كل طفل يتعرض لعملية الإجبار ينتقم ... كل طفل يتعرض لعملية الإجبار ينتقم ... . وهذا الإنتقام نوعين: 1- انتقام إيجابي ( طفل ذكي ) ( العناد / العدوانية / التمرد / العنف ) 2- انتقام سلبي (طفل ذو شخصية ضعيفة) (التبول اللاإرادي / نتف الشعر/ كثرة البكاء / التوقف عن الأكل / قضم الأظافر / التأتأة ) * لعلاج السلوك المزعج لابد من تعديل سلوك الوالدين والتخلي عن سلوك الإجبار . * كثرة التوجيهات والمواعظ للطفل تجعله ينغلق إذا وصل لسن المراهقة ( يرفض حتى أن يستمع لوالديه ) ، وكذلك بالنسبة للضرب الدائم .. مثال : إذا قام طفل بضرب أمه يجب أن تستخدم معه القوة لا العنف كمسك يده وعدم ضربه ومن دون صراخ أو زعل. * أي سلوك غير جيد يحتاج إلى اسلوب الإطفاء ( التجاهل ) ملاحظة : كل محاولة لتعديل السلوك المزعج لدى الطفل بأساليب سلبية ( عنف – تهديد – اغراء ) قد يدفع الطفل إلى تحويل السلوك المزعج إلى سلوك أسوأ وأصعب في العلاج . * الدلع هو المحرك الأساسي للعناد ( من عمر سنة ونصف – سنتان ) يجب أن يعتمد على نفسه ( مثلا: يأكل لوحده مع مساعدتك ) .. * من سوء التربية : الحرية الزائدة – المواعظ اليومية لأنها تُفسد لذا يجب أن تكون ( 1/2دقيقة ) بالإسبوع فقط .. * اسلوب التهديد ( افعل ... وإلا .... ) أو ( إذا لم تفعل ..... سأخبر والدك ) طفل جبان في المستقبل والأب يسصبح بصورة الوحش .. *أسوء اسلوب في التربية هو الخوف من الأم والأب >>فعل السلوك غير المرغوب دون علمهم .. * أفضل اسلوب في التربية هو احترام الأب والأم >> عدم فعل السلوك غير المرغوب أمامهم أو من دون علمهم . * العقاب هو أسوأ ما نفعله للطفل لأنه اسلوب العاجز .. * إذا عوقب الطفل فإنه ينتقم . * عند استخدام العقاب والشتم في التعامل مع الطفل سيكون عديم الشخصية ومنافق في المستقبل . * إذا هاج الطفل ( صراخ / ضرب ) نقوم بحضنه من الخلف مع الطبطبة عليه لمدة دقيقة من غير أن نتكلم . * لا يجب أن نعلم الطفل الدفاع عن نفسه بالضرب ( إذا ضربك اضربه ) بل نعلمه كيف وإلى من يشتكي .. *يجب أن لا نتدخل بأي شي سلبي يقوم به الأطفال دون سن السادسة بل نتركهم يتعلمون المهارات الحياتية من خلال محيطهم.. * من الميلاد – 7 سنوات >> تشكل 90% من شخصية الطفل ( نراها في المستقبل ) .. * من عمر 7 – 18 سنة >> تشكل 10% من شخصيته . * أساس كل الحاجات هي الطمأنينة .. مثال : أنا لا أحبك...هذه أخطر عبارة تقال للطفل بل يجب أن نقول : أنا لا أحب ماقمت به ولكني أحبك .. * أهم وأفضل عقاب هو العقاب بالمدح ... ( انت الطيب – انت المؤدب – انت .... تفعل كذا وكذا ) . *من الممكن أن يكون العقاب مجرد نظرة . *ممكن أن يكون العقاب بالزعل ( عدم التكلم مع الطفل ولكن لمدة دقيقتين فقط ) مثال :لك 10 دقائق إما أن ..... أو ...... ، وبعد مرور الـ 10 دقائق >> أنفذ ما قلته .. هنا لا يعتبر عقاب ولاحرمان بل قمت باعطاءه خيارين وهو اختار أحدهما ومن هنا يتعلم المسؤولية . كوني متعة لطفلك يحترمك ، ولا تكوني ألـماً له.. * لتكوني متعة : أولادي أولوية في حياتي / وجه مبتسم / كلام طيب / حضن .. * لا تكوني ألما : خوف / ضرب / صراخ / شتم / إجبار / كثرة المواعظ / الضبط الزائد .. * يجب عدم إجبار الطفل على إعطاء شي للآخرين بالرغم عنه..فالأطفال يعلمون كيف يتعاملون بعضهم البعض والطفل إلى سن 7 سنوات أناني ( يشكل ذاته ) . *الطفل الذي يرغم على شي دائما يرجع من المدرسة بأدوات ناقصة .. تعليم الأطفال الكتابة : * إذا تعلم الطفل الكتابة وهو أقل من 6 سنوات سينضج جزء من المخ قبل أوانه ، لذا بعد عمر الـ 12 سنةغالبا ما يكره القراءة والكتابة والمذاكرة .. المُعتقد يولد السلوك .. * السلوك المزعج للطفل >>> اعتقاد يعتقده عن نفسه . * الطفل يجمع المعلومات عن نفسه من خلال رسائل( أنت ) .... من أنا ؟؟ مثال : أمي تقول : أنا .... >>> إذا أنا .... المعلمة تقول : أنا .... إذا أنا ..... أبي يقول : أنا رائع >> إذا أنا رائع * الطفل لا يفعل إلا مايعتقده عن نفسه ويتعامل على هذا الأساس.. الحل للسلوك المزعج .. 1- حددي الصفة التي تريدينها من طفلك ( ودود / متعان ..) . 2- 70 رسالة يوميا بهذه الصفة ( مثال : حبيبتي حنونة – نقول هذه الرسالة بالسيارة وعند الأكل وقبل النوم ....) 3- قدمي ابنك يوميا لأبيه ( مرة واحدة ) وللأهل ( مرة واحدة في الإسبوع ) .. كيف ؟؟ قولي ما شاء الله هذه ابنتي الحنونة... لمدة 3 أسابيعإلى 3 أشهر وستنقلب البنت إلى الصفة التي تريدينها . ولكن بشرط واحد >>> اذا قلتي كلمة بذيئة للطفل أو قمت بالصراخ عليه سترجعين من الصفر وتقومي بالبدء من جديد . قواعد تغيير السلوك 1- تحديد السلوك غير المرغوب ( الذي نود تغيره ) . 2- التكلم مع الطفل بالتحديد حول ما ننتظره منه ومانريده . 3- نبين له كيف يمكن تحقيق ذلك . 4- مدح وشكر الطفل على السلوك الجيد ، لانمتدح ذاته بل حسناته : انت رائع لأنك هادئ / كم هو رائع أن تكون هادئ.. 5- الاستمرار في مدح السلوك حتى يصبح عادة لديه . 6- اجتناب استعمال العنف .. 7- كن حاضرا مع أبنائك ( اذا افتقد الطفل اهتمام الوالدين يفقد دوافع تغيير السلوك )... 8- عدم التذكير بأخطاء الماضي .. ( يصيب الطفل بالإحباط ) 9- عدم توجيه الأوامر للطفل وأنت في حالة غير طبيعية ( تعب شديد –غضب – توتر ) تجنب السلبيات السبعة ( المصائب ) : 1- النقد ( مثال:لقد قلت لك وانت لم تسمع الكلام ) بدلا من ذلك نقول ( ماشاءالله أنت ... ولكن لو تقوم بـ ... ) 2- اللوم ( لماذا لم تفعل كذا وكذا ؟ ) 3- المقارنة ( تهدم علاقة الثقة بين الأهل والأولاد ) ، وأسوأها عند استخدامها بمعنى أنه *** ( انظر إلى فلان عمره 5 سنوات ..) يجب مقارنة الولد بنفسه فقط .. 4- السخرية ... تؤدي إلى عقدة تقدير الذات .. 5- التحكم ( اجلس / استمع إلى الكلام / قم / افعل ... ) الطفل بطبيعته حر لا يحب التحكم .. 6- عدم الإنصات .. 7- الصراخ .. وهو إهانة للطفل وتحبيط لذاته |
فعلا لا يجب معاملة الطفل بالاجبار لانه تعود بالسلبية يسلموع المعلومات القيمة والموضوع المميز دمت بخير همس الكناريا |
شكرا لروعة الانتقاء وجلب كل جديد دام التميز تحياتى وودى |
الساعة الآن 01:48 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب