..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 1 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


رحلة مع الفلاسفة الى محطات الإلحاد

مواضيع عامة - ثقافة عامة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-14-2016, 08:21 AM   #1

مشرفة سابقه

 

 رقم العضوية : 100508
 تاريخ التسجيل : Jan 2016
 العمر : 26
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المدينة المنورة
 المشاركات : 4,302
 الحكمة المفضلة : "الكتاب نافذة نتطلع من خلالها إلى العالم
 النقاط : بنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2455959
 قوة التقييم : 1228

بنت خديجة غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للمشرف اكتوبر2016 الفضفضه وسام  التميز مسابقه  النقاش 

افتراضي رحلة مع الفلاسفة الى محطات الإلحاد


مقال


رحلة مع الفلاسفة إلى محطات الإلحاد
ناصر الحسن


" الله لقد مات " هكذا أعلنها فردريك نيتشه (1844-1900) صرخة مدوية عن موت الإله، صحيح أن البعض فسرها بعدم الإلحاد، وكانت مقولة رمزية يقصد بها القيم والاخلاق السائدة، وأنه لا يوجد متحدث عن الله، وبالخصوص عند المسيحية، حيث سمّى نفسه نقيض المسيح/عدو المسيح، رغم أنه نشأ في بيئة متدينة، إلا أنه في أكثر من موضع يصرح عن إلحاده. فقد رأى نيشته أن الدين هو صناعة بشرية من قبل الفقراء، كي يخدعوا بها الأغنياء ليتصدقوا عليهم، بعكس "ماركس" الذي يرى أن الدين من صناعة الأغنياء؛ ليضحكوا على الفقراء، ويمنّوهم بعالم آخر أكثر عدلاً ورفاهية.

تحكي كتب التاريخ بأن الإلحاد في القرن الثامن عشر، كان في فرنسا في طبقة محدودة، حتى ظهر ديدرو (1713-1784) وهولباخ (1723-1789) وهما من رواد حركة التنوير، فقد اشتهرا بإلحادهما، وكتاباتهما ضد الدين، وأعلنوا أنفسهم أعداء شخصيين لله، فقال هولباخ بأن الدين أكذوبة، وقال ديدرو:
أشنقوا آخر ملك بأمعاء آخر قسيس! في إشارة واضحة لتفشي الفساد في رجال السلطة السياسية، ورجال السلطة الدينية، وكما قيل أراد أن يضع الفأس على رأس الشجرة، كما وضع نبي الله إبراهيم الفأس على رأس أكبر صنم، للحل أو التخلص النهائي من الدين، فانتشر الإلحاد في نهاية القرن الثامن عشر حتى وصل إلى رجال الكنيسة، ومع تفجر الثورة الفرنسية، أغلقت الكنائس، وازدري الدين ورجاله، حتى جاء نابليون وأعاد فتحها!
المتأمل في حياة الفيلسوف ديدرو، يرى أنه بدأ حياته مؤمنا متديناً، متحمساً، ورعاً، زاهداً، متقشفا، أختار الرهبنة ورفض رغد العيش، رغم ثراء والده، فقد كان يلبس الشَعر، وينام على القشْ كصوفي عاشق ذاب وجده في حب الإله. أراد الهرب من بيت والده بتشجيع من بعض معلميه الدينيين، للالتحاق بكلية الجوزيت اليسوعية، ولكن الأب أقفل الأبواب في وجهه وأرسله إلى كلية أخرى، ومن ثم إلى جامعة في باريس، فأخذ يتنقل من مجال إلى آخر، بين الرياضيات والأدب، واللغات دون هدف محدد في ذهنه كما يقول إلبرتو مانغويل، ولما أمره والده بالعودة إلى الديار، رفض ذلك وتمرد على أوامره، ولما قطع عنه المصروف، أخذ يعمل في التدريس والصحافة، حتى أخذ في جمع الإنسكلوبيديا والتي أغضبت رجال الدين، فكانت الشرارة الأولى للدخول في خصومة شرسة معهم، حيث لم تكن الموسوعة مستفزة في حد ذاتها، وإنما ما تضمنته من مناقشة حول "الكالفاينية" حيث اعُتبر عمله سلوكا ينم عن عدم احترام، فطالب رجال الدين الملك لويس الخامس عشر بتحريم وحظر هذه الموسوعة، بعد أن سقطت بنت الملك في مرض عضال، وعجز الأطباء عن معالجتها، وأن هذا المنع والحظر سيكون بمثابة رضا الله عنه، وسيشفي ابنته، وبالفعل تم حظر هذه الموسوعة بأمر ملكي! هذا الفعل أدى إلى ردت فعل عنيفة من قبل ديدرو، فأخذ بتسديد ديونه إلى أن يكره معلميه ورجال الدين، ويعلن بغضه للدين والآلهة. فإلحاده لم يقم على براهين عقلية موضوعية، وإنما قام على سلوك عاطفي نتيجة البغض المتبادل بينه وبين رجال الدين.

ولو أخذنا هذه القصة وأسقطناها على واقعنا، لرأينا الكثير من الشباب، كان إلحاده بسبب موقف عاطفي من الدين ورجاله. رجال الدين وسلوكهم الفظ، وخطابهم العاطفي التقليدي، البعيد عن هموم العصر، والغارق في المثاليات، والفتاوى الشاذة، جعلت منهم أضحوكة، فكانوا إلى المهرجين أقرب من العقلانيين، وإلا رحلة التفكير والبحث الممنهج، رحلة شاقة ومضنية، قد تستمر أعواما كما حدث مع بعض المفكرين الجادين، من أمثال عبدالوهاب المسيري، ومصطفى محمود الذي قطع فيافي الشك في ثلاثين عام، حتى وصل إلى كوثر اليقين، واطمأنت نفسه.

الإلحاد المعاصر اتخذ من العلم والعقل جناحين يطير بهما، ويتفاخر ويتباهى بهما حد العظمة، رغم قصورهما، ومحدوديتهما، وعدم ثباتهما. لا يمكن لأحد أن ينكر فضيلة العقل، فالعقل يتوافق مع الدين من جهة، ومن جهة ثانية ينقلب عليه. فقد انتقد ديفيد هيوم (1711-1776 ) المعجزات التي وردت في الكتب المقدسة، إلا أنه في الآن نفسه وقع في تناقض حين أنكر السببية، وفسرها على أنها عادة ذهنية ترسخت في الذهن عن طريق التكرار، وهذا مناقض للعقل! ولذا اختار كيركيجارد (1813- 1855 ) طريقا آخر لتجاوز اصطدام العقل بتلك المعاجز، فالإيمان لديه خارج إطار العقل، وعليه يحتاج إلى قفزة إيمانية كي يصل إلى الله، ولا غرو أن يكون النبي عرضة للسخرية والاستهزاء، تماما كالمهرج على مسرح، الذي يرى ناراً خلف الستار ويصيح بالجمهور بالخطر ]رسلا مبشرين ومنذرين[ ولكن الجمهور يقابله بالسخرية والضحك! ويرى كيركيجارد أن الكلام الكثير عن الدين والتبشير به، وتلقينه لحشد من المؤمنين، سيفضي إلى نتائج عكسية، وهذا ما نراه في واقعنا المأزوم.

الوثب الإيماني ربما لم يتطرق إليه إيمانويل كانت ( 1724- 1804 ) الذي أتى قبل كيركيجارد وقال: لا يمكنك الوصول إلى هناك [ما وراء الطبيعة] من هنا. ولذا رفض القانون الكوزمولجي على وجود الله، كما رفض منطق العقل النظري على صحة الدين، واقترح طرح أسئلة الميتافيزيقا بعد أن نفهم حدود وطبيعة، ومصادر المعرفة والعقل، وأن المعاد والعدالة الإلهية هي ضرورة عقلية. ومن الضرورة إيجاد الله كما يقول فولتير (1694 – 1778 ) حتى لا تخونني زوجتي، ولا يسرقني خادمي، أي وضع الرقيب الإلهي أمام الرقيب الذاتي في كل عمل، وهنا يكون الحذر قبل الإقدام مضاعفا. ورغم انتقاده للعبادة الشكلية، إلا أنه فضل هذه العبادة واعتبرها أكثر فائدة وأكثر تعقلاً من تعاطي الإلحاد، واعتبر القوانين الوضعية تسهر على ردع الجرائم المنظورة، في حين يقوم الدين بردع الجرائم المستورة، والتي تكون بين العبد وربه.

بين كيركيجارد وسارتر مفهوم مشترك، وهو "الوجودية" إلا أن وجودية الأول إيمانية، في حين وجودية الآخر إلحادية. فقد رفض سارتر كل أشكال الإيمان بالله، وفكرة أن هناك إله يراقب الإنسان على الدوام لهو "جحيم". فالإنسان عنده حرّاً، تم إلقاؤه في المكان عشوائياً من دون هدف، ولا سبب، تماما مثل كورة البايسبول. فالإنسان عند سارتر حزمة من العواطف التي لا نفع لها.
فإذا كان الإنسان حزمة من العواطف كما يعبر، عندها نفهم العداء المستميت تجاه الله. فالمسألة شخصية عاطفية، وليست برهانية منطقية، وهذا ما يؤكد عليه اللاهوتي الفرنسي جان كالفن، وهنا نسأل، هل الدين عاطفي أم عقلاني؟
فلسفة القرن العشرين لم تكن مكرسة لفلسفة الدين، أو الوجودية فقط، بل كانت هناك فلسفات أخرى اهتمت بفلسفة التحليل واللغة، والعلم، وكان من أبرز فلاسفة هذا القرن هو برتراند راسل، الذي رفض الكتاب المقدس لكثرة مغالطاته، وأن اليسوع كان نبياً كذاباً؛ لأنه أخطأ بالإطار الزمني للتنبؤات. ولكن من جانب آخر أكد أنه لا يمكن لأحد فلسفياً أو علمياً، أو منطقيا أن يثبت "عدم" وجود الله، وكذلك أن يثبت وجوده، فترك الأمر معلقا " لا أدري " والتي تعتبر من الفلاسفات الأمينة عند توماس هكسلي.

إن وول ديورانت يعتقد أن القليل من الفلسفة تنزع بعقل الإنسان إلى الإلحاد، ولكن ماذا عن الذين لم يتعاطوا الفلسفة، ولا يعتقدون بضرورة وجودها، وأنها ميتة دماغيا لا نفع منها، ومع ذلك ألحدوا؟ وول ديورانت نفسه يقر بفرار العلوم من الفلسفة، وبقاء الفلسفة وحيدة كأم مهجورة نضبت حيويتها، وتركها أولادها، فقبعت في زاوية متداعية تسمى فلسفة المعرفة، وهي تواجه خطر طردها كل لحظة! موت الفلسفة يعني موت السؤال، والركون إلى اليقين، والبلادة العقلية، إن الفلسفة شراعها السؤال، ومتى ما أنزلت الشراع، توقفت سفينة الفلسفة.

إن الإنسان كائن محكوم بالعاطفة العمياء، مدفوع بالغرائز الجامحة، وما العقل إلا كائن مجرد، محتاج للحواس والتجربة، ولذا ينكر كل ما هو غير محسوس، ولذا كانت معاجز الأنبياء تحطيما لقوانين العقل وحدوده، وإثبات ما وراء الطبيعة، ومع ذلك تم تكذيبهم، وتسقيطهم، والاستهزاء بهم.
إن ظاهرة الإلحاد في العصر الراهن، تحتاج إلى دراسة نفسية واجتماعية مكثفة، فطغيان المادة، والصدمات الثقافية سببتت خضّة إيمانية جعلت الإنسان في انبهار وحيرة، بعد أن اعتاد على صراعه البسيط بين أتباع الدين الواحد، وما أراده وول ديورانت بقوله ( القليل من الفلسفة ) أي القليل من العلم، والخبرة، وتأرجح العاطفة المشبوبة والهوى مع العقل قد يكون دائما في صالح العاطفة، كونها نبع لا ينضب من أحاسيس الحب والبغض، (وهل الدين إلا الحب).


الجمعة
13/5/2016م







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-09-2016, 01:29 PM   #2

أداره عامه سابقا

 

 رقم العضوية : 95527
 تاريخ التسجيل : Dec 2013
 العمر : 43
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : الاسماعيليه
 المشاركات : 42,886
 الحكمة المفضلة : رب استرني فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
 النقاط : ايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3750904
 قوة التقييم : 1876

ايمان طلعت غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقة الغرام المستحيل 3 مسابقة ذاكرة الطفولة 3 وسام الوفاء 2017 وسام المصمم مسابقه  الفضفضه عبقرى المنتدى المركز الثانى وسام التفاعل والنشاط للادارين اكتوبر 2016 مسابقة تنشيط الاقسام وسام مسابقة قصة عشق مركز ثالث وسام المركز الثالث دويتو الخواطر لسه فاكر 

افتراضي

انتقاء راقي
سلمت للمجهود
تحياتي







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« في مديح كل ما يشبه الحزن | فلا تفرح كثيرا ،، ولا تحزن كثيرا »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإلحاد فى القرآن رضا البطاوى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 05-17-2015 06:50 AM
#عن ظاهرة الإلحاد Angel Smile منتدى النقاش - الحوار الجاد - قضايا المجتمع 5 06-13-2013 03:48 PM
خالد يوسف: أنا مع قيام ابنتي بأدوار إغراء وحرية الإلحاد P R ! M O يوتيوب - موقع يوتيوب - يوتيوب فيديو - مقاطع يوتيوب 10 11-20-2012 08:31 AM
اتركي الإلحاح وتعلمي الصمت .. كيف تتعاملين مع شعور زوجك بالاحباط؟ ♥ملك روحى♥ عالم حواء العام 4 02-20-2012 10:39 PM
توالي الإمداد بتبديل الأوراد fardos1971 منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 06-26-2010 07:09 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 09:37 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩