..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 1 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 5 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 13 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 14 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 7 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 11 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -

الإهداءات


الْكِتَابُ الْخَامِسَ عَشَرَ : « „ عَنْ الْمُنَاسَبَاتِ ‟ »

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


15معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-19-2016, 08:20 AM   #41

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي قاعدتان ذهبيتان

ينبغي أن نركز على قاعدة ذهبية تقول :
"الأصل في الأفعال التقييد بالحكم الشرعي"
والثانية تقول :
"العبادات توقيفية"
ومعنى القاعدة الأولى أن أي فعل ما يقوم به المسلم المؤمن المحسن المهاجر للسوء المجاهد نفسه يجب أن يكون له سند ودليل إما مِن الكتاب الكريم القرآن العظيم -وإن كان به بعض الايات المتشابهات(أي تحتمل أكثر من معنى)- أو الرجوع إلى اقوال أو أفعال الرسول الكريم محمد بن عبدالله؛ صلوات الله وسلامه عليه وآله؛ فهما أي الكتاب والسنة مصدرا التشريع.
أما القاعدة الثانية أن العبادات كلها توقيفية إذ أن الآمر هو الله الخالق الرازق المحيي المميت الذي بيده الخير وهو على كل شيء قدير، والرسول الكريم والنبي الشريف عليه السلام مبلغ عن ربه.
هذا مقدمة لما يحدثه البعض من أفعال في بعض الأيام والمناسبات ليس لها دليل يستند إليه.
ومن الله تعالى التوفيق والهداية .
الثلاثاء 12 رجب 1437~19. 04. 2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-19-2016, 09:20 AM   #42

 

 رقم العضوية : 72854
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 العمر : 32
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : بيتنا
 المشاركات : 7,345
 الحكمة المفضلة : أفعل ما شئت فإنك ميت
 النقاط : ندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 802831
 قوة التقييم : 402

ندوشه 2011 غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

يدوم نشاطك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-30-2017, 02:58 PM   #43

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي صلاة الرغائب!

صلاة الرغائب ، وهي ما يفعله بعض الناس في أول ليلة جمعة من رجب، لا أصل له في الشرع.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-25-2017, 10:04 PM   #44

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

ضعف الخبر المشهور في هجرة عمر!!




» .. واستسمحكم في تبيان بعض النقاط؛ منها :

1.] ما ينشر وتقرأه العامة يحتاج إلى تدقيق وتحقيق ومراجعة الأصول المعتمدة؛ ولصعوبة هذا الشئ قد يسكت البعض؛ وقد يرد الآخر؛ هذ جانب؛ وأما ما يقال في الجلسات الخاصة أو فوق منابر المصليات ولا ينشر لعل أمره يستر وينسى. أما ما يتم تداوله من فوق منصات التواصل الإجتماعي والتي ليس لها رئيس تحرير فلها أن تنشر ماتشاء..

2.] انتشر عنوان منشور في بعض الصحف بمناسبة الهجرة الشريفة ملفت للإنتباه ويثير في ضمائر وعقول ضعاف النفوس ما يثير..

3.] الهجرة الشريفة لخاتم الأنبياء وآخر المرسلين ومتمم المبتعثين جاءت بعد إذن من ربه -سما في علاه وتقدست اسماه- لقوله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ هذا أولاً أما ثانياً: فالهجرة المصطفوية جاءت وحياً. ولم تكن هرباً أو فراراً كما يدعي مَن يجهل السيرة النبوية.

ذكر ابن إسحاق في السيرة النبوية : مَا نَزَلَ مِنْ الْقُرْآنِ فِي تَرَبُّصِ الْمُشْرِكِينَ بِالنَّبِيِّ:
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَكَانَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ الْقُرْآنِ وَمَا كَانُوا أَجْمَعُوا لَهُ:«وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ » . وَقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ» أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ ». قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: الْمَنُونُ : الْمَوْتُ . وَرَيْبُ الْمَنُونِ : مَا يَرِيبُ وَيَعْرِصُ مِنْهَا .
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَأَذِنَ اللَّهُ تَعَالَى لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ فِي الْهِجْرَةِ . ".
تبيان الكلام على الخبر المشهور في هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

ومما درج على ألسنة كثير من الوُعَّاظ والقصَّاصين -هذه القصة-الذين يُلقون الكلام على عواهنه؛ من غير تمييز لصحيح القصص من سقيمها.أما

هذا الخبر المشهور في هجرة عمر رضي الله عنه ضعيف الإسناد لا يصح، فقد رواه :
1.] ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (44/ 51)، و
2.] ابن الأثير في "أسد الغابة" (4/ 145) .
3.] ابن السمان في الموافقة.
4.] شرح المواهب(ج:1؛ ص: 319)
5.] وعند الصالحي الشامي (ج:3؛ ص: 315)
وأفة الخبر جاءت عن طريق مَن رواه : فمن طريق الزبير بن محمد بن خالد العثماني أخبرنا عبدالله بن القاسم الأيلي عن أبيه عن عقيل بن خالد عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن عبدالله بن العباس رضي الله عنه قال :" قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ما علمت أن أحدا من المهاجرين هاجر إلا مختفيا، إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فإنه لما همَّ بالهجرة تقلد سيفه، وتنكب قوسه، وانتضى في يده أسهما [أي: أخرجها]، واختصر عَنَزَته [أشبه ما تكون العكازة؛ وقبض عليها من وسطها]، ومضى قِبَل الكعبة، والملأ من قريش بفنائها، فطاف بالبيت سبعا متمكنا، ثم أتى المقام فصلى متمكنا؛ ثم وقف على الحلق واحدة واحدة، فقال لهم :" شاهت الوجوه لا يرغم الله إلا هذه المعاطس، من أراد أن تثكله أمه أو يوتم ولده أو يرمل زوجه فليلقني وراء هذا الوادي". قال علي رضي الله عنه : فما تبعه أحد إلا قوم من المستضعفين علمهم وأرشدهم ومضى لوجهه.
وهذا إسناد ضعيف لا يحتج به؛ والقصة معلولة : فـ الزبير بن محمد وشيخه وأبو شيخه: مجهولون لا يعرفون.
راجع ما قال الألباني؛ إذ يقول :" مداره على الزبير بن محمد بن خالد العثماني: حدثنا عبدالله بن القاسم الأيلي عن أبيه بإسناده إلى علي. وهؤلاء الثلاثة في عداد المجهولين؛ فإن أحدا من أهل الجرح والتعديل لم يذكرهم مطلقا " [المصدر: "دفاع عن الحديث النبوي" الرد على البوطي: (ص 42)] ..
وقد اشار إلى ضعفها د. أكرم ضياء العُمري في السيرة النبوية الصحيحة(ج:1؛ ص: 206).
وراجع : د. مهدي رزق الله أحمد في السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية (ج: 1؛ ص: 308-309)
انظر : د. عبدالسلام بن محسن آل عيسى في دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية (ص: 161).
اما الصحيح في خبر هجرة عمر رضي الله عنه ما رواه ابن إسحاق قال :" ثُمَّ خَرَجَ عُمر بْنُ الْخَطَّابِ، وعَيَّاش بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ الْمَخْزُومِيُّ، حَتَّى قَدِمَا الْمَدِينَةَ، فَحَدَّثَنِي نَافِعٌ مَوْلَى عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِيهِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، قَالَ: اتعَدْتُّ، لَمَّا أَرَدْنَا الْهِجْرَةَ إلَى الْمَدِينَةِ، أَنَا وعَيَّاش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص بْنِ وَائِلٍ السَّهْمِيُّ التَّناضِبَ(موضع أعلى سرف على مرحلة من مكة ) مِنْ أَضَاةِ بَنِي غِفَارٍ (أرض تمسك الماء فيتكون فيها الطين)، فَوْقَ سَرِف وَقُلْنَا: أَيُّنَا لَمْ يُصْبِحْ عِنْدَهَا فَقَدْ حُبس فَلْيَمْضِ صَاحِبَاهُ، قَالَ: فَأَصْبَحْتُ أَنَا وَعَيَّاشُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ عِنْدَ التَّناضِب، وحُبس عنا هشام، وفُتن، فافتتن." [المصدر: "سيرة ابن هشام" (ج:2؛ ص: 85)، وصححه الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (ج:6؛ص: 423)؛ وقد اشار إلى صحتها الهيثمي في المجمع(ج:6؛ ص: 61)] .
ودلالة هذه القصة واضحة في أن هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كانت سرية.. فليس فيها اي إشارة إلى إعلان هجرته؛ اضف إلى ذلك إن تواعدهم في التناضب من اضاة بني غفار وهي على مسافة عشرة أميال من مكة.. ليؤكد إسرارهم بهجرهم.
وأزيد فوق هذا ما جاء صريحاً في رواية ذكرها ابن يعد في الطبقات(ج:3؛ ص: 271) حول هجرة عمر بن الخطاب سراً.. حيث ساق نحوا من رواية ابن إسحاق السالفة الذكر وزاد فيها عمر :" وكنا نحرج سراً ..".
والإشكال حين يأتي التكلف في إستخراج العبر والدروس والمواعظ من قصة ليست ثابتة اصلا بل ضعيفة جداً... كما فعل السباعي في السيرة النبوية دروس وعبر (ص:80)؛ والبوطي.في فقه السيرة(ص:135)
ولكي لايحدث خلط في أذهان الشباب والناس اقول:
كان النبي صلى الله عليه وسلم أشجع الناس، وأشدهم جرأة في الحق، وكان الصحابة رضي الله عنهم أجمعين إذا اشتد البأس في الحروب: اتقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم.وإليك الدليل:

فقد روى البخاري (2820)، ومسلم (2307) عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : « كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ، وَأَشْجَعَ النَّاسِ، وَأَجْوَدَ النَّاسِ » .قال الحافظ في شرحه :" فَجَمَعَ صِفَاتِ الْقُوَى الثَّلَاثِ الْعَقْلِيَّةِ وَالْغَضَبِيَّةِ وَالشَّهْوَانِيَّةِ، فَالشَّجَاعَةُ تَدُلُّ عَلَى الْغَضَبِيَّةِ، وَالْجُودُ يَدُلُّ على الشهوانية، وَالْحُسْنُ تَابِعٌ لِاعْتِدَالِ الْمِزَاجِ الْمُسْتَتْبِعِ لِصَفَاءِ النَّفْسِ الَّذِي بِهِ جَوْدَةُ الْقَرِيحَةِ الدَّالِّ عَلَى الْعَقْلِ، فَوُصِفَ بِالْأَحْسَنِيَّةِ فِي الْجَمِيعِ " .

وروى مسلم (1776) عن الْبَرَاء رضي الله عنه قال : « كُنَّا وَاللهِ إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ نَتَّقِي بِهِ، وَإِنَّ الشُّجَاعَ مِنَّا لَلَّذِي يُحَاذِي بِهِ ، يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .قال النووي :" وَفِيهِ بَيَان شَجَاعَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِظَم وُثُوقه بِاَللَّهِ تَعَالَى » .
كما لا انكر شجاعة الفروق عمر بن الخطاب؛ فقد جاء في الصحيح :".ما سلك عمر فجاً إلا وسلك الشيطان فجا غيره"... لكن العبرة بما صح وحسن إسناده.
وفي نهاية حديثي اقول : ما اردت إلا الإصلاح والفلاح .. والإعتماد على الروايات الصحيحة ومراجعة ما ينشر من أهل العلم؛ فأفة الأمة الإسلامية صار في الضعف الشديد الذي طرأ على الإذهان في فهم الإسلام يجاور هذا النقل من اي مصدر دون تحقيق وتدقيق ومراجعة
د. محمد فخر الدين الرمادي
الاثنين 5 محرم 1439هـ ~25. 09. 2017م







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-25-2017, 10:05 PM   #45

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

ضعف الخبر المشهور في هجرة عمر!!




» .. واستسمحكم في تبيان بعض النقاط؛ منها :

1.] ما ينشر وتقرأه العامة يحتاج إلى تدقيق وتحقيق ومراجعة الأصول المعتمدة؛ ولصعوبة هذا الشئ قد يسكت البعض؛ وقد يرد الآخر؛ هذ جانب؛ وأما ما يقال في الجلسات الخاصة أو فوق منابر المصليات ولا ينشر لعل أمره يستر وينسى. أما ما يتم تداوله من فوق منصات التواصل الإجتماعي والتي ليس لها رئيس تحرير فلها أن تنشر ماتشاء..

2.] انتشر عنوان منشور في بعض الصحف بمناسبة الهجرة الشريفة ملفت للإنتباه ويثير في ضمائر وعقول ضعاف النفوس ما يثير..

3.] الهجرة الشريفة لخاتم الأنبياء وآخر المرسلين ومتمم المبتعثين جاءت بعد إذن من ربه -سما في علاه وتقدست اسماه- لقوله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ هذا أولاً أما ثانياً: فالهجرة المصطفوية جاءت وحياً. ولم تكن هرباً أو فراراً كما يدعي مَن يجهل السيرة النبوية.

ذكر ابن إسحاق في السيرة النبوية : مَا نَزَلَ مِنْ الْقُرْآنِ فِي تَرَبُّصِ الْمُشْرِكِينَ بِالنَّبِيِّ:
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَكَانَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ الْقُرْآنِ وَمَا كَانُوا أَجْمَعُوا لَهُ:«وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ » . وَقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ» أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ ». قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: الْمَنُونُ : الْمَوْتُ . وَرَيْبُ الْمَنُونِ : مَا يَرِيبُ وَيَعْرِصُ مِنْهَا .
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَأَذِنَ اللَّهُ تَعَالَى لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ فِي الْهِجْرَةِ . ".
تبيان الكلام على الخبر المشهور في هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

ومما درج على ألسنة كثير من الوُعَّاظ والقصَّاصين -هذه القصة-الذين يُلقون الكلام على عواهنه؛ من غير تمييز لصحيح القصص من سقيمها.أما

هذا الخبر المشهور في هجرة عمر رضي الله عنه ضعيف الإسناد لا يصح، فقد رواه :
1.] ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (44/ 51)، و
2.] ابن الأثير في "أسد الغابة" (4/ 145) .
3.] ابن السمان في الموافقة.
4.] شرح المواهب(ج:1؛ ص: 319)
5.] وعند الصالحي الشامي (ج:3؛ ص: 315)
وأفة الخبر جاءت عن طريق مَن رواه : فمن طريق الزبير بن محمد بن خالد العثماني أخبرنا عبدالله بن القاسم الأيلي عن أبيه عن عقيل بن خالد عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن عبدالله بن العباس رضي الله عنه قال :" قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ما علمت أن أحدا من المهاجرين هاجر إلا مختفيا، إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فإنه لما همَّ بالهجرة تقلد سيفه، وتنكب قوسه، وانتضى في يده أسهما [أي: أخرجها]، واختصر عَنَزَته [أشبه ما تكون العكازة؛ وقبض عليها من وسطها]، ومضى قِبَل الكعبة، والملأ من قريش بفنائها، فطاف بالبيت سبعا متمكنا، ثم أتى المقام فصلى متمكنا؛ ثم وقف على الحلق واحدة واحدة، فقال لهم :" شاهت الوجوه لا يرغم الله إلا هذه المعاطس، من أراد أن تثكله أمه أو يوتم ولده أو يرمل زوجه فليلقني وراء هذا الوادي". قال علي رضي الله عنه : فما تبعه أحد إلا قوم من المستضعفين علمهم وأرشدهم ومضى لوجهه.
وهذا إسناد ضعيف لا يحتج به؛ والقصة معلولة : فـ الزبير بن محمد وشيخه وأبو شيخه: مجهولون لا يعرفون.
راجع ما قال الألباني؛ إذ يقول :" مداره على الزبير بن محمد بن خالد العثماني: حدثنا عبدالله بن القاسم الأيلي عن أبيه بإسناده إلى علي. وهؤلاء الثلاثة في عداد المجهولين؛ فإن أحدا من أهل الجرح والتعديل لم يذكرهم مطلقا " [المصدر: "دفاع عن الحديث النبوي" الرد على البوطي: (ص 42)] ..
وقد اشار إلى ضعفها د. أكرم ضياء العُمري في السيرة النبوية الصحيحة(ج:1؛ ص: 206).
وراجع : د. مهدي رزق الله أحمد في السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية (ج: 1؛ ص: 308-309)
انظر : د. عبدالسلام بن محسن آل عيسى في دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية (ص: 161).
اما الصحيح في خبر هجرة عمر رضي الله عنه ما رواه ابن إسحاق قال :" ثُمَّ خَرَجَ عُمر بْنُ الْخَطَّابِ، وعَيَّاش بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ الْمَخْزُومِيُّ، حَتَّى قَدِمَا الْمَدِينَةَ، فَحَدَّثَنِي نَافِعٌ مَوْلَى عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِيهِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، قَالَ: اتعَدْتُّ، لَمَّا أَرَدْنَا الْهِجْرَةَ إلَى الْمَدِينَةِ، أَنَا وعَيَّاش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص بْنِ وَائِلٍ السَّهْمِيُّ التَّناضِبَ(موضع أعلى سرف على مرحلة من مكة ) مِنْ أَضَاةِ بَنِي غِفَارٍ (أرض تمسك الماء فيتكون فيها الطين)، فَوْقَ سَرِف وَقُلْنَا: أَيُّنَا لَمْ يُصْبِحْ عِنْدَهَا فَقَدْ حُبس فَلْيَمْضِ صَاحِبَاهُ، قَالَ: فَأَصْبَحْتُ أَنَا وَعَيَّاشُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ عِنْدَ التَّناضِب، وحُبس عنا هشام، وفُتن، فافتتن." [المصدر: "سيرة ابن هشام" (ج:2؛ ص: 85)، وصححه الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (ج:6؛ص: 423)؛ وقد اشار إلى صحتها الهيثمي في المجمع(ج:6؛ ص: 61)] .
ودلالة هذه القصة واضحة في أن هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كانت سرية.. فليس فيها اي إشارة إلى إعلان هجرته؛ اضف إلى ذلك إن تواعدهم في التناضب من اضاة بني غفار وهي على مسافة عشرة أميال من مكة.. ليؤكد إسرارهم بهجرهم.
وأزيد فوق هذا ما جاء صريحاً في رواية ذكرها ابن يعد في الطبقات(ج:3؛ ص: 271) حول هجرة عمر بن الخطاب سراً.. حيث ساق نحوا من رواية ابن إسحاق السالفة الذكر وزاد فيها عمر :" وكنا نحرج سراً ..".
والإشكال حين يأتي التكلف في إستخراج العبر والدروس والمواعظ من قصة ليست ثابتة اصلا بل ضعيفة جداً... كما فعل السباعي في السيرة النبوية دروس وعبر (ص:80)؛ والبوطي.في فقه السيرة(ص:135)
ولكي لايحدث خلط في أذهان الشباب والناس اقول:
كان النبي صلى الله عليه وسلم أشجع الناس، وأشدهم جرأة في الحق، وكان الصحابة رضي الله عنهم أجمعين إذا اشتد البأس في الحروب: اتقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم.وإليك الدليل:

فقد روى البخاري (2820)، ومسلم (2307) عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : « كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ، وَأَشْجَعَ النَّاسِ، وَأَجْوَدَ النَّاسِ » .قال الحافظ في شرحه :" فَجَمَعَ صِفَاتِ الْقُوَى الثَّلَاثِ الْعَقْلِيَّةِ وَالْغَضَبِيَّةِ وَالشَّهْوَانِيَّةِ، فَالشَّجَاعَةُ تَدُلُّ عَلَى الْغَضَبِيَّةِ، وَالْجُودُ يَدُلُّ على الشهوانية، وَالْحُسْنُ تَابِعٌ لِاعْتِدَالِ الْمِزَاجِ الْمُسْتَتْبِعِ لِصَفَاءِ النَّفْسِ الَّذِي بِهِ جَوْدَةُ الْقَرِيحَةِ الدَّالِّ عَلَى الْعَقْلِ، فَوُصِفَ بِالْأَحْسَنِيَّةِ فِي الْجَمِيعِ " .

وروى مسلم (1776) عن الْبَرَاء رضي الله عنه قال : « كُنَّا وَاللهِ إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ نَتَّقِي بِهِ، وَإِنَّ الشُّجَاعَ مِنَّا لَلَّذِي يُحَاذِي بِهِ ، يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .قال النووي :" وَفِيهِ بَيَان شَجَاعَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِظَم وُثُوقه بِاَللَّهِ تَعَالَى » .
كما لا انكر شجاعة الفروق عمر بن الخطاب؛ فقد جاء في الصحيح :".ما سلك عمر فجاً إلا وسلك الشيطان فجا غيره"... لكن العبرة بما صح وحسن إسناده.
وفي نهاية حديثي اقول : ما اردت إلا الإصلاح والفلاح .. والإعتماد على الروايات الصحيحة ومراجعة ما ينشر من أهل العلم؛ فأفة الأمة الإسلامية صار في الضعف الشديد الذي طرأ على الإذهان في فهم الإسلام يجاور هذا النقل من اي مصدر دون تحقيق وتدقيق ومراجعة
د. محمد فخر الدين الرمادي
الاثنين 5 محرم 1439هـ ~25. 09. 2017م







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-14-2018, 08:58 PM   #46

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي متمم لصفحة رقم 37 من هذا الملف..

متمم لشهر
رجب
( أ. ) القرآن الكريم؛ الذكر الحكيم كل آياته -والحمد لله رب العالمين- قطعية الثبوت؛ أي أن آيات المصحف الشريف كلها ثبت بالدليل القطعي أنها وحي من عند الله -تعالى في سماه وتقدست اسماه- نزل بها أمين السماء جبريل -عليه السلام على قلب أمين السماء والأرض محمد بن عبدالله -صلى الله عليه وآله وسلم- وبعض الآيات ظنية الدلالة أي تحمل أكثر من معنى ... أهل العلم وأرباب الإجتهاد يحق لهم التكلم في مراد الله-تعالى- ...
( ب. ) وهناك بعض الأقوال نُسبت -كذباً وزروا- إلى النبي المعصوم لآهواء وأغراض؛ ويحمل في عنقه إثماً من قالها أو ينقلها.. لذا تجده عليه السلام نبه في حديث رواه أبو هريرة؛ وخرَّجه البخاري:"عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " ... وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " .[الكتب؛ صحيح البخاري؛ كتاب العلم؛ باب إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم]
( ج. ) وهناك أحاديث وضعها العلماء في ترتيب الحديث الضعيف ... والأحاديث الصحيحة فيها القدر الكافي ... وهذا ما أود أن أعرضه على حضراتكم ...
منها .. ونقسمه إلى مقاطع كي يسهل على القاري متابعة ما فيه :
[ ١ . ] رَجبُ شهرُ اللهِ، وشعبانُ شهري، ورمضانُ شهرُ أمتي.
قيلَ يا رسولَ اللهِ، ما معنى قولكَ : رجبُ شهرُ اللهِ ؟. قال : لأنه مخصوصٌ بالمغفرةِ ، وفيه تُحقنُ الدماءُ ، وفيهِ تابَ اللهُ على أنبيائهِ ، وفيه أنْقَذَ أولياءهُ من بلاء عذابهِ.
[ ١ . ١. ] من صامهُ استوجبَ على اللهِ ثلاثةَ أشياءٍ:
[ ١ . ١. ١. ] مغفرةٌ لجميعِ ما سلفَ من ذنوبهِ، و
[ ١ . ١. ٢. ] عصمتهِ فيما بَقِي من عمرهِ، و
[ ١ . ١. ٣. ] أمانا من العطشِ يوم العرْضِ الأكبرِ. فـ
[ ١ .٢. ] قام شيخٌ ضعيفٌ فقال: يا رسولَ اللهِ، إني لأعجزُ عن صيامه كلهِ. فقال صلى الله عليه وسلم صُمْ
أول يوم منهُ فإن الحسنة بعشرِ أمثالها، و
أوسطُ يومٍ منهُ، و
آخرُ يومٍ منهُ فإنكَ تُعْطَى ثوابَ من صامَهُ كلهُ: و
[ ١ . ٣. ] لكنْ لا تَغْفَلوا عن أوّلِ ليلةِ جمعةٍ في رجبَ، فإنها ليلةً تُسمّيها الملائكةُ: الرغَائِبُ.
وذلك إذا مَضَى ثلثُ الليلِ لا يبقَى ملكٌ في جميعِ السماواتِ والأرض إلا ويجتمعونَ في الكعبةِ وحواليها، ويطلعُ اللهُ -عز وجل- عليهم إطّلاعةْ، فيقولُ: ملائكَتِي سلُونِي ما شئتُم. فيقولونَ: يا ربّنا حاجتُنا إليك: أن تغْفِرَ لصوّامِ رجَبَ. فيقول الله -عز وجل- قد فعلتُ ذلكَ ثم
[ ١ . ٤. ] قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : وما من أحدٍ يصومُ يومَ الخميسِ، و
[ ١ . ٥. ] أوّلُ خميسٍ من رجبَ، ثم يصلّي فيما بينَ العشاءِ والعتمةِ، يعنِي ليلةَ الجمعةِ، اثنتي عشرةَ ركعةً، يقرأ في كل ركعةٍ بفاتحةِ الكتابِ مَرّةً، وإنا أنْزَلْناهُ في ليلةِ القدر ، ثلاثَ مراتٍ، وقل هو الله أحد، اثنتي عشرة مرةً، يفصلُ بين كل ركعتينِ بتسليمةٍ، فإذا فرغَ من صلاتهِ صلى سبعينَ مرةً، يقول: اللهم صلِّ على محمد النبيّ الأمّيّ، وعلى آلهِ، ثم يسْجُدُ، فيقولُ في سجودهِ:" سبوح قدوسٌ ربٌّ الملائكةِ والروحِ، سبعينَ مرةً، ثم يرفعُ رأسهُ، فيقول: اغفر وارحمْ وتجاوزْ عما تعلمْ إنكَ أنت العزيزُ الأعظمْ، سبعينَ مرةً، ثم يسجد الثانيةَ، فيقول مثل ما قال في السجدةِ الأولى، ثم يسألُ اللهَ تعالى حاجتهُ فإنها تُقْضَى. قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيدهِ ما من عبدٍ ولا أمَةٍ صلّى هذهِ الصلاةَ إلا غُفِرَ لهُ جميعُ ذنوبه، ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ، وعددِ ورقِ الأشجارِ، وشَفع يومَ القيامةِ في سبعمائةٍ من أهلِ بيتهِ. فإذا كان أول ليلةٍ في قبرهِ جاءهُ ثواب هذه الصلاةَ، فيجيبهُ بوجْهٍ طلقٍ ولسانٍ ذلْقٍ، ويقول له: يا حبيبي، أبشر قد نجوتَ من كل شِدّة. فيقولُ: من أنتَ؟ فوالله ما رأيتُ وجها أحسنَ من وجهكَ، ولا سمعتُ كلاما أحلَى من كلامكَ، ولا شممتُ رائحتكَ. فيقول لهُ: يا حبيبي، أنا ثوابُ الصلاةِ التي صليتها في ليلةِ كذا، من شهرِ كذا، جئتُ الليلةَ لأقضي حقكَ، وأونِسُ وحدَتكَ، وأرفع عنكَ وحشتكَ، وإذا نفخَ في الصورِ أظلتْ في عرضِ القيامةِ على رأسكَ. فأبشرْ فلن تعدمَ الخير من مولاكَ أبدا".
[رواه: أنس بن مالك؛ انظر: تبيين العجب؛ لـ ابن حجر العسقلاني : 35؛ والحديث: فيه علي بن عبدالله بن جهضم مشهور بوضع الحديث.
التخريج : أخرجه الديلمي في "الفردوس" (3276)، وابن عساكر في "معجم الشيوخ" (210)، وابن الجوزي في "الموضوعات" (2 /125) واللفظ له.]
وللحديث بقية .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-14-2018, 09:02 PM   #47

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي متمم لصفحة رقم 37 من هذا الملف..

( أ. ) القرآن الكريم؛ الذكر الحكيم كل آياته -والحمد لله رب العالمين- قطعية الثبوت؛ اي أن آيات المصحف الشريف كلها ثبت بالدليل القطعي أنها وحي من عند الله -تعالى في سماه وتقدست اسماه- نزل بها أمين السماء جبريل -عليه السلام على قلب أمين السماء والأرض محمد بن عبدالله-صلى الله عليه وآله وسلم- وبعض الآيات ظنية الدلالة أي تحمل أكثر من معنى ... أهل العلم وأرباب الإجتهاد يحق لهم التكلم في مراد الله-تعالى- ...
( ب. ) وهناك بعض الأقوال نُسبت -كذباً وزروا- إلى النبي المعصوم لآهواء وأغراض؛ ويحمل في عنقه إثماً من قالها أو ينقلها.. لذا تجده عليه السلام نبه في حديث رواه أبو هريرة؛ وخرَّجه البخاري: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "... وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ".
[الكتب؛ صحيح البخاري؛ كتاب العلم؛ باب إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم؛ حديث رقم 110].
( ج. ) وهناك أحاديث وضعها العلماء في ترتيب الحديث الضعيف ... والأحاديث الصحيحة فيها القدر الكافي ... وهذا ما أود أن أعرضه على حضراتكم ...
منها .. ونقسمه إلى مقاطع كي يسهل على القاري متابعة ما فيه :
[ ١ . ] رَجبُ شهرُ اللهِ، وشعبانُ شهري، ورمضانُ شهرُ أمتي.
قيلَ يا رسولَ اللهِ، ما معنى قولكَ : رجبُ شهرُ اللهِ ؟. قال : لأنه مخصوصٌ بالمغفرةِ ، وفيه تُحقنُ الدماءُ ، وفيهِ تابَ اللهُ على أنبيائهِ ، وفيه أنْقَذَ أولياءهُ من بلاء عذابهِ.
[ ١ . ١. ] من صامهُ استوجبَ على اللهِ ثلاثةَ أشياءٍ:
[ ١ . ١. ١. ] مغفرةٌ لجميعِ ما سلفَ من ذنوبهِ، و
[ ١ . ١. ٢. ] عصمتهِ فيما بَقِي من عمرهِ، و
[ ١ . ١. ٣. ] أمانا من العطشِ يوم العرْضِ الأكبرِ. فـ
[ ١ .٢. ] قام شيخٌ ضعيفٌ فقال: يا رسولَ اللهِ، إني لأعجزُ عن صيامه كلهِ. فقال صلى الله عليه وسلم صُمْ أول يوم منهُ فإن الحسنة بعشرِ أمثالها، وأوسطُ يومٍ منهُ، وآخرُ يومٍ منهُ فإنكَ تُعْطَى ثوابَ من صامَهُ كلهُ: و
[ ١ . ٣. ] لكنْ لا تَغْفَلوا عن أوّلِ ليلةِ جمعةٍ في رجبَ، فإنها ليلةً تُسمّيها الملائكةُ: الرغَائِبُ.
وذلك إذا مَضَى ثلثُ الليلِ لا يبقَى ملكٌ في جميعِ السماواتِ والأرض إلا ويجتمعونَ في الكعبةِ وحواليها، ويطلعُ اللهُ -عز وجل- عليهم إطّلاعةْ، فيقولُ: ملائكَتِي سلُونِي ما شئتُم. فيقولونَ: يا ربّنا حاجتُنا إليك: أن تغْفِرَ لصوّامِ رجَبَ. فيقول الله -عز وجل- قد فعلتُ ذلكَ ثم
[ ١ . ٤. ]قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : وما من أحدٍ يصومُ يومَ الخميسِ، و
[ ١ . ٥. ]أوّلُ خميسٍ من رجبَ، ثم يصلّي فيما بينَ العشاءِ والعتمةِ، يعنِي ليلةَ الجمعةِ، اثنتي عشرةَ ركعةً، يقرأ في كل ركعةٍ بفاتحةِ الكتابِ مَرّةً، وإنا أنْزَلْناهُ في ليلةِ القدر ، ثلاثَ مراتٍ، وقل هو الله أحد، اثنتي عشرة مرةً، يفصلُ بين كل ركعتينِ بتسليمةٍ، فإذا فرغَ من صلاتهِ صلى سبعينَ مرةً، يقول: اللهم صلِّ على محمد النبيّ الأمّيّ، وعلى آلهِ، ثم يسْجُدُ، فيقولُ في سجودهِ:" سبوح قدوسٌ ربٌّ الملائكةِ والروحِ، سبعينَ مرةً، ثم يرفعُ رأسهُ، فيقول: اغفر وارحمْ وتجاوزْ عما تعلمْ إنكَ أنت العزيزُ الأعظمْ، سبعينَ مرةً، ثم يسجد الثانيةَ، فيقول مثل ما قال في السجدةِ الأولى، ثم يسألُ اللهَ تعالى حاجتهُ فإنها تُقْضَى. قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيدهِ ما من عبدٍ ولا أمَةٍ صلّى هذهِ الصلاةَ إلا غُفِرَ لهُ جميعُ ذنوبه، ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ، وعددِ ورقِ الأشجارِ، وشَفع يومَ القيامةِ في سبعمائةٍ من أهلِ بيتهِ. فإذا كان أول ليلةٍ في قبرهِ جاءهُ ثواب هذه الصلاةَ، فيجيبهُ بوجْهٍ طلقٍ ولسانٍ ذلْقٍ، ويقول له: يا حبيبي، أبشر قد نجوتَ من كل شِدّة. فيقولُ: من أنتَ؟ فوالله ما رأيتُ وجها أحسنَ من وجهكَ، ولا سمعتُ كلاما أحلَى من كلامكَ، ولا شممتُ رائحتكَ. فيقول لهُ: يا حبيبي، أنا ثوابُ الصلاةِ التي صليتها في ليلةِ كذا، من شهرِ كذا، جئتُ الليلةَ لأقضي حقكَ، وأونِسُ وحدَتكَ، وأرفع عنكَ وحشتكَ، وإذا نفخَ في الصورِ أظلتْ في عرضِ القيامةِ على رأسكَ. فأبشرْ فلن تعدمَ الخير من مولاكَ أبدا".
[ رواه: أنس بن مالك؛ انظر: تبيين العجب؛ لـ ابن حجر العسقلاني : 35؛ والحديث: فيه علي بن عبدالله بن جهضم مشهور بوضع الحديث.
التخريج : أخرجه الديلمي في "الفردوس" (3276)، وابن عساكر في "معجم الشيوخ" (210)، وابن الجوزي في "الموضوعات" (2 /125) واللفظ له.]
وللحديث بقية .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-25-2018, 09:30 PM   #48

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي رجب ... حادثة الإسراء والمعراج

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
حادثة الإسراء والمعراج ... تحتاج لإعادة نظر وتفعيل على مستوى يليق بها ..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-25-2018, 09:30 PM   #49

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي رجب ... حادثة الإسراء والمعراج

Die Adresse ist ungültig


Wahrscheinlichste Ursachen:

  • Die Adresse enthält eventuell einen Tippfehler.
  • Der Link, auf den Sie geklickt haben, ist eventuell nicht mehr aktuell.
Mögliche Vorgehensweise:

[IMG]res://ieframe.dll/bullet.png[/IMG] Geben Sie die Adresse erneut ein.

[IMG]res://ieframe.dll/bullet.png[/IMG] Gehen Sie zur vorherigen Seite.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-25-2018, 09:32 PM   #50

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

Die Adresse ist ungültig


Wahrscheinlichste Ursachen:

  • Die Adresse enthält eventuell einen Tippfehler.
  • Der Link, auf den Sie geklickt haben, ist eventuell nicht mehr aktuell.
Mögliche Vorgehensweise:

[IMG]res://ieframe.dll/bullet.png[/IMG] Geben Sie die Adresse erneut ein.

[IMG]res://ieframe.dll/bullet.png[/IMG] Gehen Sie zur vorherigen Seite.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« نظرات فى مقال الثقب الأسود .. وحش درب التبانة المخفي | أكل لحوم البشر »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[١٣] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ :« خُطْبَةُ الْجُمُعَةِ » د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1617 06-09-2022 01:41 PM
[١١] الْكِتَابُ الْحَادِيَ عَشَرَ كِتَابُ « قَصَصِ » « أَحَادِيثِ » الْأَنْبِيَاءِ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 112 02-05-2022 05:02 PM
« ۱٤ » ﴿ الْكِتَابُ الرَّابِعَ عَشَرَ «الْمَوْتُ» ﴾ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 10 04-04-2015 06:25 PM
[13] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ : كِتَابُ الطِّبِّ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 23 03-16-2015 12:54 AM
﴿ « „ مِصْرَ ‟ » ﴾ الْكِتَابُ الرَّابِعُ عَشَر د. محمد الرمادي مواضيع عامة - ثقافة عامة 10 12-28-2014 07:43 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 11:01 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩