::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
كلام قلبك
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 1 -
الحجل
الكاتـب : خالد عبد الحميد المصرى - مشاركات : 0 -
فللحب آيات وللحب أسرار
الكاتـب : رضا التركى - مشاركات : 0 -
اخبار الكورونااا
الكاتـب : *فجر الاسلام* - مشاركات : 16 -
رساله الى أمى فى زمن الكورونا
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 4 -
متي القاك ؟
الكاتـب : San dy - مشاركات : 10 -
ابتسم
الكاتـب : San dy - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 3 -
ظهور المسيخ الدجال
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 8 -
الحجر الصحى
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Totoa top - مشاركات : 6 -
لا تخافى ولن أزيع أسرارك
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 8 -
باركوا وافرحوا عشرة سنوات على تسجيلي بالمنتدى
الكاتـب : سيناا - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
توضيح
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 3 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-23-2011, 08:31 AM   #1

Oil
 

 رقم العضوية : 65925
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 المشاركات : 14
 النقاط : Oil will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

Oil غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
يا بنات مصر عايزة مساعدتكم ضوري ضروووري

السلام عليكم يا فتوكات


ازيكم؟؟؟

انا اختكم اماراتية من دبي، وحاليا اقوم بعمل بحث عن تقاليد، عادات، ومميزات الزواج وحفلات الزفاف من عدد من الدول العربية والخليجية، منها مصر. لدي استبيان بسيط راح يأخذ من وقتكم عدة دقائق فقط ونتائجه راح اتساعد العرايس في مصر بإذن الله. يفضل انه اللي اتجاوب على الاستبيان انها اتكون في مرحلة التحضير للزواج، مخطوبة، او اتزوجت من فترة بسيطة مثلا سنة او سنتين او حتي ايكون عندها خوات وقريبات في مرحلة التحضير للزواج

اتمنى مشاركتكم الفعالة وفي حال اهتمامكم يمكنكم ارسال رسالة خاصة حتى يتسنى لي ارسالكم الاستبيان

همتكم معايا يا فتوكات

مع خالص الشكر والتقدير








  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-23-2011, 11:10 AM   #2

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 65813
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 المشاركات : 191
 النقاط : الحصان الأبيض will become famous soon enough
 درجة التقييم : 64
 قوة التقييم : 0

الحصان الأبيض غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

ولا شك أن للزواج أعرافاً وتقاليد وعادات تختلف من مجتمع لآخر تغذيها القيم، وتحكمها المعايير والأديان.
التقينا الكثير من الأشخاص الذين تحدّثوا عن أبرز وأهم تقاليد هذه السنة الإلهية في المجتمع الأردني ..
اختيار شريكة الحياة

تقول أم أسعد ان عملية الزواج تبدأ عندما يفكر الشاب في الارتباط بإحدى الفتيات، وتتم عملية اختيار هذه الفتاة بطرق مختلفة تقليدية، وتكون إما عن طريق الأهل الذين يقومون بسؤال الأقارب والمعارف، أو بأي طريقة أخرى

اتفاق العائلتين

وتضيف أم أسعد أنه بعد موافقة كلا الطرفين تتوجه "جاهة" العريس-وهي مكونة من كبار أقاربه من الرجال- إلى بيت العروس الذي يتواجد فيه كبار عائلتها أو وجهاء ممن اختارهم أهل الفتاة ليكونوا في انتظار جاهة الشاب، التي تقوم بطلب الفتاة بشكل رسمي، ويتم خلال هذه الجلسة الاتفاق على موعد كتب الكتاب (عقد الزواج) وتحديد موعد حفلة الخطوبة، وحفلة الزواج التي تكون عادة بعد سنة من حفلة الخطوبة، كما يتم تحديد المهر وتوابعه مما يتفق عليه الطرفان.

الفحص الطبي قبل الزواج

أقر في الأردن منذ عام قانون يفرض على أي اثنين يرغبان بالزواج أن يقوما بإجراء فحص طبي في أحد المراكز الطبية لمعرفة مدى التطابق الجيني بين هذين الشخصين وخلوهما من أمراض جينية قد ينتج عنها نتائج سلبية على الأطفال في حال ارتباطهما.
ويجبر هذا القانون الشيخ الذي يعقد الزواج أن يتأكد من وجود نتيجة هذا الفحص الطبي ومنحه حق رفض كتب الكتاب إذا كانت النتيجة سلبية أو إذا لم تكن نتيجة الفحص موجودة.

كتب الكتاب

وتشير إيمان عبد الرحيم إلى أنه في حال التأكد من نتيجة الفحص الطبي الإيجابية يتم كتب كتاب العروسين حسب الموعد المحدد بين الطرفين بحضور الشيخ وأربعة من الشهود وأهل العروسين، ويتم هذا العقد يوم الخطوبة أو قبلها بأيام قليلة، ويُدعى لحفلة الخطوبة أقارب ومعارف العروسين، وتُقام هذه الحفلة عادة في بيت العروس أو في صالة للأفراح.

فترة الخطوبة

يقول إبراهيم حسن: يقوم العريس في هذه الفترة بتجهيز بيت الزوجية بما يحتاجه بمتابعة مباشرة من العروس، وتقوم العروس بتجهيز نفسها وشراء كل ما تحتاجه لهذه الحياة الجديدة.
ويضيف إبراهيم أن العروسين يقومان مع أهلهما بتحديد مكان إقامة حفل الزواج، والذي يكون عادة في صالات خاصة بالأفراح أو في أحد الفنادق، ويساعد العروسين الأهلُ في توجيه الدعوات الخاصة بحفل الزفاف إما بطريقة شفهية أو ببطاقات الدعوة.

سهرة الشباب وليلة الحناء

تقول غادة يونس: إن من العادات الأردنية إقامة كلا العريسين حفلاً خاصاً به قبل ليلة الزفاف بيوم، فيدعو كل من العروسين أصدقاءه وأقاربه، وتكون حفلة الشباب في بيت والد العريس وتسمى "سهرة الشباب"، وتكون الحفلة الخاصة بالعروس في بيت والدها وتسمى "حفلة الوداع" أو حفلة ليلة الحناء والتي كانت سابقاً حفلة تحني بها العروس يداها بحضور قريباتها وصديقاتها إلا أن هذه العادة اندثرت في أيامنا هذه.

حفل الزفاف

في يوم الزفاف يقوم العريس بتجهيز سيارة الزفاف وتزيينها بالورود، ويقيم أهل العريس وليمة غداء للمدعوين لحفل الزواج ظهر هذا اليوم، ومن ثم يقوم مجموعة من الشباب من أصدقاء وأقارب العريس بزف العريس ببعض الأغاني الفلوكلوريّة الخاصة بهذا التقليد.
وبعد الانتهاء من ذلك يخرج المدعوون بسياراتهم في موكب تتقدمه السيارة المزينة التي جهّزها العريس ويذهبون إلى بيت العروس لاصطحابها إلى صالة أو قاعة الاحتفال، وعند وصولهم إلى موقع أو مكان القاعة يُزف العروسان إلى القاعة بأغاني تقليدية، ويرتدي العريس في هذه المناسبة بدلة رسيمية وترتدي العروس فستاناً أبيض، وبعدها يتم الاحتفال. ويقوم أهل العروسين بإيصالهما إلى منزلهما أو إلى أحد الفنادق.

شهر العسل

وفي اليوم التالي تقوم والدة العريس بزيارة العروسين وتحضر معها طعام الإفطار، وفي ليلة هذا اليوم يقوم أهل العروس بزيارة ابنتهم وهم يحملون الحلوى











  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-23-2011, 11:37 AM   #3

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 65813
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 المشاركات : 191
 النقاط : الحصان الأبيض will become famous soon enough
 درجة التقييم : 64
 قوة التقييم : 0

الحصان الأبيض غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

عادات وتقاليد الاعراس بالصور على الطريقة المغربية

يستمر العرس 3 ايام اليوم الاول الحناء ....في الصباح الباكر تذهب العروس واخواتها وصديقاتها الى الحمام المغربي التي تقوم عائلة العروس بكرائه .....
الحنــــــاء

الحناء عبارة عن شجيرة يتراوح ارتفاعها بين متر وخمسة أمتار، أوراقها بسيطة متقابلة على الساق. وتحمل الأزهار الصغيرة البيضاء ذات الرائحة الزكية في عناقيد، والثمرة صغيرة تحوي بذورا هرمية الشكل. وينتمي النبات إلى الفصيلة الحنائية، ورائحة الأزهار العطرية ناتجة عن إفرازها لزيت طيار.

ويزرع النبات في أوائل الربيع وتحصد أوراقه بقطع الفروع وربطها في حزم تجفف في الشمس، وتفصل الأوراق عند الفروع بدقها بالعصى، ثم تفصل عن العيدان وتغربل لفصل الشوائب، وتحتوي أوراق الحناء على مادة ملونة تسمى "لاوسون"، وهي من الأصباغ النباتية الثابتة. وقد استخدمت الحناء لعدة آلاف من الأعوام في إنتاج مستحضر تجميل أحمر برتقالي اللون يستخدم في صبغ الشعر وأظافر الأصابع والبشرة والجلد. وقد عرف المصريون الحناء واستخدموها في خضاب مومياءاتهم، حيث عثر على مومياءات غطيت بقماش مصبوغ بالحناء. كما كان استعمال الحناء قبل العرس تقليدا فرعونيا قديما، فالخضاب بالحناء مطهر للجلد.



وفي المساء يبتدئ الاحتفال بعد العصر حيث يكون المدعوين كلهم من البنات .....بنات العائلة وصديقات العروس والاقرباء ...حيث ثقوم واحدة متخصصة بنقش الحناء في يد ورجل العروس ..وكل قريباتها .....

هنا تجلس العروس كي تنقش الحناء وفي الخلفية تسمع اغاني خاصة بالحناء ..
منها مثلا اغنية مشهورة في الشمال ...

مدي يديك مديها .....بالحناء رديها
يالعزيزة علي
يالعايلةقالت لك امك .....لا تبكي واسكتي
ياامي ماسخيتشي باخواتي ....

والمعنى واضح .اما معنى الجملة الاخيرة ان العروس ترد على امها بان فراق اخواتها صعب لهذا لا تستطيع التوقف عن البكاء وفعلا تلاقين معظم من في القاعة يبكي خصوصا العروس وعائلتها....

بالنسبة للباس العروس يكون كله ابيض مطرز وتنسدل من راسها غطاء شفاف وفي هذا اليوم لا تضع العروس مكياج عندنا في شمال المغرب وان كان في مناطق اخرى الامر مختلف.




الثاني يوم النساء عندنا في شمال المغرب لايكون هناك اختلاط يوم انساء وحدهم ويوم الرجال وحدهم ...هذا اليوم تذهب العروس للكوافير من الصبح ...ويبتدئ الاحتفال من العصر ويستمر الى نصف الليل ......تكون فرقة الغناء كلها من النساء ...والحظور هذا اليوم للجميع نساء وبنات ...

تلبس العروس اللباس التقليدي الجميل ....
العروس
المغربية تلبس اكتر من فستان في هذا اليوم .... هو عبارة عن اللباس المغربي التقليدي .....ومزين بجواهر كتيرة مميزة وتاج على الراس ....

هذا الذي تجلس عليه العروس يسمى الهودج وغالبا ما تكون العروس ترتدي اللون الأبيض (القفطان الأبيض)






تخضع حفلات الزواج بالمغرب لمزيج من العادات والتقاليد التي تتباين كلما انتقلنا عبر مناطق وأرجاء المملكة المغربية، فعادات الشرق تختلف عن عادات الشمال، وعادات المدن الأصيلة كفاس ومراكش والرباط تختلف عن عادات المدن حديثة النشأة مع استحضار الفارق بين عادات كل من الفاسيين والمراكشيين وهكذا.


وإذا قدِّر لك وحضرت عرسًا "أمازيغيا" أو "صحراويا" فستكون حيال عالم آخر من المعتقدات في نظرتها للزواج، غير أن القاسم المشترك بين كل هذه العادات هو الحرص على إعطاء كل ارتباط جديد بين رجل وامرأة قدسية خاصة تذهب أحيانًا إلى حد المغالاة في زيادة أيام الاحتفال على شاكلة ألف ليلة وليلة.

تحكي الجدات أحيانًا بحسرة عن الأيام الخوالي حيث كانت الأعراس
المغربية تدوم سبعة أيام بلياليها، فيتحدثن عن جيل أصابه مرض السرعة حتى في لحظات الفرح، فالبعض قلّصها إلى ثلاثة أيام والبعض الآخر اكتفى بيوم واحد.
وبالرغم من تنوع
عادات وتقاليد الزواج بالمغرب واختلافها من منطقة إلى أخرى، فإنها تشترك على الأقل في خطواتها الأساسية.

اليوم الأول
يخصص لحمام العروس، حيث ترافقها صديقاتها وبنات العائلة. وفي تقاليد سكان مدينة الدار البيضاء الأصليين يتم حجز الحمام العمومي خصيصًا لذلك اليوم، فينظف قبل حضور العروس من قبل بعض نساء العائلة ويعطر بمختلف أنواع البخور، ويكون هذا اليوم يومًا مشهودًا؛ إذ تذهب فيه كل نساء العائلة برفقة العروس إلى الحمام.

اليوم الثاني
يخصص لحناء العروس، إذ أن نقش الحناء من العادات الإسلامية الراسخة في المجتمع، حيث يعتبر التخلي عن هذه العادة في المعتقد الشعبي نذير شؤم بالنسبة للعروس فيما يخص حياتها الزوجية.

اليوم الثالث
من أهم أيام حفل الزفاف المغربي، إذ فيه تزف العروس إلى زوجها، ولكن قبل ذلك يتم إحضار سيدة تتكفل بلباس وزينة العروس تدعى في اللغة الدارجة
المغربية "بالنكافة"، والتي لا يمكن لعرس مغربي أن يمر من دونها. إذ تحرص هذه السيدة في هذا اليوم أن تلبس العروس في كل ظهور لها أمام الحضور (طلة) لباسًا تقليديًا مختلفًا يمثل بعض مناطق المغرب؛ كاللباس: الفاسي والشمالي والأمازيغي وبعض أنواع القفاطين، يُضاف إلى ذلك بعض الأزياء الأخرى الدخيلة على حفل الزفاف المغربي، والتي شاع استعمالها مؤخرًا، مثل: الزي الهندي والخليجي.

وأخيرًا تكون "الطلة" الأخيرة للعروس بثوب الزفاف الأبيض الأوربي. وتُراعي "النكافة" مع كل تغير في نوع اللباس اختيار الإكسسوارات الملائمة لذلك، الشيء الذي يجعل هذا اليوم أشبه بحفل لعرض الأزياء، يرافق عادة عرض الأزياء هذا بانوراما موسيقية تعزفها إحدى الأجواق التي تكيف موسيقاها وأغانيها حسب نوع لباس العروس، فتكون خليطًا من الأغاني الشرقية والمغربية بشقيها العصري والفولكلوري.




وتختلف طريقة زفّ العروس إلى زوجها حسب المناطق المغربية، إلا أنه في الغالب تُزف على الطريقة الغربية، حيث تأخذ في سيارة فخمة تطلق أبواقها على طول الطريق الذي تقطعه.

ولا زالت العروس في البوادي
المغربية تُزف في هودج يحمل على الأكتاف أو على ظهر حصان ويُسمى باللغة الدارجة المغربية "العمارية". وعادة "العمارية" هذه لا يزال يحتفظ بها في مدن شمال المغرب، حيث يُطاف بالعروس على الأكتاف في الأحياء المجاورة لتركب السيارة بعد ذلك نحو بيت زوجها.

إن الخطوات السالفة الذكر تجعل من الزفاف المغربي زفافًا مكلفًا للغاية، حفاظا على المظهر الاجتماعي للأسرتين، وذلك من خلال الحفاظ على التقاليد التي يجب احترامها بتفاصيلها في حفل الزفاف التقليدي.

ملاحظة : الوضوع مقتبس من موقع اخر، تكلفت فقط بنقله لكم و شكرا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-24-2011, 01:58 AM   #4

 

 رقم العضوية : 65970
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 المشاركات : 18
 النقاط : بجد واحشني .. will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

بجد واحشني .. غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي




لما نجي نتجوز ..
يجي يخطبني..
بعد كدا نلع نتعرف على بعضينا ويروح يوريني الشقه ويكزب عليا مافيش مشكله
وبعد كيدا ..
نتجوزوالعرس يكون على حسب المااده ..
يعني غني ولا فقير ..
ونحطه في فندق وبعد كزا .
نتجوز ونروح الاكوندر ..
ونقضي شهر العسل في الازهر ..
وبعد كدا نعيل ونجيب عيال وبعد كدا ..
وبعد كدا نتطلق..
وبسس ارجوا اكون افدتك في الموضوع دا ..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-24-2011, 02:40 AM   #5

 

 رقم العضوية : 65976
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 المشاركات : 2
 النقاط : mohamed salah will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

mohamed salah غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الله تبارك وتعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت33
الأخوة والأخوات الأفاضل،
منذ 9 أشهر ونحن نعمل على المرحلة الأولى التجريبية من مشروعنا راجيين خدمة التعريف بالإسلام والدعوة إلى الله عز وجلفي شتى أرجاء المعمورة، واليوم وبعد أن مّن الله علينا من واسع فضله وجوده وأرانا بشريات النجاح من أعداد ونتائج كبيرة لهذه الفترة القصيرة، فنحن نأمل في المزيد وندعوكم لتشاركونا الأجر والثواب...
وإنه يُسعد موقعنا " المحادثة الإسلامية عبر الإنترنت " الإعلان عن طلبه لفرق عمل تطوعية في مختلف التخصصات المرفقة والتي بنينا عليها مشروعنا ونسعى لتوسيع قاعدتها نظرًا للإقبال الكبير للتعرف على الإسلام الذي نعمل على تقديمه في صورته الحقيقية السمحة اليسيرة التي تدخل قلوب كل من يتحرون التعرف عليه بحق، وقد أحببنا أن نكون سببًا في هذا وأنتم معنا...
مجالات التطوع :
( فريق المحادثة ( الدعوة باللغات ) – فريق التسويق – فريق الترجمة – فريق المشرفين – الفريق التقني – فريق الجرافكس – فريق الفلاش ) ،وذلك بالإضافة إلى : متابعة المسلمين الجدد –العلاقات العامة- الفيديوهات الدعائية - ....الخ ، كما تحرص إدارة المشروع على استيعاب كل من يرغب في تقديم شيئاً – ولو قليلاً – على حسب قدرته ووقته المتاح
فسارعوا وسابقوا وشاركونا الأجر ،،،
بعد اختياركم للقسم المطلوب الانضمام إليه والذي ستشاركوننا من خلاله خدمة دين الله عز وجل
يسعدنا تواصلكم معنا عبر البريد الالكتروني : info-chat@wwaii.org
أكرمكم الله وأعز بكم الإسلام

إدارة موقع
التعريف بالإسلام عبر المحادثة بالإنترنت
الهيئة العالمية للتعريف بالإسلام
المدينة المنورة
info-chat@wwaii.org







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-24-2011, 08:08 AM   #6

Oil
 

 رقم العضوية : 65925
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 المشاركات : 14
 النقاط : Oil will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

Oil غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

الحصان الابيض
تسلمين على النقل المفيد

بجد واحشني
ههههه ضحكتيني و تسلمي يا قمر

الأخ محمد صلاح
جزاك الله خير و الله يهدي الجميع


(^_^)
...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-25-2011, 06:00 PM   #7

Oil
 

 رقم العضوية : 65925
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 المشاركات : 14
 النقاط : Oil will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

Oil غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

----------------------







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مساعدتكم, مصر, بنات, عايزة, ضروووري, ضوري


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اما صحيح بنات عايزة الضرب ^_^ morshooo أرشيف برامج اليوميات 31 07-21-2012 02:12 AM
يا بنات مصر عايزة مساعدتكم (جديد) Oil صوت الاعضاء - خدمات 0 01-25-2011 06:03 PM
بنات أسوان عاوزة مساعدتكم arch.HF سياحة - سفر - معالم سياحية 5 02-14-2010 08:52 PM


الساعة الآن 02:37 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w