منتديات بنات مصر

منتديات بنات مصر (https://forums.banatmasr.net/)
-   عالم حواء العام (https://forums.banatmasr.net/f99/)
-   -   قَضِيَّةُ عِشْرَةِ النِّسَاءِ (https://forums.banatmasr.net/msryat448535/)

د. محمد الرمادي 12-28-2013 04:13 PM

قَضِيَّةُ عِشْرَةِ النِّسَاءِ
 
مسألةُ
عِشْرَةِ النِّسَاءِ

هذه المسألةُ من المسائل التي أهتم بها البشر ؛ في الغرب والشرق ، منذ بدء الخليقة ؛ تحت مسميات متعددة وأبحاث مختلفة .
ويهمني كثيراً أن يصل إلى قارئة :
" موقع منتديات بنات مصر "
المعلومات الكافية والمفاهيم الصحيحة والقيم الحقيقة والأفكار السليمة عنها .


وقصدي أن تعلم المرأة الكثير الكثير عن كيفية معاشرتها ؛ وبالتالي حين يقرأ الرجل عن عشرتها ؛ فـ يعلم كيفية معاملة الجنس الناعم .
محمد الرمادي
السبت 25 صفر 1435



د. محمد الرمادي 12-28-2013 05:37 PM

2
 
1











﴿سنن الأنبياء ؛ و سبل العلماء ؛ و بساتين البلغاء ؛ و الأعجاز العلمي عند الحكماء في تأويل آيات الذكر الحكيم المنزل من السماء




﴿ كِتَابُ عِشْرَةِ النِّسَاءِ





أبحاث تمهيدية لمستقبل أمة غائبة

د. محمد الرمادي 12-28-2013 06:02 PM

3
 
بحث عشرة النساء ؛ من البحوث ذات الحساسية الشديدة ؛ والمشاكل العديدة ، وأدعي أن الكثير يجهل :" فن التعامل مع المرأة " ...

إذ أن من الصعب أن ترضي أمزجة الناس أو توافق أهواءهم لما يريدون أو يرغبون ، أو تشبع رغباتهم في أن تسمعهم ما يريدون سماعه ؛ خاصة وأن الكثير من الرجال يمتنع عن قول طيب لها ؛ ظناً منه أن القول الطيب أو اللين أو الرقيق ، يعتبر ضعفاً في حقه .. وهو الرجل ... والتعبير الدارج :" الجنس الخشن " أفسد عقل ونفسية الرجل .


ولعل طريقة التربية الذكورية الخاطئة من ـ امرأة ـ أم تضع الرضيع / الفتى / الشاب في خندق أساءة المعاملة للفتاة / المرأة ، فلا يتمكن من الخروج منه ؛ بعد أن قضى سنوات في محبسه .


المرأة هي الكائن الوحيد ـ بجوار الرجل ـ الذي له أحوال متعددة وأمزجة مختلفة متباينة فهي بحق تجمع الفصول الأربعة في ساعة واحدة من نهار ؛ وهي ذاتها التي تجمع طعم البصل والعسل في مذاق واحد ؛ وتروي الشاب منا ماء زمزم حين وجوده في صحراء حياته القاحلة ؛ وتسقيه الخمر المعتق من نفس الميسم في ليلة قمراء .. قطرات ريقها .

المرأة كائن يجب فهمه فهماً عميقاً دقيقاً كي يتمكن الرجل من التعامل معه .


قبل أن أبدء يجب أن أن تكون رجلاً لتفهم تلك العبارات التي تكتب ؛ وليس قراءتها... فالأمية الثقافية هي المشكلة وليست أمية الحرف .

بيد أن ما يسهل عليَّ طريق البحث أن محمد بن عبدالله المصطفى ؛ والنبي المجتبى ؛ والرسول المرتضى ـ صلوات الله وسلامه وبركاته وتحياته عليه وآله ـ هو قدوتي ؛ فـ التأسي (*) به واجب ؛ وأستطيع أن أدعي أنني درست سيرته على قدر الإستطاعة وبمقدور الطاقة ..


فهل يعرف الرجل منا أن الرسول الأمي العدناني القرشي المكي ثم المدني :
[١] فرش رداءه لتجلس عليه الشيماء ؛
[٢] كان يهدي صديقات زوجته الأولى ؛ أم المؤمنين بعد موتها ؛ فكيف كان تعامله معها في حياتها (**)؛
[٣] كانت تَغِير أم المؤمنين زوجته الثانية من كثرة ذكره لها ـ
[٤] أنه كان يتتبع مواضع فم أم المؤمنين الثانية ليشرب من نفس الموضع ؛ كما وأنه كان يبحث عن موضع اللحم ليقضم من موضع أسنانها؛
[٥] أنه ثنى ركبته لتركب زوجته صفية بنت حيي بن أخطب ناقتها ـ رضوان الله تعالى عليهن . والأمثلة كثيرة .
وأتساءل مَن مِن الرجال فعل أو يفعل كما فعل الهادي المصطفى النبي المجتبى والرسول المرتضي .

فيفتح لها مثلا باب السيارة ؛ قبل أن يهم بإدارة ماتور السيارة ...

لن أطيل في المقدمة .... فلنبدء !

محمد
الإسكندرية ؛ البحيرة المتوسطية مساء السبت 25 صفر 1435

ــــــــــــــــــــ



ــــــــ
(*) الدليل : ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا[ الْآيَةَ: 21؛سُورَةُ: الأحزاب: 33] .
(**) يراجع بحث الكاتب عن أمنا وسيدتنا أم المؤمنين :" خديدة بنت خويلد " .

د. محمد الرمادي 12-28-2013 07:12 PM

4 باقة الورد و بوكيه زهر
 
فِيالْبَحْثِمَسَائِلُ
[ ١. ]
ارجو ؛ سيدتي القارئة قبل أن يلمس أصبعك أخر ورقة من شجرة شهر ديسمبر لعام 2013 ~ وآخر أيام صفر 1435 أن اقدم لك باقة زهر وبوكيه ورد عليه بطاقة أكتب عليها :

" حُبِّبَ إِلَيَّ مِنْ الدُّنْيَا النِّسَاءُ " (*) .

د. محمد الرمادي 12-28-2013 08:51 PM

" لا يمكن أن يتصور أحد ؛ أو أن يتخيل أحد أن يعبر خاتم الأنبياء وآخر المرسلين ـ عليه السلام ـ بتلك الكلمة ، والتي بحثت في العديد من المراجع والدروس عن مدى صحتها وما هي الحكمة من قولها ؛ تلك الكلمة التي قالها يعبر بها عن مدى حبه ورغبته ، وبدون بحث عميق أو بحث فقهي أو شرعي دقيق، فالكلمة عبرت عن نفسها عن منطوقها ، وإن كنا نريد مزيد إيضاح وكثير تفسير وكبير تأويل ، ولكن الكلمة قيلت ؛ فسعدت بها أمهات المسلمين ، وصارت نبراساً وضياء لمن يأتي بعده من رجال أمته على درب النبوة وعلى طريق السنة أن يُفَعِلها في و اقع عملي يترجم الكلمة إلى سلوك فعلي وليس مجرد كلمات لا طائل من تحتها إذا نطقها اللسان ؛ إذا أراد المرء أن يقول ماليس في قلبه أو يعتمل في ذهنه " ؛ فالنص يقول أو الدليل :"عَنْ أَنَسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حُبِّبَ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا النِّسَاءُ وَالطِّيبُ ، وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ " .

ومن هنا جاءت فكرة بحثي :" عشرة النساء " .

د. محمد الرمادي 12-28-2013 09:16 PM

تأويل العلماء
 
سلوك المرء منا مرتبط بوجهة نظره في الحياة وبما أننا نتقيد بما جاءنا من ربنا وحياً بواسطة أمين السماء ـ جبريل ـ عليه السلام وتنزل على قلب رسولنا الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ وجب أن ندرك مسائل قال بها السادة العلماء .

فقد قال صاحب التحرير والتنوير :" وَقَدْ تَنَزَّهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مَحَبَّةِ الدُّنْيَا ، فَقَالَ :" مَا لِي وَلِلدُّنْيَا "، فَلَيْسَ لَهُ مَحَبَّةٌ لِأُمُورِهَا عَدَا النِّسَاءَ وَالطِّيبَ ، كَمَا قَالَ :" حُبِّبَ إِلَيَّ مِنْ دُنْيَاكُمُ النِّسَاءُ وَالطِّيبُ " .

ويكمل صاحب التحرير والتنوير المعنى الذي قصده في تفسيره فيقول :" فَـ أَمَّا النِّسَاءُ فَالْمَيْلُ إِلَيْهِنَّ مَرْكُوزٌ فِي طَبْعِ الذُّكُورِ ، وَمَا بِالطَّبْعِ لَا يَتَخَلَّفُ ، وَفِي الْأُنْسِ بِهِنَّ انْتِعَاشٌ لِلرُّوحِ فَتَنَاوُلُهُ مَحْمُودٌ إِذَا وَقَعَ عَلَى الْوَجْهِ الْمُبَرَّأِ مِنَ الْإِيقَاعِ فِي فَسَادٍ وَمَا هُوَ الْأَمْثَلُ تَنَاوُلُ الطَّعَامِ وَشُرْبُ الْمَاءِ قَالَ تَعَالَى ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ) .
انتهى كلام صاحب التحرير والتنوير .

د. محمد الرمادي 12-29-2013 10:34 AM

الإنسان.!
 
الإنسان بخلقته الأصلية يحتاج في حياته الدنيا إلى حاجات ضرورية تتطلب الإشباع الحتمي ؛ وحاجات بشرية آخرى لا تتطلب الإشباع الحتمي.

فما يتطلب الإشباع الحتمي في الحياة اليومية للإنسان وإذا لم تشبع يشرف الإنسان على الهلاك والموت ؛ مثل
[1] الغذاء ؛
[2] الماء؛
[3] الهواء
[4] النوم..
وهنا لا نبحث القدر ؛ اي لا نحدد النوع أو الكم أو الجودة أو الرداءة . بل نتحدث فقط عن مجرد الإشباع ؛ فمن يعيش عيشة الملوك و الإمراء في القصور يشبع تلك الحاجات الضرورية الحتمية كمن يعيش من الفقراء في كوخ عند سفج جبل وكذلك يشبعها .

إذاً العبرة ليس بكميتها أو جودتها .. بل فقط بمجرد الإشباع والحتمي الضروري لبقاء الإنسان على وجه الأرض حياً يتم إشباعها .


فالإنسان بتركيبته الأصلية يجب أن يأكل شيئاً ما ؛ ويجب أن يشرب سائلا ما ويجب أن يتنفس هواء نقياً أو فاسداً ؛ ويجب أن يأخذ قدراً من النوم ؛ سواء تم النوم تحت الكوبري أو تم النوم في فراش حرير .


ومن هنا جاء مصطلح : حاجات عضوية تتطلب الإشباع الحتمي ؛ وآخرى : حاجات غير عضوية ؛ أو عضوية لا تتطلب الإشباع الحتمي.


أما ما لايتطلب الإشباع الحتمي فإن عدم إشباعه أو غيابه لا يتأتيى موت الإنسان لعدمه :

مثل :
[1] الإشباع الجنسي : ذكر وأنثى؛ فمن لا يقوم بالعملية الجنسية لا يشرف على الهلاك ولا يموت ؛ كما توجد صور شاذة في مسألة الإشباع هذه ؛ فالعبرة هنا ليس الإشباع السوى الطبيعي بل مجرد الإشباع بغض النظر عن الكيفية ؛ ويترتب على الإشباع غير السوي أما عقوبات أو زجر وتوبيخ أو تعزير.
و
[2] التملك؛ مثلاً : حمار ة أو سيارة أو طائرة .. أو تمشي الأميال على الأقدام .
إذاً فهناك حاجات عضوية ضرورية للإنسان يجب إشباعها وهناك حاجات آخرى ثانوية أو ليست ضرورية لبقاء الإنسان حياً ؛


و الإشكال أن عدم إشباعها يأتى منه حالة من القلق أو الإضطراب. لذا قد يلجأ البعض لممارسة حالة من الإشباع غير سوي وهنا يصاب الإنسان بحالة من عدم الإستقرار والإضطرابات النفسية والعقلية .


الوضع الطبيعي عند الإنسان ـ ذكر ؛ انثى ـ هو الميل للجنس الآخر ؛ اي ميل الذكر للأنثى ، وميل الأنثى للذكر ؛ وهذا الميل يتطلب إشباعاً ليس حتمياً بل إشباعاً ـ مجرد إشباع ـ إذا توفرت الظروف الملائمة والمناسبة .


ومَن يملك كامل الذكورة؛ ومَن تملك كامل الأنوثة يـ (تـ )ـحتاج لإشباع ـ ليس حتمي ـ ولكن وجود كامل الهرمونات داخل جسد الإنسان وتمام افرازاتها تحتاج إلى إشباع ؛ هذا إما لوجود شيئ ما في الذهن يتخيله الإنسان أو يتصوره ، أو واقع في الخارج ؛ كصورة امرأة شبة عارية ؛ أو شاب وسيم أو الصور المجلات أو الأفلام .

وقد ينشغل المرء عن إشباع ما ـ غير حتمي أو ضروري ـ نتيجة حالة معينة ؛ فمثلاً الأرملة التي تربي صغاراً أو الأرمل لا يفكر في الزواج طالما الأطفال صغاراً ؛ كما أن حالة الصوم أو ممارسة رياضة أو أي حالة إنشغال ما قد تصرف الذهن عن مسألة الإشباع أو التفكير فيها .

أعتقد أن مسألة :" عشرة النساء " ليست حالة خاصة بالرجال دونهن .

بل هي مسألة أصّلها محمد بن عبد الله ؛ النبي الأمي ـ عليه السلام ـ كخطوط عريضة للحياة الإجتماعية تسير عليه أمته وتلتزم بها رعيته ؛ لذا فيمكنني القول بوجود إعجاز إجتماعي يلحقه إعجاز تربوي في الوحي السماوي بشقية الكتاب المجيد والسنة العطرة في النظام الإجتماعي في الإسلام .

ومن باب مقارنة الأديان ؛ نجد أن القديس بولس لم يتزوج. بل لم يقرب امرأة. و كان له رأي في المرأة و الجنس و الزواج. و هذا الرأي قد ترك أثراً عميقاً في الفكر الأوروبي . هذه واحدة .

أما الثانية :"
يحيط بالقديس بولس كثير من الجدل فيما يتعلق بموقفه من المرأة. لا بل ينظر إليه البعض على أنه معادٍ للمرأة مستندين في ذلك إلى الآيتين الشهيرتين في رسالته الأولى إلى كورنتوس:
“وكما تصمت النساء في كنائس جميع الإخوة القديسين، فلتصمت نساؤكم في الكنائس فلا يجوز لهن التكلم. ولتخضع نساؤكم كما تقول الشريعة. وإن أردن أن يتعلمن شيئاً، فليسألن أزواجهن في البيت لأنه عيب أن تتكلم النساء في الكنيسة”. (1 كورنتوس 14: 33-34)
وهناك ترجمة آخرى :"

34 لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي الْكَنَائِسِ لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُوناً لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ بَلْ يَخْضَعْنَ كَمَا يَقُولُ النَّامُوسُ أَيْضاً.
35 وَلَكِنْ إِنْ كُنَّ يُرِدْنَ أَنْ يَتَعَلَّمْنَ شَيْئاً فَلْيَسْأَلْنَ رِجَالَهُنَّ فِي الْبَيْتِ لأَنَّهُ قَبِيحٌ بِالنِّسَاءِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي كَنِيسَةٍ." [الرسالة الأولى لأهل كورنثوس - الأصحاح 14 ~ 34 ـ 35 ]".

و :" تحتوي الرسالة الأولى إلى تيموتاوس ورسالة أفسس والأولى إلى كورنتوس ورسالة كولوسي مواقف سلبية تجاه النساء... فيطالبهن بالخضوع لرجالهن (أفسس 5 ، كولوسي 3) ويطالبهن بالصمت وعدم التعليم (1 تيموتاوس: 2). " .
كما ويطالب الأباء بعدم تزويج البنات.

د. محمد الرمادي 12-29-2013 07:29 PM

لغةً
 
قال صاحب لسان العرب :" عَشِيرُ الْمَرْأَةِ : زَوْجُهَا ؛ لِأَنَّهُ يُعَاشِرُهَا وَتُعَاشِرُهُ ؛ وقال صاحب النهاية في غريب الحديث والأثر ؛ ابن الأثير ؛ وَالْعَشِيرُ : الْمُعَاشِرُ ، كَالْمُصَادِقِ فِي الصَّدِيقِ ؛ لِأَنَّهَا تُعَاشِرُهُ وَيُعَاشِرُهَا ، وَهُوَ فَعِيلٌ مِنَ الْعِشْرَةِ : أيْ الصُّحْبَةِ " ؛ وقال صاحب القاموس المحيط ؛ الفيروزآبادي :" وَالْعِشْرُ بِــ "هَاءٍ " : الْمُخَالَطَةُ ، عَاشَرَهُ مُعَاشَرَةً " ؛ وقال صاحب معجم مقاييس اللغة ؛ ابن زكريا فَـ :" أَمَّا الْأَصْلُ الْآخَرُ الدَّالُّ عَلَى الْمُخَالَطَةِ وَالْمُدَاخَلَةِ فَالْعِشْرَةُ وَالْمُعَاشَرَةُ . وَعَشِيرُكُ : الَّذِي يُعَاشِرُكَ . قَالَ : وَلَمْ أَسْمَعْ لِلْعَشِيرِ جَمْعًا ، لَا يَكَادُونَ يَقُولُونَ هُمْ عُشَرَاؤُكُ ، وَإِذَا جَمَعُوا قَالُوا : هُمْ مُعَاشِرُوكَ . قَالَ : وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ عَشِيرَةُ الرَّجُلِ لِمُعَاشَرَةِ بَعْضِهِمْ بَعْضًا ، حَتَّى الزَّوْجُ عَشِيرُ امْرَأَتِهِ .
وَيُقَالُ عَاشَرَهُ مُعَاشَرَةً جَمِيلَةً " .


الساعة الآن 06:22 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w