..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 9 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 9 -

الإهداءات


الاحتفال بالمولد النبوي... جائز أم بدعة

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-10-2009, 12:24 AM   #1

مشرفة قسم الأخبار سابقا

noose

 

 رقم العضوية : 6155
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 5,724
 النقاط : اسكندريلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 92
 قوة التقييم : 1

اسكندريلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي الاحتفال بالمولد النبوي... جائز أم بدعة

الاحتفال بالمولد النبوي... جائز أم بدعةمع حلول ذكرى الأحتفال بالمولد النبوي نجد تضارب في الأراء بين العلماء ما بين مؤيد للاحتفال وبين معارض له ، وكل من الجانبين يقدم ادلته على مصدقية رأيه ، في البداية يقول بدايةً مع د.صالح بن مقبل العصيمي "عضو الجمعية الفقهية وعضو الجمعية العلمية السعودية": نحن أولاً نتعجب من أولئك الذين يعترضون على من يعترضون على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي ويقولون بأنهم لا يحبون النبي صلى الله عليه وسلم مع أننا أكثر الناس حباً للنبي صلى الله عليه وسلم وهو عندنا أغلى من أنفسنا.
ويوضح العصيمي وجهة نظره، بحسب جريدة " المدينة" السعودية، الذي يجعل أكثر علماء السنة يقول بعدم مشروعية المولد لأن النبي لم يشرعه، ولأن الاحتفال بالنبي و التأثر به ليس مقصورا في يوم واحد بل في كل أيام حياتك احتفل بالنبي صلى الله عليه وسلم واقتد به في قوله وفعله والدعوة إليه هذا هو الاتباع الحقيقي، و الاحتفال بالمولد النبوي بإجماع العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل به، وأن أهل العلم، و(الراسخون في العلم) لا يحتفلون بهذه الأعياد والموالد البدعية التي ما أنزل الله بها من سلطان فُيحذر من مثل هذه الاحتفالات التي لم يشرعها الله سبحانه وتعالى ولا رسوله ولا يجوز لمسلم أن يحتفل بها أما من احتفلوا فإننا نقول هؤلاء قادهم حب الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم لم يُوفقوا ونسأل الله لهم السداد والثبات".
وعلى الجانب الأخر يرى أ.نجيب يماني "الباحث الشرعي" الذي يرى جواز الاحتفال بالمولد النبوي فيقول: "الحكم عن الشيء فرع عن تصوره فنُعرف المولد وما هيته فهو عبارة عن ناس يجتمعون ويذكرون الله ويقرؤون القرآن ويقرأون السيرة من ولادته وحتى موته صلى الله عليه وسلم ويقفون عند محطات من حياته كهجرته المباركة المعجزات التي رافقت ولادته والغزوات التي قادها ومعاملته لأهله كلها يقولها المجتمعون في المولد النبوي ويذكرونها فهذا الشيء يجعل من المجلس مجلس ذكر لله فتحفه الملائكة وكل احتفال بالمولد يكون على هذه الصورة.
وعن رده عن هولاء الذين يحرمون الاحتفال به، يقول يماني حُرّم المولد عن طريق بعض الناس المتشددين الذين يرسلون السؤال لأهل العلم فيقول للشيخ هناك ناس يجتمعون ويذكرون الله ويصاحب هذا الاجتماع رقص ومجون وسكر وغيره فيرى الشيخ أن في المولد رقص ونساء ومجون وسكر وعربدة فأكيد سيقول محرم مصيبتنا على بعض المحسوبين على العلم يرسل السؤال غير واضح يرسل السؤال وهو ملغم بأشياء كثيرة لا تليق بالمولد النبوي ولا منطق الإنسان لكن المولد في حد ذاته حلال.
ويضيف نجتمع نذكر الله ونذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ونذكر سيرته والعالم الإسلامي كله من حولنا سواء في الإذاعات والفضائيات يحتفل بهذا المولد يجتمع بهذا اليوم أن هذا اليوم يوم عظيم محمد رسول الله وُلد فيه وهدى الناس فيه ومما يجب علينا أن نتبع سنته طوال السنة لكن لا يمنع أن يكون بيوم واحد أن نذكر الناس بالإسلام وان الرسول صلى الله عليه وسلم أتى به وان هذا رسول الله كافح وتعب وحُوصر، ما أعتقد فيه حرمانية فلو كان فيها حرمة كان كل الأمة والعالم الإسلامي قالوا هذا حرام وما يجوز وهذه بدعة.
ويسترسل أ.يماني فيقول: "والذين قالوا بدعة مستحدثة ففيه كثير في الإسلام أمور مستحدثة لكن نعمت البدعة هي، كمثلا صلاة التراويح عمر بن الخطاب رضي الله عنه جمع الناس على إمام واحد كذلك جمع القرآن فقد كان القرآن مفرقا على صدور الرجال ومكتوبا على الأحجار والعظام فعمر بن الخطاب اقترح وشرح له صدر أبي بكر وجمعوا القرآن فهناك أمور كثيرة تكون بدعة لكن في حقيقتها بدعة طيبة بالنسبة لديننا وحفظ الإسلام ومن ضمنها أيضا آذان يوم الجمعة كان واحدا فأصبح آذانين على عهد عثمان بن عفان وهناك الكثير من الأمور هي بدعة لأنها ما كانت على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم لكن بعد زمنه سار عليها الناس وما حرمها أحد.
ويؤكد يماني أنه ليس في الاحتفال مظاهر منكرة فيقول:"مظاهر الاحتفال قراءة القرآن والذكر وقراءة السيرة النبوية والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وصلاة المغرب والعشاء جماعة وبين المغرب والعشاء قراءة شيء من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم يبدأ المولد الذي هو قراءة وذكر وصلاة ودعاء.
ومن جهة أخرى يُعارض د.سعيد بن ناصر الغامدي وجهة نظر اليماني ويؤكد أنها بدعة فيقول :" البدعة الحقيقية: عرفها الشاطبي -رحمه الله- بأنها: (هي التي لم يدل عليها دليل شرعي، لا من كتاب ولا من سنة ولا إجماع، والاستدلال معتبر عند أهل العلم، لا في الجملة ولا في التفصيل).
وقد يقول قائل: هذا هو شأن كل بدعة، إذ لا دليل عليها ولا أصل لها فكيف توصف البدعة الحقيقية وحدها بهذا الوصف؟
والجواب على هذا التساؤل: أنه ما من مبتدع في دين الله إلا وهو يتعلق في بدعته بدليل يدعي استنادها إليه، ولا يستطيع ترك التعلق بالأدلة لئلا ينسب إليه مضادة الشريعة، أو الخروج عليها صراحة هذا من جهة، ومن جهة أخرى حتى يثبت صلاحية هذه البدعة للتعبد والتقرب بها، ولا يمكن له ذلك، ما لم يساندها بأدلة يزعم أنها تعتمد عليها، والأدلة التي يستدل بها المبتدع على بدعته تنقسم إلى قسمين:
القسم الأول: أدلة غير معتبرة وهي صنفان: الأول: أدلة غير شرعية فاسدة الأصل والدلالة، ويدخل في هذا الصنف كثير من أدلة أهل الأهواء كالرأي والنظر، والذوق، والكشف، ونحو ذلك، ومن أمثلة هذا الصنف:
التحسين والتقبيح، عند المعتزلة والأشاعرة، والرؤى والكشوف الشيطانية عند المتصوفة، وعصمة الأئمة عند الرافضة.
الصنف الثاني: أدلة شرعية غير ثابتة، كالأحاديث المتفق على أنها ضعيفة أو موضوعة، أو لا أصل لها، وغير ذلك من أقسام ومسميات الضعيف، فمما انبنى على هذا الصنف فهو من البدع الحقيقية، أما إن كان ثبوتها أو ضعفها مختلفا فيه بين العلماء المعتبرين فالحديث عنها في البدع الإضافية.
القسم الثاني: أدلة معتبرة شرعاً: وهذه ينظر في استدلال المبتدع بها، فإن كان له نوع شبهة في استدلاله كأن يكون للبدعة شائبة تعلق بهذا الدليل، فهذا من قسم البدع الإضافية وإن كان المستدل بالدليل الشرعي الثابت لا وجه لاستدلاله، لا في نفس الأمر، ولا بحسب الظاهر، لا في الجملة، ولا في التفصيل، وليست هناك شائبة تعلق بين الدليل والبدعة، والشبهة اتصال بينهما، فهذا من قسم البدع الحقيقية".
منقول







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-10-2009, 01:09 AM   #2

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 4542
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المكان : السعوديه
 المشاركات : 2,117
 النقاط : حنين جرحتني السنين will become famous soon enough
 درجة التقييم : 80
 قوة التقييم : 1

حنين جرحتني السنين غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شاكرة نوسي ع التوضيح جوزيتي خيرا اختي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-10-2009, 07:32 AM   #3

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 9874
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 2,758
 النقاط : عاشق الجمال will become famous soon enough
 درجة التقييم : 74
 قوة التقييم : 1

عاشق الجمال غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي



رطب لسانك بذكر الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-11-2009, 01:31 PM   #4

 

 رقم العضوية : 12809
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 المكان : الوادي المقدس
 المشاركات : 52
 النقاط : شمس النيل will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

شمس النيل غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى شمس النيل
أوسمة العضو
الاخت الكريمة / NOOSE

طبعا الاحتفال بالمولد النبوي من أعظم القربات الى رب البريات لان الرسول الكريم احتفل بمولده الشريف وسوف نسوق اليكم بعض الادلة عن الاحتفال بالرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم

1 - لما سأل صلى الله عليه وسلم عن سبب صيام يوم الاثنين فقال صلى الله عليه وسلم هو يوم فيه ولدت 0

2 - لما هاجر النبي الكريم من مكة الى المدينة استقبله اهل المدينة بالطبول والدفوف والانشاد الديني كما ورد عن الصحابة الكرام في يوم هجرة الرسول الكريم ومن انشادهم كما اخبرنا سيدنا انس ابن مالك رضي الله عنه
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع .... وجب الشكر علينا ما دع لله داع
ايها المبعوث فينا جئت بالامر المطاع .... جئت شرفت المدينة مرحبا يا خير ساع
فقال صلى الله عليه وسلم لمن يحتفلون به " ان قلبي يحبكن " وورد فرح الرسول بمن يحتفلون به باكثر من صيغة وردت كلها في كتب السيرة المطهرة راجع يوم الهجرة في السيرة لابن هشام وابن سعد وابن عمر الواقدي وعيون الاثر لابن سيد الناس وكثير من كتب السيرة المطهرة

3- لما دخل الرسول الكريم المدينة المنورة على صاحبها افضل الصلاة وازكى التسليم وجد اليهود يحتفلون بيوم نجاة سيدنا موسى الكليم عليه السلام من فرعون وجنوده فلم ينكر عليهم الرسول الاحتفال بل اقره وقال نحن اولى بالاحتفال منهم حيث قال صلى الله عليه وسلم " نحن اولى بموسى منهم " الى اخر حديث عاشوراء الشهير

4- نسوق لحضراتكم اقوال خلفاء رسول الله الراشدين الاربعة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف كما اوردها الامام ابن حجر الهيثمي الشافعي في كتابه النعمة الكبرى على العالم في مولد سيد ولد ادم وانا رفعت الكتاب لمن اراد المزيد عن احتفال الصحابة بالمولد النبوي الشريف ..

قال ابو بكر الصديق رضي الله عنه من انفق درهما على قراءة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم كان رفيقي في الجنة 0

وقال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم فقد أحيا الاسلام 0

وقال عثمان ابن عفان رضي الله عنه من انفق درهما على قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم فكأنما شهد غزوة بدر وحنين 0

وقال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم وكان سببا لقراءته لايخرج من الدنيا إلا يالايمان ويدخل الجنة بغير حساب 0
رابط الكتاب ::

http://www.4shared.com/file/83852893/7b95fd80/_________.html
http://www.4shared.com/file/83852893/7b95fd80/_________.html



5- لقد احتفلت مصر بالمولد النبوي الشريف في اكبر مساجدها الازهر الشريف ومسجد الامام الحسين ومسجد السيدة زينب بحضور علماء الازهر الشريف وانا شخصيا حضرت الاحتفال بالمولد النبوي الشريف باكبر مسيرة وموكب طافت شوارع القاهرة حتى حي الامام الحسين والجامع الازهر الشريف وحضرها اكثر من سبعة ملايين شاب مصري وبحضور السادة العلماء الاجلاء 0


6 - اذا كان امرنا الرسول الكريم أن نحتفل بيوم النكاح الجواز كما نسميه او ليلة الدخلة حيث قال صلى الله عليه وسلم " اشهروا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدف وفيه رواية اخرى بالغربال " اليس احرى بنا واجدر أن نحتفل بمولده الشريف اكثر من احتفالنا بالنكاح 0

==============

وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

شمس النيل
القاهرة 11/3/2009
=======







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-11-2009, 02:59 PM   #5

مشرفة الإسلاميات سابقا

◄ßāßÿ šǑǘĻ ►

 

 رقم العضوية : 5192
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 3,262
 النقاط : razan will become famous soon enoughrazan will become famous soon enough
 درجة التقييم : 118
 قوة التقييم : 1

razan غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
قا
اقتباس
ل ابو بكر الصديق رضي الله عنه من انفق درهما على قراءة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم كان رفيقي في الجنة 0

وقال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم فقد أحيا الاسلام 0

وقال عثمان ابن عفان رضي الله عنه من انفق درهما على قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم فكأنما شهد غزوة بدر وحنين 0

وقال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم وكان سببا لقراءته لايخرج من الدنيا إلا يالايمان ويدخل الجنة بغير حساب

والله انا بتعجبـ من الكلام دة عمرى ما شفتة ولا سمعتة من المشايخـ الموثوق بيهمــ وبكلامهمــ ...هدانا الله واياكــ اخى الفاضلــ ياريت تحتفظ بوجهة نظركـ دى لنفسكــ او تاتينا بالدلائل الموثوقة على كلامكــ وليس كتابكــ الذى احضرتة الله وحدة اعلم من كتبة وما هويتة ...مشكورة نوسى عالموضوع وطبعا الاحتفال بدعــــــــــــــة اعتقد انة اللى عايز يحتفل بمولد الرسول علية الصلاة والسلام يحتفل باتباع سنتة ويوم مولدة يكثر من الصلاة علية ويصومة فرحا وابتهاجا بمولد حبيبنا محمد اللهم صلى وسلم علية 0







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-11-2009, 03:15 PM   #6

مشرفة قسم الأخبار سابقا

noose

 

 رقم العضوية : 6155
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 5,724
 النقاط : اسكندريلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 92
 قوة التقييم : 1

اسكندريلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين جرحتني السنين
شاكرة نوسي ع التوضيح جوزيتي خيرا اختي












شكرا على مرورك العطر اختى



















  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-11-2009, 03:16 PM   #7

مشرفة قسم الأخبار سابقا

noose

 

 رقم العضوية : 6155
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 5,724
 النقاط : اسكندريلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 92
 قوة التقييم : 1

اسكندريلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجمال


رطب لسانك بذكر الله














ونعمة بالله
شكرا اخى على المرور العطر
























  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-11-2009, 03:30 PM   #8

مشرفة قسم الأخبار سابقا

noose

 

 رقم العضوية : 6155
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 5,724
 النقاط : اسكندريلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 92
 قوة التقييم : 1

اسكندريلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noose
ويسترسل أ.يماني فيقول: "والذين قالوا بدعة مستحدثة ففيه كثير في الإسلام أمور مستحدثة لكن نعمت البدعة هي، كمثلا صلاة التراويح عمر بن الخطاب رضي الله عنه جمع الناس على إمام واحد كذلك جمع القرآن فقد كان القرآن مفرقا على صدور الرجال ومكتوبا على الأحجار والعظام فعمر بن الخطاب اقترح وشرح له صدر أبي بكر وجمعوا القرآن فهناك أمور كثيرة تكون بدعة لكن في حقيقتها بدعة طيبة بالنسبة لديننا وحفظ الإسلام ومن ضمنها أيضا آذان يوم الجمعة كان واحدا فأصبح آذانين على عهد عثمان بن عفان وهناك الكثير من الأمور هي بدعة لأنها ما كانت على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم لكن بعد زمنه سار عليها الناس وما حرمها أحد.
ويؤكد يماني أنه ليس في الاحتفال مظاهر منكرة فيقول:"مظاهر الاحتفال قراءة القرآن والذكر وقراءة السيرة النبوية والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وصلاة المغرب والعشاء جماعة وبين المغرب والعشاء قراءة شيء من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم يبدأ المولد الذي هو قراءة وذكر وصلاة ودعاء.




اختلف كثيرا من العلماء على الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

ولهذا صعب علينا ان ان نقرر نحن هل هو جائز ام لا

صلى الله عليه وسلم يقول: ((من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا)) خرجه مسلم في صحيحه.

ومثل هذا الحديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا))


فما الضرر ان نحتفل نحن امة امسلمين فى يوم واحد نجتمع فيه على حب الرسول

وذكره , والاكيد طبعا ان الصلاة عليه وذكرة يجب ان تكون فى كل زمان ومكان

ولكن اليس من الاجمل ان نجتمع نحن امة واحدة
فى يوم واحد يوم من اعظم واشرف الايام

هذه وجهات نظر ووجهة النظر لاتفسد للود قضيه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-11-2009, 03:30 PM   #9

مشرفة قسم الأخبار سابقا

noose

 

 رقم العضوية : 6155
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 5,724
 النقاط : اسكندريلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 92
 قوة التقييم : 1

اسكندريلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس النيل
الاخت الكريمة / NOOSE

طبعا الاحتفال بالمولد النبوي من أعظم القربات الى رب البريات لان الرسول الكريم احتفل بمولده الشريف وسوف نسوق اليكم بعض الادلة عن الاحتفال بالرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم

1 - لما سأل صلى الله عليه وسلم عن سبب صيام يوم الاثنين فقال صلى الله عليه وسلم هو يوم فيه ولدت 0

2 - لما هاجر النبي الكريم من مكة الى المدينة استقبله اهل المدينة بالطبول والدفوف والانشاد الديني كما ورد عن الصحابة الكرام في يوم هجرة الرسول الكريم ومن انشادهم كما اخبرنا سيدنا انس ابن مالك رضي الله عنه
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع .... وجب الشكر علينا ما دع لله داع
ايها المبعوث فينا جئت بالامر المطاع .... جئت شرفت المدينة مرحبا يا خير ساع
فقال صلى الله عليه وسلم لمن يحتفلون به " ان قلبي يحبكن " وورد فرح الرسول بمن يحتفلون به باكثر من صيغة وردت كلها في كتب السيرة المطهرة راجع يوم الهجرة في السيرة لابن هشام وابن سعد وابن عمر الواقدي وعيون الاثر لابن سيد الناس وكثير من كتب السيرة المطهرة

3- لما دخل الرسول الكريم المدينة المنورة على صاحبها افضل الصلاة وازكى التسليم وجد اليهود يحتفلون بيوم نجاة سيدنا موسى الكليم عليه السلام من فرعون وجنوده فلم ينكر عليهم الرسول الاحتفال بل اقره وقال نحن اولى بالاحتفال منهم حيث قال صلى الله عليه وسلم " نحن اولى بموسى منهم " الى اخر حديث عاشوراء الشهير

4- نسوق لحضراتكم اقوال خلفاء رسول الله الراشدين الاربعة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف كما اوردها الامام ابن حجر الهيثمي الشافعي في كتابه النعمة الكبرى على العالم في مولد سيد ولد ادم وانا رفعت الكتاب لمن اراد المزيد عن احتفال الصحابة بالمولد النبوي الشريف ..

قال ابو بكر الصديق رضي الله عنه من انفق درهما على قراءة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم كان رفيقي في الجنة 0

وقال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم فقد أحيا الاسلام 0

وقال عثمان ابن عفان رضي الله عنه من انفق درهما على قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم فكأنما شهد غزوة بدر وحنين 0

وقال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه من عظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم وكان سببا لقراءته لايخرج من الدنيا إلا يالايمان ويدخل الجنة بغير حساب 0
رابط الكتاب ::

http://www.4shared.com/file/83852893/7b95fd80/_________.html
http://www.4shared.com/file/83852893/7b95fd80/_________.html



5- لقد احتفلت مصر بالمولد النبوي الشريف في اكبر مساجدها الازهر الشريف ومسجد الامام الحسين ومسجد السيدة زينب بحضور علماء الازهر الشريف وانا شخصيا حضرت الاحتفال بالمولد النبوي الشريف باكبر مسيرة وموكب طافت شوارع القاهرة حتى حي الامام الحسين والجامع الازهر الشريف وحضرها اكثر من سبعة ملايين شاب مصري وبحضور السادة العلماء الاجلاء 0


6 - اذا كان امرنا الرسول الكريم أن نحتفل بيوم النكاح الجواز كما نسميه او ليلة الدخلة حيث قال صلى الله عليه وسلم " اشهروا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدف وفيه رواية اخرى بالغربال " اليس احرى بنا واجدر أن نحتفل بمولده الشريف اكثر من احتفالنا بالنكاح 0

==============

وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

شمس النيل
القاهرة 11/3/2009
=======











شكرا اخى على المرور العطر

















  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-11-2009, 03:35 PM   #10

مشرفة قسم الأخبار سابقا

noose

 

 رقم العضوية : 6155
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 5,724
 النقاط : اسكندريلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 92
 قوة التقييم : 1

اسكندريلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة razan
اقتباس:
قا

والله انا بتعجبـ من الكلام دة عمرى ما شفتة ولا سمعتة من المشايخـ الموثوق بيهمــ وبكلامهمــ ...هدانا الله واياكــ اخى الفاضلــ ياريت تحتفظ بوجهة نظركـ دى لنفسكــ او تاتينا بالدلائل الموثوقة على كلامكــ وليس كتابكــ الذى احضرتة الله وحدة اعلم من كتبة وما هويتة ...مشكورة نوسى عالموضوع وطبعا الاحتفال بدعــــــــــــــة اعتقد انة اللى عايز يحتفل بمولد الرسول علية الصلاة والسلام يحتفل باتباع سنتة ويوم مولدة يكثر من الصلاة علية ويصومة فرحا وابتهاجا بمولد حبيبنا محمد اللهم صلى وسلم علية 0











اختى الغاليه رزان

اختلف المشايخ واختلفت المذاهب

فكيف لنا نحن ان نتفق

يارب يكون حسابنا على ما يشعر به قلبنا

وانما الاعمال بالنيات

فاكيد كل منا له نيه اخرها

خالصة لحب نبينا عليه الصلاة والسلام

ويارب نكون انشاء الله ممن يشرب من يديه عليه الصلاة والسلام
شربه هنيئة لا نظماء بعدها ابدا

شكرا اختى الغاليه على مرورك العطر


















  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاحتفال, النبوى, بالمولد, بدعة, جاوز

« البحر الميت | كيف نصنع القضاء والقدر بمشيئة الله تعالى ؟ »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاحتفال بالمولد النبوي بيت الشتاء منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 02-07-2012 05:16 PM
الاحتفال بالمولد النبوى الشريف بسمة العمر بقلم أعضاء بنات مصر - حصري 21 02-01-2012 10:15 PM
الاحتفال بالمولد النبوي فراااشه منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 6 02-15-2011 10:42 AM
حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟ الشيشانيه منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 2 06-17-2009 10:41 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 04:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩