has a reputation beyond reputeخارج عن القانون has a reputation beyond reputeخارج عن القانون has a reputation beyond reputeخارج عن القانون has a reputation beyond reputeخارج عن القانون has a reputation beyond reputeخارج عن القانون has a reputation beyond reputeخارج عن القانون has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2421980
 قوة التقييم : 1211

خارج عن القانون غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

العقلية الاقتصادية semogein منظم مسابقات 437 402 286 167 89 

افتراضي

تسلم ايدك ع التوبيك الرائع

لقد استفدت منه كثيرا

وفى انتظار جديدك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-12-2013, 09:29 PM   #3

مشرفه عـامه

 

 رقم العضوية : 40541
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 33
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : فى عشق قلبى (بلدى الحبيبة .. مصـــر ) .
 المشاركات : 28,661
 الحكمة المفضلة : أيقنتُ تماماً , أنّ اليأس " أبداً " لآ يليقُ بأروآحِ المؤمنينْ
 النقاط : ~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1194018
 قوة التقييم : 598

~♥ Queen sozan♥~ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام شرفي للمشتركين وسام المشرف المميز تحدى شباب وبنات مصر المركز الاول حدوته رمضانيه المركز الثالث رمضان يجمعنا المركز الثانى وسام باص المنتدى العجيب وسام النشاط الاشرافى 91 25 

افتراضي

موضوع قيمـ منك ,,

يدوم التميز يارب .. @







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-02-2013, 12:55 AM   #4

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,433
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2245572
 قوة التقييم : 1123

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

تسلمى أختى
ربنايعلمنا
مودتى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-02-2013, 01:27 AM   #5

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 75173
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : الأسكندرية المدينة النائمة فى احضان البحر
 المشاركات : 25,780
 الحكمة المفضلة : علمتنى الحياة الأخلاق الطيبة ودفء اللسان والأبتسامة أسلحة تخطف بها القلوب رغما عنها
 النقاط : ابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1587835
 قوة التقييم : 794

ابتسامة الزهر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام مسابقة فارس الكلمة مركز ثالث حمله تنشيط التنمية البشريه المركز الاول حمله تنشيط الحياه البريه المسابقة الاسلاميه المركز الثالث حمله تنشيط القسم الاسلامى المركز الثالث اجمل قصه مصورة للطفل المركز الثالث تكريم فى مسابقة مضاد الخاطرة تحدى شباب وبنات مصر المركز الاول مسابقه الابداع المركز الثانى مركز اول تقاليد العرب 

افتراضي

الأتيكيت مطلوب فى
كل شىء فهو فن يجب ان نتعلمة
توبيك رائع
سلمت يدك على النصائح







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-02-2013, 02:08 AM   #6

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

تمام
الاتيكيت اصبح لابد من اتقانه و العمل به
حتى نكون افضل و ارقى
شكرا ع الطرح الجميل يا قمر
فى انتظار جديدكِ
فى حفظ الله







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لابد, الأتكيت, اتقانه

« اتيكيت الـــ shopping | لمحبى الاكسسوار،، هـام لاناقتك »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموسيقى المبكية في مسلسل ميرنا كاسيولينا منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 07-17-2011 10:45 PM
الإنــوثــة فن على كل الفتيات اتقانه كوين ميرو عالم حواء العام 6 05-19-2011 09:49 PM
الأتكيت من الألف الى الياء M@HMOUD منتدى الأتيكيت - عادات و تقاليد - التعامل مع الاخرين 14 05-16-2011 08:41 PM
لابد..لابد..من فراق الاحبه thelostlove قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 0 08-10-2009 10:27 PM
الحقبقه المبكية أحلى صحبة منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 5 08-04-2009 05:37 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 02:05 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩