::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
فللحب آيات وللحب أسرار
الكاتـب : رضا التركى - مشاركات : 0 -
اخبار الكورونااا
الكاتـب : *فجر الاسلام* - مشاركات : 16 -
رساله الى أمى فى زمن الكورونا
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 4 -
متي القاك ؟
الكاتـب : San dy - مشاركات : 10 -
ابتسم
الكاتـب : San dy - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 3 -
ظهور المسيخ الدجال
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 8 -
الحجر الصحى
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Totoa top - مشاركات : 6 -
لا تخافى ولن أزيع أسرارك
الكاتـب : ابو نصير - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 8 -
باركوا وافرحوا عشرة سنوات على تسجيلي بالمنتدى
الكاتـب : سيناا - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
توضيح
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 3 -
كله يدخل يطمنا
الكاتـب : ملك جبال الاحزان - آخر مشاركة : سيناا - مشاركات : 10 -
كورونا بين بشاعة الجرم و عدالة الانتقام
الكاتـب : مارد الغضب - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 9 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-12-2014, 01:06 AM   #1

مراقبة عامة سابقه

 

 رقم العضوية : 76164
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 37,501
 الحكمة المفضلة : كن متواضع كالمطر .. يسقط على قصور الأمراء وأكواخ الفقراء...
 النقاط : الأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 7988886
 قوة التقييم : 3995

الأميرة رودي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي تقرير شامل عن الحيوانات الرخويه


















الرخويات (باللاتينية: Mollusca) شعبة تتبع المملكة الحيوانية ومعناها قبيلة الرخويات، وهي تنقسم إلى سبع طوائف أهمها طائفة المحاريات Pelecypoda، طائفة القواقع أو البطنقدميات Gastropoda، وطائفة الرأسقدميات Cephalopoda ومعظم حيوانات هذه القبيلة بحرية وتعيش في مياه عذبة. .و طائفة ثنائية العصب Amphieneura وطائفة مجدافية القدم Scaphopoda وطائفة وحيدة اللوح Monoplacophora وهي تشتمل على نوع واحد وهو حيوان رخو بدائي يسمى نيوبلنا جالانيا.

و لجميع الرخويات بعض الصفات المميزة التي نشأت بطرق مختلفة في المجموعات المتنوعة وهي :
1. القدم : وهو عضو يقع في الجزء السفلي أو البطني من الجسم ويتركب من كتلة عضلية وهو عضو الحركة عند الرخويات المتحركة.

2.البرنس (the mantle) : وهي ثنية جلدية تحيط بالجسم ويوجد بينها وبين الجسم تجويف يسمى تجويف البرنس الذي يحتوي على الخياشيم.
3.الصدفة : يفرزها البرنس وتختلف في الشكل وتكون إما ذات مصراعين أو ذات مصراع واحد وتتركب الصدفة ذات المصراعين من تصفين كل منهما على هيئة طبق متشابهان غالبا في الشكل والحجم ويرتبطان مفصليا وينفتح المصراعان عندما يتنفس الحيوان ويتناول طعامه ويقفل المصراعان بإحكام إذا أثيرت أو هددت بالجفاف وذلك بواسطة عضلة قافلة متصلة بمصراعي الصدفة، أما الصدفة ذات المصرع الواحد فهي تأخذ شكل انبوبة حلزونية ملتوية وهي أصداف القواقع المألوفة الرخويات الرأسقدميات الوحيدة التي لها صدفة حقيقية تعيش داخلها أما البزاقات التي ليس لها صدفة على الإطلاق فهي بطنقدميات تنتمي إلى مجموعة من القواقع وتتركب أصداف الرخويات من كربونات الكاليسوم بصفة خاصة.




فوائد الرخويات



تستخدم الرخويات مثل محار الكوكل وبلح البحر والحلزون البحري أو المحار كطعام وتعتبر الرخويات منذ آلأف السنين أهم مصدر للطعام بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الشواطئ ويوجد في بعض أجزاء العالم روابي وجسور من أصداف الكوكل والمحار مختلطة مع أدوات حجرية.
و يستفاد من الرخويات للحصول على اللؤلؤ وكان أول مصدر لها محار الماء العذب المسمى يونيو وقد حصل يوليوس قيصر على كمية منه عندما غزا بريطانيا وقد أستخدم بعضها كغاء لأحد الدروع وتم وضعه في معبد فينوس في روما والآن يتم الحصول على اللؤلؤ كناج ثانوي من محار المياه البحرية من جنس بنكتادا ولهذا المحار صدفة مفلطحة كبيرة تختلف كثيرا عن صدفة المحار الذي يؤكل ويتم صناعة مواد الزينة والأزرار من صدفة المحار.





ومن أنواعها:


عديدة الأصداف

(بالإنجليزية: Polyplacophora) تعد أفراده من ايسط الرخويات وتضم حيوانات بحريه كثيرة ذات شكل بيضاوي.تتكون صدفة الحيوان من ثماني صفائح ظهرية، تنتظم الواحدة منها خلف الأخرى, وبهذا تسمح للحيوان بتغيير شكله, فهو يتكور عند إثارتها، ويعود ذلك إلى كون صفائح الصدفة متمفصلة مع بعضها، كما تحميه الصدفة من الافتراس والامواج التي تصطدم به.


الشكل


المنطقة الرأسية غير واضحة، ويقع الفم في مقدمة الجسم من الجهة البطنية، اما فتحة الشرج فتقع في المؤخرة. يمتلك قدماً عضلية عريضة تساعد في تثبيته بقوة على الصخور، وتساعد على الحركة. يستخدم الطاحنة في كشط الطحالب عن الصخور وابتلاعها، كما يتغذى على الدياتومات. ليس له عيون أو قرون استشعار.







بطنيات القدم




بَطنِيّات الرِجْل أو بطنيات القدم أو البطنقدميات (بالإنجليزية: Gastropoda) هي أكبر طائفة تنتمي إلى الرخويات، فهي تكون 80% من الكائنات التي تنتمي إليها، وثاني أكبر رتبة في المملكة الحيوانية، حيث يعتقد بأنها تحوي على ما يقارب 65000 نوع، من بينها الحلزونات والبزاقات والبطلينوسات.
تتميز معظم بطنيات القدم بوجود صدفة أحادية تغطيها، وتكون في العادة بشكل ملفوف ومتقوقع. أما عن سبب التسمية، فهي بسبب استخدام هذه الكائنات لعضلة سفلية قوية (قدم) للحركة.
تنتشر بطنيات القدم في مناطق متنوعة من العالم وبيئات مختلفة، وأغلبها كائنات مائية، حيث تعيش 30000 نوعاً منها تقريباً في البحار والمحيطات، بالإضافة إلى 5000 نوعاً تعيش في المياه العذبة، بينما تنتشر الباقي على سطح الأرض. تتغذى أغلب هذه الكائنات على الأعشاب والنباتات، وقد تتغذى على المخلفات العضوية في بعض الأحيان، إلا أن بعض أنواعها قد تكون لاحمة وسامة.
وجدت العديد من الأحافير التي تدل على وجود بطنيات القدم منذ العصر الكامبري.




رأسقدميات





الرأسقدميات أو رأسيات القدم (الاسم العلمي: Cephalopod) من اليونانية (κεφαλή = kephalé = رأس) + (ποδός = podós = قدم). وهي طائفة من الرخويات اللاحمة المفترسة, جميع أفرادها بحرية. لهم صدفة إما خارجية أو داخلية ، أو معدومة. تضم نحو 700 نوع، من أمثلتها:




حبار الشعاب كبير الزعنفة (Sepioteuthis lessoniana)




الأخطبوط.










الحبار الأطلسي أبتر الذيل .










السبيدج.
السبيدج العملاق.


يصل طوله 2و9 متر .










وهذه صوره نادره لـ بحارة يحاربون سبيدجاً عملاقاً












العنقريط.






النوتي








يتبـــ‘ع









  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-12-2014, 01:16 AM   #2

مراقبة عامة سابقه

 

 رقم العضوية : 76164
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 37,501
 الحكمة المفضلة : كن متواضع كالمطر .. يسقط على قصور الأمراء وأكواخ الفقراء...
 النقاط : الأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 7988886
 قوة التقييم : 3995

الأميرة رودي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي


والجدير بالذكر أن الرخويات هي كائنات بحرية حية , تختلف من حيث الأحجام والأشكال فمنها الصغير ومنها ايضاً ما هو كبيراً , و تتألف هذه الكائنات من مجموعات كبيرة من الأحياء البحرية ، حيث تشتمل على مجموعة القواقع والمحاريات, وتتميز بأنها حرة المعيشة تزحف ببطء أو تلتصق بالصخور. وتعيش اغلبها في المياه المالحة قريبا من الشاطىء. وقد سميت هذه الكائنات بهذا الاسم نسبة لأن أجسامها رخوة لدرجة يكاد أن يكون ألبعض منها هلامي القوام كما أن لبعضها صدفة كلسية خارجية (limy ****l ) ، وغير مقسمة ( مفصلة) الى حلقات. يحيط بها من الناحية الظهرية غلاف يعرف بالبرنس يفرز صدفة خارجية تتكون من قطعة واحدة او اثنتين او ثمان قطع ، وقد تكون الصدفة غائبة في بعض الأنواع.




و تحتل هذه الشعبة من حيث كثرة أنواعها وانتشارها المرتبة الثانية بعد الحشرات في المملكة الحيوانية, ولمعظم الرخويات أصداف صلبة تحيط بجسمها ,يتم بناءها من إفرازات أجسامها لتكون بمثابة الدرع الواقي لها ، ولتلك الأصداف نماذج كثيرة لا تكاد أن تحصي ، فمنها المروحي ومنها المغزلي ومنها أيضا اللولبي, وكلها ذات أشكال رائعة المنظر والتنسيق.




المميزات


1-الرخويات حيوانات أجسامها رخوة وغير مقسمه .
2- بها قناة هضمية كاملة ملحق بها بعض الغدد.
3- بها جهاز دوري مفتوح ماعدا الرأسقدميات والقلب ظهري به ثلاث غرف.
4- يغلف الجسم برنس ظهري يفرز الصدفة إن وجدت .
5- التنفس بالخياشيم (مائية) الرئات (برية) والإخراج بالنفريديا.
6- الجنسان منفصلان والإخصاب خارجي أو داخلي , ومعضمها بيوضة.








تصنيف الرخويات




1- طائفة ذوات المصراعين: تعيش جميع أفرادها معيشة مائيه (عذبة – مالحه) في الأماكن الضحلة ,يغلف الجسم بواسطة صدفة ذات مصراعين,تتحرك بواسطة قدم عضلي .مثال ( المحار – دودة السفن – بلح البحر).

2- طائفة ذوات المصراع الواحد (البطنقدميات):معضمها يعيش في المياة المالحة وقليل منها في المياة العذبة او على اليابسه,يغلف الجسم بمصراع واحد حلزوني (إن وجد) مثال

( الحلزون - القواقع – البزاقات).

3- طائفة الرأسقدميات : جميعها تعيش في بيئات مائية مالحه ,والصدفة إماخارجية أو داخلية أو معدومة . مثال ( الأخطبوط – الحبار – البسيط)


أهمية الرخويات :

تعتبر شعبة الرخويات احدي شعاب الكائنات الحية الهامة المكونة للنظام البيئي البحري حيث تتغذي عليها بعض الكائنات البحرية بينما تتغذي هي علي بعض الأنواع الاخري مثل الهائمات النباتية والحيوانية وبعض الأسماك, لتدخل في منظومة السلسلة الغذائية بالإضافة لأهمية بعضها الاقتصادية التي لا تخفي على احد مثل المحاريات ( اللؤلؤ ) كما أن لبعضها قيمة غذائية وطبية عالية تزيد أهميتها بزيادة المعتقدات المحلية .


وتختلف الرخويات من حيث النوع والحجم بالنسبة للأصداف التي تحملها ,اذ تتراوح أطوالها بين عدة ميلمترات في مناطق الخليج العربي وبين بضعة أمتار في سواحل البحر الأحمر ( حيث توجد أصداف يبلغ طول قطرها الكبير بين 70 - 80 سنتيمترا) و نجد أن هنالك تباين من حيث الوزن حيث يتراوح بين بضع غرامات الى عدة كيلو غرامات , كما هو الحال في المحيط الهادي حيث عثر على أصداف بلغ وزن الواحدة منها أكثر من ( 12 ) كيلو غرام.




دور مركز أبحاث الأحياء البحرية:


يقوم مركز أبحاث الأحياء البحرية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية, بدور بارز في المحافظة على الثروة السمكية والبيئة البحرية من دعم للمخزون السمكي و إجراء البحوث والمسوحات البحرية والميدانية لكافة نشاطات الثروة السمكية ويشمل ذلك إجراء الدراسات البحثية عن الرخــــــــــويات لتحديد أنواعها ومناطق تواجدها في مياه الدولة


يتبــــ‘ع










  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-12-2014, 01:23 AM   #3

مراقبة عامة سابقه

 

 رقم العضوية : 76164
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 37,501
 الحكمة المفضلة : كن متواضع كالمطر .. يسقط على قصور الأمراء وأكواخ الفقراء...
 النقاط : الأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 7988886
 قوة التقييم : 3995

الأميرة رودي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

Phylum Mollusca


تعيش معظم أنواع الحيوانات الرخوية فى المياه المالحة على شواطئ البحار والبحيرات وبعضها فى المياه العذبة والبعض الأخر يوجد فى الصحارى والغابات والمزارع ويبلغ عددها 45.000 نوع ومثل هذا العدد تقريباً يكون أنواعاً متحجرة من الحفريات ، وهى كائنات طليقة حرة وتتحرك بالزحف البطيء عادة وبعضها يزحف حراً وتوجد ملتصقة بالأحجار والأعشاب والنباتات المختلفة وبعضها لها قيمة اقتصادية نافعة وتصنع من أصدافها الأزرار وأنواع أخرى تنتج اللؤلؤ وغيرها يؤكل والآخر يلعب دوراً هاماً كعوامل متوسطة لكثير من الديدان الطفيلية ولذلك له أهمية علمية وطبية ومن أمثلة الرخويات المعروفة الكيتون ومحار الماء العذب وبلح البحر والقواقع الصحراوية والحبار أو السبيط والأخطبوط وتتغذى على النباتات والحيوانات .
حيوانات لافقارية ولها تماثل جانبى .


ثلاثية الطبقات..

تتكون من طبقة الإكتودرم وطبقة الميزودرم المتوسطة والطبقة الداخلية الإندودرم وجسمها غير مقسم وتتكون الطبقة الخارجية من صف واحد من الخلايا وتشمل خلايا غدية مخاطية وهى مهدبة غالباً

الجسم قصير عادة ويحيط به من الناحية الظهرية غلاف البُرنس والذى يفرز صدفة جيرية أو كلسية من مادة كربونات الكالسيوم . وإما أن تتكون من قطعة واحدة أو اثنين أو ثمانية ، وقد تكون مندغمة أو ضامرة أو داخلية فى بعض الأنواع .

يتكون الجسم من رأس وقدم عضلى وقد يتحور القدم لتأدية وظيفة الحركة مثل الزحف والحفر أو العوم ولا يوجد رأس فى بعض الأنواع مثل محار الماء العذب والدينتاليم .


الجهاز الهضمى: يشمل الجسم على قناة هضمية كاملة على شكل حرف U أو ملتوية وتبدأ بفتحة الفم بالمقدمة وتنتهى بفتحة الإست فى المؤخرة ويحمل الفم شريط كيتينى يعرف بالسفن ويتكون من صفوف عرضية من أسنان صغيرة ويعرف أحياناً باسم حامل الأسنان أو المبرد ، وتفتح فى القناة الهضمية الغدة الكبدية أو الكبدية البنكرياسية وغالباً الغدد اللعابية .


ويتركب الجهاز الدورى من قلب ظهرى مكون من بطين وأذين أو أذينان يحيط به التجويف التامورى ويخرج منه أورطى أمامى وعدد من الأوعية .


تتنفس الرخويات بواسطة الخياشيم غالبية فى الأنواع المائية وبالرئة فى الأنواع البرية وأحياناً عن طريق البرنس أو الطبقة الإكتودرمية الخارجية .

تتم عملية الإخراج عن طريق الكلى زوج أو اثنين أو واحدة فقط وهى متصلة بالتجويف التامورى والأوردة .


الجهاز الإخراجى
: السيلوم ويختصر على التجويف التامورى والكلوى والتناسلى وباقى تجويف الجسم الداخلى عبارة عن تجويف دموى .

الجهاز العصبى
: ويتكون عادة من ثلاثة أزواج من العقد العصبية ، وتتصل بعضها ببعض بأحبال عصبية طولية وعرضية ويوجد فى بعضها أعضاء للحس ( الشم واللمس والتذوق ) وأخرى أعضاء للإبصار عيون بسيطة أو مركبة وعضو اتزان

الجهاز التناسلى : الأجناس منفصلة عادة وبعضها ( خنثى ) مثل القواقع الأرضية والإخصاب خارجى أو داخلى ويوجد أثناء نموها طور يرقى مطوق تروكوفور يكون جسم الحيوان الكامل أو النمو مباشر ولا يوجد تكاثر لا جنسى .


منهـــا :
طائفة مزدوجة العصب - طائفة أسفينية القدم - طائفة الرأسقدميات - طائفة البطنقدميات


1-طائفة مزدوجة العصبAmphineara
الكيتون Chiton
هناك عدة أنواع من الكيتون يصلح أى منها للدراسة المعملية صلاحية حسنة ، ومن هذه الأنواع " أكانثوكيتون سبينيجيرا " وهو أحد الأنواع الكبيرة ( يصل طوله إلى نحو 10 سم ) ويكثر على سواحلنا البحرية ويشاهد ملتصقاً بالصخور ، غير أنه يستطيع أن يزحف ببطء من مكان إلى آخر ليتغذى بالطحالب أكثر ما يتغذى . وعندما يفصل من الصخر الملتصق به بقوة وعنف فإنه يكور نفسه فى الغالب ليتخذ شكلاً يحاكى الكرة تقريباً ، حيث تكون صدفته فى الخارج وقدمه فى الداخل . وعلى ذلك فإن الحيوان بنبغى من البداية أن يؤخذ من الماء بقطعة الصخر الملتصق بها ، يخدر ببطء لفصله عن الصخر ، ثم يحفظ ليثبت بشكله السوي، والجنسان منفصلان .

الصفات الخارجية :-
الجسم له لون بنى داكن يميل إلى الخضرة من أعلى ، وبيج ناصل من أسفل ، والجسم ممدود وبيضاوى الشكل ، محدب من أعلى ومستو من أسفل .البرنس ، ويغطى سطح الجسم الظهرى كله . وتوجد صدفة جيرية فى ظهر البرنس مكونة من 8 صفائح عرضية تتراكب حوافها بعضها فوق بعض ( وهكذا تعين الحيوان على أن يكور نفسه كالكرة عندما يُزعج ) . حجم الصفيحة الأولى والثامنة أصغر منهم جميعاً ، ويوجد حزام عضلى لحمى غليظ حول صفائح الصدفة هى حافة البرنس ،بها شويكات جيرية متعددة .



2-طائفة أسفينية القدم Lomellibrandria ) Bivalve ) المحــاريات
تتبع طائفة صفيحية الخياشيم أو ذات المصرعين من شعبة الرخويات وللصدفة فى المحاريات مصرعين تفتح وتغلق الصدفة بميكانيكية معينة ، والمحاريات حيوانات تتغذى بطريقة ترشيح الماء ومنها ما يعيش فى الماء العذب وآخر يعيش فى الماء المالح والجسم فى المحاريات متماثل الجانبين وتنتشر المحاريات انتشارا واسعاً فى البحر والماء العذب وهناك أنواع معروفة فى مياه النيل تعرف بمحار الماء العذب " الانودنتا " يعيش فى قاع النهر وللحيوان قدم يتحرك بها وليس له مفتتات ( عديم الأسنان ) .




3- طائفة الرأسقدميات Cephalopoda السبيط ( الحبار)

هو من الرخويات المتطورة تتبع طائفة رأسقدميات وهذه الطائفة تحورت فيها القدم إلى جزء أمامى عبارة عن أذرع ولوامس وجزء خلفى يعرف بالقمع ، ويعوم السبيط و محوره الطولى أفقياً عن طريق زعانف جانبية وتتحرك سريعاً بإستعمال القمع حيث يندفع الماء من جسم الحيوان للخارج عن طريق فتحة القمع الخارجية فيندفع الحيوان سريعاً فى الإتجاة العكسى لخروج الماء ( حسب قوانين الحركة ) ولحيوان السبيط وسائل دفاع ميكانيكية وهى غدة الحبر للحماية والهروب من الأعداء .



الأخطبوط
الأخطبوطات رأسية قدم مشهورة تعيش فى الشقوق المظلمة وبين المراجين فى البحر كما أنها تعيش على أعماق بعيدة أيضاً ، وبعضها غريب الخلقة جبار وخطير جداً ، و يتكون الأخطبوط من :-
الرأس : وهو كبير ويحمل الفم وعينين كبيرتين . الأذرع : وهى 8 فقط ، ممدودة جداً ولكنها متساوية الطول وتتصل معاً تجاه قواعدها بغشاء ظاهر . وتحمل كل ذراع على جانبها الداخلى صفين من الممصات الجالسة اللحمية

الحدبة الحشوية : وهى رخوة نظراً لغياب صدفة داخلية مدعمة ، كما أنها مدورة من الخلف ولا زعانف لها ( والعوم يتم ، بدلاً من وساطة الزعانف ، بنبض الغشاء الموجود بين الأذرع ) .





4-طائفة البطنقدميات Gastropoda ( Univalve )

يعيش هذا النوع من القواقع فى الصحارى ملتصقاً بأفرع وأوراق النباتات الصحراوية وينشط ليلاً ويختفى تحت الأحجار نهاراً ويتغذى على النباتات .يتركب جسم القوقع من منطقة رأس قدم حيث أن الرأس مندمج مع القدم ولا يوجد حد فاصل بينهما ، يشغل القدم الجزء البطنى من الجسم . توجد الأحشاء داخل الصدفة الحلزونية وتحمل الرأس لامستان قصيرتان أماميتان وظيفتهما حسية للشم ولامستان طويلتان خلفيتان تنتهى كل منهما بعين . ويلاحظ أنهما مجوفتان من الداخل ويمكن للجزء العلوى منها الذى يحمل العين الارتداد إلى الداخل ( مثل أصابع القفاز ) وتتحرك اللوامس فى جميع الاتجاهات ويفصل الأحشاء عن الرأسقدم من الخارج طوق سميك هو الطوق البرنسى أو حاشية البرنس حيث توجد به الفتحة التنفسية وعلى يمينها فتحة الإست كما توجد الفتحة البولية إلى أعلى فتحة الإست وبين الفتحتين السابقتين .
ويلاحظ أنهما مجوفتان من الداخل ويمكن للجزء العلوى منها الذى يحمل العين الارتداد إلى الداخل ( مثل أصابع القفاز ) وتتحرك اللوامس فى جميع الاتجاهات ويفصل الأحشاء عن الرأسقدم من الخارج طوق سميك هو الطوق البرنسى أو حاشية البرنس حيث توجد به الفتحة التنفسية وعلى يمينها فتحة الإست كما توجد الفتحة البولية إلى أعلى فتحة الإست وبين الفتحتين السابقتين . ويلاحظ أن الفتحة التنفسية تؤدى إلى التجويف البرنسى والذى يكون سقفه الرئة حيث تنتشر فيه الأوعية الدموية والوريد الرئوى ويلاحظ كذلك أن قاعدة البرنس بداخل الصدفة الحلزونية مزودة بعضلات طولية تساهم فى عملية التنفس .


والصدفة يمينية الدوران ، وتقع الفتحة التناسلية فى الناحية اليمنى إلى أسفل وبجوار اللامس الخلفى كما تقع فتحة الفم فى مقدمة الجسم يليها إلى أسفل فتحة مستعرضة هى فتحة الغدة القدمية المخاطية . والقدم مفلطح من الناحية البطنية ومزود بعضلات طولية تحدث انقباضات متتالية تبتدئ من الخلف إلى الأمام ويتحرك بذلك الحيوان ويسير إلى الأمام على وسادة مخاطية من إفراز العدة المخاطية القدمية .









  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-12-2014, 01:38 AM   #4

مراقبة عامة سابقه

 

 رقم العضوية : 76164
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 37,501
 الحكمة المفضلة : كن متواضع كالمطر .. يسقط على قصور الأمراء وأكواخ الفقراء...
 النقاط : الأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 7988886
 قوة التقييم : 3995

الأميرة رودي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي



وكما ذكرنا فى السابق ان الرخويات تستسخدم كطعاام
كذلك منذ آلأف السنين يستفاد منها للحصول على اللؤلؤ وكان أول مصدر لها محار الماء العذب المسمى يونيو
وقد حصل يوليوس قيصر على كمية منه عندما غزا بريطانيا

معـــا سنتعرف على بعض منهــا


المحارات المروحية :




الصدفيات وأم الخلول : التصنيف : العائلة : المحاريات Ostreidae

المواصفات : حيوان رخوي غير متحرك من ذوات الصدفتين ينتمي إلى عائلة المحاريات Ostreidae ،
ويكثر في البحار المعتدلة والدافئة. والصدفة العلوية من جسمه أكبر وأعرض من السفلية.
وترتبط الصدفتين برباط مرن متين وعضلات قوية ،
يربى المحار لأجل الجزء اللحمي الداخلي الأبيض القابل للأكل، أما المحار الذي ينتمي إلى عائلة Aviculidae فلا يؤكل ولكن يستخرج منه اللؤلؤ. ويعيش المحار ملتصقاً بكائن في الماء.
الصدفة العلوية للمحار وهي عادة اليسرى تكون أكبر من اليمنى، ومجوفة لتحمل جسم المحار، الصدفة السفلى عادة ما تكون مسطحة وقد تكون مقعرة.
أما أم الخلول فهي ثنائة الصمامات ولها إثنين من المحارات المتماثلة التي تفتح وتقفل بعضلات قوية، الفتحات التنفسية الكبيرة داخل هذه المحارات تسحب وتدفع الماء وتنقي الطعام والأكسجين. العديد من القصص رويت عن إثنين من البحارة الذين يجمعون الجواهر واللؤلؤ من داخل البحار ماتوا غرقاً ذلك لأن بعض هذه الصدفات القشرية قد أمسكت أرجلهم، لكن ليس هناك وثائق تثبت هذه القصص.
الصدفة البالغة يبلغ عرضها 1م ويمكن أن تزن أكثر من 250 كجم. الغذاء : يتغذى المحار عن طريق تصفية الغذاء مستعملاً الخياشيم لإدخال الماء ومن ثم استخراج الكائنات الصغيرة التي يتغذى عليها المحار عن طريق الأهداب المرتبطة مع الخياشيم حيث تحبسها وتحركها إلى الفم.
السلوك : تسمى هذه الحيوانات بثنائية الصمامات وذلك لأنها محفوظة في محارة ذات صمامين أو صدفتين مربوطة بمفاصل، أم الخلول ، بلح البحر، والعديد من الكائنات البحرية ثنائية الصمامات تبقى ثابتة في مكان واحد معظم حياتها.
وهناك أنواع تستخدم رجلاً عضلية لتحفر وتعيش داخل الرمل أو الطين. المحارات المروحية تعتبر مثالاً لهذه المجموعة حيث تنقل نفسها من مكان إلى آخر بتحريك صدفتها المفصلية.
يتكون اللؤلؤ عندما تفرز أم الخلول كربونات الكالسيوم حول حبة من الرمل أو بعض الأشياء المزعجة التي يتم غمرها داخل صدفات الحيوانات.
وبالرغم من أن كل ثنائية الصمامات تنتج لؤلؤ، لكن أجود أنواع اللؤلؤ تأتي من أم الخلول غير الصالحة للأكل. اللؤلؤ الجيد يتم الحصول عليه من الخليج العربي، لكن أم الخلول التي تقوم بإنتاجه تكاد تكون منقرضة.
اللؤلؤة الوحيدة القاتمة (أو السوداء) والتي تأتي من البحر الباسيفيكي الجنوبي تكلف حوالي 40 الف دولار أو أكثر. فتخيل السعر الكامل للعقد .
ولأن هناك العديد من الحيوانات البحرية تتغذى على هذه القشريات أو الصدفيات البحرية فإن هذه الرخويات تحتاج إلى كل الحيل التي تعرفها للهروب من أعداءها وتضليلهم. وصدفات السقالب المروحية تعمل على قفل هذه المحارات بمجرد أنها أحست بأن هناك حيوان مفترس. فصدفات السقالب يمكنها كشف الحركات بعيونها أما الصدفات المروحية فإنها تلتقط التغيرات الضوئية. حيث تحيط السقالب نفسها بالعديد من العيون المنتشرة في حافات الصدفة.
يكون التلقيح خارجياً في بعض أنواع المحار، حيث يطلق الذكر ماءه وكذلك تضع الأنثى بيضها في الماء، وفي بعض الأنواع تحتفظ الأنثى ببيضها ويكون التلقيح داخلياً. بعض أنواع المحار يمكنها تغيير جنسها من ذكر إلى أنثى أو بالعكس كلما شاءت ذلك. وبعضها يكون التحول فيه مقروناً بشروط بيئية مثل درجة حرارة الماء ووفرة الغذاء وغيرها.
الموطن : يتواجد المحار في المياه الضحلة ومناطق المد والجزر في كافة أنحاء العالم باستثناء المناطق الباردة.




المحارات المروحية السابحة :



التصنيف : العائلة : Pectinidae المواصفات : وهي حيوان رخوي من ذوات الصدفتين ينتمي إلى عائلة Pectinidae

التي تحوي على 400 نوع. ويعيش في المياه المعتدلة والدافئة، ويتراوح عرضه بين 2-20سم، وصدفته عريضة ومسطحة ومحززة، يستخدم عضلاته القوية ليرفرف بصدفتيه ويتحرك من مكانه.
وتأتي أهمية الإسقلوب في كونه غذاءاً بحرياً. وطوله يصل إلى 5سم تقريباً.
الغذاء : العوالق البحرية.
السلوك : المحارات المروحية السابحة يمكنها أن تقوم بالعوم بكل عضلاتها الجسمية، ومعظمها يجلس في منطقة معينة طيلة حياته. هذه المحارات المروحية تسبح بعملية فتح وقفل الأصداف بطريقة مستمرة ثابتة ، الماء يقذف خارج المحارة بحيث يدفعها.
الموطن : هناك أكثر من 400 نوع من الأسقالب (المحارات المروحية) التي توجد في العالم من أعماق المحيطات إلى سواحل المياه الضحلة ذات الطبيعة الطينية والرملية.







الأصداف الحلزونية:



التصنيف : الشعبة : Arthropod

المواصفات : يبلغ طول محارة الأذن حوالي 30سم.
الغذاء : العوالق البحرية.
السلوك : هذه الأجسام التي تظهر كأنها صدفات حلزونية لكنها تسمى صدفات قرن الخروف، وهي لاتظهر بل ولايمكن رؤيتها خارج الحيوانات الحية، فهي توجد فقط داخل جسم حيوان بحري يعيش في الأعماق يسمى الحبار.
عندما يكون المحار الحلزوني صغيراً يقوم ببناء غرفة واحدة وعندما تضيق عليه يقوم بإنشاء غرفة أكبر من الأولى ثم يدخل فيها ويغلق الأولى بإحكام ، وبدلا من أن يستخدم طرقة الأرض المستطيلة التي يفضلها معظم المهندسين نجده يقوم بإنشاءها بشكل حلزوني،
إن المحار الحلزوني ليس محاراً لكنه ينتمي إلى الحيوانات الرخوية البحرية رباعية الرأس، وله علاقة بالأخطبوط والحبار. تعتبر الصدفات الملونة من الصدفات المميزة بين المحارات التي يفضلها الإنسان وذات القيمة العالية، والجزء اللحمي الرخو من هذه الحيوانات يسمى العباءة.
من بين هذه الصدفات المخروطية الجميلة ماله سلاح حاد يمكنه أن يخرق جلد الإنسان ويدفع بمادة سامة قوية داخل الجسم. الصدفات المخروطية عادة تستخدم أسلحتها هذه في اختطاف وشل حركة فريستها. لكن إذا قام بعض الغطاسين بالتقاط واحدة من هذه الحيوانات الجميلة تقوم الصدفات المخروطية باستخدام أسلحتها هذه للدفاع عن نفسها. والنتيجة يمكن أن تكون قاتلة.
الموطن : في مختلف البحار.






البطلينوس الرخوي



التصنيف
: الطائفة : Bivalvia

المواصفات : جسم البطلينوس جانبي مسطح، ومغلف بغشاء وصدفتين متساويتين ، تغلفهما عضلتان كبيرتان مربوطتان بمفصل ظهري.
القدم العضلية للحيوان تستعمل لحفر الجحور في الطين أو الرمل .
طول البطلينوس في العادة لايتجاوز البضعة سنتيمترات ولكن قد يصل بعضها إلى 130سم ويزن 227كلع. الغذاء : العوالق البحرية.
السلوك : يعتبر البطلينوس من رقيقيات الخيشوم، فخياشيمه رقيقة مسطحة وهي تجمع الغذاء له. ليس لرأس البطلينوس مكان محدد، وهو حيوان مخنث ، ويكن التلقيح فيه خارجياً حيث يطلق المني والبيض إلى المحيط حيث يتم التلقيح هناك.
الموطن : واسع الانتشار في مختلف مناطق العالم.





شقائق النعمان





التصنيف
: هي حيوانات لافقارية غير متحركة، الرتبة : Actiniaria الطائفة : Anthozoa

المواصفات : لشقائق النعمان هيكل ينمو عمودياً يتراوح طوله من عدة ملمترات إلى متر ونصف. ولها فم في أعلاها محاط بحلقات من المجسات تعطي لهذا الحيوان عند تمددها منظر الوردة.
عادة ما تكون شقائق النعمان زرقاء أو خضراء أو صفراء، ويمكن أن تُرى ملتصقة بالصخور أو الأعشاب أو حتى اللافقاريات الأخرى. وقطرها يتراوح بين بضعة مليمترات إلى أكثر من متر،
وقد تكون مسطحة أو نحيفة طويلة، وجدار الجسم قد يكون ناعماً أو خشناً متيناً ..
قدم شقائق النعمان عضلية قادرة على الالتصاق بثبات على الصخور وهي قادرة أيضاً على تحريك الحيوان ببطء، القرص الفمي يحتوي على مجسات لإمساك الغذاء وهي تحيط بالفم ويقع الفم في منتصف القرص. بعض أنواع شقائق النعمان لديها عدد من المجسات المتمددة، في حين أن الأنواع الأخرى لديها المئات من المجسات القصيرة.
الغذاء : تتغذى شقائق النعمان بشكل رئيسي على الأسماك وباقي الحيوانات البحرية.
السلوك : هي حيوانات منعزلة تسكن البحار والمحيطات، عادة ما تلصق نفسها بالصخور والأصداف
برغم أن بعض أنواعها يمكنه الاختباء في الرمل والطين، شقائق النعمان ذات تنوع كبير في أحجامها وهيئتها، تتغذى شقائق النعمان على العوالق البحرية حيث تمسكها بخلايا خاصة في مجساتها تدعى (الكيس السلكي) وهي تمثل الجزء اللاسع من المجسات حيث تلتصق بالفريسة أو الحيوان المتطفل،
الأنواع الكبيرة من شقائق النعمان يمكنها قتل وأكل الحيوانات الأكبر كالسلطعون والأسماك.
أغلب شقائق النعمان ذات أجناس منفصلة وتتكاثر كل الأنواع جنسياً.
الموطن : واسع الانتشار في مختلف المناطق.

وبكده أكون انتهيت من تقريري
أتمنى أكون قدمت ولو
إفاده بسيطه
تحياتي للجميـــع
رودي














التعديل الأخير تم بواسطة الأميرة رودي ; 08-12-2014 الساعة 01:44 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-12-2014, 03:09 AM   #5

مشرفة الديكور سابقاً

 

 رقم العضوية : 68325
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : خـليك فى حـالك لو سمحت :)
 المشاركات : 19,277
 الحكمة المفضلة : لا تظـّن جـرح النـاس {لعبــة} فـَ هُنـاكَ مَـن لا ينـام مـن أجــل تِلــكَ الجُــروح
 النقاط : رآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond reputeرآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond reputeرآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond reputeرآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond reputeرآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond reputeرآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond reputeرآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond reputeرآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond reputeرآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond reputeرآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond reputeرآقيہ بأخلاقـى has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 8955
 قوة التقييم : 5

رآقيہ بأخلاقـى غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

ماشاء الله تقرير شامل ومنظم وتنسيق هايل رودى
تســلم ايـدك يا قــمر .. بالتوفيق ان شاء الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-14-2014, 12:40 AM   #6

مراقبة عامة سابقه

 

 رقم العضوية : 76164
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 37,501
 الحكمة المفضلة : كن متواضع كالمطر .. يسقط على قصور الأمراء وأكواخ الفقراء...
 النقاط : الأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 7988886
 قوة التقييم : 3995

الأميرة رودي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

تسلميلي نور حبيبتي
دايما بتشجعيني بردودك الجميله
مانحرمش منك أبدا ♥♥







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-14-2014, 05:09 PM   #7

الإدارة العامة سابقا

 

 رقم العضوية : 49014
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر ~
 المشاركات : 50,904
 الحكمة المفضلة : لا شىء يبقى على ما هو عليه ...
 النقاط : Aya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1356655
 قوة التقييم : 679

Aya 7ekaya غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

تقرير مميز ومتكامل ي رودى
تسلم ايدك
وبالتوفيق ليكى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-15-2014, 07:20 AM   #8

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 95789
 تاريخ التسجيل : Jan 2014
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Elmansoura\Egypt
 المشاركات : 6,713
 الحكمة المفضلة : من راقب الناس مات هماً
 النقاط : Safira has much to be proud ofSafira has much to be proud ofSafira has much to be proud ofSafira has much to be proud ofSafira has much to be proud ofSafira has much to be proud ofSafira has much to be proud ofSafira has much to be proud ofSafira has much to be proud ofSafira has much to be proud of
 درجة التقييم : 1499
 قوة التقييم : 1

Safira غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

تقرير رووووووووعه
تسلم ايدك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-15-2014, 10:15 AM   #9

مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 95092
 تاريخ التسجيل : Nov 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : فى قلب الدنيا
 المشاركات : 27,292
 الحكمة المفضلة : الوجع لما غلب الجدع بكى بدل الدموع جبروت ! :')
 النقاط : Stop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond reputeStop Ana Eltop has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 335649
 قوة التقييم : 168

Stop Ana Eltop غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

تقرير شاامل يا رودى

تسلمى لمجهودك
بالتوفيق







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-15-2014, 07:52 PM   #10

مشرف مميز سابق للأقسام الرياضية

 

 رقم العضوية : 89912
 تاريخ التسجيل : Oct 2012
 العمر : 27
 الجنس : ~ ولد
 المكان : Unfair World
 المشاركات : 22,257
 النقاط : აα∂ Ԑγεა has a reputation beyond reputeაα∂ Ԑγεა has a reputation beyond reputeაα∂ Ԑγεა has a reputation beyond reputeაα∂ Ԑγεა has a reputation beyond reputeაα∂ Ԑγεა has a reputation beyond reputeაα∂ Ԑγεა has a reputation beyond reputeაα∂ Ԑγεა has a reputation beyond reputeაα∂ Ԑγεა has a reputation beyond reputeაα∂ Ԑγεა has a reputation beyond reputeაα∂ Ԑγεა has a reputation beyond reputeაα∂ Ԑγεა has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1358988
 قوة التقييم : 680

აα∂ Ԑγεა غير متواجد حالياً

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

اخترتي نوع صعب جدا :d
سبيدجا ؟ النوع دا حقيقي ! انا فكرته تخيلي اسطوري وكده
هل موجود فعلا حاليا ؟

توبيك جميل وتنسيق مميز كذلك
تسلم ايديك بقي وبالتوفيق







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الحيوانات, الرخويه, تقرير, شامل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير شامل عن الاعب ايكر كاسياس {{ تابع لمسابقة افضل تقرير عن لاعب }} Sh2wA منتدى الرياضة العام 12 07-31-2012 01:09 AM
قصة عيدالعمال .... تقرير شامل ~CuTe.GiRl~ مواضيع عامة - ثقافة عامة 8 05-02-2012 01:10 PM
تقرير شامل Mercedes - benz SL65 AMG Black Series ، تقرير كامل عن السيارة Ferrari 458 2010 ~ ۩۩ elMagic ۩۩ سيارات - دراجات نارية - صور سيارات 13 08-29-2011 02:17 AM
تقرير شامل عن سياره القرن البنتلي 2010 تقرير مصور وحصري M@HMOUD سيارات - دراجات نارية - صور سيارات 1 02-16-2010 03:31 PM
تقرير شامل عن نوكيا n97 روميو مجنن البنات منتدى الجوالات 2019- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - اندرويد 1 07-25-2009 09:24 PM


الساعة الآن 09:26 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w