..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 0 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 0 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 3 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 8 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 15 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 9 -

الإهداءات


الإحباط

منتدى التنميه البشريه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-21-2009, 09:40 AM   #1

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 9874
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 2,758
 النقاط : عاشق الجمال will become famous soon enough
 درجة التقييم : 74
 قوة التقييم : 1

عاشق الجمال غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي الإحباط







الإحباط

لكل دافع لدى الإنسان غرضه، فإذا قام الإنسان بالسلوك المحرَّك بالدافع قيل عن السلوك إنه موجه بغرض. وقد يكون الغرض واضحاً، وقد يكون غير واضح. ويتم إشباع الدافع بوصوله إلى غرضه، في بعض الأحيان، وقد يمتنع ذلك، في بعض الأحيان، بسبب عائق، وتكون النتيجة شعور الإنسان بالخيبة وبضيق يرافقها. في مثل هذه الحالة يقال إن الدافع قد أحبط، أو إن سلوك ذلك الإنسان قد أحبط. ولما كان الدافع، والسلوك الموجه به، والنتيجة الناجمة عن الإعاقة، تؤلف كلها عملية نفسية متكاملة، اتجه استعمال مصطلح «الإحباط» frustration نحو الدلالة على كامل العملية، أي إنه يدل على حالة الحبوط لدى الإنسان من حيث الدافع والسلوك الذي ظهر لديه.وحين تؤخذ هذه العملية المتكاملة ومعها الظروف المحيطية فإن المصطلح الذي يغلب استعماله عندئذ هو «الموقف الإحباطي» .
والإحباط حادث يمر به الحيوان كما يمر به الإنسان، والمصادر التي تعتمد في جمع المعلومات عنه هي الملاحظة والتجريب في الحالين. تتجه الملاحظة مثلاً نحو التلميذ وقد جاءت نتيجة الامتحان سيئة خلافاً لما توقع، أو نحو طالب العلم وهو يقرأ في لوحة الإعلانات ما يدل على أن طلبه لم يحظ بالقبول، كما تتجه نحو القط الجائع الذي يمنع من الوصول إلى طعام تراه عينه، أو الحصان الذي يمنع من الخروج من حظيرته وقد فتح بابها وحان وقت خروجه. أما التجريب فقد ينظم لدراسة الإحباط الذي يمكن أن يحدث مثلاً لدى مجموعات من الشباب منع عنهم عرض تمثيلية بعد أن وعدوا بذلك، أو لدراسة الإحباط لدى فأر اشتد به العطش وهو يمنع، مرة تلو المرة، من الوصول إلى مصدر للماء.
والعائق الذي يؤدي إلى الإحباط قد يكون خارجياً يقع في محيط صاحب السلوك وقد يكون داخلياً. فإذا كان خارجياً فمن المحتمل أن يكون مادياً، مثل باب مغلق يمنع الطفل من الخروج، أو أن يكون جسدياً، مثل وجود عيب في قدمي طفلة يمنع قبولها للتدريب على رقص الباليه وهي ترغب كثيراً في ذلك، أو أن يكون اجتماعياً مثل موقف الآخرين من لون البشرة لدى طالب عمل في مجتمع ما يزال يتأثر بالفروق في لون البشرة لدى قبول العمال. وحين يكون العائق داخلياً فيحتمل أن يكون في شعور الفرد بضعف في قدراته، أو في ثقته بنفسه، أو في توقعه حدوث الإعاقة، ويقدم الطلاب الذين يرغبون في الانتساب إلى كليات الطيران أمثلة متعددة على الاحتمالات الثلاثة.
إن تحليل كل حالة من حالات الإحباط يدل على وجود الدافع والسلوك والإعاقة التي تعوق إرضاء الدافع، كما يدل على وجود شعور بالضيق، وشعور بوجود تهديد ناجم عن عدم تلبية غرض الدافع أو الحاجة التي يعبر عنها. ومن هذه الزاوية يمكن تعريف الإحباط بالقول: إنه حالة نفسية تحدث حين يُعوّق سلوك موجه بغرض أو هدف، أو إنه العملية التي تتضمن إدراك الفرد وجود عائق (أو توقع وجود عائق) يعوق إشباع دافع لديه إدراكاً يرافقه شعور بالتهديد.
ومع أن الإحباط ينطوي على امتناع إرضاء دافع، وأن الحرمان ينطوي كذلك على مثل هذا الامتناع، إلا أن بين الحالين اختلافاً يدعو إلى التفريق بينهما. فالإحباط مرتبط بوجود عائق، أو توقعه، أما الحرمان ففيه امتناع وجود الوسائل التي تؤدي إلى إشباع الدافع. فالإنسان الذي يشعر بالجوع الشديد في الصحراء، وليس هناك ما يأكله، يشعر بالحرمان، أما إذا كان الطعام أمامه ويستطيع القيام بالسلوك الموصل إليه، ولكنه يمنع من ذلك، فإن ما ينتهي إليه جوعه في النهاية هو الإحباط.
أشكال الإحباط:
الإحباط على أشكال، والتمييز بينها قائم على المنطلق المعتمد في التمييز. فالإحباط قد يكون فردياً وقد يكون جماعياً حين ينظر إليه من ناحية من يقع عنده الإحباط: فهو فردي حين يقع عند فرد واحد، وجماعي حين يحدث لدى جماعة توجد بين أفرادها روابط خاصة كما هو الحال لدى جمهور فريق كرة القدم حين ينهزم فريقهم خلافاً لما كانوا يتوقعون أو يأملون. ويكون الإحباط داخلياً في حالات وخارجياً في حالات، وذلك حين ينظر إليه من زاوية مصدر الإعاقة، فإذا جاءت الإعاقة من داخل الشخص، مثل الشعور بضعف القدرة أو مثل توقع الإعاقة، سمي الإحباط الداخلي. أما إذا جاءت الإعاقة من الشروط المحيطية، المادية أو الاجتماعية، فإنه يسمى الإحباط الخارجي.
وهذه الأشكال الأربعة المذكورة هي ما يغلب الحديث عنه. ولكن هناك احتمالات أخرى لدى باحثين آخرين تشير إلى إمكان التمييز بين إحباط وآخر انطلاقاً من الفئتين الكبيرتين للدوافع، الدوافع الأولية والدوافع الثانوية، أو من درجة التهديد الذي ينطوي عليه الإحباط.
آثار الإحباط

يكون الإحباط على درجات من حيث شدته، أي من حيث وقعه على صاحبه.ويغلب أن يكون الإحباط ضعيفاً إذا كان الدافع المحبط ضعيف القوة، وأن يكون من شدة عالية إذا كان الدافع المحبط عظيم القوة، وكان الغرض الذي يسعى إليه المرء بالغ الأهمية. والإحباط الضعيف ذو أثر بسيط في صاحبه، ولكن الإحباط العظيم الشدة يترك أثراً بالغاً في صاحبه. سرعان ما تظهر نتائجه. وانطلاقاً من وجوده إحباط ضعيف من طرف وإحباط عظيم الشدة من طرف آخر، ومن وجود درجات بين الطرفين، جعل الإحباط موضوع قياس في حالات كثيرة بنيت فيها مقاييس نفسيه خاصة للكشف عن درجة شدته.
يحدث في حالات أن يمر زمن غير قصير بين إحباط وآخر يحدثان لدى الفرد الواحد، ويكون الارتباط بينهما غير قائم أو يكون ضعيفاً جداً.ولكن يحدث، في حالات أخرى، أن تتوالى الإحباطات لدى الفرد وأن تتراكم آثارها فيؤدي تراكمها إلى أشكال من السلوك لا تتناسب وشدة الإحباط الأخير، فيبدو كأن «الكيل قد طفح» أو أن الإحباط الأخير هو «القشة التي قصمت ظهر البعير» .
تأخذ الآثار التي يخلفها الإحباط أشكالاً متعددة سواء أكان إحباطاً واحداً شديداً أم تراكم إحباطات. ومن هذه الآثار شعور الفرد بشيء من الغم أو الكرب، وقد يغدو هذا الشعور شديداً حين يرى الفرد أن الغرض الذي أخفق في الوصول إليه ينطوي على خسارة فادحة، ولا يستغرب، في حالات شديدة من هذا النوع، كوقوع خسارة بالغة بتاجر كان ينتظر الربح الوفير، أن تؤدي آثار الإحباط إلى اضطراب نفسي يمكن أن يكون شديداً. والنظرة العلمية إلى آثار الإحباط عندئذ هي أن هذه الآثار تقع بين العوامل المتسببة في حدوث ذلك الاضطراب.
ومن الآثار التي يكثر وقوعها لدى الأفراد بنتيجة الإحباط القيام بسلوك عدواني. ولهذا السلوك العدواني عدة أشكال منها إيقاع الأذى بالأشخاص أو الممتلكات أو بالأشياء المادية الأخرى. وقد يكون العدوان رمزياً يظهر في الشتائم أو في حركات رمزية عدوانية مثل نظرات التوعد. وكثيراً ما لوحظ أن أباً يعاقب ابنه من غير خطأ ارتكبه الابن ويتضح، بعد تحليل الموقف، أن طعام الغداء لم يكن جاهزاً في البيت في وقته المعتاد. وكثيراً ما لوحظ إغلاق العامل باب مكتب مديره بعنف حين يخرج من المكتب ولم يحقق المدير له ما طلب. وتجدر الإشارة هنا إلى كثرة تكرار أشكال العدوان الذي يتجلى في سلوك جمهور فريق كرة القدم حين يخرج الفريق منهزماً. إن شدة الارتباط بين الإحباط والعدوان، التي ظهرت في دراسات متنوعة، جعلت عدداً كبيراً من علماء السلوك يقولون «فتش عن الإحباط وراء العدوان» .
ومن الممكن أن يقود الإحباط صاحبه إلى الاستسلام أو اليأس ولاسيما حين يكون عظيم الشدة، كما يمكن أن يقود صاحبه إلى واحدة أو أكثر من تلك الوسائل الدفاعية النفسية التي تسمى «وسائل الدفاع الأولية» أو«وسائل الدفاع اللاشعورية» أو آليات الدفاع النفسي. فكثيراً ما يلاحظ الإحباط على الطفل الدارج عند انشغال الأم عنه بابنتها الرضيعة، وقد يدفع هذا الإحباط الطفل ابن السادسة إلى طلب تناوله الحليب من زجاجة الإرضاع كما تفعل أخته الصغيرة، وهذا السلوك النكوصي يشبه السلوك النكوصي لدى سيدة في الستين من عمرها وهي تحاول الأخذ بسلوك يخص ابنة العشرين. وقد تكون وسيلة الدفاع الأولية الغرق في أحلام اليقظة.
وثمة جانب آخر تتجه إليه آثار الإحباط وهو الدافع المحبط ذاته. فقد دلت الملاحظة، كما دل التجريب، على أن الإحباط الضعيف، أو الشديد، قد يؤدي إلى دعم الدافع المحبط وتعزيزه فيزداد شدة وتزداد محاولات صاحب الإحباط القيام بأشكال جديدة من السلوك لإشباع غرض الدافع الأول. ويحدث ذلك، بوجه خاص، لدى من تكون ثقته بنفسه كبيرة. ولكن الإحباط البالغ الشدة قد يؤثر في الدافع تأثيراً سلبياً فيضعفه ويتجه الفرد عندئذ نحو الاستسلام.
توظيف الإحباط

اتجهت دراسات نفسية تطبيقية متعددة إلى بيان إمكان الإفادة من الإحباط في بعض الآثار التي يخلفها، ولاسيما ما يتصل منها بتعزيز الدافع المحبط. ومن هذه الدراسات دراسات في التعلم والتعليم ودراسات في الحرب النفسية.
فقد ألحت دراسات في التعلم والتعليم على ضرورة الإفادة من صعوبة المسألة التي يستهدفها التعليم لتتحدى المتعلم تحدياً يدفعه إلى مزيد من محاولات إيجاد الإجابة السليمة، ويحميه من الاستسلام أو قبول الإخفاق. ومن هنا جاء القول: «اجعل صعوبة المسألة ليكون الإحباط الناجم عن إخفاق المحاولة الأولى في إيجاد الحل حافزاً لمزيد من المحاولات، ثم يكون في جملة ما تنتهي إليه هذه المحاولات إيجاد الحل والتعلم المكين» . ويتجه مثل هذا التوظيف إلى تربية المبدعين وضرورة دعم ثقتهم بأنفسهم وتكرارهم المحاولات لكشف الجديد أو ابتكاره.
وقد ألحت دراسات أخرى على مكانة الإحباط في الحرب النفسية، ولاسيما العدوان الذي يمكن أن ينتهي إليه الإحباط. وفي توظيف الإحباط هنا حالان: أولهما توظيف الإحباط لدى المقاتل ليكون أكثر قوة في الهجوم وفي الدفاع عن مقدساته وشعبه أمام عدو يهاجم. وثانيهما زيادة الإحباط لدى أفراد العدو وجماعاته كي ينقلب إلى سلوك عدواني موجه إلى قياداتهم أو ممتلكاتهم. ويبلغ الإحباط أوجه في هذه الحالة حين يصيب الأفراد والجماعات في طريقة تنظيمهم وتزويدهم بالمعدات والطعام ويصيب طريقة الاتصال بأهلهم. وفي الحروب والثورات الداخلية أمثلة كثيرة على عدوان نال القيادات والممتلكات بسبب أشكال من الإحباط أصابت الدوافع والسلوك لدى الأفراد أو الجماعات.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-21-2009, 09:47 AM   #2

مشرفة حواء العام سابقا

سلسبيل

 

 رقم العضوية : 29441
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : كنانة الله
 المشاركات : 19,306
 الحكمة المفضلة : أعمل ما تحب
 النقاط : مشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond reputeمشتاقه للجنه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 373006
 قوة التقييم : 187

مشتاقه للجنه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

فوز بمركز فى ملكة الثقافة العامة حلم الشيطان الوسام الذهبي وسام باص المنتدى العجيب وسام المركز الثانى لحمله الاعضاء والمشرفين 422 185 89 

افتراضي

عاشق الجمال

شكرااا للموضوع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-27-2009, 11:10 PM   #3

Šęя Ăłĵằţħвίђ

 

 رقم العضوية : 15518
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 العمر : 29
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مكان كده
 المشاركات : 1,781
 النقاط : روقة is a glorious beacon of lightروقة is a glorious beacon of lightروقة is a glorious beacon of lightروقة is a glorious beacon of lightروقة is a glorious beacon of light
 درجة التقييم : 461
 قوة التقييم : 1

روقة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

تسلمي غااليتي على الطرح الراائع
ودي ردي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-28-2009, 12:08 AM   #4

ابو خلود

 

 رقم العضوية : 12491
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : مصر
 المشاركات : 7,531
 الحكمة المفضلة : لا تاخل عمل اليوم الى الغد
 النقاط : خالد ابو النجا has a brilliant futureخالد ابو النجا has a brilliant futureخالد ابو النجا has a brilliant futureخالد ابو النجا has a brilliant futureخالد ابو النجا has a brilliant futureخالد ابو النجا has a brilliant futureخالد ابو النجا has a brilliant futureخالد ابو النجا has a brilliant futureخالد ابو النجا has a brilliant futureخالد ابو النجا has a brilliant futureخالد ابو النجا has a brilliant future
 درجة التقييم : 1617
 قوة التقييم : 1

خالد ابو النجا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

تسلم ايدك على الالطرح الممتاز وجميل
تحياتى لك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-28-2009, 12:11 AM   #5

مشرف الأغاني العربية سابقا

♪ ђαεẽşħ Ħγλτỹ ♥

 

 رقم العضوية : 6852
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المكان : ђαεẽşħ Ħảγλτỹ
 المشاركات : 4,701
 النقاط : CuOp!D has a reputation beyond reputeCuOp!D has a reputation beyond reputeCuOp!D has a reputation beyond reputeCuOp!D has a reputation beyond reputeCuOp!D has a reputation beyond reputeCuOp!D has a reputation beyond reputeCuOp!D has a reputation beyond reputeCuOp!D has a reputation beyond reputeCuOp!D has a reputation beyond reputeCuOp!D has a reputation beyond reputeCuOp!D has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2093
 قوة التقييم : 2

CuOp!D غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

تسلم ياعاشق الجمال ع التوبيك الجميل

الاحباط حاجه وحشه فعلا







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الرجوله بين المظهر والمضمون | دورتين عن بعد[ كبسولة السعادة + البرامج العقلية ] شهادات معتمدة من البورد العربي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تحوّل الإحباط إلى قوة دافعة؟ فارس التنمية منتدى التنميه البشريه 1 12-07-2011 08:07 AM
صرخة في وجه الإحباط yara5 منتدى التنميه البشريه 9 10-06-2011 10:55 AM
صرخة في وجه الإحباط نبض الحياه مواضيع عامة - ثقافة عامة 4 07-23-2011 06:25 PM
الإحباط وخيبة الأمل : السفينة قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 15 02-24-2011 02:52 AM
الإحباط قوة دافعة للنجاح !!!!!!!!!! dr.nona مواضيع عامة - ثقافة عامة 2 04-05-2010 10:51 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 08:59 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩