..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مــريــم - مشاركات : 10 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 5 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


الْكِتَابُ السَّادِسَ عَشَرَ «عن عِشْرَةِ النِّسَاءِ»

عالم حواء العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-06-2016, 07:54 PM   #31

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

فقه الحديث وأقوال السادة العلماء :
١.] بوب مسلم في صحيحه (رَحْمَةِ النَّبِيِّ َّ صلى الله عليه وسلم لِلنِّسَاءِ)؛ هذا الجزء الأول من التبويب والعنوان ؛ أما الجزء الثاني عند مسلم:" وَأَمْرِ السَّوَّاقِ مَطَايَاهُنَّ بِالرِّفْقِ بِهِنَّ). وهنا كانت وقفتنا مع تبويب الإمام مسلم وما فهمه من القول المروي « عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ وَغُلَامٌ أَسْوَدُ يُقَالُ لَهُ أَنْجَشَةُ يَحْدُو فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ « يَا أَنْجَشَةُ رُوَيْدَكَ سَوْقًا بِالْقَوَارِيرِ ». الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم اضاف فقال:
١. ١.] : وَفِي رِوَايَةٍ : [وَيْحَكَ يَا أَنْجَشَةُ ، رُوَيْدًا سَوْقَكُ بِالْقَوَارِيرِ].
١. ٢.] : وَفِي رِوَايَةٍ : [ يَا أَنْجَشَةُ ، لَا تَكْسِرِ الْقَوَارِيرَ ].
فالمراد والقصد من القول الشريف بالقطع النساء.
**
فائدة :
وقد اثبت النووي في شرحه على صحيح مسلم كما العسقلاني في شرحه على صحيح البخاري كيفية نطق وكتابة اسم غلام النبي عليه السلام فقال (أَنْجَشَةُ : هَمْزَةٌ مَفْتُوحَةٌ؛ وَإِسْكَانُ النُّونِ وَبِالْجِيمِ وَبِشِينٍ مُعْجَمَةٍ) ؛
وجاء الوصف لهذا الغلام؛ فــ ( فِي رِوَايَةِ مُسْلِمٍ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ " كَانَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ وَغُلَامٌ أَسْوَدُ ")؛ قال العسقلاني في حاشيته :"( وَفِي رِوَايَةٍ لِلنَّسَائِيِّ عَنْ قُتَيْبَةَ عَنْ حَمَّادٍ" ؛ وَغُلَامٌ لَهُ -عليه السلام- يُقَالُ لَهُ أَنْجَشَةُ" وَهُوَ بِفَتْحِ الْهَمْزِ وَسُكُونِ النُّونِ وَفَتْحِ الْجِيمِ بَعْدَهَا شِينٌ مُعْج مَةٌ ثُمَّ هَاءُ تَأْنِيثٍ ، وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ وُهَيْبٍ يَا :"أَنْجَشُ" عَلَى التَّرْخِيمِ ، قَالَ الْبَلَاذُرِيِّ : كَانَ أَنْجَشَةُ حَبَشِيًّا يُكَنَّى أَبَا مَارِيَةَ. وَأَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيثِ وَاثِلَةَ أَنَّهُ كَانَ مِمَّنْ نَفَاهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْمُخَنَّثِينَ .
قلت :" ولعل هذا ما جعل المصطفى يتركه بالقرب من النساء يحدو؛ إذ جاءت رواية تظهر أمرا ما وهذا نقرأه عند السنن الكبرى :"
( عَنْ أَنَسٍ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ : كَانَ أَنْجَشَةُ يَحْدُو بِالنِّسَاءِ ، وَكَانَ الْبَرَاءُ بْنُ مَالِكٍ يَحْدُو بِالرِّجَالِ ، وَكَانَ أَنْجَشَةُ حَسَنَ الصَوْتِ كَانَ إِذَا حَدَا أَعْنَقَتِ الْإِبِلُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَيْحَكَ يَا أَنْجَشَةُ رُوَيْدَكَ سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ ".
وقال النووي :"( رُوَيْدَكَ: أَيْ سُقْ سَوْقًا رُوَيْدًا ، وَمَعْنَاهُ الْأَمْرُ بِالرِّفْقِ بِهِنَّ)"
فقه الحديث وافهام العلماء :
" قَالَ الْعُلَمَاءُ : سُمِّيَ النِّسَاءُ قَوَارِيرَ لِضَعْفِ عَزَائِمِهِنَّ تَشْبِيهًا بِقَارُورَةِ الزُّجَاجِ لِضَعْفِهَا ، وَإِسْرَاعِ الِانْكِسَارِ إِلَيْهَا .
وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي الْمُرَادِ بِتَسْمِيَتِهِنَّ قَوَارِيرَ عَلَى قَوْلَيْنِ ذَكَرَهُمَا الْقَاضِي وَغَيْرُهُ ، أَصَحُّهُمَا عِنْدَ الْقَاضِي وَآخَرِينَ ، وَهُوَ الَّذِي جَزَمَ بِهِ الْهَرَوِيُّ ، وَصَاحِبُ التَّحْرِيرِ ، وَآخَرُونَ ، أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ أَنْجَشَةُ كَانَ حَسَنَ الصَّوْتِ ، وَكَانَ يَحْدُو بِهِنَّ ، وَيُنْشِدُ شَيْئًا مِنَ الْقَرِيضِ وَالرَّجَزِ ، وَمَا فِيهِ تَشْبِيبٌ ، فَلَمْ يَأْمَنْ أَنْ يَفْتِنَهُنَّ ، وَيَقَعَ فِي قُلُوبِهِنَّ حِدَاؤُهُ ، فَأَمَرَهُ بِالْكَفِّ عَنْ ذَلِكَ . وَمَنْ أَمْثَالِهِمُ الْمَشْهُورَةِ ( الْغِنَا رُقْيَةُ الزِّنَا) .
قَالَ الْقَاضِي : هَذَا أَشْبَهُ بِمَقْصُودِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبِمُقْتَضَى اللَّفْظِ . قَالَ : وَهُوَ الَّذِي يَدُلُّ عَلَيْهِ كَلَامُ أَبِي قِلَابَةَ الْمَذْكُورُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فِي مُسْلِمٍ.
وَ
[ 2. ] الْقَوْلُ الثَّانِي - وهذا ما نميل إليه ونفهمه من جمع الأحاديث والواقعة ؛ ولكننا ذكر نا قول العلماء للأمانة العلمية - أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ الرِّفْقُ فِي السَّيْرِ ، لِأَنَّ الْإِبِلَ إِذَا سَمِعَتِ الْحُدَاءَ أَسْرَعَتْ فِي الْمَشْيِ وَاسْتَلَذَّتْهُ ، فَأَزْعَجَتِ الرَّاكِبَ ، وَأَتْعَبَتْهُ ، فَنَهَاهُ عَنْ ذَلِكَ لِأَنَّ النِّسَاءَ يَضْعُفْنَ عِنْدَ شِدَّةِ الْحَرَكَةِ ، وَيُخَافُ ضَرَرُهُنَّ وَسُقُوطُهُنَّ .". نقلا من النووي.
وَفِي هَذِهِ الْأَحَادِيثِ جَوَازُ الْحُدَاءِ ، وَهُوَ بِضَمِّ الْحَاءِ مَمْدُودٌ . وَجَوَازُ السَّفَرِ بِالنِّسَاءِ ، وَاسْتِعْمَالِ الْمَجَازِ ، وَفِيهِ مُبَاعَدَةُ النِّسَاءِ مِنَ الرِّجَالِ ، وَمِنْ سَمَاعِ كَلَامِهِمْ ، إِلَّا الْوَعْظَ وَنَحْوَهُ .) .
*****************************
قلت : ما يفهم من الروايات عند جمعها أن هناك عادة عند العرب منذ جاهليتهم أنه يقول آحدهم شعرا أو نثرا عند سفرهم للتسلية وكي يمر الوقت وفي مناسبات عدة . وفي حاشية العسقلاني على البخاري أنه قال :" ( فِي رِوَايَةِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ" فَإِذَا أَعْنَقَتِ الْإِبِلُ " أَيْ أَسْرَعَتْ)؛ وهنا جاء قول المصطفى المجتبى والمحتبى كما خرجه البخاري. والحادثة وقعت لأمهات المؤمنين نساء النبي المصطفى إذ :"(فِي رِوَايَةِ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ عِنْدَ الْحَارِثِ" وَكَانَ يَحْدُو بِأُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ وَنِسَائِهِمْ ").
أما قَوْلُهُ : « بِالْقَوَارِيرِ »؛ فِي رِوَايَةِ هِشَامٍ عَنْ قَتَادَةَرُوَيْدَكَ سَوْقُكَ وَلَا تَكْسِرِ الْقَوَارِيرَ وَزَادَ حَمَّادٌ فِي رِوَايَتِهِ عَنْ أَيُّوبَ قَالَ أَبُو قِلَابَةَ: يَعْنِي النِّسَاءَ ، فَفِي رِوَايَةِ هَمَّامٍ عَنْ قَتَادَةَ وَلَا تَكْسِرِ الْقَوَارِيرَ قَالَ قَتَادَةُ: يَعْنِي ضَعَفَةَ النِّسَاءِ.
والمستفاد والمفهوم بوضوح من الأحاديث :
حسن معاملة النساء ؛ خاصة وفي الصورة الإبداعية التشبيهية من فم الرسول الكريم ابلغ تعبير... وهذا في حال السفر وواقعة الإنتقال من مكان لآخر .. فما بالك بمعاشرتهن والتعامل معهن ....
فلعل رجال أمتي يدركون الأحاديث إدراكاً تشريعياً وليس مجرد أقوال خالية من التطبيق والتفعيل في الحياة اليومية..
نقول ما قرأتموه والله سبحانه وتعالى أعلم .
الجمعة 29 رجب 1437~06. 05. 2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-06-2016, 08:01 PM   #32

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

محصلة البحث وننهي هذا الباب با لقول :"
كَنَّى -صلوات الله وسلامه عليه وآله- عَنِ النِّسَاءِ بِــ :" الْقَوَارِيرِ " ؛ لِرِقَّتِهِنَّ وَضَعْفِهِنَّ عَنِ الْحَرَكَةِ ، وَالنِّسَاءُ يُشَبَّهْنَ بِالْقَوَارِيرِ فِي الرِّقَّةِ وَاللَّطَافَةِ وَضَعْفِ الْبِنْيَةِ ، و
قِيلَ : الْمَعْنَى سُقْهُنَّ كَسَوْقِكَ الْقَوَارِيرَ لَوْ كَانَتْ مَحْمُولَةً عَلَى الْإِبِلِ ، كَالْقَوَارِيرِ يُسْرِعُ إِلَيْهَا الْكَسْرُ وَلَا تَقْبَلُ الْجَبْرَ ،
فَــ : الْقَوَارِيرُ كِنَايَةٌ عَنِ النِّسَاءِ اللَّاتِي كُنَّ عَلَى الْإِبِلِ الَّتِي تُسَاقُ حِينَئِذٍ ، فَأَمَرَ الْحَادِي بِالرِّفْقِ فِي الْحُدَاءِ لِأَنَّهُ يَحُثُّ الْإِبِلَ حَتَّى تُسْرِعَ فَإِذَا أَسْرَعَتْ لَمْ يُؤْمَنْ عَلَى النِّسَاءِ السُّقُوطُ ، وَإِذَا مَشَتْ رُوَيْدًا أُمِنَ عَلَى النِّسَاءِ السُّقُوطُ ،
قَالَ : وَهَذَا مِنَ الِاسْتِعَارَةِ الْبَدِيعَةِ؛ لِأَنَّ الْقَوَارِيرَ أَسْرَعُ شَيْءٍ تَكْسِيرًا ، فَأَفَادَتِ الْكِنَايَةُ مِنَ الْحَضِّ عَلَى الرِّفْقِ بِالنِّسَاءِ فِي السَّيْرِ مَا لَمْ تُفِدْهُ الْحَقِيقَةُ لَوْ قَالَ ارْفُقْ بِالنِّسَاءِ .
وَقَالَ الطِّيبِيُّ: هِيَ اسْتِعَارَةٌ لِأَنَّ الْمُشَبَّهَ بِهِ غَيْرُ مَذْكُورٍ ، وَالْقَرِينَةُ حَالِيَّةٌ لَا مَقَالِيَّةٌ ، وَلَفْظُ الْكَسْرِ تَرْشِيحٌ لَهَا ".
د.الْفَخْرُ؛ الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ ؛ مُحَمَّدُ فَخْرُالدينِ الرَّمَادِيُّ
وننتقل إلى الباب الثالث بإذنه ومشيئته.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-07-2016, 02:58 PM   #33

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ﴿ ٣.﴾ الْبَابُ الثَّالِثُ

﴿ ٣.الْبَابُ الثَّالِثُ
مِن كتاب
عِشْرَةِ النِّسَاءِ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-07-2016, 03:49 PM   #34

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

﴿ ٣.الْبَابُ الثَّالِثُ مِن كتابعِشْرَةِ النِّسَاءِ
﴿ « ١ .«﴾. المشاهد المنظور أن الأنثىٰ تنضج قبل الذكر بوقت كاف؛ مما يجعلها تدرك الحياة بجوانبها المختلفة والمعقدة وتفهم الدنيا من زواياها المتعددة؛ بيد أن التربية الذكورية تعيدها إلىٰ مخدعها؛ والتسلط الأبوي -خوفا عليها وحرصاً- يوقف نموها العقلي؛ فتُحصر بين رفع أيد للدعاء بالبركة للأولاد حين تقدم أطباق الغذاء؛ وقبلها رفعت ذيل جلبابها لتسعد رجلها؛ وبين واجبات منزلية لا تنتهي، وإن كان هذا وذاك مطلوب..
غير أن إشكالية المرأة منذ صباها أنها مستهدفة إذ أن الشكل الخارجي للأنثىٰ يَظهر بوضوح تام للذكر العابث، وإن كان الأصل احترامها وتبجيلها؛ إذ غير مفهوم :
لماذا نمجد رجولة الرجل ونكبر فروسيته ونعظمها؛ ونعلي من نبله ونقدره ؛ وفي نفس اللحظة :
نحقر أنوثة المرأة ونعتبر بروز موضع ما عيباً وتقسيم خَلقي في منطقة وسطها لضرورة تكوين جنينها القادم خطرا علىٰ المجتمع.. والمرأةُ –بطبيعتها الغربية المتحررة أو الشرقية المتقيدة- تعمل علىٰ ستر مظهرها الخارجي أمام عيون الغرباء؛ بيد أن بيوت الأزياء المحلية والعالمية؛ ويمتلكها ذكور تعمل بدأب علىٰ إظهار فتنتها مما يثير آحدىٰ مظاهر الغريزة عند الرجل.
نضجُ المرأة مبكراً وإكمال أنوثتها وضعٌ لا يستوعبه الرجل إلا بعد حين من الدهر؛ فإذا أدركَ عاملها بوضعها الجديد؛ وتلك النقلة السريعة من الطفولة إلىٰ الأنوثة المبكرة كما هي؛ بعض من النساء تسعىٰ لإظهاره كـ بضاعة؛ والكثير من الذكور يتعامل مع المعروض؛ والكثير من الذكور أيضاً قد لا يتفهم هذا التغيير والتحول السريع في البنية الجسدية للمرأة؛ إذ عليه أن يتقبله كـ وضع جديد طبيعي في الدورة الحياتية للإنسان.. كـ طبيعة زهرة في ربيعها حين يفوح منها عبق الياسمين؛ أو كـ وردة في فجرها.. يظهر ندىٰ طاهر على أوراقها..
الإشكال أن بعض الذكور يأتي أنثاه وهي في قمة دورتها الشهرية أو إثناءها؛ ولا يدعها لتكمل جزء حيوي من دورتها الحياتية؛ والبعض يتنازل عن رجولته فيعبث بطفلة بريئة صغيرة لا تدري ما يحدث بها.. والبعض قد يتحرش بأنثىٰ لا تعلم مَن يسير خلفها؛ أو يفقد رجولته وتتلاشىٰ ذكوريته إذا حاول إغتصاب أنثىٰ.. إثناء لحظات الإغتصاب لا يتحصل علىٰ شئ يذكر؛ فلا إستمتاع ولا تجاوب؛ أو تبادل مشاعر؛ فقط لحظة بهيمية تشعره بإتمام نقص؛ توهم إكماله..
هذا الإنتقال من طفولة قصيرة نسبياً إلى حد ما مقارنة بالذكر في نفس سنها وعمرها؛ إلى امرأة ناضجة تصلح أن تقوم بدرها الحياتي ويصح لكافة أجهزتها المخلوقة بداخلها أن تمارس نشاطها؛ فيتجرأ البعض للإقتراب من مناطق محذورة يعاقب عليها قانون الأرض البرلماني وقانون الرب السماوي.
والحال هكذا يلزم المرأة أن تحسن أختيار رجل الغد؛ كي يحسن عشرتها؛ ويفهم كيف يتعامل معها.
ينبغي أن نقول أنه توجد علاقة تكاد تكون لحظية وآخرىٰ تصلح أن نسميها سرمدية علوية ملآئكية..
اولاً : نقول أنه يوجد علاقة بين ذكر فحل؛ وبين أنثىٰ ناضجة؛ وهي علاقة تكاد تستغرق دقائق لا تتعدىٰ ساعة زمنية علىٰ اقصىٰ تقدير؛ وينتهي الوتر؛ وهذه العلاقة تحتاج لمعرفة تامة في كيفية إدارة هذه الدقائق من الطرفين؛ كي يحدث الإستمتاع السوي.. وإلا حدث إخفاق وقلق؛ وهذه علاقة ليست أصلية وغير دائمة؛ وإن كانت ضرورية... وقبيل هذه اللحظة وبعيدها؛ وهذا
ثانياً : هناك علاقة دائمة بين امرأة إنسان تفصح عن مشاعرها وتخبر عن عواطفها وتتكلم شجونها وتكشف عن حياتها الخاصة وتركيبتها النفسية المتغيرة المعقدة؛ تكاد تكون متقلبة خلال مدة محدودة من الزمن -تتكرر دوماً- لا تتعدى شهرا قمرياً؛ وبين رجل إنسان؛ دورته الحياتية مستقرة إلىٰ حد ما؛ لا تنوبه إضطرابات هرمونية؛ فتغير من مزاجه اليومي أو تصيبه بما يشبه قلق نفسي.. العلاقة الدائمة بين المرأة وبين الرجل تطول لساعات وساعات؛ بل تستغرق كل الزمن : وهي الأصل؛ وهي بالقطع غير العلاقة الحميمية ذات الدقائق، وليس بالطبع علاقة الأنثى بالذكر ذات الثواني؛ إذ الأولىٰ قد يتم الإشباع سواء الصحيح الصحي؛ فتقوى العلاقة الثانية، أو الإشباع السريع المضطرب؛ فتتوتر العلاقة الأولىٰ والثانية.
?: د.الْفَخْرُ؛ الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ؛ مُحَمَّدُ فَخْرُالدينِ الرَّمَادِيُّ ؛ بِـثَغْرِ الْإِسْكَنْدَرِيَّةِ؛ بِـمِصْرَ الْمَحْمِيَّةِ حَرَسَهَا اللَّهُ تَعَالَىٰ

سلسلة :

﴿ سنن الأنبياء؛ وسبل العلماء؛ وبساتين البلغاء؛ والأعجاز العلمي عند الحكماء في تأويل آيات الذكر الحكيم المنزل من السماء
أبحاث تمهيدية لمستقبل أمة غائبة
السبت 30 رجب 1437~07.05. 2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-09-2016, 06:49 PM   #35

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

﴿ « ٢.» ﴾.
مدخل وتمهيد لمسألة المعاشرة ؛ والعشرة ... قبيل أن نتكلم عن الآية الكريمة :
« وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ».
[ آيَةُ ١٩ مِنْ أَوَّلِ السُّورَةِ فِي النِّسَاءِ] :
﴿« ٢. ١. » ﴾ :
" البحثُ من حيث اللغة :
" عَشَرَ : الْعَيْنُ وَالشِّينُ وَالرَّاءُ أَصْلٌ صَحِيحٌ : يَدُلُّ عَلَىٰ مُدَاخَلَةٍ وَمُخَالَطَةٍ ." فَـالْعِشْرَةُ : الْمُخَالَطَةُ " .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-09-2016, 06:57 PM   #36

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

﴿« ٢. ١. ١. »﴾ :
" عَشِيرَةُ الرَّجُلِ : بَنُو أَبِيهِ الْأَدْنَوْنَ ، وَقِيلَ : هُمُ الْقَبِيلَةُ ، وَالْجَمْعُ عَشَائِرُ .
فَــ : الْعَشِيرَةُ الْعَامَّةُ مِثْلُ بَنِي تَمِيمٍ ؛ وَبَنِي عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ ،
وَالْعَشِيرُ الْقَبِيلَةُ ، وَالْعَشِيرُ الْمُعَاشِرُ ،
و ": سُمِّيَتْ عَشِيرَةُ الرَّجُلِ لِمُعَاشَرَةِ بَعْضِهِمْ بَعْضًا ،
وَمَعْشَرُ الرَّجُلِ : أَهْلُهُ .
وَالْمَعْشَرُ : الْجَمَاعَةُ ، مُتَخَالِطِينَ كَانُوا أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ ،
قَالَ ذُو الْإِصْبَعِ الْعُدْوَانِيِّ:
وَأَنْتُمُ مَعْشَرٌ زَيْدٌ عَلَى مِائَةٍ ** فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ طُرًّا فَكِيدُونِي
وَالْمَعْشَرُ وَالنَّفَرُ وَالْقَوْمُ وَالرَّهْطُ مَعْنَاهُمُ : الْجَمْعُ ، لَا وَاحِدَ لَهُمْ مِنْ لَفْظِهِمْ ،
لِلرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ .
وَالْعَشِيرَةُ أَيْضًا الرِّجَالُ وَالْعَالَمُ ، أَيْضًا لِلرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ . وَ : الْمَعْشَرُ كُلُّ جَمَاعَةٍ أَمْرُهُمْ وَاحِدٌ نَحْوَ مَعْشَرِ الْمُسْلِمِينَ وَمَعْشَرِ الْمُشْرِكِينَ . وَالْمَعَاشِرُ : جَمَاعَاتُ النَّاسِ . وَالْمَعْشَرُ : الْجِنُّ وَالْإِنْسُ .
وَفِي التَّنْزِيلِ: يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ .".؛ :" وَيُقَالُ عَاشَرَهُ مُعَاشَرَةً جَمِيلَةً . وَقَالَ زُهَيْرٌ :
لَعَمْرُكَ وَالْخُطُوبُ مُغَيِّرَاتٌ ** وَفِي طُولِ الْمُعَاشَرَةِ التَّقَالِي
:" عَاشَرْتُهُ مُعَاشَرَةً ، وَاعْتَشَرُوا وَتَعَاشَرُوا : تَخَالَطُوا ، قَالَ طَرَفَةُ:
وَلَئِنْ شَطَّتْ نَوَاهَا مَرَّةً ** لَعَلَى عَهْدِ حَبِيبٍ مُعْتَشِرْ
جَعَلَ الْحَبِيبَ جَمْعًا كَالْخَلِيطِ وَالْفَرِيقِ . وَالْعَشِيرُ : الْقَرِيبُ وَالصَّدِيقُ ، وَالْجَمْعُ عُشَرَاءُ .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-09-2016, 07:03 PM   #37

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

﴿« ٢. ١. ٢. »﴾ :
( الزَّوْجُ عَشِيرُ امْرَأَتِهِ)
" وَعَشِيرُ الْمَرْأَةِ : زَوْجُهَا؛ لِأَنَّهُ يُعَاشِرُهَا وَتُعَاشِرُهُ كَالصَّدِيقِ وَالْمُصَادِقِ .
ومن هنا بعد بحثنا من حيث اللغة من حيث وضع اللغة لمعنى بعينه ؛ يتحقق المعنى المقصود من
مُدَاخَلَةٍ وَمُخَالَطَةٍ بين الرجل والمرأة ، والحال هكذا وجب تفهم تلك العلاقة السامية الراقية بينهما







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-09-2016, 08:37 PM   #38

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي إِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ!!!

﴿« ٢ . ٢ . »﴾ :
" بمراجعة : أحاديث الأحكام : وبالعودة إلى فقه السنة المحمدية؛ وما فهمه رجال السلف الصالح من قرآن منزل كريم وسنة طاهرة نجد :".
﴿« ٢ . ٢ . ١ . »﴾ :" اسْتَحَبَّ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ الْوَلِيُّ : زَوَّجْتُكَهَا عَلَى مَا أَمَرَ اللَّهُ الْعَظِيمُ : « مِنْ إِمْسَاكٍ بِمَعْرُوفٍ » ؛ أَوْ : « تَسْرِيحٍ بِإِحْسَانٍ» ".
[ذكر في (روضة الطالبين وعمدة المفتين؛ أبو زكريا يحيى بن شرف النووي؛ الشافعي)] .
و
للشافعي في قوله هذا مرجع لأقوال وافعال صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ وعليهم جميعاً رضوان الله
فــــــــــــــــــ
﴿« ٢ . ٢ . ٢ . »﴾:" عَنْ أَنَسٍ (وهو : أَنَسُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ ضَمْضَمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ حَرَامِ بْنِ جُنْدُبِ بْنِ عَامِرِ بْنِ غَنْمِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ النَّجَّارِ . الْإِمَامُ ، الْمُفْتِي ، الْمُقْرِئُ ، الْمُحَدِّثُ ، رَاوِيَةُ الْإِسْلَامِ ، أَبُو حَمْزَةَ الْأَنْصَارِيُّ الْخَزْرَجِيُّ النَّجَّارِيُّ الْمَدَنِيُّ ، خَادِمُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَقَرَابَتُهُ مِنَ النِّسَاءِ ، وَتِلْمِيذُهُ ، وَتَبَعُهُ ، وَآخِرُ أَصْحَابِهِ مَوْتًا.) قَالَ : كَانَ إذَا زَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِهِ أَوْ امْرَأَةً مِنْ بَعْضِ أَهْلِهِ قَالَ : لِزَوْجِهَا : أُزَوِّجُك عَلَى :
" إمْسَاكٍ بِمَعْرُوفٍ " ؛
أَوْ :
" تَسْرِيحٍ بِإِحْسَانٍ ".".
[ذكره :" عبد الله بن محمد بن أبي شيبة في مصنفه] .
**************************
قلت الفخر الرمادي من الإسكندرية :"
﴿« ٢ . ٢ . ٣ . »﴾ :" وهذا أيضاً قول :"ابن عباس" ؛ و :"ابن عمر". " .
و
﴿« ٢ . ٢ . ٤ . »﴾ :" عَنْ إبْرَاهِيمَ ( وهو إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ الْإِمَامُ ، الْحَافِظُ ، فَقِيهُ الْعِرَاقِ ، أَبُو عِمْرَانَ ، إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ قَيْسِ بْنِ الْأَسْوَدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ ذُهْلِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ [ النَّخَعِ ] النَّخَعِيُّ ، الْيَمَانِيُّ ثُمَّ الْكُوفِيُّ ، أَحَدُ الْأَعْلَامِ ، وَهُوَ ابْنُ مُلَيْكَةَ أُخْتِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ.) قَالَ : سَأَلْته فَقُلْت : أَكَانُوا يَشْتَرِطُونَ عِنْدَ عُقْدَةِ النِّكَاحِ : إمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ؟ قَالَ فَقَالَ : ذَلِكَ لَهُمْ ، وَإِنْ لَمْ يَشْتَرِطُوا مَا كَانَ أَصْحَابُنَا يَشْتَرِطُونَ. ". [المصدر السابق].
**
ونتساءل :
" هل أولياء أمر المرأة - اليوم - بكرا كانت أو ثيباً يفعلون ذلك" قبل عقد القران؛ أو ليلة الزفاف.. أو ينبه أو يخبر الرجل الذي يطمئن أنه سوف يتزوج أبنته أو أخته أو بنت أخيه أو بنت أخته... بقول سيدنا أنس بن مالك أو قول ابن عباس أو قول وفعل ابن عمر ؛ عبد الله بن عمر الفاروق عمر....
لعلنا لكثرة النسيان في المسائل الحياتية المصيرية نغفل مثل هذا ...
أقول :" نعم ؛ زواج امرأة من رجل مسألة مصيرية ؛ إذ تبنى الأمم وتسود الشعوب بتلك الخلية الأولى للمجتمع."
الاثنين 2 شعبان 1437~09. 05. 2016








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-24-2016, 02:11 PM   #39

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي «﴿مدرسة الأزواج﴾»

كتابعِشْرَةِ النِّسَاءِ
﴿ ٣.الْبَابُ الثَّالِثُ
﴿« ٢ . ٢ . ٥ . »﴾:"المتتبع لآيات وسور الذكر الحكيم؛ يجد أن هناك سورة سميت بالنساء وفي مقابلها لم تأت سورة أطلق عليها الرجال؛ ثم ذكر القرآن سورة الإنسان بصفته الأصلية ونعته بكينونته؛ ثم توج قصة الصديقة مريم بسورة باسمها وقبلها تذكر في آل عمران؛ أما القصص القرآني عن الأنبياء؛ وهم رجال؛ -وتوجد بحوث هل يصح أن تصبح المرأة رسولا أو نبيا؛ سنضعه في موضعه من هذا الكتاب- فذكر اسم النبي أو الرسول كعلامة له كـ يوسف؛ إبراهيم؛ محمد؛ والملاحظ أنه لا توجد سورة باسم كليم الله موسى أو أخيه هارون أو سورة باسم كلمته وروحه عيسى؛ الصلاة والسلام عليهم جميعاً؛ نصل إلى أن القرآن الكريم كتاب دستور ومنهاج حياة وشريعة أمة... فذكرت الأحكام الشرعية العملية المتعلقة بالنساء أو ما يجب أن يراعيه الرجل عند معاشرة المرأة؛ وقد حصر الإسلام العلاقة بين الذكر والأنثى في الزواج؛ بمفهومه الشرعي؛ وهنا جاء التعبير القرآني الكريم (وَعَاشِرُوهُنَّ)؛ سورة النساء؛ آية: ١٩ .
ومن هنا قلنا بوجوب إيجاد«﴿مدرسة الأزواج﴾»
وعليه ينبغي على الجهات المعنية بهذا الأمر أن تنظم دورات تعليمية تثقيفية قبل الإقدام على الزواج؛ ليحسن كل منها عشرة الآخر؛ وفق المنهاج القرآني وطريقة الرسول المبلغ الأمين..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-24-2016, 02:40 PM   #40

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

﴿« ٢ . ٢ . ٦ . »﴾:"مِن نافلة القول؛ ومن إضافة لا تحتاج لتأكيد بل تحتاج لتذكير: ان الذكر -الرجل- يختلف عن -الأنثى- المرأة؛ حين نتكلم عن المظهر الخارجي المنظور؛ أو حين نقترب من المحسوس الملموس؛ أو حين نتكلم عن الهرمونات وتأثيرها على البنية الجسمانية والناحية المزاجية والذهنية؛ ثم تركيبة الجسد من حيث العضلات أو نسبة الدهون ؛ ثم دور الرجل في الحياة ودور المرأة كـ حاملة جنين؛ ومرضعة طفل وماسحة دمعة ومشبعة حنين؛ ومربية المستقبل... وهذا الإختلاف ليس إختلاف تضاد بل إختلاف إكتمال؛ فإذا إجتمعا تحت سقف واحد؛ سواء أكان سقف عمل وإنتاج أو سقف معاشرة وزواج؛ ينبغي علينا أن نعلم حدود الإقتراب ومبادئ الأداب؛ والأحكام الشرعية العملية فصلت هذه المواضع وشرحت تلك المفاصل... هذا في المجتمع الإسلامي .. فإذا رحلنا إلى مجتمع ليبرالي مفتوح؛ تعطى للمرأة كامل حقوق الرجل -كما يدعون- نجد أن برلمان جمهورية النمسا الإتحادية؛ مثلاً اصدر قانونا يعاقب المتحرش؛ بغض النظر عن المكان-عمل أو شارع-؛ ولمن يتابع لوحظ إرتفاع نسبة الإغتصاب أو محاولات الإغتصاب في المجتمع-في ليل دامس؛ وفي طرق غير مأهولة-؛ والسؤال لماذا يتم في مجتمع مفتوح ليبرالي مثل هذه المحاولات؛ إذ أن قضاء لحظات أثمة في دكاكين الدعارة مسموح ومؤمن؛ إذاً هناك عوامل آخرى تدفع الذكر لمثل هذه المسائل ولنا معها وقفة في باب قادم؛ بمعنى ما هو الدافع عند ذكر بالغ عاقل راشد أن يقدم على تعذيب أنثى لم تصل لسن البلوغ فواقعها ؛ أو يختبئ خلف الأشجار ليفاجئها يفزعها ليقضي وتره؛ وينهي شبقه؛ إذا أن اللحظة كما يقال لحظة إتفاق؛ وتبادل عناق؛ وليس لحظة إنكسار وتخريب نفسية إنسانة وما يلحقها من دمار!!؟. ". ونزيد قطرة من الشراب في كأس مملوء : فــ نتفاجأ أن مرتب المرأة مازال في دول العالم الأول أقل بكثير من دخل الرجل وهما-الرجل والمرأة- حاصلان على نفس الدرجة العلمية ويقوما بنفس أعباء العمل.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« من هي تلك المرأة؟ | ايتها الانثى »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الْكِتَابُ الْخَامِسَ عَشَرَ : « „ عَنْ الْمُنَاسَبَاتِ ‟ » د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 554 03-05-2024 03:43 PM
[١٣] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ :« خُطْبَةُ الْجُمُعَةِ » د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1617 06-09-2022 01:41 PM
« ۱٤ » ﴿ الْكِتَابُ الرَّابِعَ عَشَرَ «الْمَوْتُ» ﴾ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 10 04-04-2015 06:25 PM
[13] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ : كِتَابُ الطِّبِّ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 23 03-16-2015 12:54 AM
قَضِيَّةُ عِشْرَةِ النِّسَاءِ د. محمد الرمادي عالم حواء العام 7 12-29-2013 07:29 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 02:48 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩