..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 0 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 5 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 13 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 14 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 7 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 11 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -

الإهداءات


رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري

سياحة - سفر - معالم سياحية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-02-2016, 04:44 PM   #1

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 101648
 تاريخ التسجيل : Aug 2016
 العمر : 24
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : الأسماعيلية
 المشاركات : 4,153
 النقاط : اسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant future
 درجة التقييم : 1588
 قوة التقييم : 1

اسلام طارق غير متواجد حالياً

 

 

أوسمة العضو

مسابقة ذاكرة الطفولة 1 وسام التفاعل والنشاط لعضوية التميز اكتوبر 2016 مسابقة تنشيط الاقسام 

افتراضي رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري



تقع ولاية بسكرة في الجهة الشرقية من الجزائر حيث يحدها من الشمال ولاية باتنة ومن الشمال الغربى ولاية المسيلة ومن الشمال الشرقي ولاية خنشلة ومن الجنوب ولايتي الجلفة والوادى . وتتربع ولاية بسكرة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 20ر21671 كلم مربع. وتضم 33 بلدية موزعة على 12 دائرة إدارية يقطنها 633234 نسمة وبكثافة سكانية بمعدل 28 ساكن لكل كلم. ويقدر تعداد السكان المشتغلين ب 88083 منهم 22902 فى الفلاحة و65181 فى قطاعات أخرى.

وتتكون تضاريس الولاية من عناصر متباينة حيث تتمركز الجيال فى شمال وتحتل مساحة هامة والسهول تمتد على محور شرق/غرب وتمثل سهوب وطاية والدوسن وليوة وطولقة وسيدى عقبة وتتميز تلك المناطق بتربة عميقة وخصبة. أما الهضاب فتقع فى الناحيةالغربية من إقليم الولاية وتشمل دائرتي أولاد جلال وسيدى خالد فيما تغطى المنخفضات المناطق الجنوبية والشرقية من
تراب الولاية وأهمها شط ملغيغ.
رمز الولاية : 07 اللقب عروس الزيبان والي الولاية: عبد الرؤوف-ك المرافق الشخصي : الصبي غير مميز (نبيل) رئيس البلدية : كاسي ابراهيم البلديات: بسكرة ، ليوة. لوطاية ، جمورة ، البرانيس ، القنطرة ، عين زعطوط ، سيدي عقبة ، شتمة ، تكوت, الحوش ، عين الناقة ، زربية الوادي ، المزيرعة ، وتقع في الجنوب الشرقي للولاية ,تمتاز بجودة اراضيها وانتاجها الوفير من المحاصيل الزراعية من الفول والجلبانة ,الطماطم. بها مناطق اثرية اهمها قلعة كباش. خنقة سيدي ناجي ، الفيض ، مشونش ، طولقة ، بوشقرون ، برج بن عزوز ، ليشانه ، فوغاله ، الغروس ، أولاد جلال ، الدوسن ، الشعيبة ، سيدي خالد ، البسباس ، راس الميعاد ، اورلال ، أوماش ، مليلي ، مخادمة ، الحاجب.
تشتهر ولاية بسكرة بتمورها المسماة دقلة نور والانتاج الكبير لهذه المادة فأولاد جلال وطولقة مثلا تنتج سنويا ما لا يقل 123 الف قنطار.

لمدينة بسكرة تاريخ عريق وموقع متميز, فهي تضرب جذورها في أعماق التاريخ، فقد تعاقبت على أرضها الحضارات والثورات من العهد الروماني إلى الفتوحات الإسلامية إلى الغزو الفرنسي والاستقلال. ثم إن موقعها الإستراتيجي كبوابة الصحراء وهمزة وصل بين الشمال والجنوب ومن الشرق والغرب وبمناخ وتضاريس مثمرة أيضا, كل هذه المعطيات أعطتها أهمية عبر كافة المراحل والعصور التاريخية. وكما كانت الحواضر قديما على ضفاف الأودية والأنهار وعلى منابع المياه وفي الأماكن الحصينة والمنيعة, فان الحركة العمرانية لمدينة بسكرة انطلقت من مصادر المياه فكان منبع حمام الصالحين ومنابع رأس الماء البدايات الأولى ببسكرة فشكلت منابع الحمام ما عرف بـ:" بيسينامADPISSINAME " حيث عثر بالقرب من هذا الحمام على بقايا أثرية. أما الثانية فكانت النواة الأولى لما عرف في العهد الروماني " فيسيرة (VESCERA)" ويبدو أن طبيعة ماء منبع الحمام حال دون توسع "بيسينلم" ليترك المجال إلى" فسيرة " لتتحول إلى بسكرة الحالية مع الفتوحات الإسلامية ولتتوسع تحت ظروف تاريخية ومعطيات جغرافية اقتصادية وحضارية.

بسكرة وجذورها التاريخية

إن التسمية الأصلية لعروس الزيبان التي تعرف الآن ببسكرة ما تزال محل خلاف المؤرخين سواء كانوا عرب أو أجانب فمنهم من يؤكد أن اسمها مشتق من كلمة " فسيرة (VESCERA) " الروماني الأصل والذي يعني الموقع التجاري نظرا لتقاطع طرق العبور بين الشرق والغرب, الشمال والجنوب, ومنهم من يرى أن التسمية الأولى هي (AD PISCINAME) أو "بيسينام " وهي كذلك رومانية وتعني المنبع المعدني نسبة إلى حمام الصالحين إلا أن "جيزل " يبدى أقصى التحفظ فيما إذا كانت "فسيرة " قد أخذت تسميتها من بيسينام. ويرى زهير الزاهري أن كلمة بسكرة ترمز إلى حلاوة تمرها (دقلة نور) تلك الثمرة التي تزخر بها المنطقة. إلا أن الجميع يشهد بالتاريخ المجيد لهذه المدينة التي ضربت جذورها في القدم. يرتبط تاريخ المدينة مع تاريخ مناطق الجنوب والجنوب الكبير بحيث أرجعت دراسة تاريخ المنطقة إلى حوالي 7000 سنة قبل الميلاد وقسمت تطورها إلى أربعة أقسام أساسية بحيث ميزت كل مرحلة بحيوان كان يعيش في ذلك الوقت وعلى تلك الرسوم التي وجدت على الصخور والحجارة ،فالمرحلة الأولى من 7.000 إلى 5.000 قبل الميلاد سميت بمرحلة البوبال (BUBALE)" وهو حيوان يشبه إلى حد كبير الثور (BUFFLE ANTIQUE) أما المرحلة الثانية تمتد من 3.000 (ق.م) وسميت بمرحلة" البقر (BOVIDIENNE)" المرحلة الثالثة ابتداء من1.200 ق.م سميت بمرحلة " الحصان " للإشارة لوحظ على الرسوم الموجودة أن الأسلحة المستعملة من طرف قبائل هذه المرحلة تشبه إلى حد كبير الأسلحة التي يستعملها " الطوارق " حاليا (الخنجر والدرع). المرحلة ما بين القرن الثالث والأول قبل الميلاد سميت بمرحلة " الجمل " خلال هذه المرحلة يلاحظ أن الحصان يفسح المجال للجمل وهذا ما يجسد تصحر المنطقة وبروز قبائل. وبسكرة واحة ضمن واحات الزيبان، والزاب يعني بالأمازيغية واحة، أما ابن خلدون فقد عرف الواحة بأنها " وطن كبير يشمل قرى متعددة متجاورة جمعا جمعا أولاها زاب الدوسن ثم زاب مليلي ثم زاب بسكرة زاب تهودة وزاب بادس وبسكرة أهم هذه القرى كلها " وقد خضعت المنطقة للاحتلال الروماني فالوندالي ثم البيرنطي وتركوا آثار ما تزال تشهد على الأهمية الإستراتيجية للمدينة وطابعها العمراني المتميز. ومع الفتوحات الإسلامية وخلال القرن السابع الميلادي (663م) تمكن القائد " عقبة بن نافع " من فتح بسكرة وطرد الحاميات الرومانية من المنطقة فكان هذا الحدث تحولا بارزا في تاريخ المنطقة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وعمرانيا. وقد تعاقبت على المدينة بعد الفتح عدة دويلات وخلافات: الزيريون، الهلاليون، الحفصيون، الزيانيون، ثم الخلافة العثمانية من القرن 16 إلى القرن 19. خلال فترة العصور الوسطى تميزت بالطابع الإسلامي في شتى مناحي الحياة وبرز ذلك من خلال ما كتبه المؤرخون والرحالة العرب وما بقي من آثار لا تزال شاهدة على ذلك. وباحتلالها من طرف الفرنسيين عام 1844م ونظرا للطابع الاستيطاني والعنصري للاحتلال الفرنسي وضعها كنقطة انطلاق للتوسع في الجنوب، إنشاء حامية لتكون نواة لمدينة جديدة في المكان المسمى " رأس الماء " باعتباره موقع استراتيجي حساس، لتنمو وتتوسع تلك المدينة مع توسع المدنية القديمة ويكون هذا الاهتمام منصبا حول تنمية وتطوير المدينة الجديدة حيث يقيم المعمرون.

التطور العمراني ببسكرة عبر التاريخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

جاء وصف " الورجلاني " لمدينة بسكرة أنه كانت تحتوي على بيوت جميلة تتوسطها ساحات كبيرة وبها سطوح ومفتوحة من الخلف على بيوت وخاصة, وقد ذكر أيضا مئذنة المسجد الكبير وشبهها بمنارة سمراء في الضخامة.

العصر التركي:

مجلس قضاء بسكرة.

لم يدخل الأتراك بسهولة إلى المدينة بل ضربو عليها حصار دام عدة أشهر وخلاله مات الكثير عطشا ولم يسلموا إلا بعد مدة وعندما دخلوا المدينة خرج الناس إلى غاباتهم وحقولهم ومزارعهم وبهذا قسمت المدينة إلى قسمين:
المدينة القديمة المهجورة: قداشة, باب الضرب والبرج التركي.
المدينة الجديدة: المسيد, راس القرية وسيدي بركات.

العصر الاستعماري.:

دخل الاستعمار الفر نسي المدينة عام 1844[3] واستقر أول الأمر بالقلعة التركية ثم أقاموا مخططهم الشطرنجي خارج المدينة العربية لعزلهم ولمراقبتهم ولمراقبة سلامة المعمرين, وبهذا كان نسيجين النسيج العربي العتيق والنسيج الفرنسي الحديث وقتها.

العمارة في بسكرة:

هناك طرازان معماريان بحكم ما مرت به المدينة:

العمارة المحلية:

التي تمتاز باستعمال المواد الطبيعية من الطوب الطيني وجذوع النخل والواجهات الصماء والنوافذ الصغيرة ومبدا وسط الدار والبستين الخلفية والأحياء الضيقة ولا يخلو الحي من ضريح لوالي صالح بنى عليه مسجد يدعي سيدى الوالي ونلاحظ بالمدينة القديمة.
العمارة الاستعمارية: التي تستعمل الحجارة والبلاطات والنوافذ الضخمة ووجود الرواق بدل وسط الدار والشرفات المفتوحة والطرق الواسعة والمنظمة بشكل شطرنجي ونجدها في حي المحطة وزقاق بني رمضان.
العمارة الحديثة: باستعمال المواد الحديثة من خرسانة مسلحة, هيكلة معدنية واشكال مختلفة حسب المدرسة التي ينتمى لها المهندس فنجد البيانات التي شيدها POUILLON مثل فندق الزيبان ومركب حمام الصالحين وما شيده آخرون ثم الجامعة ومستشفى بشير بن ناصر، ومحطة الحافلات.

من عادات وتقاليد بسكرة :

إلى وقت قريب يروى المسنون أن أعراس منطقة بسكرة كانت تدوم سبعة أيام وسبع ليالي يقوم خلالها أهل العريس بإعداد الطعام للأهل والأحباب والزوار وتستمر مظاهر الفرح لعدة أيام، كما ساد في التقاليد المنطقة أهل العروسة بإحضار صبيحة يوم العرس صينية من الرفيس مزين بالحلويات كفال خير للعرسان الجديد وفي تمام اليوم السابع تقوم العروسة بتحضير طعام الغداء لكافة المدعوين والأهل، وفي هذا يحكم على الوافدة الجديدة إلى الأسرة إذا ما كانت تحسن الطبخ أو لا وبعد الغداء تقدم هدايا للعروسة ومال بعد أن يقوم أصغر ذكور العائلة بتحزيمها ”أي لف حزام حريري على خصرها” وتوضع بين طياته مبالغ من المال كما تقوم في تمام اليوم السابع بزيارة أهلها والإشراف أيضا على وليمة غداء تختتم بتقديم الهدايا لها قبل أن تعود إلى بيت زوجها وتباشر حياتها كسيدة، وهي العادات التي لم يبق منها الكثير اليوم نظرا لتعقد الحياة العصرية ودخول تقاليد جديدة على حياة الناس

من علماء بسكرة شيخ الأزهر الشيخ محمد لخضر بن الحسين الطولقي :

ولد العلامة الشيخ محمد لخضر بن الحسين المنعوت بالأخضر : يوم 26 رجب عام 1393 الموافق ل 26 جويلية 1876 ببلدة نفطة بالقطر التونسي ، فهو يرحمه الله تونسي المولد جزائري الأسرة مصري الجنسية ، والفاضل فاضل حيثما حل كما أن الشمس شمس أشرقت أم أغربت.

أصل عائلته من بلدة طولقة ولاية بسكرة من القطر الجزائري ، فقد هاجر ابوه بعد سنوات الاحتلال الى الجريد نفطة ، وهناك ولد العلامة الطولقي العالم الأديب والسياسي الأريب مؤسس جمعية الهداية الإسلامية ومجلة السعادة العظمى وغيرها من المشاريع الثقافية بتونس ومصر ، صاحب التآليف العديدة ،


تولى مشيخة الأزهر الشريف في بداية الاستقلال المصري ، مؤسس جبهة الدفاع عن شمال افريقيا وعضو مكتب المغرب العربي واحد الأعضاء البارزين في مجمع اللغة العربية في مصر والمجمع العلمي بدمشق وقد كان الشيخ من الذين جاهروا بالدعوة الى الإصلاح الديني والوطني ، سافر الشيخ الى الجزائر موطن الأباء والأجداد سنة 1909 م ولقي من علمائها وأهلها ترحيبا كما لقي صدا لنزعته الدينية والقى خلالها العديد من المحاضرات .وفي منتصف 1919م تأسس بدمشق المجمع العلمي العربي وانعقدت جلساته الأولى يوم 30 جويلية 1919م فتم تعيين الشيخ عضوا عاملا بإحدى لجان المجمع طيلة إقامته بدمشق ولاهتمامه بالجالية المغربية أسس عام 1923م جمعية تعاون جاليات شمال افرقيا وكان يرأس هذه المهمة بنفسه ومن أهدافها رفع المستوى الثقافي والاجتماعي وفي عام 1928م تولى مشيخة الأزهر الشيخ محمد المراغي فسعى إلى قبول الشيخ لخضر أستاذا بكلية الأزهر ومنح الجنسية المصرية وأصبح من شيوخ الأزهر ومن علمائه البارزين، والشيخ في هذه المرحلة لم يخلد إلى الراحة والاستمتاع بل في نفس السنة أسس مجلة الهداية الإسلامية وتولى رئاستها وإدارة مجلتها كما تولى الاشراف على العديد من المجالات الثقافية .


وفي سبتمبر 1952 بلغ الشيخ قمة مجده العلمي حيث أصبح شيخ الأزهر الى أن استقال من منصبه سنة 1954 بسبب مرضه وحاجته للعلاج، وقام بزيارة شقيقه زين العابدين المعلم في دمشق وتوفي بعدها بأربع سنوات في شهر فيفري 1958 .












  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-04-2016, 10:12 PM   #2

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

تقرير شامل ومعلومات قيمه
يدوم النشاط
بالتوفيق







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-22-2021, 01:02 PM   #3

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 115793
 تاريخ التسجيل : Mar 2021
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 158
 النقاط : املار will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

املار غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

شكرررررررررررااااااااااااااااا







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« صور لجزيرة سقطرى العجيبة | منتجع لو ميريديان دهب »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بسكرة عروس الزيبان (الجزائر ) .Lamar سياحة - سفر - معالم سياحية 4 01-09-2016 04:57 PM
رحلة ذي القرنين كانت رحلة دعوية وجهادية في سبيل الله فارس احمد منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 02-08-2014 09:16 PM
صور لمدينة أدرار بالجنوب الجزائري .. تناهيد الهوي سياحة - سفر - معالم سياحية 5 11-15-2012 11:40 AM
.رحلة الى تايبيه ...رحلة في غاية الروعة والجمال yoyo sweet girl سياحة - سفر - معالم سياحية 12 05-26-2012 03:17 PM
تجليات رحمة الله لعباده في رحمة الأم برضيعها عاشق الجمال منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 6 07-30-2009 12:34 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 08:44 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩