..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مــريــم - مشاركات : 10 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 5 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


مصطلحٌ سياسيٌ

مواضيع عامة - ثقافة عامة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /06-18-2012, 08:55 PM   #1

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي مصطلحٌ سياسيٌ

~مصطلحٌ سياسيٌ }

مصطلحٌ سياسيٌ جديدٌخبيثٌ ؛ كـ مصطلحات عدة سابقة ؛ مثل مصطلح " الشرق الأوسط " ؛ إذ كان الغرض منه أن تذوب إسرائيل في المنطقة العربية وتقبل كـ كيان غريب عن محيطها ، والمصطلح الجديد أقربُ إلى الطُعم ؛ والذي أبتلعه الكثير من النخب والمفكرين والكتّاب ، بل استخدمه أهل الإسلام أنفسهم ؛ لعل من باب التمييز والإختلاف أو الوجاهة ، أقصد مصطلح "الإسلام السياسي" ؛ وهذه المصطلحات السياسية أو الأوصاف الحركية صناعة غربية وفق ثقافة كهنوتية رجعية ،وثقافة سياسية خاصة وتحمل وجهة نظر عن الآخر ، إذ يفهم من ذلك ، وليس بالضرورة وجود إسلام "غير" سياسي ، أو وصف من يعمل بالسياسة ولديه خلفية إسلامية بــ "الإسلامي" مع تأصل سلبية الصورة الذهنية في عقل المتلقي الغربي عن المسلم/ العربي ثم ترجمة حرفية في الصحف والإعلام العربي ، وقد يُسهل هذا التقسيم على بعض الإدارات السياسية الغربية التعامل مع مَن تصفه أو تحمله هذا النعت ، كأن يقال مثلاً : فلان ليبرالي/ علماني/ تقدمي ، أو يتبع تنظيم جهادي ؛ بمعنى إذا أطلق الوصف فهم الخلفية الثقافية أو الأيديولوجية التي ينتمي الشخص إليها والذي يراد إجراء حوار أو مناقشة أو إتفاق أو تعاون ما معه ، وهذا يعني أن الآخر "غير" إسلامي وهنا مكمن الخطر والخطورة ، أي التقسيم القصري ، وإعطاء صبغة بلون خاص لفريق أو مجموعة وتثبيته ـ هذا المصطلح ـ في الذهن من كثرة إستخدامه،وكــ المصطلح الفرنسي القديم ـ ايام شارل دي جول ـ بتقسيم الناس إلى عالم أول وهم أهل الغرب وعالم ثالث وهم البقية ثم جرى تعديل على المصطلح فأطلق على العالم الثالث : العالم النامي .
معضلة تاريخية سلبية وجدت منذ أن وجد الإنسان على وجهة الأرض ؛ أي أفضلية وتفوق جنس على آخر أو الإحساس والشعور بأن هذا ابن أمير والآخر ابن غفير ، والتراكمات السلبية عبر القرون والمثالب البشرية ثبتت النظرية فجاءت مظاهر عدة من الألقاب والمراسيم واللباس والعادات والتقاليد والعطور.يؤكد على التفوق ولا تلغي الفروق ، وتقسيم أتباع الأديان إلى رجل ديني ورجل زمني ؛ فـ الأول فصلت له مسوح خاص به كـ الرهبان ليعرف بها ، والثاني لديه بيوت الأزياء أيضاً الغربية .
وتيار الإسلام السياسي قصد به في ذهن كاتبه ـ ونعتمد حسن النية ـ التفريق بين فريق أي أتباع الإسلام السياسي ؛ وآخر كــ سلفي أو صوفي ، وقبل الربيع العربي حثت الإدارة الأمريكية صوفية الزوايا بالتعامل مع السياسة ، وبعد الربيع العربي أرسلت الجماعات الإسلامية [جماعة الغنوشي وإخوان مصر] التي كانتا من قبل محذورة رسالة إطمئنان للغرب عامة وأمريكا خاصة ؛ كأنهم يخشون من تجربة الجزائر أو إجهاض للحركة الإسلامية في البلاد العربية ، وعند إستخدام مثل هذه المصطلحات يراد أن يفهم السامع أو القارئ وجود فريق "الإسلاميين"وهو غير أتباع الإسلام ، إذ يراد تقسيم الجماعة الإسلاميةإلى كتل سياسية دينية [حال مصر 2012م] وفرق دينية تعبدية وجماعات جهادية إرهابية وطوائف صوفية منعزلة عن الحياة والمجتمع ، وتزداد الفجوة إتساعاً بينهم جميعا ؛ بل يراد التطاحن فيما بينهم ، وإدعاء كل منهم أنه على الصواب ، والأصل أنهم جميعاً أهل قبلة واحدة وكتاب واحد ويلتفون حول رسول واحد ، ويتم التفريق عن قصد ـ وهذا ما يدعونا إلى إعادة تثبيته ـ مِن مَن أستخدم المصطلح وهو أتى من الغرب لتفتيت الكتلة الإسلامية وإنصراف البعض عن الإسلام نفسه أو تعطيل بعض مبادئه التشريعية وأحكامه الشرعية ، وبلع أهل المشرق والإسلام الطعم ، وكما هو الحال الأن ويراد لها ـ الأمة الإسلامية على عمومها ؛ وهي تقترب من مليار ونصف المليار من البشر ـ المزيد من الإنقسام والتفتيت فتوجد كتلة كبيرة من أهل السنة وآخرى أهل الشيعة ، ثم تزداد الفجوة بين الكتلة الواحدة فتتفكك إلى سلفية سياسية وآخرى دعوية وثالثة علمية ونسمي هؤلاء صوفية ويدعي الكل أنهم على منهج السنة والجماعة والبعض يصف الصوفية بأنهم أهل إبتداع ومخالفات شرعية ، ثم تطل بوجهها القبيح العصبية المذهبية حنابلة / وهابية / شافعية / مالكية / حنفية / أباضية ، ثم تأتي العصبية ـ المنتنة ـ القومية عرب / فرس / هنود / أتراك ، ثم عصبية القبيلة والعشيرة بل عصبية مسقط الرأس كهذا الإسكندراني أو الغزاوي أو المغربي .

الإسلام نظام حياة لمن يعتنقه بغض النظر عن الزمان والمكان ؛ مع مراعاة الضرورات وأهل الرخص وأصحاب الإحتياجات الخاصة ، أي هو معالجة حياتية يومية وفق الكتاب الكريم ؛ بتأويل صحيح والسنة النبوية العطرة بصحة حديث أو تحسينه عند العلماء ؛ الإسلام هو معالجات شرعية/تشريعية لما يطرأ على الإنسان ويعايشه من مشاكل يومية وحاجات معيشية تحتاج لتبيان الحكم الشرعي من حيث الحل والحرمة أو الندب والإباحة أو الكراهية .
الجماعات الإسلامية ـ الغالبية العظمى ـ اعتمدت الخطاب التعبدي والمسائل الغيبية كـ عذاب القبر والتحرك الدعوي ، أي علاقة المخلوق بالخالق ، وأهمل وترك بقية العلاقات عن عمد كـ علاقة المرء بغيره كالنظام الإجتماعي والإقتصادي وشكل الدولة والعلاقة مع مؤسسات الدولة الرعوية كالتعليم والصحة والأمن ، واعتمد الخطاب التعبدي وتفصيل المسائل الغيبية لسنوات طوال ؛ وذلك لسببين ، الأول منهما أن لا إشكالية مع أحد في التعبد ؛ سواء في المعبد أو الهيكل أو الكنيسة أو المسجد ، أي حصر بحث العلاقة بين المخلوق والخالق ، وهي علاقة ـ نعترف ـ ذات أهمية قصوى من الناحية العقائدية والإيمانية وبناء الشخصية الإسلامية بشقيها النفسي والعقلي ، إذ يبنى عليها وجهة النظر في الحياة ؛ بمعنى أن للوجود خالق أوجده من عدم ، أقول لا إشكالية مع أحد وقت التعبد إلا إذا لاحظت قوى الأمن الوطني سواء الجمهوري أو الملكي ان التجمع للصلاة يعقبه تجمهر لبحث مسألة ما تخص الجمهور وتحتاج لحل وتزعج السلطات ، والسبب الثاني وهو الأهم عدم الدخول أو المشاركة في رعاية الشؤون ومسائل الحكم ، وهنا يريح الحاكم وبطانته .

هناك عامل هام لم يهتم به أحد ، أو بتعبير أدق يتعامل معه بالشكل الصحيح وهو السند الخارجي ، أقصد دول الإستعمار التقليدي القديم والحديث ، إذ أن السند الحقيقي لنظام حكم ما جمهوري أو ملكي هو السند الداخلي أي الشعب بكل فئاته ، بيد أن إشكالية النظم العربية أنها تعتمد على السند الخارجي أكثر من أعتمادها على الداخلي ، فالعرب ؛ ما زال العرب / المسلمون ينظرون إلى الغرب على أنه قبلتهم ومن البيت الأبيض ستأتي حلول المشاكل المزمنة والمستعصية ؛ قضية فلسطين مثال صريح فاضح ؛ سواء أردت الحديث عن جامعة عربية تتميز بأنها مهلهلة ومخترقة أو مجلس تعاون خليجي يتعثر ؛ والذي يراد له أن يرتقي إلى إتحاد خليجي ، أتيبـ مثال آخر وهو قضية التسلح والإعتماد على أمريكا وروسيا في التسليح ، مثال مخزي وعار ، ويأتي توأم قضية التسليح ألا وهو : تبعية نظم الحكم العربية للغرب ثم التواجد العسكري على أرض العرب بإقامة قواعد عسكرية في المنطقة لحماية العروش والإتفاقيات العسكرية مثال على خوف الحكام من شعوبهم ، وهنا نرى بوضوح أن السند الخارجي للحكام هو العامل الأول في الحفاظ على أعمدة الحكم بالطبع توجد مناطق هادئة ؛ لكنها رماد يعلو البركان .







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مصطلحٌ, سياسيٌ

« « دكتاتورية الفرد » و « ثقافة القطيع » | تستطيع ان تملك الدنيا »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 02:41 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩