..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 0 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 5 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 13 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 14 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 7 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 11 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -

الإهداءات


أحاديث مكذوبة في صحيح البخاري..!!

المواضيع المكذوبه والاحاديث الضعيفه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-03-2014, 11:51 AM   #1

مراقبة عامة سابقه

 

 رقم العضوية : 76164
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 37,548
 الحكمة المفضلة : كن متواضع كالمطر .. يسقط على قصور الأمراء وأكواخ الفقراء...
 النقاط : الأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 8007752
 قوة التقييم : 4004

الأميرة رودي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو

مسابقه قلم ونقاش مسابقة الموسوعة الفقهيه وسام عطاء رقابي 2015 وسام الاحساس الصادق فورم جود تالنت موسم رابع 35 وسام حملة تنشيط قسم الصحه مركز أول حملة تنشيط قسم اللغات مركز أول حملة كل يوم فى قسم مسابقة عالم الحيوان تكريم 

افتراضي أحاديث مكذوبة في صحيح البخاري..!!










من مساويء البعض الكتابة أو الحكم على الأمور وفق رؤية مُسبقة ودون فهم كامل لما يناقشه أو إلمام بجميع حيثياته.
فإبداء الرأي في بعض المجالات لا يتطلب فقط استنتاجات مُتذاكية بل يجب أن يتوفر إلى جانب العقل إلمام بما يتصدى المرء للحديث عنه.
هناك تفسيرات البعض لبعض الأحاديث النبوية وسأعرض بثلاثة أمثلة عن صحيح البخاري على سبيل المثال وكيف اعتمد البعض عليها لتكذيب صحيح البخاري بأكمله وهي:

قصة ملك الموت الأعور

الدرع الذي توفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو مرهون عند يهودي
وسبب نزول آية: ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين

ملك الموت الأعور

هذه رواية البخاري عن أبي هريرة:

أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام ، فلما جاءه صكه ، فرجع إلى ربه ، فقال : أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت ، فرد الله عليه عينه ، وقال : ارجع ، فقل له يضع يده على متن ثور ، فله بكل ما غطت به يده بكل شعرة سنة . قال : أي رب ، ثم ماذا ؟ قال : ثم الموت . قال : فالآن ، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلو كنت ثم لأريتكم قبره ، إلى جانب الطريق ، عند الكثيب الأحمر .


وفي صحيح مسلم

عن أبي هريرة ، قال : أرسل ملك الموت إلى موسى عليه السلام . فلما جاءه صكه ففقأ عينه . فرجع إلى ربه فقال : أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت . قال فرد الله إليه عينه وقال : ارجع إليه . فقل له : يضع يده على متن ثور ، فله ، بما غطت يده بكل شعرة ، سنة . قال : أي رب ! ثم مه ؟ قال : ثم الموت . قال : فالآن . فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلو كنت ثم ، لأريتكم قبره إلى جانب الطريق ، تحت الكثيب الأحمر "

مأخذ الطاعنين في صحيح البخاري: كيف يستطيع إنسان ما أن يلطم أيّاً من الملائكة بل ويفقأ عينه..!!

الدرع المرهون

في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها
توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي ، بثلاثين صاعا من شعير .

وفي صحيح النسائي عن ابن عباس رضي الله عنه
توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي ، بثلاثين صاعا من شعير لأهله

هذا الحديث وغيره جعل أناس مثل الدكتور مصطفى محمود والقرآنيون يسخرون من القائلين بصحة أحاديث البخاري كما في مقاله "وما هم بخارجين من النار" وهنا أذكر مأخذه على الحديث الذي قال عنه:

"هو كذب وافتراء لا يعقل فقد مات سيدنا رسول الله والغنائم وخيرات البلاد المفتوحة تجبى من كل مكان وللرسول ولفقراء المسلمين نصيب فيها وله الخمس بحكم القرآن."


سبب نزول آية الاستغفار


في صحيح البخاري عن المسيب بن حزن:
لما حضرت أبا طالب الوفاة ، جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة ، فقال : ( أي عم ، قل لا إله إلا الله ، كلمة أحاج لك بها عند الله ) . فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية : أترغب عن ملة عبد المطلب ، فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه ، ويعيدانه بتلك المقالة ، حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم : على ملة عبد المطلب ، وأبى أن يقول : لا إله إلا الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنك ) . فأنزل الله : { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين } . وأنزل الله في أبي طالب ، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : { إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء } .


مأخذ المعارضين هنا من موقع الحق وهو موقع ديني لإحدى الفرق المُتطرفة حيث يقولون:
ولكن الآية وقعت في سورة براءة المدنية التي نزلت بعد عشرة أعوام من وفاة أبي طالب ، فهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر لعمه طيلة تلك الفترة وهو أمر منهي عنه ؟ كما إن الآيات ما قبلها وما بعدها كانت في شأن المنافقين ولا دخل لها في قضية وفاة أبو طالب رضي الله عنه.

×××

بالطبع من كان لديه معرفة بالقرآن الكريم لم يكن ليرد مثل حديث ملك الموت الأعور؛ فمن المعلوم بأن الملائكة خلقها مختلف عن خَلق البشر ورؤيتهم فوق طاقة البشر بنص القرآن

وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ (8)
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ (9)



أي أن ملك الموت عندما قابله موسى عليه السلام كان في صورة آدمية يلبس مثل لبس الآدميين وعندما فقأ موسى عليه السلام عينه بالطبع فقأ عينه بصورته الآدمية وليس في صورته النورانية فحتى جبريل عليه السلام يُذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يره على صورته الحقيقة سوى مرتين حيث له أكثر من ستمائة جناح أما سوى ذلك فكان يأتيه على هيئة رجل كما في حديث السائل الذي كان يسأل عن أركان الإسلام والمذكور في أغلب كتب الحديث.

×××

أما مأخذ القرآنيون على حديث الدرع المرهون فهو واهٍ؛ فصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وقد دانت له الجزيرة العربية بل وبعد غزوة حنين حيث المغانم الكثيرة ولكن هؤلاء القرآنيون يظنون أن نبي الإسلام مثل حكام المُسلمين في العصر الحاضر كان يكنز الذهب والفضة..!!
فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يُعطي عطاء من لا يخشى الفقر بل إنه وزع مغانم حنين حتى عاد إلى الأنصار بدون أي شيء وقال لهم قولته الشهيرة: أما ترضون أن يذهب الناس بالأموال، وترجعوا إلى رحالكم برسول الله صلى الله عليه وسلم، فوالله ما تنقلبون به خير مما ينقلبون به.
فما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ من شيء يكنزه لنفسه بل عاش زاهداً صلى الله عليه وسلم حتى مات ودرعه مرهون؛ فلو كان لدى القائلون بهذا المأخذ فهم بتاريخ وسيرة وخُلق النبي صلى الله عليه وسلم وإيثاره وزهده لما قالوا قولتهم تلك.

×××

ذات الأمر فيمن لديه نقص في المعرفة بجمع القرآن وتدبره في تفسيره لسبب نزول آية الاستغفار حين يعتقد بأن السورة إذا كانت مدنية فإن جميع آياتها تكون مدنية؛ ويتناسى بأن آيات القرآن نزلت متفرقة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعاهد قراءة السور في رمضان مُرتبة وعندما تنزل الآيات يخبر الصحابة بأنها مع سورة كذا وكذا.
وعندما يقول المفسرون بأن تلك السورة مدنية أو مكية فإنهم يقصدون الغالب من آياتها.
ويوجد آيات في السورة الواحدة الفرق بينهما في النزول سنوات وأكثر.

بل إن الآية 281 من سورة البقرة
"وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ"

رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه بأنها كانت آخر آية من القرآن على الرغم من وجود آيات بعدها في الترتيب ومثل هذا كثير..

بالطبع لم تكن لتحدث مثل هذه التفسيرات الخاطئة لمن يردون أحاديث البخاري لولا نقص في استبيان المعلومات فالخوض في المسائل الدينية لا يكفيه حسن النية وعقل يرجم بالتفسيرات خبط عشواء وكيفما اتفق.












  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2014, 11:56 AM   #2

مراقبة عامة سابقه

 

 رقم العضوية : 76164
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 37,548
 الحكمة المفضلة : كن متواضع كالمطر .. يسقط على قصور الأمراء وأكواخ الفقراء...
 النقاط : الأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 8007752
 قوة التقييم : 4004

الأميرة رودي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو

مسابقه قلم ونقاش مسابقة الموسوعة الفقهيه وسام عطاء رقابي 2015 وسام الاحساس الصادق فورم جود تالنت موسم رابع 35 وسام حملة تنشيط قسم الصحه مركز أول حملة تنشيط قسم اللغات مركز أول حملة كل يوم فى قسم مسابقة عالم الحيوان تكريم 

افتراضي





عندما ذكرت النماذج تلك ذكرتها في مَعرض أن البعض يريد أن يُثبت عن طريقها بأن الأحاديث الموجودة في صحيح البخاري مَطعون في نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

أي النماذج هذه دليل على أن البعض قام بتأويل الأحاديث اعتماداً على معلوماته "العقائدية / التاريخية / العلمية" المَنْقوصة بغرض الحط من قدر البخاري؛ ولم يصل إلى النتيجة بعد بحث بل كان حكمه وفق رؤية مُسبقة؛ عندما تكون فكرة ما مُترسخة في ذهن المرء بأن البخاري شخص كاذب أو أنه لم يجمع الأحاديث الصحيحة عند ذلك سيظل يبحث في الأحاديث عن ما يوافق رأيه المُتجذر في عقله.

ذات الأمر سيحدث لو أراد المرء أن يُكذب تواتر القرآن.
قلت أنت: هل يعقل بأن يخاف موسى من الموت
قبل النبوة:
فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُّبِينٌ (18)
بعد النبوة:
وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الآمِنِينَ (31)
وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10)
بل الآية التالية كان موسى عليه السلام خائفاً بعد النبوة ومع أن الله سبق أن وعده بأن ينصره على فرعون وذلك عن تحدى السحرة:
فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى (67)
قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الأَعْلَى (68)

بالطبع يوجد من يريد الطعن في القرآن وقد يأخذ مثل هذه الآيات فرصة للنيل منه ولو فسرنا له الآيات التفسير الصحيح لقال بأننا نحاول أن "نروض النص القرآني ليوافق العقل"..!!

هذا بالنسبة لموسى عليه السلام وقد يأتي شخص ما بقصة إبراهيم وتكسيره للأصنام ويقول هل يعقل بأن نبي يكذب أو يأتي بقصة إبراهيم مع قومه والكواكب ويقول هل يعقل بأن نبي يعبد الكواكب والقمر والشمس قبل أن يُصبح موحداً؛ وسيخرج هذا على حقيقة بأن القرآن لم ينقل إلينا سليماً.
بالطبع لم يفهم هذا تأويل إبراهيم عليه السلام في قصة تكسير الأصنام ولم يفهم كذلك بأنه لم يعبد الكواكب بل كان ذلك أسلوباً حكيماً من إبراهيم عليه السلام في إثبات الألوهية ولكن لو فسرنا الآيات التفسير الصحيح لذلك الشخص لقال بأن ما نقوم به هو ترويض للنص القرآني ليوافق العقل "وهذا حقيقة ومن يقرأ ويجادل النصارى سيجد مثل هذه الكلمات عند شرحنا لمعاني الآيات التي فهموها خطأ..!!"

لم أقم بتكييف النصوص لتلائم هواي بل هي محاولة لفهم النصوص كما أراد الشارع لها أن تُفهم وكما فهمها الصحابة ومن اتبعهم بإحسان ومحاولات الفهم هذه لم تكن عشوائية بل لها شواهد من القرآن والسنة توافقها ولولا الإطالة لاستعرضتها.
القرآن وصل إلينا بالتواتر.
وصحيح البخاري كان جَمْع الأحاديث فيه وفق مهنية عالية من محمد بن إسماعيل.

فإذا أردنا أن نطعن في شيء علينا أن نطعن في النصوص نفسها وليس البحث فيها عن مثالب توافق رؤيتنا المُسبقة لنطعن في الناقل..












  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-03-2014, 12:01 PM   #3

مراقبة عامة سابقه

 

 رقم العضوية : 76164
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 37,548
 الحكمة المفضلة : كن متواضع كالمطر .. يسقط على قصور الأمراء وأكواخ الفقراء...
 النقاط : الأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond reputeالأميرة رودي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 8007752
 قوة التقييم : 4004

الأميرة رودي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو

مسابقه قلم ونقاش مسابقة الموسوعة الفقهيه وسام عطاء رقابي 2015 وسام الاحساس الصادق فورم جود تالنت موسم رابع 35 وسام حملة تنشيط قسم الصحه مركز أول حملة تنشيط قسم اللغات مركز أول حملة كل يوم فى قسم مسابقة عالم الحيوان تكريم 

افتراضي




حديث ( إن الله خلق آدم على صورته ... )

الشيعة يقدحون في هذا الحديث ..
وعن طريقه قدحوا في مذهب أهل السنة ..

وأيضاً .. ( إن الله ينزل إلى الأرض على صورة غلام ... )

فـ للتوضيح :

حديث: خلق الله آدم على صورته ذكره بهذا اللفظ عدد من المُحدثين.
البخاري في الجامع الصحيح ومُسلم في المسند الصحيح وابن خزيمة في التوحيد والألباني في صحيح الجامع.

أي أن الحديث لا لبس في نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ.
حدث لدي ذات الالتباس أول مرة قرأت فيها هذا الحديث.. هل الهاء في كلمة "صورته" تعود على لفظ الجلالة أم على آدم عليه السلام..؟؟
لو أردنا المعنى الأول بشكل واضح لقيل: خُلق آدم على صورة الله. "تعالى عز وجل"
ولكن المعنى الثاني: خلق الله آدم على صورته "أي آدم" الإنسانية ولم يُنشأ عليه السلام عن خلق آخر.. فنعلم بأن آدم خلق على هيئته البشرية الكاملة وليس كبقية البشر من نطفة ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)

الأمر سيكون واضحاً إذا قرأنا الحديث كاملاً في الصحيح:
خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعا ، فلما خلقه قال : اذهب فسلم على أولئك ، نفر من الملائكة ، جلوس ، فاستمع ما يحيونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله ، فزادوه : ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن.
وهذا هو موقف أهل السنة والجماعة.

×××

ولكن أود التنبيه على شيء وهو أن هناك بعض الأحاديث منقولة بحسب فهم الراوي وهو ما يجب أن يتنبه إليه قاريء بعض الأحاديث.
علينا أن نرسخ في أذهاننا بأن القرآن نُقل إلينا لم ينقص أو يزد حرفاً واحداً.
بينما بعض الأحاديث من المُمكن أن تنقل بلفظ مختلف بل بعض الأحيان يزيد الراوي حسب فهمه للحديث.
مثال ذلك: الحديث السابق "خلق الله آدم على صورته" روي على لفظ مختلف وهو:
إن الله خلق آدم على صورة الرحمن

أنا متأكد بأن بعض الرواة سمعوا الحديث بلفظ: إن الله خلق آدم على صورته فرووه بلفظ آخر وهو: إن الله خلق آدم على صورة الرحمن
ولكن رجال الحديث لم يدعوا هذا الحديث يمر بدون تعليق انظر خلاصة الدرجة في هذا الحديث المُنكر بلفظ "على صورة الرحمن" وانقله بإختصار من الموسوعة الحديثية على الشبكة:
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: له علل ثلاث - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد
الراوي: عطاء - خلاصة الدرجة: مرسل وحبيب مدلس لم يعلم أنه سمعه من عطاء - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد
خلق آدم على صورة الرحمن
الراوي: عطاء - خلاصة الدرجة: مرسل - المحدث: ابن تيمية - المصدر: التسعينية
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح غير إسحاق بن إسماعيل الطالقاني وهو ثقة وفيه ضعف‏ ‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد
الراوي: - - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة
لا تقبحوا الوجه ، فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن عز وجل
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة
لا تقبحوا الوجوه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة


انظر الفرق الكبير في قوة الحديث فقط بإختلاف لفظة واحدة..!!

قد يقول شخص ما: ومن أنت حتى تقول بأن الرواة قد يخطئون في فهم حديث ويروونه حسب فهمهم..؟؟
الإجابة بأن الأمر حدث مراراً ومن الصحابة رضوان الله عليهم وكنت سأطرحه في موضوع منفصل.

فبعض التابعين عندما قرأوا سورة النجم وفيها:

عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18)
ظنوا المقصود بأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى الله عز وجل بينما الآيات تتحدث عن رؤيته لجبريل عليه السلام وهذا ما أنكرته عائشة رضي الله عنها في الحديث الذي رواه البخاري:
حدثنا يحيى، حدثنا وكيع، عن اسماعيل بن ابي خالد، عن عامر، عن مسروق، قال قلت لعائشة ـ رضى الله عنها ـ يا امتاه هل راى محمد صلى الله عليه وسلم ربه فقالت لقد قف شعري مما قلت، اين انت من ثلاث من حدثكهن فقد كذب، من حدثك ان محمدا صلى الله عليه وسلم راى ربه فقد كذب‏.‏ ثم قرات ‏{‏لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير‏}‏ ‏{‏وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب‏}‏ ومن حدثك انه يعلم ما في غد فقد كذب ثم قرات ‏{‏وما تدري نفس ماذا تكسب غدا‏}‏ ومن حدثك انه كتم فقد كذب ثم قرات ‏{‏يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك‏}‏ الآية، ولكنه راى جبريل ـ عليه السلام ـ في صورته مرتين‏.‏

وفي صحيح مُسلم:
حدثني زهير بن حرب، حدثنا اسماعيل بن ابراهيم، عن داود، عن الشعبي، عن مسروق، قال كنت متكئا عند عائشة فقالت يا ابا عائشة ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد اعظم على الله الفرية ‏.‏ قلت ما هن قالت من زعم ان محمدا صلى الله عليه وسلم راى ربه فقد اعظم على الله الفرية ‏.‏ قال وكنت متكئا فجلست فقلت يا ام المؤمنين انظريني ولا تعجليني الم يقل الله عز وجل ‏{‏ ولقد راه بالافق المبين‏}‏ ‏{‏ ولقد راه نزلة اخرى‏}‏ ‏.‏ فقالت انا اول هذه الامة سال عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ انما هو جبريل لم اره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين رايته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء الى الارض ‏"‏ ‏.‏ فقالت اولم تسمع ان الله يقول ‏{‏ لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير‏}‏ اولم تسمع ان الله يقول ‏{‏ وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب او يرسل رسولا فيوحي باذنه ما يشاء انه علي حكيم‏}

أما: إن الله ينزل إلى الأرض على صورة غلام.. فقد بحثت في موسوعة الحديث ولم أجد هذا الحديث؛ وللعلم بعض الطوائف يمتهنون الكذب حتى يثبتون آرائهم فلا غرابة إن اختلقوا هذا الحديث وزعموا وجوده في كتب الصحيح لكي يثبتون وجهة نظرهم.

=========


(رأيت ربي في صورة غلام أمرد)
وهو حديث طويل , ومن أخرجه كثر وأسانيده يغلب عليها ضعف السند, وعلى ثبوت بعضها فهي رؤية منامية لاتغني شيء, ولم يقل احد من أهل السنة بالعمل بالرؤيا...
فلا يثبت من الرؤية صفات...

شكــرا للقراءه
تحياتي للجميــع












التعديل الأخير تم بواسطة الأميرة رودي ; 09-03-2014 الساعة 12:11 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-09-2014, 01:07 PM   #4

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,433
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2245572
 قوة التقييم : 1123

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

جزيت خيرا
وبورك فيك
وكان لك ذخرا
دعواتى وأمنياتى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2016, 05:31 PM   #5

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 96686
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 الجنس : ~ ولد
 المكان : شويه يمين شويه شمال ايوه هنا بالضبط وخير الامور الوسط
 المشاركات : 40,762
 الحكمة المفضلة : لو لم يكن نقيض الشى لم يكن الشى نفسه
 النقاط : الفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 9004544
 قوة التقييم : 4503

الفيلسـوف غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

مسابقه الابداعات الادبيه - مركز ثالث انا وانت وبيت شعر الفضفضه وسام مسابقة مبدع الخواطر مركز ثانى مسابقه  تنشيط الصحه تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام  التميز مميز  الخواطر مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثالث 

افتراضي

رائع وقيم جزيت بما فعلت وجعله فى ميزان حسانتك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-13-2016, 12:47 AM   #6

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 96589
 تاريخ التسجيل : Mar 2014
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : نحن غرباء وإن علمنا اين المسكن
 المشاركات : 10,587
 الحكمة المفضلة : من كثر مزاحه قلة هيبته
 النقاط : همس الحنين has a reputation beyond reputeهمس الحنين has a reputation beyond reputeهمس الحنين has a reputation beyond reputeهمس الحنين has a reputation beyond reputeهمس الحنين has a reputation beyond reputeهمس الحنين has a reputation beyond reputeهمس الحنين has a reputation beyond reputeهمس الحنين has a reputation beyond reputeهمس الحنين has a reputation beyond reputeهمس الحنين has a reputation beyond reputeهمس الحنين has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1987082
 قوة التقييم : 994

همس الحنين غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقه الاسلامى تكريم  الشهر تكريم  الشهر وسام مسابقة النقاش المركز الاول وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثالث 250 مسابقة الابداعات العامية التميز الاشرافى تكريم من قسم الفضفضه مسابقه اجمل رد 2 

افتراضي

جزاكي الله خير الجزاء
وجعلها بميزان حسناتك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحادية, مكذوبة, التجارى, صحيح

« بكى الرسول صلى الله عليه وسلم من أجلنا ...فماذا فعلنا من أجله | لماذا لاتلد المرأه وهي نائمه؟؟ »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث ضعيفة فى البخارى (مسابقة الأحاديث الضعيفة) العاشق الذى لم يتب المواضيع المكذوبه والاحاديث الضعيفه 5 04-18-2016 01:04 AM
أحاديث مكذوبة عن الحبيب (ص)(المسابقة الإسلامية) العاشق الذى لم يتب المواضيع المكذوبه والاحاديث الضعيفه 4 01-23-2014 05:10 PM
صحيح البخاري و صحيح مسلم بحلتهما الجديدة لجميع الهواتف دلال مغربي برامج موبايل - وسائط MMS - اجدد العاب الجوال 2022 2 08-08-2012 04:46 PM
حمل أهم كتب الأحاديث مترجمة للإنجليزي، كتب أحاديث، صحيح البخاري ,مسلم mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη قسم اللغات الأجنبية 6 04-16-2012 08:21 AM
حكاياتى على الإنترنت 7 (أحاديث مكذوبة منتشره بين العامه) أحمد الطويل مواضيع عامة - ثقافة عامة 2 03-12-2010 11:47 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 05:37 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩