..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 4 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


السرقة الأدبية وتداعياتها..

قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-22-2011, 01:51 PM   #1

M.G

عضو فضي

 

 رقم العضوية : 51921
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 المكان : Alexandria
 المشاركات : 772
 النقاط : M.G is a splendid one to beholdM.G is a splendid one to beholdM.G is a splendid one to beholdM.G is a splendid one to beholdM.G is a splendid one to beholdM.G is a splendid one to beholdM.G is a splendid one to behold
 درجة التقييم : 709
 قوة التقييم : 0

M.G غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر ICQ إلى M.G إرسال رسالة عبر AIM إلى M.G إرسال رسالة عبر MSN إلى M.G إرسال رسالة عبر Yahoo إلى M.G إرسال رسالة عبر Skype إلى M.G
أوسمة العضو

75 

افتراضي السرقة الأدبية وتداعياتها..






الكثير منا عاني من السرقة الأدبية، حيث أنه وبعد مرور ساعة أو أكثر على كتابة الموضوع يأتي القابع خلف الشاشة ليقوم بالضغط على لوحة المفاتيح وينسخ جهد وتعب غيره في ثوانٍ معدودة من ثم ينقل وينسب هذا الجهد لنفسه، ولعل الأدهى عندما يقوم بتغيير بعض المفردات للأسواء.


لا يوجد على الشبكة العنكوبتة حتى الآن حقوق الملكية الفكرية والثقافية، ومن رأي الخاص لا يوجد موقع رسمي مخصص لتسجيل النتاج الفكري والثقافي فيه، ليكون المرجع والحكم والفيصل في حال الخلاف على الأحقية.

عرف البعض السرقة الأدبية والفكرية بأنها: إدعاء شخص صراحة أو ضمنياً بكتابة ما كتبه آخر أو النقل مما كتبه آخرون كلياً أو جزئياً بدون عزو أو اعتراف مناسب؛ أي باختصار العزو المزور أو إعطاء الانطباع بأنك كتبت ما كتبه غيرك.

تماماً مثلما حدث مع الشاعر الذي سطر ملحمة قصيدة (أنا وليلى) والتي غناها كاظم الساهر وحصدت العديد من الجوائز، حيث أنه لحتى الآن مازالت هذه القصيدة موضوع اتهامات متبادلة بين ثلاثة هم (حسن المرواني وخالد الشطري والشاعر الحلي هادي التميمي) كاظم الساهر صرح بأنه أخذ القصيدة من حسن المرواني الذي كان حينها يعمل في ليبيا، وأنه هو صاحبها الأصلي، وهناك البعض يقول بأنه لا يوجد على الساحة الأدبية شاعر اسمه حسن المرواني وحقيقة أنه كتبها في محبوبته وزميلته على مقاعد الدراسة الجامعية في الموصل، وذلك بعد أن هجرته وتزوجت ضابطاً بالجيش العراقي في بداية فترة السبعينيات لا أساس لها من الصحة.
التميمي صرح منذ فترة أن حسن المرواني قام بالسطو على قصيدته الأصلية وغير من أبياتها على هذا النحو والذي سأورد بعضاً منه:

باتت بأفاق عينيكِ ابتهالاتي * * * تزجي الرجاء فلم تفلح رجاءاتي
بينما قدمها المرواني :
ماتت بمحراب عينيكِ ابتهالاتي * * * وأستسلمت لرياح اليأس راياتي
بينما كتب التميمي في البيت رقم (100) :
حتى كفرت بكل الحب انستي * * * وأستسلمت لرياح اليأس راياتي
واخر كتبه التميمي البيت رقم (78) من القصيدة يقول:
لو تنثرين سنين العمر أجمعها * * * لما رأيت بها الا النزيفات
كذلك البيت رقم (9) :
لم تعلمي انني هاجرت من مدني * * * كرها وما قاومت ريحا شراعاتي.


من وجهة نظري هناك العديد من الشعراء والكتاب ينظمون التناص على إيقاع غيرهم من الشعراء الأكثر شهرة.. بمعنى قد تختلف الكلمات لكن التناص يبقى متقارب إلى حدٍ ما، مع مراعاة التوضيح والفرق ما بين (النسخ واللصق) من جهة وما بين التناص من جهة أخرى، ولعل هذه الحالة لها جذور قديمه، وعلى سبيل المثال الشاعر المشهور علي الجارم ذكر أثناء زيارته للعراق، وكان وقتها يمثل مجمع اللغة العربية في أحد مهرجانات العلم والأدب، عندما خاطب بغداد قال في أحد قصائده:

حتى يكاد يحب نخلك نخل أهلي في رشيد.

وهنا نجد بطبيعة الحال أن التناص أو الايقاع جاء على قصيدة المنخل اليشكري عندما قال: وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري.

وقبل ذلك بمئات السنين جاءت قصيدة للشاعر وضاح اليمن نفس ايقاع قصيدة المنخل في مشهد اقتحام الخدر على المحبوبه، عندما ذكر: قالت.. ألا تلجن دارنا إن أبانا رجل غائر.
ولعل المشهد قد جاء بالأصل في شعر عمر بن أبي ربيعة وهو يصف اقتحامه خباء محبوبته نغم.

ما لفت نظري هو انتشار ظاهرة كتابة التناص على قصائد بدرجة كبيرة جداً تكاد تكون فقط تغير شكلي للقصيدة الأصلية وليس عبارة عن نظم على إيقاع، وهنا سأورد بعضاً مما قرأت من تلك القصائد التي ربما سيتم تصنيفها على أنها مسروقة مع تغير شكلي لبعض الجزئيات لو أخذنا بالتعريف الحرفي للسرقة الأدبية، أو من الوارد أن يقول البعض عنها أنها خالية من التزييف.

قصيدة الشاعر الكبير نزار قباني: أحبك ِ أحبكِ والبقية تأتي.

1. يقول نزار قباني «حديثك سُجادة ٌ فارسيه..»
ويقول س «قلبك سجادة العاشقين....»
2. يقول نزار قباني «وعيناك عصفورتان دمشقيتان..»
يقول س «وعيناك لؤلؤتان خليجيتان....»
3. يقول نزار «تطيران بين الجدار وبين الجدار..»
يقول س «تنامان بين الهوى والضلوع....»
4. يقول نزار قباني «وقلبي يسافر مثل الحمامة فوق مياه يديك»
ويقول س «وحبي يسافر مثل الفراشة فوق رموش الخليج....»
5. يقول نزار قباني «ويأخذ قيلولة ً تحت ظلِّ السِّوار..»
يقول س «ويأخذ قسطاً تحت ظلال الرموش...»
6. يقول نزار قباني «أنتِ خرافيّة الحسن هذا الصباح»
يقول س «أنت رمادية الحسن هذا المساء...»
7. يقول نزار قباني «وصوتكِ نقشٌ جميلٌ على ثوب مراكشيَّه»
يقول س «ووجهك نقش لطيف على مزهرية...»
8. يقول نزار قباني «دعيني أضيفكِ حرفاً جديداً..على أحرفِ الأبجدية..»
يقول س «أضيفك حرفاً جديداً إلى أحرفنا الأبجدية..»

وبالرجوع إلى جوهر وسياق موضوعنا، ما رأيكم في تداعيات السرقة الأدبية، هل تتفقون مع تعريف السرقة الأدبية، خاصة وأن الكثير منا قد تعرض لهكذا أمور، مع مراعاة أن قصيدة أنا وليلى إلى الآن لم يعرف من صاحبها الأصلي.









 
قديم منذ /12-22-2011, 02:18 PM   #2

مشرفة قسم الترحيب سابقا

¨°هدُوِئـيّ سًر جَمـٱليّ°¨

 

 رقم العضوية : 65464
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : في قلب زوجي
 المشاركات : 12,981
 الحكمة المفضلة : يآضيقة الخآطر خفي علينا شوي
 النقاط : غزاوية وافتخر has a reputation beyond reputeغزاوية وافتخر has a reputation beyond reputeغزاوية وافتخر has a reputation beyond reputeغزاوية وافتخر has a reputation beyond reputeغزاوية وافتخر has a reputation beyond reputeغزاوية وافتخر has a reputation beyond reputeغزاوية وافتخر has a reputation beyond reputeغزاوية وافتخر has a reputation beyond reputeغزاوية وافتخر has a reputation beyond reputeغزاوية وافتخر has a reputation beyond reputeغزاوية وافتخر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 45734
 قوة التقييم : 23

غزاوية وافتخر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام المركز الثالث لمسابقه بلدى 92 26 25 

افتراضي

انا معاك بكلامك هناك سرقه ادبيه للتوبيك
بس عندي استفسار
يعني النقل من موقع لموقع دون معرفه صاحب الموضوع هل يعتبر سرقه
ام مجرد نقل فقط
موضوع روعه يسلمواااااااااا







 
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
الأدبية, السرقة, وتداعياتها

« بين جبروت رجل وضعف إمرأه | من يجازي والديه... ؟؟؟ »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغطية للأحداث علي الحدود المصرية الاسرائيلية وتداعياتها همس الأشواق منتدى الاخبار - عربيه - عالميه - اخبار مصر 319 08-28-2011 09:50 PM
الانتفاضة المنقضية وتداعياتها علي الشعب المصري اسيـ الاحزان ـر مواضيع عامة - ثقافة عامة 9 02-15-2011 01:01 AM
السرقة الأدبية ناتجة عن قِلّة أدب السارق ! خٌـٍُفاٌياُ الٌرِوُحٍ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 2 06-18-2009 05:44 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 07:02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩