..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 0 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 9 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 9 -

الإهداءات


الْكِتَابُ الْخَامِسَ عَشَرَ : « „ عَنْ الْمُنَاسَبَاتِ ‟ »

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


15معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-14-2019, 06:18 PM   #271

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

-*/-*/

[ 16 . ] :"ويؤخذ من كل ما تقدم أن أعمال الحج والعمرة هي :

[ 1 . ] :" الإحرام من الميقات،

[ 2 . ] :"والطواف ،

[ 3 . ] :"والسعي،

[ 4 . ] :"والحلق.


وبهذا تنتهي أعمال العمرة،

ويزيد عليها :

[ 17 . ] :"مناسك الحج وهي :

[ 1 . ] :" الوقوفُ بعرفة،

[ 2 . ] :"ورمي الجمار،

[ 3 . ] :"وطواف الإفاضة،

[ 4 . ] :"والمبيت بمنى،

[ 5 . ] :"والذبح،

[ 6 . ] :"والحلق أو التقصير.

هذه خلاصة اعمال الحج والعمرة[1] .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2019, 06:22 PM   #272

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

[ 18 . ] :"مبحث أركان الحج خمسة:

[ 1 . ] :".) الإحرام[1] ،

و

[ 2 . ] :" .) الوقوف بعرفة

و

[ 3 . ] :".) طواف الزيارة[2]

و

[ 4 . ] :" .) السعي بين الصفا والمروة،

و

[ 5 . ] :".) حلق الرأس أو التقصير[3]

إذا قال قائل: هل لهذا الحج والعمرة من شروط؟

الجواب:
نعم. لهما شروط:
:"-*/-*/-*/-*/







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2019, 06:23 PM   #273

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

تعريف الإحرام:
معناه في الشرع :
نية الدخول في الحج والعمرة ولا يلزم في تحققه اقترانه بتلبية أو سوق هدي أو نحو ذلك عند الشافعية والحنابلة،

و

أما المالكية: فقد قالوا: الإحرام هو الدخول في حرمات الحج ويتحقق بالنية فقط على المعتمد ويسن اقترانه بقول كالتلبية والتهليل أو فعل متعلق بالحج: كـ

1.) التوجه و

2.) تقليد البدنة .

أما الحنفية:

فقد قالوا: الإحرام هو التزام حرمات مخصوصة، ويتقق بأمرين :

1.) الأول: النية،
2.) الثاني اقترانها بالتلبية ويقوم مقام التلبية مطلق الذكر أو تقليد (الهدي) البدنة مع سوقها، فلو نوى بدون تلبية أو ما يقوم مقامها مما ذكر أو لبي ولم ينو لا يكون محرماً وكذا لو اشعر البدنة بجرح سنامها الأيسر وهو خاص بالأبل أو وضع الجل عليها أو ارسلها وكان غير متمتع بالعمرة إلى الحج ولم يلحقها أو قلد شاة لا يكون محرماً.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2019, 06:25 PM   #274

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

أنواع الطواف ثلاثة:
1 . ] النوع الأول: الطواف الركن فمن لا يفعله يبطل حجه،
ويقال له:
طواف الافاضة،
و
طواف الزيارة، فهو ركن من أركان الحج.

و
2 . ] النوع الثاني: الطواف الواجب وهو طواف الزيارة ويسمى طواف الصدر،
و
3 . ] النوع الثالث : الطواف المسنون وهو طواف القدوم.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2019, 06:31 PM   #275

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

[ 19 . ] :"مبحث شروط وجوب الحج :

اتفق العلماء على أنه يشترط لوجوب الحج الشروط الآية :

[ 1 . ] :"الإسلام
و

[ 2 . ] :"البلوغ
و

[ 3 . ] :"العقل
و

[ 4 . ] :"الاستطاعة.

فمن لم تتحقق فيه هذه الشروط فلا يجب عليه الحج.

وذلك أن الإسلام، والبلوغ، والعقل، شرط التكليف في أية عبادة من العبادات.

وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:" رُفع القلم عن ثلاث، عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يشب، وعن المعتوه حتى يعقل [1]"

فهي خمسة [اسقطت الحرية؛ إذ لا يوجد عبيد أو إماء في زمننا هذا] شروط:

[ 1 . ] :"

الأول منها الإسلام وضده الكفر، فالكافر لا يجب عليه الحج، بل ولا يصح منه الحج، فلو أن رجلاً حج ولكنه لا يصلي فإن حجه مردود عليه، وحرام عليه أن يدخل مكة، لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا [2] ولا يحل لأحد قدر على منعه وهو يعلم أنه لا يصلي إلا منعه؛ لأنه كافر نجس لا يجوز أن يقرب المسجد، حرام، لكنه لو حج مع الناس وهو لا يصلي فحجه غير صحيح ومردود عليه.

[ 2 . ] :"

الثاني: البلوغ: فالصغير لا يجب عليه الحج، ولكن يصح منه، وهل يجزئه؟ لا يجزئه، إذاً: لا يجب عليه الحج لأنه غير مكلف، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم:" رفع القلم عن ثلاثة -وذكر منهم:- الصبي حتى يبلغ" فيصح منه،

[ 2 . 1 . ] :"

ما الدليل؟

الدليل: حديث ابن عباس رضي الله عنهما: "أن النبي لقي ركباً بالروحاء، فقال: من القوم؟ قالوا مسلمون، فمن أنت؟ قال: رسول الله، ثم رفعت إليه امرأة صبياً، فقالت: ألهذا حج؟ قال: نعم. ولك أجر".

وجه الدلالة:

أنه قال: نعم. لما قالت: ألهذا حج؟ وهذا يدل على أن حجه صحيح، ولكن: كيف يكون حج الصبي؟ نقول: إن كان الصبي مميزاً قيل له: افعل كذا وافعل كذا، فعند الإحرام نقول له: انوِ الإحرام، ونأمره بالاغتسال والتجرد من المخيط إذا كان ذكراً، ونقول: انوِ الإحرام لأنه مميز يعرف، وهل يلزمه الطواف؟ نعم. يلزمه الطواف، ويلزمه السعي إلا إذا عجز فإنه يحمل. وإن كان الصغير غير مميز فإن وليه ينوب عنه في تعيين النسك، فيقول: لبيك (لفلان الصبي) مثلاً: نفرض أن اسمه عبدالله، فيقول: لبيك لعبدالله أو عن عبدالله؟ لعبدالله؛ لأن لبيك عن فلان معناها أنك تحج عنه، لكن لبيك له يعني: أن هذه التلبية لفلان يتلبس فيها بالنسك، فيقول: لبيك لفلان. إذا قال: لبيك لفلان وهو عبدالله هذا الصبي صار بذلك محرماً، ويطوف به ويسعى به، لكن يطوف به وحده ويسعى به وحده؛ لأنه لا يعقل النية ولا يمكن لوليه أن يأتي بنيتين لفعل واحد؛ لأن الفعل الآن من الولي، والصبي ليس منه فعل ولا نية، فلا ينو عن نفسه وعن الصبي إذا كان الصبي لا يدرك النية، فإذا قال قائل: هل الأفضل أن نحج بالصبيان، أي: نجعلهم يحجون ويعتمرون، أو الأفضل ألا نفعل؟ الجواب: إن كان الحج بهم يؤدي إلى التشويش عليك وإلى المشقة التي تحول بينك وبين إتمام نسكك فالأفضل ألا تحج بهم، وهذا حاصل في أيام المواسم؛ كالعمرة في رمضان، وكأيام الحج، ولهذا نقول: الأفضل ألا تحججهم أو تعتمر بهم في هذه المواسم؛ لأن ذلك مشقة عليهم ويحول بينك وبين إتمام نسكك على الوجه الأكمل، أما إذا كان في الأمر سعة فإن الإنسان يعتمر بهم، وكذلك لو قدر أن الحج صار سعة فإنه يحج بهم، والمهم ألا تحج بهم فتفعل سنة لغيرك على وجه يضر بك ويمنعك من إتمام النسك[3].

أما

[ 3 . ] :"

الاستطاعة فلقول الله تعالى: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ[4]



و

الاستطاعة تتحقق بـ

[ 1 . ] :" أنه صحيح البدن
و

[ 2 . ] :" الطريق آمنة
و

[ 3 . ] :"يكون مالكاً للزاد
و

[ 4 . ] :" مالكاً لراحلة – كثمن تذكرة سفر بالطائرة أو الباخرة –
و

[ 5 . ] :"ألا يوجد ما يمنع الناس من الذهاب إلى الحج، كالحبس أو الخوف من سلطان جائر يمنع الناس.

جاء في بعض الروايات أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسر السبيل بالزاد والراحلة.

فعن أنس رضي الله عنه قال قيل يارسول الله ما السبيل؟ (أي ما معنى السبيل المذكور في الاية ) قال صلى الله عليه وآله وسلم:" الزَّادُ والرَّاحلةُ [5]".

وعن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال :" من ملك زاداً وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يَحُجَّ فلا عليه أن يموت إن شاء يهودياً وإن شاء نصرانياً وذلك أن الله تعالى يقول:" ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً [6]".

والأحاديث وإن كانت كلها ضعيفة إلا أن أكثر العلماء يشترط لإيجاب الحج الزاد والراحلة لمن نَأتْ داره فمن لم يجد زاداً ولا راحلة فلا حج عليه.

قال ابن تيمية: فهذه الأحاديث مسندة من طرق حسان ومرسلة وموقوفة تدل على أن مناط الوجوب الزاد والراحلة مع علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن كثيراً من الناس يقدرون على المشي.

وأيضاً فإن الله تعالى قال في الحج "من استطاع" إما أن يعني القدرة المعتبرة في جميع العبادات – وهو مطلق الممكنة – أو قدراً زائداً على ذلك, فإن كان المعتبر الأول لم تحتج إلى هذا التقييد، كما لم يحتج إليه في آية الصوم والصلاة, فعلم أن المعتبر قدر زائد على ذلك وليس إلا المال.

وأيضا فإن الحج عبادة مفتقرة إلى مسافة، فافتقر وجوبها إلى ملك الزاد والراحلة كالجهاد. ودليل الأصل, أي الجهاد المقيس عليه فإنه أصل يقاس عليه الفرع وهو الحج.

:" زيادة

[ ألا يوجد ما يمنع الناس من الذهاب إلى الحج كالحبس الخوف من سلطان جائر يمنع الناس] زيادة

سبق لنا أن قلنا: إن الحج والعمرة لا يجبان إلا بشروط وهي:

1.) الإسلام، و

2.) البلوغ، و

3.) العقل، و

[4.) الحرية] (وسقط هذا الشرط لعدم وجود عبيد أو إماء)، و
5.) الاستطاعة، فهذه [خمسة] أربعة شروط لا يجب حج ولا عمرة إلا باستكمال هذه الشروط. الإسلام والعقل شرطان للوجوب وللصحة، ولهذا لا يصح الحج ولا العمرة من كافر، ولا يصح الحج ولا العمرة من مجنون، والبلوغ شرط للوجوب والإجزاء وليس شرطاً للصحة، فما هو الدليل أن البلوغ ليس شرطاً للصحة؟ حديث ابن عباس رضي الله عنهما:" أن امرأة رفعت إلى رسول الله صبياً، فقالت: ألهذا حج؟ قال: نعم. ولك أجر"، والحرية شرط للوجوب والإجزاء وليست شرطاً للصحة؛ لأن الرقيق عاقل مسلم فيكون حجه وعمرته صحيحاً ولكن لا يجب عليه الحج ولا العمرة ولا يجزئ عنه، وهذه المسألة فيها خلاف، والقول الراجح: أن الرقيق إذا حج فحجه صحيح مجزئ إذا كان بالغاً عاقلاً مسلماً، والاستطاعة شرط للوجوب فقط، فلو أن الإنسان تكلف الحج وحج مع المشقة فحجه صحيح مبرئ للذمة، وذكرنا فيما سبق أن الاستطاعة وضدها العجز تكون بالمال وبالبدن، فالاستطاعة بالمال والبدن شرط للوجوب والأداء، والاستطاعة بالمال دون البدن شرط للوجوب دون الأداء، ولهذا من كان عاجزاً عن الحج والعمرة عجزاً لا يرجى زواله وعنده مال فإنه يلزمه أن يقيم من يحج عنه وأن يعتمر[7].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2019, 06:36 PM   #276

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

[ 25 . ] :"بدع ما قبل الإحرام

1 - الإمساك عن السفر في شهر صفر وترك ابتداء الأعمال فيه من النكاح والدخول وغيره ([1]) .

2 - ترك السفر في محاق الشهر وإذا كان القمر في العقرب ([2]) .

3 - ترك تنظيف البيت وكنسه عقب سفر المسافر . ( المدخل لابن الحاج ) ( 2/67 ) .

4 - صلاة ركعتين حين خروج إلى الحج يقرأ في الأولى بعد الفاتحة (قل ياأيها الكافرون) وفي الثانية (الإخلاص) فإذا فرغ قال: (اللهم بك انتشرت وإليك توجهت ...) ويقرأ آية الكرسي سورة الإخلاص والمعوذتين وغير ذلك مما جاء في بعض الكتب الفقهية مثل ( إحياء الغزالي ) و( الفتاوى الهندية ) و(شرعة الإسلام ) وغيرها ([3]) .

5 - صلاة أربع ركعات ([4]) .

6 - قراءة المريد للحج إذا خرج من منزله آخر سورة ( آل عمران ) وآية الكرسي و( إنا أنزلناه ) و( أم الكتاب ) بزعم أن فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة ([5]) .

7 - الجهر بالذكر والتكبير عند تشييع الحاج وقدومهم (المدخل ) (4/322) ( مجلة المنار ) (12/271 ).

8 - الأذان عند توديعهم .

9 - المحمل والاحتفال بكسوة الكعبة ([6]) . ( المدخل ) ( 4/213 ) ( والإبداع في مضار الابتداع ) ( 131 - 132 ) ( تفسير المنار ) ( 10/358 ) .

10 -توديع الحاج من قبل بعض الدول بالموسيقى!

11 - السفر وحده أنسا بالله كما يزعم بعض الصوفية !

12.- السفر من غير زاد لتصحيح دعوى التوكل[7]

13 .- السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين ([8]) . ( مجموع الرسائل الكبرى ) لشيخ الإسلام ابن تيمية ( 2/395 )

14 . - عقد الرجل على المرأة المتزوجة إذا عزمت على الحج وليس معها محرم بعقد عليها ليكون معها كمحرم ([9]) . ( السنن والمبتدعات ) ( 109 ) .

15 - مؤاخاة المرأة للرجل الأجنبي ليصير بزعمهما محرماً لها ، ثم تعامله كما تعامل محارمها .

16 ـ سفر المرأة مع عصبة من النساء الثقات ـ بزعمهن ـ بدون محرم ، ومثله أن يكون مع إحداهن محرم ، فيزعمن أنه محرم عليهن جميعاً ! .

15 - أخذ المكس (أي ضريبة الجمارك) من الحجاج القاصدين لأداء فريضة الحج . ( الإحياء ) ( 1/236 ) .

16 - صلاة المسافر ركعتين كلما نزل منزلا وقوله : اللهم أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين . . . ([10])

17 - قراء المسافر في كل منزل ينزله سورة الإخلاص (11 ) إحدى عشرة مرة وآية الكرسي مرة وآية ( وما قدروا الله حق قدره ) مرة([11]).

18 - الأكل من فحا ( يعني البصل ) كل أرض يأتيها المسافر ([12]) .

19 .- قصد بقعة يرجو الخير بقصدها ولم تستحب الشريعة ذلك مثل المواضع التي يقال : إن فيها أثر النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما يقال في صخرة بيت المقدس ومسجد القدم قبليّ دمشق وكذلك مشاهد الأنباء والصالحين ) . ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) ( ص 151 و152 ) ([13])

20 ( شهر السلاح عند قدوم تبوك ) . ( الاختيارات العلمية ) لشيخ الإسلام ابن تيمية .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2019, 07:31 PM   #277

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ}
رسالة " أحكام الحج والعمرة والزيارة المباركة للمسجد النبوي الشريف "







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-02-2019, 09:34 AM   #278

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي أول نزول وحي السماء!

يوم الثلاثاء القادم : الخامس من ذي الحجة = السادس من أغسطس يوافق أول نزول وحي السماء على قلب خاتم الأنبياء وآخر المرسلين ومتمم المبتعثين النبي الرسول محمد ﷺ.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-08-2019, 06:14 PM   #279

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي يَوْمُ عَرَفَةَ : فَهُوَ الْيَوْمُ التَّاسِعُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ = السبت : ١٠ أغسطس

:" يَوْمُ عَرَفَةَ :
فَهُوَ الْيَوْمُ التَّاسِعُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ [يوافق : السبت : ١٠ أغسطس ] ، سُمِّيَ بِذَلِكَ ، لِأَنَّ الْوُقُوفَ بِعَرَفَةَ فِيهِ .

وَ
قِيلَ : سُمِّيَ يَوْمَ عَرَفَةَ ، لِأَنَّ إبْرَاهِيمَ -عَلَيْهِ السَّلَامُ- أُرِيَ فِي الْمَنَامِ لَيْلَةَ التَّرْوِيَةِ أَنَّهُ يُؤْمَرُ بِذَبْحِ ابْنِهِ ، فَأَصْبَحَ يَوْمَهُ يَتَرَوَّى ، هَلْ هَذَا مِنْ اللَّهِ أَوْ حُلْمٌ ؟ فَسُمِّيَ يَوْمَ التَّرْوِيَةِ ، فَلَمَّا كَانَتْ اللَّيْلَةُ الثَّانِيَةُ رَآهُ أَيْضًا فَأَصْبَحَ يَوْمَ عَرَفَةَ ، فَعَرَفَ أَنَّهُ مِنْ اللَّهِ ، فَسُمِّيَ يَوْمَ عَرَفَةَ . وَهُوَ يَوْمٌ شَرِيفٌ عَظِيمٌ ، وَعِيدٌ كَرِيمٌ ، وَفَضْلُهُ كَبِيرٌ . وَقَدْ صَحَّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَنَّ صِيَامَهُ يُكَفِّرُ سَنَتَيْنِ . } ".

إذن: " صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ كَفَّارَةُ سَنَتَيْنِ "

و
صِيَامُه مُسْتَحَبٌّ، لِمَا رَوَى أَبُو قَتَادَةَ ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : صِيَامُ عَرَفَةَ : إنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ؛ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-12-2019, 07:00 PM   #280

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي اليوم العالمي للشباب : 12 أغسطس

الشباب ويومهم العالمي!


الواقع المعاش الفعلي أن الذين يعيشون معاً على سطح المعمورة ينقسمون إلى أهل الشمال وأهل الجنوب، وهؤلاء ينقسمون إلى أمم وشعوب؛ وتجد بالمقارنة دولا تتميز بإرتفاع مستوى التعليم وارتقاء الخدمات العامة التي تقدم للمواطن مع تحسين مستوى المعيشة للفرد وفي مناخ صحي يوفر للجميع فرص متكافئة... وهنالك دول آخرىٰ تتعسر؛ بل بعضها يلفظ أبناءها خارجها، فيلجئهم إلىٰ الهرب ومِن ثم اللجوء لدول الغرب، هذا هو التقسيم العام... وهذا إجمالاً...


وعند التفصيل :
تؤثر مجموعة مِن القيم وحزمة مِن القناعات وكتلة مِن الأفكار والمقاييس في تشكيل الهوية الذهنية والفكرية وتشكل الشخصية الإنسانية العقلية منها والنفسية، وهذه القيم والقناعات والأفكار والمقاييس تنمي الإنتماء عند الفرد وتُعلي مِن قدر الولاء؛ فيتدخل مَن يعمل بالسياسة فيشكل وجهة نظر في الحياة؛ كما يعطي حكماً على الآخر، إما برفضه تماماً وأحياناً بتصفيته جسديا وإما بقبوله وإمكانية التعايش معه، والاستفادة من خبراته ، ويتلقى الأفراد مِن خلال عدة وسائل رؤى خاصة لوجهة النظر في الحياة وكيفية العيش وتنظيمه ؛ فيعلو علىٰ منبر الوعظ ويتمقعد فوق كرسي الإرشاد رجل دين؛ إما يستحلب مِن افكار القدماء وفتاوى الغابرين؛ فيرددها اليوم بعد أن سُطرت من مئات السنين وإما يملك ذهنا وقادا مستنيرا يرجع إلى الأصول ويراجع ويقارن اقوال العلماء السابقين وكيفية فهمهم للنصوص وينزلها على واقع حي ملموس، فيعيد صياغتها بصورة واقعية حالية وليس فقط مجرد اجترار.... أو يشاركه في الخطاب رجل فكر وصاحب مدرسة فينقسم العالَم الإنساني إلى مَن يتبعون أسس مبادئ فكرية أو إلى قيم دينية فيتعمق التقسيم المبدئي الايديولوجي أو يتفتت الدين إلىٰ فرق ومذاهب وطوائف وطرق... والشباب جزء حيوي مِن هذا العراك الفكري داخل المجتمع وجزء اساسي مِن هذا التحرك الميداني، فترى الشباب هم وقود الحروب الفكرية المشتعلة في العالَم أو حطب المعارك الوهمية ؛ وهي دامية بين أصحاب المذاهب أو بين أتباع الديانات.

الواقع الحالي المعاش يخبرنا أن لكل أمة مفاهيمها وقيمها وافكارها ومقاييس حياتها عن الشئ أو الفعل؛ فإما تتلاقىٰ مع الآخر فيحدث تلاقح إيجابي حضاري راق أو تتناكف في تصادم سلبي.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« نظرات فى مقال الثقب الأسود .. وحش درب التبانة المخفي | أكل لحوم البشر »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[١٣] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ :« خُطْبَةُ الْجُمُعَةِ » د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1617 06-09-2022 01:41 PM
[١١] الْكِتَابُ الْحَادِيَ عَشَرَ كِتَابُ « قَصَصِ » « أَحَادِيثِ » الْأَنْبِيَاءِ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 112 02-05-2022 05:02 PM
« ۱٤ » ﴿ الْكِتَابُ الرَّابِعَ عَشَرَ «الْمَوْتُ» ﴾ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 10 04-04-2015 06:25 PM
[13] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ : كِتَابُ الطِّبِّ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 23 03-16-2015 12:54 AM
﴿ « „ مِصْرَ ‟ » ﴾ الْكِتَابُ الرَّابِعُ عَشَر د. محمد الرمادي مواضيع عامة - ثقافة عامة 10 12-28-2014 07:43 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 01:22 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩