..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 1 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 5 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 13 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 14 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 7 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 11 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -

الإهداءات


وصف الرسول صلى الله عليه وسلم

السيرة النبوية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-29-2015, 06:03 PM   #1

 

 رقم العضوية : 100005
 تاريخ التسجيل : Oct 2015
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : الاسكندرية في شارع عبد الناصر
 المشاركات : 8
 النقاط : مسك الغلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

مسك الغلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
Smile وصف الرسول صلى الله عليه وسلم

وصف النبي محمد وردت العديد من الروايات عن الصحابة في صفة رسول الإسلام محمد بن عبد الله الشكلية. قال الصحابي حسان بن ثابت شاعر الرسول في وصف جمال خلقته:



وأجملَ منكَ لم تر قطّ عينٌ وأكملَ منكَ لم تلد النساء
خُلقت مبرءاً من كل عيبٍ كأنك قد خُلقت كما تشاء

وقد جمع المسلمون ما توارثوه من وصف خلقة نبيّهم في كتب كثيرة عرفت باسم كتب الشمائل، وأشهر هذه الكتب هو (الشمائل المحمدية)، للترمذي. حيث ذكر فيه أحاديث كثيرة في وصفه.























































































































كان مما جاء في كتب الشمائل مفرقًا:[1]
◾جسمه: كان فخما مفخمًا[2]، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه[3]. وكان رجلاً مربوعًا، ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب[4]، لم يكن يماشي أحدًا من الناس إلا طاله، ولا جلس في مجلس إلا يكون كتفه أعلى من الجالسين. وكان معتدل الخَلق، حسن الجسم، متماسك البدن، أنور المتجرد (ما تجرد من جسده).
◾لونه: كان أزهر اللون[2]، ليس بالأبيض الأمهق (أي لم يكن شديد البياض والبرص)، ولا بالآدم (الأسمر).[5].
◾رأسه وشعره: كان ضخم الرأس، عظيم الهامة. كان شديد سواد الشعر[4] ولم يكن شعره بالجعد القَطَط (شديد الجعودة) ولا بالسَّبِط (المرسل)، كان جعدًا رِجلا (فيه تثن قليل)[3]. وكان شعره يصل إلى أنصاف أذنيه حينًا ويرسله أحيانًا فيصل إلى شَحمَة أُذُنيه أو بين أذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضرب مَنكِبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق. ولم يحلق رأسه بالكلية في سنوات الهجرة إلا عام الحديبية، ثم عام عمرة القضاء، ثم عام حجة الوداع. كان يرسل شعره، ثم ترك ذلك وصار يفرقه من وسط الرأس. توفي وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء[5].
◾عنقه: كانت عنقه كأنها جيد دُمية في صفاء الفضة.
◾ذراعاه ويداه: كان طويل الزندين (الذراعين) أشعرهما (كثيرا الشعر)، رحب الراحة (الكف) شثن الكفين والقدمين (غليظ الأصابع)[3]، سائل الأطراف (أصابعه طويلة ليست بمنعقدة).
◾إبطاه: كان أبيض الإبطين، وهي من علامات النبوة.
◾منكباه وصدره وبطنه: كان منكباه واسعين، كثيري الشعر، وكذا أعالي الصدر. وكان عاري الثديين والبطن. سواء البطن والصدر، عريض الصدر. طويل المسربة موصول ما بين اللبة (النقرة التي فوق الصدر) والسرة بشعر يجري كالخيط.
◾مفاصله: كان ضخم الكراديس (المفاصل).
◾خاتم النبوة: غُدّة حمراء مثل بيضة الحمامة[6]، أو مثل الهلال، فيها شعرات مجتمعات كانت بين كتفيه. وهي من علامات النبوة.
◾وجهه: كان أسيل الوجه (المستوي) سهل الخدين[4] ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة.
◾جبينه: كان واسع الجبين[2]. (ممتد الجبين طولاً وعرضًا) مستويًا.
◾حاجباه: كان حاجباه قويين مقوَّسين، متّصلين اتصالاً خفيفًا، لا يُرى اتصالهما إلا أن يكون مسافرًا وذلك بسبب غبار السفر. بينهما عرق يدرّه الغضب.
◾عيناه: كان أشكل (طويل شِق العينين)[7] أدعج (شديد سواد العينين)[3] في بياضها حمرة (عروق حمر رقاق) وهي من دلائل نبوته. وكانت عيناه واسعتين جميلتين. ذات أهداب طويلة (الرموش) كثيرة حتى تكاد تلتبس من كثرتها. إذا نظر إليه الشخص قال أكحل العينين وهو ليس بأكحل[8]
◾أنفه: يحسبه من لم يتأمله أشم ولم يكن أشم (الشمم ارتفاع في قصبة الأنف مع اسـتواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلا)، وكان مستقيمًا، أقنى (طويلاً في وسطه بعض ارتفاع)، مع دقة أرنبته (هي ما لان من الأنف).
◾فمه وأسنانه: كان ضليع الفم (واسع)[7]، أحسن الناس شفتين وألطفهم ختم فم. أشنب (في أسنانه رقة وتحدد) مفلج الأسنان (متفرق الأسنان) إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه.
◾لحيته: كان حسن اللحية، كثّ اللحية (كثير منابت الشعر)، وكانت عنفقته (هي الشعر الذي يظهر تحت الشفة السفلى وفوق الذقن) بارزة وحولها كبياض اللؤلؤ، في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يصل اللحية.
◾قدماه: كان ضخم القدمين‏، يطأ الأرض بقدمه كلها ليس لها أخمص[4] (الجزء المرتفع عن الأرض من القدم)، وكان منهوس العقبين (قليل لحم العَقِب)[7].


حديث أم معبدعدل

وقد اشتهرت قصة عن الصحابية أم معبد حيث وصفته أجمل الوصف والقصة هي[9]:

عندما كان النبي مهاجرًا من مكة إلى المدينة ومعه أبو بكر، وعامر بن فهيرة مولى أبى بكر، ودليلهم عبد اللَّه بن أريقط اشتد بهم العطش، وبلغ الجوع بهم منتهاه، جاءوا إلى أم معبد ونزلوا بخيمتها، وطلبوا منها أن يشتروا لحمًا وتمرًا، فلم يجدوا عندها شيئاً، فنظر النبي في جانب الخيمة فوجد شاة، فسألها: يا أم معبد! هل بها من لبن؟ قالت: لا. هي أجهد من ذلك (أى أنها أضعف من أن تُحلب)، فقال: أتأذنين لى أن أحلبها؟ قالت: نعم، إن رأيت بها حلبًا، فمسح ضرعها بيده الشريفة، وسمَّى اللَّه، ودعا لأم معبد في شاتها، فدرّت واجترّت، فدعاها وطلب منها إناءً، ثم حلب فيه حتى امتلأ عن آخره، وقدَّمه إليها فشربت، حتى رويت، ثم سقى أصحابه حتى رَوُوا، وشرب آخرهم. ثم حلب ثانيًا، وتركه عندها، وارتحلوا عنها. فما لبثت إلا قليلاً حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أَعْنُزًا عجافًا هزالاً، تسير سيرًا ضعيفًا لشدة ضعفها، فلمّا رأى اللبن عجب، وقال: من أين هذا يا أم معبد، والشاة عازب بعيدة عن المرعي، حيال غير حامل، ولا حَلُوبةَ في البيت؟ قالت: مرّ بنا رجل كريم مبارك، كان من حديثه كذا وكذا! قال: صفيه لى يا أم معبد. فقالت:



وصف النبي محمد إنه رجلٌ ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أى أبيض واضح ما بين الحاجبين كأنه يضيء)، حسن الخِلقة، لم تُزْرِ به صِعلة (أى لم يعيبه صغر في رأس، ولا خفة ولا نحول في بدن)، ولم تَعِبْه ثجلة (الثجلة: ضخامة البطن)، وسيمًا قسيمًا، في عينيه دَعَج (شدة سواد العين)، وفى أشفاره عطف (طول أهداب العين)، وفى عنقه سَطَع (الطول)، وفى صوته صَحَل (بحّة)، وفى لحيته كثافة، أحور أكحل، أزَجُّ أقرن (الزجج: هو تقوس في الحواجب مع طول وامتداد، والأقرن: المتصل الحواجب)، إن صمتَ فعليه الوقار، وإن تكلم سَمَا وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحسنه وأجمله من قريب، حلو المنطق، فصل، لا نزر ولا هَدر، وكأن منطقه خرزات نظم تَنحدر (كلامه بيّن وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، رَبْعَة لا تشنؤه من طول، ولا تقتحمه العين من قِصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرًا، (تقصد أبا بكر، وابن أريقط؛ لأن عامر بن فهيرة كان بعيدًا عنهم يعفى آثارهم) أحسنهم قدرًا، له رفقاء يحفّون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا إلى أمره، محفود محشود (يحفه الناس ويخدمونه). لا عابس ولا مُفنّد (ضعيف الرأي)

وصف النبي محمد

فقال أبو معبد: هو واللَّه صاحب قريش، الذي ذُكر لنا من أمره ما ذُكر بمكة، ولو كنت وافقتُه لالتمستُ صحبته، ولأفعلن إن وجدتُ إلى ذلك سبيلاً، فأعدت أم معبد وزوجها العدة؛ كى يلحقا برسول الله في المدينة، وهناك أسلما، ودخلا في الإسلام.


مصادرعدل

1.الشمائل المحمدية، تأليف: الحافظ الترمذي، ص2-14.
2. أ ب ت رواه السيوطي في كتابه الجامع الصغير عن هند بن أبي هالة، رقم:6493.
3. أ ب ت ث رواه ابن عبد البر في كتابه الاستذكار عن علي بن أبي طالب، ج7، ص336.
4 أ ب ت ث رواه ابن كثير في البداية والنهاية عن أبي هريرة، ج6، ص21.
5. أ ب رواه البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك، رقم: 3547.
6. رواه الهيثمي في كتابه مجمع الزوائد عن سلمان الفارسي، ج9، ص343.
7. أ ب ت رواه مسلم في صحيحه عن جابر بن سمرة، رقم:2339.
8. رواه الترمذي في سننه عن جابر بن سمرة، رقم: 3645.
9. قال ابن كثير بعد ما ساق بعض طرق هذه القصة: وقصتها مشهورة مروية من طرق يشد بعضها بعضا. انظر البداية والنهاية 3/190. وأخرج القصة الحاكم (3/9-10) من حديث هشام بن حبيش وقال: "صحيح الإسناد"، ووافقه الذهبي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-12-2015, 07:25 PM   #2

عضوية تميز

 

 رقم العضوية : 100074
 تاريخ التسجيل : Nov 2015
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : بني سويف
 المشاركات : 4,426
 الحكمة المفضلة : كن كما تريد حتى وان كان ماتريد مستحيل
 النقاط : مــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 22129
 قوة التقييم : 12

مــريــم غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث وسام النشاط العام لشهر ديسمبر 2015 وسام مسابقة مولد الهدى مركز ثالث المسابقة الفلاشية للمولد النبوي المسابق الفلاشية وسام تميز قسم السويتش ماكس 

افتراضي

عليه الف صلاه وسلام







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« احاديث في الغيبه واثمها | ~وقفات مع الصحابة وامهات المؤمنين~ ♥♥♥متجدد♥♥♥ »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوم في بيت الرسول صلي الله عليه وسلم βÄşmα ♥ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 11 01-16-2013 04:17 PM
عن الرسول صلى الله عليه وسلم روح الروح السيرة النبوية 8 12-17-2010 05:35 PM
طفل لا يحب الرسول صلى الله عليه وسلم!!!!!! ملاك الصمت السيرة النبوية 20 12-04-2010 07:29 PM
حب الرسول صلى الله عليه وسلم ناصرعبده السيرة النبوية 10 01-01-2010 05:17 PM
من هدي الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) warm heart السيرة النبوية 6 11-30-2009 11:17 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 12:21 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩