..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 1 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


مـلف كـآمـل عن كتـآبة الشعر

قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-11-2012, 12:12 PM   #1

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي مـلف كـآمـل عن كتـآبة الشعر

هنـآ كـل مـآ يمكنكـ آن تعرفه عن كتـآبة الشعر
من حيث تنقية الكلمـآت والزم يعنـى
ندخـل فـى الموضوع علطول

معلومات هامة لمن يريد تعلم الشعر وخاصه المبتدئين..؟
اتبعو الخطوات التاليه مع هذا الموجز وان شالله تسستفيدون منه




كثيرمن الشعراء يخطىء في القافية ، فكيف بشاعر مبتدىء (مثلي يعني)
وعلى هذا الأساس الفت النظر إلى ان القافية ذات اهمية في تركيبة القصيدة النبطية
وحروف القافية اكثرها ستة وهي :




1 - الرويّ : هو الحرف الذي تبنى علية القصيدة وتنسب إليه ، فيقال :
قصيدة بائية ، رائية ، أو دالية .
وجميع الحروف الهجائية تصلح ان تكون روياً ما عدا الأحرف التي ليست من أصل الكلمة ، بل هي زائدة على بنية الكلمة .
مثال على الرويّ :
الله أكبر كيف يجرحن العيون *** كيف ما يبرى صويب العين ابد
في صدر البيت الرويّ ( النون ) وفي العجز الرويّ ( الدال ) .
2 - الوصل : هو حرف مدّ أو هاء ساكنة أو متحركة يتلوان الرويّ المتحرك ، ومن ثم كانت حروف الوصل أربعة هي :
الألف والواو والياء والهاء
وقد يكون هناك حرف وصل مثل الكاف .
مثال على الوصل :
نوى القلب نيّة ما نواها لاحد غيرك *** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعة
مع الشك والغيرة وهجرك وتقصيرك *** احبك واقول امرك له الروح خضاعه
( الكاف ) في نهاية صدر البيت هنا وصل اما الرويّ فهو ( الراء ) في عجز البيت الروي هو حرف ( العين ) و ( الهاء ) حرف وصل .
3 - الخروج : هو حرف مد يلي ( هاء ) الوصل ناشىء عن اشباع حركتها وعدد حروف الخروج ثلاثة هي : الالف والواو والياء .
مثال على الخروج :
فز الخفوق وقلت يالله عسى خير *** اثر الليالي عاد غايب قمرها
مع شوفته نشوه وفزه وتخدير *** وعيون خلانٍ تعانق نظرها
الرويّ في عجز البيت هو ( الراء ) من كلمة ( قمرها ) وكذلك ( نظرها ) في عجز البيت الثاني و ( الهاء ) بعد ( الراء ) وصل ( الالف ) خروج .
4 - الردف : هو حرف ساكن يأتي قبل الروي وعدد حروف الردف ثلاثة هي : الالف ، والوا و، والياء .
مثال على الردف :
يا ولد وان طرا لك لا تسافر بعيد *** ما هقى انك على فرقا الحبايب صبور
في صدر البيت الروي هو ( الدال ) وسبقه الردف حرف ( الياء ) الساكنة ، وفي عجز البيت الروي هو ( الراء ) وسبقه الردف حرف ( الواو ) الساكن .
نوى المرواح مصحوب السلامة *** بعد ما ولع القلب بغرامه
الروى في صدر البيت هو ( الميم ) وسبقه الردف حرف ( الالف ) الساكنة و ( الهاء ) وصل ، وفي عجز البيت الروي هو ( الميم ) وسبقه الردف حرف ( الالف ) الساكنة و ( الهاء ) وصل .
5 - التأسيس : هو الف بينها وبين الروي حرف متحرك يسمى الدخيل .
6 - الدخيل : هو حرف متحرك يقع بين التأسيس والروي .
مثال على التأسيس والدخيل :
اجهد فؤاده بالعزم والشجاعة *** والقلب ما ساير قوي العزايم
هذي سوات اللي طويلٍ ذراعه *** يمناه ما تلحق مداها القوايم
في عجز البيت كلمة ( عزايم ) الألف تأسيس ، والياء دخيل لوقوعها بين ألف التأسيس ، وميم الرويّ .








  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-11-2012, 12:20 PM   #2

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي

الصورة الشعرية في الشعر العربي
منذ البدايات الأولى وحين كان الشعراء العرب يغنون قصائدهم اعتمد العرب في نقد الشعر وتقييمه على أربعة أركان أساسية وهي
أولا-الموسيقى وهي ما يعرف اليوم بالعروض وأول من اكتشف بحور الشعر العربي ووضع علم العروض هو الخليل بن احمد الفراهيدي
ثانياً-اللغة من ألفاظ وجمل تتكون منها أبيات القصيدة ومدى خدمتها للمعنى المراد تقديمه
ثالثا ً-الموضوع وقد كان الشعراء عند البدايات يشكلون ما يمكن أن نسميه اليوم وسائل الإعلام بالنسبة لقبائلهم وتقدم القصيدة بشكل دائم موضوعا للقارىء أو المستمع
رابعاًًً-الصورة الشعرية وقد اسماها العرب بالبيان وهي ما سأقدم بحثي هذا حولها وان كان مختصرا وبقدر ما تسمح به هذه الصفحة
في سوق عكاظ والذي كان يقام في موسم الحج كل عام كان الشعراء يحضرون الى السوق ويلقون قصائدهم أمام (لجنة تحكيم )كما نسميها اليوم وهي التي تقيم مستوى القصائد وتقول أيها الأجمل والأقوى وأيها التي تصلح لتعلق على جدار الكعبة الشريفة ومنذ ذلك التاريخ والنقاد يحكمون بالسرقة الأدبية فيقولون هذا القول مسروق من قول فلان كذا وحينها يعنون وبالضبط الصورة الشعرية لان بحور الشعر واللغة بمفرداتها ومواضيع الحياة من فخر وهجاء وحب ورثاء ليست ملكا لأحد ولان الصورة الشعرية مقياس أساسي من مقاييس الشعر سأقف اليوم ببعض التفصيل عندها
والصورة الشعرية تعتمد على ثلاثة طرق أساسية وهي التشبيه والاستعارة والكناية وسأقدم بحثا مفصلا عنها إن شاء الله في موضوع مستقل
وقد أولى العرب شعراء ًونقاداً اهتماماً كبيرا للصورة الشعرية بما تحمل من جماليات في النص وتوضيح للفكرة وتحليق في عالم الخيال لتقديم المعنى وبثوب جديد ويقال إن أول المعلقات التي علقت على جدار الكعبة هي معلقة امرؤ القيس بن حجر الكندي والذي يعتبر من أفحل شعراء الجاهلية ومن معلقته سأقتطف شاهدين فقد قال في وصف جواده :
مكرٍ مفرٍ مقبلٍ مدبرٍ معاً كجلمود صخرٍ حطه السيل من عل
بهذا الوصف قدم صورة للحصان تحلق في عالم الخيال حينما أعطى صفات للحصان الهجوم والانسحاب في نفس اللحظة وقد شبهه بصخرة تتدحرج من مكان عال وتتجه باتجاه الأسفل لنتصور معا كيف ستكون حركة هذه الصخرة وحين طال عليه الليل انشد قوله
فيالك من ليل كان نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل
وهو يعبر عن طول الليل وذلك بثبات النجوم في مواقعها لأنها مربوطة بالحبال الى جبل يذبل وهو جبل في شبه الجزيرة العربية وقد عبر النابغة الذبياني عن طول الليل بقوله
تطاول حتى قلت ليس بمنقض ٍ وليس الذي يرعى النجوم بآيب
وقد فضل العرب بيت النابغة لان الصورة لديه تتسم بالحركة فكان النجوم أغنام أو ابل ولها را ع يروح بها عند الصباح ومن أجمل ما وصلنا من الشعر الجاهلي بيتي عنترة العبسي وأكاد اجزم أنهما الأشهر من الشعر الجاهلي حيث يقول مخاطبا عبلة التي قضى عمره وهو يثبت لها صدق حبه :
ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم
وتتالت في هذين البيتين مجموعة من الصور الشعرية الجميلة فقد شبه نفسه بالماء والرماح بالإنسان فهي تنهل من دمه وشبه السيوف في لمعانها بأسنان عبلة حين تبتسم
لقد قالت العرب حقا (إن من البيان لسحرا )








  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-11-2012, 12:22 PM   #3

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي

أغراض الشعرالعربي وأسلوبه ومعانيه ..

:
:






قالوا ان الأدب العربي يشمل:
كافة الأعمال المكتوبة باللغة العربية ،
و يشمل الأدب العربي النثر و الشعر المكتوبين بالعربية
و كذلك يشمل الأدب القصصي و الروايةو المسرح و النقد .



↔↔↔↔↔↔


ومايهمنا في هذا الصدد هو
ذِكر أغراض الشعر العربي القديم والحديث
الذي اسسه الكُتاب الكبار وامسينا نمضي على نهجهم
جاعلين كل ماكتبوه ميزاناً
نقتفي من خلاله صحة كتاباتنا ومقياساً
لرصانتها وجودة معانيها ..


↔↔↔↔↔↔



يجب ان اشير ان المجدد الأول في العصر الحديث
لهذه العروض هو:
البارودي ’‘
وأن تجديده قد تمثل في العودة بالشعرإلى عصور
الازدهار وبذلك أحيا في الشعر ما اندرس من أغراضه ..



سيتم تدوين كل غرض مع ذكر الأبيات التمثيليه له
مع ملاحظة انه سيتم دمج الأبيات المكتوبه من الشعر الحديث
بالقديم كي تظهر صورة كل غرض
اشد وضوحاً للقاريء الكريم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-11-2012, 12:23 PM   #4

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي

أ/الوصف بإيجاز ..
(أ)

الوصف

يعد الوصف من الأغراض الأصيلة في الشعر العربي، حيث طرقوا به كل ميدان قرب من حسهم أو إدراكهم أو قام في تصورهم، ولذا لم يكن عجيباً أن يقبل شعراء العصر الحديث عليه أكثر من إقبالهم على أي غرض، فلقد وصفوا الرياض والأشجار والبحار والأنهار،
وكل مظهر من مظاهر القبح والجمال أثار في نفوسهم إعجابا أو إنكارا.

×أكثر ما نجدهم كتبوا في شعر الوصف:
شوقي، ومطران، وأمثالهما من شعراء الجمال ..

من ذلك قول شوقي في وصف البحر
في قصيدته الهمزية التي صدر بها الديوان:

همَتِ الفُلْكُ واحْتَواهَا الماءُ
وحَدَاهاَ بِمَنْ تُقِل الرجَاءُ


ضربَ البحرُ ذو العُبابِ حَواليْها
سَماءً قد أكْبرتْها السماءُ

ورأى المارقونَ من شَرَكِ الأرْض
شِباكاً تَمُدُّها الذَأْماءُ


وَجِبَالا مَوَائجاً في جِبَالٍ
تَتَدَجًى كَأنها الظًلْمَاءُ


ودَوِيًا كما تأهًبَتِ الخيلُ
وهاجتْ حُمَاتَهما الهيجاءُ


لجًة عند لُجةٍ عنْد أخْرى
كهضاب ماجت بها البيداء


وسَفينٍ طوراً تلوحُ وحيناَ
يتولى أشباحهنً الخفاء


نازِلاتِ في سيرهَا صاعداتٍ
كالهوادي يهزهُنَ الحداءُ


" ربً " إِنْ شئْتَ فالفضاءُ مضِيُق
وإذا شئْت فالمضيقُ فضاءُ










  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-11-2012, 12:24 PM   #5

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندسه بغداد
مجهود رائع يااخي

سوف يتم نقله الى روائع الشعراء

تسسلمـى آختـى ع مروركـ الرآقـى

يسسسلمـوآ ع النقل
نورتنى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-11-2012, 12:24 PM   #6

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي

(ب)
المدح

كان المديح للحكام والكبار والأعيان وكان يمنح
الشاعر من المال على قدر جودة شعره
واعجاب الممدوح به.
وهو فن أصيل في الشعر العربي..
وفي مطلع العصر الحديث سار الشعراء في مدحهم
على سنن أسلافهم وسار الممدوحون على طريق
من سبقهم في إجزال الهبات والمنح
لذلك بلغ الشعر في العصر الحديث منزلة حسنة .


بيد ان شُعراء العصر الحديث اهتموا بالمعاني السامية
والصفات الحميدة، ككَرم النفس وسماحة الخلق، وكالعفة،
وبعد النظرة وعمق الخبرة، والدهاء،

وما إلى ذلك مما يناسب ذوق العصر ويرتاح له الممدوح.

-قامت حملات ضد شعراء المناسبات
فأخذ الآراء يتجافون عن سبيله قليلاً رغم وقوف

فحول الكاتبين والناقدين في وجه تلك الحملات
ولازلنا نجد تلك الأقلام تمضي فيما هي عليه ..

×شعراء المدح قد عنوا بمدح النبي صلى الله علية وسلم
فأكثروا من ذلك، حتى إنك لا تكاد تجد شاعرا إلا وله في ذلك أكثر من قصيدة ..

ومما يِتصل به مدح الأماكن الفاضلة
مثل قصيدة شوقي في مدح الأزهر:


قمْ في فمِ الذُنْيا وحيّ الأزهرا
وانثر على سمع الزًمان الجَوْهَرَا

واجعلْ مكانَ الدُّرً إِنْ فصًلْتًهُ
في مدْحه خرز السماءِ النيًرَا

↔↔↔↔↔↔



ومن أشهر ما قيل في المدح (مدح الملوك)
قول الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني:
فإنك شمس والملوك كواكب
...... إذا طلعت لم يبد منهن كوكب.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-11-2012, 12:25 PM   #7

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي

(ج)
الرثاء




الرثاء من الأغراض الأصيلة في الأدب العربي وهو
أكتر اتصالا بالمشاعر الإنسانية بعامة
لذا نجده يزدهر في العصر الحديث أكثر منه في غيره،
فلقد رثى الشعراء العلماء والزعماء والأقربين كما
رثوا المدن والدولة ومثل ما صنع الأندلسيون مثلا،
إلا أنهم أكثروا من ذلك وأطالوا فيه كصنيع شوقي
في رثاء المدن التركية، ورثاء الخلافة .



-وقد يرثي الشخص بأكثر من قصيدة؟


كصنيع حافظ إبراهيم حين رثى الإمام محمد عبده
بخمس قصائد.


-وقد ينظمون الرثاء في تافه الأمور
كصنيع مطران حين رثى زهرة ذبلت فسقطت فانتهت.


مما يُلحظ في رثاء هذا العصر"الحديث"

التفريق بين الندب والتأبين والعزاء
والتعمق في الحديث عِما يسمونه فلسفة الموت
وذلك كثير عند شوقي وبخاصة في رثائه لأبيه
من مثل قوله:
يا أبي والموتُ كأس مُرَّةٌ
لا تَذوقُ النفسُ منها مَرتَيْنْ

كيف كانتْ ساعة قضَيْتَها
كل شيء قبْلَهَما أو بَعْدُ هَيْنْ

أشَرِبْتَ الموتَ فيها جرْعة
أمْ شَربْتَ الموتَ فيها جُرْعَتَيْنْ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-11-2012, 12:26 PM   #8

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي

(د)
الغزل


كان شعر الغزل مقبولاً ومحبوباً إلا أن التشبيب( أي ذكر اسم المحبوبة)
كان غير مقبول حيث كان الشاعر القديم يتغنى بمحاسن محبوبته شكلاً وموضوعا ويذكر لوعته وشوقه إليها بدون ذكر اسمها ..

و من أجمل ما قيل فيه قول ابن عبدربه الأندلسي :

يا لؤلؤا يسبي العقول أنيقا
و رشا بتعذيب القلوب رفيقا

ما قد سمعت و لارأيت بمثله
در يعود من الحياء عقيقا

و إذا نظرت إلى محاسن وجهه
أدركت وجهك في سناه غريقا

يا من توجع خصره من رقة
ما بال قلبك لا يعود رقيقا

↔↔↔↔↔↔


وهو من الفنون التي كان لها شأن عند العرب وازداد شأنها في العصر الحديث بل لقد وجد من الشعراء من انقطع لهذا الفن وقصر شعره عليه، مثل إسماعيل صبري ومنهم من كان في غزله تجديد لسنن الشعر، كالتعبير عن شكوى بثه وآلام نفسه،وذلك تجده عند الرافعي في مثل قوله:

من لِلْمُحبِّ ومن يُعينُه
والحبُ أهْنَؤهُ حَزِينُهْ

أنا َما عَرفْتُ سِوىَ قَسَاوَتهِ
فَقُولوا كيفَ لِينهُ

إن يُقْضَ دينُ ذوي الهَوَى
فَأنَاَ الذِي بَقِيَتْ دُيوُنة


قَلبِي هُوَ الذهبُ الكرِيمُ
فلا يُفَارِقُه رَنينُه

↔↔↔↔↔↔

ومما يُلحظ في غزل أهل هذا الزمان سيطرة الألم والحزن والنظرة المتشائمة
فيما نظموا وهذا كثير في شعرْ عبد الرحمن شكري،
وإبراهيم ناجي كقوله:
لست انساكِ وقد ناديتني
... بفمٍ عذب المناداة رقيق
ويدٍ تمتد نحوي كيدٍ
... من خلال الموج مدت لغريق
↔↔↔↔↔↔


وكقول الاخطل الصغير :

الصبَا والجمال بين يديكِ
... أي تاجٍ أعزُّ من تاجيكِ؟

نصب الحب عرشة فسألنا:
... من تراها لهُ؟ فدل عليكِ




↔↔↔↔↔↔

اوكما قال أحمد شوقي :

وتعطلت لغة الكلام وخاطبت
... عيني في لغة الهوى عيناكِ

لا أمسِ من عُمرِ الزمانِ ولا غدُُ
... جُمعَ الزمانُ،فكانَ يوم لقاكِ



↔↔↔↔↔↔

اي شيءٍ في العيد أهدي إليك
... ياملاكي،وكل شيءٍ لديكِ؟

ليس عندي شيءُُ أعز من الروح
... وروحي مرهونة في يديكِ








  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-11-2012, 12:27 PM   #9

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي

(ه)
الفخر والحماسه


الفخر عادة أصيلة من عادات العرب وهو الفخر بالأنساب والأحساب والأصل والمنبت
و من أجمل أبيات الفخرالعربي بيت بشار بن برد الذي يفخر فيه بمضر مع أنه من المولدين :
إذا ما غضبنا يوما غضبة مضرية
....هتكنا حجاب الشمس أو أمطرت دما
إذا ما أعرنا سيدا من قبيلة
.... ذرى منبر صلى علينا و سلما
↔↔↔↔↔↔


وهذان غرضان كان لهما شأن جليل في شعر الأسلاف
أما شعراء العصر الحديث فقد انصرفوا عنهما

إلى ما يسمى الشعر الوطني وافتخروا بأمجاد العرب والمسلمين، وهو كثير عند محرم وشوقي إلا ما كان من أمر البارودي
الذي فخر وحمس، لأنه كان قائداً غشى ميادين الحرب منازلا الأقران، ولذا جاء في شعره مثل قوله:


إذا استَلَّ منا سيًد غَرْبَ سَيْفِهِ
تَفَزعَتِ الأفلاكُ والتفتَ الذَهرُ


اقتباس
الفخر: هو شعور يعود إلى احترام الذات








  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-11-2012, 12:28 PM   #10

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي

(و)
الهِجاء


كان الهجاء شائعاً بين الأعداء والأضداد من الناس وبين الشعراء وبعضهم البعض
حيث يذكرون مساوئ بعض ومحاسن أنفسهم ومن ابلغ شعراء الهجاء الحُطئيه وجرير و الفرزدق


و
الطرماح بن الحكيم الذي قال أقذع ما قيل في الهجاء

يوما وجهه إلى تميم الجزيرة :
أرى الليل يجلوه النهار و لا أرى
......... خلال المخازي عن تميم تجلت
أقرت تميم لابن دحمة حكمه
............ و كانت إذا سيمت هوانا أقرت
تميم بطرق اللؤم أهدى من القطا
.........حتى إذا سلكت سبل المكارم ضلت
فلو أن برغوثا على ظهر قملة
..................يشد على جموع تميم لوت
و لو أن عصفورا يمد جناحه
...............لجاءت تميم تحته و استظلت



وهو من الأغراض التي قل شأنها في هذا العصر، حيث ترفع عنها الشعراء، وبخاصة الهجاء الشخصي
إلا ما ندر، وهو متعفف في لفظه، ومنه هجاء أعداء الأمة، وأعداء الإسلام، كهجاء الاستعمار ورجاله
وهو كثير في شعر محرم وحافظ وغيرهما.



وإذا هجوا الأشخاص عابوهم بأخلاقهم وصفاتهم

الخُلُقية والنفسية،
كصنيع شوقي حين هجا مصطفى كمال التركي.



↔↔↔↔↔↔



وقد يأتي منهم ما يخالف ذلك ولكنه يكون على سبيل التندر

ومنه قول حافظ إبراهيم في هجاء كتبي:



أديمُ وجهِك يا زنديقُ لو جُعِلَتْ

منه الوقايةُ والتَجَليدُ للكُتُبِ



لَمْ يَعْلُها عنكبوت أينما تُرِكَتْ

ولا تُخَافُ عليها سَطْوةُ اللَهبِ







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مـلف, الشعر, كتـآبة, كـآمـل

« من ااجمل القصاءد عن سوريا (تنشيط القسم) | مدينه الاحزان »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
```مـلـ ـف لعــشاق الــقهـــــــــ ـــــووة ``` MoNa LeZa قسم المشروبات 24 12-11-2023 09:41 PM
مـلف مـين دآ ---> إتكـو هنـآ ! тoкα..♥ منتدى الماسنجر 2017 MSN - توبيكات - خلفيات - رمزيات 15 05-06-2011 11:04 AM
حصرياً ألبوم شيرين - حبيت 2009 :: بحجم 52 ميجا 192 kbps كـأمـل Mr.resha الالبومات الكاملة - البومات اغانى عربية كاملة 1 07-28-2009 05:26 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 06:23 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩