::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
فللحب آيات وللحب أسرار
الكاتـب : رضا التركى - مشاركات : 0 -
اخبار الكورونااا
الكاتـب : *فجر الاسلام* - مشاركات : 16 -
رساله الى أمى فى زمن الكورونا
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 4 -
متي القاك ؟
الكاتـب : San dy - مشاركات : 10 -
ابتسم
الكاتـب : San dy - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 3 -
ظهور المسيخ الدجال
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 8 -
الحجر الصحى
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Totoa top - مشاركات : 6 -
لا تخافى ولن أزيع أسرارك
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 8 -
باركوا وافرحوا عشرة سنوات على تسجيلي بالمنتدى
الكاتـب : سيناا - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
توضيح
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 3 -
كله يدخل يطمنا
الكاتـب : ملك جبال الاحزان - آخر مشاركة : سيناا - مشاركات : 10 -
كورونا بين بشاعة الجرم و عدالة الانتقام
الكاتـب : مارد الغضب - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 9 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-10-2013, 07:08 PM   #1

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 94096
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 العمر : 31
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Tanta - Alex.
 المشاركات : 574
 الحكمة المفضلة : " رحـم الله امــرء عــرف قدر نفســه "
 النقاط : Mr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really nice
 درجة التقييم : 431
 قوة التقييم : 0

Mr.Pride غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mr.Pride

أوسمة العضو
افتراضي 4- التوتر والضغط النفسى والأفكار السلبية .تخلص منها بخطوات بسيطة



التوتر والضغط النفسى والأفكار السلبية
تخلص منها بخطوات بسيطة


للدكتـور / إبراهيم الفقى ( رحمه الله )







المـوضوع منقسـم الى جزأين :


1- التعامل مع التوتر والضغوط النفسية .

2- التخلص من الافكار السلبية .




1- التعامل مع التوتر والضغوط النفسية .


التوتر : لغة هو الشد وورد في لسان العرب أوتر القوس بمعنى شدها والوتر هو شرعة القوس ويقال توتر عصب فلان أي اشتد فصار مثل الوتر وتواترت الأشياء أي جاءت بعضها في اثر بعض.


--------------------------

وحين استعماله كمصطلح فالتوتر على الأغلب يعني الشد المتواصل , وقد يوصف به الشخص أو الظرف كأن يقال الأوضاع متوترة أو يقال فلان متوتر وفيما يتعلق بالأشخاص فإنها تأتي على الأغلب كوصف لرد الفعل الناجم عن الشدة والتتابع أو تتابع الشدائد.


--------------------------

وإذا ما أردنا تعريف الشدة أو الظرف الضاغط أو الموتر علمياً لقلنا أنه أي ظرف يطرأ أو يتتابع ليؤثر على حياة الإنسان مستنزفا طاقات جسمية أو نفسية إضافية تفوق تلك التي يستهلكها ويستثمرها في الظروف المعتادة, ولعل تقدير حدة تلك الشدة وأثرها يتباين بتباين الأشخاص من حيث القدرات الجسدية والنفسية والقناعات والأفكار ,فما قد يعتبر قاسياً بالنسبة لشخص ما قد يعتبر محتملا بالنسبة لشخص آخر,وما يوجب المساعدة لأحدهم من الممكن ألا يوجبها للآخر.


--------------------------

وقد حاول علم النفس على مدى السنين وضع مقاييس معينة لقياس الشدائد وأحداث الحياة المختلفة و أثرها على الأفراد , ولعل اكثر المقاييس صدقية هو مقياس أحداث الحياة المكون من مجموعة من الأحداث المتباينة , لكل منها درجة شدة معينة يكرس لها عدد معين من النقاط حيث يقوم الشخص بذكر الأحداث التي مرت عليه خلال سنتين ومن ثم يجمع محصلة الأحداث ومجموع النقاط فإذا كان المجموع العام 150 أو اقل فإن ذلك يعني أن الشخص لا يعاني من آثار التوتر المتراكم, وإذا كان المجموع ما بين 150-300فهذا يعني أن الشخص يعاني من آثار التوتر المزمن أما إذا تجاوز المعدل 300فعلى الأغلب أن هناك بعض التأثيرات الضارة أو المزمنة قد نشأت عن التوتر المتراكم.



ويكون رد الفعل على الشدة على شكلين :

أ-جسماني ويتمثل إما بزيادة عمل الجهاز العصبي اللاإرادي autonomic وزيادة إفراز هرمون الأدرينالين ومن ثم الكورتيزون إذا ما استطالت وما يستتبع ذلك من التحضير للهرب أو للمواجهة إذا كانت الشدة تهديدا أو بالميل للذهول والسكون إذا كانت الشدة فقدا

ب- نفسي وعاطفي وعلى الأغلب أن يكون قلقا تجاه ما هو تهديد و طارئ , وحزنا تجاه الفقد والفشل.


--------------------------


وبناء على ذلك فإن مظاهر التوتر على الفرد قد تمتد لتشمل على مدى الجسم :

1-الرأس قد يكون هناك شعور بالدوخة وعدم الاستقرار قد يضطرب النظر و يحس الإنسان بطنين أو وشيش في أذنيه كما قد يعاني من جفاف الحلق وصعوبة البلع.

2- الرقبة قد يكون هناك شعور بالاختناق.

3- الصدر قد يعاني الإنسان من ثقل وضيق في الصدر إضافة إلى الصعوبة في التنفس, والإحساس بضربات القلب وتسارعها.

4- البطن قد يكون هناك شعور بالغثيان والرغبة في القيء ,وكذلك اضطراب حركة الأمعاء وما يتبع ذلك من الإسهال أو الإمساك أو زيادة الغازات والتجشوء.

كما قد يكون هناك معاناة من عسر الهضم والتطبل.

5- الحوض والمجاري البولية والتناسلية وقد يحدث ان تتغير عادات التبول مع الشعور بضغط المثانة وقد يترافق ذلك مع فتور الرغبة الجنسية واضطراب الدورة الشهرية.

6- الأطراف والمفاصل قد يشعر الشخص بضعف المفاصل ,كان يقول" ركبي سايبة" أو "ارجلي لم تعد تحملني, كما قد يشعر بألوهن العضلي والتنميل والخدران في كافة الجسم.

7- يترافق ذلك مع جملة من التغيرات في الأحاسيس والمشاعر تتراوح حدتها من شخص إلى شخص ومن توتر إلى توتر و

في الغالب أن تتخذ أحد مسارين


أ- عدم الراحة والاستقرار ---القلق ---الخوف—الفزع – وهو ما قد ينتهي بأحد اضطرابات القلق وذلك إذا ما اضطربت دفاعات الإنسان أو ضعفت.

ب- حزن وانسحاب وقد ينتهي ذلك بأحد اضطرابات الكآبة.

8- إلى ذلك تضطرب جملة الوظائف الحيوية للفرد من أكل ونوم وجنس وحركة.



--------------------------


أما مظاهر التوتر ونتائجه على المدى البعيد فتتحدد في سياق عملية تفاعلية أطرافها الشخص وإمكانياته قي مواجهة الظروف.



آليات الدفاع والتكيف :

التعرض لظرف طارئ وصعب يستنفر مجمل طاقات الشخص الجسدية والنفسية والاجتماعية سواء تلك البارزة منها أو الكامنة على شكل احتياط للعمل في الأزمات وفي معرض تصنيفنا لطبيعة ردود الفعل تناولنا استنفار القدرات الجسدية على هيئة تحفز الجهاز العصبي اللاإرادي autonomic nervous system وتحديدا السمبثاوي sympathetic حيث يزيد ضخ القلب وتتوسع حدقة العين وتشتد العضلات تحسبا لأي طارئ واستعدادا للتعاطي كرّا أم فرّا أما ما يحدد إذا كان الأمر كرّا أم فرّا فهو آليات الدفاع والتعامل النفسية الموجودة لدى الشخص وقد فرق علم النفس بين هذه الآليات باعتبار أن آليات التعامل تتم بإشراف العقل الواعي وتحت السيطرة المباشرة conscious في حين أن آليات الدفاع تتم من خلال العقل الباطن unconscious وقد أسهبت المدارس النفسية وبالذات التحليل النفسي في شرح مختلف أنواع وأشكال وصنوف هذه الآليات.



لن نستغرق في وصف كل من هذه الآليات و إنما سنحاول تناولها بشكل مجمل من خلال الطريقة التي تؤثر بها على استجابات الفرد.



بشكل عام يمكن تقسيم سلوكيات وآليات الشخص للتعامل مع الشدة الى قسمين رئيسيين

1- سلوك تكيفي adaptive وتستعمل هنا بمعنى إيجابي أي بما يسهم في تكيف الشخص مع الشدة والتعامل معها ومن ذلك :

أ)السعي لحل المشكلة , problem solving والمواجهة, وذلك من خلال البحث عن المساعدة إما من شبكة الشخص الاجتماعية أو المساعدة المهنية المحترفة ,طب , قضاء, شرطة أو من هم ذوي خبرة أوسع في المجال المعني مثل الموظفين الأقدم أو المسؤولين.

ومن ذلك أيضا التعلم والبحث والاستقصاء.

ب)التنفيس العاطفي emotional reduction التنفيس والحديث عنها "فش القلب", وكذلك تجنب المواجهة والحل الفوري avoidance ومن ذلك أيضا الاعتراف بعدم القدرة على تحمل المسؤولية إذا كان الأمر يتجاوز قدرات الشخص, وذلك بدلا من التورط في عمل مضن وشاق قد يكون طويل المدى بعيد الأثر.



2- سلوك غير تكيفي maladaptive ومن ذلك إساءة استعمال المواد والعقاقير المهدئة مثل الكحول وفي نفس الشخص انه يستعمل ذلك لكي ينسى أو يخفف عن نفسه وهو بهذا يكون "كالمستجير من الرمضاء بالنار".

ومن أنماط السلوك غير التكيفي العدوان والعدوانية وهي النسخة السلبية عن الخضوع وفي الأولى يحاول الشخص أن يفرض أولويته الخاصة على الآخرين وفي الثاني يقبل كل ما يملى عليه من الآخرين وفي هذه وتلك توتر دائم أو إحباط مستمر.



ومن السلوك غير التكيفي أيضا السلوك التحويلي أو ما كان يعرف بالهستيري وذلك أن يعبر بشكل جسماني وغير إرادي عن صراع أو توتر نفسي داخلي إما على هيئة إغماء متكرر مع نوبات صراخ وارتجاف أو على هيئة فقدان إحدى الوظائف كفقدان القدرة على النطق أو الحركة أو النظر أو الذاكرة وما إلى ذلك مما يعكس رمزيا طبيعة الصراع الداخلي , ومن ذلك أيضا إدعاء المرض وهو هنا تعبير إرادي عن الرغبة في التخلص من وظيفة أو خروج من أزمة ف"ليس على المريض حرج" وكثيرا ما يلاحظ ذلك على الأطفال حين يشكون المغص أو الصداع أيام الامتحانات أو حتى على الكبار حين يسعى موظف مثلا إلى إدعاء المرض تملصا من عمل شاق أو مهمة صعبة.



و من أخطر أنماط السلوك غير التكيفي إيذاء النفس أو الانتحار.

ولعله من غير الأنصاف أن نقصر محصلة تجربة الشدة أو التوتر على رد الفعل الفردي فقط وإنما أيضا على الظرف المحيط والقدرات والإمكانيات المتاحة في البيئة وفي المحيط , فكون الشخص من عائلة ثرية أو فقيرة مثلا يؤثر على تلك المحصلة وكذلك الأمر في حجم شبكته الاجتماعية ودرجة تفهمها ودعمها له. وحتى البلد التي يعيش فيها الشخص من حيث إمكانياتها بل وحتى نظامها السياسي والاقتصادي له أيضا أثره الهام فمثلا لا يمكن أن يتساوى اثر فيضان في أمريكا مع أثره في بنغلادش مثلا حيث الفرق في الخدمات والتجهيزات ينعكس عل حجم الضرر في الأرواح والممتلكات و بالتالي في الأثر على الأفراد.



وكمحصلة لمجمل هذه العوامل على الفرد تجربة التوتر قد تنتهي ب:

1- الخروج منها سليما معافى وربما أقوى واكثر تعلما وأشد عودا.

2- قد يخرج ببعض الأضرار على المدى القصير كأن يعني مثلا من أعراض ما يسمى ب acute stress reaction حيث يشعر بالخوف والإحباط والقلق والرغبة في الانعزال والتجنب لمدة تقل عن 4 أسابيع.

3- إذا كانت الشدة أقوى أثرها اعمق فإن ذلك يستمر لفترة أطول وتبدو مظاهر التوتر أكثر حدة ويضطرب معها النوم والأكل ومجمل أنماط السلوك وحتى قد تؤثر تلك التجربة على سلوكياته الأخرى ويعيد الفرد معيشتها أكثر من مرة حلما أو يقظة بل ويسقطها على مستقبله ويسمى ذلك طبيا post traumatic stress disorder .

4- اضطرابات التكيف adjustment disorders وقد يترافق ذلك مع أعراض الاكتئاب أو القلق المزمن أو اضطراب السلوك بشكل عام.






2- التخلص من الافكار السلبية .

ربما تتعجب من هذه المعلومة



لكن



الأفكار السلبية لها ادمان يفوق ادمان المخدرات الآف المرات !





ومع مرور الوقت تتأصل الفكرة السلبية في داخلك حتى تصل الى مرحلة لا تميز فيها انها مفصولة عنك وتعتقد انها جزء منك ..

يعتقد الكثير من الاختصاصيين النفسيين مثل البروفيسور آرون بيك من جامعة بنسلفينيا بأن الاكتئاب هو بسبب وجهة نظر سلبية من الشخص تجاه نفسه , والعالم وخصوصا المستقبل , وخلال طول عمره عمل البروفيسور آرون مع الاشخاص المكتئبين ووجد انهم اناس عصفت بهم الافكار السلبية بشكل متواصل ,وتلقائي

افكارنا ومشاعرنا وافعالنا تتأثر ببعضها البعض , وبتغيير رؤيتنا للأفكار والمشاعر من الممكن ان نفعل تغييرا كبيرا جدا في حياتنا نحو الأفضل
بواسطة التعرف على افكارنا وتقييمها نستطيع التفكير بطريقة اكثر واقعية وهذا من شأنه ان يجعلنا نعيش حياة اجمل




--------------------------


الكثير يقولون بأمكاننا ان نتخلص من اي شيء باستثناء الأفكار السلبية , لكن هنالك أمل , خصوصا ان هذا الادعاء غير صحيح , اذ ان هنالك استراتيجية لاتقدر بثمن للتخلص من الأفكار السلبية وقد ساعدت تلك الاستراتيجية الكثير من الناس في التخلص من الافكار السلبية التي كانت تحاصر عقولهم وعندما تتعلم التخلص من الافكار السلبية تكون شخص اكثر تفاؤل وسعادة



كل النصائح التي تتلقاها حول ضرورة التفكير الايجابي هي ببساطه عديمة الفائدة لطالما لم تتخلص من الافكار السلبية اولا .. وباستخدام هذه الاستراتيجية ستتمكن من التخلص من كل الافكار السلبية في حياتك ..



اليك الاستراتيجية التي ستحررك من سواد الأفكار للأبد ..

الخطوة الاولى : كن واعيا للفكرة

هذه هي الخطوة الاولى , يجب ان تتعرف على الفكرة وانها فكرة سلبية والعلامة الاكيدة التي تعرف من خلالها الفكرة السلبية هي انها تخفض مستوى طاقتك وحيويتك وانها تجلعك تشعر بأنك تعيس ومتجهم ومكتئب لذا تجعلك لا ترى الجمال في اي شيء ..

--------------------------

الخطوة الثانية : اجعل عليها علامة فارقة

قل لنفسك . انا الآن لدي فكرة سلبية , اخبر نفسك بأن ثمة فكرة سلبية تدور في خاطرك ,, عندما تصل هذه المرحلة ستلاحظ بأن التسرب في طاقتك وحيويتك يتوقف وتجهمك وكآبتك الداخلية بدأت تقل وتتضاءل .. يجب ان تقدم لنفسك التهنئة لأنك وصلت هذه المرحلة وانتقل للمرحلة القادمة .

--------------------------

الخطوة الثالثة : بالغ فيها قدر الامكان

استكشف الفكرة السلبية وألعب بها ... مط الفكرة وأعبث بها اجعلها سخيفة قدر الامكان .. اذا كانت لديك فكرة من قبيل " لن استطيع الذهاب للبنك واخباره بأنني بحاجة الى تقليص قسطي الشهري .. سيظنون بأنني أحمق " تخيل بأنك دخلت البنك واخبرتهم بذلك , تخيلهم يضحكون على كلامك حتى يسقطوا على الأرض من الضحك ويشيرون عليك حتى ان بعض الموظفين خرجوا من البنك لإخبار الناس في الشارع بأنك أحمق وأخرق , بعضهم اتصل بأصدقائه ليخبرهم بالأحمق الذي لديهم في البنك يطلب تخفيض القسط ويجتمع عليك الكل وتأتي الصحافة والتلفزيون لعمل حوارت حول طلبك ويقطع رئيس الدولة رحلته بسبب طلبك .. بعملك هذا من تمطيط فكرتك السيئة ومبالغتك فيها ستدرك مدى سخفها , وستفقد بريقها وطاقتها القوية عليك وسيفقد صمغها الذي يجعلها تلتصق بعقلك قوته

تهانينا ... فقد وصلت بعملك هذا الى نقطه هامة جدا ..بدأت المعجزة ,, لقد بدأت في تحرير عقلك !

--------------------------

الخطوة الرابعة : كن شاكرا

لعلك لاحظت بأن كل الأشياء التي تصورتها وبالغت في تصورها لم تحدث .. وأن ما يحدث واقعا هو أقل بكثير من كل ما تصوره لنا الفكرة السلبية , وهذا بحد ذاته بحاجة الى تستشعره وأن تكون شاكرا ان مايحدث هو أقل بكثير مما تصوره لنا عقولنا الخائفة ... عندما تبدأ بالتفكير بعقلية الشاكر المقدر للنعمة يدخل شعاع الى حياتك يضيء روحك الداخلية وتبدأ امور جميلة تحدث في حياتك لم تكن تحدث من قبل تلك الجدران التي لم يكون موجودا سواها وكنت تضرب بها رأسك , سوف لن تكون موجودة وستبدأ في رؤية ابواب ونوافذ بدلا عنها وكل كوارث الكون ستكون مجرد فرص لبدايات جديدة لم تكن تتخيلها من قبل ...



الآن استرخي وابدأ في الشعور بمحيطك الجديد وكيف ستأتي لك الأشياء الجميلة لتحل محل تلك الأفكار السوداء المحبطة . لن تحتاج الى مزيد من الجهد لتزرع الأفكار الايجابية اذ انه بواسطة ازالة الأفكار السلبية ستسمح تلقائيا بالأشياء الايجابية للدخول في حياتك .. ستلاحظ بأن ذاتك اصبحت شيئا صغيرا في صورة كبيرة وسترى الأشياء بوضوح أكبر وجمال أكثر

عندما تبدأ في العمل على هذه الخطوات الأربع بجد متواصل لبعض الوقت ستبدأ في ملاحظة ان حياتك بدأت تأخذ مسارا أفضل ومستوى طاقتك يتحسن وتنبثق غايات وأهداف جديدة في حياتك بدلا عن ذلك الاحباط واليأس الذي كنت تشعر به وسيبدأ الناس في محبة شخصك الجديد وتبدأ ثقتك في ذاتك في الازدياد مرة اخرى



===================================
اتمنى ان يفيدكم الموضوع

Mohamed







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-10-2013, 08:01 PM   #2

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 93631
 تاريخ التسجيل : Jul 2013
 العمر : 34
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الاسكندريه
 المشاركات : 640
 الحكمة المفضلة : الفرق بين الحياه والموت شعره فاستغلها
 النقاط : معذب القلب will become famous soon enough
 درجة التقييم : 91
 قوة التقييم : 0

معذب القلب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى معذب القلب

أوسمة العضو
افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-10-2013, 08:04 PM   #3

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 94096
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 العمر : 31
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Tanta - Alex.
 المشاركات : 574
 الحكمة المفضلة : " رحـم الله امــرء عــرف قدر نفســه "
 النقاط : Mr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really nice
 درجة التقييم : 431
 قوة التقييم : 0

Mr.Pride غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mr.Pride

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معذب القلب مشاهدة المشاركة
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

مشكــور حبيبى على مرورك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-10-2013, 08:47 PM   #4

مراقبة عامة سابقا

 

 رقم العضوية : 24266
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : جدة
 المشاركات : 20,511
 الحكمة المفضلة : للمسئوليــه احجـأمها ومكاسبهـــأ
 النقاط : countess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1991331
 قوة التقييم : 996

countess غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

تمام موضوعك جدآ ممتاز

خصوصا مع الفقي

آستمر ربنا يوفقك ؛؛

تقيمي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-11-2013, 12:12 AM   #5

الإدارة العامة سابقا

 

 رقم العضوية : 55979
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصـــــــــر
 المشاركات : 74,563
 الحكمة المفضلة : وما من كاتب إلا سيبلى ...ويبقي الدهر ما كتبت يداه فلا تكتب بكفك غير شيء...يسرك في القيامة أن تراه
 النقاط : دمعه حائره has a reputation beyond reputeدمعه حائره has a reputation beyond reputeدمعه حائره has a reputation beyond reputeدمعه حائره has a reputation beyond reputeدمعه حائره has a reputation beyond reputeدمعه حائره has a reputation beyond reputeدمعه حائره has a reputation beyond reputeدمعه حائره has a reputation beyond reputeدمعه حائره has a reputation beyond reputeدمعه حائره has a reputation beyond reputeدمعه حائره has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 14977047
 قوة التقييم : 7489

دمعه حائره غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

مجهود عالى وموضوع قيم جدا
تسلم وفى انتظار كل جديدك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-11-2013, 03:42 AM   #6

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 94096
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 العمر : 31
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Tanta - Alex.
 المشاركات : 574
 الحكمة المفضلة : " رحـم الله امــرء عــرف قدر نفســه "
 النقاط : Mr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really nice
 درجة التقييم : 431
 قوة التقييم : 0

Mr.Pride غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mr.Pride

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة countess مشاهدة المشاركة
تمام موضوعك جدآ ممتاز

خصوصا مع الفقي

آستمر ربنا يوفقك ؛؛

تقيمي

الف شكر على ردك المحترم ده ,,
ومرورك الكريم ده من زوقك ,,

وعلى فكرة انا مش قصدى اى حاجة ,,

انا اسمى : محمد ابراهيم الفقى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-11-2013, 03:44 AM   #7

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 94096
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 العمر : 31
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Tanta - Alex.
 المشاركات : 574
 الحكمة المفضلة : " رحـم الله امــرء عــرف قدر نفســه "
 النقاط : Mr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really nice
 درجة التقييم : 431
 قوة التقييم : 0

Mr.Pride غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mr.Pride

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعه حائره مشاهدة المشاركة
مجهود عالى وموضوع قيم جدا
تسلم وفى انتظار كل جديدك

والله منورة الموضوع ,,
شكراً على ردك المشجع ,,
واتمنى فعلا انها تكون المواضيع فعلا قيـــمة .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-11-2013, 07:30 AM   #8

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 94567
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 1,221
 النقاط : الفنان الهادى will become famous soon enoughالفنان الهادى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 117
 قوة التقييم : 0

الفنان الهادى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

موضوع ممتاز تسلم ايدك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-11-2013, 05:44 PM   #9

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 94096
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 العمر : 31
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Tanta - Alex.
 المشاركات : 574
 الحكمة المفضلة : " رحـم الله امــرء عــرف قدر نفســه "
 النقاط : Mr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really niceMr.Pride is just really nice
 درجة التقييم : 431
 قوة التقييم : 0

Mr.Pride غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mr.Pride

أوسمة العضو
افتراضي

شكــراً ليك يا ريس







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-11-2013, 06:23 PM   #10

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 94293
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Cairo ^^
 المشاركات : 3,548
 الحكمة المفضلة : فـى نَـآس بتشوفههـآ مرهه وتعيش جوآك سنين , ونـآس ف كـل مرة تشوفهها تقول دي مين
 النقاط : Nàdøỡsha is just really niceNàdøỡsha is just really niceNàdøỡsha is just really niceNàdøỡsha is just really niceNàdøỡsha is just really nice
 درجة التقييم : 448
 قوة التقييم : 1

Nàdøỡsha غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

حلـو اوى

بس فـى نـآس كدةهه تلـلآقيهـآ متوتره على نفسها , ربنا يشفيهم بقى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منها, التوتر, السلبية, النفسي, تخلص, بخطوات, بسيطة, والأفكار, والضغط


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفاتيح السيطرة على التوتر النفسي منايا الجنة منتدى التنميه البشريه 4 08-31-2013 11:32 PM
كيف تتخلص من التوتر والضغط العصبي؟ DESERT منتدى التنميه البشريه 9 04-07-2013 03:15 AM
اجهاد العين .. تخلص منه بخطوات بسيطه نقاء القلب صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 6 08-11-2012 03:24 PM
بالتنفس العميق تخلصي من التوتر والضغط العصبي الحلم المستحيل صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 2 10-15-2010 09:35 PM


الساعة الآن 02:38 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w