::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
لآ شئ تغير ..!!
الكاتـب : بقايا عشق - آخر مشاركة : *حنايا الفجر* - مشاركات : 1 -
ابحثـي بيـن الروايـات
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : *حنايا الفجر* - مشاركات : 1 -
لو هحب ألف مرة
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : *حنايا الفجر* - مشاركات : 1 -
وزنياك وتسلا
الكاتـب : ahmed 22 - مشاركات : 0 -
ما تداريــش
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
صعـود إلـى الأسفـل
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
الطريق المسدود ( تحدى 7 ايام)
الكاتـب : جااارة الوادي - آخر مشاركة : بقايا عشق - مشاركات : 6 -
في قلبي أنثى عبرية(تحدي 7 أيام)
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : بقايا عشق - مشاركات : 6 -
muhamed_adel
الكاتـب : countess doha - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 2 -
الذكري السادسه لرحيل اﻻخ الغالي ( كينج ليون )
الكاتـب : كبرياء رجل - آخر مشاركة : *حنايا الفجر* - مشاركات : 4 -
dяєαм..|♥
الكاتـب : countess doha - آخر مشاركة : .Lamar - مشاركات : 4 -
تسمحولي اتكلم شويه .
الكاتـب : السفيره عزيزه - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -

Like Tree1معجبون
  • 1 Post By ياسمينة ❤
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-24-2018, 08:13 PM   #1

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 103505
 تاريخ التسجيل : Mar 2018
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : العريش
 المشاركات : 2,087
 النقاط : ياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 20318
 قوة التقييم : 11

ياسمينة ❤ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي شخصيات فى سطور

شخصيات فى سطور






نجيب محفوظ مؤلف وكاتب روائي عربي، له العديد من الروايات المشهورة
والمترجمة إلى عدة لغات. وهو العربي الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل للآداب.






نبذة عن نجيب محفوظ
مؤلف روائي مصري، يعد من أهم الأدباء العرب خلال القرن العشرين.
ولد نجيب محفوظ في مدينة القاهرة، حيث ترعرع وتلقى تعليمه الجامعي في جامعتها،
فتمكن من نيل شهادة في الفلسفة. ألف محفوظ على مدار حياته الكثير من الأعمال الأدبية،
وفي مقدمتها ثلاثيته الشهيرة. وقد نجح في الحصول على جائزة نوبل للآداب،
ليكون بذلك العربي الوحيد الذي فاز بها.



بدايات نجيب محفوظ
ولِد نجيب محفوظ في 11 ديسمبر عام 1911 م، لعائلة من الطبقة المتوسطة في القاهرة.
وكان والده عبد العزيز إبراهيم موظف حكومي وكان اسم أمه فاطمة.
كان لديه 6 أشقاء، أربعة إخوة وأختين، وكان نجيب أصغرهم سنًا.

بدأ نجيب دراسته عند دخوله "الكُتّاب". أكمل نجيب تعليمه الابتدائي والثانوي
وبدأ اهتمامه يزيد في الأدب العربي في هذه المرحلة.
وكان صاحب التأثير الأكبر في هذا الوقت عليه هو الكاتب حافظ نجيب.

شهد نجيب محفوظ ثورة 1919 م وكان عمره سبعة أعوام فقط.
وكان لهذه الثورة تأثير كبير عليه حيث أنه خاض تجربته الأولى
من المشاعر الوطنية والقومية وقد أثرت بعمق في كتاباته لاحقًا.

بعد الانتهاء من دراسته في الكُتَّاب، التحق نجيب محفوظ بالجامعة المصرية في عام 1930م.
وحصل على شهادة في الفلسفة في عام 1934م.
ثم مضى لدراسة الماجستير وتخصص في الفلسفة،
ولكن توقف بعد عام، وذلك بهدف احتراف مهارة الكتابة والتأليف.





إنجازات نجيب محفوظ

بعد تخرجه، ذهب نجيب محفوظ للعمل كموظف مدني في إحدى الهيئات الحكومية عام 1934 م.
وقيل إنه واصل العمل في العديد من الإدارات والأقسام المختلفة حتى تقاعده في عام 1971م.
بدأ عمله كموظف إداري في جامعة القاهرة. وبحلول عام 1936م،
بدأ حياته المهنية في العمل كاتبًا صحفيًا مع جريدة الرسالة.
وخلال هذا الوقت، قام بنشر بعض القصص قصيرة لصحيفتي الأهرام والهلال.

في عام 1938م، تم تعيينه سكرتير وزير الأوقاف الإسلامية بالبرلمان في وزارة الأوقاف.
وفي العام التالي نشر نجيب محفوظ رواية 'حكمة خوفو' ومعروفة أيضًا باسم "عبث الأقدار".
ثم نشر رواية "رادوبيس" عام 1943م، و"خان الخليلي" عام 1945م.
لم يكن أسلوبه في الكتابة مصقولًا بعد، وكانت الموضوعات التي يستعرضها في كتاباته
غالبًا تشمل الاشتراكية، والمثلية الجنسية، والقضايا الفلسفية والنفسية.

تقدم نجيب بطلب نقل إلى مكتبة الغوري في القاهرة عام 1945.
وأسس مشروعًا يُسمى "القرض الحسن' حيث كان يقوم هذا المشروع على برنامج
تقديم قروض للفقراء بدون فائدة. مكنه ذلك أيضًا من الحصول على فرصة مراقبة تلك المنطقة
ومسار الحياة هناك ودأب على استكشاف الأدب الغربي في هذه الفترة.
كما قرأ أعمال كونراد، وشكسبير، وإبسن، وبروست، وستندال الخ.
خلال خمسينيات القرن الماضي، تولى منصب مدير الرقابة
في مكتب الفنون بالإضافة إلى كونه مدير مؤسسة دعم السينما.
وكان آخر منصب له في الخدمة المدنية هو مستشار وزارة الثقافة.

ثم نشر الثلاثية وهي عبارة عن ثلاث روايات تقوم بتصوير حياة ثلاثة أجيال في القاهرة
ابتداءً من الحرب العالمية الأولى وحتى الانقلاب العسكري الذي وقع في عام 1952م،
وأسماء الروايات كالآتي: بين القصرين عام 1956م ، وقصر الشوق 1957م، والسكرية عام 1957م.

وفي عام 1959م، نشر رواية أولاد حارتنا، والتي حظرت في مصر في وقت لاحق
بسبب محتواها المثير للجدل، وذلك لاستخدام أسماء الأنبياء الدينية والخوض في معاملة الدين،
لذا تسببت تلك الرواية في اشتعال الكثير من الغضب بين الطوائف الدينية
حتى أن نجيب محفوظ تلقى تهديدات بالقتل.

بين عامي 1940م و 1980م ، تحول ما يقرب من خمسة وعشرين من أعماله الأدبية
إلى سيناريوهات سينمائية. وقيل إنه لم يكن راغبًا في هذه الخطوة
وبالتالي لم يشارك في هذه المساعي.

في عام 1971م، عُرِض عليه منصب في صحيفة الأهرام واستمر في كتابة عمود كل أسبوع.
وتابع في الكتابة لعدة جرائد حتى فترة قصيرة قبل وفاته.

تتركز أعمال نجيب محفوظ حول نمط حياة الشعب المصري.
ويعد أبرز أعماله هي 'ثلاثية القاهرة'، وهي عبارة عن مجموعة من ثلاث روايات
نشرت في الفترة بين عامي 1956-1957م واكتسب من خلالها شهرة عالمية.

حصل نجيب محفوظ على عدة جوائز مهمة هي: جائزة نوبل للآداب 1988،
والوسام الرئاسي من الجامعة الأمريكية عام 1989،
وشهادة الدكتوراه الفخرية من ذات الجامعة. وفي عام 1992،
جرى تكريمه عضوًا فخريًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب، وفي عام 2002 انتخب عضوًا فيها.



حياة نجيب محفوظ الشخصية
تزوج نجيب محفوظ عطية الله إبراهيم في عام 1954م.
وأنجبا الزوجان بنتين هما فاطمة وأم كلثوم.
وقد صرح محفوظ لاحقًا أنه ظل عازبًا حتى بلغ 43 عامًا
لأنه اعتقد أن الزواج قد يقيد مستقبله في الأدب.




وفاة نجيب محفوظ
طعن نجيب محفوظ في عنقه على يد متطرف في عام 1994 م،
في محاولة لاغتياله. نجا نجيب من هذه المحاولة
ولكن أعصابه على الطرف الأيمن العلوي من الرقبة قد تضررت بشدة إثر هذه الطعنة.
وكان لهذا تأثير سلبي على عمله حيث أنه لم يكن قادرًا على الكتابة سوى لبضع دقائق يوميًا.
توفي نجيب محفوظ في 30 أغسطس عام 2006 م في القاهرة، وكان عمره 94 عامًا.




حقائق سريعة عن نجيب محفوظ
كانت عائلة نجيب محفوظ من الطبقة المتوسطة ولديه إخوة وأخوات كثيرين
وهو الأصغر سنًا من بينهم.
شهد ثورة 1919م حينما كان عمره 7 أعوام فقط ولكنها حركت بداخله مشاعر الوطنية.
حصل على بكالوريوس الفلسفة من جامعة القاهرة
ومضى لاستكمال الماجستير والدكتوراه ولكنه توقف للتركيز على الكتابة والتأليف.
لم تقتصر كتابات نجيب محفوظ على الروايات
فقط بل امتدت إلى كتابة المقالات الصحفية في الجرائد المصرية حتى وفاته.
حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988م بالإضافة إلى عدة جوائز أدبية محلية ودولية.





أشهر أقوال نجيب محفوظ


* أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري.

*علاقتى بالنص تنتهي لحظة أن أسلًمه إلى المطبعة

*المستهين بقدرات النساء أتمنى أن تعاد طفولته بدون أم.

* الثورات يدبًرها الدهاة، وينفذها الشجعان، ثم يكسبها الجبناء.

* العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها.

*عندما تتكاثر المصائب يمحو بعضها بعضا وتحل بك سعادة جنونية غريبة المذاق.
وتستطيع أن تضحك من قلب لم يعد يعرف الخوف.

*من العبث أن تناقش عاشقاً في عشقه .

*الحب لا يتخير مناسبة، فهو صالح لكل مناسبة .

*الويل لمن يحترم الحبَّ في عصر لا يُكنُّ للحب احتراماً .

*لا تخبروني عمن يكرهني أو يتكلم عني، اتركوني أحب الجميع وأظن أن الجميع يحبني .

*قد نضيق بالحبّ إذا وُجد، ولكن شَدَّ ما نفتقده إذا ذهب .

*الحب في صميمه سلوك لا معقول .

*إذا كانت ثمرة الحب ناضجة فاقطفها بلا تردد،
فإن حكمة الدنيا لتذوب حسرة على ثمرة حب ناضجة يزهد فيها الإنسان .

*ليس للعقل صوت يسمع في ضجة أهازيج الهوى، وصخب أمواجه العاتية، وأزيز أعاصيره الهوج .

*الحب في القرب على طموحه المعذِّب جنة، أما على البعد فهو مأساة حقيقية كاملة .

*يمتلك المعلم أعظم مهنة ، إذ تتخرج على يديه جميع المهن الاخرى

*الوَقاحَة هِي أنْ تحَدّثني وتبتَسِـم لِي وَقَد أكلْت من لَحمي حتَّى
جفّ لسَانك ، والإِستِهانة هِي أَن أعْلم بكلِّ ذَلك وأَبتَسم لَك. -

*لا تحزن على طيبتك وحسن ظنك بالآخرين ،
فإن لم يوجد في الأرض من يقدرها ففي السماء من يباركها.

*اختاروا كلماتكم كما تختارون ملابسكم ، فالكلام أيضاً أناقة.



-








اسلام طارق معجبون بهذا .
  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-25-2018, 05:52 PM   #2

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 103505
 تاريخ التسجيل : Mar 2018
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : العريش
 المشاركات : 2,087
 النقاط : ياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 20318
 قوة التقييم : 11

ياسمينة ❤ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي



نزار قباني شاعر سوري معاصر، ينحدر من أسرة دمشقية لها باع طويل في الأدب.
ولقباني العديد من المؤلفات الشعرية الرائعة، التي نشرت ضمن مجلدات لأعماله الكاملة.


نبذة عن نزار قباني
وُلد الشاعر الكبير نزار قباني في الواحد من عشرين من آذار عام 1923
في مدينة دمشق عاصمة سورية، لعائلة أدبية تجارية
فوالده توفيق قباني كان مالكا ً لمصنع شوكولا،
بينما الكاتب والمسرحي أبو خليل القباني هو أحد أقاربه.
كان له أختان: وصال وهيفاء وثلاث أخوة: معتز، صباح ورشيد.

درس نزار بين عامي 1930-1941 في مدرسة الكلية العلمية الوطنية
التي كانت مملوكة في وقتها لصديق والده أحمد منيف العايدي،
تابع نزار دراسته في جامعة دمشق في كلية الحقوق.

عمل نزار في السلك الدبلوماسي السوري من عام 1945 حتى عام 1966،
بينما تبقى أعماله الشعرية هي البصمة الأهم في تاريخ الأدب العربي والعالمي
وله العديد من الدواوين الشعرية منها: “كتاب الحب”، و”مئة رسالة حب”، و”قصائد متوحشة”،
و”أشعار خارجة عن القانون”، و”إلى بيروت الأنثى، مع حبي”، و”أشهد أن لا امرأة إلا أنت”
و” كل عام وأنت حبيبتي”. توفي في لندن في 30 نيسان عام 1998 ودفن في دمشق.


بدايات نزار قباني

وُلد الشاعر الكبير نزار قباني في الواحد من عشرين من آذار
عام ألف وتسعمائة وثلاثة وعشرين في مدينة دمشق عاصمة سورية،
لعائلة أدبية تجارية فوالده توفيق قباني كان مالكا ً لمصنع شوكولا،
بينما الكاتب والمسرحي أبو خليل القباني هو أحد أقاربه.
كان له أختان: وصال وهيفاء وثلاث أخوة: معتز، صباح ورشيد.

درس نزار بين عامي 1930-1941 في مدرسة الكلية العلمية الوطنية
التي كانت مملوكة في وقتها لصديق والده أحمد منيف العايدي،
تابع نزار دراسته في جامعة دمشق في كلية الحقوق.

ومن النقاط المؤثرة في طفولة وحياة نزار كان انتحار شقيقته
رافضة الزواج التقليدي بغير إرادتها، ويقول نزار إن ذلك الحدث قد يكون
له الأثر الأكبر في طبيعة أشعاره التي تدافع عن الحب والمرأة.


إنجازات نزار قباني
بدأ نزار كتابة الشعر منذ مراهقته وخلال دراسته الجامعية
وتحديدا ً عام ألف وتسعمائة وأربعة وأربعين نشر أول ديوان شعري له بعنوان "قالت لي السمراء"،
قصائد هذا الديوان أثارت الكثير من الجدل في المجتمع السوري والدمشقي
فقد كان المحتوى جديدا ًعليهم، ورغم ذلك فقد دعمه وزير الثقافة منير العجلاني وسمح بنشر الديوان.

بعد تخرجه من كلية الحقوق في جامعة دمشق عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين،
عمل قباني في وزارة الخارجية السورية حيث كان سفيرا ً في عدة مدن
مثل إسطنبول، ومدريد، والقاهرة ولندن.

بين عامي 1948-1950 نشر نزار ثلاثة دواوين جديدة هي "طفولة نهد"، و"سامبا" و"أنت لي"،
ثم نشر عام ألف وتسعمائة وستة وخمسين ديوان "قصائد" والذي اعتُبر أحد أهم أعماله الأدبية.

عام ألف وتسعمائة وتسعة وخمسين تم تعيينه كنائب سفير الجمهورية
العربية المتحدة في الصين، وخلال فترة الستينيات نشر نزار ثلاثة دواوين هي "حبيبتي"،
و"الرسم بالكلمات" و"يوميات امرأة لا مبالية"، وفي عام ألف وتسعمائة وستة وستين
استقال قباني من اسلك الدبلوماسي ليتفرغ لعمله الأدبي.

في عام ألف وتسعمائة وسبعة وستين أنشأ نزار دار نشر خاصة به في بيروت
باسم "منشورات نزار قباني"، لاحقا ً في نفس العام حدثت نكسة حزيران التي
هُزمت فيها الجيوش العرب أمام إسرائيل وهو ما شكل نقطة تحول في حياته
ولوَّن الكثير من قصائده بعد ذلك، وأهمها قصيدته "هوامش على دفتر النكسة"
التي سببت منع بث أغنيه وأشعاره في مصر ووصلت حد منعه من دخول البلاد.

وعلى أثر ذلك كتب رسالة إلى الرئيس جمال عبد الناصر
جاء في جزء منها:"لقد أودعت قصيدتي خلاصة ألمي وتمزقي،
وكشفت فيها عن مناطق الوجع في جسد أمتي العربية لاقتناعي
بأن ما انتهينا إليه لا يعالج بالتواري والهروب وإنما بالمواجهة الكاملة
لعيوبنا وسيئاتنا. وإذا كانت صرختي حادة وجارحة وأنا أعترف سلفاً بأنها كذلك،
فلأن الصرخة تكون في حجم الطعنة ولأن النزيف بمساحة الجرح...
ولا أريد أن أصدق أن مثلك يعاقب النازف على نزيفه والمجروح على
جراحه ويسمح باضطهاد شاعر عربي يريد أن يكون شريفا ً وشجاعا ً...
فدفع ثمن صدقه وشجاعته".


وقد نجحت هذه الرسالة في مبتغاها وعادت قصائد نزار قباني
تردد في الإذاعة والتلفزيون المصريين،
وكان يقول عن هذا "كسرت الحاجز بين السلطة والأدب".

نشر قباني خلال فترة السبعينيات مجموعة من الدواوين
منها "كتاب الحب"، و"مئة رسالة حب"، و"قصائد متوحشة"،
و"أشعار خارجة عن القانون"، و"إلى بيروت الأنثى، مع حبي"،
و"أشهد أن لا امرأة إلا أنت" و" كل عام وأنت حبيبتي".

تعد فترة الثمانينيات من الفترات الغزيرة شعريا ً بالنسبة لنزار
فنشر ما يقرب من اثني عشر ديوانا ً شعريا ً منها: و"هكذا أكتب تاريخ النساء"،
و"قاموس العاشقين"، و"قصيدة بلقيس" التي كتبها في ذكرى زوجته
بلقيس الراوي، و"الحب لا يقف على الضوء الأحمر"، و"قصائد مغضوب عليها"،
و"سيبقى الحب سيدي"، و"تزوجتك أيتها الحرية"، و"الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق"،
و"ثلاثية أطفال الحجارة"، و"لا غالب إلا الحب" و"الأوراق السرية لعاشق قرمطي".

في عقد التسعينيات نشر نزار قباني دواوين و"هل تسمعين صهيل أحزاني"،
و"هوامش على الهوامش"، و"أحلى قصائدي"،
و"أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء"، و"خمسون عاما ً في مديح النساء"،
و"تنويعات نزارية على مقام العشق"، و"أبجدية الياسمين"، و"الأعمال السياسية" و"لا".


حياة نزار قباني الشخصية
تزوج نزار من قريبة له وهي "زهراء أقبيق" أم ابنه توفيق وابنته هدباء،
وكانت تلك فترة انطلاقه نحو عالم الكفاح بشعره وبداية شهرته،
فكانت تنهمر عليه اتصالات ورسائل المعجبات وهو ما لم تحتمله زوجته المحافظة
فحدث بينهما الطلاق بالتراضي، وفي عقد الخمسينات ارتبط نزار
بعلاقة حب مع كوليت خوري والتي وثقت تفاصيل هذه العلاقة العاصفة في روايتها الأولى "أيام معه".

بعد وفاة ابنه توفيق إثر عملية قلب بقي نزار بدون كتابة الشعر لثلاث سنوات
قبل أن يلتقي بلقيس الراوي التي أحبها من النظرة الأولى
وتقدّم لخطبتها في عام 1962 إلا أن عائلتها رفضت لما تسمع عن نزار من
أنه شاعر النساء والغزل والحب، ولكن نزار بقي على حبه وتقدم لها مرة ثانية
بعد سبع سنوات وتزوجا وعاشا في بيروت ليرزقا بطفلين زينب وعمر،
وعاشا حياة جميلة يسودها الحب حتى أتى اليوم المشؤوم عام 1981
والذي قتلت فيه بلقيس إثر انفجار سيارة مفخخة استهدف السفارة العراقية في بيروت.


وفاة نزار قباني
عاش نزار قباني آخر سنوات حياته في لندن وودع دمشق
في زيارة أخيرة قبل أن يسلم الروح في لندن في الثلاثين من نيسان عام 1998،
وعاد إلى دمشق مجددا ً لكن هذه المرة كجثمان محمول بالطائرة،
وقد أوصى نزار قائلا ً: "أدفن في دمشق، الرحم التي علمتني الشعر والإبداع،
وأهدتني أبجدية الياسمين".


حقائق سريعة عن نزار قباني

أولى أبياته الشعرية كتبها نزار قباني وهو
في السادسة عشر من عمره أثناء رحلة مدرسية إلى روما.

ديوانه الشعري الأول "قالت لي السمراء" أصدره نزار على نفقته الشخصية.

بدأ نزار في طفولته بمحاولة الرسم وعزف الموسيقى قبل أن تظهر موهبته الشعرية.


أشهر أقوال نزار قباني

*الشعراء هم اولئك الذين كتبوا بيت شعر واحدا وماتو بعد كتابته مباشرة.

*أكثرُ ما يعذِّبني في اللغة.. أنّها لا تكفيكِ وأكثرُ ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتُبُكِ.

*الثورة عندى إما أن تكون شاملة كل الشمول.. أو لا تكون.

*الحبُ فى الأرض بعضٌ من تَخَيُّلِنا.. إن لم نجده عليها لاخترعناهُ.

*حلم من الأحلام لا يحكى.. ولا يفسر.

* شكرا على زمن البكاء، ومواسم السهر الطويل.. شكرا على الحزن الجميل.

*طعنوا العروبةَ في الظلام بخنجرٍ فإذا هُمُ.. بين اليهودِ يهودُ.

*هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئا.

*وكيف أهرب منه.. إنه قدري هل يملك النهر تغييرا لمجراه.

*فالتجربة إذن شرط أساسي من شروط الكتابة، والكاتب الذي لا يعاني،
لا يستطيع أن ينقل معاناته للآخرين.

*إومابين فصل الخريف، وفصل الشتاء هنالك فصل اسميه
فصل البكاء تكون به النفس اقرب من أي وقت إلى السماء.

*اخطر امراض القلب هو الذاكرة القوية

*لاتحب بعمق قبل قبل أن تتأكد من الطرف الاخر يحبك بنفس العمق
فعمق حبك اليوم هو عمق جرحك غدا

*اذا اردت قتل احدهم فاحتل قلبه ثم غادر ببطء تاركا اياه بين الموت والجنون

*المأساة عندما يجتمع العقل المنطقى مع القلب الرومانسى فى نفس الجسد

*الانثى لاتريد رجلا ولاغنياولا وسيما ولاحتى شاعرا هى
تريد رجلا يفهم عينيها عندما تحزن ويشير الى صدره ليقول لها هنا وطنك









  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-29-2018, 02:03 PM   #3

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 103505
 تاريخ التسجيل : Mar 2018
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : العريش
 المشاركات : 2,087
 النقاط : ياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 20318
 قوة التقييم : 11

ياسمينة ❤ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي



ويليام شيكسبير شاعر بريطاني. يطلق عليه لقب الشاعر الإنجليزي الرسمي،
وأعظم كاتب مسرحي على الإطلاق.



بدايات شيكسبير
بالرغم من عدم وجود وثائق للميلاد إلا أن سجلات الكنيسة تشير إلى أن
ويليام شيكسبير عمِّد في كنيسة الثالوث المقدس في ستراتفورد أبون
أفون في 26 أبريل/نيسان عام 1564، ومن ذلك يعتقد أنه ولد في 23 أبريل/نيسان عام 1564
أو نحوه، وهذا هو التاريخ الذي يعتبره الباحثون تاريخ ميلاد ويليام شيكسبير.

كانت ستراتفورد أبون أفون أيام شيكسبير بلدة تجارية يشطرها شارع ونهر أفون
وهي تقع على بعد 103 أميال غربي لندن، كما كان وليام الابن الثالث لبائع الجلود
جون شيكسبير وماري أردين وهي وريثة من البلدة نفسها، وقد كان لويليام أختان
أكبر منه هما جوان وجوديث، وثلاثة إخوة أصغر منه هم غيلبرت وريتشارد وإدموند.
قبل مولد ويليام كان والده قد أصبح تاجراً ناجحاً وتولى مناصب حكومية ليشغل
مناصب عضو بلدية ومساعد المأمور، وهي مناصب تمثل العمدة، إلا أنه مع
ذلك تشير السجلات إلى أن ثروة جون تناقصت في وقت ما في
أواخر السبعينات من القرن السادس عشر.

أما الوثائق التي تحتوي على معلومات عن طفولة ويليام فهي شحيحة
ولا توجد أي وثائق عن تعليمه، ويخمن الباحثون أنه ذهب على الأرجح إلى
مدرسة الملك الجديدة في ستراتفورد التي كانت تدرس القراءة والكتابة والعلوم الكلاسيكية،
وكونه ابن مسؤول حكومي فلا بد من أنه من دون شك كان مؤهلاً للحصول على منحة
دراسية كاملة، إلا أن كل هذه الشكوك حول دراسته أدت إلى بروز تساؤلات عن
تأليف أعماله وحتى إن كان ويليام شيكسبير شخصية حقيقية.



إنجازات شيكسبير

هنالك أدلة على أن ويليام شيكسبير كان يكسب عيشه عام 1592 من خلال عمله
ممثلاً وكاتباً مسرحياً في لندن وكان قد أنتج العديد من المسرحيات على الأرجح،
فقد احتوت طبعة 20 سبتمبر/أيلول من سجل الورّاقين (إصدار تابع لرابطة عمالية)
على مقالة للكاتب المسرحي اللندني روبرت غرين يهاجم فيها ويليام شيكسبير
قائلاً: "ثمة غراب مغرور تجمّل بريشنا يعتقد أنه بـ "الجرأة المخبأة تحت ثياب ممثل"
يستطيع أيضاً أن ينمق بيت شعر حر على غرار النخبة منكم، وكونه متعدد
المهارات يجعله في تصوره الحدث الأهم في البلاد".

اختلف الباحثون في تفسير هذا النقد إلا أن الأغلبية تتفق على أنه يمثل طريقة
غرين ليقول أن شيكسبير كان يضع نفسه في مقام أعلى من مقامه في
محاولة منه للوصول إلى مقام كتاب مسرح أكثر شهرة وتعليماً مثل كريستوفر
مارلو وتوماس ناش وغرين نفسه.

تظهر الوثائق أن ويليام شيكسبير أصبح مع مطلع التسعينات من القرن السادس عشر
شريكاً إدارياً في شركة لورد تشامبرلاينز مين وهي شركة خاصة بمجال التمثيل في لندن،
وبعد تنصيب الملك جيمس الأول عام 1603 غيرت الشركة اسمها ليصبح ذا كينغز مين،
وتشير كافة المصادر إلى أن شركة ذا كينغز مين كانت مشهورة كثيراً كما
تشير المصادر أيضاً إلى أنه نشرت وبيعت لشيكسبير أعمال بوصفها أدباً شائعاً.

ومن الجدير بالذكر أن ثقافة المسرح في إنجلترا في القرن السادس عشر
لم تكن تنال إعجاباً كبيراً من قبل الناس من الطبقة العليا، إلا أنه مع ذلك كان العديد
من النبلاء يعدون زواراً دائمين للفنون الأدائية وأصدقاء للممثلين، وفي بدايات مسيرته
المهنية كان شيكسبير قادراً على جذب اهتمام إيرل ساوثهامبتون هينري ريسلي،
حيث أهداه شيكسبير أول قصيدتين نشرتا له "فينوس وأدونيس" (1593) و "اغتصاب لوكريس" (1594).

مع حلول عام 1597 كانت 15 مسرحية من أصل 37 كتبها ويليام شيكسبير قد نشرت،
وتظهر السجلات المدنية أنه في هذا الوقت اشترى منزلاً ضخماً ثانياً في ستراتفورد
أطلق عليه اسم المنزل الجديد وكان لعائلته، وكانت المسافة بين ستراتفورد ولندن
تقدر بأربعة أيام ركوباً على الخيل، لذلك يعتقد أن شيكسبير كان يمضي معظم وقته
في المدينة يؤلف النصوص ويمثل وكان يعود للمنزل مرة في العام أثناء فترة الصوم
التي تمتد إلى 40 يوم حيث كانت المسارح تغلق أثناءها.

ومع حلول عام 1599 كان ويليام شكسبير وشركاؤه في العمل قد بنوا مسرحهم الخاص
على الضفة الجنوبية لنهر التايمز وسموه ذا غلوب، وفي عام 1605 اشترى شيكسبير
عقود استئجار لعقارات على مقربة من ستراتفورد مقابل 440 باونداً ثم تضاعفت قيمتها
وصار يجني منها 60 باوند في العام، وهو ما جعله مستثمراً وفناناً في الوقت ذاته،
ويعتقد الباحثون أن هذه الاستثمارات وفرت له الوقت الكافي لكتابة مسرحياته من دون انقطاع.

كتبت مسرحيات ويليام شيكسبير الأولى بنفس الأسلوب التقليدي المتبع آنذاك،
فأسهب في استخدام الاستعارات المجازية والعبارات البلاغية التي لم تكن دائماً
تتماشى بشكل سلس مع حبكة القصة أو الشخصيات، إلا أن شيكسبير كان غاية في الإبداع
إذ أنه وظف الأسلوب التقليدي لخدمة أهدافه الخاصة ليجعل الكلمات تتدفق بشكل أكثر حرية،
كما أن شيكسبير استخدم في الأساس مع درجات قليلة من التباين، نمطاً عَروضياً يتألف
من أبيات خماسية التفعيلة غير مقفاة أو شعر مرسل في تأليف مسرحياته،
وفي الوقت ذاته هنالك فقرات في جميع مسرحياته تشذ عن هذه القاعدة
وتستخدم أشكالاً من الشعر أو النثر البسيط.

باستثناء روميو وجولييت، كانت أولى مسرحيات ويليام شيكسبير بمعظمها
نصوصاً تاريخية في أوائل التسعينات من القرن السادس عشر، فكانت كل من ريتشارد الثاني
وهينري الثامن (الأجزاء الأولى والثانية والثالثة) وهينري الخامس تصور بطريقة
مسرحية النتائج المدمرة لضعف الحكام أو فسادهم، وقد فسرها مؤرخو المسرح
على أنها طريقة شيكسبير لتفسير أصل سلالة تيودور الحاكمة.

كما ألف شيكسبير كذلك العديد من النصوص الكوميدية أثناء هذه الفترة
مثل المسرحية الرومنسية الهزلية حلم ليلة منتصف الصيف والمسرحية
الرومنسية تاجر البندقية والمسرحية الهزلية التي فيها تلاعب بالألفاظ
جعجعة بلا طحن والمسرحيتان الرائعتان
كما تشاء والليلة الثانية عشر، في حين يحتمل أن المسرحيات الأخرى أُلِّفت قبل عام 1600،
ومن بينها تيتوس أندرونيكوس وكوميديا الأخطاء وترويض النمرة والسيدان الفيرونيان.

كتب ويليام شيكسبير في فترة متأخرة من حياته بعد عام 1600 أعماله التراجيدية
هامليت والملك لير وعطيل وماكبيث، وفيها تقدم شخصيات شيكسبير انطباعات قوية عن
أمزجة البشر التي لا يحدها زمان ولا مكان، وأشهر هذه المسرحيات على الأرجح مسرحية
هامليت التي تتناول مواضيع الخيانة والعقاب وزنا المحارم والقصور الأخلاقي، وهذا القصور
الأخلاقي غالباً ما يقود التقلبات والمنعطفات في حبكة شيكسبير فتدمر البطل ومن يحب.

في الفترة الأخيرة من حياته كتب شيكسبير العديد من النصوص الكوميدية التراجيدية
من بينها سيمبلين وحكاية الشتاء والعاصفة، وهي بالرغم من أنها أقرب في أسلوبها
إلى المأساة من الملهاة، إلا أنها ليست بالكوميديا السوداء مثل الملك لير أو ماكبيث،
فهي تنتهي بالتصالح أو المسامحة.


حياة شيكسبير الشخصية

تزوج وليام شيكسبير من آن هاثواي في نوفمبر/تشرين ثاني عام 1582 في ووستر في
مقاطعة كانتربري، وكانت آن من قرية صغيرة اسمها شوتري تقع على بعد ميل واحد
غرب ستراتفورد. كان ويليام في الثامنة عشر وآن في السادسة والعشرين
واتضح لاحقاً أنها كانت حامل، ولدت طفلتهما الأولى التي سمياها سوزانا في 26 مايو/أيار عام 1583، وبعد سنتين ولد لهما التوأمان هامنيت وجوديث في 2 فبراير/شباط عام 1585،
ثم توفيت هامنيت بعد ذلك لأسباب غير معروفة وهي في الحادية عشرة من عمرها.

بعد ولادة التوأمين تمر سبع سنوات من عمر ويليام لا توجد أي وثائق تذكر أي تفاصيل عنها،
لذلك فإن الباحثين يطلقون على هذه الفترة اسم "السنوات الضائعة"، وهنالك تكهنات واسعة
حول ما كان يفعل خلال هذه الفترة، ومن بين الفرضيات أنه كان مختبئاً عن أنظار مالك أرضه
السير توماس لوسي بهدف لعبة صيد، وهنالك أيضاً احتمالية بأنه كان يعمل مساعداً
لمدير مدرسة في لانكشاير، ويعتقد بشكل عام أنه وصل لندن في منتصف أو أواخر الثمانينات
من القرن السادس عشر وربما وجد عملاً ليكون مدير اسطبلات في إحدى أرقى مسارح لندن،
وهو السيناريو الذي أعاد طرحه بعد قرون ممثلون وكتاب مسرح طموحون في هوليود وبرودواي.



وفاة شيكسبير
حسب المتعارف عليه مات ويليام شيكسبير في يوم ميلاده 23 إبريل/نيسان عام 1616،
إلا أن العديد من الباحثين يعتقدون بأن ذلك مجرد خرافة،
وتشير سجلات الكنيسة إلى أنه دفن في كنيسة الثالوث في 25 أبريل/نيسان عام 1616.

أوصى في وصيته بقدر كبير من أملاكه لصالح ابنته الكبرى سوزانا،
وبالرغم من أن زوجته آن كان لديها الحق بامتلاك ثلث عقاراته إلا أنه يبدو أنها لم تحصل إلا على القليل،
حيث ورثت منه "ثاني أفضل سرير لديه"، وهو ما أثار توقعات بأنها لم تعد مفضلة لديه
أو أنهما لم يكونا مقربان، كما يتوفر دليل ضعيف على أن
زواجهما كان صعباً، ويشير باحثون آخرون إلى أن مصطلح "
ثاني أفضل سرير" غالباً ما يشير إلى سرير سيد أو سيدة المنزل، أي سرير الزواج،
وأن "أفضل سرير" كان مخصصاُ للضيوف.

بعد مئة وخمسين عاماً من وفاة ويليام شيكسبير برزت العديد من التساؤلات
حول ملكيته الفكرية لمسرحياته، فقد بدأ الباحثون والنقاد الأدبيون بطرح أسماء من
قبيل كريستوفر مارلو وإدوارد دي فير وفرانسيس باكون، وهم ذوو خلفيات معروفة وباع طويل في الأدب
أو الإلهام، بوصفهم المؤلفين الحقيقيين للمسرحيات، وترجع جذور معظم ذلك إلى التفاصيل الغامضة
في حياة شيكسبير وإلى شح المصادر الرئيسية المعاصرة،
كما أن السجلات الرسمية لكنيسة الثالوث المقدس وحكومة
ستراتفورد تؤكد وجود ويليام شيكسبير إلا أن أياً
منها لا تؤكد على أنه كان ممثلاً أو كاتباً مسرحياً.

وهنالك شكوك تدور أيضاً حول كيفية استطاعة شخص ذي تعليم متواضع
أن يكتب بمثل هذا الإدراك الذهني والقوة الشعرية التي تظهر في أعمال شيكسبير،
لذلك فقد ظهرت على مدى القرون مجموعات متعددة شككت في ملكية شيكسبير الفكرية للمسرحيات.

بدأت أهم الشكوك وأقواها في القرن التاسع عشر عندما كان الافتتان بشيكسبير في أوجه،
فكان المنتقدون يعتقدون أن الدليل القوي الوحيد حول ويليام شيكسبير من ستراتفورد أبون أفون
كان يصف رجلاً بدأ بدايات متواضعة وتزوج وهو يافع ثم أصبح ناجحاً في مجال العقارات،
في حين يمضي أعضاء رابطة شيكسبير في أوكسفورد (تم تأسيسها عام 1957)
فيطرحون فرضيات تشير إلى أن الأرستقراطي إدوارد دي فير إيرل أوكسفورد في القرن السابع عشر
كان المؤلف الحقيقي لقصائد "ويليام شيكسبير" ومسرحياته، وهم يستشهدون على ذلك
بمعرفة دي فير الكبيرة بالمجتمع الأرستقراطي، ودرجته العلمية ونقاط التشابه البنيوية
بين قصائده وتلك الموجودة في الأعمال المنسوبة إلى شيكسبير، كما يجادلون
بأن ويليام شيكسبير لم يكن لديه لا التعليم ولا التدريب الأدبي لكتابة
مثل ذلك النثر الجزل وخلق مثل تلك الشخصيات الغنية.

ومع ذلك تظل الغالبية العظمى من الباحثين في سيرة شيكسبير يجادلون
بأن ويليام شيكسبير كتب جميع المسرحيات بنفسه، ويشيرون إلى أن كتاب مسرح آخرين
كان تاريخهم غامضاً أيضاً وكانت خلفياتهم متواضعة، كما يشيرون إلى أن محتوى منهاج مدرسة
القواعد الحديثة في ستراتفورد لللاتينية والأعمال الكلاسيكية وفرت أساساً جيداً لكتاب أدبيين،
ويزعم مؤيدون لملكية شيكسبير الفكرية أن الافتقار إلى أدلة عن حياة شيكسبير لا يعني
عدم وجود هذه الحياة، ويحتجون بأحد الأدلة وهو أن اسمه مكتوب على صفحات العنوان
في القصائد والمسرحيات المنشورة.

وهنالك أمثلة لمؤلفين ونقاد في ذلك الوقت اعترفوا بويليام شيكسبير مؤلفاً لمسرحيات
مثل مسرحية السيدان الفيرونيان وكوميديا الأخطاء والملك جون، وتشير السجلات
الملكية من عام 1601 إلى أن ويليام شيكسبير كان معروفاً بكونه عضواً في شركة
ذا كينغز مين لفنون المسرح (التي تعرف رسمياً باسم ذا تشامبرلاينز مين) ومرافقاً
شخصياً للعائلة المالكة في بلاط الملك جيمس الأول، فقامت الشركة بأداء سبع
من مسرحيات شيكسبير، كما أن هنالك دليل ظرفي قوي على وجود علاقات
شخصية بمعاصريه الذين تفاعلوا مع شيكسبير بوصفه ممثلاً وكاتباً مسرحياً.

أما ما يبدو أنه صحيح فهو أن ويليام شيكسبير كان رجلاً محترماً في وسط الفنون المسرحية
وكتب مسرحيات ومثّل في أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر،
ولكن الصيت الذي ذاع عنه بأنه عبقري في مجال المسرح لم يعترف به حتى القرن التاسع عشر،
حيث وصل قبول أعمال ويليام شيكسبير واحترامها ذروتهما في بداية الفترة الرومانسية
مطلع القرن التاسع عشر وحتى العصر الفكتوري، أما في القرن العشرين
فاكتشفت حركات جديدة في الثقافة والفنون الأدائية أعماله وتبنتها.

واليوم تعد مسرحياته واسعة الانتشار ودائمة الدراسة ودائماً ما يعاد شرحها
من خلال أدائها في سياقات ثقافية وسياسية متنوعة، وتكمن العبقرية في شخصيات شيكسبير
وحبكاته في أنها تقدم بشراً حقيقيين في نطاق واسع من المشاعر والصراعات التي
تتعدى أصولها التي تعود إلى إنجلترا في عصر الملكة إليزابيث.



حقائق سريعة عن شيكسبير

كان والداه أميين على الأرجح، وأولاده كذلك أيضاً.
لا توجد أي سجلات رسمية توثق ما كان سيكسبير يفعله في الفترة بين عامي 1585 و1592.
ثمة بعض الأشخاص الذي يؤمنون بأن شيكسبير مجرد محتال سرق مسرحياته من كتاب آخرين.



من اشهر اقوال شيكسبير

*الأم..شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة.

*لن أكون سعيداً جداً لو استطعت ان أصف كم أنا سعيد.

* الأسباب القوية تولد افعالاً قوية.

*من انتصر على أهواءه فقد انتصر على العالم.

* استمع لكل الانتقادات، لكن شكّل حكمك الخاص. الشكوك تتصيد دائماً العقول المذنبة.

*الذي لا تستطيع تجنبه عليك بمعانقتك.

* امنح الحزن كلمات.. فالفجيعة التي لا تُنطق إنما تُهامس القلب الفائض بالألم،
وتأمره بأن ينحط.

*ثق بأن..الصوت الهادئ أقوى من الصراخ وإن التهذيب يهزم الوقاحه
وإن التواضع يحطم الغرور.

*علمتني الحياة أن أبكي في زاوية لا يراني فيها أحد،
ثم أمسح دمعتي، وأخرج للناس مبتسماً.

*ينام المتعب على وسادة من الحجر ليستريح،
أما الكسول فلن يجد الراحة ولو على وسادة من الريش.

*أكون أو لا أكون.

*الفتاة العاقلة لا تؤمن بالحب للحب ولكنها تؤمن بالحب للزواج.

*المهزوم اذا ابتسم، افقد المنتصر لذة الفوز.

*يكون انساناً بلا قانون من يجعل رغباته قانوناً.

*هناك بعض التقاليد التي يكون خرقها أشرف من احترامها.

*الدموع دليل المحبة لكنها ليست العلاج.

*لا تهتم بمن يكون رائعا في البداية..اهتم بمن يبقي رائعا الا ما لا نهاية.









  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-26-2018, 07:41 PM   #4

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 103505
 تاريخ التسجيل : Mar 2018
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : العريش
 المشاركات : 2,087
 النقاط : ياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond reputeياسمينة ❤ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 20318
 قوة التقييم : 11

ياسمينة ❤ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي





محمود درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين
الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. يعتبر درويش أحد أبرز
من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه.



نبذة عن محمود درويش
يعتبر محمود درويش من أبرز الشعراء الفلسطينيين واشتهر بكونه
أحد أدباء المقاومة، وحملت الكثير من قصائده القضية الفلسطينية
فلُّقِب بشاعر الجرح الفلسطيني.



وُلِدَ عام 1941 بقرية البروة ثم انتقل مع عائلته إلى لبنان بعد نكبة 1948
وعاد إلى فلسطين بعدها بسنتين متخفيًا ليجد أن قريته قد دُمِرت، فعاش
في قرية الجديدة ثم انتقل في شبابه إلى موسكو للدراسة، وذهب ليعيش
في القاهرة ومنها إلى بيروت ثم تونس وباريس، قبل أن يعود ليعيش
أواخر حياته في مدينة عمان الأردنية ورام الله الفلسطينية.

لمحمود درويش أكثر من 30 ديوان شعر ونثر و8 كتب،
وتميز شعره بالوطنية حتى لقبوه بشاعر فلسطين
وفي الوقت نفسه بالرومانسية والحنين الدائمين والحب، سواء كان حب الوطن أم غيره.

ساهم محمود درويش في تطوير الشعر العربي الحديث
واكتسابه للرمزية أكثر، وهنا سنحاول أن نركز أكثر على حياته نفسها
أكثر من شعره لنعرف معًا ما ساهم في تشكيل هذه العقلية العبقرية.


بدايات محمود درويش

وُلِدَ محمود درويش في 13 آذار/ مارس عام 1941 –
قبل الاحتلال بسبعة أعوام – في قرية البروة الفلسطينية
التي تقع على جبل الجليل قرب ساحل عكا لأسرةٍ كبيرة من خمسة أبناء وثلاث بنات.

أتم محمود درويش تعليمه الابتدائي في قرية دير الأسد بالجليل
قبل أن يفر مع أسرته ضمن عشرات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين
الذي هربوا من البلاد – أو طُرِدوا منها جراء القذف بالقنابل – عام 1947 إلى
جنوب لبنان، لكن عاد بعد ذلك بعامين مع أسرته إلى البلاد متسللًا عن طريق
دليل فلسطيني يعرف الطرق السرية للجليل ليجد أن قريته قد دُمِرت تمامًا –
وحاليًا يقوم مكانها اليوم قرية موشاف أو أحيهود الإسرائيلية –
فانتقل مع أسرته إلى قرية دير الأسد كلاجئين؛ عانى اللاجئون
لقرية دير الأسد في الحصول على بطاقات إقامة حيث إنهم كانوا
"غير شرعيين" وكانوا بالنسبة للقانون الإسرائيلي حاضرون بأجسادهم غائبون بهوياتهم.

انتقلت عائلته إلى قرية أخرى اسمها الجديدة وامتلكت فيها بيتًا،
لكن محمود عاش في حيفا لمدة عشر سنوات وأنهى فيها دراسته الثانوية.

بعد الثانوية انضم للحزب الشيوعي الإسرائيلي وعمل في صحافته محررًا
ومترجمًا في صحيفة الاتحاد ومجلة الجديد التابعتين للحزب نفسه،
وترقى بعد ذلك لرئيس تحرير المجلة، كما اشترك في تحرير جريدة الفجر.

اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني مراتٍ عديدة بتهمة القيام بنشاطٍ معادٍ
لدولة إسرائيل لآرائه السياسية وتصريحاته المعادية؛ فاعتقلوه
خمس مرات أولها عام 1961 ثم 65 و66 و67 و69،
كما فُرضت عليه الإقامة الجبرية حتى عام 1970.

كانت تلك الفترة شديدة الصعوبة على الفلسطينيين عامةً
وعلى محمود خاصةً، ويحكي عنها واصفًا إياها: "
كنت ممنوعًا من مغادرة حيفا مدة عشر سنوات.
كانت إقامتي في حيفا إقامة جبرية ثم استرجعنا هويتنا،
هوية حمراء في البداية ثم زرقاء لاحقًا وكانت أشبه ببطاقة إقامة.
كان ممنوعًا عليّ طوال السنوات العشر أن أغادر مدينة حيفا.
ومن العام 1967 لغاية العام 1970 كنت ممنوعًا من مغادرة منزلي،
وكان من حق الشرطة أن تأتي ليلًا لتتحقق من وجودي.
وكنت أعتقل في كل سنة وأدخل السجن من دون محاكمة. ثم اضطررت إلى الخروج".

إنجازات محمود درويش
المحطة الأول: موسكو (1970): حاول محمود درويش السفر إلى باريس عام 1968
لكن رفضت السلطات الفرنسية دخوله الأراضي الفرنسية لأن هويته غير محددة لجنسيته،
فأعادته السلطات إلى الأراضي المحتلة.

خرج بعدها عام 1970 متوجهًا إلى موسكو – عاصمة الاتحاد السوفيتي وقتها –
للدراسة وكانت هذه أول غربةٍ له بعيدًا عن الوطن. كان طالبًا في
معهد العلوم الاجتماعية يسكن في غرفة في مبنى جامعي؛
أقام في موسكو سنة واحدة وتعلم القليل من الروسية كي يستطيع
الاندماج في البيئة هناك لكن اصطدم بمشكلات الروس يوميًا حتى
فقد ثقته بالشيوعية، وسقطت موسكو من نظره من مدينة "الفردوس" –
كما صورها الإعلام – ليراها على حقيقتها مدينة عادية يعاني
أهلها من الحرمان والفقر ويعيشون في خوف!

المحطة الثانية: القاهرة (1972-1971):
لم يتحمل محمود درويش الحياة في موسكو فقرر الذهاب للقاهرة
وهناك اتخذ قرارًا صعبًا بعدم العودة لفلسطين. أحب العيش في القاهرة
رغم بعده عن الوطن فهي على الأقل مدينة عربية بأسماء شوارع عربية
وأناسٍ يتحدثون بالعربية، كما وجد نفسه بين الأدب المصري الخالص.

وعن هذا يقول: "وجدت نفسي أسكن النصوص الأدبية التي كنت أقرؤها وأعجب بها.
فأنا أحد أبناء الثقافة المصرية تقريبًا والأدب المصري. التقيت بهؤلاء الكتّاب الذين
كنت من قرائهم وكنت أعدّهم من آبائي الروحيين، التقيت محمد عبد الوهاب،
وعبد الحليم حافظ وسواهما، والتقيت كبار الكتاب مثل نجيب محفوظ ويوسف إدريس
وتوفيق الحكيم. ولم ألتق بأم كلثوم وطه حسين، وكنت أحب اللقاء بهما".

عينه محمد حسنين هيكل في نادي كُتّاب الأهرام
مع نجيب محفوظ ويوسف إدريس وعائشة عبد الرحمن في مكتب واحد،
وبجانب توفيق الحكيم في مكتبٍ منفرد. فنشأت بينه وبينهم صداقة قوية.
كانت القاهرة من أهم محطات حياته في تجربته الشعرية حيث صادق الشعراء
الذين كان يحبهم وتربى على شعرهم أمثال صلاح عبد الصبور وأحمد حجازي وأمل دنقل والأبنودي.

المرحلة الثالثة: بيروت: (1982-1973):
انتقل بعد ذلك لبيروت لتصبح ورشة أفكاره ومختبر تياراته الأدبية والفكرية والسياسية،
ولسوء الحظ اندلعت الحرب الأهلية في لبنان بعد فترةٍ من انتقاله فصار الدم
والقصف والموت والكراهية والقتال في لبنان ومات بعض أصدقاؤه هناك
مثل غسان كنفاني، فتحول من الشعر العاشق الرومانسي لشعر الرثاء والأوطان.

بعد أن هدأت أوزار الحرب بقي في لبنان ولم يخرج منها كما خرج آخرون
حتى احتلت إسرائيل لبنان – على خلاف ما توقع – فقضى أيامًا صعبة جدًا
لا يعرف فيها أين ينام فكان ينام في مطعم حتى لا يقبض الإسرائيليون عليه
حتى حدثت المجزرة الكبرى – مجزرة صبرا وشاتيلا – فأيقن أن وقت الهرب مرةً أخرى قد حان.

رتب الهرب عن طريق السفير الليبي في بيروت إلى الأشرفية ومنها إلى سورية
ومنها إلى تونس ثم إلى باريس ليقضي هناك حوالي 10 سنوات
على فترات متقطعة في الثمانينيات.

عمل هناك في منظمة التحرير الفلسطينية واستقال من اللجنة التنفيذية
لها احتجاجًا على اتفاق أوسلو، ثم عام 1981 أسس مجلة الكرمل
التي عمل على تحريرها وأكمل إصدارها حتى بعد سفره من لبنان،
واستمر في ذلك حتى وفاته، وصدر منها 89 عددًا
وخصصوا العدد التسعين لسيرته الذاتية بعد وفاته.

المحطة الرابعة: تونس وباريس (1994-1983):
غادر محمود درويش لبنان إلى دمشق في سوريا كمرحلة مؤقتة في الطريق إلى تونس،
ومنها ذهب إلى باريس ليعيش فيها عشر سنوات لكن على فترات متقطعة
وليست متصلة حيث كان يسافر باستمرار، وهناك كانت ولادته الشعرية الحقيقية
على حد قوله لجمالها الذي أتاح له فرصة للتأمل والنظر إلى الوطن والعالم والأشياء من خلال مسافة.

بعد ذلك في التسعينيات أصبحت العودة لرام الله متاحةً،
فقرر العودة إليها لأنه لن يكون مرتاحًا في منفاه بأي شكل
فاختار العودة إلى عمان لأنها قريبة من فلسطين ولأنها مدينة هادئة وشعبها طيب.

المرحلة الخامسة: العودة وعمان ورام الله (2008-1995):
ذهب إلى عمان الأردنية عام 1995 ولم تختلف حياته فيها
كثيرًا عن حياته في القاهرة وبيروت وباريس، وكان أبرز
ما يميزها أنها كانت للعمل الجاد وخير دليل على ذلك أنه
صدر له دواوين شعرية كثيرة في تلك الفترة.

شعره وأعماله:

بدأ محمود درويش الشعر في سن صغيرة
فكانت أول قصائده وهو في المرحلة الابتدائية،
وفي تلك الفترة في الوطن اتسم شعره بالتكون
وبداية وعيه بقضية وطنه وانتمائه له تحت فبضة الاحتلال،
واتسم عندها بالماركسية ومال للتيار الرومانسي
في الشعر العربي المعاصر مقتديًا بشعراء أمثال نزار قباني،

وكان نصه الشعري مباشرًا، حتى خرج ليعيش في القاهرة
ومن ثم بيروت فبدأ شعره في أخذ طابع الثورية والاهتمام بالقومية العربية.
ورويدًا رويدًا تطور أسلوبه فأخذ يستخدم دلالات شعرية أكثر
واستخدم التاريخ والدين والأسطورة والأدب والحضارة أكثر من قبل بكثير.

ثم المرحلة الثالثة والأخيرة عندما بدأ في الدخول
في مرحلة الوعي الممكن والحلم الإنساني – خاصة في باريس –
بعدما فقد الأمل في القومية العربية بعد الخروج من لبنان
والحرب الأهلية هناك فساعده ذلك على الانفصال تدريجيًا عن خطابه الأيدولوجي المباشر.

حصد محمود درويش بشعره الكثير والكثير من الجوائز
مثل جائزة البحر المتوسط 1980 ودرع الثورة الفلسطينية 1981
ولوحة أوروبا للشعر 1981 وجائزة الآداب من وزارة الثقافة الفرنسية 1997 وغيرها الكثير.



حياة محمود درويش الشخصية
تزوج من الكاتبة رنا قباني ولكنهما تطلقا؛ لاحقًا في منتصف الثمانينيات
تزوج من حياة هيني وهي مترجمة مصرية.

لم يرزق بأي أطفال من كلا الزواجين.



وفاة محمود درويش

ذهب محمود درويش إلى مدينة هيوستن إلى مركز تكساس الطبي
في الولايات المتحدة الأمريكية ليجري عملية القلب المفتوحة،
فدخل بعدها في غيبوبة جعلت الأطباء هناك ينزعون أجهزة الإنعاش
كما كان قد وصّاهم ليتوفى يوم السبت التاسع من آب/ أغسطس عام 2008
وليعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد ثلاثة أيام حزنًا على "شاعر فلسطين".

عاد جثمانه إلى الوطن – رام الله – في 13 آب/ أغسطس،
ودُفن في قصر رام الله وأعيد تسميته ليكون "قصر محمود درويش للثقافة".

حقائق سريعة عن محمود درويش
كان يعاني من أمراض القلب وخضع لعمليتين جراحيتين في القلب في الثمانينيات.
حصل على جائزة لينين للسلام من الاتحاد الروسي عام 1983.

اشهر اقوال محمود درويش
*هل في وسعي أن أختار أحلامي، لئلا أحلم بما لا يتحقق.

* أمّا أنا، فسأدخل في شجر التوت حيث تحوّلني دودة القزّ خيط حرير،
فأدخل في إبرة إمرأة من نساء الأساطير، ثمّ أطير كشال مع الريح.

*أصير يوماً ما أريد.. سأصير يوماً طائراً، وأسلّ من عدمي وجودي..
كلّما إحترق الجناحان إقتربت من الحقيقة، وإنبعثت من الرماد..
أنا حوار الحالمين، عزفت عن جسدي وعن نفسي لأكمل رحلتي الأولى إلى المعنى،
فأحرقني وغاب.. أنا الغياب.. أنا السماويّ الطريد.


*أنا من هناك ولي ذكريات.. ولدت كما تولد الناس.. لي والدة وبيت كثير النوافذ..
لي إخوة.. أصدقاء.. وسجن بنافذة بارده.. ولي موجة خطفتها النوارس..
لي مشهدي الخاص.. لي عشبة زائده.. ولي قمر في أقاصي الكلام،
ورزق الطيور، وزيتونة خالده.. مررت على الأرض قبل مرور السيوف على جسد حوّلوه إلى مائده.

*كلُّ الَّذِينَ ماتوا ، نجوا من الحياة بأعجوبة.

*نحبُّ الحياةَ غداً، عندما يَصِلُ الغَدُ سوف نحبُّ الحياة كما هي عاديّةً ماكرةْ، رماديّة أَو مُلوَّنةً.

*الحياة تعلمك الحب ، التجارب تعلمك من تحب ، المواقف تعلمك من يحبك.









  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سطور فى قصة روح الروح قصص - روايات - بقلم الاعضاء 18 08-30-2018 02:37 PM
سطور ابو نصير منتدي ابداعات الاعضاء الادبية 15 11-20-2015 04:22 PM
شخصيات لن ينساها التاريخ ، شخصيات تاريخية مشهورة ana gambk to end شخصيات بارزه فى عالمنا 5 03-08-2014 05:05 PM
ادم في سطور نورا ❤ عالم الرجل - ازياء - موضه - ماركات 24 09-15-2011 07:39 AM
انت في سطور big bốss منتدى يوميات الاعضاء 22 10-04-2010 08:40 AM


الساعة الآن 07:14 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w