::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
اخبار الكورونااا
الكاتـب : *فجر الاسلام* - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 11 -
رساله الى أمى فى زمن الكورونا
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 4 -
متي القاك ؟
الكاتـب : San dy - مشاركات : 9 -
ابتسم
الكاتـب : San dy - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 3 -
ظهور المسيخ الدجال
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Totoa top - مشاركات : 7 -
الحجر الصحى
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Totoa top - مشاركات : 6 -
لا تخافى ولن أزيع أسرارك
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
باركوا وافرحوا عشرة سنوات على تسجيلي بالمنتدى
الكاتـب : سيناا - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
توضيح
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : Totoa top - مشاركات : 2 -
كله يدخل يطمنا
الكاتـب : ملك جبال الاحزان - آخر مشاركة : سيناا - مشاركات : 10 -
كورونا بين بشاعة الجرم و عدالة الانتقام
الكاتـب : مارد الغضب - آخر مشاركة : رعد السـماء - مشاركات : 8 -
العفو والسماح ممكن نقاش
الكاتـب : Lamees - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 11 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-20-2013, 11:18 PM   #1

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 92266
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : فى قلب مصر
 المشاركات : 136
 الحكمة المفضلة : عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته
 النقاط : حلا المصرية will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

حلا المصرية غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
Smile ذوو العطاءات الخاصة

بسم الله الرحمن الرحيم

نحن ذوي الاحتياجات الخاصة ونحن المعاقين أكثر منهم .. نظرة مختلفة لمن نسميهم بذوي الاحتياجات الخاصة!!!

الحمد لله..

يظهر الحديث عن ذوى الاحتياجات الخاصة «المعاقين» من وقت لآخر، غير أن الذى نحتاج إليه هو تصحيح نظرتنا إليهم أولاً لبناء مفهوم التعامل معهم على نحو يليق بهم.

فالقضية لا تتعلق بمجرد العمل على توفير الأعمال التى تُدر الدخل المناسب لهم، وتيسير الممرات فى الشوارع والمبانى، وعمل الدورات التأهيلية، والرقى بمستوى العلاج فحسب..

فمن نسميهم بذوى الاحتياجات الخاصة أو المعوقين هم أفراد ابتلوا بفقدٍ عضوى، ولكنهم مكتملو الإنسانية، بل إن الله قد عوضهم بما فقدوا فيضاً فى إنسانيتهم يفوق ما نلاحظه فيهم من التفوق العضوى المقابل لما فقدوه «كالسمع المرهف لدى البصير»..

والعاطفة الإنسانية الجيّاشة فى مشاعرهم هى ثروة عظيمة تفوق حاجتنا إليها كلَّ ما يُتحدث عنه من حاجتنا المستقبلية إلى المياه والغذاء، لأن جفاف الشعور الإنسانى الصادق أصبح واقعاً مريراً نعيشه ونجنى حصاده المؤلم، من قسوة فى القلوب تظهر آثارها فى يوميات كل من الأسرة والمجتمع والاقتصاد والسياسة والإعلام بل وفى المسجد!

والاحتياطى المتوافر لدى هؤلاء من هذه الثروة غنى بحيث يكفى لحاجة أهل كل بلد، فهناك تناسب مطّرد بين نسبة هذه الشريحة العظيمة ونسبة الإعاقة الإنسانية فى كل مجتمع، وسبحان القائل: {نَحْنُ قَسَمْنا بيْنَهم مَعِيْشَتَهُم}..

ومن هذا المشهد ندرك أننا أصحاب الاحتياجات الخاصة إلى إحياء إنسانيتنا، الذى أودع الله إكسيره وجرعة انبعاثه فى قلوب من نسميهم أصحاب الاحتياجات الخاصة..

ولكن قصورنا عن الارتقاء إلى هذا المستوى من تقدير أهميتهم فى حياتنا قد أعاقنا عن تفعيل هذا المعنى، وبذلك أصبحنا «معوّقين» عن التعامل مع من نسميهم بالمعوقين..

ولتجاوز هذه الإعاقة والحصول على هذه الاحتياجات الخاصّة، ينبغى أن نتعامل معهم عبر هذه النظرة على نحو يتجاوز المفهوم المشوَّه والمشوِّه للعطف والشفقة والصدقة، حتى غدت هذه الألفاظ الراقية جارحة للمشاعر وتصل، على غير دلالتها الأصلية، مُهينة للكرامة منفّرة للنفوس المكلومة، بالرغم من أن الأصل فى وجودها هو تطبيب جراح النفوس والأخذ بالأيدى لنا ولهم..

لذا فعلينا أن ندرك أننا من نحتاج إلى التعامل معهم من منطلق أنهم أسوياء إنسانياً، وأن لديهم ما يمكن أن يقدموه إلى المجتمع فى شتى المجالات العملية إذا ما أُتيحت لهم فرصة التدريب والتأهيل والتمكين من الوظائف..

وهنا نجد أن الحبيب (صلى الله عليه وآله وسلم) قد رسم لنا منهجاً عملياً فى التعامل مع هذه الشريحة المعطاء فى هديه الشريف؛ فهذا عبدالله ابن أم مكتوم يصبح مؤذناً للنبى بالرغم من فقد بصره، بل ويعتمد النبى أذانه للفجر دون أذان بلال، فيقول عن الإمساك فى الصيام: «إن بلالاً يؤذِّنُ بليلٍ، فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن أمِّ مكتوم».

وها هو يستخلفه على إمارة المدينة ثلاث عشرة مرة عند سفره (صلى الله عليه وآله وسلم) منها!

بل لقد تعامل معه من منطلق أنه مكتمل الآدمية والكفاءة حتى أنه أذِن له بأن يحمل لواءً لجيش المسلمين فى بعض المعارك، الأمر الذى جعله يُصرُّ على حمل اللواء فى معركة القادسية فى خلافة عمر طلباً للشهادة فى سبيل الله.

هذا المنطلق من احترام حق ذوى الاحتياجات الخاصة «المعوقين» فى أن يُعطَوا فرصتهم لخوض تحديات الحياة، هو ما نحتاج إليه اليوم كى نكتشف حقيقة أنهم ذوو «العطاءات» الخاصة.

وعندما نتأمل منطلق الترغيب فى خدمتهم وما يترتب عليه من الثواب، ندرك أننا نحن من نحتاج إليهم أكثر من حاجتهم إلينا..

فالثواب الأخروى هنا يعالج أنانيتنا من خلال السمو بمفهوم المصلحة عن النظرة الضيقة المقتصرة على الرغبات الدنيوية العاجلة إلى طلب نيل رضوان الله تعالى فى الآخرة..

فيتخلص المؤمن من استعباد هوى نفسه له ليرقى إلى ملامسة حقيقة أنه عبد للواحد الأحد، فيسعى إلى التحرر من عبوديته لنفسه وأطماعها وشهواتها، ويتعامل مع ما يحيط به على أساس طلب رضوان الواحد الأحد، وليس طلباً لرضا نفسه عنه، سواء كان رضاها متعلقاً بالجمع أو المنع أو الشهوة أو الشهرة، أو حتى ما نسميه اليوم «السلام النفسى»، وإن كان هذا الأخير أرقى مما قبله، غير أنه لا يزال خاضعاً لتقلبات النفس وهى كثيرة..

وإنّ ربط التعاملات بحقيقة الصلة بالله تعالى يجعلها تتصل بالثابت غير المتناهى، فيفتح أمام النفس أبواب تحدى الارتقاء اللامتناهى..

هذا المعنى العظيم مرتبط بالتعامل مع هذه الشريحة، فعندما نرتقى بالتعامل معهم على أساس أنه جزء من عبادتنا لله، ندرك أننا أصحاب الحاجة إليهم، فنصحح نظرتنا إليهم، ونحترم كرامتهم، ونُجلّ قدرهم، ويظهر ذلك فى تصرفاتنا، فتعود مصطلحات الرأفة والشفقة والإحسان إلى مكانها الصحيح بأنها أجزاء أساسية من إنسانيتنا لا نكون آدميين دونها، وليست جسوراً لإرضاء غرورنا أو وسائل لتنميق صورنا الاجتماعية..

نعم نحن أصحاب «الاحتياجات» الخاصة إلى هذه الشريحة من أصحاب «العطاءات» الخاصة، فهل ننتبه إلى هذه الحقيقة فننتهض إلى حسن التعامل معهم، ونحترم هذه النعمة العظيمة التى أوجدها الله لإنقاذ ما أتلفته أهواء نفوسنا من إنسانيتنا؟

اللهم يا من وفَّق أهل الخير للخير وأعانهم عليه، وفقنا للخير وأعنا عليه.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-21-2013, 09:06 AM   #2

فراشة فلسطين

مميزه لنشاط العـــــام

 

 رقم العضوية : 92177
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : الاردن_عمان
 المشاركات : 17,347
 الحكمة المفضلة : من فقد الله ماذا وجد؟؟؟ ومن وجد الله ماذا فقد؟؟؟
 النقاط : اسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 665920
 قوة التقييم : 333

اسيل الفلسطينية غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

الله يعطيك العافيه
اختيار راائع وموفق
ماننحرم من جديدك المميز







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-24-2013, 08:19 AM   #3

موقوف
 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 99,914
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2188998
 قوة التقييم : 0

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

طرح راقى
وتذكير لهؤلاء الذين قلما أحدا يتذكرهم
فإن كانوا حرموا من قوة فى بدن
فإن الله أبدلهم قوة فى العقل
ومن حرم منهم قوة فى عقل أبدله الله قوة فى بدن
ولكن فى كلا الحالتين يحتاجوا إلى يد العون وإلى قلوب رحيمة ترعاهم وتحنوا إليهم
سلمت اختى حلا ودمت بخير
مودتى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-27-2013, 04:18 PM   #4

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 90893
 تاريخ التسجيل : Nov 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر
 المشاركات : 7,712
 الحكمة المفضلة : بعض الأشخاص تركوا في نفسيُ تجربه علمتنيُ كيف اتجنب امثالهم غداً !
 النقاط : Sea Pearl has a reputation beyond reputeSea Pearl has a reputation beyond reputeSea Pearl has a reputation beyond reputeSea Pearl has a reputation beyond reputeSea Pearl has a reputation beyond reputeSea Pearl has a reputation beyond reputeSea Pearl has a reputation beyond reputeSea Pearl has a reputation beyond reputeSea Pearl has a reputation beyond reputeSea Pearl has a reputation beyond reputeSea Pearl has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1484353
 قوة التقييم : 743

Sea Pearl غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

موضوع جميل

يسلموا على الطرح الراقى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-05-2013, 11:18 PM   #5

مشرفة قسم حواء سابقا

 

 رقم العضوية : 4582
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : الركن البعيد الهادى ~
 المشاركات : 7,978
 الحكمة المفضلة : ان معى ربى سيهدين
 النقاط : رنين has a reputation beyond reputeرنين has a reputation beyond reputeرنين has a reputation beyond reputeرنين has a reputation beyond reputeرنين has a reputation beyond reputeرنين has a reputation beyond reputeرنين has a reputation beyond reputeرنين has a reputation beyond reputeرنين has a reputation beyond reputeرنين has a reputation beyond reputeرنين has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 7051735
 قوة التقييم : 3526

رنين غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

رغم ان الموضوع مكتوب بطريقه صعبه الى حد ما
الا ان بجد المضمون جميل جداااااا
فعلا الاحتياجات هى احتياجات انسانيه ومشاعر واخلاق
ال مفتقدهم يبقى هو فعلا ال يستاهل الشفقه
التعامل مع هؤلاء الذين ابتلاهم الله باعاقه جسديه ما خيرا من التعامل مع المبتلين باعاقه نفسيه
وزى ما اتقال فى الموضوع احسانك ليهم والتعامل الطيب و الود بتكون انت مجتاجه قبلهم

تسلمى على المضمون الجميل
تحياتى .،







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-08-2013, 02:13 AM   #6

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,489
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

فعلا المعاقين سبحان الله
عندهم مشاعر انسانبه جياشه وحس مرهف جداااا
المفروض فعلا و الله اننا نرتقى ف التعامل معاهم
و نحترم عقولهم و لانهدر كرامتهم
ويكون فى تعاملنا معهم عباده لله
و نشكره عى نعمه الكثيره التى وهبها لنا
رااائع
جزيتى خيرا اختى
دمتِ بامان الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-15-2013, 09:04 PM   #7

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 92943
 تاريخ التسجيل : May 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : ملكمش دعوه
 المشاركات : 9,499
 الحكمة المفضلة : لزالت الشمس تشرق فلا تجعل الامل يغرب
 النقاط : اميره الشعر الشجين has a reputation beyond reputeاميره الشعر الشجين has a reputation beyond reputeاميره الشعر الشجين has a reputation beyond reputeاميره الشعر الشجين has a reputation beyond reputeاميره الشعر الشجين has a reputation beyond reputeاميره الشعر الشجين has a reputation beyond reputeاميره الشعر الشجين has a reputation beyond reputeاميره الشعر الشجين has a reputation beyond reputeاميره الشعر الشجين has a reputation beyond reputeاميره الشعر الشجين has a reputation beyond reputeاميره الشعر الشجين has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 270046
 قوة التقييم : 136

اميره الشعر الشجين غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

طرح رائع يعانق السماء ما عدمنا مجهودكم الراقى المميز







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-20-2013, 03:13 PM   #8

http://up2.banatmisr.com//uploads/images/banat-d30071fdfc.gif

مشرف السياحة والسفر سابقا

 

 

 رقم العضوية : 37935
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : ام الدنيـــــــا
 المشاركات : 32,579
 النقاط : شاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond reputeشاعر واسير الحب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 134165
 قوة التقييم : 68

شاعر واسير الحب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى شاعر واسير الحب

أوسمة العضو
افتراضي

تسلم الايادي
شكرا علي المعلومات
دمت بخير







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-26-2013, 01:20 AM   #9

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 75173
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : الأسكندرية المدينة النائمة فى احضان البحر
 المشاركات : 25,784
 الحكمة المفضلة : علمتنى الحياة الأخلاق الطيبة ودفء اللسان والأبتسامة أسلحة تخطف بها القلوب رغما عنها
 النقاط : ابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1587835
 قوة التقييم : 794

ابتسامة الزهر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

الأعاقة ليست اعقة جسد بل عقل وفكر
وهؤلاء اصحاب تفكير وابتكار
وعلينا ان نتعامل معهم بطرق متحضرة
وان نعترف بذكائهم وبقدرتهم
موضوع هام وجميل
دمت بكل خير







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-26-2013, 01:39 PM   #10

مشرفة الخزعبلات سابقا

 

 رقم العضوية : 40541
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 29
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : فى عشق قلبى (بلدى الحبيبة .. مصـــر ) .
 المشاركات : 26,339
 الحكمة المفضلة : أيقنتُ تماماً , أنّ اليأس " أبداً " لآ يليقُ بأروآحِ المؤمنينْ
 النقاط : ~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1168189
 قوة التقييم : 585

~♥ Queen sozan♥~ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

معلومات قيمة ومفيدهـ أكيد لينا ,,

منتظرين المزيد دايمآ ,,

تحياتى .







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخاصة, العطاءات, ذوو


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أجندتي الخاصة ...... مريومتى مواضيع عامة - ثقافة عامة 13 08-05-2016 03:39 PM
[3.6.0] هاك كشف الرسائل الخاصة haytham ali تطوير المواقع و المنتديات 7 08-05-2016 02:27 AM
أبو كامل الحاسب سارية فى درب الرسول منتدى الشخصيات التاريخيه 8 06-14-2012 01:40 PM
صور من كاميرتنا الخاصة ابتسامة الزهر منتدى هوايات الاعضاء 5 03-02-2012 11:07 PM
ادخل على مسؤوليتك الخاصة الحان الورد نكت - طرائف - وناسة - فرفشة 33 09-12-2009 09:04 PM


الساعة الآن 06:52 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w