..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : SiLver Spectra - مشاركات : 2 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مــريــم - مشاركات : 10 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 5 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


إقبال .. شاعر الإسلام وفيلسوف الشرق

منتدى الشخصيات التاريخيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-12-2014, 11:45 AM   #1

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي إقبال .. شاعر الإسلام وفيلسوف الشرق

[
ALIGN=CENTER]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][إقبال .. شاعر الإسلام وفيلسوف الشرق!!][



محمد إقبال
شاعر الإسلام وفيلسوف الشرق

إن الخضوع والاستكانة للأحوال القاهرة من شأن الضعفاء والأقزام أما المؤمن القوي فهو قضاء الله الغالب وقدره الذي لا يرد … لقبه الغربيون بالفيلسوف .. تنطلق نظرته الإنسانية من قواعد دينية وأخلاقية وروحية، بغرض الارتقاء بإنسانية الفرد والجماعة ... أشار إلى انه لا أمل للإنسانية في تحقيق السلام إلا بأن تعمل على التوفيق بين عقل الغرب وقلب الشرق والنهوض من أجل إقامة الدعائم لعالم جديد تسوده معاني الحب والعدالة والأخوة. . هو المفكر الإسلامي والأب الروحي لباكستان المعاصرة وبلدان الهند الإسلامية .. شاعر الإسلام وفيلسوف الشرق محمد إقبال .



وُلد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب في 9 نوفمبر 1877م ، بحسب أغلب المصادر، من أسرة برهمية كشميرية الأصل, اهتدى أحد أسلافه فيها إلى الإسلام قبل حكم الملك المغولي الشهير" اكبر " ونزح جده إلى سيالكوت التي نشأ فيها إقبال في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين ، فكان والده ورعاً ويخشى الله في كل كبيرة وصغيرة ويعلي من قيم الروح، حتى اعتبره بعض الباحثين “صوفيا من غير تصوف”.
تعلم مبادئ القراءة والكتابة مبكراً على يد والده، حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الاسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية. التحق بجامعة لاهور واتصل بالمستشرق الإنجليزي توماس أرنولد، بعدها انضم إلى جمعية “حماية الإسلام وكانت بمثابة فترة التكوين الحقيقي والعميق.
سافر إلى لندن عام 1905م" وبدأ دراسته بكلية اللاهوت , جامعة كامبردج، واستطاع أثناء تواجده في إنجلترا أن يمارس القانون أيضا، ولم يكتف بالدراسة في كامبردج , بل تابع دراسته في جامعة ميونيخ وهناك حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة بأطروحة حملت عنوان " تطور الميتافيزيقيا في بلاد فارس".
عاد إقبال إلى شبه القارة في شهر يوليو 1908م ومكث في لاهور، وقدم طلب لتسجيله محاميًا لدى القضاء الرئيسي، وتم تسجيله بالفعل، ولكن في مايو 1909 عُيِّنَ أستاذًا في للفلسفة في كلية لاهور، ولم توافق المحكمة في أول الأمر على أن يتولى منصبين في الحكومة، ولكنها في نوفمبر 1909م وافقت على تعيينه، وصدر قرار تحت عنوان : "الموافقة على تعيين محامٍ في المحكمة كأستاذ مؤقت في كلية الحكومة، وكان ذلك استثناءً لإقبال، وهذا يصور لنا مدى أهمية إقبال ومكانته في البلاد.
واستمرت هذه الثنائية حوالي عامين ونصف استقال بعدها من العمل بالتدريس؛ ليكون أكثر تفرغًا للمحاماة وممارسة القانون .مرض إقبال في السنوات الأخيرة من عمره، فقد ضعف بصره لدرجة أنه لم يستطع التعرف على أصدقائه بسهولة، وكان يعاني من آلام وأزمات شديدة في الحلق؛ مما أدى إلى التهاب حلقه، وأدى بالتالي إلى خفوت صوته، مما اضطره إلى اعتزال مهنة المحاماة، وفكر في أن يقصد فيينا طلبًا للعلاج إلا أن حالاته المادية لم تسمح بذلك، وتدخل صديقه رأس مسعود؛ حيث اقترح على يهوبال الإسلامية أن تمنحه راتبًا شهريًا من أجل أطفاله الذين ما زالوا صغارًا وحدث ذلك بالفعل واستمر الراتب حتى بعد وفاة إقبال.
تزوج إقبال ثلاث زوجات ماتت إحداهن هي وابنتها بعد الولادة، وكان من أولاده: ابنه آقتاب إقبال المحامي وابنه أجاويد ـ القاضي بمحكمة لاهور العليا، وابنته منيرة باتو.
وفي 21 من إبريل 1938 وفي تمام الساعة الخامسة صباحًا توفي إقبال، وكان يومًا عصيبًا في حياة جماهير الهند عامة والمسلمين منهم خاصة؛ فعطلت المصالح الحكومية، وأغلقت المتاجر أبوابها واندفع الناس إلى بيته جماعات وفرادى، ونعاه قادة الهند وأدباؤها من المسلمين والهندوس على السواء.
كان يقول :

إنمــا يــبقى الحياة المقصــد ... جرس في ركبها ما تقصد
سر عيش في طلاب مضمر ... أصلــه فــي أمـل مـستـتـر
أحي فـي قلبك هــذا الأمــلا ... لا يحل طينك قـبرا مهملا
يخفق القـلب به بين الصدور ... هـو في صدرك مـرآة تنير

روى إقبال قصة تلخص علاقته بالفكر الإسلامي وتكشف عن أحد الأسرار المؤثرة في حياته والتي فرضت عليه بعدا جديدا لم يكن يتوقع أن يكون عليه في يوم من الأيام، وهذه الحادثة التي وقعت له وكان لأبيه دور مؤثر فيها تركت في نفسه عدة نتائج إيجابية فقال: "وقع على بابنا سائل وقع القضاء ورفع صوته كأنه نحيب غراب وأخذ يهز الباب. ولما آلمني تصايحه وإلحاحه خرجت إليه وهويت على رأسه بضربة بعثرت ما بيده، مما جمعه طوال يومه. فلما رأى والدي تلك الحادثة اصفر وجهه الأحمر وانحدرت الدموع نهرا على خديه. وقال كلاما لازمني طوال حياتي ولم أنس حرفا منه وكنت كلما تذكرته تدمع عيناي، إذ قال لي : تذكر يا بني جلال المحشر يوم تجمع أمة خير البشر".
شاعر الإسلام

أشعـرن القلب الله الصمــد ... تخلصن من قيد أسباب وحد
ليس عبد الله عبد السـبـــب ... ما الحياة الحق دور اللولـب
ليس غير الله يرجو المسلم ... وهــو للــنـاس جـمـيـعا سلم
لا تـبـثن شــكـــــاه أحــــدا ... لا تــمــدن إلــى الــخـلق يدا

قال وهو يناجي الرسول صلي الله عليه وسلم (يا من منح الكردي لوعة العرب، اسمح للهندي أن يمثل بين يديك ويتحدث بأشواقه وأحزانه إليك، إنه يحمل قلبا حزينا وكبدا مقروحة، لا يعلم أصدقاؤه وزملاؤه ما يعانيه من حزن ألم انه لا تنقطع ألحانه المشجية كالعود الذي لا راحة له ولا انقطاع ، إنني كحطب في الصحراء مرّ به ركب فأشعل فيه النار وأعجل الركب السير فمضى وخلّفه وبقي الحطب يشتعل وينتظر ركبا جديدا ليستهلكه ويأتي على بقيته فمتى يمر به ركب جديد في هذه الصحراء الموحشة المظلمة؟)
قرض إقبال الشعر في مرحلة مبكرة من حياته ، وشجعه في ذلك صديق والده السيد مير حسن - الذي يعد أستاذه في نظم الشعر، وكانت أشعاره باللهجة البنجابية التي كانت سائدة في محافظته ، وبينما كان إقبال ما يزال في أوروبا بدأ بكتابة الشعر باللغة الفارسية , وكان اختياره للغة الفارسية كونها قادرة أن توصله إلى جمهور أوسع في إيران وأفغانستان , لكنه لاحقا وبتوجيه من السيد مير حسن قرر أن يكتب بالأوردية بعد أن اكتشف أن معظم شعبه الأصلي من الهنود لا يفهمون الفارسية، غنت له أم كلثوم إحدى قصائده و هي "حديث الروح" .

من إحدى قصائده يقول :

مـــؤمــنـاً بــالغيب غيـر غـافــل ... كــارهـاً كـالـسيل قيـد الساحل
أعل عن ذا الطين غصناً ناضراً ... وصل الغائب واغز الحاضرا

تناول في الكثير من أشعاره الشخصيات الدينية، فقال واصفا خليل الله سيدنا إبراهيم - عليه السلام :

نـحت أصنــام آزر ... صنعة العاجز الذليل
والذي يطلب العلا ... حسبه صنعة الخليـل

ويذكر إقبال سيدنا علي ( كرم الله وجهه ) في الكثير من أشعاره، لأن علياً عند إقبال صورة الإنسان القرآني الذي يرنو إليه محاولاً إقتداءه والتأسي .
قال في السيدة فاطمة الزهراء :

والـنــجــم يـشــرق مـــن ثـــلاث مــطــالــع ... فـي مــهـد فـاطمـة فمـا أعـلاهـا
هي بنت مَن ، هي زوج مّن ، هي اُم مّن ... مّن ذا يدانـي فـي الفخـار أباهــا

ومن أقواله في مسجد قرطبة قصيدة يضعها بعض الباحثين بين روائع الأدب العالمي
يقول فيها :

نسيمك عذب رقيق الهبوب ... أيا جامعًا فيك جمع القلوب
أيًا جامعي خصني بالنـظــر ... أنا المؤمن الحق فيمن كـفر
لكم حسن شوقًا لرب العبـاد ... وإيــمـانــه زاد دومـًا وزاد

لم يقتصر شعر إقبال علي التغني بحب الإسلام ، بل تناول الكلام في العشق حتي أنه رد علي الذين أنكروا عليه ذلك في قصيدة بعنوان " إيه يا منكرا أحاديث عشقي " قال فيها :

إيه يا منكرا أحاديث عشقي ... ليس بي حرقة تكون بغيري

ويقول في قصيدة " نغمات المرء عزف المرأة "

نغمات المرء عـزف الـمـرأة ... هــو مــن مـحـنـتـهـا فـي عــزة
كست الذكران ربات الحجال ... إن ثوب العشق من نسج الجمال

دولة لمسلمي الهند .. حلم بعيد
بعد عودة إقبال من الخارج إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالبنجاب، وكان وثيق الصلة بأحداث المجتمع الهندي حتى اصبح رئيسا لحزب العصبة في الهند ، وأخيرًا رئيسًا لحزب مسلمي الهند، وكان العضو البارز في مؤتمر الله أباد التاريخي حيث نادى بضرورة انفصال المسلمين عن الهندوس ورأى تأسيس دولة إسلامية اقترح لها اسم باكستان، ولذلك فهو يعد الأب الروحي لباكستان المعاصرة وبلدان الهند الإسلامية، حيث كان يحلم بإنشاء وطن للمسلمين في شبه القارة الهندية لتحفظ للمسلمين عقائدهم وحضارتهم في شبه القارة ذات الأغلبية الهندوسية.
ولكن اقبال لم يعش حتى يرى ما كان يتمناه ويحلم به حقيقة؛ إذ توفي قبل أن تظهر دولة باكستان التي انفصلت عن الهند في 14 أغسطس 1947م وتألفت من جناحين: جناح غربي يسمى باكستان الغربية، يضم ولايات: السند، والبنجاب الغربية، بلوشستان، ومقاطعة الحدود الشمالية الغربية. أما الجناح الشرقي فيضم : البنغال الشرقية، ومقاطعة "سِهلت" ويعرف باسم باكستان الشرقية. وبين الجناحين مسافة كبيرة تصل إلى 1600 ميل تشغلها دولة الهند، وليس بين الجناحين اتصال إلا عن طريق الجو.
وصف حال المسلمين في الهند ذات مرة قائلا :

هذا هو المسجد الذي لا يقربه أحد منهم
لكن إذا أخذ أحد منه حجرا قاموا بـثورة
زار إقبال عددًا من بلدان العالم، وكان في كل أسفاره يعمل على نشر الإسلام، وقد أثر بشعره وأسلوبه في كثير من الأوروبيين ومنهم موسوليني الذي وجه له دعوة عقب مشاركته في مؤتمرات المائدة المستديرة في لندن عامي (1930 ـ 1931)، وذهب بالفعل إلي إيطاليا والتقى بموسوليني وألقى محاضرة، في روما يبين فيها الفرق بين مذهب كل من الحضارة الغربية والشيوعية والحضارة الإسلامية
زار إقبال أسبانيا في عام 1932م بعد أن حضر مؤتمر الدائرة المستديرة الثالث، وحرص على مشاهدة المعالم الإسلامية هناك ومما قاله في قرطبة :

لحـورية الغرب وجــه جـميل ... وجـناتها أذنت بالرحيل
على العين والقلب كن ذا حذر ... سماؤك فيها جمال القمر

وزار أفغانستان على إثر دعوة وجهها له نادر شاه ـ ملك أفغانستان، ومر في إحدى رحلاته على مصر، وقابل بعض شبابها وأعجب بشاب مصري، ويقول: إن الشاب فرح جدًا عندما علم أن إقبال مسلم ويقرأ القرآن، وقيل: إن إقبال لبس الطربوش بسبب المحادثة التي دارت بينه وبين هذا الشاب، ويذكر الأستاذ أبو الحسن الندوي أنه زار فلسطين في سنة 1931، ومما قاله وهو في فلسطين :

ولما نزلنا منزلاً طله النـدى ... أنيقًا وبستانًا من النور حاليا
أجد لنا طيب المكان وحسنه ... مني فتمنينا فكنت الأمـانـيــا

ومن أقواله في افتتاح المؤتمر الإسلامي عام 1930 " على كل مسلم عندما يولد ويسمع كلمة لا إله إلا الله أن يقطع على نفسه العهد على إنقاذ الأقصى".

فلسفته الدينية
"حاولت بناء الفلسفة الدينية الإسلامية بناء جديداً آخر يعني الاعتبار المأخوذ في فلسفة الإسلام إلى جانب ما جرى على المعرفة الإنسانية من تطور في نواحيها المختلفة".
يعد إقبال من ابرز مفكري الإسلام في العصر الحديث, وتمتاز كتاباته بالعمق والشمول, فإنتاجه الفكري الفريد " تجديد الفكر الديني في الإسلام " , الذي يضع في بدايته هدفا يبدو غريبا على مجال التداول الإسلامي في زمنه ألا وهو محاولة بناء الفلسفة الدينية الإسلامية بناءا جديدا.
أما المنهج القرآني عند إقبال فهو تجريبي، يقول "إن ظهور منهج الملاحظة والتجربة في الإسلام لم ينشأ عن توافق
ديوان جناح جبريل -

بين من أعماله العقل الإسلامي والعقل اليوناني بل كان راجعا إلى صراع عقلي طويل المدى، والواقع هو أن اليونان الذين وجهوا جل عنايتهم إلى النظري المجرد دون الواقع المحسوس, اتجه تأثيرهم على الأكثر إلى حجب أنظار المسلمين واستقلاله خلال قرنين من الزمان على الأقل. ولهذا فإني أود أن استأصل تلك الفكرة الخاطئة التي تزعم أن الفكر اليوناني شكل طبيعة الثقافة الإسلامية".


أما التجربة الروحانية الإلهية فيعتبرها إقبال على نفس المستوى من الواقعية مثل بقية التجارب البشرية، كما وقف إقبال عند مشكلة الحرية الإنسانية مبينا أن تعاليم الإسلام قد أكدتها ولكن غلبة الأغراض السياسية ألحقت بالجماعة الإسلامية أضرارًا بليغة .

الإعلاء من شأن الاجتهاد
أطلق إقبال مقولة في كتابه "تجديد التفكير الديني في الإسلام" اعتبر فيه أن الاجتهاد هو مبدأ الحركة في الإسلام، هذه المقولة توقف عندها العديد من الباحثين والمفكرين، والذين رجعوا إليها وجدوا فيها مضموناً ودلالات مهمة، فالمستشرق البريطاني "هاملتون جيب" يرى في كتابه "دعوة تجديد الإسلام" إن إغلاق باب الاجتهاد وضع حداً فعالاً لمبدأ الحركة في الإسلام، وحسب رواية "فضل الرحمن" فان "إقبال" تخلى عن فكرة كتاب حول الاجتهاد كان يزمع تأليفه بعد نصيحة سمعها من السيد "سليمان الندوي"، فإقبال كما يذكر "فضل الرحمن" كان يستمع في بعض الأحيان إلى مشورة العلماء، بل ويطلبها. ويري المفكرون أن إقبال كان دقيقاً في مقولته فقد استعمل مفهوم الحركة بحسب المدلول الذي يعطى له في الفلسفة، ويقصد منه انتقال الشيء من القوة إلى الفعل على سبيل التدرج.
ويشدد اقبال على أن القرآن الكريم يعنى بالعمل اكثر مما يعنى بالرأي,الا انه يؤكد على اهمية النظر والاستدلال في إطار من التكامل والشمول في فهم النص والواقع .
وفي مجال الإلهيات, يظهر قدرة فائقة على الاستشكال والاستدلال، وذلك من خلال الرد على جملة البراهين التي قدمها "ديكارت" حول إثبات آخر ما توصل إليه العلم في عصره, معتمدا على القرآن الكريم باعتباره لا يناقض المعارف الثابتة.

عبد الإنسان أصـنـام الـبـشر ... فهو في عدم وذل محتقر
قيصر العسف وكسرى قيدا ... منه جيدا ثـم رجلا ويـدا

لعل إقبال أول من استخدم مصطلح التجديد الديني بدلا من الإصلاح الديني - وان كان بصيغة إعادة البناء في مرحلة النهضة الإسلامية المعاصرة .
فيلسوف الشرق

إن خطمت الصعب قدت العالما ... نــافــذ الأمـر عليـه حكمـا
مشرقا في الأرض ما دار الفلك ... فترى الملك الذي يخلد لك

لقبه الغربيون والألمان تحديداً بالفيلسوف، ومن النادر أن يطلق الغربيون مثل هذا الوصف على مفكر ديني من الشرق.
يقول: "لقد صرفت أغلب أوقات حياتي في دراسة الفلسفة الغربية. وغدت رؤية هذه الفلسفة شيئا مألوفا لدي الآن. وعن وعي، و عن لاوعي أيضا، أخضع وقائع الإسلام إلى التحليل من زاوية نظر هذه الفلسفة. وكان من نتيجة ذلك أنني قد لاحظت في العديد من المرات أنني لا أستطيع التعبير عن هذه الإشكاليات بلغة الأوردو." عبارات أفصح مما يمكن أن تقوله مجلدات بأكملها!
عمل إقبال على إعادة الاعتبار للفلسفة, وذهب إلى حد القول إن للفلسفة حقا في الحكم على الدين، حيث أكد مرارا على إن الصلة بين الفلسفة والدين هي من نوع الصلة بين الفكر والبداية فكل منهما يعمل على تكميل الأخر ولا يناقضه, كونهما ينبعان من اصل واحد، حيث يقول : "عندما تتهيأ الفلسفة للحكم على الدين لا تستطيع ان تفرد له مرتبة دنيا بين الموضوعات التي تتناولها فالدين ليس أمرا جزئيا, ليس فكرا مجردا فحسب, ولا شعورا مجردا بل هو تعبير عن الإنسان كله"
يصوغ إقبال نظرية فقهية تلخص رأيه في القدر فيقول: "إن الزمن ككلية عضوية هو ما يعنيه القرآن بعبارة القدر؛ عبارة غالبا ما تم تأويلها على وجه الخطأ سواء داخل العالم الإسلامي أو خارجه. إن القدر ليس شيئا آخر غير الزمن منظورا إليه في ما قبل انكشاف إمكانياته المتعددة وإن قدر شيء ما ليس قضاء ثابتا متحجرا يفعل فعله من الخارج مثل مربي صارم متعال، بل هو المدى الداخلي لشيء ما ومجمل إمكانياته القابلة للتحقق، وإذا ما كان الزمن شيئا واقعيا فإن كل لحظة من لحظات الحياة الواقعية ستكون أصيلة إذن وتتمخض عما هو جديد حقا وغير متوقع سلفا. وفي القرآن يرد ما معناه أنّ الله له في خلقه في كل يوم شأن جديد. إن الوجود داخل الزمن الواقعي يعني إعادة خلق الزمن في كل لحظة، وأن يكون المبدع حرا حرية مطلقة وأصيلا في خلقه. إن الكون في مجمله عبارة عن حركة إبداع متحررة من كل القيود."

مؤلفاته
ترك إقبال ثروة ضخمة من علمه قلما تركها أحد مات في مثل سنه وما وصل إلينا منها عشرون كتابًا في مجال الاقتصاد والسياسة والتربية والفلسفة والفكر وترك أيًضا بعض الكتابات المتفرقة وبعض الرسائل التي كان يبعث بها إلى أصدقائه أو أمراء الدول، ذلك إلى جانب روائعه من الشعر والتي استحق أن يسمى بسببها (شاعر الإسلام).
من أهم مؤلفاته بالإنجليزية :

- تطور الفكر الفلسفي في إيران، وترجمه إلى العربية حسن الشافعي ومحمد السعيد جمال
الدين، ونشر بالقاهرة عام 1989م.
- تجديد الفكر الديني في الإسلام، وترجمه عباس العقاد إلى العربية.
ومن أشهر دواوينه :
- ديوان أسرار إثبات الذات.
- ديوان رموز نفي الذات.
- وديوان رسالة المشرق.
- ديوان ضرب الكليم.
وقد ترجم عبد الوهاب عزام هذه الدواوين إلى العربية.
[/ALIGN]







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-12-2014, 01:35 PM   #2

الإدارة العامة سابقا

 

 رقم العضوية : 49014
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر ~
 المشاركات : 55,620
 الحكمة المفضلة : لا شىء يبقى على ما هو عليه ...
 النقاط : Aya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond reputeAya 7ekaya has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1634025
 قوة التقييم : 818

Aya 7ekaya غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقة الغرام المستحيل 2 Ask me عبقرى المنتدى المركز الثالث وسام التفاعل والنشاط للادارين اكتوبر 2016 مسابقه  التصميم حلم ليلة العمر نجم الفضفضه وسام مسابقة في حب القرآن مركز أول تصميم  رمضانى 

افتراضي

أقوآله رآئعه جدآ
خاصه عجبتنى مقولته عن المسلمين فـ الهند
ليهآ معنى وأثر كبير
احنا مسلمين شكل بس

تسلمى ع التقرير ي قمر







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-12-2014, 02:56 PM   #3

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,433
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2245572
 قوة التقييم : 1123

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

شكرا للمعلومات القيمة
والجهد الراقى
سلمت يمناك
ودمت بخير
تحياتى وودى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-12-2014, 04:37 PM   #4

مراقبة عامة سابقه

 

 رقم العضوية : 76164
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 37,548
 الحكمة المفضلة : كن متواضع كالمطر .. يسقط على قصور الأمراء وأكواخ الفقراء...
 النقاط : الأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 8007752
 قوة التقييم : 4004

الأميرة رودي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو

مسابقه قلم ونقاش مسابقة الموسوعة الفقهيه وسام عطاء رقابي 2015 وسام الاحساس الصادق فورم جود تالنت موسم رابع 35 وسام حملة تنشيط قسم الصحه مركز أول حملة تنشيط قسم اللغات مركز أول حملة كل يوم فى قسم مسابقة عالم الحيوان تكريم 

افتراضي

تقرير جميل عن شخصيه رائعه
أقواله كلها عجبتني وفعلا شعره واقعي وله شكل خاص
تسلمي لتقريرك الجميل توحد







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الشرق, الإسلام, شاعر, إقبال, وفيلسوف

« عبدالله النديم | افضل بحث تاريخى »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للرجال سر إقبال المتزوجات على المسلسلات التركيه phalsteen زواج - ثقافة زوجية - مشاكل الزواج 2 03-12-2013 12:07 AM
للرجال.. سر إقبال المتزوجات على المسلسلات التركية رفيدة وحيد عالم الرجل - ازياء - موضه - ماركات 10 03-29-2012 11:28 AM
إقبال شديد على تذاكر الأهلي و السالمية P R ! M O كوره القدم المحلـيه والـعربـبيه 4 05-26-2011 12:52 PM
اجمل شاعر بالعالم شاعر حمد مسير اموونه قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 0 02-24-2010 02:12 AM
بالصور.. إقبال جماهيرى على الحدائق والأهرامات فى العيد... اسكندريلا اخبار خفيفه 2022 - طريفه - سريعه 3 11-30-2009 03:31 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 10:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩