..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 1 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


موسوعة الصلاة (حملة الموسوعات الرمضانية)

ارشيف قسم رمضان


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-01-2011, 05:58 AM   #1

♥♥ بقايا قلب ♥♥

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 44714
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر ام الدنيا
 المشاركات : 3,726
 النقاط : beautycat is a jewel in the roughbeautycat is a jewel in the roughbeautycat is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 280
 قوة التقييم : 1

beautycat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
موسوعة الصلاة (حملة الموسوعات الرمضانية)




موسوعة الصلاة



مجموعتنا بضم حاجات كتيرة مهمة لينا
كل واحد فينا عارف أن الصلاة الركن الثاني من أركان الاسلام الخمس
ومفيش حد مش بيواظب علي الصلاة
من وأحنا أطفال صغيرين وأحنا بننزل المسجد
والرجالة بقي بيلبسوا الجلباب الأبيض
والبنوتة تلاقيها لابسة العباية السمراء
ونحس قد أية أحنا قريبين من ربنا



وعلشان كدة في الموسوعة هنا
هنعرف حاجات كتير عن الصلاة
زي مثلا:

أنواع الصلاة
الوضوء
المحرمات والاخطاء اللي بنقوم بيها
واجبات الصلاة
وغيرة كتيرررررررررررر


كل يوم هنلاقي درس جديد ومعلومة نستفيد منها في حياتنا
وكمان نعلمها لأولادنا ونصلح من أخطائنا




أعضاء الموسوعة:

beautycat

۩۩ elMagic ۩۩

انثى ملامحها انيقة

توزيع الأدوار بقي:

السبت والثلاثاء هينزل فيهم الموسوعة العضو >>>>> ۩۩ elMagic ۩۩

الأحد والأربعاء هتنزل فيهم الموسوعة العضوة >>>>> انثي ملامحها انيقة

الأثنين والخميس والجمعة هتنزل فيهم العضوة >>>>> beautycat

تابعوناااااااااااااااااااااااا
^
^
^
^
^







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-01-2011, 08:41 AM   #2

♥♥ بقايا قلب ♥♥

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 44714
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر ام الدنيا
 المشاركات : 3,726
 النقاط : beautycat is a jewel in the roughbeautycat is a jewel in the roughbeautycat is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 280
 قوة التقييم : 1

beautycat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
1 رمضان 1432

1من رمضان 1432






اهلا بيكم في أول يوم من الشهر الكريم
أنهارده هنتعرف علي الصلاة
مفهومها
مشروعيتها والحكمة من مشروعيتها
وفضل الصلاة
أتمني الأستفادة للجميع


1. مفهوم الصلاة لغة واصطلاحاً:

الصلاة في اللغة:

الدعاء



وفي المفهوم الشرعي ومصطلح الفقهاء هي:

أقوال وأفعال مخصوصة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم .



2. أدلة مشروعيتها وفضلها:

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وقد ثبتت مشروعيتها بالكتاب والسنة والإجماع.



3. فضل الصلاة:

قال الله تعالى: {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } [لعنكبوت: 45]

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟
قالوا: لا يبقى من درنه شيء،
قال: فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا )
متفق عليه.



وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: (ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها، وخشوعها، وركوعها، إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، وذلك الدهر كله )
رواه مسلم.




4. الحكمة من مشروعيتها:

إن الصلاة من أجل الأذكار وأفضل الطاعات، وهي تعبر عن منتهى الخضوع والعبودية،
فيتمثل فيها عظمة الخالق وذل المخلوق،
وقد جمعت فنوناً من العبادة فهي تشتمل على التكبير والقراءة والقيام والركوع والسجود والذكر والقنوت والدعاء،
فلذلك كانت الركن الثاني بعد الإيمان
.



والأصل في مشروعية الصلاة وكل عبادة أخرى إما القيام بشكر المنعم على ما أنعم، وإما أداء حق الطاعة والعبودية وإظهار التواضع والذلة.
وقد اشتملت الصلاة على كل منهما، فمن الحكم الجليلة أن الصلاة وجبت شكراً للنعم العظيمة والتي منها:

نعمة الخلق حيث كرم الله النوع الإنساني بالتصوير على أحسن صورة وأحسن تقويم، حتى لا نرى أحداً يتمنى أن يكون على غير هذه الصورة،
قال تعالى: {وصوركم فأحسن صوركم } [غافر:64]. وقال أيضاً: {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم } [التين:4].


ومنها: نعمة سلامة الجوارح عن الآفات، إذ بها يقدر على إقامة مصالحه،

ومنها: نعمة المفاصل اللينة التي بها يقدر على استعمال جوارحه في الأحوال المختلفة،
أعطاه الله ذلك كله إنعاماً محضاً من غير أن يسبق منه ما يوجب استحقاق شيء من ذلك،
فأمرنا باستعمال هذه النعم في طاعة المنعم شكراً لما أنعم،
إذ من شكر النعمة استعمالها في طاعة المنعم.


ثم الصلاة تجمع استعمال جميع الجوارح الظاهرة من القيام والركوع والسجود والقعود ووضع اليد موضعها وحفظ العين، وكذلك الجوارح الباطنة من شغل القلب بالنية،
وإشعاره بالخوف والرجاء، وإحضار الذهن والعقل والتعظيم والتبجيل، ليؤدي كل عضو شكر الإنعام به.





وفي الصلاة:

إظهار سمة العبودية لما فيها من القيام بين يديه تعالى وإحناء الظهر له وتعفير الوجه بالأرض والجثو على الركبتين والثناء عليه وغير ذلك.

ومنها: أنها مانعة للمصلي عن ارتكاب المعاصي،
لأنه إذا قام بين يدي ربه خاضعاً متذللاً مستشعراً هيبة الرب جل جلاله خائفاً تقصيره في عبادته كل يوم خمس مرات عصمه ذلك من اقتحام المعاصي،
وذلك قوله تعالى: {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } [العنكبوت:45].


ومنها: أنها جعلت مكفرة للذنوب والخطايا والزلات والتقصير،
إذ العبد في أوقات ليله ونهاره لا يخلو من ارتكاب ذنب أو خطأ أو تقصير في العبادة،
قال تعالى: {إن الحسنات يذهبن السيئات } [هود: 114].










  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-02-2011, 12:55 PM   #3

 

 رقم العضوية : 45025
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 30
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الرياض
 المشاركات : 98,887
 الحكمة المفضلة : سأدع الدنيـا تفعـل بـيّ مـا تشاء . فــهــي " لــن "تتجـرأ ان تفعـل " أكثـر " مِمـآ كتبـه الله لـــيّ
 النقاط : ۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 16445873
 قوة التقييم : 8223

۩۩ elMagic ۩۩ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

16 73 مسابقه الاسلامى سلوك طفل وسام التميز في الدورة الفوتوشوبية وسام مسابقة النقاش مركز ثالث حملة تنشيط الصحة المركز الأول مسابقه قلم ونقاش وسام التوبيك الشبابي بقسم يوميات الاعضاء اكتوبر 20 

افتراضي

2 من رمضان 1432هـ








اليوم نستكمل موسوعتنا


بفضل صلاة الجماعة في المسجد


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من غدا إلى المسجد أو راح، أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح ) متفق عليه.
وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من تطهر في بيته، ثم مضى إلى بيت من بيوت الله، ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطواته، إحداها تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة ) رواه مسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخُطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط ) رواه مسلم.

وعنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه، ما لم يحدث، تقول اللهم اغفر له، اللهم ارحمه ) رواه البخاري.

وعن أبي هريرة رضي الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسا وعشرين ضعفا، وذلك انه إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحطت عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلى عليه مادام في مصلاه، ما لم يحدث تقول اللهم صل عليه، اللهم ارحمه. ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة ) متفق عليه. وهذا لفظ البخاري.




وجوب صلاة الجماعة في المسجد على كل مسلم:


قال تعالى: { ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون* إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتي الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين} [التوبة: 17-18].
قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى: "وصلاة الجماعة واجبة على الأعيان".
وهذا هو المنصوص عن أحمد وغيره، من أئمة السلف، وفقهاء الحديث، وغيرهم. وهؤلاء تنازعوا فيما إذا صلى منفردا لغير عذر، هل تصح صلاته؟ على قولين؟

الأول: لا تصح.

والثاني: تصح مع الإثم. واحتجوا بالكتاب والسنة والآثار .



أما الكتاب:



فقوله تعالى: { وإذا كنت فيهم فاقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك } [النساء: 102].
أنه أمرهم بصلاة الجماعة معه في صلاة الخوف. وسوغ منها مالا يجوز لغير عذر!!
وقوله تعالى: { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين} [البقرة:43].


وأما السنة:


(أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى، فقال: يا رسول الله، ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولى دعاه فقال له: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب ) رواه مسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم ) متفق عليه.

قال ابن القيم: "ولم يكن ليحـرق مرتكب صغيرة، فترك الصـلاة في الجماعة هو من الكبائر ".


وأما الآثار:


عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "من سره أن يلقى الله تعالى غدا مسلما، فليحافظ على هؤلاء الصلوات، حيث ينادي بهن، فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلى هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتي به، يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف". رواه مسلم.

من مرادفات الحديث
* يهادى: يتكىء على غيره من شدة ضعفه.


وفي رواية له قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا سنن الهدى، وإن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه.




حكم جحد وجوب الصلاة:


1.من جحد وجوب الصلاة فهو كافر بإجماع العلماء، لا خلاف بينهم في ذلك يستتاب فإن تاب وإلا قتل، يموت بذلك مرتداً لا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين.



التحذير من ترك الصلاة أو التهاون فيها:



عَنْ جَرِيرٍ قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرًا يَقُول:ُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصلاةِ ) رواه مسلم.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ أَثْقَلَ الصلاة عَلَى الْمُنَافِقِينَ صلاة الْعِشَاءِ وَصَلَاةُ الْفَجْرِ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا، وَلَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِالصَّلَاةِ فَتُقَامَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي بِرِجَالٍ مَعَهُمْ حُزَمٌ مِنْ حَطَبٍ إِلَى قَوْمٍ لَا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ بِالنَّارِ ) متفق عليه.













  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-03-2011, 07:41 PM   #4

مشرفة الشخصيات التاريخيه والاشغال اليدويه

متابع أخبار المصري اليوم

 

 رقم العضوية : 15661
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 العمر : 29
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 18,418
 النقاط : الملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 477430
 قوة التقييم : 239

الملكة كيلوباترا غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

الكاتب المميز تكريم  الشهر وسام التوقع الصحيح لـ تصفيات شخصية العام2015 وسام مميزي قسم هوايات الاعضاء 2015 .. 127 وسام الاحساس الصادق فورم جود تالنت موسم رابع وسام مسابقة اكله من مطبخك .مركز ثالث وسام مميز التصميم وسام تميز شرطة المنتدى تكريم عطاء 

افتراضي

السلام عليكم
معلشى ياجماعة كنت نايمة نوم طويل شوية
ودلوقتى ابدأ


3 رمضان 1432
شروط صحة الصلاة:

1_الاسلام:فلا تقبل من الكافر.

2_العقل:فلا تصح من مجنون.

3_التمييز:فلا تصح من الصبى الصغير الذى لم يبلغ سن التمييز،وعلى ولى امر الصبى ان يأمره بالصلاة اذا بلغ سبع سنوات.
وهى صحيحة منه، لان سن السبع هى فى الغالب سن التمييز لقوله صلى الله عليه وسلم

فيما صح عنه:(مروا اولادكم بالصلاة وهم ابناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم ابناء عشر) رواه ابو داود والترمذى وقال حسن صحيح.

4_
دخول الوقت:وهو شرط لصحة الصلوات الخمس بااجماع العلماء.

5_الطهارة من الحدث:وهو شرط بااجماع العلماء.

6_اجتناب النجاسات على الثوب او البدن او مكان الصلاة:وهو شرط اجمع العلماء عليه.

7_ستر العورة:وهو شرط بااجماع العلماء.

8_الاستقبال:وهو شرط بااجماع العلماء.

9_النية:وهى شرط بااجماع العلماء.





اوقات الصلوات الخمس:
1_وقت الظهر:من زوال الشمس عن وسط السماء الى ان يصير ظل الشئ مثله بعد فى الزوال.

2_وقت العصر:من مصير ظل الشئ بعد فى الزوال الى مصير ظل الشئ مثله.
هذا وقت الاختيار.
ووقت الاضطرار يمتد الى غروب الشمس.

3_وقت المغرب:من غياب قرص الشمس الى مغيب الحمرة وهى الشفق الاحمر.
ويتراوح وقت المغرب مابين ساعة وربع الى ساعة ونصف تقريبا بعد الغروب ويختلف ذلك صيفا وشتاءا.

4_وقت العشاء:من مغيب الشفق الاحمر الى ثلث الليل، هذا وقت الاختيار، ويمتد وقت الضرورة الى نصف الليل.
ومن العلماء من جعل وقت الضرورة الى اخر الليل قبل طلوع الفجر.
ومن العلماء من جعل وقت الاختيار الى نصف الليل، وهو الاظهر والليل يحتسب من غروب الشمس الى طلوع الفجر.

5_وقت الفجر:من طلوع الفجر الصادق وهو: البياض المعترض بالمشرق ولا ظلمه بعده، ويسمى الفجر الثانى الى طلوع الشمس.
ومقداره بالساعة يختلف صيفا وشتاءا، لكنه يتراوح بين ساعة ونصف الى ساعة وربع.


ضابط العورة فى الصلاة:

مر بنا ان ستر العورة من شروط صحة الصلاة، وحدود العورة الواجب سترها فى الصلاة:


1_
عورة الرجل وكذلك الطفل اذا بلغ عشر سنوات الى الركبة.
وعورة البنت الصغيرة التى لم تبلغ مثل عورة الرجل، لكن لا شك ان الاولى تعويدها على سترة المرأة البالغة.

2_المرأة البالغة كلها عورة فى الصلاة الا وجهها وكفيها وفى القدمين خلاف، والاحوط سترهما لقوله صلى الله عليه وسلم: (المرأة عورة) رواه الترمذى وصححه الالبانى.
لكن اذا كان بحضرتها رجال اجانب وجب عليها تغطية الوجه واليدين والقدمين.




اركان الصلاة
المراد بالركن هو:الذى لا تصح الصلاة بدونه، سواء تركه عمدا او نسيانا فلا بد من الاتيان به ولا يجبره سجود السهو، بخلاف الواجب فانه يسقط نسيانا، ويجبره سجود السهو.


لحديث المسئ صلاته:عن ابى هريرة
(ان رجلا دخل المسجد ورسول الله جالس فى ناحية المسجد فصلى، ثم جاء فسلم عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليك السلام، ارجع فصل فاانك لم تصل،فرجع فصلى، ثم جاء فسلم، فقال: وعليك السلام، فاارجع،فصل فاانك لم تصل فقال فى الثانية، او فى التى بعدها علمنى يارسول الله، فقال اذا قمت الى الصلاة فااسبغ الوضوء ثم استقبل فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تطمئن قائما، ثم اسجد حتى تطمئن جالسا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم افعل ذلك فى صلاتك كلها)
اخرجه البخارى ومسلم.



واركان الصلاة هى:

1_القيام:وهو ركن بااجماع العلماء.


2_تكبيرة الاحرام:ركن بالاجماع لقوله صلى الله عليه وسلم:(وتحريمها التكبير) رواه الترمذى وغيره، وصححه ابن الحجر.


3_قراءة الفاتحة:لقوله صلى الله عليه وسلم:(لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) متفق عليه.
وهى واجبة على الامام والمنفرد فى كل ركعة، وعلى المأموم فى الصلاة السرية، والاحوط قراءتها فى الجهزية،لكن قراءة خفيفة، خروجا من الخلاف.


4_الركوع فى كل ركعة.

5_الاعتذال من الركوع.

6_السجود.

7_الاعتذال من السجود.

8_الجلوس بين السجدتين:لحديث المسئ صلاته.

9_
التشهيد الاخير والجلوس له:(اذا قعد احدكم فى صلاته فليقل: التحيات لله.. ) متفق عليه.
واجمع العلماء على فرضية الجلسة الاخيرة.‏

10_الطمأنينة فى الصلاة:وهى ركن عند الجمهور

11_
الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير: لحديث كعب بن عجرة (قال: قلنا يارسول الله قد علمنا او عرفنا كيف السلام عليك فكيف الصلاة؟ قال قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم انك حميد مجيد ) متفق عليه.‏

12_
الترتيب بين الاركان: لان النبى صلى الله عليه وسلم صلاها مرتبة وقال: (صلوا كما رأيتمونى اصلى ) رواه البخارى.
واجمع العلماء على تعينه.‏

13_
التسليم: لقوله صلى الله عليه وسلم: (وتحليلها التسليم) رواه الترمذي وغيره، وصححه ابن حجر.‏


واجبات الصلاة
وواجباتها الثمانية:
1_
التكبيرات غير تكبيرة الإحرام: فتكبيرة الاحرام ركن وما عداها واجب لحديث: (فاذا كبر فكبروا) رواه مسلم.

2_
قول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد دون المأموم لحديث: (اذا قال الامام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد) متفق عليه.

3_
قول سبحان ربى العظيم فى الركوع مرة لحديث: (اجعلوها فى ركوعكم) صححه الحاكم.

4_
قول سبحان ربي الاعلى فى السجود مرة لحديث: (اجعلوها فى سجودكم)، صححه الحاكم.‏

5_
قول رب اغفر لى بين السجدتين: لحديث حذيفة ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: (رب اغفر لى، رب اغفر لى) رواه النسائى وابو داود وابن ماجة، وحسنه الالبانى.‏

6_
التشهد الاول وجلسته: لفعله عليه الصلاة والسلام ومداومته عليه، ولانه سجد لتركه فدل على وجوبه.

وتابعونا دائما







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-04-2011, 04:34 PM   #5

♥♥ بقايا قلب ♥♥

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 44714
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر ام الدنيا
 المشاركات : 3,726
 النقاط : beautycat is a jewel in the roughbeautycat is a jewel in the roughbeautycat is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 280
 قوة التقييم : 1

beautycat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
4 رمضان 1432




4من رمضان 1432

سنن الصلاة


أولاً: السنن القولية: ‏

1. قول دعاء الاستفتاح: وله صفات عدة منها (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك ) رواه الترمذي، وقال الألباني: روي بأسانيد جياد.‏

‎‎ ويستحب أن يقول أحياناً بدلاً منه: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ) متفق عليه.‏

‎2. التعوذ: وهو سنة لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله.‏

‎‎ وصيغته: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أو: (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ) رواه أبو داود، وحسنه الألباني.‏


‎3. قراءة سورة أو شيء من القرآن بعد الفاتحة في الركعة الأولى والثانية، مستحب بإجماع العلماء.‏


4. قول: آمين بعد الفراغ من قراءة الفاتحة مستحب بإجماع العلماء.‏

5. الجهر في مواضعه، والإخفات في مواضعه، سنة باتفاق العلماء.‏

6. قوله بعد الرفع من الركوع: (اللهم ربنا ولك الحمد، ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه مسلم.‏

7. قول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات في الركوع، وكذلك تسبيح السجود: سبحان ربي الأعلى ثلاثاً، لما ورد.‏

8. قول رب اغفر لي ثلاث مرات في الجلسة بين السجدتين، لما ورد.‏

9. زيادة قول: (اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني ) في الجلسة بين السجدتين رواه أبو داود والحاكم وصححه وأقره الذهبي.‏

‎10. قول: (اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات ومن شرفتنة المسيح الدجال ) أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.‏

‎11. قول: (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ) في الركوع والسجود لحديث عائشة المتفق عليه.‏

12. قول: (اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ) لما ورد من الأمر به في حديث أبي بكر الصديق، المتفق عليه.‏

انتظرونا...........مع البقية







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-05-2011, 05:07 PM   #6

 

 رقم العضوية : 45025
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 30
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الرياض
 المشاركات : 98,887
 الحكمة المفضلة : سأدع الدنيـا تفعـل بـيّ مـا تشاء . فــهــي " لــن "تتجـرأ ان تفعـل " أكثـر " مِمـآ كتبـه الله لـــيّ
 النقاط : ۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 16445873
 قوة التقييم : 8223

۩۩ elMagic ۩۩ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

16 73 مسابقه الاسلامى سلوك طفل وسام التميز في الدورة الفوتوشوبية وسام مسابقة النقاش مركز ثالث حملة تنشيط الصحة المركز الأول مسابقه قلم ونقاش وسام التوبيك الشبابي بقسم يوميات الاعضاء اكتوبر 20 

افتراضي



1. رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام، وعند الركوع، وعند الرفع من الركوع، وهو مستحب على الصحيح، لثبوت ذلك من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، كما يسن رفع اليدين عند القيام من التشهد الأول للركعة الثالثة، وهو سنة على الصحيح. لحديث أبي حميد الساعدي قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، ثم يكبر حتى يرجع كل عظم في موضعه معتدلاً، ثم يقرأ، ثم يكبر ويرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، ثم يركع ويضع راحتيه على ركبتيه، ثم يعتدل ولا ينصب رأسه ولا يقنع، ثم يرفع رأسه فيقول: سمع الله لمن حمده، ثم يرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه معتدلاً، ثم يقول: الله أكبر، ثم يهوي إلى الأرض، فيجافي يديه عن جنبيه، ثم يرفع رأسه، ويثني رجله اليسرى فيقعد عليها، ويفتح أصابع رجليه إذا سجد، ويسجد، ثم يقول: الله أكبر، ويرفع، ويثني رجله اليسرى فيقعد عليها، حتى يرجع كل عظم إلى موضعه، ثم يصنع في الآخر مثل ذلك، ثم إذا قام من الركعتين كبَّر ورفع يديه حتى يحاذي منكبيه، كما كبر عند إفتتاح الصلاة، ثم يصنع ذلك في بقية صلاته، حتى إذا كانت السجدة التي فيها التسليم أخَّر رجله، وقعد متوركاً على شقه الأيسر ).‏

2. وضع اليمين على الشمال على الصدر لما ورد.‏

‎3. النظر إلى موضع السجود.‏

‎4. تمكين كفيه من ركبتيه كأنه قابض عليهما، مفرجا أصابع، يديه باسطا ومسويا ظهره.‏

‎5. تمكين أعضاء السجود من الأرض.‏

6. مجافاة (أي مباعدة ) العضدين عن الجنبين، ومجافاة البطن عن الفخذين، ومجافاة الفخذين عن الساقين.‏

7. إقامة القدمين في السجدتين وجعل أصابعها على الأرض مفرقة متجهة إلى القبلة.‏

‎8. وضع اليدين في السجود حذو المنكبين مبسوطة مضمومة الأصابع.‏

9. الافتراش في الجلوس بين السجدتين وفي التشهد الأول، وهو أن يجلس على قدمه اليسرى وينصب اليمنى لحديث أبي حميد الساعدي السابق الذكر.‏

‎10. التورك في التشهد الثاني لحديث أبي حميد الساعدي. والتورك هو: أن يجلس متوركاً فينصب قدمه اليمنى، ويخرج قدمه اليسرى من تحت ساق اليمنى، ويُمكّن مقعدته من الأرض، ويضع يديه على فخذيه على صفة وضعهما في التشهد الأول.‏

‎‎11. وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين وفي التشهد، لكن في التشهد يشير بالسبابة عند ذكر الله.‏

‎‎12. الالتفات يميناً وشمالاً عند التسليم، وتفضيل الشمال على اليمن في الالتفات.‏



تنبيه:
‎‎ * صفة الصلاة المذكورة هي أحدى الروايات الواردة، وهناك روايات أخرى لحديث أبي حميد الساعدي وغيره من الصحابة رضي الله عنهم.

اتمنالكم الافاده من الموضوع
جزاكم الله كل خير لمروركم الدائم
كل عام وانتم بخير
















  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-06-2011, 01:38 PM   #7

 

 رقم العضوية : 45025
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 30
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الرياض
 المشاركات : 98,887
 الحكمة المفضلة : سأدع الدنيـا تفعـل بـيّ مـا تشاء . فــهــي " لــن "تتجـرأ ان تفعـل " أكثـر " مِمـآ كتبـه الله لـــيّ
 النقاط : ۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 16445873
 قوة التقييم : 8223

۩۩ elMagic ۩۩ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

16 73 مسابقه الاسلامى سلوك طفل وسام التميز في الدورة الفوتوشوبية وسام مسابقة النقاش مركز ثالث حملة تنشيط الصحة المركز الأول مسابقه قلم ونقاش وسام التوبيك الشبابي بقسم يوميات الاعضاء اكتوبر 20 

افتراضي



6 من رمضان 1432هــ

كنا قد عرضنا عليكم من قبل سنن الصلاة
والآن نكمل حديثنا مع



المبطلات والمحرمات في الصلاة






‎‎1. الأكل والشرب: فهو مبطل في صلاة الفريضة بإجماع العلماء.‏

‎2. الكلام في الصلاة: وهو محرم لحديث زيد بن أرقم: ( ونهينا عن الكلام ) متفق عليه. وهـو مبطل بإجماع العلماء.‏

‎3. زيادة ركن فعلي متعمداً: فهو مبطل للصلاة بالإجماع.‏

‎‎4. قراءة القرآن في الركوع والسجود لحديث: ( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجدا ً) رواه مسلم، وهو محرم فيهما.‏

‎5. رفع البصر إلى السماء: لما ورد من النهي عنه، وهو محرم ولا تبطل به الصلاة. قال عليه الصلاة والسلام: ( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لتخطفن أبصارهم ) متفق عليه.

6. كشف العورة: وهو محرم ويبطلها إذا كان ما ظهر فاحشاً وطال الوقت.‏

‎7. العمل الكثير: يبطلها بإجماع العلماء.‏

‎8. الضحك ( القهقهة ) يبطل الصلاة بإجماع العلماء.‏



اتمنى الافاده للجميع
ربنا يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال ان شاء الله
تحيــــــاتى وتقديرى










  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2011, 04:01 PM   #8

مشرفة الشخصيات التاريخيه والاشغال اليدويه

متابع أخبار المصري اليوم

 

 رقم العضوية : 15661
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 العمر : 29
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 18,418
 النقاط : الملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond reputeالملكة كيلوباترا has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 477430
 قوة التقييم : 239

الملكة كيلوباترا غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

الكاتب المميز تكريم  الشهر وسام التوقع الصحيح لـ تصفيات شخصية العام2015 وسام مميزي قسم هوايات الاعضاء 2015 .. 127 وسام الاحساس الصادق فورم جود تالنت موسم رابع وسام مسابقة اكله من مطبخك .مركز ثالث وسام مميز التصميم وسام تميز شرطة المنتدى تكريم عطاء 

افتراضي

صباح الخير
اما انا نمت نوم جميل اوى
وحاسة انى عاوزة انام تانى
المهم

7 رمضان 1432
المكروهات فى الصلاة
وهى كثيرة اوصلها بعضهم الى اربعين، ومنها:‏
1_يكره تغميض العينين فى الصلاة، لما فيه من التشبه باليهود. إلا اذا كان اجمع لقلبه فانه لا يكره. ‏
2_افتراش الذراعين (اى بسط الذراعين على الارض) فى السجود، لما ورد من النهى عنه قـال عليه الصلاة والسلام: (اذا سجد احدكم فليعتدل ولا يفترش ذراعيه افتراش الكلب) رواه الترمذى وقال: حسن صحيح.‏
3_العبث فى الصلاة، وهو مكروه بالااجماع.‏
‎‎4_الاقتصار على الفاتحة فى الركعة الاولى والثانية وعدم قراءة سورة معها، لمخالفته للسنة الواردة.‏
5_تكرار الفاتحة فى نفس الركعة بلا سبب مكروه، لعدم وروده.‏
6_الالتفات بلا حاجة، لما ورد من النهى عنه كما فى حديث عائشة قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات فى الصلاة فقال(هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد) رواه البخارى، واجمع العلماء على كراهته.‏
7_حمل مايشغله فى الصلاة بلا حاجة، لانه يذهب الخشوع. قال صلى الله عليه وسلم (لاينبغى ان يكون فى البيت شئ يشغل المصلى) رواه ابو داود، وصححه الالبانى.‏
8_التخصر فى الصلاة، وهو: وضع اليد على الخاصرة، لما ورد من النهى عنه كما فى حديث ابى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم انه (نهى ان يصلى الرجل مختصرا) متفق عليه. واللفظ لمسلم.‏




وتابعونا دائما







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-08-2011, 01:57 PM   #9

♥♥ بقايا قلب ♥♥

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 44714
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر ام الدنيا
 المشاركات : 3,726
 النقاط : beautycat is a jewel in the roughbeautycat is a jewel in the roughbeautycat is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 280
 قوة التقييم : 1

beautycat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
8 رمضان 1432 .....مكروهات في الصلاة

8 من رمضان 1432



وبعد ما تعرفنا علي بعض المكروهات في الصلاة واكيد كلنا استفدنا منها
دلوقتي بقي هنكمل الباقي من المكروهات في الصلاة



9. الصلاة إذا كان أمام المصلي متحدث أو نائم، لأنه يشغل عن الصلاة، وقد ورد النهي عنه.‏

‎10. الصلاة أمام النار، لأنه تشبه بالمجوس.‏


‎‎11. فرقعة الأصابع وتشبيكها في الصلاة، لما ورد من النهي عنه، وقد أجمع العلماء على كراهته.‏

‎‎12. كف الثوب والشعر في الصلاة، لما ورد من النهي عنه. وصفته كأن يجمع ثيابه عند السجود أو ينحى شعره أو ثوبه عن موضع سجوده. ‏


14. مدافعة الأخبثين، لما ورد من النهي عنه، وقدأجمع العلماء على ذلك.‏

‎15. الصلاة بحضرة طعام يشتهيه.‏


‎16. السجود على صورة.‏

17. التثاؤب ويكظم ما استطاع.‏


لسة ما خلصوا
أستنوناااااااااا مع مكروهات اخري









  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-09-2011, 01:31 PM   #10

 

 رقم العضوية : 45025
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 30
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الرياض
 المشاركات : 98,887
 الحكمة المفضلة : سأدع الدنيـا تفعـل بـيّ مـا تشاء . فــهــي " لــن "تتجـرأ ان تفعـل " أكثـر " مِمـآ كتبـه الله لـــيّ
 النقاط : ۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 16445873
 قوة التقييم : 8223

۩۩ elMagic ۩۩ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

16 73 مسابقه الاسلامى سلوك طفل وسام التميز في الدورة الفوتوشوبية وسام مسابقة النقاش مركز ثالث حملة تنشيط الصحة المركز الأول مسابقه قلم ونقاش وسام التوبيك الشبابي بقسم يوميات الاعضاء اكتوبر 20 

افتراضي



9 من رمضان 1432 هـ
نحن قد عرضنا عليكم بعض المكروهات فى الصلاة
والآن نكمل ونختم هذه المكروهات فى موسوعة اليوم





18. ‎‎الاعتماد على اليد وهو جالس.‏


19. تصفيق الرجال وتسبيح النساء إذا حدث في الصلاة شيء، لمخالفته لما ورد.
حيث إن السنة في حق الرجال التسبيح، وفي حق النساء التصفيق.
قال صلى الله عليه وسلم(مالي رأيتكم أكثرتم التصفيق، من رابه شيء في صلاته فليسبح، فإنه إذا سبح التفت إليه، وإنما التصفيق للنساء ) متفق عليه.‏


20. تقديم إحدى الرجلين على الأخرى. أثناء الوقوف في الصلاة. وكذا الاعتماد على رجل واحدة في الفريضة.‏


21. التفكير في الدنيا وهو مكروه بإجماع العلماء.‏


22. مسح الحصى في الصلاة مكروه بإجماع العلماء.‏





[/COLOR]







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعة, الموسوعات, الرمضانية, الصلاة, حملة

« موسوعـــة الصيــــــــــام ( حملة الموسوعات الرمضانية ) | موسوعة مكارم الأخلاق .. ( حملة الموسوعات الرمضانيه ).. »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة العبادات (حملة الموسوعات الرمضانية ) ♥..pure ارشيف قسم رمضان 352 08-19-2012 02:13 AM
موسوعة زوجات الرسول (حملة الموسوعات الرمضانية ) Mo7aMaD 3aLa2 ارشيف قسم رمضان 295 08-19-2012 01:18 AM
موسوعة سنن النبى (حملة الموسوعات الرمضانية ) м a я a м ارشيف قسم رمضان 264 08-19-2012 01:14 AM
موسوعة فتاوى رمضانية ( حملة الموسوعات الرمضانية ) gold rose ارشيف قسم رمضان 276 08-19-2012 01:10 AM
موسوعة قصص الأنبياء والقران (حملة الموسوعات الرمضانية) Sєяєєη●•ʚɞ ارشيف قسم رمضان 145 08-30-2011 07:34 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 08:01 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩