::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
كلام قلبك
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 1 -
فللحب آيات وللحب أسرار
الكاتـب : رضا التركى - مشاركات : 0 -
اخبار الكورونااا
الكاتـب : *فجر الاسلام* - مشاركات : 16 -
رساله الى أمى فى زمن الكورونا
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 4 -
متي القاك ؟
الكاتـب : San dy - مشاركات : 10 -
ابتسم
الكاتـب : San dy - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 3 -
ظهور المسيخ الدجال
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 8 -
الحجر الصحى
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Totoa top - مشاركات : 6 -
لا تخافى ولن أزيع أسرارك
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 8 -
باركوا وافرحوا عشرة سنوات على تسجيلي بالمنتدى
الكاتـب : سيناا - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
توضيح
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 3 -
كله يدخل يطمنا
الكاتـب : ملك جبال الاحزان - آخر مشاركة : سيناا - مشاركات : 10 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-03-2014, 10:23 AM   #1

مشرف التنمية البشرية سابقاً

 

 رقم العضوية : 97394
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 2,152
 النقاط : صمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 26660
 قوة التقييم : 14

صمت السكون غير متواجد حالياً

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي كيف نزيل اسباب القلق

لا أعرف مظلوماً تواطأ الناس على هضمه، وزهدوا في إنصافه كالحقيقة!!
ما أقل عارفيها، وما أقل – في أولئك العارفين – من يقدّرها ويغالي بها ويعيش لها!!
إن الأوهام والظنون هي التي تمرح في جنبات الأرض، وتغدو وتروح بين الألوف المؤلفة من الناس.
ولو ذهبتَ تبحث عن الحق في أغلب ما ترى وتسمع لأعياك طِلابه.
لهذا قال الله لنبيه ولكل معتصم بالصدق في مجتمع طافح بالزيغ:  وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ(1) وقال: فَإِنْ شَهِدُوا فَلاَ تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ(2)


وقال:  وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ(1).
وجدير بالإنسان في عالم استوحش فيه الحق على هذا النحو أن يجتهد في تحريه، وأن يلتزم الأخذ به، وأن يرجع إليه كلما بعّدته التيارات عنه.
ولعل هذا هو السر في أن الله طلب إلى كل مؤمن أن يسأله الهدى، وكلّفه ألاّ يسأم من تكرار هذا السؤال حيناً بعد حين.
ففي كل صلاة مفروضة أو نافلة يقف المرء بين يدي ربه يقول:  اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ(2).
على أن الاهتداء إلى الحق والثبات على صراطه يحتاج إلى جهد ودأب، ويحتاج كذلك إلى استلهام طويل من عناية الله.. وقد كان رسول الله إذا حزبه أمرٌ جنح إلى الصلاة يضمّ إلى عزيمته وجَلَده حول الله وطَوْله.




قال (ديل كارنيجي): (بقي أن نتعلم الخطوات الثلاث التي يجب اتخاذها لتحليل مشكلة ما والقضاء عليها، وهذه الخُطُوات هي:
• استخلص الحقائق.
• حلّل هذه الحقائق.
• اتخذ قراراً حاسماً ثم اعمل بمقتضى هذا القرار).
وقال: (إنه لا مناص من اتخاذ هذه الخطوات إذا كان علينا أن نحلّ المشكلات التي تعنينا، والتي تحيل أيامنا وليالينا جحيماً لا يطاق).
أجل لا مناص من ذلك. والخطوة الأولى تفرض علينا التأمّل الهادئ فيما حولنا لتجميع الحقائق الواضحة، وإرساء سلوكنا على قواعدها.
ولَمُّ هذه الحقائق واجب، وإن كان صعباً على الإنسان.
وقد يضلُّ المرء عن الحقيقة لانطوائه مع عرف سائد، أو لاسترساله مع نظرة سابقة لا أساس لها.
وإذا خُدع المرء أبداً عن الحقيقة، فكيف يوفّق إلى حلّ صحيح لمشكلات الحياة التي تلاقيه؟!




واندراج الناس في مطاوي الغفلة وهم لا يشعرون، هو حكمة ختْم آيات كثيرة جداً في القرآن الكريم بهذا التذييل:  كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ(1). أفلا تذكرون؟(2)،  كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(3).
وكأن (ديل كارنيجي) يشرح هذه الآيات إذ يقول: (إننا قلّما نُعنى بالحقائق، وإذا حدث أن حاول احدُنا استخلاص الحقائق فإنه يتصيّد منها ما يعضّد الفكرة الراسخة في ذهنه ولا يبالي بما ينقضها، أي أنه يسعى إلى الحقائق التي تسوّغ عمله، وتتسِق مع أمانيه، وتتفق مع الحلول السطحية التي يرتجلها.
فما العلاج؟ العلاج أن نفصل بين عاطفتنا وتفكيرنا، وأن نستخلص الحقائق المجردة بطريقة محايدة).
والخطوة التالية لجمع الحقائق استشعار السكينة التامة في تلقّيها، وضبط النفس أمام ما يظهر محيّراً أو مروّعاً منها، فإن الفَرَق من الأحداث ينتهي حتماً بالغرق في لُجّتها.





عندما أوشك القتال أن ينشب في حرم مكة بين المسلمين والمشركين، والتفّت عوامل الاستفزاز بالنبي  وصحبه وهم بالحديبية يريدون العمرة، كظم النبي  على ما أحسّ به من حَزَن، وأمر أصحابه أن يطرحوا الريبة والهم، وأن يقبلوا معاهدة تصون الدماء وتنشر الأمان على ما بها من قيودٍ تُعْنِتُهم.
وفي ذلك نزل قول الله تعالى:  إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا(1).
وكلمة السكينة هذه تكررت في مواضع كثيرة، وهي حيثما وُجدت تشير إلى ما يبثه الإيمان في النفوس من طمأنينة مرجعها الأنس بالله، والركون إلى قضائه، والاستظهار بعونه كلما راب أمرٌ أو أظلم أفق.
وما أكثر أن تتبخّر خواطر السوء ووساوس الضعف، ويتكشّف أن الإنسـان يبتلى بالأوهـام أكثر ممـا يبتلى
بالحقائق، وينهزم من داخل نفسه قبل أن تهزمه وقائع الحياة:  الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ، فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ(1).



). وإلى هذا يشير المتنبي بقوله:
وما الخوف إلا ما تخوّفه الفتى وما الأمن إلا ما رآه الفتى أمناً
فإذا عرف الإنسان الحقائق المتصلة به، وسَبَر غَوْرها جميعاً دون دهشة أو رَوْع، بقيت أمامه الخطوة الأخيرة، وهي أن يتصرف بحزم وقوة، وأن ينفّذ القرار الذي انتهى إليه بعزم صادق.
أعرف كثيراً من الناس لا يعوزهم الرأي الصائب، فلهم من الفطنة ما يكشف أمامهم خوافي الأمور.
بيد أنهم لا يستفيدون شيئاً من هذه الفطنة لأنهم محرومون من قوة الإقدام، فيبقون في مكانهم محسورين بين مشاعر الحيرة والارتباك.



وقد كره العقلاء هذه الضَرْب من الخَوَر والإحجام:
إذا كنت ذا رأيٍ فكن ذا عزيمة فإن فسادَ الرأي أن تترددّا
أجل.. إن للبحث والتبصُّر أجلاً يتضح بعده كل شيء، ولا يبقى مكانٌ إلا للعمل السريع وفق ما هدتْ إليه الروية واستبانة الصواب، وقد قال الله عز وجل:  وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ(1).
قال (ديل كارنيجي): سألتُ (وايت فلبس) – أحد رجل الأعمال البارزين-: كيف كنتَ تنفّذ قراراتك؟ فأجاب: لقد وجدتُ أن التفكير المستمر في مشكلة ما إلى أبعد من مدى معين يخلق القلق، ويولّد الاضطراب، فإنه يأتي وقت تصبح فيه المداومة على التفكير ضرراً يجب اجتنابه، فمتى اتخذت قراراً عمدت إلى تنفيذه دون أن أتطلع البتّة إلى الوراء.
وكما أن التردد خدْشٌ في الرجولة فهو تهمة للإيمان، وقد كـره النبي  أن يرجـع عـن القتال بعدما ارتأت كثرة الصحابة المصير إليه.



فقد كان من رأيه عندما بلغ المشركون جبل أُحد أن يدعهم يدخلون المدينة ثم يقاتلهم في دروبها، ورأى جمهور الشباب أن يخرجوا إليهم فيقاتلوهم دون الجبل، واستطاعوا بكثرتهم وحماستهم أن يوجّهوا النفوس إلى هذا القرار، فنزل النبي  عند رأيهم، واتخذ الأُهْبة لمناجزة العدو خارج المدينة.
وأحسّ أولئك كأنهم استكرهوا النبي  على غير ما يرى، فاقترحوا مرة أخرى أن يدور القتال في المدينة نفسها، ولكن النبي  رفض هذا التراجع، وأبى أن تصطبغ شؤونه بطابع التردد، أو التأرجح بين إرادات شتى، فقال كلمة حاسمة: (ما كان لنبي أن يلبس لأْمته ثم يرجع حتى يحكم الله بينه وبين عدوه).
فلندرس مواقفنا في الحياة بذكاء، ولنرسم منهاجنا للمستقبل على بصيرة، ثم لنرم بصدورنا إلى الأمام، لا تثنينا عقبة، ولا يلوينا توجّس.
ولنثق بأن الله يحب منا هذا المضاء، لأنه يكره الجبناء، ويكفل المتوكلين.


Cpd







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-03-2014, 10:26 AM   #2

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,489
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

فلندرس مواقفنا في الحياة بذكاء، ولنرسم منهاجنا للمستقبل على بصيرة، ثم لنرم بصدورنا إلى الأمام، لا تثنينا عقبة، ولا يلوينا توجّس.
ولنثق بأن الله يحب منا هذا المضاء، لأنه يكره الجبناء، ويكفل المتوكلين.

تمام كلامك
شكرا ع الطرح الرائع
بانتظار جديدك المميز
تحيتى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-03-2014, 10:34 AM   #3

مشرف التنمية البشرية سابقاً

 

 رقم العضوية : 97394
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 2,152
 النقاط : صمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 26660
 قوة التقييم : 14

صمت السكون غير متواجد حالياً

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا جزيلا لتشريف حضرتك وتنويرك للتوبيك
اتمني انه يكون علي المستوي المطلوب
دمتم بخير.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-06-2014, 08:43 PM   #4

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 96259
 تاريخ التسجيل : Feb 2014
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : عنابة
 المشاركات : 4,333
 الحكمة المفضلة : عندما يكون انسان عفويا يقع بمشاكل هو لا يفهمها لان النقاء بداخله لم يصل الى الخيانة بداخلهم
 النقاط : حنان الجزائرية has a brilliant futureحنان الجزائرية has a brilliant futureحنان الجزائرية has a brilliant futureحنان الجزائرية has a brilliant futureحنان الجزائرية has a brilliant futureحنان الجزائرية has a brilliant futureحنان الجزائرية has a brilliant futureحنان الجزائرية has a brilliant futureحنان الجزائرية has a brilliant futureحنان الجزائرية has a brilliant futureحنان الجزائرية has a brilliant future
 درجة التقييم : 1606
 قوة التقييم : 1

حنان الجزائرية غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

ان شاء الله يكون في ميزان حسناتك

تسلم على التوبيك فعلا استفدت كتير

بالتوفيق







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-25-2014, 01:55 PM   #5

مشرف التنمية البشرية سابقاً

 

 رقم العضوية : 97394
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 2,152
 النقاط : صمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 26660
 قوة التقييم : 14

صمت السكون غير متواجد حالياً

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

اللهم آمين
جزاكم الله خيرا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-25-2014, 10:57 PM   #6

مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 95092
 تاريخ التسجيل : Nov 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : فى قلب الدنيا
 المشاركات : 27,292
 الحكمة المفضلة : الوجع لما غلب الجدع بكى بدل الدموع جبروت ! :')
 النقاط : Stop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 335649
 قوة التقييم : 168

Stop Ana Eltop غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

تسلم لمجهوودك

يدووم التميز







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-27-2014, 10:31 PM   #7

مشرف التنمية البشرية سابقاً

 

 رقم العضوية : 97394
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 2,152
 النقاط : صمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond reputeصمت السكون has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 26660
 قوة التقييم : 14

صمت السكون غير متواجد حالياً

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة stop ana eltop مشاهدة المشاركة
تسلم لمجهوودك

يدووم التميز

شكرا ع المرور الطيب







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-29-2014, 10:37 PM   #8

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 97284
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : الاردن
 المشاركات : 3,895
 النقاط : انت احلى الناس has a reputation beyond reputeانت احلى الناس has a reputation beyond reputeانت احلى الناس has a reputation beyond reputeانت احلى الناس has a reputation beyond reputeانت احلى الناس has a reputation beyond reputeانت احلى الناس has a reputation beyond reputeانت احلى الناس has a reputation beyond reputeانت احلى الناس has a reputation beyond reputeانت احلى الناس has a reputation beyond reputeانت احلى الناس has a reputation beyond reputeانت احلى الناس has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2158
 قوة التقييم : 2

انت احلى الناس غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا عى الطرح الرائع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-11-2014, 12:53 AM   #9

موقوف
 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 99,914
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2188998
 قوة التقييم : 0

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

رائع وجميل الطرح
دام التميز والمجهود
تحياتى وودى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
القلق, اسباب, وسجل, كيف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية دور الرياضة فى علاج القلق , اسهل خطوات للتغلب على القلق بالرياضة ŖỐốỒЗђ صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 1 09-22-2013 02:34 PM
اسباب وعلاج القلق دمعه حائره منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 10 03-18-2012 09:42 PM
القلق النفسي - انواع القلق النفسي haytham ali صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 2 06-29-2010 05:57 PM
نااقش بصراحه وشيل عوواطفك بعيد وشيل الحب علي جنب ؟؟؟؟ ماتركس قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 7 04-21-2010 11:23 AM
القلق ماتركس منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 7 03-05-2010 07:58 AM


الساعة الآن 12:12 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w