..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 4 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


العمارة في التعبير القرآني الكريم

مواضيع عامة - ثقافة عامة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-29-2015, 11:54 AM   #1

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 99713
 تاريخ التسجيل : Aug 2015
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 547
 النقاط : الرجل الذئب has a spectacular aura aboutالرجل الذئب has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 191
 قوة التقييم : 0

الرجل الذئب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الرجل الذئب
أوسمة العضو
افتراضي العمارة في التعبير القرآني الكريم

من الملاحظ ان العمارة قد ورد ذكرها في القرآن الكريم بدلالات واشارات بعضها صريح مباشر وبعضها الآخر ضمني، ففي الاطار الاول وضمن العمارة الدينية ورد ذكر المسجد الحرام في مواضع متعددة منها في سورة الاسراء {سٍبحان الذٌي أسرى" بٌعبدٌهٌ ليلاْ مٌن المسجٌدٌ الحرامٌ إلى المسجٌدٌ الأقصا الذٌي باركنا حولهٍ }، وورد ذكر العمارة السكنية في مواضع عديدة منها ما يخص الانسان ومنها ما يخص المخلوقات الاخرى، ففي سورة النحل قوله تعالى {واللهٍ جعل لكٍم مٌن بٍيٍوتٌكٍم سكنْا } ، وفي سورةالنمل { قالت نملةِ يا أيٍها النملٍ ادخٍلٍوا مساكٌنكٍم } - النمل، بالاضافة الى ذكرالمسجد والصوامع والجنة والسد في قصة ذي القرنين، او السلم او الصرح (قيل ادخلي الصرح) - النمل، في قصة بلقيس ملكة سبأ، او البروج او المدخل {إن المٍتقٌين فٌي جناتُ ونهرُ فٌي مقعدٌ صٌدقُ عٌند ملٌيكُ مٍقتدٌرُ}- القمر، او السرادق او الغرفات { فٌي الغٍرٍفاتٌ آمٌنٍون} - سبأ، او {لنٍبوٌئنهٍم مٌن الجنةٌ غٍرفْا } - العنكبوت، او قصة ثمود الذين جابوا الصخر بالواد، اوالاشارة الى عظم مدنية ثمود وعاد التي لم يخلق مثلها في البلاد مما يدل على علو شأو مدنيتهم وعمارتهم، ولكن ما يلاحظ هو دقة الفاظ القرآن الكريم في التمييز بين كلمتي (مدينة) وبين كلمة (قرية)، اذ تمت الاشارة الى لفظة (قرية) مثل قوله تعالى {وقالٍوا لولا نٍزٌل هذا القٍرآنٍ على" رجٍلُ مٌن القريتينٌ عظٌيمُ } - الزخرف، او في قصة موسى و الخضرعليهما السلام {فانطلقا حتى" إذا أتيا أهل قريةُ استطعما أهلها فأبوا أن يٍضيٌفٍوهٍما} الكهف، وفي آية لاحقة من سورة الكهف {وأما الجٌدارٍ فكان لٌغٍلامينٌ يتٌيمينٌ فٌي المدٌينةٌ} ، او قوله تعالى {قالٍوا أرجٌه وأخاهٍ وأرسٌل فٌي المدائٌنٌ حاشٌرٌين يأتٍوك بٌكٍلٌ ساحٌرُ علٌيمُ} - الاعراف، او لفظة ام القرى بالاشارة الى مكة المكرمة في قوله تعالى {وهذا كٌتابِ أنزلناهٍ مٍباركِ مٍصدٌقٍ الذٌي بين يديهٌ ولٌتٍنذٌر أٍم القٍرى" ومن حولها} الانعام، جميع هذه الاشارات واستعمال الالفاظ المتعددة بين قرية ومدينة لها مدلولات ومعان دقيقة، فما هي الحكاية؟ وما هو الفرق بين اللفظتين، وماذا يعني ذلك من ناحية حضرية تخطيطية عدا عن الجوانب الاجتماعية؟
بداية من المهم الاشارة الى ان لفظة قرية الواردة في القرآن الكريم لا تعني البتة مفهوم القرية الريفي الذي نعرفه اليوم، بل ان التفاسير والمعاني تدل على المدنية ووجود المجتمع الذي يشكل المدينة بحسب تعريفاتها في التخطيط الحضري اليوم من حيث وجود كيان اجتماعي واقتصادي تجاري وهيكل نظام حكم سياسي الى غيره مما يقيم اود المجتمع المتحضر، وهذه مما وردت في اكثر من موضع تاريخيا اذ توفرت هذه العناصر جميعا، والتساؤل يتردد اذن: لماذا فرق اللفظ القرآني بين اللفظتين؟لعل من ابرز التعاريف والتفاسير التي تجلب الانتباه وبخاصة ما ورد في سورةالكهف في استعمال اللفظتين، هو التفريق بين الطبيعة المجتمعية لسكان القرية والمدينة، فعلى الرغم من اللفظتين اطلقتا على نفس المكان في قصة موسى والخضر عليهما السلام، في قوله في الآية الاولى {فانطلقا حتى" إذا أتيا أهل قريةُ \ستطعما أهلها فأبوا أن يٍضيٌفٍوهٍما } الكهف، اطلقت لفظة المدينة على نفس المكان في تفسير الخضر لاعماله مع موسى عليهما السلام، والتفسير لذلك انهما حينما قدما على المكان توسما الخير في اهل البلدة (القرية) فطلبوا الطعام فلم يطعموهما ولذلك حينما اورد الخضر لموسى عليهما السلام ما جرى في المكان باقامته الجدار في القرية التي ابى اهلها ان يطعموهما فيها، فسر له الخضر ان الجدار كان لغلامين يتيمين في (المدينة) ولم يستعمل التعبير القرآني لفظة (قرية) في المرة الثانية، وفي هذا دلالة على طبائع وخصائص المجتمع في المكانين، اما في القرية فيبدو ان الطباع والعادات والتقاليد الاصيلة هي التي تسود بخلاف ما يترتب على تغيير هذه العادات والطباع الاصيلة في المدينة التي ينحو اهلها ناحية الانعزالية والانانية تجاه الغرباء من ناحية ، وتجاه جيرانهم من ناحية ثانية، فبالمقارنة بين المجتمعين - مجتمع القرية الريفي ومجتمع المدينة الحضري بالمفهوم الذي نعرفه اليوم - يسهل تبين مجموعة من الخصائص المتباينة التي يبدو انها انعكاس لطبيعة المكان الحضري والبنية التركيبية للبيئات المختلفةمن اجتماعية واقتصادية ودينية وغيرها، فمثلا يعرف اهل القرية بعضهم بعضا وفي الغالب تسود العلاقات الاجتماعية الوطيدة والحميمة، فيما تفتقد هذه العلاقات في مجتمع المدينة وتضمحل رويدا رويدا مع كبر حجم المدينة ليس فقط بين الجيران وانما بين الارحام والاقارب في بعض الاحيان، وفيما تسود عادات الطيبة والكرم مجتمع القرية الريفي وتعد من الشهامة والعادات المحبذة مثل اطعام الضيف ومساعدة الغرباء وعابري السبيل، تجد ان هذه المفاهيم قد اعيدت تركيبتها في مجتمع المدينة بطريقة مختلفة تماما، فالتعامل مع الغرباء محدود ومكروه في بعض المجتمعات وبخاصة في المجتعات الغربية الحديثة، بل ان المدينة قد تسببت في خلق عادات انانية فرضتها طبيعة الحياة المعقدة في المدينة وبرزت فكرة (لا يخصني) بحيث ان احدهم اذا سقط في الشارع العام وبحاجة للمساعدة قد لا يجد الكثير ممن يستوقفه هذا المشهد ويهب للمساعدة، بخلاف مجتمع القرية الذي لا يستوقفه هذاالمشهد طويلا بل يجد المحتاج من الغرباء يد العون رغم شح الموارد وقلة ذات اليد في بعض الاحايين، واذكر انني اثناء سفرة لزيارة الاهرامات بمصر قبل سنوات واثناء التجول بالموقع حيث السياح والزائرين ممن يركب بعضهم الخيل والجمال للتجول بالمكان، سقط احدهم عن ظهر الحصان الذي جنح وولى بعيدا بعد ان اسقط حمله، ولسوء حظ الرجل المسكين فقد سقط على ارض صخرية واغشي عليه والدماء تسيل من رأسه، واذ سارعت اليه تناهى الى سمعي جملة احد الاصدقاء الذين معي : (لا يخصنا، لنبتعد عن هنا).
وفي الحقيقة تبدو هذه الجملة هي عنوان الحياة الاجتماعية في المدينة، وقد يجد لها البعض تبريرا من حيث تجنب الدخول في المتاعب او ربما لطبيعة الحياة المصلحية التي فرضتها المدينة وتبعاتها، فبمقارنة البساطة في مجتمع القرية من ناحية المتطلبات المادية، تجد ان سكان المدينة يركضون في كل الاتجاهات سعيا وراء لقمة العيش لتلبية الاحتياجات المادية المتزايدة، والتساؤل هو: هل ينبغي للمدينة بالضرورة ان تفرض مثل هذا النمط الاناني والجشع على ساكنيها ام ان الساكنين هم الذين فرضوا طبيعتهم في المدينة؟ وبكلمات اخرى، هل تبعات متطلبات العيش في المدينة هي التي تولد الخصائص السلبية في المجتمع كالانانية والتقوقع ام انها نتاج الجشع والسعي المتزايد نحو المزيد؟ نترك الاجابة والتفكير مليا بهذا التساؤل للقارئ الكريم ، انما يبدو ان المكان كطبيعة حضرية او كتكوين عضوي حضري هو متجانس نسبيا، انما يكمن الاختلاف في التركيبات الاجتماعية والتدرج الهرمي التكويني بين المجتمعين، ويبدو ان الالفاظ القرآنية قد حسمت القضية، فبالنظر الى التعبيرات القرآنية المختلفة، يتبين انه حيثما وردت لفظة (قرية) تجد الخير او النزعة نحو الخير، ولذلك وصفت مكة في القرآن الكريم بأم القرى، اما المتأمل في لفظة (مدينة) في القرآن الكريم فيجد انها تدل على تغير الطبيعة المجتمعية وظهور الصفات المتحورة التي غالبا ما تنزع نحوالدنيا وتبتعد عن الخيرية، فمثلا لم يستعمل التعبير القرآني لفظة القرى في قصة سحرة موسى انما كان التعبير المستعمل هو (المدائن) جمع مدينة ، {وأرسٌل فٌي المدائٌنٌ حاشٌرٌين يأتٍوك بٌكٍلٌ ساحٌرُ علٌيمُ}، كذلك تدل الالفاظ على نوعية المهن التي تتطلبها طبيعة العيش في المدينة والتي تخلو منها القرية، وفي المجتمعات الحديثة وبالذات المجتمعات الحضرية الحديثة تعاني المدينة من ظهور الحرف التي لم تعهدها البشرية في تاريخها الطويل، اذ تظهر الحرف التي تعتمد النصب للحصول على لقمة العيش دون بذل ادنى مجهود، وتعلو نسب الجريمة والسرقة والسطو، وهي من آفات البيئة الحضرية الحديثة، ونطرح التساؤل للقارئ الكريم مجددا، أهي المدينة ام سكانها؟

copied







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-13-2015, 12:01 PM   #2

*وتر يقطر ألـم*

 

 رقم العضوية : 56493
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : القاهرة
 المشاركات : 41,211
 النقاط : جبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5868696
 قوة التقييم : 2935

جبل عالي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام الوفاء لسنة 2015 وسام مسابقة ازياء الطفل ..،، شكر وتقدير من الاداره وسام قيثارة الرومانسية مركز ثاني 153 افضل متابع فى الفضفضة حضور مميز فى اليوميات أفضل متابع سهراية رمضانية الحضور المميز 

افتراضي

بل هي النفوس الغير مطمئنة والتي جعلت من قرارها
مرتع للظنون والوساوس الجشعة
فصارت مريضة تتبع خطوط الشيطان

بوركت يمينك ايها الراقي
لهذا الإنتقاء المميز هنا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-03-2015, 04:10 PM   #3

مشرفه قسم النقاش

 

 رقم العضوية : 97162
 تاريخ التسجيل : May 2014
 العمر : 27
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Alex
 المشاركات : 10,607
 النقاط : bobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 733534
 قوة التقييم : 0

bobaOo غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام النشاط و التفاعل 2017 مسابقه  سلوك طفل وسام مميزي عالم حواء 2016 وسام تميز شرطة المنتدى وسام النشاط العام لشهر ديسمبر 2015 وسام حملة تنشيط القسم العام مركز أول وسام نجم التحدى من دكتور نوشه في يوميات الاعضاء وسام مسابقة افضل تصميم مركز ثالث ديكورى فى رمضان احلى مميز فى قسم فضفضة 

افتراضي

تسلم ايدك ع الطرح
موضوع مميز
تحياتي لك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-04-2015, 08:48 AM   #4

عضوية تميز

 

 رقم العضوية : 100106
 تاريخ التسجيل : Nov 2015
 العمر : 34
 الجنس : ~ رجل
 المكان : My own world
 المشاركات : 11,657
 النقاط : Just Ahuman has a reputation beyond reputeJust Ahuman has a reputation beyond reputeJust Ahuman has a reputation beyond reputeJust Ahuman has a reputation beyond reputeJust Ahuman has a reputation beyond reputeJust Ahuman has a reputation beyond reputeJust Ahuman has a reputation beyond reputeJust Ahuman has a reputation beyond reputeJust Ahuman has a reputation beyond reputeJust Ahuman has a reputation beyond reputeJust Ahuman has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 219024
 قوة التقييم : 110

Just Ahuman غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو

افضل مقال مسابقه قلم ونقاش وسام نجم الاوكازيون ..،، انا قبلك وسام العضو النشيط بقسم الخواطر وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز اول وسام تميز شرطة المنتدى وسام النشاط العام لشهر ديسمبر 2015 وسام حملة تنشيط القسم العام مركز أول وسام مسابقة العودة للطفولة مركز ثالث 

افتراضي

تسلم إيدك على الطرح المميز







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-04-2015, 09:38 PM   #5

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,429
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2245572
 قوة التقييم : 1123

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

انتقاء رائع

دام النشاط والتميز
سلمت يمناك
تحياتى وودى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الرصاصة التي تقتل الامل | قصاصات باروع الكلمات /تابع الاوكازيون »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صاحب العمارة أبو المعالي قصص - روايات - حكايات ...منقولة 1 03-14-2015 09:43 PM
إتيكيت التعبير عن الشكر 2013 , فن التعبير عن الشكر, Teaching etiquette 2014 غَـےـرَوْوْوْرَيِ منتدى الأتيكيت - عادات و تقاليد - التعامل مع الاخرين 4 06-05-2013 08:29 PM
لعبة العمارة غزاوية وافتخر منتدى الالعاب 15 10-16-2012 07:00 PM
تحذير من موقع لتفسير القرآن الكريم .. ( المنقب القرآني ) حافظة القرآن صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 1 02-17-2011 12:04 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 08:01 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩