::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
هتروحي مني فين
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 3 -
للعشق الوان
الكاتـب : همس الرحيل - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 3 -
جدال
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 2 -
استحملوني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 4 -
الذكاء الاجتماعي والاستيعاب العاطفي _الجزء الثالث _
الكاتـب : ahmed 22 - مشاركات : 2 -
حبيبي الغالي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 4 -
اوهام الحب بين القرب والبعد ..~
الكاتـب : Lamees - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
أعدائي أصدقائي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ياسر عبد الباقي - مشاركات : 8 -
ايوه انت
الكاتـب : همس الرحيل - مشاركات : 10 -
[درس] ازاي تطبق تأثير الباك لايت في بخطوات بسيطة How to Effect Backlight Professional
الكاتـب : JUST AHMED - مشاركات : 0 -
اتغيرت...
الكاتـب : SaMa. - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 4 -
في احد هنا ..!!
الكاتـب : ديما الشمري - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 5 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-17-2015, 12:11 AM   #1

موقوف
 

 رقم العضوية : 97876
 تاريخ التسجيل : Sep 2014
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : في عالم من اختياري فى مدن الاحلام
 المشاركات : 5,057
 الحكمة المفضلة : ليس كل ما يلمع ذهبا
 النقاط : دفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 6128
 قوة التقييم : 0

دفاتر القمر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي المراة بين الحقيقة الدينية و التزمت

المرأة بين الحقيقة الدينية والتزمّت


الإنسان، ذكراً كان أو أنثى، فيه ميل فطري وشوق غريزي إلى هدف يرتبط به أو غاية يصدقها أو إيمان يعتنقه أو عمل يرغب به، والمرأة إنسان لديها من الطاقات الخلاقة نحو التميز والتفرد المطلوب.
تعامل المرأة لا كما يريده دينها وإرادتها فحسب، بل اكتساب عقيدة الرادع الاجتماعي الذي غالباً ما يعلو على عقيدة الرادع الديني والذي أضاف كهلاً ثقيلاً للواقع النسائي في المجتمعات المسلمة، وإلا كيف ستتأصل الذات الإيمانية العالمة العاملة؟ وعلى الرغم من تأكيد ديننا على الحق في التعليم وضرورته على نحو لا لبس فيه، إلا أن حصول المرأة المسلمة على التعليم وأهدافه كان ولايزال متعسراً للغاية.
استقبلت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، هذا العام الفتاة الباكستانية ملالا يوسف زاي، والتي أصيبت في هجوم نفذته عناصر من حركة طالبان، لأنها طالبت بحق التعليم للبنات، ولقد أكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك خلال اللقاء أهمية التعليم بالنسبة للمرأة، من أجل الرقي بها والأخذ بيدها نحو مستقبل أفضل في ظل تعاليم ديننا الإسلامي السمحة بعيداً عن الغلو والتطرف والانغلاق.
مجتمع الجاهلية الذي واجهه الإسلام عند بزوغه من أسوأ المجتمعات عنفاً وأكثرها كراهية للمرأة بين المجتمعات القبلية والتقليدية، حيث كان يمارس معها كل أنواع القهر والعبودية، فكانوا يدفنون البنت وهي حية، أما الآن، فالبعض يدفنون عقلها وفكرها عنوة باسم الإسلام، وهذا من أبشع صور التمييز وعدم المساواة، إذ إن الله، سبحانه وتعالى، ساوى بين الجنسين بالإنسانية والخلق والجزاء، ولكن في المجتمعات القبلية والتقليدية يمارس مع المرأة كل أنواع القهر والعبودية، الأولى لأنها إنسان يعاني ويتكبد كما الرجل، والثانية لأنها أنثى بذاتها وجنسها، وثالثاً لأنها أسيرة لعادات وتقاليد، وهو فخ باسم الحماية، لا بأس في ذلك، لكن في حدود المعقول وليس إلى حد الوصاية عليها وتجريدها من كل مكوناتها الإنسانية والحقوقية، فهي «إذاً قسمة ضيزى».
التزمت الديني تجد له أثراً لموروث وعادات رجعية في قمع النساء، وباسمه ترتكب أبشع الانتهاكات ضدهن، ما دفعهن للإحساس والحرمان والكراهية لهذه التقاليد والقيم، إيماناً منهن أنهن لسن كالرجال، هذه الأجواء قد تجعل المرأة تتمرد على مجتمعها بكل صور التمرد وأشكاله، سواء بفكرها أو بقيمها أي مظهرها الخارجي.
لا يختلف هذا المشهد عن حق الحياة وحق التعليم، فهما سيان لا يختلفان، الأول كونها عاراً تدفن، خوفاً من الفضيحة، والثاني كونها محتقرة كأنثى ليس لها من عقلها إلا الجهل وطمس إنسانيتها.
الإسلام أعطى للمرأة حقوقها، في مقابل ما تقوم به من دور ومن مسؤوليات على عاتقها، قال تعالى «ولهُنّ مثل الذي عليهن بِالمَعروف».
هذا العصر يشهد وأداً أشد شراسة للمرأة ألا وهو الوأد لعقلها وفكرها، فصور التمييز التي تتعرض لها المرأة في هذا القرن من الإسلاميين المتشددين أكثر ضراوة من القرون السابقة، المرأة بين مطرقة ثقافة التشدد وبين سندان النظرة الدونية، وهو نتاج رؤى وتقاليد موروثة، ما يبرر بالسيطرة عليها وقهرها والانتقاص من إنسانيتها والحط من قيمة كرامتها.
أخذ البيعة منهن وجعلها ذات رأي مستقل كالرجل، فالمرأة تتعلم العلم، لتعبد الله على بصيرة وتفهم شرائعه على هدى منه، وإلا كيف تقي نفسها من النار إلا بالعلم والعمل فإنه «لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون»، لا بد لكل إنسان من السعي في طلب العلم، فطلب العلم فرض عين على من احتاج إليه، وفرض كفاية على من لم يحتج إليه.
جاء الإسلام ليدفع عن المرأة هذا الظلم والقهر، لهذا فإن طلب العلم قرين بالإيمان في الدنيا ويرفع صاحبه في الآخرة «يَرْفَعِ اللَّهُ الذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ» وإذا كان العلم ميراث الأنبياء، ونحن أمة «اقرأ» و«القلم» و«الراسخون في العلم» أمة تحث الإنسانية على التفكير والتأمل والتدبر «أفلا تعلمون»، «أفلا تبصرون»، «أفلا تتفكرون» فالواجب هو العلم، فالنداء ليس للرجال من دون النساء، وهن لسن بعيدات عن هذا السياق المهم.
وقد نزل الأمر الإلهي بأن تتعلم المرأة وتدرس العلم الديني والحكمة والاطلاع، والحكمة هي المقدرة على تحري الحق ومعرفة أسرار الأشياء والصواب «وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالحكمة إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً».

منقول







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-25-2015, 10:59 PM   #2

موقوف
 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 99,914
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2188998
 قوة التقييم : 0

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

رائع الاختيار
دام التميز والنشاط
مودتى







  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة عن الاشغال اليدوية الفنية {{ تابع لحملة تنشيط الاقسام اليدوية }} Sh2wA أشغال يدوية - تريكوه - تعليم خياطه - تفصيل 3 08-08-2012 03:45 PM
البصمة ●♥ Marwan1337 ♥● مواضيع عامة - ثقافة عامة 4 07-21-2012 09:48 PM
البسمة ........ fankosha مواضيع عامة - ثقافة عامة 9 04-21-2010 11:11 AM
حقيقة الدنيا هذه الحقيقة بجد أعرف الحقيقة Ahmed Samir قصص - روايات - حكايات ...منقولة 0 02-09-2009 09:10 PM
......البسمة..... misho مواضيع عامة - ثقافة عامة 12 01-30-2009 09:38 PM


الساعة الآن 05:20 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w