..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - مشاركات : 0 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 3 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 6 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 13 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 14 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 7 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 11 -

الإهداءات


7. 4. ] حوار الكبار & تلعذم الصغار

مواضيع عامة - ثقافة عامة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-26-2015, 03:52 PM   #11

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

[ ٥.] المشاهد في الواقع؛ وفي وسائل الإعلام كالفضائيات؛ والإذاعات؛ والشبكة العنكبوتية وغيرها؛ يختلف تماماً عما يجب من لوازم أدب الحوار. فـ هناك
[ ٥ .۱. ] الاستئثار؛ والصراخ؛ والعصبية؛ والتنابز؛ والازدراء؛ والنظرة الدونية؛ حتى يتخيل لك في بعض البرامج الحوارية أنك في حلبة مصارعة؛ أيهما يطرح الآخر أرضا بضربة قاضية!! فنحن بحق
[ ٥ .٢. ] نعاني أزمة في الحوار، ترتبط بـأزمات كثيرة في الفهم والتلقي والنقل والأخلاق. وعلام يدل ذلك!؟هذا يدل على أهمية
[ ٥ .٢. ۱. ] الرجوع إلى ما يجب أن يكون عليه الحوار من وضوح في الهدف على كافة المستويات، والهدف واضح وهو: الحق؛ فيجب البحث عنه، والرجوع إليه متى استبان على لسان من جاء به أيا كان، بلا تسلط، أو إحراج، أو استعراض للقدرة العقلية، أو الذهنية!! ويدل أيضا على أن الحوار من
[ ٥ .٢. ٢. ] أفضل وسائل الإقناع، وتغيير الفكر الذي يعدل سلوك المحاور إلى الأفضل، وفيه ترويض للنفوس على قبول النقد، واحترام آراء الآخرين ... وتتجلى أهميته في
[ ٥ .٢. ۳. ] دعم النمو النفسي، والتخفيف من مشاعر الكبت وتحرير النفس من الصراعات والمشاعر العدائية والمخاوف والقلق، فأهميته تكمن في أنه وسيلة بنائية علاجية تساعد في حل كثير من المشكلات. ومن أعجب الكلمات التي ينبغي أن يوقف عندها؛ كلمة الإمام الفذ الشافعي رحمه الله؛ وهو من كبار أساتذة التاريخ الإسلامي, في فنون الجدل؛ والمناظرة؛ وتأصيلها فقد كان يقول :« ما جادلت أحداً إلا تمنيت أن يظهر الله الحق على لسانه». فهل لنا نصيب من هذه العبارة الحكيمة، وهل يوجد اليوم أحد من الناس يقول مقالة الإمام الشافعي رحمه الله قولاً وفعلاً؟الإمام رحمه الله قال هذه الكلمة؛ لأنه واثق أنه سيقبل الحق إن ظهر له سواء عند نفسه أو الآخر، والمشكلة هي في الطرف الآخر الذي لا يقبل الحق إلا إذا قاله هو، ولن يقبله إذا خرج من الشافعي؛ لذا تمنى أن يظهر الله الحق على لسان محاوره حتى يقبله الجميع، هنا تلاحظ:
( ۱ . ) صفاء نفس الإمام الشافعي؛
( ٢ . ) محبته لظهور الحق على لسان أي طرف خاصة لو كان المحاور.
( ٣. ) محبته لقبول هذا الحق الذي ينبغي أن يكون هدفا.
( ٤. ) عدم قصد الإمام الشافعي لإحراج مَن أمامه؛ سواء بإظهار تناقضه أو ادعاء ما ليس له أو غير ذلك.
( ٥. ) فكرة العلو في الأرض أو التسلط على عباده غير واردة في جدول أعمال الإمام.
( ٦. ) كان من أقواله أيضاً :" والله لقد تمنيت أن الخلق كلهم تعلموا هذا، وأنه لم ينسب إلي منه حرف واحد".
ثمت تساؤل مهم يلح على البعض هل يمكن الحوار والجدال في الأمورالقطعية في الإسلام، وما مجالات الجدال والمحاورة؟.
الحوار والجدال لا يجوز أبداً أن يكون في القطعيات المسلم بها في الإسلام؛ كالقرآن الكريم أو أركان الإيمان؛ والإسلام؛ أو الدين الجامع؛ والعصمه والنبوة؛ ومسائل الإجماع، وبموجبها صارت أمة واحدة؛ كما قال الله تعالى ﴿ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ [آيَةُ :"٩٢" ؛ سُورَةُ الأنبياء؛ رقمها : "٢١"] .
[ ٦. ] فلم تكن أمة واحدة إلا بمسلمات وقطعيات اجتمعت عليها لا تقبل الأخذ والرد. وإنما يكون الأخذ والرد؛ والاجتهاد؛ والحوار: في القضايا النظرية الفرعية، سواء في الفقه أو التاريخ أو مستجدات الواقع أو مجريات السياسة أو غير ذلك. فمن حق كل طرف أن يكون مقتنعاً بما لديه، مما قامت عليه البراهين عنده على صحته. لكن لا يمنع هذا أن يسمع الآخرين، وأن يكون مستعداً للنظر فيما عنده من مسائل، وهذا معنى كلام الشافعي رحمه الله: "قولي صواب يحتمل الخطأ، وقول غيري خطأ يحتمل الصواب ". وجاء رجل إلى الإمام أحمد رحمه الله بكتاب وقال له: هذا كتاب ألفته، وسميته كتاب "الخلاف" فقال له الإمام أحمد: هذا حسن لكن سمِّهِ كتاب "السعة". وفي نفس الباب كلمة الإمام مالك المشهورة " ما منا إلا رادٌّ ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم ". وكذلك الإمام أبوحنيفة كان يقول :"حرام على من لم يعلم دليلي أن يفتي بكلامي؛ فإننا بشر، نقول القول اليوم، ونرجع عنه غداً"، وتلامذته غيروا من بعده نحو ثلث المذهب، وهو تغيير قائم على الاجتهاد، والنظر والمحاجة، والبحث عن الحق لا بمحض التشهي. فمثل هذه المسائل والنواحي التي ذكرت هي التي يجوز فيها التحاور والنقاش الذي يدور على الأخذ والرد العلمي القائم على الدليل والبرهان وليس على الهوى، والتعنت، واللجاج، وعلو الصوت، والصراخ، والإطاحة بالآخر، وإقصائه بالحق وبالباطل. في الحوار تبرز قضية أساس، وهي اقتران الرحمة مع المحاورة.
[ ٦. ۱. ] ما منهج المناظرة والمحاورة لدى الأنبياء؟.
الرحمة قضية أساس في كل شيء حتى في ذبح الحيوان «إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ الاِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فَإذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ ثُمَّ ليُرِحْ ذَبِيحَتَهُ». وهي أساس في أي مبدأ، أو محاورة، بين عالم ومتعلم، أو كبير وصغير، مع كل الأطراف وعلى كل المستويات. وقد جمع الله عز وجل بين المحاورة والرحمة في صفة أنبيائه. ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ [آيَةُ :"١٠٧" ؛ سُورَةُ الأنبياء؛ رقمها : "٢١"]، ﴿ فَوَجَدَا عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً [آيَةُ :"٦٥" ؛ سُورَةُ الكهف؛ رقمها : "١٨"]، ﴿ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ [آيَةُ :"٢٨ " ؛ سُورَةُ هود؛ رقمها : "١١"]؛ ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ [آيَةُ :"١٥٩" ؛ سُورَةُ آل عمران؛ رقمها : "٣"]؛ وهذه الحوارات بين الأنبياء وأقوامهم مفعمة بالرحمة وروح الود؛ كما هو ظاهر. وفي الحديث الذي رواه أهل السنن أبي سعيد الخدري ، قال: قال رسول الله: «مَا مُجَادَلَةُ أَحَدِكُمْ فِي الحَقِّ يَكُونُ لَهُ فِي الدُّنْيَا بِأَشَدَّ مُجَادَلَةً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لِرَبِّهِمْ فِي إخْوَانِهِمُ الَّذِينَ أُدْخِلُوا النَّارَ قَالَ: يَقُولونَ: رَبَّنَا إخْوَانُنَا كَانُوا يُصَلُّونَ مَعَنَا وَيَصُومُونَ مَعَنَا وَيَحُجُّونَ مَعَنَا فَأَدْخَلْتَهُمُ النَّارَ قَالَ: فَيَقُولُ: ٱذْهَبُوا فَأَخْرِجُوا مَنْ عَرَفْتُمْ مِنْهُمْ قَالَ: فَيَأْتُونَهُمْ فَيَعْرِفُونَهُمْ بِصُوَرِهِمْ ......» وهذه مجادلة فيها إشفاق ورحمة ورغبة في إنقاذهم من النار؛ كما كانوا في الدنيا يجادلون برحمة وبلطف وأدب. قال أحمد بن حنبل : " قلما أغضبت أحداً فقبل منك ". إن المناظرة والحوار في منهج الأنبياء تمثل مبادئ حقيقية سامية ثابتة لا خلاف عليها ولا جدل فيها. وما نقل عن بعض الأئمة من النهي عن الجدال والمناظرة والحوار؛ فهذا اجتهاد خاص؛ لظروف معينة؛ يوجهها الوقت, وطبيعة الأحداث في عصرهم؛ لكن الأصل أن الرسل عليهم السلام جاؤا بأصل لا خلاف عليه وهو المحاورة لإظهار الحق . ومن تأمل القرآن وجد كلمة ( يا قوم ) جاءت عشرات المرات على لسان الأنبياء؛ جاءت في معرض بيان الحجة وإزالة الشُبَه من أذهان المدعوين إلى الله. بل من تأمل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مع قومه في مكة وهم كفار، ومع المنافقين في المدينة، وعلى رأسهم عبدالله ابن أبي سلول، وكيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يلاحقه بقوله: يا أبا الحباب! يا أبا الحباب! من تأمل ذلك وغيره من المواضع التي لا تحصى؛ علم الأصل جيداً. وليس هذا مرتبطاً بمرحلة استضعاف، ولا غيره، وإلا فقد تلطف مع خصومه في المدينة وهي مرحلة قوة كما تلطف في معهم في مكة. بل تلطف مع اليهود في الرد وهم يسألون عن أوَّلُ أشراط الساعة ؟ وما أولُ طعامٍ يأكلهُ أهل الجنةِ ؟ ومِن أيِّ شيءٍ يَنزعُ الولَدُ إِلى أبيهِ، ومن أيِّ شيءٍ يَنزِعُ إِلى أخوالهِ ؟ حتى أغلظ له بعضهم لما قال له النبي صلى الله عليه وسلم: «أَيَنْفَعُكَ إِنْ حَدَّثْتُكَ»، قَالَ: أَسْمَعُ بِأُذُنَـيَّ، ومع ذلك حدثه النبي صلى الله عليه وسلم.
[ ٦. ٢. ] أين الحوار اليوم من هذه المعاني . إن بعضهم قد يقصيك أو يصنفك لأدنى حركة، وليس فكرة تعبر عنها مرتبطة بالدليل وهذا ناتج عن فقدان الحوار لأصل فيه وهو الرحمة مع المخالف. من صفات المحاور:
[ ٦. ٢. ۱. ] سلاسة العبارة وجودة الإلقاء وحسن العرض.
[ ٦. ٢. ٢. ] حسن التصور عند المحاور؛ فلا تكون الأفكار متضاربة أو مشوشة.
[ ٦. ٢. ٣. ] القدرة على ترتيب الأفكار وعدم التداخل.
[ ٦. ٢. ٤. ] العلم؛ فالبعض قد يخذل الحق في شخصه؛ لضعف علمه، وهذا يحدث كثيراً خاصة في وسائل الإعلام عندما يتحدث باسم الإسلام شخص ضعيف العلم والفهم.
[ ٦. ٢. ٥. ] الفهم مع العلم.
[ ٦. ٢. ٦. ] الإخلاص والتجرد في طلب الحق فلا يكون همه الانتصار وإنما طلب الحق كما مر معنا في الإمام الشافعي رحمه الله. و
[ ٦. ٣. ] نوجز آداب الحوار الصحيح :
[ ٦. ٣. ١. ] حسن المقصد؛ وليس العلو في الأرض ولا الفساد.
[ ٦. ٣. ٢. ] التواضع في القول والعمل، وتجنب ما يدل على العجب والغرور والكبرياء.
[ ٦. ٣. ٣. ] حسن الاستماع والإصغاء.
[ ٦. ٣. ٤. ] الإنصاف.
[ ٦. ٣. ٥. ] البدء بمواضع الاتفاق والإجماع والمسلمات والبديهيات إذا ليس من المصلحة أن نهجم على مسائل مختلف فيها.
[ ٦. ٣. ٦. ] ترك التعصب لغير الحق.
[ ٦. ٣. ٧. ] احترام الطرف الآخر.
[ ٦. ٣. ٨. ] الموضوعية :وهو رعاية الموضوع وعدم الخروج منه إلى بنيات الطريق ومن الموضوعية التوثيق العلمي أيضا .
[ ٦. ٣. ٩. ] عدم الإلزام بما لا يلزم، أو المؤاخذة بالإلزام.
[ ٦. ٣. ١٠. ] الاعتدال في كل شيء؛ في الصوت وفي الجلسة، وفي الحركات وفي سياق الحجج وفي الوقت من أول المحاورة إلى آخرها.
[ ٧. ] هل هناك تعارض بين مفهوم الولاء والبراء في الإسلام؛ وبين الحوار أو التعامل المصلحي.
هناك نقاط مهمة في هذا الجانب منها:
[ ٧. ١. ] لا تعارض مطلقاً بين الولاء والبراء؛ وبين الحوار.
[ ٧. ٢. ] أعظم سورة ذكرت الولاء والبراء هي سورة الممتحنة وهي مدنية: ﴿ لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (الممتحنة:8) هذا من حيث الأصل إجماع. لكن حتى الكفار المحاربون يقول فيهم : ﴿ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (الممتحنة:7) فلا يعتقد أن أحداً لن يهتدي فالله قدير، وكثير ممن حاربوا النبي صلى الله عليه وسلم في بدر وغيرها تحولوا إلى أنصار وأعوان وحملة لهذا الدين ودعوته. ومن يتأمل تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع صناديد قريش في مكة واليهود في المدينة؛يدرك أن لا تعارض أبداً بين الحوار والمجادلة والتعامل المادي المصلحي من جهة؛ وبين البراء مما عليه الكفار والمشركون من أنواع الضلالات والانحرافات والمخالفات .
[ ٧. ٣. ] انظر كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يعامل قريشاً وأشياخ الوثنية بمكة؟ واليهود وأهل الشرك بالمدينة؟ وهل يمكن أن تقوم دعوة إلا على الخلق الحسن والتواصل مع الآخرين؟! هل الحوار يعني الذوبان والتمهيد إلى التحول كلية عن الحق؟يتصور البعض أن الحوار يعني ذوباناً أو تحولاً، والصحيح هو العكس تماماً فالحوار لغة الأقوياء؛ وهو علامة قوة وثقة بالنفس بما لدى الإنسان من ثوابت ومسلمات، والحوار دلالة أكيدة على أن المحاور على بصيرة من أمره فهو :
[ ٧. ٣. ١. ] من أقوى رسائل الدعوة والتبشير بهذا الدين.
[ ٧. ٣. ٢. ] الحوار يزيل الصورة الضبابية للأمور ويجليها ويحولها من الغموض والتعقيد إلى الوضوح والسهوله والفهم والدقة. وفي معرض ذكر الاختلاف والتنوع بين الناس يقول تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (الحجرات:13) قال سبحانه "لتعارفوا" ولم يقل لتعاركوا؛ فالأصل التعارف في كل شيء اسماً وشخصاً وثقافة وتاريخاً وعملاً وموقفا وكتاباً ودراسات بحيث يكون الحديث عن وعي وبصيرة.
[ ٧. ٣. ٣. ] كثيراً ما يوقف الحوار أنواعاً من الصدامات التي لا حاجة لها ولا داعي إليها.
[ ٧. ٣. ٤. ] الحوار يوصل إلى المصالح المشتركة؛ فقد تجد قسمة مشتركة بينك وبين الآخر كالدين الجامع ومواطن الإجماع والاتفاق والمحكمات من الكتاب والسنة وأصول الإسلام والإيمان والأخلاق وغير ذلك. فهذه قسمة مشتركة بين المسلمين جميعاً يجب أن ينطلقوا منها ويصدروا عنها. ومن القواسم المشتركة "المصلحة الجامعة" وهي المصلحة العامة التي أجمع عليها العلماء، كما يقول ابن تيمية؛ والغزالي؛ والشافعي وغيرهم. وهي أن الدين جاء لتحصيل المصالح ودفع المفاسد. وقد رهن النبي الله عليه وسلم درعه عند يهودي لطعام اشتراه والحديث في البخاري .. والبيع والشراء فيه مصلحة لليهودي ولم يغب ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم. فالسعي يكون لما فيه مصلحة لك ولو تعلق بمصلحة للآخرين, فليس الرشاد هو السعي في حرمان الآخرين من مصالحهم, بل الحكمة أن نسعى في مصالحنا ولو ترتب عليها مصالح لغيرنا، والله أعلم.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-26-2015, 06:36 PM   #12

 

 رقم العضوية : 99609
 تاريخ التسجيل : Jul 2015
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 1
 النقاط : medomessi100 will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

medomessi100 غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي http://trvianz.com/tx5/register.php?ref=54

سرفر ترافيان رائع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-28-2015, 08:46 AM   #13

 

 رقم العضوية : 99617
 تاريخ التسجيل : Jul 2015
 الجنس : ~ امرأة
 المشاركات : 2
 النقاط : uobabylon will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

uobabylon غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

بارك الله فيك النشر الجميل







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-28-2015, 08:48 AM   #14

حـكايـه حـياه

 

 رقم العضوية : 50632
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصر حبيبتي
 المشاركات : 61,821
 الحكمة المفضلة : ان فعلت شىء يسعد غيرك فلا تحزن ولا تنتظر المقابل لصنعك
 النقاط : ساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2424269
 قوة التقييم : 1213

ساحر الأحزان متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقه الحج تالت تكريم من دمعه حائره والاعضاء 16 137 73 مسابقه القلم المميز 16 وسام التوقع الصحيح للتصفيات النهائية لشخصية العام  وسام التوقع الصحيح لـ تصفيات شخصية العام2015 وسام الاحساس الصادق فورم جود تالنت موسم رابع 

افتراضي

جزاك الله كل خير

اخ محمد

على جميل مجهودك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-30-2015, 07:12 PM   #15

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة uobabylon
بارك الله فيك النشر الجميل

**
أسعدني كثيرا المرور والتواجد
محمد







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-03-2015, 09:24 PM   #16

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

شكرا لحسن المراجعة والتكريم!







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-09-2015, 07:13 PM   #17

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,433
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2245572
 قوة التقييم : 1123

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

رائع الانتقاء
ومفيدة المعلومات
والطرح راقى
تقبل تحياتى وودى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-13-2015, 02:11 AM   #18

 

 رقم العضوية : 95649
 تاريخ التسجيل : Dec 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مع الله
 المشاركات : 43,754
 الحكمة المفضلة : رضا الناس غاية لا تُدرك، ورضا الله غاية لا تُترك، فاترك ما لا يُدرك، وادرك ما لا يُترك.
 النقاط : .Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2398523
 قوة التقييم : 1200

.Lamar غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقة ذاكرة الطفولة 2 النشاط الرقابى 2017 وسام المصمم وسام تلبية الطلبات مسابقه السياحه والشخصيات التاريخيه تكريم المشرف الملتزم تكريم المشرف المميز وسام شرطة المنتدى لتقديم بلاغات المخالفات اكتوبر20 وسام التفاعل والنشاط للمراقب اكتوبر 2016 مسابقة الدنيا حر 

افتراضي

طرح قيم اخى

جزاك الله خيرا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-16-2015, 03:35 PM   #19

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاشق الذى لم يتب
رائع الانتقاء
ومفيدة المعلومات
والطرح راقى
تقبل تحياتى وودى

ربنا يخليك ويبارك فيك؛ أنتَ الذي لم تتب بعد؛ ولن تتوب؛ فالعشق حالة إنسانية فريدة سواء للوطن أم الأهل أو ......
محمد







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-16-2015, 03:36 PM   #20

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمار*
طرح قيم اخى

جزاك الله خيرا

سيدتي المشرفة ؛ كرم كبير منكِ المرور والتقييم
محمد







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« حول عدم الرد على المشككين وأعداء الدين؟ | 7. 5. ] القضية المصيرية »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بدانه الصغار يسببها الكبار PrinCesS Gege عالم الطفل 4 12-04-2012 05:01 PM
هداية الكبار بسبب الصغار احمد العليمي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1 12-28-2010 10:03 AM
أحلام الصغار تصطدم بجبروت الكبار في الدوري الإسباني tha game كوره القدم الأوربيه والعالميه 2 08-28-2010 08:49 PM
حلم الصغار بعد خروج الكبار في دور الثمانية في كأس مصر ARAGON كوره القدم المحلـيه والـعربـبيه 0 01-14-2009 07:11 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 04:04 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩