..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 2 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 9 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 9 -

الإهداءات


اليأس والقنوط .. تابع حملة تنشيط القسم العام

مواضيع عامة - ثقافة عامة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-04-2013, 02:58 PM   #1

مشرف الاسلاميات سابقا

 

 رقم العضوية : 93052
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 العمر : 36
 الجنس : ~ رجل
 المكان : المنصورة
 المشاركات : 7,850
 النقاط : بحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond reputeبحر النسيان has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 28904
 قوة التقييم : 15

بحر النسيان غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

قلم مميز تكريم وسام المشرف المميز حملة القسم العام دعم ذوى الاحتياجات المركز الثالث حملة تنشيط عالم الطفل المركز الاول حمله تنشيط الحياه البريه مسابقه الحروف المركز الثالث مسابقة قسم الترحيب تحدى شباب وبنات مصر المركز الثالث وسام التخمين السليم المركز الاول 

افتراضي اليأس والقنوط .. تابع حملة تنشيط القسم العام

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

((((اليأس والقنوط ))))

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين
أما بعد:
لقد أصيب كثير من الناس اليوم شيء كبير من الإحباط واليأس وذلك لما يرونه من تسلط الأعداء على هذه الأمة وهي تتلقى الضربة تلو الأخرى، فيزداد الناس يأسا وقنوطا من رحمة الله تعالى وذلك لعدم تحملهم لما يجري، وكذلك لعدم تعرفهم على أسباب ما يجري،
وفي هذه العجالة سوف نتعرض لهذا الموضوع العقدي الخطير(( فهو حقا داء قتال ))


أولا :-

• تعريف اليأس من القاموس
الـيَأْس: القُنوط، وقـيل: الـيَأْس نقـيض الرجاء، يَئِسَ من الشيء يَـيْأَس و يَـيْئِس؛ نادر عن سيبويه
و الـيَأْسُ: ضد الرَّجاء، وهو فـي الـحديث اسم نكرة مفتوح بلا النافـية
و الـيَأْسُ من السِّلِّ لأَن صاحبه مَيْؤُوسٌ منه.
وفـي التنزيل العزيز: أَفَلَـمْ يَـيْأَس الذين آمنوا أَن لو يَشاء الله لَهَدى الناسَ جميعاً أَي أَفَلَـمْ يَـيْأَس الذين آمنوا أَن لو يَشاء الله لَهَدى الناسَ جميعاً أَي أَفَلـم يَعْلَـم، وقال أَهل اللغة: معناه أَفلـم يعلـم الذين آمنوا علـماً يَئِسوا معه أَن يكون غير ما علـموه؟ وقـيل معناه: أَفلـم يَـيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤُلاء الذين وصفهم الله بأَنهم لا يؤمنون؟ قال أَبو عبـيد: كان ابن عباس يقرأُ: أَفلـم يتبـين الذين آمنوا أَن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً 00 لسان العرب ج: 6 ص: 259

ثانيا :-

• أنواع اليأس : والياس نوعان :
1. اليأس المطلوب هناك يأس مطلوب للمرء أن يفعله ، بل واجب عليه في كثير من الأحوال ، كتمني القصيرة أن تصبح طويلة ، والقبيح أن يكون جميلا ، والبطال أن يكون أغنى الناس ، واليأس مما سوى الله تعالى من خلقه ولا سيما مما في أيديهم مما أعطاهم الله تعالى من نعم لم يعطها له فعَنْ أَبِي أَيُّوبَ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي وَأَوْجِزْ قَالَ إِذَا قُمْتَ فِي صَلَاتِكَ فَصَلِّ صَلَاةَ مُوَدِّعٍ وَلَا تَكَلَّمْ بِكَلَامٍ تَعْتَذِرُ مِنْهُ وَأَجْمِعْ الْيَأْسَ عَمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ أخرجه ابن ماجة
2. اليأس المحرم هو القنوط من رحمة الله ، أو من تغيير وضعه ، أو يأسه من زوال ما ألم به ، أو يأسه من النصر وهكذا
وفي الموسوعة الفقهية :
الْإِيَاسُ بِمَعْنَى انْقِطَاعِ الرَّجَاءِ - الْإِيَاسُ مِنْ حُصُولِ بَعْضِ الْأَشْيَاءِ جَائِزٌ وَلَا بَأْسَ بِهِ . بَلْ اسْتِحْضَارُ الْإِيَاسِ مِنْ بَعْضِ الْأَشْيَاءِ الْبَعِيدَةِ الْحُصُولِ قَدْ يَكُونُ رَاحَةً لِلنَّفْسِ مِنْ تَطَلُّبِهَا . وَفِي الْحَدِيثِ { أَجْمَعُ الْإِيَاسِ مِمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ } .
وَلَكِنْ لَا يَجُوزُ لِلْمُؤْمِنِ الْيَأْسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ .
وَمِنْ أَمْثِلَةِ الْإِيَاسِ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ الْإِيَاسُ مِنْ الرِّزْقِ أَوْ نَحْوِهِ كَالْوَلَدِ , أَوْ وُجُودِ الْمَفْقُودِ , أَوْ يَأْسِ الْمَرِيضِ مِنْ الْعَافِيَةِ , أَوْ يَأْسِ الْمُذْنِبِ مِنْ الْمَغْفِرَةِ .
وَالْإِيَاسِ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى مَنْهِيٌّ عَنْهُ . وَقَدْ عَدَّهُ الْعُلَمَاءُ مِنْ الْكَبَائِرِ . قَالَ ابْنُ حَجَرٍ الْمَكِّيُّ : عَدُّ ذَلِكَ كَبِيرَةً هُوَ مَا أَطْبَقُوا عَلَيْهِ ; لِمَا وَرَدَ فِيهِ مِنْ الْوَعِيدِ الشَّدِيدِ . كَقَوْلِهِ تَعَالَى : { إنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ } , وقوله تعالى : { وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إلَّا الضَّالُّونَ } .
وَرَوَى ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ وَالْبَزَّارُ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ { أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم سُئِلَ : مَا الْكَبَائِرُ ؟ فَقَالَ : الشِّرْكُ بِاَللَّهِ , وَالْإِيَاسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ , وَالْأَمْنُ مِنْ مَكْرِ اللَّهِ , وَهَذَا أَكْبَرُ الْكَبَائِرِ } قِيلَ : وَالْأَشْبَهُ أَنْ يَكُونَ الْحَدِيثُ مَوْقُوفًا , وَبِكَوْنِهِ أَكْبَرَ الْكَبَائِرِ صَرَّحَ ابْنُ مَسْعُودٍ كَمَا رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ وَالطَّبَرَانِيُّ .
ثُمَّ قَالَ ابْنُ حَجَرٍ : وَإِنَّمَا كَانَ الْيَأْسُ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ مِنْ الْكَبَائِرِ لِأَنَّهُ يَسْتَلْزِمُ تَكْذِيبَ النُّصُوصِ الْقَطْعِيَّةِ . ثُمَّ هَذَا الْيَأْسُ قَدْ يَنْضَمُّ إلَيْهِ حَالَةٌ هِيَ أَشَدُّ مِنْهُ , وَهِيَ التَّصْمِيمُ عَلَى عَدَمِ وُقُوعِ الرَّحْمَةِ لَهُ , وَهَذَا هُوَ الْقُنُوطُ , بِحَسَبِ مَا دَلَّ عَلَيْهِ سِيَاقُ الْآيَةِ : { وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ } وَتَارَةً يَنْضَمُّ إلَيْهِ أَنَّهُ مَعَ اعْتِقَادِهِ عَدَمَ وُقُوعِ الرَّحْمَةِ لَهُ يَرَى أَنَّهُ سَيُشَدِّدُ عَذَابَهُ كَالْكُفَّارِ . وَهَذَا هُوَ الْمُرَادُ بِسُوءِ الظَّنِّ بِاَللَّهِ تَعَالَى .
وَقَدْ وَرَدَ النَّهْيُ عَنْ الْيَأْسِ مِنْ الرِّزْقِ فِي مِثْلِ قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لِحَبَّةٍ وَسَوَاءٍ ابْنَيْ خَالِدِ { لَا تَيْأَسَا مِنْ الرِّزْقِ مَا تَهَزْهَزَتْ رُءُوسُكُمَا } .
وَوَرَدَ النَّهْيُ عَنْ الْقَنُوطِ بِسَبَبِ الْفَقْرِ وَالْحَاجَةِ أَوْ حُلُولِ الْمُصِيبَةِ فِي مِثْلِ قوله تعالى : { وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إذَا هُمْ يَقْنَطُونَ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إنَّ فِي ذَلِكَ لِآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } .
وَوَرَدَ النَّهْيُ عَنْ الْيَأْسِ مِنْ مَغْفِرَةِ الذُّنُوبِ فِي قوله تعالى : { قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } . فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَا يَتَعَاظَمُهُ ذَنْبٌ أَنْ يَغْفِرَهُ , فَرَحْمَتُهُ وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ .
وَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ فَالْإِنَابَةُ إلَى اللَّهِ تَعَالَى مَطْلُوبَةٌ , وَبَابُ التَّوْبَةِ إلَيْهِ مِنْ الذُّنُوبِ جَمِيعًا مَفْتُوحٌ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ , أَيْ حِينَ يَيْأَسُ مِنْ الْحَيَاةِ . فَتَوْبَةُ الْيَائِسِ - وَهِيَ تَوْبَةُ مَنْ يَئِسَ مِنْ الْحَيَاةِ كَالْمُحْتَضَرِ - الْمَشْهُورُ أَنَّهَا غَيْرُ مَقْبُولَةٍ , كَإِيمَانِ الْيَائِسِ . وَهُوَ قَوْلُ الْجُمْهُورِ . وَفَرَّقَ بَعْضُ الْحَنَفِيَّةِ بَيْنَ تَوْبَةِ الْيَائِسِ وَإِيمَانِ الْيَائِسِ , فَقَالُوا بِقَبُولِ الْأَوَّلِ دُونَ الثَّانِي ( ر : احْتِضَارٌ . تَوْبَةٌ ) .
أَمَّا مَنْ مَاتَ عَلَى كُفْرِهِ فَإِنَّهُ هُوَ الْيَائِسُ حَقًّا مِنْ مَغْفِرَةِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ , لقوله تعالى : { وَاَلَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَلِقَائِهِ أُولَئِكَ يَئِسُوا مِنْ رَحْمَتِي وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } , بِخِلَافِ مَنْ مَاتَ عَلَى الْإِيمَانِ فَإِنَّ الرَّحْمَةَ تُرْجَى لَهُ .
وقال ابن حجر الهيتمي في الزواجر :
قَالَ تَعَالَى : { إنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ } .
وَقَالَ تَعَالَى : { إنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }
وَقَالَ تَعَالَى : { قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } .
وَقَالَ تَعَالَى : { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ } .
وَفِي الْحَدِيثِ : { إنْ لِلَّهِ مِائَةَ رَحْمَةٍ , كُلُّ رَحْمَةٍ مِنْهَا طِبَاقَ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَنْزَلَ مِنْهَا رَحْمَةً وَاحِدَةً بَيْنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالْبَهَائِمِ , فَبِهَا يَتَعَاطَفُونَ , وَبِهَا يَتَرَاحَمُونَ وَبِهَا تَعْطِفُ الطَّيْرُ وَالْوُحُوشُ عَلَى أَوْلَادِهَا , وَأَخَّرَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ رَحْمَةً يَرْحَمُ بِهَا عِبَادَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } .
وَأَخْرَجَ التِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ . عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : { سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : يَا ابْنَ آدَمَ إنَّك مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَك عَلَى مَا كَانَ مِنْك وَلَا أُبَالِي يَا ابْنَ آدَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُك عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَك , يَا ابْنَ آدَمَ لَوْ أَتَيْتنِي بِقُرَابَةِ الْأَرْضِ - بِضَمِّ الْقَافِ وَيَجُوزُ كَسْرُهَا أَيْ قَرِيبِ مِلْئِهَا - خَطَايَا ثُمَّ لَقِيتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً } .
وَعَنْ أَنَسٍ بِسَنَدٍ حَسَنٍ : { أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ عَلَى شَابٍّ وَهُوَ فِي الْمَوْتِ فَقَالَ : كَيْفَ تَجِدُك ؟ قَالَ : أَرْجُو اللَّهَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَإِنِّي أَخَافُ ذُنُوبِي , فَقَالَ صلى الله عليه وسلم : لَا يَجْتَمِعَانِ فِي قَلْبِ عَبْدٍ فِي مِثْلِ هَذَا الْمَوْطِنِ إلَّا أَعْطَاهُ اللَّهُ مَا يَرْجُو وَأَمَّنَهُ مِمَّا يَخَافُ } . وَأَخْرَجَ أَحْمَدُ أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قَالَ : { إنْ شِئْتُمْ أَنْبَأْتُكُمْ : مَا أَوَّلُ مَا يَقُولُ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - لِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَا أَوَّلُ مَا يَقُولُونَ لَهُ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : إنَّ اللَّهَ - عَزَّ وَجَلَّ - يَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ هَلْ أَحْبَبْتُمْ لِقَائِي ؟ فَيَقُولُونَ : نَعَمْ يَا رَبَّنَا . فَيَقُولُ : لِمَ ؟ فَيَقُولُونَ رَجَوْنَا عَفْوَك وَمَغْفِرَتَك , فَيَقُولُ : قَدْ وَجَبَتْ لَكُمْ مَغْفِرَتِي } .
وَالشَّيْخَانِ : { قَالَ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ حَيْثُ يَذْكُرُنِي } الْحَدِيثَ . وَأَبُو دَاوُد وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ : { حُسْنُ الظَّنِّ مِنْ حُسْنِ الْعِبَادَةِ } .
وَالتِّرْمِذِيُّ وَالْحَاكِمُ : { إنَّ حُسْنَ الظَّنِّ بِاَللَّهِ مِنْ حُسْنِ الْعِبَادَةِ } . وَمُسْلِمٌ وَغَيْرُهُ عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ { سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَبْلَ مَوْتِهِ بِثَلَاثَةِ أَيَّامٍ يَقُولُ : لَا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إلَّا وَهُوَ يُحْسِنُ الظَّنَّ بِاَللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ - }
. وَأَحْمَدُ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَالْبَيْهَقِيُّ ; { قَالَ اللَّهُ جَلَّ وَعَلَا : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي إنْ ظَنَّ خَيْرًا فَلَهُ , وَإِنْ ظَنَّ شَرًّا فَلَهُ } .
وَالْبَيْهَقِيُّ : { أَمَرَ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - بِعَبْدٍ إلَى النَّارِ فَلَمَّا وَقَفَ عَلَى شَفِيرِهَا الْتَفَتَ فَقَالَ : أَمَا وَاَللَّهِ يَا رَبِّ إنْ كَانَ ظَنِّي بِك لَحَسَنًا , فَقَالَ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - رُدُّوهُ , أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي } . وَالْبَغَوِيُّ : { إنَّ أَفْضَلَ الْعِبَادَاتِ حُسْنُ الظَّنِّ بِاَللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ - , يَقُولُ اللَّهُ لِعِبَادِهِ أَنَا عِنْدَ ظَنِّك بِي } . تَنْبِيهٌ : عَدُّ هَذَا كَبِيرَةً هُوَ مَا أَطْبَقُوا عَلَيْهِ وَهُوَ ظَاهِرٌ , لِمَا فِيهِ مِنْ الْوَعِيدِ الشَّدِيدِ الَّذِي عَلِمْته مِمَّا ذُكِرَ , بَلْ فِي الْحَدِيثِ الَّذِي مَرَّ آنِفًا التَّصْرِيحُ بِأَنَّهُ مِنْ الْكَبَائِرِ , بَلْ جَاءَ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ أَكْبَرُ الْكَبَائِرِ .
وجوب التسليم لله تعالى بما يحدث في هذا الكون لا بد للمؤمن أن يسلم لله تعالى بقضائه وقدره وبكل ما يجري في هذا الكون دون أدنى شك قال تعالى { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {26} تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ {27} آل عمران

ثالثا :-

ذم اليأس والقنوط " أقوال " ؛؛

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( الفقيه حقُّ الفقيه: من لم يقنِّط النَّاس من رحمة اللَّه ولم يرخِّص لهم في معاصي اللَّه، ولم يؤمِّنهم من عذاب اللَّه ) .
اليأس والقنوط " أقوال "

وقال ابن مسعود: ( الهلاك في اثنتين، القنوط، والعجب) .
اليأس والقنوط " أقوال "

وقال أيضًا: ( الكبائر ثلاث: اليأْس من رَوْح الله، والقنوط من رحمة الله، والأمن من مكر الله) .
اليأس والقنوط " أقوال "

وقال محمد بن سيرين: ( الإلقاء إلى التهلكة هو القنوط من رحمة الله تعالى) .
اليأس والقنوط " أقوال "

وقال سفيان بن عيينة: (من ذهب يقنط الناس من رحمة الله، أو يقنط نفسه فقد أخطأ ) .
اليأس والقنوط " أقوال "

وقال الطحاوي: ( الأمن والإياس ينقلان عن ملة الإسلام، وسبيل الحق بينهما لأهل القبلة ) .
اليأس والقنوط " أقوال "

وقال البغوي: ( القنوط من رحمة الله كبيرة كالأمن من مكره ) .


رابعا :-

من أفضل ماسمعت من خلال الموضوع



علاج اليأس والقنوط


يارب يكون عند حسن ظنكم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-04-2013, 03:22 PM   #2

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 78542
 تاريخ التسجيل : Dec 2011
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 3,570
 النقاط : ‎Mя_kaSpEr has much to be proud of‎Mя_kaSpEr has much to be proud of‎Mя_kaSpEr has much to be proud of‎Mя_kaSpEr has much to be proud of‎Mя_kaSpEr has much to be proud of‎Mя_kaSpEr has much to be proud of‎Mя_kaSpEr has much to be proud of‎Mя_kaSpEr has much to be proud of‎Mя_kaSpEr has much to be proud of
 درجة التقييم : 1141
 قوة التقييم : 1

‎Mя_kaSpEr غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

الخزعبلايه المجنونه حفل تكريم فى الفوتو حملة القسم العام فوز فى مسابقة الترحيب وسام الحضور المميز وسام تكريم 

افتراضي

جزاكم الله خيرا
شرح وافى ومميز وتقرير شامل
ربى يجعله فى ميزان حسناتك
دام التالق والتميز
ودى واحترامى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-04-2013, 05:16 PM   #3

مشرف القسم العام

 

 رقم العضوية : 89757
 تاريخ التسجيل : Oct 2012
 العمر : 35
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الاسماعيلية
 المشاركات : 4,397
 الحكمة المفضلة : اذا اردت الحياة المؤمنة السعيدة الابد ان تمتلك شيئان العقل والقوى
 النقاط : شاعر الانسانية has a reputation beyond reputeشاعر الانسانية has a reputation beyond reputeشاعر الانسانية has a reputation beyond reputeشاعر الانسانية has a reputation beyond reputeشاعر الانسانية has a reputation beyond reputeشاعر الانسانية has a reputation beyond reputeشاعر الانسانية has a reputation beyond reputeشاعر الانسانية has a reputation beyond reputeشاعر الانسانية has a reputation beyond reputeشاعر الانسانية has a reputation beyond reputeشاعر الانسانية has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 156796
 قوة التقييم : 79

شاعر الانسانية غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مسابقة عيد اليتيم مركز ثالث مسابقة ابداع القلم مسابقه همس القوافى المركز الاول مسابقه نهاية عام 2013المركز الثانى وسام الحضور المميز مسابقه الاقلام للاعضاء الجددالمركز الثالث فوز بمركز تالت فى مسابقة 

افتراضي

ماشاء الله
موضوكنع وتوبيك
جميل روعة فى غاية الجمال والذوق
بما يحمله فى انه من معلومات
ومعانى واهداف قيمة
تمنيتى بالتوفيق







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-05-2013, 12:32 AM   #4

مشرفة الاتيكيت سابقا

 

 رقم العضوية : 94772
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : فـَ ققلـبَ الـ بيحبـونى ِ
 المشاركات : 6,576
 الحكمة المفضلة : تَجآهَل ! فَلَيْسَ كُلّ شَيْء يَسْتَحِقُّ آلإنْتِبآهْـ ♥
 النقاط : Reem♡A|❀ has a reputation beyond reputeReem♡A|❀ has a reputation beyond reputeReem♡A|❀ has a reputation beyond reputeReem♡A|❀ has a reputation beyond reputeReem♡A|❀ has a reputation beyond reputeReem♡A|❀ has a reputation beyond reputeReem♡A|❀ has a reputation beyond reputeReem♡A|❀ has a reputation beyond reputeReem♡A|❀ has a reputation beyond reputeReem♡A|❀ has a reputation beyond reputeReem♡A|❀ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 11820
 قوة التقييم : 6

Reem♡A|❀ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم فى قسم الديكور خزعبلات طلبه ومدرسين المركز الثالث مميزة الهوايات وسام الحضور المميز تكريم فى قسم الميك اب اجمل مدونة ازياء المركز الثانى 

افتراضي

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الحمس, العام, القزم, تابع, تنشيط, حملة, والقنوط

« هكذا هي الانثى رغم رقتها وشاعريتها .. تابع حملة تنشيط القسم العام | الجاذبية الأخلاقية ( حمله التنشيط ) »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفة الحقد تابع حملة تنشيط القسم العام شاعر الانسانية مواضيع عامة - ثقافة عامة 14 12-05-2013 05:40 PM
أقوال السلف والعلماء في اليأْس والقنوط ( تابع حملة تنشيط القسم العام ) Reem♡A|❀ مواضيع عامة - ثقافة عامة 6 12-05-2013 01:41 PM
* فن التميز بالقسم العام * تابع حملة تنشيط القسم العام بحر النسيان مواضيع عامة - ثقافة عامة 8 12-04-2013 11:45 PM
كن كما أنت (تابع حملة تنشيط القسم العام ) Stop Ana Eltop مواضيع عامة - ثقافة عامة 9 12-02-2013 08:36 PM
الكذب (تابع حملة تنشيط القسم العام ) Stop Ana Eltop مواضيع عامة - ثقافة عامة 8 11-30-2013 08:10 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 05:55 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩