..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 11 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 5 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


الْكِتَابُ الْخَامِسَ عَشَرَ : « „ عَنْ الْمُنَاسَبَاتِ ‟ »

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


15معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-30-2019, 05:11 PM   #251

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

حين يختلط النص الشرعي بالتراث الشعبي مع أحساس عميق لفئة من الأمة فيتحول إلى ما يشبه قناعة على مر الأيام وكر السنون يسير عرف فياخذ شكل أو طابع ديني... يصطدم مع العلم الشرعي وأقوال الساد العلماء الراسخين في العلم يحتاج إلى إعادة نظر وتصحيح ...
ما يوجد في أمة ما بعد العديد من السنوات يبدء الجيل الأخير في التمسك بهوية الأجداد وموروث الأباء فيختلط مرة ثانية الصحيح من الشرع مع الدخيل من العرف والعادة...
إعادة نظر ....







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-04-2019, 08:30 PM   #252

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي


أرفع اسمى آيات التهاني وأرق عبارات التهنئة وأرفع مشاعر الود والمحبة بعيد الفطر السعيد للمسلمين في أوروبا والعالم عموما واخص بالذكر أهلينا بجمهورية مصر العربية شعبا وحكومة ورئاسة!.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-04-2019, 08:33 PM   #253

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-09-2019, 11:07 PM   #254

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي (﴿ثم ماذا بعد شَهْرِ „ رَمَضَانَ” !!!﴾)

(﴿ ثم ماذا .... بعد شَهْرِ رَمَضَانَ ” !!!)







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-11-2019, 06:29 PM   #255

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

(﴿ ثم ماذا .... بعد شَهْرِ رَمَضَانَ ” !!!)
وليَّ أن أتساءل: أربُ رمضان عند المسلمين هو ربُ شوال!؟
أم صار الإسلام اليوم إسلام مناسبات وفصول ومواسم !؟.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-13-2019, 09:42 PM   #256

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ثم.. ماذا بعد رمضان!

ثم.. ماذا بعد رمضان!


مِن المقطوع به عند الجميع أن ربَّ رمضان هو رب شوال وبقية الأيام والشهور؛ لكن الظاهر وجود وضع آخر عند البعض.. وبانتهاء شهر الصيام والقيام: رمضان يتراجع البعض عما كان عليه خلال هذا الشهر الفضيل؛ وهذه بعض المسائل التي أود التركيز عليها فقد وضع الخالق-سبحانه وتعالى- مقياسا يخص الأمة الإسلامية دون غيرها من بقية الأمم والشعوب والقبائل والعشائر في الأرض:


١ . ] المقياس الأول:"

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ﴾. هذا أولاً؛ وثانيا نقرأ : ﴿يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبًا . ثم يأتي المقياس المغاير لما سبق؛ فـ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ : ﴿وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ﴾؛ ويتضح هذا المقياس بقوله ﴿إنَّمَا يَذَرُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ وَشَرَابَهُ مِنْ أَجْلِي ، فَالصِّيَامُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ كُلُّ حَسَنَةٍ بِعَشْرَةِ أَمْثَالِهَا إلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ إلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِفــ ﴿خُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ:" هُوَ مَا يَخْلُفُ بَعْدَ الطَّعَامِ فِي الْفَمِ مِنْ رِيحٍ كَرِيهَةٍ لِخَلَاءِ الْمَعِدَةِ مِنْ الطَّعَامِ".


٢ . ] المقياس الثاني :

﴿وَقَالَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ


٣ .] المقياس الثالث:" { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء } فَـــقَالَ عَنِ اللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ - فِي الصَّائِمِ :


﴿يَدَعُ شَهْوَتَهُ﴾ ﴿وَأَكْلَهُ﴾ ﴿وَشُرْبَهُ﴿مِنْ أَجْلِي


٤ .] المقياس الرابع : {وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُون} فصار الإمتناع عن الطعام والشراب خلال ساعات النهار وإن طالت خير لنا


٥ .] المقياس الخامس : {يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ } ومع هذا الإمتناع إلا أنه سبحانه يريد لنا اليسر ويكمل سبحانه المعنى :


٦ .] المقياس السادس :" {وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ }


٧ . ] المقياس السابع؛ واقسمه إلى مشاهدفـ :" عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ " الصِّيَامُ


﴿١﴾ ﴿جُنَّةٌأي ستر و وقاية .


ومن هنا تبدء المدرسة المحمدية والأكاديمية الرسولية والتربية النبوية


فَــ الصائم


﴿٢﴿لَا يَجْهَلْوَالْجَهْلُ قَرِيبٌ مِنَ الرَّفَثِ ، وَهُوَ خِلَافُ الْحِكْمَةِ وَخِلَافُ الصَّوَابِ مِنَ الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ وَ


﴿٣﴾ ﴿لَا يَرْفُثْالرَّفَثُ هُوَ السُّخْفُ وَفَاحِشُ الْكَلَامِ، فَإِنْ امْرُؤٌ


﴿٤﴾ ﴿قَاتَلَهُأَوْ


﴿٥﴾ ﴿شَاتَمَهُ

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


﴿٦. ﴿مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ قَوْلَ الزُّورِ : وَالْمُرَادُ مِنْهُ الْكَذِبُ


﴿٧﴾ ﴿وَالْعَمَلَ بِهِ﴾ ﴿فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ


وهناك زيادة :" وَعَنْ هَمَّامٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَقَالَ : إذا صام


﴿٨أَحَدُكُمْ ﴿يَوْمًابمعنى ليس فقط في شهر رمضان ولكن السُنَّة المحمدية العطرة على صاحبها أفضل السلام وأتم الاصلاة ذكرت :"يوما"... ما في العام


وعليه فــ:" اعْلَمْ أَنَّه نَهْيَ الصَّائِمِ عَنِ:


﴿١" الرَّفَثِ " وَ


﴿٢" الْجَهْلِ " وَ


﴿٣" الْمُخَاصَمَةِ " وَ


﴿٤" الْمُشَاتَمَةِ " فَلْيَقُلْ إنِّي ﴿صَائِمٌإنِّي صَائِمٌ.


ولكي تكتمل الهداية النبوية أعرض ثلاثة نماذج:


١ .] النموذج الأول :


تقرير النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ والتقرير من سنته؛ بمعنى أنه -عليه السلام- رأي شيئا أو فعلاً أو سمع قولا وسكت عنه فاقره أي وافق عليه مثل : عَنْ طَلْحَةَ بْنَ عُبَيْدِاللَّهِ يَقُولُ: " ﴿جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "


﴿مِنْ أَهْلِ نَجْدٍ؛


﴿ثَائِرَ الرَّأْسِ ؛


﴿يُسْمَعُ دَوِيُّ صَوْتِهِ وَلَا يُفْقَهُ مَا يَقُولُ ؛


﴿حَتَّى دَنَا ؛ فَإِذَا هُوَ


﴿يَسْأَلُ عَنِ الْإِسْلَامِ ؛ فَــ


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:


﴿خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةَ ؛، فَــ


قَالَ: "هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ ؛


قَالَ: ﴿لَا،إِلَّا أَنْ تَطَوَّعَ،


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَ


﴿صِيَامُ رَمَضَانَ ؛


قَالَ: ﴿هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهُ؟ ؛


قَالَ: ﴿لَا ؛ إِلَّا أَنْ تَطَوَّعَ ؛


قَالَ: وَذَكَرَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ﴿الزَّكَاةَ ؛


قَالَ:هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ ؛


قَالَ: ﴿لَا ؛ إِلَّا أَنْ تَطَوَّعَ ؛


قَالَ: فَــ أَدْبَرَ الرَّجُلُ، وَهُوَ يَقُولُ:


وَ اللَّهِ؛لَا أَزِيدُ عَلَى هَذَا؛وَلَا أَنْقُصُ؛


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ﴿أَفْلَحَ إِنْ صَدَقَ.


فالرجل الذي جاء-ضمام بن ثعلبة من بني سعد بن بكر- اكتفى بالقيام بالفرض؛ دون القيام بالسنن والمستحبات والنوافل والمندوبات؛ فاقره الرسول عليه السلام على ذلك؛ والحديث متفق عليه؛ وهنا تتجلى عظمة الإسلام من الناحية الإنسانية البشرية الآدمية، ولعلها هي المرحلة الأولى من مراحل تطبيق أركان الإسلام.


٢ .] النموذج الثاني : رفض نمط بعينه من الحياة يخالف الإسلام :"


عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي امْرَأَةٌ ، فَقَالَ : " مَنْ هَذِهِ ؟ " قُلْتُ : فُلانَةُ لا تَنَامُ اللَّيْلَ(!) ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « عَلَيْكُمْ مِنَ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ ، فَوَاللَّهِ لا يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا » ، وَ « كَانَ أَحَبَّ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي يَدُومُ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ ».


والمرأة المذكورة في الحديث هي الْحَوْلَاءُ بَنَتُ تُوَيْتٍ ابْنِ حَبِيبٍ ابْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِالْعُزَّى مِنْ رَهْطِ خَدِيجَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ و( لَا تَنَامُ اللَّيْلَ ) أَيْ : تَسْهَرُ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ صَلَاةٍ وَذِكْرٍ وَتِلَاوَةٍ وَنَحْوِهَا. جَاءَ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْحَدِيثِ بِلَفْظِ «اكْلَفُوا مِنَ الْأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ؛ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَمَلُّ مِنَ الثَّوَابِ حَتَّى تَمَلُّوا مِنَ الْعَمَلِ». المثال الأول؛ أما الثاني:


مَا رَوَى أَنَسٌ قَالَ أَحَدُهُمْ :" أَمَّا أَنَا فَأُصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا "، وَقَالَ آخَرُ : " أَصُومُ النَّهَارَ أَبَدًا وَلَا أُفْطِرُ ". فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - « أَمَّا أَنَا فَأُصَلِّي وَأَنَامُ ، وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ »، أَوْ كَمَا قَالَ ثُمَّ قَالَ : « فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ».


وعَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ « لَقَدْ رَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى عُثْمَانَ [ابْنُ مَظْعُونٍ] التَّبَتُّلَ وَلَوْ أَذِنَ لَهُ لَاخْتَصَيْنَا ».


قَالَ الْعُلَمَاءُ : التَّبَتُّلُ هُوَ الِانْقِطَاعُ عَنِ النِّسَاءِ وَتَرْكُ النِّكَاحِ انْقِطَاعًا لِعِبَادَةِ اللَّهِ ، وَأَصْلُ التَّبَتُّلِ الْقَطْعُ ، وَقَالَ الْقُرْطُبِيُّ: التَّبَتُّلُ هُوَ تَرْكُ لَذَّاتِ الدُّنْيَا وَشَهَوَاتِهَا وَالِانْقِطَاعُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى بِالتَّفَرُّغِ لِعِبَادَتِهِ .أما ثالثا:


عَنْ أَنَسٍ أَنَّ نَفَرًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَعْضُهُمْ :" لَا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ "، وَقَالَ بَعْضُهُمْ:" لَا آكُلُ اللَّحْمَ "، وَقَالَ بَعْضُهُمْ :" لَا أَنَامُ عَلَى فِرَاشٍ ". وَقَالَ بَعْضُهُمْ :" أَصُومُ فَلَا أُفْطِرُ ". فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ « مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَقُولُونَ كَذَا وَكَذَا لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي »


قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: « يَا عَبْدَاللَّهِ، أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَصُومُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ؟». قُلْتُ: " بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ". قَالَ: « فَلَا تَفْعَلْ، صُمْ وَأَفْطِرْ، وَقُمْ وَنَمْ، فَإِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا».


٣ . ] :" النموذج الثالث السُنَّة النبوية [السنن الرواتب[المؤكدة]؛ النوافل؛ المستحبات ؛ المندوبات] :


السنة المحمدية:


[٣ . 1 . ] عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ ، عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : « كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ صَامَ ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ » . قَالَتْ : « وَمَا صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ شَهْرًا كَامِلا مُنْذُ قَدِمَ الْمَدِينَةَ إِلا رَمَضَانَ».


[٣ . 2 . ] عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ [خادم الرسول؛ وهي درجة عالية]، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : [جاءت ألفاظ حديثه مبينة حاله عليه السلام]« كَانَ يَصُومُ مِنَ الشَّهْرِ حَتَّى نَرَى أَنْ لا يُرِيدَ أَنْ يُفْطِرَ مِنْهُ ، وَيُفْطِرُ مِنْهُ حَتَّى نَرَى أَنْ لا يُرِيدَ أَنْ يَصُومَ مِنْهُ شَيْئًا» . [ولكنه أي سيدنا أنس بن مالك ؛ خادم النبي أضاف مسألة آخرى؛ وهي صلاة الليل] « وَكُنْتَ لا تَشَاءُ أَنْ تَرَاهُ مِنَ اللَّيْلِ مُصَلِّيًا إِلا رَأَيْتَهُ مُصَلِّيًا ، وَلا نَائِمًا إِلا رَأَيْتَهُ نَائِمًا ».


٣ . 3 . ] وحديث ابْنِ عَبَّاسٍ ، قريب من حديث أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر وأنس بن مالك.


وهذا إجمالا من حيث بقية العام


٣ . 4 . ] أما حديث أم سلمة فهي تبين مسألة آخرى فـ :" عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : « مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ إِلا شَعْبَانَ وَرَمَضَانَ » . وهنا تأتي إضافة شهر شعبان وهو يقع قبل رمضان.


٣ . 5 . ] أما حديث أم المؤمنين عائشة فهي تبين ما ذهبت إليه أم سلمة فـ :" عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : « لَمْ أَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَصُومُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ لِلَّهِ فِي شَعْبَانَ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلا ، بَلْ كَانَ يَصُومُهُ كُلَّهُ » . وهذا من حيث شهر شعبان وما يليه من رمضان


٣ . 6. ] « أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ صَوْمُ شَهْرِ اللَّهِ الْمُحَرَّمِ».


أما من حيث الأيام :


٣ . 7. ] عَنْ عُبَيْدِاللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْقُرَشِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَأَلْتُ أَوْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صِيَامِ الدَّهْرِ فَقَالَ « إِنَّ لِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا؛ صُمْ رَمَضَانَ؛ وَالَّذِي يَلِيهِ؛ وَكُلَّ أَرْبِعَاءَ وَخَمِيسٍ؛ فَإِذَا أَنْتَ قَدْ صُمْتَ الدَّهْرَ وَأَفْطَرْتَ ».


قَوْلُهُ : ( صُمْ رَمَضَانَ وَاَلَّذِي يَلِيهِ )قِيلَ أَرَادَ السِّتَّ مِنْ شَوَّالٍ .


٣ . 8 . ] عَنْ عَبْدِاللَّهِ بن مسعود، قَالَ : « كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَصُومُ مِنْ غُرَّةِ كُلِّ شَهْرٍ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، وَقَلَّمَا كَانَ يُفْطِرُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ». يُحْتَمَلُ أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ وَجَدَ الْأَمْرَ عَلَى ذَلِكَ بِحَسْبِمَا اطَّلَعَ عَلَيْهِ مِنْ حَالِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَعَائِشَةُ اطَّلَعَتْ عَلَى مَا لَمْ يَطَّلِعْ عَلَيْهِ ابْنُ مَسْعُودٍ مَعَ أَنَّ الْأَوْجَهَ فِي الْجَمْعِ أَنْ يُقَالَ تَارَةً كَانَ يَصُومُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ ، وَأُخْرَى مِنْ وَسَطِهِ وَأُخْرَى مِنْ آخِرِهِ أَوْ يُخَالِفُ فِي كُلِّ شَهْرٍ بَيْنَ أَيَّامِ الْأُسْبُوعِ لِيَحْصُلَ لَهُ بَرَكَةُ الْأَيَّامِ وَلِلْأَيَّامِ جَمِيعًا بَرَكَتُهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَمَا يَدُلُّ عَلَيْهِ مَا رَوَى أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ حَفْصَةَ.


٣ . 9. ] عَنْ يَزِيدَ الرِّشْكِ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاذَةَ ، قَالَتْ : قُلْتُ لِعَائِشَةَ :" أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَصُومُ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ؟ ". قَالَتْ : " نَعَمْ " . قُلْتُ : "مِنْ أَيِّهِ كَانَ يَصُومُ ؟ ". قَالَتْ : " كَانَ لا يُبَالِي مِنْ أَيِّهِ صَامَ ".


٣ . 10 . ] وَوَرَدَ صَوْمُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صَوْمُ الدَّهْرِ


٣ . 11. ] عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ :« كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ مِنَ الشَّهْرِ السَّبْتَ وَالأَحَدَ وَالاثْنَيْنَ ، وَمِنَ الشَّهْرِ الآخَرِ الثُّلاثَاءَ وَالأَرْبِعَاءَ وَالْخَمِيسَ » .


٣ . 12 . ] عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ ".


وأبو هريرة يروى لنا مغزى صوم النبي لهذين اليومين :


٣ . 12 . 1 . ] عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : « تُعْرَضُ الأَعْمَالُ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ».


٣ . 13 .] عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَ عَاشُورَاءُ يَوْمًا تَصُومُهُ قُرَيْشٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ صَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ، فَلَمَّا افْتُرِضَ رَمَضَانُ كَانَ رَمَضَانُ هُوَ الْفَرِيضَةُ وَتُرِكَ عَاشُورَاءُ ، فَمَنْ شَاءَ صَامَهُ وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ "


٣ . 13 . 1. ] جَاءَ فِي مُسْلِمٍ أَنَّ صَوْمَ يَوْمِ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ سَنَةً ، وَ


٣ . 13. . 2. ] صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ يُكَفِّرُ سَنَتَيْنِ .


قِيلَ ، وَحِكْمَتُهُ أَنَّهُ مَنْسُوبٌ لِمُوسَى وَعَرَفَةُ مَنْسُوبٌ لِلنَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - . .


حال الرسول:


عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ ، أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَخُصُّ مِنَ الأَيَّامِ شَيْئًا ؟ . قَالَتْ : " كَانَ عَمَلُهُ دِيمَةً ، وَأَيُّكُمْ يُطِيقُ مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يُطِيقُ ".


عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ ، وَأُمَّ سَلَمَةَ ، أَيُّ الْعَمَلِ كَانَ أَحَبَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَتَا : " مَا دِيمَ عَلَيْهِ ، وَإِنْ قَلَّ .


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» عَمَلٌ قَلِيلٌ فِي سُنَّةٍ ، خَيْرٌ مِنْ عَمَلٍ كَثِيرٍ فِي بِدْعَةٍ ، وَمَنِ اسْتَنَّ بِي فَهُوَ مِنِّي ، وَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ».


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ


عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ: جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى عُمَرَ فَقَالَتْ: " يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، زَوْجِي خَيْرُ النَّاسِ يَصُومُ النَّهَارَ وَيَقُومُ اللَّيْلَ ". فَــ


قَالَ عُمَرُ: " لَقَدْ أَحْسَنْتِ الثَّنَاءَ عَلَى زَوْجِكِ " . فَــ


قَالَ كَعْبُ بْنُ سَوَّارٍ: " لَقَدِ اشْتَكَتْ فَأَعْرَضَتِ [من باب المعاريض؛ أي تقول شيئا وتقصد خلافه] الشَّكِيَّةَ ". فَــ


قَالَ عُمَرُ: "اخْرُجْ مِنْ مَقَالَتِكَ".


فَقَالَ: "أَرَى أَنْ يُنْزَلَ مَنْزِلَةَ الرَّجُلِ لَهُ أَرْبَعُ نِسْوَةٍ، لَهُ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهَا وَلَهَا يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ." وَ


رَوَى ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ زَكَرِيَّا، عَنِ الشَّعْبِيِّ أَنَّ عُمَرَ قَالَ لِكَعْبٍ: فَإِذَا فَهِمْتَ ذَلِكَ فَاقْضِ بَيْنَهُمَا. فَــ


قَالَ:" يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَحَلَّ اللَّهُ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ، فَلَهَا مِنْ كُلِّ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ يَوْمٌ يُفْطِرُ وَيُقِيمُ عِنْدَهَا، وَلَهَا مَنْ كُلِّ أَرْبَعِ لَيَالٍ لَيْلَةٌ يَبِيتُ عِنْدَهَا". فَــ


أَمَرَ عُمَرُ الزَّوْجَ بِذَلِكَ ،


د. محمد الرمادي

11 شوال 1440 هــ ~ 14 يونيو 2019 م


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-29-2019, 03:16 PM   #257

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيم



[الفاتحة:1]



اللَّهُمَّ يَسِّرْ عَلَيَّ أَمْرَي هَذا وَسَهِّلْ عَلَيَّ مَا بَعْدَهُ من بُحوثٍ؛ فأنتَ-سبحانك- المسؤول.


« "المقدمة والتهيئة " »

رسالة " أحكام الحج والعمرة والزيارة المباركة للمسجد النبوي الشريف "


(1) المقدمة وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ



-*/-*/



« "المقدمة والتهيئة " »



-*/-*/



﴿أحكام الحج والعمرة والزيارة المباركة للمسجد النبوي الشريف؛ وبدع المناسك والزيارة

الحمد لله الذي خلقنا مِن نسل مَن سجدت له الملآئكة، تكريما لخلقه بيده-سبحانه-؛ وتفضيلا لعقله-عليه السلام-، وتبجيلاً لعلمه، فالحمدُ لله الذي أكرمنا بالخلق من عدم؛ والإيجاد مِن شئ، والتنشأة في صلب رجل كريم ورحم أم حنون؛ ثم الحمد لله الذي أكرمنا بالعقل والإدراك، والفهم والاستيعاب، ثم الحمد لله الذي أكرمنا بالإسلام والإيمان، ونشهد أنه الخالق الرازق، الغفور الودود، حقٌ أن يعبد كما أمر-جل وعلا-، وكما بلغنا رسوله الأكرم-عليه السلام- ونشهد بأن الذي قال : ﴿ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَاب [(1)]

ونشهد بأن الذي قال ﴿وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين[(2)]

القائل هو الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤاً أحد ؛ فلا يصح أن تكون له صاحبة ولا يجوز أن يكون له ولد.

وأَشْهَدُ أَنَّه ارسل فينا الرحمة المهداة والنعمة المسداه سيدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وصفيُّهُ مِنْ خلقِهِ وحبيبُهُ، ونشهد بأن الذي قَالَ: « خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُم ْ»[(3)]. فــعَنْ جَابِرٍ[(4)] «لَمَّا قَدِمَ -صلى الله عليه وآله وسلم- مَكَّةَ أَتَى الْحَجَرَ فَاسْتَلَمَهُ ، ثُمَّ مَشَى عَلَى يَمِينِهِ فَرَمَلَ ثَلَاثًا وَمَشَى أَرْبَعًا ».
وَلَهُ[(5)] عَنْه أَيْضًا : « رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْمِي عَلَى رَاحِلَتِهِ يَوْمَ النَّحْرِ وَيَقُولُ : لِتَأْخُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ ، فَإِنِّي لَا أَدْرِي لَعَلِّي لَا أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتِي هَذِهِ».[(6)]

وَفِي رِوَايَةٍ[(7)]: « يَا أَيُّهَا النَّاسُ خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ [(8)]». بِلَفْظِ الْأَمْرِ "
القائل هو النبي المصطفى والرسول المجتبى والحبـــيـــب المرتضى الأمي المجتبى محمد بن عبدالله خاتم الأنبياء وآخر المرسلين ومتمم المبتعثين، فنصلي ونسلم عليه وعلى آله وصحبه ومَن استن بسنته وسار على طريقته والتزم هديه وتمسك بمناسكه إلى يوم الدين.

ونرجو مِن الله -سبحانه وتعالى- لحجاج بيت الله المعظم حجاً مبروراً [(9)] ، ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يقول :" الحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة " [(10)] ، وذنباً مغفوراً وعملاً متقبلاً وزيارةً محمودةً وعودةً من أرض الحرمين الشريفين سهلة ميسورة ، كيوم ولدتنا أمهاتنا[(11)] .

اللهم اجعل، هذه الرسالة " أحكام الحج والعمرة والزيارة المباركة للمسجد النبوي الشريف" لوجهك الكريم وتقبلها مني بعفوك عني وكرمك ياالله ونقِّ قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء . . . آمين يارب العالمين.

أخي المُقدم على آداء مناسك الحج والعمرة !

أختي الكريمة !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!



من القواعد التي ينبغي أن تأصل :

[ ١. ] القاعدة الأولى أن :" الْأَحْكَامَ الَّتِي تَحْتَاجُ الْأُمَّةُإِلَى مَعْرِفَتِهَا لَابُدَّ أَنْ يُبَيِّنَهَا الرَّسُول ُصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بَيَانًا عَامًّا، وَلَابُدَّ أَنْ تَنْقُلَهَا الْأُمَّةُ، فَإِذَا انْتَفَى هَذَا عُلِمَ أَنَّ هَذَا لَيْسَ مِنْ دِينِهِ.. "[(11)].

مسائل ما قبل الشروع في اتخاذ اجراءات التسجيل لـ أداء مناسك الحج والعمرة والزيارة المباركة للمسجد النبوي الشريف؛ علىٰ صاحبه أفضل الصلاة واتم التسليم .

[ ١. ] المسألة الأولى :" التهيئة "

وتنقسم مسألة التهيئة إلىٰ ثلاث نقاط رئيسة:

[١. ١. ] التهيئة النفسية،

[١. ٢. ] التهيئة الإدراكية والعقلية ،

[١. ٣. ] التهيئة الفقهية / الشرعية.

ــــــــــــــ

الهوامش والمراجع : تجدها في نهاية البحوث.
26 شوال 1440 هــ ~ 29 يونيه 2019م







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-29-2019, 03:28 PM   #258

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

أَسْأَلُك اللَّهُمَّ بِجَلَالِ وَجْهِك ؛ وَبَاهِرِ قُدْرَتِك وَوَاسِعِ جُودِك وَكَرْمِك ؛ أَنْ تَنْفَعَ بِهَذَا الشَّرْحِ الْمُسْلِمِينَ مَنْفَعَةً عَامَّةً ، وَأَنْ تَمُنَّ عَلَيَّ بِالْإِخْلَاصِ فِيهِ ؛ لِيَكُونَ ذَخِيرَةً لِي إذَا جَاءَتْ الطَّامَّةُ ، وَأَنْ لَا تُعَاقِبَنِي فِيهِ ، وَلَا فِي غَيْرِهِ مِنْ سَائِرِ آثَارِي بِقَبِيحِ مَا جَنَيْت مِنْ الذُّنُوبِ وَعَظِيمِ مَا اقْتَرَفْت مِنْ الْعُيُوبِ ؛ إنَّك أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ وَأَكْرَمُ الْأَكْرَمِينَ ، دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَك اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخَرُ دَعْوَاهُمْ أَنَّ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ..

أعد هذا الملف :





***


? فَخْرُ الدينِ ؛ الْفَخْرمُحَمَّدٌ الرَّمَادِيُ من الْإِسْكَنْدَرِيَّةِ


Dr.MUHAMMAD ELRAMADY












  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-29-2019, 03:41 PM   #259

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي مسائل ما قبل العزم على آداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف

مسائل ما قبل العزم على آداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-05-2019, 07:44 PM   #260

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي بطاقة تعريف!

بطاقة تعريف



اسم الحا جة :
دولت عائشة السيد ماضي
رقم جواز السفر : ******

الجنسية :
المصرية

المرافق:
ابنها محمد الرمادي

الشركة الناقلة عالمياً :
الملكية الأردنية

داخل المملكة :
الخطوط الجوية العربية السعودية
************************
يحمل كل حاج وحاجة بطاقة تعريف تحمل عنوان سكنه أو فندقه سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة
ورقم تليفون داخل المملكة لسهولة الاتصال!








  رد مع اقتباس
إضافة رد

« نظرات فى مقال الثقب الأسود .. وحش درب التبانة المخفي | أكل لحوم البشر »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[١٣] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ :« خُطْبَةُ الْجُمُعَةِ » د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1617 06-09-2022 01:41 PM
[١١] الْكِتَابُ الْحَادِيَ عَشَرَ كِتَابُ « قَصَصِ » « أَحَادِيثِ » الْأَنْبِيَاءِ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 112 02-05-2022 05:02 PM
« ۱٤ » ﴿ الْكِتَابُ الرَّابِعَ عَشَرَ «الْمَوْتُ» ﴾ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 10 04-04-2015 06:25 PM
[13] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ : كِتَابُ الطِّبِّ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 23 03-16-2015 12:54 AM
﴿ « „ مِصْرَ ‟ » ﴾ الْكِتَابُ الرَّابِعُ عَشَر د. محمد الرمادي مواضيع عامة - ثقافة عامة 10 12-28-2014 07:43 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 02:25 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩