عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /12-11-2009, 01:46 AM   #13

اسكندريلا

مشرفة قسم الأخبار سابقا

noose

 

 رقم العضوية : 6155
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 5,724
 النقاط : اسكندريلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 92
 قوة التقييم : 1

اسكندريلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي توك شو القاهرة اليوم



التوك شو: الجبلى يعد بقرارات حاسمة لحماية المواطنين.. ومكرم: "أنا لست جنرالاً".. ورشوان يؤكد احترامه للإخوان وينفى انتماءه للجماعة.. ومناشدات لتجديد عقود المصريين بالجزائر

الخميس، 10 ديسمبر 2009 - 09:51

إعداد محمود المملوك

لن تفارق الحدود المصرية وأنت تتابع برامج "توك شو" مساء أمس الأربعاء إلا قليلاً، حتى إن اضطررت لذلك، فسيكون فى أضيق الحدود ولأمر يتعلق أيضاً بقضايا تمس المصريين، كما هو الحال فى "90 دقيقة" الذى أشار إلى احتجاج 83 مدرسا مصريا بجامعة نورث إمبريا البريطانية على تأخر صرف مستحقاتهم المالية، وذلك فى الوقت الذى بعث عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة من خلال "البيت بيتك" تطمينات لأبنائنا فى الخارج، موضحة أن الوزارة وفرت 11 ألف وظيفة للرجال فى ****************** بجانب عمل بناتنا هناك، وأن العمالة فى ليبيا ستشهد طفرة كبيرة، فضلاً عن مناشدتها للمسئولين الجزائريين لتجديد عقود المصريين فى أسرع وقت.

تميز "الحياة اليوم" وعرض نوعا هاما وصفه بأنه عنصر جديد يضاف لقائمة حوادث المصريين وهى "المعديات"، فاستضاف أحد الناجين من حادث تصادم معديتى رشيد، وأحد نشطاء حقوق الإنسان فى محافظة كفر الشيخ، وخبيرا هندسيا، لعرض الأزمة وكيفية الوقاية منها.. بينما سلط الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة فى "العاشرة مساء" الضوء على آخر تداعيات فيروس أنفلونزا الخنازير قائلاً: "بقالى 5 شهور منمتش ولو حسينا فى أى لحظة بالخطر فسنتخذ قرارات فى منتهى الحسم ولن نخاطر بصحة هذا الوطن وكل القيادات فى مصر معنا".

وأتاح "القاهرة اليوم" الفرصة لكل من الزعيم الفنان عادل إمام والشيخ والداعية الإسلامى خالد الجندى ليردوا على ما ورد على لسانهم فى أزمة "قناة أزهرى"، وأخيراً ناقش "بلدنا" اشتعال قضية انتخابات نقيب الصحفيين واستضاف عددا من كبار الكتاب لمناقشة فرص فوز المرشح الحكومى مكرم محمد أحمد النقيب السابق ومرشح تيار الاستقلال ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

"القاهرة اليوم".. عادل إمام وخالد الجندى يتبادلان الاتهامات على الهواء.. ووفيات الأنفلونزا تكشف عورة الصحة وأخلاقيات مهنة الطب.. والخبراء يؤكدون البدانة فى الصغر بداية لحزمة من الأمراض فى الكبر

شاهدته هند سليمان
أهم الأخبار:
- الإعلامى عزت أبو عوف يشير إلى أن مصر أصبحت تسجل وفيات بأنفلونزا الخنازير يوميا فى إشارة لوفاة الحالتين 34 و35 أمس الأربعاء، فيما لفت أحمد رمضان فى مداخلة هاتفية، إلى أن الإهمال وعدم الالتزام بأخلاقيات مهنة الطب وراء وفاة زوجته التى سجلت الوفاة رقم 23، موضحا أنه منذ ارتفاع درجة حرارتها وهو يعانى من تجاهل الأطباء لحياتها، حيث ذهب بها فى عيد الأضحى لعيادة إحدى طبيبات النساء والتوليد التى رفضت النزول من شقتها إلى العيادة للكشف على زوجته التى كانت فى حالة مزرية، كما رفض طبيب مستشفى أسوان العام ترك منزله فى العيد لمتابعة واجبه فى إنقاذ روح بشرية.

- الفنان عادل إمام يوضح فى مداخلة هاتفية، سبب الأزمة بينه وبين الشيخ خالد الجندى، موضحا أن هذا الموضوع بدأ من عمان بالأردن، بعد أن حضر مؤتمرا صحفيا، وبعد انتهاء المؤتمر بأيام فوجئ بخبر فى جريد "صوت الأمة" ينسب له رفضه لعرض مالى من الجندى، مقابل اشتراكه فى فيلم إسلامى يعرض فيما بعد على قناة أزهرى التى يمتلكها الجندى، مؤكدا أنه لم يصدر منه كلمة من هذا القبيل ولم يتعرض لشخص الجندى بأى حال من الأحوال، إلا أن الجندى شن هجوما ضاريا عليه فى الوفد أمس الأول دون حتى التأكد من صحة الخبر وصحة مصادره، وهو ما جعلنى أرد على سبه بأن "هذا هو زمن الشيخ خالد الجندى"، ومن جانبه، أكد الجندى، فى مداخلة هاتفية، أنه يكن كل احترام للفن والفنانين، إلا أنه قال إن "إمام الذى يدعى أنه لا يغلط فى أحد عند ظهوره فى برنامج البيت بيتك تهكم من رموز مصر الدينية بدءا من الداعية الإسلامى عمرو خالد وحتى الشيخ يوسف البدرى"، مشيرا إلى أن "أفلام إمام لا تكاد تخلو من التهكم على الدعاة المصريين والسخرية من الآيات القرآنية بشكل ينفر المصريين من الالتفاف حول دعاة الإسلام"، منتقداً سعى إمام للقاء البابا شنودة قبل البدء فى تصوير فيلمه حسن ومرقص وكوهين، فيما رد عليه إمام بالنفى، مذكرا بما قاله فى برنامج البيت بيتك "إن فنه للمسلم وللمسيحى ولليهودى"، مطالبا الجندى بالكف عن اختلاق الوقائع لمجرد الهجوم، قائلا "لا تعلمنى دور الفن"، فرد عليه الجندى قائلا "لا تعلمنى أنت أيضا دورى فى الدعوة".

- أكد حسن رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الوكالة دعت مراسيلها فى الخارج للمشاركة فى انتخابات نقابة الصحفيين، خلافا لما ذكره الموقع الإلكترونى لصحيفة اليوم السابع على الإنترنت عن استدعاء الوكالة لمراسيلها لمساندة مرشح "الحكومة" مكرم محمد أحمد، موضحا أن استدعاء المراسلين للمشاركة فى الانتخابات إجراء روتينى تتبعه الوكالة فى انتخابات النقابة كل دورة، نافيا تعهد الوكالة بتحمل نفقات تذاكر سفر المراسلين ذهابا وإيابا.

من جهة أخرى، حذر أديب من أن اهتمام الصحف القومية المبالغ فيه بأخبار "مرشح الحكومة" أو نقيب الصحفيين الحالى مكرم محمد أحمد قد يؤدى إلى نتيجة عكسية، أو بالأحرى يوجه الناخبين إلى انتخاب المرشح الثانى ضياء رشوان.

الفقرة الأولى: التوقيع الإلكترونى وضوابطه فى مصر
الضيوف: حسام صالح الخبير الإلكترونى
أوضح حسام صالح الخبير الإلكترونى، أن التوقيع الإلكترونى هو طريقة اتصال مشفرة تعمل على توثيق المعاملات التى تتم عبر الإنترنت، مشيرا إلى أن هذا التوقيع له خصوصيته التى لا يمكن اقتحامها، حيث يشير إلى الشخص الذى قام بتوقيع الوثيقة أو الرسالة أو السجل بشكل يصعب معه على شخص آخر القيام به بدون تفويض، وذلك من خلال مفتاحين أحدهما أخضر والثانى أحمر.

وأوضح صالح، أن المفتاح الأحمر خاص بالمستخدم، أما الأخضر فهو خاص بمستقبل رسائل المعاملات أو أى رسائل عليها التوقيع الإلكترونى، وكان فى ‏28‏ سبتمبر الماضى قد تم إطلاق خدمات التوقيع الإلكترونى فى القرية الذكية بحضور الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و‏200‏ شخصية مهمة من البنوك وهيئة سوق المال ومؤسسات اقتصادية وشركات تعمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات، ومنذ ذلك انتقلت مصر رسميا إلى عهد التوقيع الإلكترونى ولأول مرة فى تاريخها ليصبح من حق الأفراد والمؤسسات إتمام أى معاملة إلكترونيا عبر الحاسب بدءا من المعاملات البنكية والتجارية وشراء وبيع أسهم البورصة إلكترونيا أو حتى توقيع عقد إيجار أو تملك شقة أو شراء أو بيع سيارة‏.

الفقرة الرئيسية: البدانة فى الصغر بداية لحزمة من الأمراض فى الكبر
الضيوف: الدكتورة نرمين صلاح أستاذ طب الأطفال واستشارى السكر والغدد الصماء بطب القصر العينى، الدكتورة وفاء وافى استشارى التغذية العلاجية والسمنة، الدكتور يسرى عبد المحسن أستاذ الطب النفسى والأعصاب بطب القاهرة.

قالت الدكتورة وفاء وافى استشارى التغذية العلاجية والسمنة، إن مشكلة البدانة عند الأطفال تبدأ من الأم التى تأقلم طفلها على نظم غذائية معينة انطلاقا من عدم وعيها بأن الصحة لا ترتبط بكمية الطعام لكنها ترتبط بنوعيته، مشيرة إلى أن ضغط الأم على الطفل حتى يأكل قد ينمى فى الطفل رغبة فى الأكل أو ينفر الطفل من الإقبال على الطعام.

ونبهت وافى، إلى خطورة إقبال الأطفال المتزايد على الأغذية المعلبة أو أغذية التيك أواى، التى تحتوى على أكثر الدهون ضررا بجسم الإنسان عامة، مشددة على ضرورة أن تكون الأم حذرة فى التعامل مع هذه المسألة من خلال التوضيح لطفلها بأن هذه الأغذية تضاف إليها مكسبات طعم ليدمنها المستهلكون، وأنه عند إعدادها بالبيت سيكون لها طعم مميز وصحى.

فيما لفتت الدكتورة نرمين صلاح أستاذ طب الأطفال واستشارى السكر والغدد الصماء بطب القصر العينى، إلى أن الأطفال المبتسرين أو ناقصى النمو غالبا ما يكونوا الأكثر نسبة فى الإصابة بالسمنة، فضلا عن تعرض الطفل البدين لأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكرى من النوع الثانى مبكرا، وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وتصلب الشرايين فيما بعد.

ونوه الدكتور يسرى عبد المحسن أستاذ الطب النفسى والأعصاب بطب القاهرة إلى أن مرض السمنة عند الأطفال قد يتسبب فى مشكلات نفسية للطفل، حيث إن الطفل البدين غالبا ما يتعرض لسخرية المجتمع فى المدرسة وفى الشارع، الأمر الذى يجب أن يتعامل معه الوالدين بحذر شديد لتبديد مخاوف الصغير وإبراز مميزاته، مشيرا إلى أن الطفل البدين ضحية عادات الأسرة.

العاشرة مساء.. وزير الصحة: "بقالى 5 شهور منمتش ولو حسينا فى أى لحظة بالخطر فسنتخذ قرارات فى منتهى الحسم ولن نخاطر بصحة هذا الوطن وكل القيادات فى مصر معنا".. ومنى زكى: كرهت شريف منير فى فيلم "أولاد العم"

شاهده محمد البديوى

أهم الأخبار:
- موقع جوجل يرصد أن أهم الموضوعات التى تابعها المصريون على الإنترنت العام المنقضى هى أنفلونزا الخنازير ثم ستار أكاديمى 6، وفواتير الكهرباء، وحركة قطارات محطة مصر، وموقع مزيكا "for ever"، وموقع اليوتيوب، ووزارة التربية والتعليم، على الترتيب، بينما رصد "جوجل" أن أهم الاستفسارات الإخبارية كانت عن موضوعات "أحداث مصر والجزائر، وحفيد الرئيس مبارك، وأحداث غزة، وأسيوط، ومحمود سعد وشوبير وداليا مجاهد وكأس العالم للشباب ونتيجة الثانوية الأزهرية"، على الترتيب.

الفقرة الأولى: حوار مع الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة
الضيوف: الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة

أعلن الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، عن وفاة حالتين جديدتين وهو فى طريقه للبرنامج ليصل عدد المصابين فى مصر 73 حالة، وأكد أن نسبة إصابات الطلاب فى المدارس بفيروس أنفلونزا الخنازير لم تزد فى الأسبوع الحالى بعد العودة من الإجازة، عن ثلث الإصابات قبل العيد، مشيرا إلى أن هذا ليس فى مصر فقط، وإنما فى دول العالم، وأن الحالات ستزيد فى الفترات المقبلة.

وعن إمكانية استيراد أمصال جديدة فى الفترة المقبلة، قال الجبلى: "حاولنا بأقصى درجة أن نحصل على كميات أكثر، ولكن وجدنا صعوبة شديدة فى ذلك، ونحاول الآن أن نتفق مع بعض الدول الأوروبية التى اشترت كميات كبيرة ولديها فائض مثل فرنسا وسويسرا وهولندا لشراء هذه الكميات"، محذراً من خطورة التغافل ولو للحظة واحدة، وقال "وضعنا فى مصر أدق من أى دولة عربية وأنا من 5 أو 6 أشهر منمتش"، لأن الوضع صعب ولا تفصل بين المحافظات أى فواصل، وبالتالى انتشار الفيروس فى مكان، يمكن أن يؤثر على البلد بأكمله، ولو شعرنا فى أى لحظة بوجود خطر داهم سنتخذ قرارات فى منتهى الحسم ولن نخاطر فى أى لحظة بصحة هذا الوطن، وكل القيادات فى مصر معنا فى هذا، ولن نبالغ فى التهويل، لكن لن نتهاون مطلقا، لأن الأيام المقبلة أصعب كثيرا".

وشدد الجبلى على التزام الأطباء والاحتكام إلى ضمائرهم، مؤكدا أنه سيتم تحويل أى طبيب يقدم شهادات مضروبة للمرضى إلى النيابة، وأوضح "يوجد 5 ماتوا فى الحج بسبب الفشل الكبدى"، والدكاترة الذين منحوهم هذه الشهادات الطبية يتم تجهيز ملفات لهم وإرسالها للنيابة بسبب شهاداتهم "المضروبة" التى تضر الناس والوطن.

وأضاف الجبلى أن عدد المصابين فى المدارس لا يتجاوزون 1400 حالة، من أصل 17 مليون طالب، مشددا على المتابعة اليومية والمستمرة والاتصال مرتين يوميا على الأقل مع الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم والدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء، وأشار إلى احتمال غير مؤكد، بزيادة إجازة نصف السنة الدراسية.

ولفت الجبلى إلى أنه لا توجد مشاكل مطلقا فى أن تستقبل مستشفيات وزارة الصحة من يصابون بالفيروس ويسكنون فى شقق ضيقة، ويفترض أن يستريحوا فى منازلهم أسبوعا ولكن يخاف أهاليهم من نقل العدوى إليهم بسبب ضيق المكان، كما أشار إلى إمكانية حدوث وفيات للأطفال فى الفترة المقبلة، لأن نسبة الإصابات والوفيات الأكبر فى العالم كله فى الأطفال وليس الكبار، وضرب المثال بأمريكا التى توفى بها 39 طفلا فى يوم واحد، ورغم ذلك لم تتوقف الدراسة.

واعتبر الجبلى أن النجاح النسبى فى مصر بالنسبة لدول العالم فى مواجهة أنفلونزا الخنازير، أهم أسبابه بعد توفيق الله تجاوب الناس والمواطنين، فى التعامل مع المرض، وقارن بين مصر والبلاد المجاورة، حيث توفى فى إسرائيل محدودة التعداد السكانى 67 حالة، وفى تركيا توفى 296 شخصا من حوالى 65 مليونا، وفى إيران توفى 147 شخصا من حوالى 75 مليونا، وفى السعودية توفى 81 حالة.

وأجاب الجبلى، على استفسارات المشاهدين فى المداخلات الهاتفية، وأكد على أنه لا أحد يعرف توجهات الفيروس فى أى جهة فى العالم، ولا من يصيب وكيف يختار ضحيته، وأنه تتم دراسة كل حالة وفاة جيدا والتواصل مع المراكز والأبحاث فى العالم لمعرفة ماهية الفيروس.

الفقرة الثانية: حوار مع منى زكى حول دورها فى فيلم "أولاد العم"
الضيوف: الفنانة منى زكى.

قالت الفنانة منى زكى إنها "كرهت شريف منير فى لحظات كثيرة فى هذا الفيلم ونفرت منه بشكل حقيقى، فهو قدم أداء مميزا جدا، وكان هذا الفيلم صعبا جدا بالنسبة لى بسبب صدمتى فى هذا الشخص الذى كان يمثل لى كل شىء فى حياتى، وفجأة يختطفنى إلى تل أبيب، وإحساس الصدمة الذى لازمنى طوال أحداث الفيلم".

وأضافت زكى أن الفيلم يقدم رسالة للأجيال الجديدة ويذكرها بأحداث حروب 56 و67 و73، وأفعال الإسرائيليين، مثلما يفعلون هم بالتركيز على أحداث "الهولوكوست"، وتربية أجيالهم على تذكر هذه الأحداث، مؤكدة أنها تقدم أفكارا جريئة، ولكن ليس مشاهد جريئة، كما ردد البعض وهاجموها فى الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن عدم تقديمها للمشاهد الجريئة يمكن أن يكون عيبا فى طريقة أدائها بالسينما، كما تحدثت عن من تحب أن تأخذ آرائها فى أعمالها وهم والدتها وزوجها الممثل أحمد حلمى، والمخرجين شريف عرفة ووحيد حامد ومروان حامد.

البيت بيتك.. عائشة عبد الهادى تؤكد: بناتنا فى ****************** "بخير" و11 ألف وظيفة للرجال هناك.. والعمالة فى ليبيا ستشهد طفرة كبيرة.. ومناشدات للمسئولين الجزائريين لتجديد عقود العمالة المصرية فى أسرع وقت

شاهدته دينا الأجهورى

أهم الأخبار:
- البرنامج يعرض الأزمة التى حدثت بين الفنان عادل إمام والشيخ خالد الجندى والتى فجرها تصريح نشر فى صحيفة "صوت الأمة" على لسان الزعيم، قال فيه إن "الشيخ خالد الجندى عرض عليه شيك على بياض للقيام بفيلم خاص لقناة أزهرى"، ونفى الجندى فى برنامجه على القناة الخبر تماما، واصفاً الزعيم بأنه "حتت ممثل يزعم النجومية والزعامة" كما أضاف: "أحذر منى يا عادل فأنا ليس لى زعيم سوى الله"، ولفت إمام فى مداخلة هاتفية، أن الخبر الذى تم نشره فى الجريدة "متفبرك" على لسانى ليس له أى أساس من الصحة ولا أعلم مصدره، مؤكداً أنه من العيب أن يخرج هذا الكلام الذى صرح به الشيخ خالد الجندى فى قناته، فهذا يعتبر سبا وقذفا أن يقول الشيخ خالد هذا الكلام، واستطرد إمام: "لن أرد على سباب الشيخ خالد وسأتركه لربنا يحاسبه على ما فعله واختتم حديثه بالترحم على كل شيوخنا العظماء، ولكن للأسف نحن فى عصر خالد الجندى".
- تحديد يوم 6 فبراير موعد إجازة نصف العام الدراسى وحتى 15 يوما.
- تشييع جثمان المقدم محمد السيد عبد العال اليوم والذى استشهد أثناء تأدية واجبه فى مطاردة بعض الخارجين عن القانون ببحيرة المنزلة.
- مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان تنفى وصفها للشعب المصرى بالكسول، وتؤكد اندهاشها من تردد مثل هذا الخبر.

- مجلس إدارة نادى الإسماعيلى يزور نادى الأهلى أمس، تحت شعار "فى حب مصر" فى إطار المباراة التى ستجمع بين الفريقين السبت المقبل.

الفقرة الثانية: حوار مع عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة
بدأت عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة، حديثها عن الأزمة التى تعرضت لها نتيجة قضية تشغيل العاملات المصريات فى ******************، والهجوم الذى شن عليها بتهمة تسفير الكثير من الفتيات المصريات من حملة المؤهلات العليا للعمل كخادمات فى الدول العربية، نافية تماماً أن يكن هؤلاء العاملات يحملن مؤهلات عليا، كما أضافت أنه بعد سفرهن إلى ****************** قامت بنفسها بالاطمئنان عليهن وتأكدت أنهن يعيشن حياة هنيئة مع توفير السكن المناسب على أعلى مستوى وحصولهن على أجور عالية نظير عملهن هناك فى أحد المدارس كعاملات نظافة.

كما نفت عبد الهادى، ما تردد من أخبار حول تقاضيها أموالا من هؤلاء الفتيات والسيدات نظير تسهيل السفر لهن فى الخارج، للبحث عن فرص عمل أفضل، موضحة أنها قامت بمساعدتهن لأنهن يحتاجن بالفعل للمساعدة.

وأشارت إلى أن عقود العاملات عقود قانونية ورسمية بتوقيع وزارة القوى العاملة والهجرة، وذلك للحفاظ على حقوقهن هناك، مشيرة إلى أن أقل عقد من عقود هؤلاء السيدات لا يقل عن 2800 جنيه مصرى، وهو مبلغ كبير لم يكن من الممكن أن يتقاضهن وهن فى مصر.

كما أعلنت توفير 11 ألف وظيفة للرجال فى ****************** منهم عمال نظافة وتخديم، لافتة إلى ضرورة تغيير ثقافة المجتمع المصرى ونظرته بحقارة لمثل هذه الوظائف، حيث إنها لا تسىء إلى قيمة المصرى العامل بالخارج أبدا.

تطرقت عبد الهادى، فى الحديث عن أحوال العمالة المصرية فى باقى دول الخليج، وأكدت أن العمالة المصرية فى ليبيا ستشهد طفرة كبيرة وستتحسن أحوال العمال المصريين هناك للأفضل.

وعن إمكانية تجديد عقود المصريين العاملين فى الجزائر، أشارت إلى أنه لا إنكار لوجود متاعب يواجهها هؤلاء العمال فى تجديد عقودهم هناك، ولكن ناشدنا المسئولين فى الجزائر لعمل تسهيلات تسمح لهم بتجديد عقودهم فى أسرع وقت.

90 دقيقة.. 83 مدرسا مصريا بجامعة نورث إمبريا البريطانية يحتجون على تأخر صرف مستحقاتهم.. وصحفى تحقيق الاتجار فى الأعضاء البشرية: لم نتعاطف مع بائعى الأعضاء.. والخليج وأوروبا لديهم اقتناع بأن المصريين يبيعون أجسادهم بسهولة

شاهده وجدى الكومى

أهم الأخبار
- هجوم على قانون المرور أثناء اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى فى مجلس الشعب، والنواب ينتقدون سوء المعاملة من قبل ضباط المرور.. واللواء محمد عبد الفتاح عمر ينفى وصفهم بـ"اللصوص" خلال جلسة البرلمان.

- أطباء العلاج الطبيعى ينظمون وقفة احتجاجية فى إضراب مستمر، وينتقلون إلى مبنى وزارة الصحة ولليوم الثالث على التوالى تتوقف الدراسة فى كلية العلاج الطبيعى احتجاجاً على قرار نقيب الأطباء بمساواتهم بالحاصلين على كورسات فى العلاج الطبيعى.

- وزارة الصحة تعلن حالتين وفاة جديدتين رقم 35،34، ليصل إجمالى الوفيات خلال أسبوع واحد إلى 5 حالات، والدكتور عبد الهادى مصباح أستاذ المناعة، ينفى فى مداخلة هاتفية أن تكون أعداد الوفيات تعبر عن حالة وبائية خطيرة.

- أهالى قرية البتانون بالمنوفية يتضررون من قانون البناء الموحد، الذى يمنعهم من تعلية المزيد من الطوابق فى أملاكهم، والبرنامج يعرض تقرير عن شكاوى الأهالى الذين حاصرهم القانون، ومنعهم من التوسع رأسيا فى بيوتهم بإضافة مزيد من الطوابق لحل مشكلات السكن، أو التوسع أفقيا بالبناء المحظور على الأراضى الزراعية.

- اشتعال الانتخابات فى نقابة الصحفيين، بعد اتهام ضياء رشوان لرؤساء تحرير الصحف القومية بإعداد حملات ترغيب وترهيب للصحفيين من أجل حثهم على انتخاب مكرم محمد أحمد، مؤكداً فى مداخلة هاتفية، أنه علم من عدد كبير من الصحفيين أن رئيس تحرير الأهرام أسامة سرايا قد قام باستدعاء الصحفيين وتقديمه عروض مغرية وأخرى إرهابية بهدف إجبارهم على انتخاب النقيب، مؤكداً أن الأمر نفسه حدث مع صحفيى وكالة أنباء الشرق الأوسط، والذين تم استدعاؤهم من الخارج، من أجل انتخاب النقيب الحالى، وحسم المعركة الانتخابية المرتقبة يوم الأحد القادم لصالحه، وفى مداخلة هاتفية أخرى لكرم جبر أكد أن قول رشوان يهين الصحفيين، لأنهم ليسوا قطيعا ينساق خلف الرائجة، وأنهم قطعا لن يستجيبوا لأى عروض مغرية أو مروعة، لسبب بسيط، أن الانتخابات سرية، ولن يدخل أحد معهم وراء الستارة لمعرفة ما قاموا باختياره.

- 83 مدرسا مبعوثا إلى جامعة نورث إمبريا البريطانية يحتجون على تأخر صرف مستحقاتهم المالية، حيث أكد طارق حلمى أحد المدرسين أن وزارة التعليم العالى، قد امتنعت عن إرسال مستحقاتهم مما جعلهم يطلبون سلفة قدرها 100 جنيه إسترلينى من الجامعة البريطانية، لكنها لم تكف احتياجاتهم، وأكدت الدكتور مايسة فريد المستشار الثقافى للسفارة المصرية فى لندن، أن المشكلة فى طريقها للحل، وأن هناك اتفاقا مسبقا بين الوزارة والجامعة البريطانية على منح المبعوثين هذه السلفة.

- الطفلان رحمة وزايد يعودان إلى أسرتيهما بعد إذاعة تقرير سابق للفقرة، جعل جدتهما تبادر بطلب ضمهما، والإشراف على تربيتهما.

- عرض البرنامج تقريرا لمهنة "المعداوى" فى مدينة رشيد، حيث عرض التقرير لجابر الحداد الذى يعمل بهذه المهنة، على مركب قديم متهالك، وشرح التقرير مشكلات هذه المهنة، وقلة دخل المعداوى، وعدم استطاعته تجديد المركب بسبب التكاليف الباهظة التى تتعارض مع دخله القليل، إضافة إلى عدم استطاعته الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة إلا بعد الحصول على دورة تدريبية مكلفة فى القاهرة.

الفقرة الرئيسية: صحفيون يخترقون شبكة سمسرة لزرع الأعضاء لمدة عام
الضيوف: علاء الغطريفى رئيس قسم التحقيقات بالمصرى اليوم،
سماح عبد العاطى صحفية بالمصرى اليوم، على زلط صحفى بالمصرى اليوم.

قالت سماح عبد العاطى صحفية بالمصرى اليوم، فى بداية حديثها إن فكرة التحقيق الاستقصائى خطرت أولا لزميلها على زلط الذى عانى صديقه من مرض الكلى، وكان فى حاجة لزرع كلية، وساقه الطريق إلى معرفة أحد سماسرة الاتجار فى البشر، وأكدت أن تنفيذ التحقيق استدعى أن تتفرغ وزميلها زلط لمدة عام من أجل التعرف على السمسار، والتعامل معه، وتعلم الشفرات التى تبادلتها معه، وأن أول لقاء تم بينها وبينه كان بواسطة وسيط هى بائعة خضار التى قادتها إلى بيته.

وأشارت إلى أنها لم تتعاطف مع من يقومون بالتجارة فى أعضائهم ببيعها، والذى كان أغلبهم يفعلون ذلك أمام بريق 10 آلاف جنيه، أو 20 ألف جنيه، مؤكدة أنها تعرفت على سيدة باعت كليتها من أجل شراء توك توك، وشاب آخر باع أحد أعضائه من أجل رحلة مصيف، وثالث كان هدفه الحصول شراء تأشيرة سفر إلى الخارج، وإنما تعاطفت مع هؤلاء الذين كانوا يجمعون الأموال من شتى الطرق، من أجل الأمل فى الشفاء.

فيما تناول علاء الغطريفى رئيس قسم التحقيقات بجريدة المصرى اليوم، المخاطر المختلفة التى كانت مطروحة أمام المغامرة الصحفية، مشيرا إلى أن هدف الجريدة من التحقيق كان عرض خطورة السمسرة فى الأعضاء البشرية.

وأكد الغطريفى أن السمسار طلب التوقيع على إيصال أمانة بمبلغ عشرة آلاف جنيه، ووافق مجدى الجلاد رئيس التحرير على ذلك من أجل إتمام المغامرة، كذلك دعم الصحفيين لمدة عام كامل بدون تقديم أى موضوعات صحفية والتفرغ تماما لهذه المغامرة.

من جهته، قال زلط إن الجريدة لم تتلق طلبا من النائب العام بمعرفة الأسماء الحقيقية للأطباء الذين شاركوا فى هذه الجريمة، رغم أن هدف التحقيق الرئيسى لم يكن فقط معرفة السمسار، وإنما الوصول إلى حجرة العمليات لتحقيق ضبطية قضائية، ولفت زلط النظر إلى وجود العديد من الثغرات فى هذا الطريق الطويل الذى يبدأ من السمسار إلى غرفة العمليات، مؤكدا على أن القانون الجديد يجب أن يسد هذه الثغرات، التى ينفذ منها أى تجار غير شرعيين وقد يبتكرون أساليب جديدة فى القانون الجديد.

الفقرة الثانية: شاب يربح مليون جنيه من شركة موبينيل
الضيوف: محمد جمعة الفائز بالمليون جنيه
المهندس ياسر رضوان نائب رئيس شركة موبينيل ورئيس القطاع التجارى

فاز المتسابق محمد جمعة من قرية الشراقوة محافظة البحيرة، بمبلغ مليون جنيه، فى مسابقة شركة موبينيل، وكان قبل الفوز يعمل فى محله ويبيع فيه المبيدات الزراعية، حيث أكد جمعة على أنه لم يتوقع أن يفوز بهذا المبلغ، مشيرا إلى أنه يتمنى أن تتغير حياته إلى الأفضل، وقص جمعة حكايته مع الاشتراك فى المسابقة وأنه اتصل عدة مرات، وأجاب على أسئلة المسابقة التى تنوعت ما بين الثقافية والرياضية والفنية، لكنه لم يتوقع فى كل مراحلها أن يفوز بهذا المبلغ.

كما تطرق جمعة للصعوبات التى واجهها فى حياته، وضرب المثل بالديون التى ظلت تطوقه لمدة خمس سنوات بعد زواجه، كما أكد أنه سوف يصرف المليون فى بناء مستشفى فى القرية، ومساعدة أهل قريته الذين يعيشون عيشة بائسة فى أعشاش متهالكة لا تقيهم البرد ولا المطر.

فيما أكد المهندس ياسر رضوان نائب رئيس شركة موبينيل ورئيس القطاع التجارى، أن أهداف المسابقة إيجاد استخدامات أخرى للمحمول منها الدخول على الإنترنت، واستخدام التليفون فى التسلية ومنها المسابقات، وتطرق رضوان إلى أن مبلغ الجائزة لن يخصم منه أى ضريبة، والتى سوف تتحملها الشركة، مشيرا إلى أن المتسابق سوف يحصل على هذا المبلغ كما أعلن أمام الجميع بكامل قيمته.

تطرق رضوان إلى أن تصميم المسابقة يناسب كل الاهتمامات الرياضية والثقافية والمعلومات العامة، مشيرا إلى سعادته برؤية ردود الأفعال التلقائية لدى الفائزين، والتى لمس منها رغبتهم فى مساعدة الآخرين دائما رغم أنهم بحاجة لهذه الأموال، واللافت أن الفقرة شهدت فوز متسابق آخر هو محمد شاكر من طنطا بمبلغ 100 ألف جنيه فى نفس المسابقة من موبينيل.

الحياة اليوم.. مجلس الدولة يرفض مشروع التأمين الصحى الجديد.. ومكرم: "أنا لست جنرالاً وضد أى رئيس تحرير يجبر الصحفيين على انتخابى".. ورشوان: "أنا احترم الإخوان لكننى لست منهم وما يحدث فى النقابة جريمة".. والمعديات وافد جديد على الحوادث فى مصر

شاهده عزوز الديب

أهم الأخبار:
- مجلس الدولة يرفض مشروع التأمين الصحى الجديد.
- الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار يسعى إلى مفاوضات مع مجلس الشعب لرفع سعر توريد القمح.

- اشتعال المعركة الانتخابية على موقع نقيب الصحفيين، وقال مكرم محمد أحمد المرشح لنقيب الصحفيين، خلال مداخلة هاتفية، "أنا لست جنرالا لنقابة الصحفيين، وأنا ضد أى رئيس تحرير يحرض الصحفيين لانتخابى، لأن الصحفيين ليسوا عمال تراحيل ولا يمكن الضغط عليهم والتحرك بوازع من ضميرى ولا ترهبنى الاعتصامات، ومشكلة صحفيى جريدة الشعب فى طريقها للحل وسأخفض تكلفة شقق مدينة الصحفيين للحد الأدنى، وأنا لا أخسر فى الانتخابات وأخذت المعركة الانتخابية على محمل الجد، ورد منافسه ضياء رشوان المرشح لنقيب الصحفيين فى مداخلة هاتفية أيضاَ: "أنا لست من الإخوان وأحترم الإخوان وما يجرى فى نقابة الصحفيين جريمة".

- بدأ امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الجارى فى 12 يونيو 2010 للمرحلة الثانية من الثانوية العامة، على أن تبدأ امتحانات المرحلة الأولى فى 13 يونيو، وحدد القرار موعد بدء امتحانات الدور الثانى من الثانوية العامة فى 7 أغسطس 2010 للمرحلة الثانية، و8 أغسطس للمرحلة الأولى، وتبدأ امتحانات التعليم الثانوى التجارى فى 29 مايو 2010 لنظامى الثلاث والخمس سنوات، فى حين تبدأ امتحانات الدور الثانى للتعليم الثانوى التجارى فى 24 يوليو 2010، وتسرى نفس مواعيد بدء امتحانات الدور الأول والثانى للتعليم الثانوى التجارى على التعليم الصناعى والزراعى ودبلومة المعلمين والمعلمات ودبلومة الخط العربى.

- وزارة الصحة تعلن وفاة الحالتين 34 و35 بأنفلونزا الخنازير.

- مظاهرة لأخصائى العلاج الطبيعى أمام وزارة الصحة، والدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء يقترح الحلول اللازمة لأزمة أخصائى العلاج الطبيعى، موضحاً أنها مهنة غير مستقلة وأنها مهنة معاونة.

- استمرار مظاهرات المنتقبات فى جامعة القاهرة لمنعهن من دخول الامتحانات.

الفقرة الأولى: المعديات.. الوافد الجديد على الحوادث فى مصر
الضيوف: كمال حسن أبو مصطفى أحد الناجين من معدية رشيد
محمد عبد العليم داوود عضو مجلس الشعب، خالد أبو حامد مدير المركز الوطنى لحقوق الإنسان بكفر الشيخ، الدكتور حزين أحمد أستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

قال كمال حسن أحد الناجين من معدية رشيد المعدية، كانت المعدية تحمل عشرة أضعافها، وتبين أثناء عودة إحدى مراكب الرحلات العائدة من مركز مطوبس بدون مواطنين تصادف خروج معديتين أهليتين كانتا قد خرجتا من ضفة النيل برشيد، وبسبب رعونة قائد مركب الرحلات حاول المرور من بين المعديتين، ونجحت إحدى المعديتين فى تفادى التصادم بالمركب المنكوب واصطدمت الأخرى بناحية المقدمة لها مع المركب الطائش، مما تسبب فى انشطارها إلى نصفين وإصابة 6 أشخاص.

وأشار محمد عبد العليم داوود عضو مجلس الشعب إلى أن هذه المنطقة كان يتواجد بها أتوبيسات نهرية وألغت، وحل محلها مراكب سياحية، وقد تقدمت بطلبات كثيرة لمجلس الشعب لوضع حل لقرية الجزيرة الخضراء بمنطقة رشيد لإنشاء كوبرى لينتقل عليه السكان بدلا من غرق السكان كل فترة، مشيراً لوجود إهمال من الحكومة، ولا يوجد حل سريع لهذه المهزلة، مطالباً برجوع خدمة الأتوبيس النهرى.

وأكد خالد أبو حامد مدير المركز الوطنى لحقوق الإنسان بكفر الشيخ، على أن دوره فى هذا الحادث الاتصال بالجهات المختصة وتوجهى إلى مستشفى رشيد لمتابعة جميع المرضى واستقبال الحالات بالمستشفى.

أوضح الدكتور حزين أحمد أستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، أن النقل النهرى يعد من أرخص وسائل النقل، كما أن ‏75%‏ من تجارة العالم تنقل عن طريق المياه، وبرغم أن لدينا النيل الذى أصبح ممهداً لكل الاستخدامات المائية بعد إنشاء السد العالى، ولذلك اتجه الخبراء للتفكير فى النقل النهرى كوسيلة مساعدة فى تخفيف الضغط المرورى والحركى على الطرق البرية والحد من حوادث الطرق فى مصر، مما يؤدى إلى تخفيض نفقات الإنشاء والصيانة لها ويحقق مردوداً اقتصادياً إيجابياً على الاقتصاد القومى، خصوصا أن النقل النهرى تتوافر فيه البنية الأساسية الممثلة فى نهر النيل وفروعه والقنوات الملاحية دون تكلفة.

الفقرة الثانية: وجهة نظر مؤسسة روزاليوسف فى ملف وما يحدث فى نقابة الصحفيين
الضيوف: الكاتب الصحفى عبد الله كمال رئيس تحرير روزاليوسف.

قال الكاتب الصحفى عبد الله كمال رئيس تحرير روزاليوسف، إنه لا يقبل أن يكون هناك ممثل يميل للإخوان المسلمين لنقابة الصحفيين والجمعية العمومية تغيرت كثيراً خلال الأعوام الماضية، والصحفيون ليسوا متهمين لعملهم فى الجرائد القومية، والصحافة الخاصة توصف الصحافة القومية بصحافة الحكومة، مشيراً إلى أن صوابعنا غير بعضيها، ولأن كل مؤسسة قومية تنشأ على مدارس مختلفة وموقع الـ"بى.بى.سى" لا يؤمن بأى جريدة قومية، ومن حق أى مواطن مصرى الترشح لرئاسة الجمهورية، ومسألة ترشح البرادعى مازالت افتراضية وعلى البرادعى إعلان رغبته للترشح أم لا، حتى تتم مناقشته وهناك اختلافات بين الصحف القومية عن ترشح البرادعى وأنه لا يملك المقومات الدستورية لترشحه للرئاسة والحديث عن ترشيح البرادعى للرئاسة وضعه فى مأزق لعدم رده.

بلدنا.. شهيب ينفى إجبار صحفيى دار الهلال على انتخاب مكرم.. وفهمى: الحكومة تستخدم سلاحين لمواجهة تطور الصحافة هما الحبس والبؤس.. وهجرس: الأحوال الآن تشبه احتقان مباراة مصر والجزائر

شاهده أحمد حربى
فقرة أهم الأخبار:
الضيف: ممدوح قناوى رئيس الحزب الدستورى الحر
- نفى ممدوح قناوى رئيس الحزب الدستورى الحر، وجود اتصال مباشر مع الدكتور محمد البرادعى، مؤكدا أن الاتصال معه لم ينقطع أبدا وأن شباب الحزب الدستورى الحر، هو الذى قام بتزكية البرادعى للترشح لرئاسة الجمهورية.

- الصحافة الإسرائيلية تزعم قيام مصر بعمل سور حديدى على الحدود لمنع عمليات التهريب، وقناوى يؤكد أن المزاعم لا أساس لها من الصحة، والأولى أن نقوم بعمل جدار بشرى مؤكدا أنه وجه سؤالا فى وقت سابق إلى الرئيس مبارك عن إعمار سيناء ولكن دون رد.

-لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب تطالب بإعمار سيناء، والنائب محمد عبد الفتاح عمر وكيل اللجنة يؤكد فى مداخلة هاتفية، أنه اقترح اليوم فى جلسة البرلمان ضرورة الإسراع لانعقاد اجتماع عاجل الأسبوع المقبل لمناقشة إعمار وسط سيناء، على أن يكون لها محافظ خاص ويكون لشمال ووسط وجنوب سيناء 3 محافظين، بإشراف وزير واحد، وقال قناوى إنه كان يوجد مشروع فى مجلس الشورى منذ سنوات لإعادة إعمار سيناء حتى عام 2017 إلا أنه لم ينفذ إلى الآن، ولم يتم تفعليه ولم أعرف لمصلحة من ذلك.

-مجلس النواب الأمريكى يقر مشروع قانون ويطالب أوباما بتنفيذه بتجريم القنوات الفضائية التى تهاجم الولايات المتحدة الأمريكية، وقناوى يؤكد أن أمريكا مازالت تعيش فى أحداث 11 سبتمبر رغم التغيرات العديدة التى طرأت عليها، وأن الإعلام العربى موجود فى نفس الاتجاه الذى تتبناه أمريكا.

- الأمن يمنع المئات من طلبة وخريجى كليات العلاج الطبيعى ومجلس نقابة العلاج الطبيعى من التظاهر أمام مجلس الشعب بعد تظاهرهم أمام وزارة الصحة، اعتراضاً على الممارسات غير القانونية لنقيب الأطباء تجاههم.

- حوادث الطرق اليوم تضمنت 7 حوادث دون قتلى وهناك 37 مصاباً فى 3 حوادث بمحافظات المنيا والفيوم ومرسى مطروح.

الفقرة الرئيسية: المنافسة الشرسة فى انتخابات نقابة الصحفيين
الضيوف: عبد القادر شهيب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال، جمال فهمى عضو مجلس نقابة الصحفيين، سعد هجرس مدير تحرير جريدة العالم اليوم.

قال عبد القادر شهيب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال، إنه طلب مقابلة الدكتور نظيف منذ عامين وكان برفقته النقيب السابق مكرم محمد أحمد وتطرقنا إلى مناقشة أجور الصحفيين، خاصة أنه لابد من تعديلها والحكومة هى الطرف الذى لا يريد، ويجب أن تعترف بذلك وأنها للأسف تجد فى الانتخابات فرصة لمنح الصحفيين القليل من حقوقهم، مؤكدا أنه لا يوجد توجيه بعينه لأى صحفى داخل مؤسسة دار الهلال لاختيار مرشح بعينه، مع أن مكرم هو ابن المؤسسة ولكننا نفضل عدم الانحياز.

وأضاف شهيب، أن مكرم ليس حكوميا ولا ينتمى إلى الحكومة ولا الحزب الوطنى وإنما صلته وعلاقته بالحكومة عدائية وعلاقة صراع أكثر منها وئام، وذلك منذ أن رفض قرار الراحل السادات باستبعاد عدد من زملائه من المصور.

وشن الكاتب الصحفى جمال فهمى عضو مجلس نقابة الصحفيين، هجوما عنيفا على رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط لموقفه الغريب الذى قام باستدعاء مراسليه فى خارج مصر، للحضور لانتخاب مكرم فى سابقة عجيبة، واصفاً الـ80 جنيها الذى وعد به مكرم بأنها تعد رشوة للصحفيين ولا يجب قبولها بتلك الطريقة المهينة، مؤكدا إذا كانت تلك الأموال من حقنا فلماذا لا نراها إلا فى وقت الانتخابات فقط مما يعد إهانة للنقيب السابق وللصحفيين أنفسهم.

وأضاف فهمى أن مسألة الأجور هو حق أصيل لكل النقابات فى العالم للحفاظ على أبنائها، وهذا الدور الفعلى للنقابات وتستخدم الحكومة سلاحين لمواجهة تطور الصحافة، ينحصران فى الحبس والبؤس، من خلال الإبقاء على نفس المنصب للصحفى، بأجر معين مع منح غيره امتيازات أخرى كثيرة فى الأجور والمناصب ومن الصعب أن يحصل زملاؤنا على حقوقهم بالتسول، نافياً المزاعم التى تتهم ضياء رشوان بأنه إخوانى، معتبرا ذلك تسويقا للجهل لأنه باحث فى مجال الجماعات الإسلامية، ومعتبراً ذلك دعاية سوداء، وخاصة موقف جريدة المصور التى وصفت رشوان بالإخوانى.

فيما شبه هجرس الأجواء الحالية بأنها حالة احتقان مثل مباراة مصر والجزائر الأخيرة، متهما النظام بأنه المسئول عن ذلك الاحتقان لأن النقابة تمتد إلى حزب واحد، ومؤكدا أنه لو كان هناك تعددية لما حدثت حالة الاحتقان، مضيفا أن ما يحدث هو تشوه بالدولة وأن الأموال التى تمنحها الحكومة للصحفيين فى فترة الانتخابات تعتبر تشوها، لافتاً إلى أنه لا يوجد خلاف جوهرى بين برنامج مكرم ورشوان.

وأضاف هجرس أن مجالس إدارات المؤسسات القومية ورؤساء تحريرها، ينحازون فى كل انتخابات إلى مرشح معين ويحثون الصحفيين على اختياره وفى هذه المرة ينحازون إلى مكرم، منتقدا تصريح أسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام بأن من يمنح صوته لرشوان يعتبر مختلا عقليا.







  رد مع اقتباس