..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 1 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 5 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 13 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 14 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 7 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 11 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -

الإهداءات


حياتنا بالإيثار أجمل ( تابع مسابقه تنشيط القسم )

مواضيع عامة - ثقافة عامة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-31-2013, 10:30 PM   #1

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 90694
 تاريخ التسجيل : Oct 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 1,217
 الحكمة المفضلة : لا يضيع من يسير في طريق مستقيم.
 النقاط : امل جديد has a reputation beyond reputeامل جديد has a reputation beyond reputeامل جديد has a reputation beyond reputeامل جديد has a reputation beyond reputeامل جديد has a reputation beyond reputeامل جديد has a reputation beyond reputeامل جديد has a reputation beyond reputeامل جديد has a reputation beyond reputeامل جديد has a reputation beyond reputeامل جديد has a reputation beyond reputeامل جديد has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 32625
 قوة التقييم : 0

امل جديد غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي حياتنا بالإيثار أجمل ( تابع مسابقه تنشيط القسم )




الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن اتبعه إلى يوم الدين ...
لقد اخترت لكم موضوع يتحدث عن خلق عظيم
والذي بسبب نسيانه .. طغت الأنانية على المجتمع .. وأصبح كل فرد مهتم فقط بمصالحه الشخصية
إنه خلق " الإيــثـــار "

إذا كنت ممن يسهل عليهم العطاء ولا يؤلمهم البذل فأنت سَخِي ، وإن كنتَ ممن يعطون الأكثر ويُبقون لأنفسهم فأنت جواد .
أما إن كنت ممن يعطون الآخرين مع حاجتك إلى ما أعطيت لكنك قدمت غيرك على نفسك فقد وصلت إلى مرتبة الإيثار .
ورتبة الإيثار من أعلى المراتب ، وإنما ينشأ الإيثار عن قوة اليقين وتوكيد المحبة، والصبر على المشقة ، مع الرغبة في الأجر والثواب .

الإيثار .. أن يقدم الإنسان حاجة غيره من الناس على حاجته، برغم احتياجه لما يبذله، فقد يجوع ليشبع غيره، ويعطش ليروي سواه .
الإيثار .. هو الدوافع التي تقود لعمل الخير للآخرين دون مقابل .

الإيثار .. تفضيل راحة ورفاهية الآخرين على الذات .

أثنى الله على أهل الإيثار ، وجعلهم من المفلحين ، فقال تعالى : {ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون} [الحشر: 9] .
وقال تعالى : {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً}[الإنسان:8] إلى آخر الآيات .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) [متفق عليه] .
وتقول السيدة عائشة - رضي الله عنها - : ما شبع رسول الله

صلى الله عليه وسلم

ثلاثة أيام متوالية حتى فارق الدنيا ، ولو شئنا لشبعنا ، ولكننا كنا نؤثر على أنفسنا .



الأثرة هي حب النفس ، وتفضيلها على الآخرين ، فهي عكس الإيثار ، وهي صفة ذميمة نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم ، فما أقبح أن يتصف الإنسان بالأنانية وحب النفس ، وما أجمل أن يتصف بالايثار وحب الآخرين .
الفرق بينها وبين الإيـثــار :
الإيثار أن يقدمغيره على نفسه فيما يريد أما الأثرة فهي أن يخص نفسه عن غيره بما يريد .

1- الممنوع : هو أن تؤثر غيرك بما يجب عليك شرعاً فإنه لا يجوز أن تقدم غيرك فيما يجب عليك شرعاً
مثال : إذا كان معك ماء يكفي لوضوء رجل واحد ، وأنت لست على وضوء ، وهناك صاحب لك ليس على وضوء فالماء لك ، لكن إما أن يتوضأ به صاحبك وتتيمم أنت ، أو تتوضأ أنت ويتيمم صاحبك ، ففي هذه الحال لا يجوز أن تعطيه الماء وتتيمم أنت ؛ لأنك واجد للماء ، والماء في ملكك ، ولا يجوز العدول عن الماء إلى التيمم إلا لعادم . فالإيثار في الواجبات الشرعية محرم .
2- المكروه أو المباح : الإيثار بالأمور المستحبة ، وقد كرهه بعض أهل العلم وأباحه بعضهم، لكن تركه أولى لا شك إلالمصلحته .
مثال :أن تؤثر غيرك في الصف الأول الذي أنت فيه ، مثل أن تكون أنت في الصف الأول في الصلاة ، فيدخل إنسان فتقوم عن مكانك وتؤثره به ، فقد كره أهل العلم هذا ، وقالوا : إن هذا دليلٌ على أن الإنسان يرغب عن الخير ، والرغبة عن الخير مكروهة ، إذ كيف تقدم غيرك إلى مكان فاضل أنت أحق به منه ؟!
وقال بعض العلماء تركه أولى إلا إذا كان فيه مصلحة ، كما لو كان أبوك وتخشى أن يقع في قلبه شيء عليك فتؤثرهبمكانك الفاضل ، فهذا لا بأس به

3- المباح : وهـذا المباح قد يكون مستحباً، وذلك أن تؤثر غيرك في أمر غير تعبدي ، أي تؤثر غيرك وتقدمه على نفسك في أمر غير تعبدي .

مثال : أن يكون معك طعام وأنت جائع ، وصاحب لك جائع مثلك ففي هذه الحال إذا آثرته فإنك محمود على هذا الإيثار.

1- أن لا يؤدي إلى محرم أو مكروه : مثل أن تؤثرهم بمالك وتقعد كلاً مضطراً عيلة على الناس أو يؤدي إيثارك إلى التقصير في حق من تعول من الأهل والعيال .
2- أن لا يقطع عليك طريقاً : طريق الطلب والمسير إلى الله تعالى مثل أن تؤثر جليسك على ذكرك فتكون قد آثرته على الله ، وآثرت بنصيبك من الله ما لا يستحق الإيثار .
3- أن لا يفسد عليك وقتك : كالخلطة بين الداعية و المدعو أكثر من الحاجة .
4- أن لا يكون الإيثار في القرب و الطاعات .

الأولى : فإن تعلق بالخلق فكماله أن تؤثرهم على نفسك ، بما لا يضيع على الإنسان وقتاً ، ولا يفسد عليه حالاً ، ولا يهضم له ديناً ، ولا يسد عليه طريقاً ، ولا يمنع له وارداً .
فإن كان في إيثارهم شيء من ذلك فإيثار نفسك عليهم أولى ، فإن المؤمن حقاً من لا يؤثر بنصيبه من الله أحداً كائناً من كان .
الثانية : إيثار رضا الله على رضا غيره ، ولو غضب الخلق كلهم ، وهي درجة الأنبياء والمرسلين ، وأعلاها لأولي العزم منهم ، وأعلاها لنبينا صلى الله عليه وسلم فإنه قاوم العالم كله ، وتجرد للدعوة إلى الله ، واحتمل عداوة القريب والبعيد في الله .
الثالثة : أن ينسب العبد إيثاره إلى الله دون نفسه ، وأنه سبحانه هو الذي تفرد بالايثار دون الإنسان ، فهو المؤثر حقيقة ، إذ هو المعطي حقيقة ، والمالك لكل شيء ، والمعين لكل أحد .

1- الإيثار خلق الفضل في الإسلام : الإيثار أعلى درجات السخاء ، أكمل أنواع الجود ، وهو الإيثار بمحاب النفس من الأموال وغيرها وبذلها للغير مع الحاجة إليها ، بل مع الضرورة والخصاصة وهذا لا يكون إلا من خلق زكي ، ومحبة لله تعالى مقدمة على شهوات النفس ولذاتها .
2- الإيثار خلق الأنبياء عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم : فإيثار رضا الله عز وجل على رضا غيره ولو أغضب الخلق هو درجة الأنبياء و أعلاها للرسل عليهم صلوات الله وسلامه وأعلاها لأولي العزم منهم مثل إبراهيم عليه السلام حين آثر أن يقتل ابنه على أن يترك ما أمره الله به فكافئه الله بأن فداه بذبح عظيم .
3- الإيثار يُكسب العبد رفعة في الدنيا والآخرة : يكتسب المتصف بهذا الخلق جميل الذكر في الدنيا - حيث إن القلوب جُبلت على تعظيم من يؤثرها - وجزيل الأجر في الآخرة مع ما يجلبه له الإيثار من البركة و فيضان الخير عليه ، فيعود عليه إيثاره أفضل مما بذله .
4- الإيثار هو النهاية في الأخوة : كما في قصة عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع رضي الله عنهما حيث آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما .

1- مرضاة للرب لأنه سبب في دخول الجنة والنجاة من النار .
2- انتشار التعاون والتعاضد بين المسلمين .
3- تحقيق الكفاية المادية في المجتمع .
4- للإيثار أثر في سيادة الأمة وحفظ الدين وتنمية العلوم .
5- للإيثار أثر في صيانة الأعراض ونباهة الذكر .
6- للإيثار أثر في ائتلاف القلوب وتأكيد رابطة الإخاء .
7- للإيثار أثر في القضاء على كثير من الأخلاق المرذولة كالشح و البخل و الحسد و الكبر والأنانية والجشع .
8- أنه دليل كمال الإيمان وحسن الإسلام ورفعة الأخلاق .

أولاً : الرغبة في مكارم الأخلاق ، والتنزه عن سيئها ، إذ بحسب رغبة الإنسان في مكارم الأخلاق يكون إيثاره ؛ لأن الإيثار أفضل مكارم الأخلاق .
ثانياً : بُغض الشُّحِّ ، فمن أبغض الشُّحَّ علم ألا خلاص له منه إلا بالجود والإيثار.
ثالثاً : الاستخفاف بالدنيا، والرغبة في الآخرة ، فمن عظمت في عينه الآخرة هان عليه أمر الدنيا ، وعلم أن ما يعطيه في الدنيا يلقاه يوم القيامة عندما يكون في أشد الحاجة إليه .
رابعاً : توطين النفس على تحمل الشدائد والصعاب ، فإن ذلك مما يعين على الإيثار ، إذ قد يترتب على الإيثار قلة ذات اليد وضيق الحال أحيانًا ، فما لم يكن العبد موطنًا نفسه على التحمل لم يطق أن يعطي مع حاجته .
خامساً : ا لاطلاع على فضائل الإيثار ،وترديدها على القلب، وجمع الهمة على تحصيل الإيثار ، والسعي الحثيث في التحلي به .
سادساً : استحضار إيثار المثل الأعلى للبشرية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومطالعة سيرته العطرة وشمائلهالكريمة ، ثم استحضار إيثار الصحابة رضوان الله عليهم ثم استحضار إيثار من تبعهم منأهل العلم والإيمان .
سابعاً : تقوية رابطة الأخوة في الله التي تولد في نفس المسلمأصدق العواطف النبيلة في اتخاذ مواقف إيجابية من التعاون والإيثار والرحمة والعفوعند المقدرة .
ثامناً : النفرة من أخلاق اللئام والتحول إلى الصحبة الصالحة التي تعينه على الخير .

أقوال الرسول :
1- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد ، ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية ، فهم مني وأنا منهم ) .
2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( طعام الاثنين كافي الثلاثة وطعام الثلاثة كافي الأربعة ) .
أقوال السلف :
1- قال علي رضي الله عنه : ( الإيثار أعلى الإيمان ) .
2- يقول عبيد بن عمير : ( يحشر الناس يوم القيامة أجوع ما كانوا قط ، فمن أطعم لله أطعمه الله ومن سقى لله سقاه الله ومن كسا لله كساه الله ) .
3- وقال بعضهم بالايثار على نفسك تملك الرقاب وقيل : من آثر على نفسه استحق الفضيلة .

لقد سجل التاريخ بأحرف من نور مواقف خالدة للمسلمين بلغوا فيها المرتبة العالية والغاية القصوى من الإيثار :
فهذا سيد الخلق وخاتم النبيين وإمام المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم تأتيه امرأة بُبردة فتقول : " يا رسول الله أكسوك هذه ؟ " فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجًا إليها، فلبسها فرآها عليه رجل من الصحابة ، فقال : " يا رسول الله ما أحسن هذه ؟ فاكسنيها " فقال : " نعم " ، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم لامه أصحابه فقالوا : " ما أحسنت حين رأيت النبي صلى الله عليه وسلم محتاجًا إليها ، ثم سألته إياها وقد عرفت أنه لا يُسأل شيئًا فيمنعه ، فقال : " رجوت بركتها حين لبسها النبي صلى الله عليه وسلم لَعلِّي أُكَفَّن فيها " .
وأما أصحابه رضي الله عنهم والتابعون فحدث ولا حرج ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فبعث إلى نسائه فقلن : " ما معنا إلا الماء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يُضيف هذا ؟ " فقال رجل من الأنصار : أنا ، فانطلق به إلى امرأته ، فقال: أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت: ما عندنا إلا قوت صبياني . فقال : هيئي طعامك وأصبحي سراجك (أوقديه) ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاء ، فهيأت طعامها وأصبحت سراجها ونوَّمت صبيانها ، ثم قامت كأنها تصلح سراجها ، فأطفأته ، فجعلا يريانه أنهما يأكلان ، فباتا طاويين ، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " ضحك الله الليلة - أو عجب - من فعالكما ، فأنزل الله : (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة) [الحشر:9] .
وهؤلاء هم الأنصار يعرض أحدهم على أخيه من المهاجرين أن يناصفه أهله وماله فيأبى المهاجر ويقول : " بارك الله لك في أهلك ومالك ".
وذاك قيس بن سعد بن عبادة يمرض ويتأخر إخوانه عن زيارته فيسأل عنهم ، فيقال له : " إنهم كانوا يستحيون مما لك عليهم من الدَّين ، فيقول : أخزى الله مالاً يمنع الإخوان من الزيارة " .
ثم أمر مناديًا ينادي : " من كان لقيس عليه مالٌ فهو في حلٍّ " .
فما أمسى حتى كسرت عتبة بابه لكثرة الزوار .
وإن تعجب فعجبٌ أمر هؤلاء الثلاثة الذين آثر كل منهم أخاه بالحياة، فقد قال حذيفة العَدَوي : " انطلقت يوم اليرموك أطلب ابن عمٍّ لي ، ومعي شيءٌ من ماء ، وأنا أقول : إن كان به رمق سقيته ومسحتُ به وجهه ، فإذا أنا به ، فقلت : أسقيك ؟ فأشار إليَّ أن نعم ، فإذا رجل يقول : آه ، فأشار ابن عمي إليَّ أن انطلق به إليه ، فجئته فإذا هو هشام بن العاص ، فقلت : أسقيك ؟ فأشار إليَّ أن نعم ، فسمع به آخر فقال : آهٍ ، فأشار هشام : انطلق به إليه فجئته ، فإذا هو قد مات . فرجعت إلى هشام فإذا هو قد مات ، فرجعت إلى ابن عمي فإذا هو قد مات . رحمة الله عليهم أجمعين ".









  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-31-2013, 10:36 PM   #2

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 40642
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 35
 الجنس : ~ رجل
 المكان : صعيد مصر الجميل
 المشاركات : 2,193
 الحكمة المفضلة : الحياة اكبر مدرسة لتعليم من الجامعات
 النقاط : عذب المعانى has a reputation beyond reputeعذب المعانى has a reputation beyond reputeعذب المعانى has a reputation beyond reputeعذب المعانى has a reputation beyond reputeعذب المعانى has a reputation beyond reputeعذب المعانى has a reputation beyond reputeعذب المعانى has a reputation beyond reputeعذب المعانى has a reputation beyond reputeعذب المعانى has a reputation beyond reputeعذب المعانى has a reputation beyond reputeعذب المعانى has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3690
 قوة التقييم : 2

عذب المعانى غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عذب المعانى إرسال رسالة عبر Skype إلى عذب المعانى

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..


سطرت لنا أجمل معانى الحب


بتلك الموضوعات د الشيقة التي تأخذنا


إلى أعماق البحار دون خوف







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-31-2013, 11:14 PM   #3

مشرف سابق
 

 رقم العضوية : 87023
 تاريخ التسجيل : Jul 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : قلب حبيبتى
 المشاركات : 8,190
 الحكمة المفضلة : الاخلاص فى العمل هو سر النجاح
 النقاط : ابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond reputeابراهيم دياب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 274650
 قوة التقييم : 138

ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام المشرف المميز اجمل لقطه من تصوير العضو المركز الاول وسام المركز الثانى افضل توبيك اسلامى حمله تنشيط القسم العام 

افتراضي


ويؤثرون على أنفسهم فما أَبْعَدَ مَن قَسا قلبُه عن الإيثار
· قال السعدي:أي: ومن أوصاف الأنصار التي فاقوا بها غيرهم، وتميزوا بها على من سواهم الإيثار.
- وهو أكمل أنواع الجود، وهو الإيثار بمحاب النفس من الأموال وغيرها، وبذلها للغير مع الحاجة إليها، بل مع الضرورة والخصاصة.
- وهذا لا يكون إلا من خلق زكي، ومحبة للـه تعالى مقدمة على محبة شهوات النفس ولذاتها.
- ومن ذلك قصة الأنصاري الذي نزلت الآية بسببه، حين آثر ضيفه بطعامه وطعام أهله وأولاده وباتوا جياعا.
- والإيثار عكس الأثرة، فالإيثار محمود، والأثرة مذمومة، لأنها من خصال البخل والشح.
- ومن رزق الإيثار فقد وقي شح نفسه ( وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ).
- ووقاية شح النفس، يشمل وقايتها الشح، في جميع ما أمر به، فإنه إذا وقي العبد شح نفسه، سمحت نفسه بأوامر اللـه ورسوله، ففعلها طائعا منقادا، منشرحا بها صدره، وسمحت نفسه بترك ما نهى اللـه عنه، وإن كان محبوبا للنفس، تدعو إليه.

راق لى طرحك اختنا الكريمة امل

لا ننحرم من جديدك الرائع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-31-2013, 11:15 PM   #4

مشرف الاقسام الرياضية سابقا

 

 رقم العضوية : 82031
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 العمر : 28
 الجنس : ~ ولد
 المكان : المنصورة
 المشاركات : 9,340
 الحكمة المفضلة : حب ماتعمل حتى تعمل ماتحب
 النقاط : єLмσsħαx has a reputation beyond reputeєLмσsħαx has a reputation beyond reputeєLмσsħαx has a reputation beyond reputeєLмσsħαx has a reputation beyond reputeєLмσsħαx has a reputation beyond reputeєLмσsħαx has a reputation beyond reputeєLмσsħαx has a reputation beyond reputeєLмσsħαx has a reputation beyond reputeєLмσsħαx has a reputation beyond reputeєLмσsħαx has a reputation beyond reputeєLмσsħαx has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 143495
 قوة التقييم : 72

єLмσsħαx غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

افضل تقرير انمي البقاء للاقوي وسام المركز الاول لمسابقه اغرب دراسه ثاني اكثر المشرفين مشاركة بمواضيع داخل قسمه وسام النشاط للاعضاء وسام المركز الثالث لمسابقه بلدى وسام المركز الثالث لحمله الاعضاء والمشرفين 

افتراضي

تسلمى على الموضوع
بالتوفيق ليك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-03-2013, 04:55 PM   #5

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي


الايثار صفه جميله و خلق كريم وهى من اعلى المراتب
رااائع
تسلم ايدك اموله
دمتِ بتوفيق و سعاده








  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أجمل, مسابقه, القزم, بالإيثار, تابع, تنشيط, حياتنا

« امرأة يبغضها الله وامرأة يحبها الله (تابع للحمله) | حسن الخلق ( تابع مسابقه تنشيط القسم ) »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الامانة.. وانواعها ..؟!! ( تابع مسابقه تنشيط القسم ) امل جديد مواضيع عامة - ثقافة عامة 7 04-01-2013 02:23 PM
العدل ( تابع مسابقه تنشيط القسم ) امل جديد مواضيع عامة - ثقافة عامة 3 03-30-2013 11:19 PM
الحلم والصفح ( تابع مسابقه تنشيط القسم ) امل جديد مواضيع عامة - ثقافة عامة 2 03-30-2013 06:43 PM
الصدق ( تابع مسابقه تنشيط القسم ) امل جديد مواضيع عامة - ثقافة عامة 4 03-24-2013 05:44 PM
الآمــــل ( تابع مسابقه تنشيط القسم ) امل جديد مواضيع عامة - ثقافة عامة 3 03-24-2013 01:05 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 09:23 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩