..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 0 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 9 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 9 -

الإهداءات


أيهما الأصل الخير أم الشر؟

مواضيع عامة - ثقافة عامة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-09-2015, 12:30 AM   #1

 

 رقم العضوية : 90737
 تاريخ التسجيل : Oct 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 29
 النقاط : حلم وواقع will become famous soon enough
 درجة التقييم : 62
 قوة التقييم : 0

حلم وواقع غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي أيهما الأصل الخير أم الشر؟




تحية طيبة ..

يـُلاحظ ان البعض – وهو يدري او لا يدري – يجعل الشر هو الاصل ، والخير و التهذيب هو الطارئ .. كما فعل فرويد ونيتشه وبقية الماديين .. مع ان كلاهما ظواهر بشرية ، فعلى اي اساس تم التخصيص والتحديد بين الخير والشر ، بأن احدهما الاصل و الاخر هو الفرع ؟


هذا يشابه ان نقول عن قدمي الانسان ، بأن احدهما هي الاصل و الاخرى فرع منها و لا قيمة لها و بدون دليل !! و ليس من دليلٍ الا الرغبة ..


و مع هذا يسمى فرويد عالما ، و نيتشه فيلسوفا مبدعا قال عن شخص له عينان : ان احداهما اصل و الاخرى فرع لا قيمة لها ! فصار عظيما مبجلاً !! فكأن الوضع هكذا ..


عندما يثق الناس ببعضهم البعض ، يبيّن الناس افكارهم لبعض ، و تسقط صور التكلف و يذهب التحفظ والاحتراز والادعاءات والمناورات .. و تزول الشكوك التي تسبب العداوات و تخفّ الانانيات .. فلماذا لا نقول ان الشر و الانانية هي الطارئ و أن الاصل هو الخير ؟ بدليل ان الشر و الانانية يزيدان كلما قلت ثقتنا بالاخرين ؟!


اذن ليس الشر هو الاصل ، بدليل ان الثقة تضعف الشر و الانانية و تؤدي بهما الى التلاشي .. لكن مثل هذا التحليل لا يعجب اي صاحب هوى ، ولا صاحب لذة عاجلة دون الاكتراث بخير او شر ..


و أقصد بالخير والشر هنا : ما بين الناس من علاقات ، و ليس الخير والشر الفلسفيان .. بل ان هذه الفكرة تخدم الاشرار و تقدم لهم غطاءً فلسفيا ليمارسوا ما تتحفظ عنه ضمائرهم احيانا ..


و لو كان الشر هو الاصل ، لكانت النتيجة عكسية ، بحيث كلٌ ينتهك حقوق من احبه و من وثق به لزوال الموانع والكلفة والحذر .. لكن ما يحصل هو العكس .. الا في حالات شاذة لا يقاس عليها .. و ربما تكون بحاجة الى تقديم خيرٍ اكثر حتى تبدأ بالتغير ..


لاحظ اننا نستطيع ان نحوّل الانسان الى الشر بسرعة ، فشخص لطيف عندما يـُعامـَل بسوء و شراسة ، فسيتحول اليها ، على اختلافٍ في المستويات و السرعة .. اسجن شخصا و عذ ّبه بدون سبب و اظلمه ، ففي ظرف اسبوع سيتحول الى وحش شرس او اقل قليلا .. فهل نقول عنه انه عاد الى اصله ؟ بينما هو لم يكن شرسا في يوم من الايام ، حتى ايام طفولته و بهذا الشكل !! ام نقول انه أ ُجبر على الشر ، و هي الانسب و الاقرب ؟


الحرب مثلا : اكثر الناس لا يحبونها ، ولكنهم يـُجبرون على أن يكونوا محاربين و قتلة ، و ربما بعضهم لا يستطيع ان يرى منظر دجاجة تذبح .. ! اذن كيف يكون الشر هو الاصل ؟ ليس الاصل فقط ، بل انه هو الرغبة كما يحاول فرويد ان يثبت ! اي ان الكل يرغب بالشر ، ولكنه يجامل المجتمع !! ..


وهذه دعوى رهيبة ، ومثل هذه الدعاوى المسيئة الى الجنس البشري ، تعبر عن اصحابها اكثر من كونها تعبر عن الجنس البشري .


الشر هو بشكل عام من صنع البشر .. لكن هل هو من صنع كل البشر ؟ ونحن نرى سهولة إجبار الناس على الشر وإقحامهم فيه ؟

كشر في وجوه الناس وعاتبهم وأنّبهم واسخر منهم واستغلهم واظلمهم , سوف تحولهم إلى أشرار بسرعة معك وربما مع غيرك , إلا بعض الصابرين منهم , لكن .. كن طيبا ومعطاء وكريما لن تحولهم إلى الخير بنفس السرعة , لأن الثقة بين الناس مهتزة منذ القدم ومن الصعب أن يغيِّر سلوك شخص واحد نظرة مجتمع عن البشر , لكنه سيؤثر , وعلى درجات أيضا تأثيرا ثابتا إن لم يزدد فلن ينقص لأن الخير لا يخيف لكن الشر يخيف ,

إذاً لنعوِّد الناس على الخير ونجعلهم يثقون بوجوده حتى يأتي خيرهم مادام هناك من يعودهم على الشر . أركَبَ رجل شخصا متعبا في الصحراء على جمل , ومشى بجانبه فما كان من ذلك المتعب إلا أن أسرع بالجمل ليسرقه , فصاح به ذلك الرجل الطيب : لا تخبر الناس بفعلتك , حتى لا يقطعوا فعل الخير والمعروف .

وهذه القصة لها شواهد في الواقع كثير , تدل على أن الخوف من أقوى أسباب توجه الناس للشر , والخوف يسبب انعدام الثقة , إذا الأشرار بحمقهم واختيارهم السيء أفسدوا الحياة على الجميع وعلى أنفسهم , سيأتيهم ظرف يحتاجون فيه إلى فعل الخير فلا يجدون من يساعدهم , ومعنى الحمق هو أن يفعل الإنسان ما يؤذي نفسه (تعريف) وهو أوضح تعريف للأحمق , وقالوا في الحكم : دع مؤاخاة الأحمق لأنه يريد أن ينفعك فيضرك . لهذا توعد الله أهل الشر بعذاب عظيم , لأنهم أثروا على وجود الخير نفسه , فإذا كان للخير قدمان , فإن للشر جناحان .

تعويد الناس على الخير يحتاج إلى الصبر والتضحية , على العكس تماما تعويدهم على الشر فهو يحتاج مزيد من الأنانية أو طلب الراحة والتخلي من المسؤوليات والطمع , ولهذا السبب صار الشر هو سيد الساحة , وبالتالي أصدر الحكم بأن الناس أشرار لأن الشر هو سيد الساحة عليهم , لاحظ أن إشعال الخصومة سهل , لكن تحويلها إلى محبة صعب ! وهذا لا يعني أن أصل الإنسان شرير , وكون الشر واضح عند الناس دليل على أنه ليس هو الأصل , أي نشاز والنشاز واضح دائما .

إذا ليس الفخر أن تنشر الشر لأنه سهل , بل الفخر هو أن تغير في الناس من الشر إلى الخير , وليس السهل دراسة الخير بل السهل دراسة الشر , ومن هنا ندرك صعوبة مهمة الأنبياء والمصلحين وتحملهم للأذى , ولكن تأثيرهم أطول وأبعد وأعمق .

التاريخ لا يعرف الذين آذوا الأنبياء إلا من خلال ما ذكر الأنبياء عنهم , بينما كلمات الأنبياء ما تزال تؤثر في الناس منذ آلاف السنين , فلو لم يذكر القرآن أبا لهب لم يعرفه أحد رغم حبه للشر , وهكذا الكلمة الطيبة تؤتي أكلها كل حين , والكلمة الخبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض تطير بها الرياح بلا استقرار .



****


يحدث أحياناً أن الفضيلة لا تصدر عن معرفة حقيقية للخير لكن المعول على القصد وقبول التذكير، فمن وقع في شر بنية الخير له حق نيته وقد يتحمل خطأ عدم حكمته لأن طلب الحكمة داخل في نية الخير فلا يكفي خير بدون فهم، أي: شعور بدون عقل، ولا يكفي عقل بدون شعور وهو الأسوأ، المشكلة في قولبة الخير والشر في أطر محددة بطريقة عقلية بحتة، هناك من يعتقد أن هذه القوالب هي الخير والشر فقط ونيته حسنة، فيقع فيما ذكرت ،الخير والصواب لا يحدد بشكل كامل ويفرغ منه ، والخطأ والشر لا يحدد، وليس لهما حدود يقفان عندها .


الأدلجة تصنع العكس ، فتحدد الخير والشر بأفعال محددة وأقوال محددة ومعددة أيضاً ، والقوالب تسمح للمندسين وتقمع الخيرين عن انطلاقهم، ويصعب تحديد الخير الحقيقي من المزيف إلا بعلامة واحدة وهي قبول التذكير والمراجعة والقدرة على التغيير نحو الأفضل، من الصعب أن نحكم بخيرية من لا يريد أن يسمع أحد ينبهه على خير فاته أو شر وقع فيه، فالإنسان الخير دائماً باحث ولا يعتقد أنه علمه اكتمل أبداً ، كما في الحديث أن الحكمة ضالة المؤمن.


طبعاً لابد أن يوجد خطوط عامة ومظاهر للخير وللشر لكن يجب ألا نعتبرها هي النهاية وبعد ذلك نفعل ما نشاء ،ولا يستغنى بها عن نية الخير، قال صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات) أي: لـيس نوع العمل كاف، بل نية الخير والتعبد لله + نية العمل نفسه، فالإنسان له مستويين في النية: نية كبرى ، ونيات صغرى داخلة في النية الكبرى.


فاختيار الخير هو خط حياة كامل وليس عبارة عن جزر محددة إذا فعلتها تكون خيراً وتبقى حراً في الباقي؛ لأن نظرية الاختيار تخبرنا أنه لا عبث في الحياة وأن كل لحظة تقدم لنا ثنائيات بين الخير والشر أو الصواب والخطأ وبما أن حياتنا الواعية كلها اختبارات نصفها خير ونصفها شر ، إذاً حياة مختار الخير يجب أن تكون كلها خير وليس فيها مساحات فارغة قد يفعل فيها شراً يستغلها الشيطان فيظهر حينها بمظهر المتناقض فلا يدرى أخير هو أم شرير! لأنها مفرغة من ثنائية الخير والشر، قال تعالى : {إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين} .


الأخلاق من الحق والحق يجب أن يتبع وليست الأخلاق أمراً استحبابياً ، فالمسلم ملزم باتباع الحق أياً كان ، هكذا أمره ربه الذي خلق السماوات والأرض بالحق ونهانا عن اتباع أي باطل، والحق يتبع قدر الاستطاعة والإمكان لكن ما لا نستطيعه بالعمل لضعفنا نستطيعه بالنية والرغبة ، ونؤجر على ذلك ، فالله يمتحن نياتنا قبل أعمالنا ، قال تعالى {إلا من أتى الله بقلب سليم} ولم يقل: بعمل مكتمل غير ناقص.

ومن خلال الثنائيات يعرف الإنسان مدى اتصاف حياته بالخير ويعرف الشرور التي لم يستطع أن يتجاوزها، وغالباً تكون محصورة ومحددة ، وقابليتها للتآكل أكثر من قابليتها للسيطرة إذا كان مختاراً للحق.


الخير داخل في الحق والصواب،والشر داخل في الباطل والخطأ، وبين الخير والحق عموم وخصوص، فالعام الحق والخاص الخير، فمساعدة الضعيف خير وحق، خير بسبب الرحمة وحق لأن له حق في مالنا منطقياً وله دور فيه ولو من بعيد ونزيل عداوته ونكسب تعاونه ، وقد نكون في وضعه فنحتاج إليه.. المنطق السليم حق ، العلم المادي الثابت حق، يعني كعلوم الطبيعة والرياضيات والهندسة والجغرافيا ...الخ، إذاً الحق أوسع من الخير (قانون) ، لهذا القرآن عالج موضوع الحق والباطل أكثر من الخير والشر كما هو في المسيحية.


الصواب والخطأ خطان طويلان يشملان كل شيء حتى في عالم المادة ، ومنطقة علاقة الإنسان بالخالق أو المخلوقين والمخلوقات هي منطقة الخير والشر في هذه الخريطة الطويلة، لأن للإنسان نشاط وتأثير هنا بالإيجاب أو السلب، والله خلق السماوات والأرض بالحق ، إذاً كل من يتبع الحق والحقائق بدون انتقاء ولا هوى سوف يكسب الأخلاق والخير من ضمن ما كسب ، قال تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} إذاً الأخلاق والخير شيء واحد ، وحتى تعرف الخير والشر لابد أن تعرف الحق والباطل، وكلما بان الخير من الباطل صار للإنسان حرية اختيار، قال تعالى {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً}.


وقال تعالى {إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون} وقال {إن في ذلك لآيات لأولي النهى} وقال {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}، والفصل هو بيان الحق من الباطل، واتباع أحدهما هو الخير أو الشر بعد انفصالهما، الشيطان يريد دمج الخير والشر وإلغاء الفوارق بينهما كما تفعل الأفكار الإلحادية والماسونية أيضاً ، بينما الله يريد أن يفصل بينهما ، وسمى القرآن فرقاناً يفرق بين الخير والشر بعد تداخلهما .


قال تعالى: {كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين} أمة واحدة يعني أن وضعهم مختلط فلا الخير واضح ولا الشر واضح ، والسيادة للشر دائماً في الوضع الممتزج، وكلما تشوهت الرؤية ودخلت البشرية في الدين أو نُحّي الدين عن بقية أوجه الحياة أو استغل الدين للدنيا كلما عاد بحر الخير والشر إلى الاختلاط مرة أخرى وبقيت هياكل عظمية ترمز للخير أو الشر لا حياة فيها .

العقل والعلم صنوان لا ينفصلان ، فلا علم بلا عقل ، ولا عقل بلا تمييز ، والمنطق السليم مبني على التمييز ، ولا علم لمن لا عقل له ، ولا عقل لمن لا منطق له .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-09-2015, 08:07 AM   #2

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,443
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2246785
 قوة التقييم : 1124

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

كل الشكرلك
اختى الفاضلة
موضوع قيم
تسلم ايدك
ينقل للقسم المناسب
مودتى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-09-2015, 04:12 PM   #3

مشرف قسم النقاش سابقا

 

 رقم العضوية : 99926
 تاريخ التسجيل : Oct 2015
 الجنس : ~ رجل
 المكان : المملكه العربيه السعوديه
 المشاركات : 17,081
 الحكمة المفضلة : ن سر تعاسة الانسان فى خمسة أشياء داخل نفسه : الشهوة والغضب والغرور والأنانية والتملك.
 النقاط : حازم34 has a reputation beyond reputeحازم34 has a reputation beyond reputeحازم34 has a reputation beyond reputeحازم34 has a reputation beyond reputeحازم34 has a reputation beyond reputeحازم34 has a reputation beyond reputeحازم34 has a reputation beyond reputeحازم34 has a reputation beyond reputeحازم34 has a reputation beyond reputeحازم34 has a reputation beyond reputeحازم34 has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1991554
 قوة التقييم : 996

حازم34 غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مسابقة الدنيا حر وسام أمير المنتدى 2016 ابداع العاميه الفضفضه سجل الاعضاء وسام المشرف الملتزم بعمل التقرير لشهر مارس2016 وسام التميز الاشرافي لشهر مارس2016 وسام النشاط العام عن الشهور يناير وفبراير ومارس 20 مسابقه  كفاح  ام   المركز  الثانى حملة تنشيط الصحة 

افتراضي



الله الله

موضوع جميل فيه الجمال لكي يعرف الناس الخير والشر


وما هي الفطره التي جبل عليها الخلق

يسلموا والله


وقال تعالى {إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون} وقال {إن في ذلك لآيات لأولي النهى} وقال {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}، والفصل هو بيان الحق من الباطل، واتباع أحدهما هو الخير أو الشر بعد انفصالهما، الشيطان يريد دمج الخير والشر وإلغاء الفوارق بينهما كما تفعل الأفكار الإلحادية والماسونية أيضاً ، بينما الله يريد أن يفصل بينهما ، وسمى القرآن فرقاناً يفرق بين الخير والشر بعد تداخلهما .


سعدت جدا بالمرور علي قلمكم الطيب







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-09-2015, 05:07 PM   #4

عضو فعال

 

 رقم العضوية : 99831
 تاريخ التسجيل : Sep 2015
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 400
 الحكمة المفضلة : الصدق ربيع القلب وشعاع الضمير
 النقاط : فهد30 has a reputation beyond reputeفهد30 has a reputation beyond reputeفهد30 has a reputation beyond reputeفهد30 has a reputation beyond reputeفهد30 has a reputation beyond reputeفهد30 has a reputation beyond reputeفهد30 has a reputation beyond reputeفهد30 has a reputation beyond reputeفهد30 has a reputation beyond reputeفهد30 has a reputation beyond reputeفهد30 has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 173623
 قوة التقييم : 0

فهد30 غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

الشر والخير فتنه

قال تعالى( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ )

والانسان لايعلم اين الخيره

ففد يجبر على شيئ وهو مكرها له ولكن يكون فيه الخير



وقد يظن ان هذا الامر سوف يكون شرا له ولكن في الواقع هو خير له

قال تعالى ( لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ )



اسأل الله ان يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه




شكرا لك على هذا الموضوع

وتمنالك التوفيق







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-10-2015, 11:00 AM   #5

مشرفة القسم الاسلامى

 

 رقم العضوية : 98791
 تاريخ التسجيل : Jan 2015
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر
 المشاركات : 11,478
 النقاط : Fatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 554123
 قوة التقييم : 278

Fatma eissa غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام شرفي للمشتركين مسابقه  تنشيط الصحه مسابقه  النقاش مسابقه  النقاش وسام حملة تنشيط القسم العام مركز أول وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز ثاني وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 وسام المشرف البديل تابع شقلبة المشرفين وسام التوقع الصحيح للتصفيات النهائية لشخصية العام  وسام الرد القيم لقسم النقاش 2015 

افتراضي

تسلم ايدك علي طرحك القيم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-13-2015, 01:20 PM   #6

*وتر يقطر ألـم*

 

 رقم العضوية : 56493
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : القاهرة
 المشاركات : 41,213
 النقاط : جبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond reputeجبل عالي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5869456
 قوة التقييم : 2935

جبل عالي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام الوفاء لسنة 2015 وسام مسابقة ازياء الطفل ..،، شكر وتقدير من الاداره وسام قيثارة الرومانسية مركز ثاني 153 افضل متابع فى الفضفضة حضور مميز فى اليوميات أفضل متابع سهراية رمضانية الحضور المميز 

افتراضي

قمة الجمال والرؤية القيمة رداً على الفلسفة الموضوعة
بوركت يمينك الراقي جدا
فلكرة وتناول الموضوع الغاية في الخطورة

احييك كل تحية ولك كامل التقدير







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« هي فين المشكلة؟ اقرا وشوف | اتريدون ان تعرفوا حبيبتى ادخلوا »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجنب تقديم الشر علي الخير..(تابع لتنشيط القسم) الآمير العآشق منتدى التنميه البشريه 14 03-27-2014 12:42 AM
لعل الخير يكمن فى الشر سارة محمد 200 مواضيع عامة - ثقافة عامة 10 07-02-2013 10:18 AM
الخير و الشر..~ Lamees مواضيع عامة - ثقافة عامة 6 05-13-2013 05:15 PM
أيهما الأصل الليل أم النهار ....؟ زنبقة تناجى ربها قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 7 07-17-2011 09:32 AM
لم ومتى ينتصر الشر على الخير ؟؟؟ ozokozomozo قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 18 09-22-2008 01:36 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 12:25 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩