..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 4 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 13 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 5 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - مشاركات : 8 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


« الهجرة ... 1433 ...»

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-17-2011, 07:22 PM   #1

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي « الهجرة ... 1433 ...»

« الهجرة ... 1433 ...»

ما زالت الرحمات تتقاطر من أرض الحرم وتتناثر من فوق جبل الرحمة لتعم المكان؛ كل المكان؛ كل المعمورة وما حولها؛ ونزول الغفور ليباهي أمام الملآئكة خلقه ومع تتالي الرحمات يقترب منا هلال محرم 1433 فنستقبل عاما هجريا جديدا ...
1.) تمهيد لحادثة الهجرة
قال الله تعالى: وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِى مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِى مُخْرَجَ صِدْقٍ وَٱجْعَل لِّى مِن لَّدُنكَ سُلْطَـٰنًا نَّصِيرًا [ 80 الإسراء: 80] .
قال في فتح القدير للشوكاني : قرأ الجمهور "مدخل صدق" و "مخرج صدق" بضم الميمين. وقرأ الحسن وأبو العالية ونصر بن عاصم بفتحهما، وهما مصدران بمعنى الإدخال والإخراج، والإضافة إلى الصدق لأجل المبالغة نحو حاتم الجود: أي إدخالاً يستأهل أن يسمى إدخالاً، ولا يرى فيه ما يكره.
قال الواحدي: وإضافتهما إلى الصدق مدح لهما، وكل شيء أضفته إلى الصدق فهو مدح.
**
واختلف أهل التأويل في معنى مُدْخل الصدق الذي أمر اللهُ نبيّه صلى الله عليه وآله وسلم أن يرغب إليه في أن يدخله إياه، وفي مخرج الصدق الذي أمره أن يرغب إليه في أن يخرجه إياه، فهو سبحانه قد أرشده وألهمه أن يدعو بهذا الدعاء وأن يجعل له مما هو فيه فرجا قريبا ومخرجا عاجلا، فأذن له تعالى في الهجرة إلى المدينة النبوية حيث الأنصار والأحباب، فصارت له دارا وقرارا، وأهلها له أنصارا، جاء عند ابن كثير في تفسيره : قال الإمام أحمد؛ وزاد ابن هشام : وعثمان بن أبي شيبة : حدثنا جرير عن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن ابن عباس قال كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمكة ثم أمر بالهجرة فأنزل الله " وقل رب " الآية، وبدأ بالإدخال لأنه الأهم . (وقال الترمذي: حديث حسن صحيح ).
وقال قتادة: أدخلني مدخل صدق: المدينة، وقال ( مُخْرَجَ صِدْقٍ ) قال: مكة. وقال بذلك الضحاك كما رواه القرطبي في تفسيره وجاء في تفسير الجلاليين : إدخالا مرضيا لا أرى فيه ما أكره وأخرجني مخرج صدق: الهجرة من مكة، (وأخرجني) من مكة (مخرج صدق) إخراجا لا ألتفت بقلبي إليها، وجاء عند ابن كثير في تفسيره وذكره الطبري : وقال الحسن البصري في تفسير هذه الآية: إن كفار أهل مكة لما ائتمروا برسول الله صلى الله عليه وسلم ليقتلوه أو يطردوه أو يوثقوه فأراد الله قتال أهل مكة أمره أن يخرج إلى المدينة وذكر الآية وكذا قال عبدالرحمن بن زيد بن أسلم وهذا القول هو أشهر الأقوال.
وقال آخرون: بل معنى ذلك : وقل ربّ أمتني إماتة صِدْق، وأخرجني بعد الممات من قبري يوم القيامة مُخْرج صدق. وهذا ما قاله العوفي عن ابن عباس : أدخلني مدخل صدق" يعني الموت "وأخرجني مخرج صدق" يعني الحياة بعد الموت، وأخرجه ابن جرير . وابن أبي حاتم، وإليه ذهب الزمخشري فقال : أدخلني القبر ( مدخل صدق ) إدخالاً مرضياً على طهارة وطيب من السيئات، وأخرجني منه عند البعث إخراجاً مرضياً ملقى بالكرامة آمناً من السخط، يدل عليه ذكره على ذكر البعث . وصدر القرطبي في تفسيره هذا المعنى فقال : قيل : المعنى أمتني إماتة صدق؛ وابعثني يوم القيامة مبعث صدق؛ ليتصل بقوله :" عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا " .
كأنه لما وعده ذلك أمره أن يدعو لينجز له الوعد .
وقال محمد بن المنكدر : إدخاله الغار وإخراجه منه سالماً .
وقيل الإدخال في الصلاة والإخراج منها. وهذا ما آكد عليه محمد النووي الجاوي.
وقال آخرون: بل عَنَى بذلك: أدخلني في أمرك الذي أرسلتني به من النبوة مُدْخل صدق، وأخرجني منه مُخْرَج صدق. قال بذلك مجاهد ( أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ ) قال: فيما أرسلتني به من أمرك ( وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ ) قال كذلك أيضا.
وقيل : الإدخال فيما أمر به والإخراج مما نهاه عنه .
وقيل : ( أدخلني ) في بحار دلائل التوحيد والتنزيه، ( وأخرجني ) من الاشتغال بالدليل إلى معرفة المدلول والتأمل في آثار محدثاته إلى الاستغراق في معرفة الأحد الفرد .
وقال آخرون: بل معنى ذلك: أدخلني مدخل صدق: الجنة، وأخرجني مخرج صدق: من مكة إلى المدينة.
ذكر من قال ذلك:
قال الحسن ( أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ ) الجنة و ( مُخْرَجَ صِدْقٍ ) من مكة إلى المدينة.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: أدخلني في الإسلام مُدْخل صدق.
ذكر من قال ذلك:
عن أبي صالح في قوله ( رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ ) قال: أدخلني في الإسلام مُدْخل صدق ( وَأَخْرِجْنِي ) منه ( مُخْرَجَ صِدْقٍ ) .
وقال آخرون: بل معنى ذلك: أدخلني مكة آمنا، وأخرجني منها آمنا.
ذكر من قال ذلك:
قال عبيد بن سليمان، سمعت الضحاك قال في قوله ( رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ ) يعني مكة، دخل فيها آمنا، وخرج منها آمنا.
وأشبه هذه الأقوال بالصواب في تأويل ذلك، قول من قال: معنى ذلك: وأدخلني المدينة مُدْخل صدق، وأخرجني من مكة مُخْرج صدق. هذا ما قال به الطبري، وهو اختيار ابن جرير، أي دخول المدينة والخروج من مكة؛ ويدل على ما قيل قوله تعالى : { وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ } [ الإسراء : 76 ] والالوسي في روح المعاني أكد هذا الرأي واستصوبه بــقوله : وأيد بما أخرجه أحمد . والطبراني . والترمذي وحسنه . والحاكم وصححه . وجماعة عن ابن عباس ، ثم قال والأظهر أن المراد ادخاله عليه الصلاة والسلام في كل ما يدخل فيه ويلابسه من مكان أو أمر وإخراجه منه فيكون عاماً في جميع الموارد والمصادر واستظهر ذلك أبو حيان وفي الكشف أنه الوجه الموافق لظاهر اللفظ والمطابق لمقتضى النظم فسابقه ولاحقه لا يختصان بمكان دون آخر ، وكفاك قوله تعالى { واجعل لّى } الخ شاهد صدق على إيثاره .والله أعلم بالصواب.
**
وقال أبو سهل : حين رجع من تبوك وقد قال المنافقون : ( ليخرجنّ الأعز منها الأذل ) يعني إدخال عز وإخراج نصر إلى مكة، والأحسن في هذه الأقوال أن تكون على سبيل التمثيل لا التعيين، ويكون اللفظ كما ذكرناه يتناول جميع الموارد والمصادر ولما أمره تعالى بإقامة الصلاة والتهجد ووعده بعثه ( مقاماً محموداً ) وذلك في الآخرة؛فأمره بأن يدعوه بما يشمل أموره الدنيوية والأخروية.
**
(واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا) أي قوة تنصرني بها على أعدائك؛ هذا قول والآخر : كتاب الله وفرائضه وحدوده. وقال الشعبي وعكرمة : أي حجة ثابتة . وذهب الحسن إلى أنه العز والنصر وإظهار دينه على الدين كله . اي التسليط على الكافرين بالسيف، وعلى المنافقين بإقامة الحدود؛ وأوضح الحـسن البصري تفسيرها فقال : وعده ربه لينزعنَّ ملك فارس وعز فارس وليجعلنه له وملك الروم وعز الروم وليجعلنه له . وقال قتادة : ملكاً عزيزاً تنصرني به على كل من ناواني . وهو ظاهر ما أخرجه البيهقي في الدلائل والحاكم وصححه عن قتادة: إن نبي الله صلى الله عليه وسلم علم أن لا طاقة له بهذا الأمر إلا بسلطان فسأل سلطانا نصيرا لكتاب الله ولحدود الله ولفرائض الله ولإقامة دين الله فإن السلطان رحمة من الله جعله بين أظهر عباده ولولا ذلك لأغار بعضهم على بعض فأكل شديدهم ضعيفهم؛ وفيه نظر، وقال مجاهد : حجة بينة . وقيل : فتح مكة . وقيل : في كل عصر ( سلطاناً ) ينصرك دينك؛ و ( نصيراً ) أي مبالغة في ناصر . وقيل : فعيل بمعنى مفعول، أي منصوراً ، وهذه الأقوال كلها محتملة لقوله ( سلطاناً نصيراً ) وروي أنه تعالى وعده ذلك وأنجزه له في حياته وتممه بعد وفاته .
واختار ابن جرير قول الحسن وقتادة وهو الأرجح لأنه لابد مع الحق من قهر لمن عاداه وناوأه ولهذا يقول تعالى :" لقد أرسلنا رسلنا بالبينات - إلى قوله - وأنزلنا الحديد" الآية. وقال الألوسي في روح المعاني :" وقيل السلطان أحد السلاطين الملوك فكأن المراد الدعاء بأن يكون في كل عصر ملك ينصر دين الله تعالى، وفعيل على سائر الأوجه مبالغة في فاعل . وجوز أن يكون في بعضها بمعنى مقعول، والحق أن المراد من السلطان كل ما يفيده الغلبة على أعداء الله تعالى وظهور دينه جل شأنه ووصفه بنصيرا للمبالغة . وجاء في فتح القدير نقلا عن ابن كثير أنه قال : وهو الأرجح، لأنه لا بد مع الحق من قهر لمن عاداه وناوأه، ولهذا يقول تعالى: "لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب"، وفي الحديث "إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن" أي ليمنع بالسلطان عن ارتكاب الفواحش والآثام ما لا يمنع كثيراً من الناس بالقرآن، وما فيه من الوعيد الأكيد والتهديد الشديد، وهذا هو الواقع .
**
خلاصة البحث كما ورد عند البغوي :" قال ابن عباس و الحسن و قتادة : "أدخلني مدخل صدق " : المدينة . ( وأخرجني مخرج صدق ) : مكة ، نزلت الآية حين أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة . وقال الضحاك : " وأخرجني مخرج صدق " : من مكة آمناً من المشركين ، ( و أدخلني مدخل صدق ) : مكة ظاهراً عليها بالفتح .
وقال مجاهد : أدخلني في أمرك الذي أرسلتني به من النبوة مدخل صدق الجنة، وأخرجني من الدنيا، وقد قمت بما وجب علي من حقها، مخرج صدق . وعن الحسن أنه قال : "أدخلني مدخل صدق " : الجنة ، " وأخرجني مخرج صدق " : من مكة . وقيل : أدخلني في طاعتك، وأخرجني من المناهي، وقيل : معناه أدخلني حيث ما أدخلتني بالصدق، وأخرجني بالصدق ، أي : لا تجعلني ممن يدخل بوجه ويخرج بوجه، فإن ذا الوجهين لا يكون آمناً ووجيهاً عند الله . ووصف الإدخال والإخراج بالصدق لما يؤول إليه الخروج والدخول من النصر والعز ودولة الدين، كما وصف القدم بالصدق فقال : " أن لهم قدم صدق عند ربهم " ( يونس - 2 ) . " واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً " ، قال مجاهد : حجة بينة . وقال الحسن ملكاً قوياً تنصرني به على من ناوأني وعزاً ظاهراً أقيم به دينك . فوعده الله لينزعن ملك فارس والروم وغيرهما فيجعله له . قال قتادة : علم نبي الله صلى الله عليه وسلم أن لا طاقة له بهذا الأمر إلا بسلطان [ نصير ] ، فسأل سلطاناً نصيراً: كتاب الله ، وحدوده ، وإقامة دينه . ثم جاء عند مِراح لَبِيد لمحمد نووي الجاوي :" وقيل: الأكمل مما سبق أن يقال: رب أدخلني في الصلاة وأخرجني منها مع الصدق والإخلاص وحضور قلبي بذكرك، ومع القيام بلوازم شكرك. والأكمل من ذلك أن يقال: رب أدخلني في القيام بمهمات أداء شريعتك، وأخرجني بعد الفراغ منها إخراجاً لا يبقى علي منها تبعة والأعلى مما سبق أن يقال: رب أدخلني في بحار دلائل توحيدك وتنزيهك، ثم أخرجني من الاشتغال بالدليل إلى ضياء معرفة المدلول ومن التأمل في آثار حدوث المحدثات إلى الاستغراق في معرفة الفرد المنزه عن التغيرات. وقيل: رب أدخلني القبر إدخالاً مرضياً وأخرجني منه عند البعث إخراجاً مرضياً ملقى بالكرامة." .
***
يتبع بإذن الله تعالى

21 ذو الحجة 1432 هـ ~ 17 نوفمبر 2011م







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-17-2011, 08:19 PM   #2

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 75681
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 3,255
 النقاط : ░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2202
 قوة التقييم : 2

░▒▓ MusliMA ▓▒░ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

407 116 100 58 

افتراضي

الحديث عن الهجرة النبوية حديث شيق
فى انتظار باقى الموضوع
جزاك الله خير الجزاء عما قدمت
تحياتى وتقبل مروى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-18-2011, 06:30 PM   #3

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

أختاه
!!
ادعو لي بالتوفيق ، فأنا أتمنى كتابة موضوع متميز وليس مجرد نقل من بطون الكتب







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-18-2011, 06:36 PM   #4

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

باركــ الله فيـــــكــ على موضوعك المميز







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-18-2011, 07:08 PM   #5

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed elsyad
باركــ الله فيـــــكــ على موضوعك المميز

***
احسن الله إليك كما أحسنت إليَّ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-19-2011, 12:22 PM   #6

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

حوادث جرت على البشرية في أنحاء المعمورة غيرت مجرى التاريخ ، وانعطف المسير إلى إتجاة جديد محمود ، كما يحدث الأن في سرة العالم ووسطه ؛ المنطقة العربية وما يثور فيها من بركان التغيير والتبديل والتعديل ، فأوجدت هذه الحادثة الجديد المرغوب فيه ونحت عن الدرب القديم الفاسد البالي .
ومن هذه الحوادث حادثة الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، لذا نسعى لإلقاء الضوء على جوانب منها







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-19-2011, 07:38 PM   #7

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي 2. )

منذ اللحظات الأول للرسالة الإسلامية ومنذ بداية البعثة المحمدية ورسولُ الإسلام صلَّى الله عليه وسلَّم يعلَم أنَّه سيَخرُج من بلده مُهاجِرًا؛ ففي حديثه مع ورقة بن نَوفَل عندما اصطَحبَتْه زوجُه خديجة رضِي الله عنها إلى ابن عمِّها، لحظتها قال له ورقة: "هذا النامُوسُ الذي نزَّل الله على موسى، يا ليتَنِي فيها جَذَعًا، ليتَنِي أكون حيًّا إذ يُخرِجك قومُك، فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم :«أوَمُخرِجِيَّ هم؟!»، قال:" نعم ، لم يأتِ رجلٌ قطُّ بمثْل ما جئتَ به إلا عُودِي ، وإنْ يُدرِكْني يومُك أنصُرْكَ نصرًا مُؤزَّرًا ، ثم لم ينشَبْ ورقةُ أنْ تُوفِّي " (1)
ومن وقتِها عَلِمَ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ الطريق غير ممهَّد، وليس مَفرُوشًا بالورود، بل محفوفٌ بالمخاطر والمهالك، وأنَّه مُخرَجٌ من مكَّة حَتمًا لا مَحالة.
ــــــــــــــــ
الهوامش والمراجع
1.) مسند أحمد (43/53) ، صحيح البخاري (1/7).
***







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-26-2011, 10:42 PM   #8

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الجزء الثاني

الهجرة الجزء الثاني
﴿إِلا تنصُروهُ فقدْ نصرَهُ اللهُ إِذْ أَخرجَهُ الذينَ كَفَروا ثانيَ اثنينِ إِذْ هُمَا في الغَارِ إِذْ يقولُ لصاحبِهِ لا تحزَنْ إِنَّ اللهَ معَنا فأنزلَ اللهُ سكينتَهُ عليهِ وأيَّدَهُ بجنودٍ لمْ تَرَوْهَا وجَعَلَ كلمةَ الذينَ كفَروا السُّفلى وكلمةَ اللهِ هيَ العُليَا واللهُ عزيزٌ حكيمٌ﴾ سورة التوبة/
كان الاستعداد للهجرة في شهر المحرم ، وتمت الهجرة في شهر ربيع الأول ، ولكن المسلمين أرخوا للتاريخ الهجري بحدث الهجرة ، وبدءوا في شهر المحرم ، لأن الانطلاقة للهجرة والاستعداد لها كان في شهر المحرم . لذا يقول الشيخ حسنين مخلوف مفتي مصر الأسبق رحمه الله تعالى :خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مهاجرًا من مكة إلى المدينة يوم الخميس ليلاً ، لهلال ربيع الأول من السنة الثالثة عشرة من البعثة ، وأقام صلى الله عليه وآله وسلم في غار ثور ثلاث ليال وخَرَج منه ليلة الإثنين ووَافَى المدينة لاثنتي عشرة ليلة خَلَت من الشهر . ولَمَّا وُلِّيَ الخلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ورأى مَسِيسَ الحاجة إلى توقيت الحوادث بتاريخ ثابت أَمَرَ باتخاذ الهجرة تاريخًا إسلاميًّا ؛ لأنها أهم حادث في الإسلام فرَّق بين الحق والباطل وأَعَزَّ الله به الإسلام وانتشرت به الدعوة في الجزيرة واشتدت به سواعد المسلمين .وكان ذلك سنة سبع عشرة من الهجرة النبوية ، وجعل التاريخ من مستهل شهر المحرم ؛ لأن ابتداء العزم على الهجرة كان فيه . ومن هذا التاريخ أصبح التاريخ الهجري شعار الدولة الإسلامية ، وأصبح مبتدأ السنة الهجرية شهر المحرم .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-27-2011, 05:24 PM   #9

مشرفة الأقسام الإسلامية سابقا

 

 رقم العضوية : 69917
 تاريخ التسجيل : May 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : cairo
 المشاركات : 7,578
 الحكمة المفضلة : مـن كسـر قلبـك مرهـ سيكسرهـ آلف مرهـ :)
 النقاط : رنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 18831
 قوة التقييم : 10

رنا هشام غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

153 140 

افتراضي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-27-2011, 05:29 PM   #10

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 75555
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : القاهرة
 المشاركات : 3,816
 الحكمة المفضلة : كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
 النقاط : Iѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond reputeIѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond reputeIѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond reputeIѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond reputeIѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond reputeIѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond reputeIѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond reputeIѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond reputeIѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond reputeIѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond reputeIѕlαм Ч 3αlαм has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 8172
 قوة التقييم : 5

Iѕlαм Ч 3αlαм غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى Iѕlαм Ч 3αlαм إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Iѕlαм Ч 3αlαм

أوسمة العضو

282 190 

افتراضي

بارك الله فيك
وجعله فى ميزان حسناتك
موضوع قيم وجميل
تقبل مرورى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
1433, الهجرة

« من رضا بقضاء الله سلم وغنم الخير | شـرك + غبــاء »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حالنا موصوف قبل 1433 سنه ملكة الهدوء السيرة النبوية 7 07-07-2012 10:42 PM
خطلة 22 من ذي الحجة 1433 هـ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 6 11-19-2011 12:20 PM
CCleaner 3.06.1433 Portable monygold برامج كمبيوتر - برامج نت - تحميل برامج 2022 0 04-28-2011 01:40 PM
الهجرة نيسا الجزائرية قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 6 01-08-2010 03:41 PM
من نور الهجرة .. احمد يحي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 12-17-2009 06:34 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 12:25 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩