::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
عضو جديد يتمنى ان يجد مكان بينكم
الكاتـب : رجل من الزمن الماضي - آخر مشاركة : سيناا - مشاركات : 5 -
مساء الخير عليكم اخواتي
الكاتـب : عاشقه الورد - آخر مشاركة : سيناا - مشاركات : 9 -
زوجتي؟!
الكاتـب : ana aboodya - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 2 -
عودة
الكاتـب : نزارالفاضل - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 6 -
○○○ غربه حب ○○○
الكاتـب : وليد الطويل - مشاركات : 263 -
فجر جديد
الكاتـب : احساسى صحيح - مشاركات : 6 -
قوانين
الكاتـب : نزارالفاضل - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 6 -
عتاب
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 11 -
عتاب
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : نزارالفاضل - مشاركات : 2 -
سيناء الحب
الكاتـب : نزارالفاضل - آخر مشاركة : عادل صمتي كلام - مشاركات : 17 -
يناديك النبض
الكاتـب : فادي العراق - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 16 -
أوله
الكاتـب : خالد عبد الحميد المصرى - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 2 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-15-2013, 04:27 PM   #1

الإدارة العامة سابقا

 

 رقم العضوية : 49014
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر ~
 المشاركات : 50,897
 الحكمة المفضلة : لا شىء يبقى على ما هو عليه ...
 النقاط : Aya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1356655
 قوة التقييم : 679

Aya 7ekaya غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي مطلقات فى سن العشرين

مطلقات في سن العشرين


الطبيعى أن يتزوج المرء - سواء أكان ذكراً أو أنثى - لكن غير الطبيعى حدوث الطلاق فى مرحلة مبكرة قد تبدأ ليلة الزفاف و قد تقع خلال الأعوام الأولى من الزواج ..

الأخطر أن يتحول الطلاق المبكر إلى ظاهرة جعلت من الأسرة كائناً هشاً و انعكست آثارها على المجتمع بأكمله فصار المجتمع ضعيفاً لا يستطيع حماية أفراده أو تقويمهم فى ظل زيادة نسبة التفكك التى تحدث بسبب الطلاق الذى ارتفعت نسبته خلال الــ 50 عاماً الماضية من 7 % إلى 40 % طبقاً لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة و الاحصاء و التى تُشير إلى وقوع 240 حالة طلاق فى اليوم الواحد ..
و إذا كان إجمالى عدد المطلقات فى مصر يصل إلى 2.5 مليون مطلقة فإن النسبة الأكبر من هؤلاء تخص المتزوجات حديثاً ممن تتراوح أعمارهن بين العشرين و الثلاثين ... و هو ما يدعونا للتوقف لدراسة تلك الظاهرة .

ربما تكون تجارب المطلقات الصغيرات مفتاحاً للوقوف على أسباب ظاهرة الطلاق المبكر ... و قد قابلت مثيرات منهن . حكين لى عن دوافع أسباب الطلاق .. و رغم أن كثيراً من التجارب كانت مبنية على حب إلا أن رصاصة الطلاق كانت هى الحل الأرحم و البديل لاستمرار نزيف المشاعر الانسانية تحت سقف مهدد بالأنهيار و ربما الانفجار فى أية لحظة .
- قالت لى صاحبة تلك التجربة : تزوجت فى السادسة عشرة من عمرى هرباً من الفقر و الجوع الذى حاصرنا أنا و إخواتى بعد وفاة أمى بعد رحلة طويلة مع المرض و الحسرة التى أصابت أمى بعد أن هرب أبى من تحمل مسئولية الصغار بحجة أنه سيسافر للعمل و اختفى دون أن نعلم عنه شيئاً فقررت الارتباط بأول شخص يتقدم لى بعدما سبقتنى أختى الكبرى فى الزواج ، و تم الزواج الذى أسفر عن طفلين فى عمر الزهور و بدأت الحياه فى الانحدار بعدما عرف زوجى طريقه للمخدرات و بدأ يعاملنى بقسوة و امتنع عن الانفاق على و على أبنائه الصغار ، و فى جلسة معاتبة له محاولة منى لإصلاحه لم يكلف نفسه خاطراً سوى أن يرمى يمين الطلاق و أصبحت مطلقة فى الواحد و العشرين .

- أما هذه السيدة الصغيرة فتروى بعيون شاردة حزينة تجربتها المأساوية فقد تم طلاقها بعد شهرين فقط من زواجها لتصبح مطلقة فى شهر العسل و قالت لى : تخرجت فى الجامعة لأشق طريقى فى الحياة العملية التى كانت بالنسبة لى نافذة للعالم الذى طالما حلمت به لأكون كياناً قوياً فعالاً وسط المجتمع هرباً من الجهل الذى يسود جو عائلتى التى ترى أن البنت مصيرها لبيتها و زوجها و أن العمل لن يضيف إليها جديداً بل سوف يعطلها عن تكوين أسرة ... و بالفعل تمت خطبتى على الشخص الذى وجدوا انه مناسب ( و يقدر يفتح بيت ) .. و تم الزواج بالفعل لاصطدم بالواقع و يصدق حدسى فالرجل الذى تزوجته لا يصلح للزواج أصلاً و اضطررت تحت ضغوط المعيشة معه إلى طلب الطلاق ،و هو لم يتردد فى التفكير و أرسل لى ورقة طلاقى لأصبح مطلقة بعد شهرين من الزواج .

- تلك التجار مجرد نماذج لعشرات الحالات و ربما تكون الأسباب و الدوافع متعددة لكنها فى النهاية تدعونا للتساؤل حول ظاهرة الطلاق المبكر !!
- د . محمد شهاب استشارى الطب النفسى يرى ان الفقر .. الجهل .. و التدليل أو الرفاهية قد تكون عوامل مساعدة على حدوث الطلاق و ليست أسباباً رئيسية ، و يقول إن الطلاق المبكر ناتج عن زواج مبكر و هو يعنى أن الزوج و الزوجة قد يكونان فى سن صغيرة و هو ما يعنى انعدام الخبرة الحياتية و خاصة إن كان سن الزواج صغيراً ، أما إذا كانت الزوجة صغيرة و الزوج يكبرها بسنوات كثيرة فليست هناك مشكلة فقد تمر سفينة الحياه بسلام لأن الرجل هو رمز المسئولية و العطاء و رمز القدوة فى أسرته فيستطيع بخبرته و فطنته تجاوز بعض المشكلات و الخلافات التى قد تطرأ على الحياة الزوجية .

- على جانب آخر يشير د . شهاب إلى أن الضغط النفسى على الفتاه لقبول الزواج يتسبب فى حدوث القلق و التوتر لها فيغلق عليها دائرة الاختيار بين البدائل فتندفع فى الزواج و تفشل و إن كان ذلك الأسلوب يرجع إلى المستوى الطبقى و الثقافى للأسرة .

- أما د . يوسف صبرى أستاذ علم النفس الإكلينيكى بجامعة القاهرة فيقول : إن نسبة الطلاق فى ارتفاع بوجه عام ، و تلك الظاهرة لم تكن موجودة من قبل أما أبرز أسبابها فهى الأسباب الإجتماعية و منها : عدم التوفيق فى الإختيار لأن الإندفاع و السرعة فى اختيار شريك الحياه تؤدى إلى مفاجأة و صدمة بعد الزواج بسبب اختلاف الطباع و المزاج و الميول فتحدث قطيعة نفسية لا يستطيعون التعايش معها ثم يحدث الطلاق .

- أيضاً هناك عوامل بيولوجية أى عدم التوافق الجنسى بين الزوجين و مما لا شك فيه أن الزواج نظام اجتماعى جنسى فالجنس حاجة طبيعية مثل الطعام و الشراب ، و عدم التوافق الجنسى بين الزوجين قد يؤدى إلى فتور فى العلاقة الزوجية التى هى فى الاساس علاقة واقعية متكاملة الأركان و حدوث خلل فى أى ركن من ركائزها قد يؤدى للفشل .

- و ترى الدكتورة سامية خضر رئيس قسم الاجتماع و الفلسفة بكلية التربية جامعة عين شمس - أن الطلاق منتشر أكثر فى اللطبقات الراقية عنه فى الطبقات المتوسة أو الفقيرة و ذلك بسبب انعدام المسئولية التى تنعدم معها أهم الأسس و المبادئ التى تكفى لإقامة أسرة أو بيت ، و تضيف د .سامية أن نسبة الطلاق فى الطبقات الفقيرة قليلة أو تكاد تكون منعدمة بالمقارنة بمثيلاتها فى الطبقة الراقية و ذلك بسبب النظرة المشوهة التى تتعرض لها الفتاه المطلقة فى المجتمع الذى دائماً ينظر بعين الشك فلا تجد مفراً سوى التحمل حتى لا تحمل لقب مطلقة .

- و تقول د . سامية هناك آثار اجتماعية تحاصر الفتاه بعد الطلاق ، فالمجتمع ينظر إليها دائماً على أنها متهمة و ليست ضحية ، كما يشعر أهل الفتاه أنها أصبحت عبئاً عليهم و خاصة انها تحمل لقب مطلقة فلن تتمتع بقدر الحرية الذى كان متاحأ لها من قبل ... اضافة إلى ذلك فإن زميلاتها و صديقاتها يؤثرن تجنبها .. و لن تجد الترحيب كسابق عهدها حرصاً على أزواجهن أو من اهلهن الذين يحذرون الفتيات غير المتزوجات من أن يكون لهن صديقات مطلقات فتفتقد الدفء و السند الفكرى .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-15-2013, 06:09 PM   #2

موقوف
 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 99,892
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2188998
 قوة التقييم : 0

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

الطلاق ظاهرة منذ الخليقة الأولى وستظل إلى أن تقوم الساعة
ولكن الغريب هو سرهة الطلاق بين المتزوجين حديثا
وأكيد يرجع ذلك لأسباب عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر
هو عدم فهم طبيعة كل من الزوجين لدى الآخر
وكذلك منها أن يكون الزوج قد خدع الزوجة وأخبرها بشيئ ماء هو معه مثل ماديات أو صفات أىكانت
وتكتشف أنها كانت وعود واهمة ولاتمت للحقيقة بصلة
ومنها أيضا عدم تقبل العيش بنمط كانت لاتعرفه قبل الأرتباط به
ومنها سوء معاملة الأهل وخاصة الأم
وذلك ليس قاصر على عيوب الرجل بل النساء كذلك توجدبهن عيوب يفاجئ الرجل بها
وكثيرا يكتشف كل طرف فى الآخر عيوب لم تكن ظاهرة قبل الزواج
وأيضا هناك العديد من المشاكل التى لايسع المجال من ذكرهاتتسبب فى ظاهرة الطلاق
ولم تكن محددة فى سن معين وإن كانت تكثرفى المتزوجين حديثا
ربنايصلح أحوال النفوس والناس أجمعين
مودتى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-15-2013, 06:12 PM   #3

مشرف الخزعبلات والنقاش

 

 رقم العضوية : 34053
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : سوهاج
 المشاركات : 45,154
 الحكمة المفضلة : واثق الخطى يمشي ملكآ ( نور هلال )
 النقاط : big bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond reputebig bốss has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 4672241
 قوة التقييم : 2337

big bốss غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

مطلقات فى سن العشرين

دا بيكون بسبب ظروف معينه كالكدب او اخفاء عيب او نقص المراه شىء معين

فلكل شىء سبب

و طبعا هو كارثه كبيره

وزى ما قلتى المجتمع بينظر للمطلقات نظره معيبه ومشينه دون سبب

شكرا لطرحك ورده خجوله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-15-2013, 11:29 PM   #4

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 91754
 تاريخ التسجيل : Feb 2013
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : egypt
 المشاركات : 1,492
 النقاط : مريم المصريه has a reputation beyond reputeمريم المصريه has a reputation beyond reputeمريم المصريه has a reputation beyond reputeمريم المصريه has a reputation beyond reputeمريم المصريه has a reputation beyond reputeمريم المصريه has a reputation beyond reputeمريم المصريه has a reputation beyond reputeمريم المصريه has a reputation beyond reputeمريم المصريه has a reputation beyond reputeمريم المصريه has a reputation beyond reputeمريم المصريه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 25974
 قوة التقييم : 0

مريم المصريه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

للاسف في عصرنا الحالي بينظره للمراه المطلقه وكانها هي السبب في الطلاق
بس بردو الزواج محتاج ان الترفين يستحملو بعض ويحولو يتاقلمو علي بعض ويفهمو بعض ويعذرو بعض خصوصا الزوجه
وكمان ربنا قال وجعله بينكم مودة ورحمة يعني لازم يكون في حب ورحمه
شكرا لك علي الطرح الجميل







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مطلقات, العشرين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نجمات تحت العشرين Cla$sίς ĠįяĻ صور فنانين - فنانات - ممثلين - ممثلات 19 02-08-2011 06:27 PM
من المسئول ؟؟ مطلقات في عمر الزهور؟؟ big bốss عالم حواء العام 5 06-15-2010 06:13 PM
مطلقات......... ولكن تحت العشرون ؟؟؟؟؟؟ Engineer Semsem قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 4 01-06-2010 03:19 PM
مطلقات في عمر الزهور المثقفه قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 5 11-22-2009 12:10 AM


الساعة الآن 09:28 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w