..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..


العودة   منتديات بنات مصر > بنات مصر نقاشات حوارات مواضيع عامه تبادل اراء > مواضيع عامة - ثقافة عامة

آخر 12 مواضيع
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 1 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 8 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 7 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 13 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 14 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 7 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 11 -

الإهداءات


وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ

مواضيع عامة - ثقافة عامة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-11-2014, 10:52 AM   #1

قلم مميز

 

 رقم العضوية : 36215
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,631
 الحكمة المفضلة : حين يزداد حنيننا للماضى فهذا يعنى أن المستقبل يزداد غموضا
 النقاط : زنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 42970
 قوة التقييم : 22

زنبقة تناجى ربها غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين:
أيها الأخوة الكرام:
الآية الثانية عشر بعد المائة من سورة هود، وهي قوله تعالى:

﴿فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ ...بَصِيرٌ (112) وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (113)﴾

يقول عليه الصلاة والسلام:

((شيبتني هود و أخواتها ))

هود يا ترى قبيلة هود ؟ الذي شيبه سورة هود، والذي شيبه من سورة هود هذه الآية:

﴿فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ﴾

معظم المسلمين إذا طالبتهم بالاستقامة يقولون: نحنا مالنا أنبياء يا أخي، النبي عليه الصلاة والسلام يقول:

((إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ))

كلامٌ دقيقٌ واضحٌ كالشمس.

(( إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ))

بالأمر والنهي ما في تفريق.
لكن كل إنسان له مكانته عند الله، وله مقامه، بحسب إخلاصه وبحسب نواياه العالية، وبحسب العمل الذي قدره الله يديه.
فالتفاوت بحجم العمل و بالإخلاص، لكن بالاستقامة ما في تفاوت، إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، هذا الكلام: هذا جوابٌ فيصل لكل من يقول لك أنا ما لي نبي يا أخي، أنت مأمور أنت تفعل ما يفعله الأنبياء.
مثل للتوضيح، من في أعلى إنسان بالطب بالعالم، جراح قلب، من في أقل إنسان بالطب بالعالم، ممرض مبتدئ، لو أراد هذا أو ذاك، أن يعطي المريض حقنة، يقدر واحد ما يعقمها، التعقيم للاثنين، بقدر واحد ما يضعها بمكان ما في أعصاب وشرايين، ما يقدر، إن كان أعلى طبيب بالعالم، وإن كان أقل ممرض بالعالم، بدو يختار محل فيه نسيج شحمي، بالإلية، بدو يأخذ عشرة سانتي وعشرة سانتي، عند العظم الذي في الحرقف، عشرة أفقياً وعشرة عمودياً، هذا المكان ما في،لا في أعصاب، ولا في أوردة ولازم تكون الإبرة معقمة، والزجاجة معقمة، وكله معقم، وإذا كان في حقنة مؤلمة، بدها مادة مخدرة خفيفة، فالو كلفنا أعلى طبيب وأقل ممرض، نفس الترتيب.
بالاستقامة ما في حالة وسط، ما في نسبية.
أوضح مثل آخر مستودع، في مستودع يسع خمسين لتر مستودع مائة لتر، مستودع ألف لتر، مستودع عشرة آلاف لتر للأبنية الضخمة، مستودع عشرين ألف لتر، لكن كل هذه المستودعات يجب أن تكون محكمة، فإن لم تكن محكمة، ما في مستودع معناها أنت تتساهل بحجم أصغر، مصاريك قلال تأخذ حجم أصغر، لكن واحد بلا قعر تقبله، هذا ليس مستودع هذا.
الاستقامة حدية، بينما العمل الصالح نسبي، الاستقامة حدية أما العمل الصالح نسبي، إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ما في المؤمن يطلق بصره، وقد أمر بغض البصر، ما في يأكل مال حرام، ما في يكذب، هذا الشرع يجب أن يطبق من قبل أعلى إنسان وأدنى إنسان.

(( إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ))

هذا الحديث لعلى النبي عليه الصلاة والسلام: استنبطه من هذه الآية، إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين.

﴿فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ﴾

التفاوت في حجم العمل الصالح.

﴿وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا﴾

(سورة الأنعام: 132 )

التفاوت في مستوى الإخلاص، هي اثنان التفاوت في العلم.

﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾

( سورة المجادلة: 11 )

التفاوت بين المؤمنين بالعلم، والعمل الصالح، والإخلاص.
أما التفاوت بالاستقامة، هذا شيء غير وارد إطلاقاً، منهج يجب أن يسيروا عليه جميع المؤمنين، متبعين سيد المرسلين.
هذا معنى قوله تعالى:

﴿فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ﴾

الطغيان مجاوزة الحد، الحد هو النص الشرعي، لأن الدين في الأصل وحي من الله، ونقل عن رسول الله، أصل الدين وحي من الله، ونقل عن رسول الله، هذا الوحي من عند خالق الكون.
إذاً أي مجاوزة لهذا النص القرآني، أو ما صح من كلام رسول الله هو: الغلو، والعدوان، والطغيان.

﴿وَلَا تَطْغَوْا﴾

أبقى في حدود النص الشرعي.

﴿إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40)﴾

( سورة فصلت: 40 )

يعني بصير بحجم العمل، بصير بالنوايا التي وراء العمل، بصير بالأهداف البعيدة من هذا العمل، بصير بحجم التضحية، بصير بمستوى الإخلاص.

﴿إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾

أنت كإنسان قد تجد عمل طيب، لكن لا تعرف نوايا صاحبه قد تجد عمل طيب، لكن لا تعرف إخلاص صاحبه، قد تجد عمل طيب، لكن لا تعرف حجم التضحية التي بذلها صاحبه، إلا أنه.
﴿وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾

النقطة الثانية أيها الأخوة: يعني أنت لن تستطيع أن تستقيم ولن تستطيع أن تبقى في حدود الطاعة لله عز وجل، ولا تستطيع أن تفعل شيئاً، إذا كنت مخطلطاً مع الكفار، يعني في علاقات حميمة، في اطمئنان، واحد ما بصلي أخي أخلاقه عالية كثير، لبق، فهيم، مذوق ما بصلي، هذا مقطوع عن الله، ذكي فقط.
فلما الإنسان يركع للذين ظلموا.

﴿الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ﴾

( سورة إبراهيم: 45 )

لعدم معرفتهم باالله، ظلموا أنفسهم، بمعصيته، ظلموا أنفسهم بالعدوان على الآخرين، هؤلاء لا ينبغي أن تركن إليهم، لا ينبغي أن ترتاح إليهم، إذا ركنت إليهم، وارتحت إليهم، دليل أنك على شاكلتهم، المؤمن في عنده إحساس مرهف، لا يطيق أن يجلس مع إنسان بعيد، ظالم لنفسه.
فالنبي قال:
((اللهم لا تجهلي خيراً على يد كافرٍ أو منافق ))

لو صار في علاقات حميمة، وصار في زيارات متبادلة، وصار في ولائم، وصار في نزهات، وصار في شراكه، وصار في تعامل يومي، وصار في اختلاط، هو صار يجلبك إليه، ركنت إليه فمستك النار.

﴿وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا﴾

المؤمن لا يستطيع أن يحافظ على استقامته، وعلى نقائه، وعلى صفائه، وعلى حيويته، وعلى تدفقه إلا ببعده عن أهل الظلم، لو خالطهم سحبوه، لو خالطهم أقنعوه باتجاههم، لو خالطهم قطعوه عن الله عز وجل.

﴿وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ﴾

في الدنيا نار البعد، وفي الآخرة نار جهنم الموصول مع المقطوع مقطوع، الموصول مع الظالم ظالم الموصول مع الشقي شقي، الموصول مع الغافل غافل، الموصول مع المعرض معرض، الموصول مع المسيء مسيء.

﴿وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ﴾

لذلك إن الله ليغضب إذا مدح الفاسق، وين عما تمدحه، لك يشرب، وما في دين، نسائه كاسيات عاريات، ولا بصلي، عما تقول أخلاق، وفهم وذوق، وغيرة يا أخي، هذا خربطت الناس بهذا العمل أنت، هذا مديح يعمل إطراب، إنسان مقطوع عن الله، متفلت من الدين كيف تمدحه ؟ لعله ذكي، بذكائه يقنعك أنه على صواب، لكن مقطوع عن الله عز وجل.

﴿وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ﴾

إذا ركنت إليه بالدنيا، مستك نار البعد، بتقول أنا متضايق في ضيق، الضيق أنه صار لك علاقة نفسية مع واحد ظالم، مع واحد بعيد، ظلم نفسه، واحد مقطوع عن الله عز وجل، واحد شقي.
وفي الآخرة، لو إنسان أقام علاقة مع ظالم حميمة، وهذا الظالم أخذ منه دينه، أعطاه الدنيا، أعطاه الدنيا وسلبه دينه، طبعاً يستحق النار في الآخرة.

﴿وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (113)﴾

هاتان الآيتان هم محور هذا الدرس.

﴿فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ﴾

أخوانا الكرام: أي إنسان بقلك أنا ما لي نبي، قول له هذه الآية قول له:

﴿فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ﴾

والنبي بين، قال:

(( إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ))

هذه الثانية.

﴿وَلَا تَطْغَوْا﴾

أي لا تجاوزا النص الشرعي، الأمر.

﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ﴾

( سورة الأحزاب: 36 )

هذا النص الشرعي، هذا الحد، هذا الأمر هذا النهي.

﴿إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112)﴾

يعرف نيتك، وهدفك، وتضحيتك وحجم عملك، مكشوف لا تحاول تحلف أيمان، ولا تمدح نفسك، ولا تزكي نفسك، ولا تجيب أدلة وبراهين الله يعرف، وأنت تعرف.

﴿بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (15)﴾

( سورة القيامة: 14 )

. بإمكانك أن تضلل الناس لوقت قصير، وبإمكانك أن تضلل واحداً لوقت طويل، أما أن تضلل مجموع الناس إلى أمدٍ طويل هذا مستحيل ! تعلم أنت نفسك على حقيقتها، والله يعلمك من أنت.

﴿وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا﴾

علاقات حميمة مع كفار، مع ظالمين، مع بعيدين، مع مقطوعين، لا تجوز إذا ما صار فرز، تجلس بمقاصف الظالمين، نساء كاسيات، عاريات، غناء، وأنت مسلم غير معقول هذا الكلام، تزورهم في بيوتهم واختلاط وأنت مسلم، انتهيت، لا بد من تمايز، لابد من فرز.
المؤمنون لهم طريقتهم الشرعية في نزهاتهم، المؤمنون لهم أسلوبهم في معيشتهم، في أفراحهم، مسلم وأعراس، وغناء، ورقص أما المسلم الحقيقي، أعراس بناته فيهن دعوة إلى الله، مديح لرسول الله فقط، آلاف الأعراس الآن بتلاقي مديح للنبي الكريم، وكلمة توجيه هذا عرس المؤمنين، أما غناء لمغنيات ساقطات، ورقص وأنت مسلم ما بتصير هي.
هذا الذي أردت أن أقوله، إذا ما صار في فرز علمي، ما صار المؤمن صارخ في سلوكه، في أفراحه، في أتراحه، في نزهاته حتى في ولائمه، أخي والله في عنده خمس أصهرى، وخمس بنات فطروا سوى كلهن، وكل صهر ما له حق يشوف أخت مرته، ما بجوز يشوفها، اختلاط صار، فالاختلاط مما نهى الشرع عنه، فأنت مسلم هذه الحد الشرعي يجب أن تتقيد فيه.
الآية مرة ثانية:

﴿ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (113)﴾

والحمد لله رب العالمين







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-11-2014, 11:16 PM   #2

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
افاده وتوضيح قيم
مشكوره يا قمر وجزاكِ الله خيرا
دمتِ برضى الرحمن







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-12-2014, 12:33 AM   #3

مشرف سابق
 

 رقم العضوية : 95633
 تاريخ التسجيل : Dec 2013
 الجنس : ~ ولد
 المشاركات : 9,780
 الحكمة المفضلة : ايد الحب تشفي وايد الحقد تجرح وتقتل
 النقاط : الآمير العآشق has a reputation beyond reputeالآمير العآشق has a reputation beyond reputeالآمير العآشق has a reputation beyond reputeالآمير العآشق has a reputation beyond reputeالآمير العآشق has a reputation beyond reputeالآمير العآشق has a reputation beyond reputeالآمير العآشق has a reputation beyond reputeالآمير العآشق has a reputation beyond reputeالآمير العآشق has a reputation beyond reputeالآمير العآشق has a reputation beyond reputeالآمير العآشق has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5586
 قوة التقييم : 3

الآمير العآشق غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مسابقة أشهر ماركة عالمية التميز الاشرافى مسابقه اجمل رد 3 المسابقة الرمضانية المركز الثالث مسابقه المقدار الناقص المركز الاول انت ونجومك المركز الثانى حمله تنشيط التنمية البشريه المركز الثانى وسام الحضور المميز مميز قسم النكت وسام افضل صورة اصاحبى 

افتراضي

جزاك الله خيرا
كلام كتير حلووو
وموضوع اكتر من راائع
دمتي متالقهـ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-12-2014, 05:13 PM   #4

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,433
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2245572
 قوة التقييم : 1123

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

طرح قيم ومفيد
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
تحياتى وودى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-22-2014, 02:24 PM   #5

قلم مميز

 

 رقم العضوية : 36215
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,631
 الحكمة المفضلة : حين يزداد حنيننا للماضى فهذا يعنى أن المستقبل يزداد غموضا
 النقاط : زنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 42970
 قوة التقييم : 22

زنبقة تناجى ربها غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

بقدم نصيحة عامة ياليت الصور التى فيها فتاة ومعاها شاب يعنى صور حب وزى كذا نبعد عنها بتواقيعنا ياليت لانه مايرضى ربنا بهذا ..







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الَّذِينَ, النَّارُ, تَرْكَنُوا, ظَلَمُوا, فَتَمَسَّكُمُ, إِلَى, وَمَا

« ما رأيك في رقم 7 | لكل من يجرح ويترك الجراح تئن »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ اسيل الفلسطينية منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 04-12-2013 02:47 PM
تقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ أميرة برقتها منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 07-01-2012 07:23 AM
وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ....) أتعبنى الفراق منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 7 03-31-2012 01:54 PM
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ mariamo منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 01-29-2012 07:56 PM
مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ عمر الاسلام منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 13 04-06-2011 09:16 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 09:28 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩