..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 4 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


« كتاب أحكام الدماء الخارجة من رحم المرأة »

عالم حواء العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /06-20-2015, 02:48 PM   #231

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

و لا تجب الكفارة بشيء من المفطرات إلا الجماع .
و
ثاني المفطرات : الاستمناء
و
هو إنزال المني باليد أو نحوها .
و
الدليل على أن الاستمناء من المفطرات : قول الله تعالى في الحديث القدسي عن الصائم :
( يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي )
رواه البخاري (1894) ومسلم (1151) .
وإنزال المني من الشهوة التي يتركها الصائم .
فمن استمنى في نهار رمضان وجب عليه أن يتوب إلى الله ، و أن يُمسك بقية يومه ،
و أن يقضيه بعد ذلك .
و
إن شرع في الاستمناء ثمّ كفّ ولم يُنزل فعليه التوبة ، وصيامه صحيح ،
و
ليس عليه قضاء لعدم الإنزال ،
و
ينبغي أن يبتعد الصائم عن كلّ ما هو مثير للشهوة وأن يطرد عن نفسه الخواطر الرديئة.
و
أما
خروج المذي فالراجح أنه لا يُفطّر .
*****************
الثالث من المفطرات :
الأكل
أو
الشرب .
و هو إيصال الطعام أو الشراب إلى المعدة عن طريق الفم .
و كذلك كل ماأدخل إلى معدته شيئاً عن طريق الأنف فهو كالأكل
و
الشرب .
و لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا )
رواه الترمذي (788) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 631 ) .
**
فلولا أن دخول الماء إلى المعدة عن طريق الأنف يؤثر في الصوم لم يَنْهَ النبيُ صلى الله عليه وسلم الصائمَ عن المبالغة في الاستنشاق .
*******
الرابع من المفطرات :
ما كان بمعنى الأكل
و
الشرب .
و ذلك يشمل أمرين :
1- حقن الدم في الصائم ، كما لو أصيب بنزيف فحقن بالدم ، فإنه يفطر لأن الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشراب.
2- الإبر (الحقن) المغذية التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب ، لأنها بمنزلة الأكل والشرب . الشيخ ابن عثيمين "مجالس شهر رمضان" ص 70 .
و
أما الإبر التي لايُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو تنشيط الجسم أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد .
فتاوى محمد بن إبراهيم (4/189) .
و
الأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل .
و
غسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة مواد كيماوية و غذائية كالسكريات والأملاح و غيرها إلى الدم يعتبر مفطّرا .
فتاوى اللجنة الدائمة (10/19).
******************
المفطرالخامس : إخراج الدم بالحجامة .
لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَ الْمَحْجُومُ )
رواه أبوداود (2367) و صححه الألباني في صحيح أبي داود (2047) .
وفي معنى إخراج الدم بالحجامة التبرع بالدم لأنه يؤثر على البدن كتأثير الحجامة .
و على هذا لا يجوز للصائم أن يتبرع بالدم إلا أن يوجد مضطر فيجوز التبرع له ، و يفطر المتبرع ، و يقضي ذلك اليوم .
ابن عثيمين "مجالس شهر رمضان" ص 71 .
و
من أصابه نزيف فصيامه صحيح ، لأنه بغير اختياره .
فتاوى اللجنة الدائمة (10/264) .
و
أما خروج الدم بقلع السن أو شق الجرح أو تحليل الدم ونحو ذلك فلا يفطر لأنه ليس بحجامة ولا بمعناها إذ لا يؤثر في البدن تأثير الحجامة .
***************
المفطرالسادس : التقيؤ عمداً
لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَ مَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ ).
رواه الترمذي (720) صححه الألباني في صحيح الترمذي (577) .
و
معنى ذرعه أي غلبه .
و
قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى إبْطَالِ صَوْمِ مَنْ اسْتَقَاءَ عَامِدًا اهـ
المغني (4/368).
**
فمن تقيأ عمدا بوضع أصبعه في فمه ، أو عصر بطنه ، أو تعمد شمّ رائحة كريهة ، أو داوم النظر إلى ما يتقيأ منه ، فعليه القضاء .
و
إذا راجت معدته لم يلزمه منع القيء لأن ذلك يضره . "
مجالس شهر رمضان" ابن عثيمين ص 71 .
***************
*****
***************
المفطر السابع :
خروج دم الحيض والنفاس: لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَ لَمْ تَصُمْ ) .
رواه البخاري (304) .
فمتى رأت المرأة دم الحيض أو النفاس فسد صومها و لو كان قبل غروب الشمس بلحظة .
و
إذا أحست المرأة بانتقال دم الحيض و لكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس صح صومها ، وأجزأها يومها.
و
الحائض أو النفساء إذا انقطع دمها ليلا فَنَوَت الصيام ثم طلع الفجر قبل اغتسالها فمذهب العلماء كافة صحة صومها .
الفتح 4/148 .
و
الأفضل للحائض
أن تبقى على طبيعتها ، وترضى بما كتب الله عليها ،
و
لا تتعاطى ما تمنع به الدم ، و تقبل ما قَبِل الله منها من الفطر في الحيض والقضاء بعد ذلك ، و هكذا كانت أمهات المؤمنين ، و نساء السلف .
فتاوى اللجنة الدائمة 10/151 .
بـــــــــــ
الإضافة إلى أنه قد ثبت بالطبّ ضرر كثير من هذه الموانع وابتليت كثير من النساء باضطراب الدورة بسبب ذلك ، فإن فعلت المرأة و تعاطت ما تقطع به الدم فارتفع و صارت نظيفة وصامت أجزأها ذلك .
فـــــــــــ
هذه هي مفسدات ا لصيام .
وكلها - ماعدا الحيض والنفاس- لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة :
ـ أن يكون عالما غير جاهل .
ـ ذاكراغير ناس .
ـ مختارا غير مُكْرَه .
و
للفائدة نذكر بعض الأشياء التي لا تفطر :
الحقنة الشرجية
و
قطرة العين
و
الأذن
و
قلع السنّ
و
مداواة الجراح..... كل ذلك لا يفطر .
مجموع فتاوى شيخ الإسلام 25/233 ، 25/245 .
الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
ما يدخل المهبل من تحاميل ( لبوس ) ،
أو
غسول ،
أو
منظار مهبلي ،
أو
إصبع للفحص الطبي .
إدخال المنظار
أو
اللولب
ونحوه ما إلى الرحم .
ما يدخل مجرى البول للذكر
أو
الأنثى ، من قثطرة ( أنبوب دقيق )
أو
منظار ،
أو
مادة ظليلة على الأشعة ،
أو دواء،
أو محلول لغسل المثانة .
حفر السن،
أو
قلع الضرس،
أو
تنظيف
الأسنان، بالسواك
أو
فرشاة الأسنان ،
إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .
المضمضة،
و
الغرغرة،
وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
غاز الأكسجين و غازات التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية .
ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية
أ و
الكيميائية .
إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين لتصوير
أو
علاج
أوعية القلب
أو
غيره من الأعضاء .
إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها .
أخذ عينات ( خزعات ) من الكبد أو
غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل .
منظار المعدة إذا لم يصاحبه إ دخال سوائل ( محاليل )
أو مواد أخرى .
دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .
والله تعالى أعلم .
**







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-20-2015, 06:39 PM   #232

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي السؤال !؟

نعود بإذنه سبحانه وتعالى إلىٰ الإجابة علىٰ سؤال:
و
هو مايباح للرجل من امرأته في لمسها وجسها وتقبيلها ومداعبتها في نهار مضان دون إنزال؛
أي
ما تسمح به المرأة لزوجها من أن يمسها في نهار رمضان؛
و
لا يغيب عن الذهن أن التكاليف الشرعي بالنسبة للرجل تماماً كالتكليف بالنسبة للمرأة دون أدنىٰ فارق، هذا عند الحديث عن عموم التكاليف الشرعية !. ومن المعلوم شرعاً أن هناك حالات تخص الذكر المسلم البالغ العاقل دون الأنثىٰ أو تتعلق بالأنثىٰ المسلمة البالغة العاقلة دون الذكر .
**
نشرع في الإجابة .. فـ بعد الحمد والثناء والشكر لخالقنا سبحانه وتعالىٰ نقول :
" نعم ، يجوز ذلك ، بل يجوز للرجل أن يستمتع بزوجته وهو صائم ما لم يجامع أو ينزل .
فقد روى البخاري (1927) ومسلم (1106) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
» يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ « ؛
ثم
اضافت أمنا عائشة بنت أبي بكر مسألة هامة؛ ولعلها نبهت إليها عمداً فقالت » وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لأرَبِهِ «أي حاجته .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-20-2015, 06:52 PM   #233

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

قال السندي : قَوْله (يُبَاشِر)أَيْ يَمَسّ بَشَرَة الْمَرْأَة بِبَشَرَتِهِ كَوَضْعِ الْخَدّ عَلَى الْخَدّ وَنَحْو ذلك اهـ.
فـ المراد أنه يمس البشرة ، وليس المراد بالمباشرة الجماع.
و
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ماذا يجوز للصائم من زوجته الصائمة ؟:
فأجاب : الصائم صوماً واجبا لا يجوز له أن يستعمل مع زوجته ما يكون سبباً لإنزاله ، و
ينبه فضيلته رحمه الله تعالى لما نبهت له أمنا عائشة ؛ أم المؤمنين؛ فقال :" والناس يختلفون في سرعة الإنزال ، فمنهم من يكونب طيئاً، - فيملك رغبته -وقد يتحكم في نفسه تماماً ، كما قالت عائشة رضي الله عنها في رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان أملككم لأربه) . ومنهم من لا يملك نفسه ويكون سريع الإنزال فهذا يحذر من مداعبة الزوجة ومباشرتها بقبلة أو غيرها في الصوم الواجب؛ فإذا كان الإنسان يعرف من نفسه أنه يملك نفسه فله أن يقبل وأن يضم حتى في الصوم الواجب ولكن إياه والجماع فإن الجماع في رمضان ممن يجب عليه الصوم يترتب عليه أمور خمسة :
الأول : الإثم .
الثاني : فساد ا لصوم .
الثالث : وجوب الإمساك فكل من أفسد صومه في رمضان بغير عذر شرعي فإنه يجب عليه الإمساك وقضاء ذلك اليوم .
الرابع : وجوب القضاء لأنه أفسد عبادة واجبة فوجب عليه قضاؤها .
الخامس : تلزمه الكفارة وهي أغلظ الكفارات : عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً .
أما إذا كان الصوم واجبا في غير نهار رمضان كقضاء رمضان وصوم الكفارة ونحوها فإنه يترتب على جماعه أمران :
الإثم والقضاء .
وأما إذا كان الصوم تطوعاً وجامع فيه فلا شيء عليه اهـ .
**
كفارة الجماع في نهار رمضان







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-20-2015, 07:13 PM   #234

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

" ولعل ما يهمنا هنا في هذا الجزء من الكتاب ما يتعلق بالمرأة "
هل تجب كفارة الجماع في نهار رمضان على المرأة أيضاً؟
من جامعها زوجها في نهار رمضان ، هل تلزمها الكفارة؟
الجماع بين زوج وامرأته في نهار رمضان من أعظم مفسدات الصوم، ومن جامعها زوجها في نهار رمضان فلا تخلو من حالين :
الحال الأولى : أن تكون المرأة حال الجماع
[1.] معذورة بإكراه ، أو
[ 2.] نسيان ، أو
[ 3.] جهل بتحريم الجماع في نهار رمضان ، ففي هذه الحال صومها صحيح ،و لايلزمها القضاء و لا الكفارة . وهي رواية عن الإمام أحمد بن حنبل ، واختارها شيخ الإسلام ابن تيمية،واختارها من المعاصرين : الشيخ ابن باز و ابن عثيمين ر حمهم ا لله .
و استدلوا بأدلة منها:
[ 1.] قوله تعالى :" رَبَّنَا لاتُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ".البقرة/286 .
[ 2.] عَنْ أَبِي هُرَيْرَ ةَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" مَنْ أَكَلَ نَاسِيًا وَهُوَ صَائِمٌ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ " . [متفق عليه .].
قالوا : والجماع وسائر المفطرات تقاس على الأكل والشرب .
[3 . ] عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَااسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ". [رواه ابن ماجة (2045) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة . ]
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عمن جامع امرأته وهي غير راضية فأجاب: " أما المرأة فإن كانت مكرهة ، فلا شيء عليها وصومها صحيح " انتهى ."مجموع فتاوى ابن باز " (15/310) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/404) عن حكم الجماع في نهار رمضان : " إذا كانت المرأة معذورة بجهل أو نسيان أو إكراه فلا قضاء عليها ولا كفارة " انتهي .
الحال الثانية : أن تكون المرأة غير معذورة ، بل مطاوعة لزوجها في الجماع ، ففي وجوب الكفارة عليها في هذه الحال خلاف بين العلماء على قولين :
القول الأول : أنه يجب عليها القضاء والكفارة إذا كانت مطاوعة . وهو مذهب جمهور العلماء.
واستدلوابـ :
[1. ]ماثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجل الذي جامع امرأته في نهار رمضان بالكفارة ، والأصل تساوي الرجل والمرأة في الأحكام ،إلا مااستثناه الشارع الحكيم بالنص عليه.
[ 2.] ولأنها هتكت صوم رمضان بالجماع فوجبت عليها الكفارة كالرجل .
[ 3.] ولأنها عقوبة تتعلق بالجماع ، فاستوى فيها الرجل والمرأة كحد الزنا .
قال البهوتي رحمه الله في " شرح منتهى الإرادات" (1/486) : " وَامْرَأَةٌ طَاوَعَتْ غَيْرَ جَاهِلَةٍ الْحُكْمَ أَوْ غَيْرَ نَاسِيَةٍ الصَّوْمَ كَرَجُلٍ فِي وُجُوبِ الْقَضَاءِ وَالْكَفَّارَةِ ، لِأَنَّهَا هَتَكَتْ حُرْمَةَ صَوْمِ رَمَضَانَ بِالْجِمَاعِ مُطَاوِعَةً ، فَأَشْبَهَتْ الرَّجُلَ " انتهى .
القول الثاني : أن الكفارة تلزم الزوج خاصة عن نفسه فقط، ولاشيء علىٰ المرأة سواء كانت مكرهة أو مطاوعة . وهو مذهب الشافعية، ورواية عن الإمام أحمد .
واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجل بالكفارة ، ولم يذكر علىٰ المرأة كفارة ، قالوا : وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز .
وأُجيب عن هذا، بأن عدم ذكر ا لكفارة بالنسبة للمرأة ؛ لأن الرجل هو المستفتي عن نفسه، والمرأة لم تستفت، وحالها تحتمل أن تكون معذورة بجهل أ و إكراه .
والراجح وجوب الكفارة علىٰ المرأة ، كما تجب علىٰ الرجل، وقدا ختار هذا القول الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله .انظر : "مجموع فتاوى ابن باز" (15/307) ، " الشرح الممتع" (6/402) . والله أعلم .
**







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-20-2015, 07:20 PM   #235

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ما حكم وضع كفارة الإفطار في صندوق المسجد !!؟

ما حكم وضع كفارة الإفطار في صندوق المسجد !!؟
أما التبرع بالكفارة للمسجد أو أي عمل خيري آخر فلا يصح، بل لا بد من إيصالها إلى العدد المذكور في نصوص الوحي (ستين مسكيناً) في قول الجمهور لكل مسكين مد أو قيمته.
نبين أولاً بـ إن تعمد الفطر في رمضان بغير الجماع لا كفارة فيه على الراجح، ولكن تجب منه التوبة إلى الله تعالى؛ لأنه من كبائر الذنوب، كما يجب قضاء الصيام. أما إذا كان بجماع من غير إكراه فتجب الكفارة الكبرى وهي واجبة حسب الترتيب فلا يجوز لمن لزمته هذه الكفارة أن ينتقل إلى الإطعام إلا بعد عجزه عن العتق والصيام عند الجمهور، فإن عجز عنهما وجب إطعام ستين مسكينا، لكل مسكين مد من غالب قوت البلد، وقدره بحساب الكيلو 750 جراما تقريبا. والواجب عند جمهور أهل العلم هو الإطعام أو دفع الطعام لا دفع قيمة الطعام، وقد ذهب أبو حنيفة إلى جواز إخراج القيمة في الكفارات والزكاة، ووافقه شيخ الإسلام ابن تيمية إذا كان ذلك أنفع للمساكين.
ومن لا يجد من يأخذ منه الطعام ولا يجد مساكين في المكان الذي يقيم به فلا مانع من أن تخرج قيمة الكفارة نقودا وتضع في صندوق المسجد إن كان القائمون عليه محل ثقة، ولتجعل الفلوس في ظرف مكتوب عليه كفارة إطعام ستين مسكينا لأن القائمين على الصندوق إذا لم يعلموا بذلك فربما دفعوا ما في الصندوق لفقيرا واحد أو فقيرين، وربما وزعوه على مائة فقير مثلا، وهذا لا يصح في الكفارة لأنها موزعة على ستين مسكينا، وكيفية معرفة قيمة الإطعام هي أن ترجع إلى سعر الكيلو من الطعام الغالب اقتياته في البلد ثم تخرج من الفلوس قيمة 750 جراما طعاما مضروبة في ستين.
هذا والله تعالى أعلم .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-20-2015, 07:22 PM   #236

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

والواجب علىٰ المسلمـ(ـة) واللائق به أن يحافظ علىٰ صومه ويصونه من كل ما يفسده بل ومن كل ما قد ينقص أجر الصيام وثوابه، وأن يعلم أن حرمة رمضان عظيمة عند الله جل وعلا ، فانتهاكها من أعظم المنكرات. والله أعلم.
**







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-20-2015, 07:45 PM   #237

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي مسالة آخرى :"حكم المسافر إذا جامع زوجته"

حكم المسافر إذا جامع زوجته
**
سؤال آخر:
يفطر مسلم في يوم من أيام رمضان برخصة السفر، وعند وصوله للبيت من نهار ذلك اليوم تحايل على زوجته، وبالمخادعة جامعها. فما هو المترتب على كل منهما؟.
**
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم احفظنا بالإسلام قائمين وقاعدين وكذا ونحن على سفر :
أقو ل :
فيجوز للمسافر سفراً غير عاصٍ به أن يأخذ برخص السفر التي منها الفطر في رمضان، وهذا محل اتفاقٍ بين أهل العلم.
و
لكنهم اختلفوا فيما إذا أصبح المسافر صائماً هل يجوز له أن يفطر في ذلك اليوم بعينه، بعدما عقد نية الصيام أو لا؟
فـ
ذهب الحنفية والمالكية وهو وجه عند الشافعية إلى أنه لا يحل له الفطر في ذلك اليوم إلاّ لعذر، لأنه بعقده نية الصيام صار حكمه في ذلك كالحاضر حتى يتمم ذلك اليوم، وأصحاب هذا القول منهم من لم يصح عنده حديث ابن عباس الآتي بعد قليل .
و
منهم من تأوله باحتمال أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم أصبح مفطراً في ذلك اليوم.
و
قد استبعد هذا الاحتمال الحافظ ابن حجر في الفتح حيث قال: لكن سياق الأحاديث ظاهر في أنه كان أصبح صائماً، ثم أفطر.
وذهب الحنابلة وهو المذهب عند الشافعية إلى أن المسافر إذا أصبح صائماً في السفر ثم أراد الفطر جاز له ذلك من غير عذر، واستدلوا بحديث ابن عباس المتفق عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سافر في رمضان ـ وذلك عام فتح مكة ـ فصام حتى بلغ عسفان ثم دعا بماء فرفعه إلى يديه ليريه الناس فأفطر حتى قدم مكة. قال ابن قدامة: وهذا نص صريح لا يعرج على ما خالفه.
و
نص الحنابلة على أنه في هذه الحالة يجوز له أن يفطر بما شاء من أكل أو شرب أو جماع.
و
هذا القول هو الراجح ـ إن شاء الله تعالى ـ للحديث الصحيح الصريح في ذلك.
و
عليه فلا حرج على المسلم فيما فعله، ومجرد أن نية الفطر حاضرة كافٍ في حل الصيام سواء أكل أم لم يأكل.
و
ننبه إلى أن جواز المباشرة للزوجة مشروط بما إذا لم تكن هي صائمة أصلاً، ولم يكن بها مانع شرعاً كالحيض ونحوه. والله أعلم.
فـ
لا حرج على المسافر في تناول المفطرات بقية يومه الذي يقدم فيه إلى أهله في رمضان، ومن ذلك وطء زوجته المفطرة بغير مانع حيض أو نفاس.
أما
إن وجدها صائمة فلا يجوز له إفساد صومها، وإن وقع ذلك الجماع وطاوعته، فـ مذهب كثير من أهل العلم أن عليها القضاء والكفارة، لأنها هتكت صوم رمضان بالجماع، و
ذهب الشافعية وهو الصحيح من مذهبهم ورواية عن أحمد بن حنبل إلى أنه لا كفارة عليها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الواطئ في رمضان أن يعتق رقبة، ولم يأمر المرأة بشيء مع علمه بوجود ذلك منها.
قال النووي في المجموع بعد أن ذكر أن في المسألة ثلاثة أقوال ما نصه: و
الأصح على الجملة وجوب كفارة واحدة عليه خاصة عن نفسه فقط، وأنه لا شيء على المرأة.
و
قال ابن قدامة في المغني: وسئل أحمد عن من أتى أهله في رمضان أعليها كفارة؟ قال: ما سمعنا أن على امرأة كفارة. أما إن أكرهها على الوطء، فلا كفارة عليها قولا واحدا عند الحنابلة، وبنحو ذلك قال الثوري والأوزاعي: وأصحاب الرأي.
و
ذهب المالكية إلى أن الكفارة لازمة للزوج، قال الخرشي عند قول خليل: وعن أمة وطئها أو زوجة أكرهها. :وكذلك يكفر عن زوجته إذا أكرهها إذا كانت عاقلة بالغة مسلمة، فإن كانت صغيرة أو كافرة أو غير عاقلة، لم تجب الكفارة عليه عنها.
و
الحاصل أن ما فعله المسلم من وطء زوجته وهي صائمة فيه مخالفة للشرع، لكن ليس على زوجته إلا أن تقضي ذلك اليوم فقط على الصحيح من أقوال أهل العلم، بدليل قصة الصحابي الذي وطئ زوجته فأمره النبي صلى الله عليه وسلم -كما في البخاري وغيره- أن يعتق رقبة ولم يأمر زوجته بذلك. والله أعلم."
السبت 3 رمضان 1436







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-03-2015, 11:03 AM   #238

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي إعادة نظر ؛ وبحث!؟

المداعبة في نهار رمضان و الــــإنزال
1.] :"إعادة نظر وبحث
قد تحدث مداعبة بين الزوجين في نهار رمضان؛ أو قد يحدث لغير المتزوجات تفكير أو رؤية مشاهد على شاشة التلفاز من بعض المسلسلات؛ أول الأفلام وما أفسدها؛ وأكثرها في عالم اليوم فيحدث شعور (ما) عند المرأة فـ ما
1.] هو الإنزال عند الأنثى البالغة!؟ ،
و
2.] كيف تعرف المرأة أنها أنزلت !" ،
و
3.] ما هو شعورها عند الإنزال !؟ .
إذ يترتب على ذلك أحكام شرعية عملية؛ لذا وجب معرفة هذه الأشياء كي نعلم ماهو الحكم الشرعي تجاهها.
الجمعة 16 رمضان 1436







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-05-2015, 04:29 PM   #239

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي مسألة إنزال المرأة بالمداعبة !

مسألة إنزال المرأة إثناء مداعبة الزوج لها !
البحث في هذه المسألة؛ أقصد إنزال؛ خروج :
[أ] مني من فرج المرأة في نهار رمضان بـ
[1.] مداعبة من الزوج أو
[2.] فكر لغير المتزوجات أو
[3.] تخيل أو
[4.] إثناء النوم في النهار؛ الإحتلام
[5.] رؤية مشاهد في الحياة كــ مسلسل تلفزيوني أو ماشابه ذلك
أو
[ب] بلل ، رطوبة ، سائل: تشعر المرأة وتحس به، أو تراه في موضعه أو على ملابسها الداخلية ... هذه المسألة يظهر -لي- من الناحية الطبية العلمية أن هناك معارضة بينها وبين الناحية الشرعية. أم أن هذا التعارض يزول إذ أنه تعارض لفظي وليس حقيقي.
لذا وجب عليَّ عرض الأدلة الشرعية ، وسبق ان تحدثنا في صفحات سابقات عن رطوبة فرج المرأة وهذا ليس له أدنى علاقة بـ إنزال المداعبة أو التفكير أو الإحتلام أو المشاهدة.
الأحد 18 رمضان 1436







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-05-2015, 06:59 PM   #240

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

" نثبت في بداية عرض المسألة :"إنزال المني من المرأة(!!!)" نصا شريفاً لصاحب المقام المحمود والحوض المورود واللواء الممدود والشفيع في اليوم الموعود والمكان المشهود :
﴿ إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ
ـــــــــــــــــــــ
التخريج :"عائشة أم المؤمنين انظر:
1.] أبو داود في سننه: 236؛ الحديث : سكت عنه؛ وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح؛
2.] ابن عبدالبر ؛ انظر: الاستذكار: 1 /337؛ الحديث : مرفوع من رواية الآحاد العدول
3.] ابن العربي انظر عارضة الأحوذي: 1 /154 ؛ الحديث : ضعيف؛
4.] عبدالحق الإشبيلي انظر : الأحكام الشرعية الكبرى: 1 /498؛ الحديث : فيه العمري وهو ضعيف
5.] ابن القطان؛ انظر : الوهم والإيهام: 5 /271؛ الحديث : صحيح؛
6.] ابن حجر العسقلاني؛ انظر : تخريج مشكاة المصابيح: 1 /233؛ الحديث : حسن كما قال في المقدمة؛
7.] الشوكاني؛ انظر الفتح الرباني: 10/ 4775 : صحيح؛
8.] ابن باز ؛ انظر مجموع فتاوى ابن باز: 25 /373 ؛ الحديث : صحيح؛
9.] عن عائشة؛ أم المؤمنين ؛ و أنس بن مالك ؛ انظر: الألباني؛ في صحيح الجامع: 2333؛ الحديث : صحيح؛
10.] وعنها أيضاً ؛انظر الألباني في : السلسلة الصحيحة : 2863 ؛ الحديث : صحيح؛
11.] الألباني انظر صحيح الترمذي: 113؛ الحديث : صحيح . "
**
لذا فتتساوى المرأة البالغة مع الرجل البالغ
نكمل البحث...
الأحد 18 رمضان 1436







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحكام, المرأة, الجمال, الجارية, رجل, كتاب

« كيف اكسب قلب زوجي♡♡ | [(( الكِتَابُ الْأَول : « لــڪـِ وحدَكِ سيدتي » ))].، »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب: أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها سارية فى درب الرسول مكتبة بنات مصر - قسم الكتب 4 05-28-2012 01:25 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 03:40 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩