عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /12-14-2009, 12:18 AM   #17

اسكندريلا

مشرفة قسم الأخبار سابقا

noose

 

 رقم العضوية : 6155
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 5,724
 النقاط : اسكندريلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 92
 قوة التقييم : 1

اسكندريلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي توك شو القاهرة اليوم



التوك شو: إسرائيليات يتصيدن الأطفال المصريين إلكترونياً للترويج لدولة صهيونية قادمة و الإخوان يعترفون بدعم ضياء.. وجدل بين محمد على إبراهيم ومجدى الجلاد حول هجوم الصحافة على ترشيح البرادعى للرئاسة



إعداد محمود المملوك

تربعت قضايا النخبة على قائمة أولويات برامج "توك شو" مساء أمس السبت، فسيطرت حالة من القضايا التى تخص قطاعا ضيقا وشريحة قليلة من المواطنين على أغلب البرامج بدرجة أو بأخرى، وكانت أولى هذه القضايا انتخابات نقابة الصحفيين، والتى انفرد "العاشرة مساء" بإجراء مناظرة منفصلة بين المرشحين على منصب النقيب، حيث رفض مكرم محمد أحمد وصفه بـ"المرشح الحكومى"، قائلاً: "أنا لا أقبل يد أحد ولا لص أراضى وفى اليوم التالى لخسارتى سأستأنف عمودى اليومى وأستطيع أن أعيش بدون منصب النقيب"، ورد ضياء رشوان على من يصفونه بقليل الخبرة بأنه عليه مراجعة دوره فى انتخابات 2007 وحل مشكلة نادى الصحفيين فى 1993، موضحاً أنه لن يسكت على اتهامه بالحصول على مرتب شهرى من مرشد الإخوان المسلمين.

كما ناقش "القاهرة اليوم" تناول الصحافة المصرية لموقف الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية من ترشيحه لانتخابات الرئاسة، فاعترض محمد على إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية على أسلوبه فى إملاء شروطه وإظهاره للعالم كله عورة الدستور المصرى، بينما اعتبر مجدى الجلاد رئيس تحرير المصرى اليوم، أن هجوما من الصحف القومية على شخص بثقل البرادعى هو مجرد "قرصة ودن" لكل من يفكر فى مناطحة السلطة.

ونقل "البيت بيتك" نفى الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والنيابية، ما نشرت الصحف عنه مؤخراً حول اتهامه للبردعى بأنه عميل مزدوج، وأنه لا يصلح لترشيح نفسه فى منصب رئيس الجمهورية، وذلك فى الوقت الذى وصف فيه الدكتور محمد النشائى عالم الفيزياء المصرى الشهير بلاط صاحبة الجلالة بأنها حصلت فى عهد الرئيس مبارك على امتيازات كثيرة لم تحصل عليها من قبل، رافضاً وصف مصر بـ"الدولة الفوضوية" وذلك بحسب ما ذكر "على الهوا"،



القاهرة اليوم.. إسرائيليات يتصيدن الأطفال المصريين على الإنترنت للترويج لدولة صهيونية قادمة.. ومحمد على إبراهيم: أسلوب البرادعى فى إملاء شروطه يظهر للعالم كله عورة الدستور المصرى.. ومجدى الجلاد: هجوم من الصحف القومية على شخص بثقل البرادعى هو مجرد "قرصة ودن" لكل من يفكر فى مناطحة السلطة
شاهدته هند سليمان

أهم الأخبار:
- الإعلامى أحمد موسى، يشير إلى أنه فى محيط الشات المترامى الأطراف تنصب أجهزة المخابرات الإسرائيلية شباكها لتضليل الشباب والأطفال المصريين بهدف الترويج لفكرة قبول دولة صهيونية، ملقيا باللوم على غياب الرقابة الأسرية، فيما رأى الاعلامى عمرو أديب أن المسئول الأول عن هذه "المهزلة" هى التعليم والمدارس المصرية التى لم تعد الأطفال لهذه الهجمات السلمية الخطيرة، مشددا على ضرورة أن تلتفت وزارة التعليم لزرع الهوية والروح العربية بوجدان الأطفال بالإضافة إلى تعريفهم بالقضية الفلسطينية والتشديد على حق الفلسطينيين والعرب كافة فى أرض فلسطين منذ قديم الأزل.

- أديب، يؤكد أن ظهور السيدة العذراء من عدمه هو محض مسألة تخص الإخوة المسيحيين ومعتقداتهم، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تتكرر كل عام، وتحظى باهتمام واسع من المسلمين والمسيحيين نظرا لمكانة السيدة مريم فى قلوب الشعب المصرى بكافة طوائفه.

- الدكتور محمد البلتاجى عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب، يؤكد أن قرار محافظ القاهرة بهدم المستشفى الخيرى المركزى بمدينة نصر على الرغم من تقديم كافة الأوراق التى تثبت أن أعضاء الجمعية الطبية الإسلامية اتخذوا الخطوات اللازمة للبناء واستخرجوا كافة التراخيص المطلوبة انتقاما من الإخوان، موضحا أنه فى سنة 2001 أصدرت المحكمة قرارها باستكمال البناء بعدما رفض الحى الترخيص للجمعية ببناء المستشفى الذى تكلف حتى الآن 22 مليون جنيه من أموال المتبرعين، وبناء على الحكم تم استكمال أعمال البناء بالمستشفى، إلا أن نائب محافظ القاهرة مختار الحملاوى دفع بأن الجمعية لم تخطر المحافظة بحكم المحكمة وبناء على ذلك صدر قرار الإزالة، مشيرا إلى أن القرار أحيل للقضاء الإدارى للبت فيه وإصدار قراره المرتقب الخميس القادم.

كما لفت الحملاوى إلى أن الجمعية لم تستخرج تصريحا من إدارة المرور، أو من وزارة الصحة لاعتمادها كمستشفى.

- أديب يهنئ، رجل الأعمال المصرى فى بريطانيا عمرو النشرتى بحفظ التحقيق فى البلاغ الذى تقدم به بنك باركليز يتهم فيه النشرتى ووكيل الدائنيين بالبنك المركزى وقاضى محكمة جنوب الجيزة بالتدليس بعد الحكم الذى أصدرته المحكمة بأحقية النشرتى فى استرداد 300 مليون جنيه من البنك الذى زعم أن هذا المبلغ تم تحويله من حساب النشرتى لإحدى الجهات الدائنة له. وفى مداخلة هاتفية، أشار طارق عبد العزيز محامى النشرتى إلى أنه وموكله تلقوا العديد من التهديدات المسجلة بتخريب كل أعمال النشرتى فى مصر، فيما أشار النشرتى فى اتصال هاتفى إلى أن هذا البنك سجل واقعة مماثلة مع شقيق أمير قطر الذى استرجع حقوقه بحكم مشابه للحكم الذى حصل عليه النشرتى.

- أديب يلفت، إلى مقال رئيس تحرير جريدة الفجر عادل حمودة عن تضارب المصالح بين محافظ البنك المركزى الدكتور فاروق العقدة ورئيس البنك الأهلى طارق عامر، حيث أشار حمودة فى مداخلة هاتفية، إلى أن وجود عامر بعضوية البنك المركزى ووجود العقدة بعضوية البنك الأهلى يتنافى مع قوانين السوق المصرى، مؤكدا أنه يملك الدليل على كلامه.

الفقرة الرئيسية:
هجوم الصحف القومية على البرادعى "قرصة ودن" لكل من يحذو حذوه
الضيوف:
- مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم.
- محمد على ابرإهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية.

رأى أديب أن الهجوم على الدكتور محمد البرادعى لمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية
هو محاولة لمحو أى شخص يفكر فى المنافسة على منصب رئيس الجمهورية، وقال محمد على إبراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية إن أسلوب البرادعى فى إملاء شروطه يظهر للعالم كله عورة الدستور المصرى خاصة وأنه بدا مخاطبا الرئيس محمد حسنى مبارك شخصيا على أنه الجهة الوحيدة فى مصر القادرة على تعديل الدستور، بينما رأى مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم أن ما حدث من هجوم من الصحف القومية على شخص بثقل البرادعى هو مجرد "قرصة ودن" لكل من يفكر فى مناطحة السلطة فى مصر، ورسالة تعبر عن أن احتكار السلطة فى مصر هو أمر طبيعى والمنافسة على الرئاسة "خارجة عن سياق" الممارسة السياسية.

وأكد الجلاد، أن الدستور به خلل وثغرات كثيرة تحكم بالإعدام على الممارسة السياسية بمصر، مؤكدا حق البرادعى فى الترشيح "مستقلا" بما أن الدستور يكفل ذلك، مشيرا إلى أن الدستور لم يمنع شخصا مستقلا من الترشح للرئاسة، إلا أنه اشترط حصوله على تأييد 250 عضواً من الأعضاء المنتخبين منهم 65 من أعضاء مجلس الشعب على الأقل و25 من أعضاء مجلس الشورى و10 من أعضاء كل مجلس شعبى للمحافظة من 14 محافظة على الأقل، الأمر الذى وصفه بـ"التعجيزى".

وأوضح إبراهيم، أن الشك فى جدية البرادعى فى خوض التجربة كان ضمن دوافع الهجوم عليه، فضلا عن أنه بعيد عن المجتمع المصرى وبالتالى لا يعرف احتياجاته الضرورية، كما أنه لا يتمتع بمظلة حزبية، فيما أكد البرادعى فى اتصال هاتفى بالجلاد أنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة لأنه يشعر بأن مصر تستحق أن "يؤمن مستقبلها"، معربا عن أسفه الشديد لما تعرض له من هجوم بالصحف القومية "وكأنها لا تعرفه.. وكأنه شخص آخر غير البرادعى الذى كتبت عنه فى عام 2006 عندما سلمه الرئيس مبارك بنفسه وسام النيل أعلى وسام بالجمهورية".

وأشار الجلاد إلى أن اغتيال شخصية البرادعى تضر فى المقام الأول بمكانة الرئيس مبارك، حيث سيأخذ الغرب انطباعا أن مبارك هو رجل الدولة الوحيد الذى من المستحيل تمرير قانون أو تعديل دستورى إلا بموافقته فى بلد يفترض أنه ديمقراطى، كما أن هذا الهجوم "سوف يشعر الغرب بأن الرئيس مبارك يخشى المنافسة أمام البرادعى".



العاشرة مساء.. مناظرة منفصلة بين المرشحين لنقيب الصحفيين.. ضياء شوان: من يقول إننى قليل الخبرة فعليه أن يراجع انتخابات 2007 وحل مشكلة نادى الصحفيين فى 1993.. ومكرم: لست نقيباً حكومياً ولا أقبل يد أحد ولا لص أراضى وفى اليوم التالى لخسارتى سأستأنف عمودى اليومى وأستطيع أن أعيش بدون منصب النقيب
شاهده محمد البديوى

أهم الأخبار:
- أهالى منطقة الوراق ينقسمون حول أنباء ظهور العذراء مريم على قبة كنيسة، والبعض يراه كرامة من كرامة العذراء، فيما يرفض البعض ويراه انعكاسات ضوء ليزر يقوم بها بعض الأشخاص.
- تقرير للبرنامج يعرض وقفة احتجاجية لطلاب كلية العلاج الطبيعى الذين يواصلون انقطاعهم عن الامتحانات بسبب شائعة تحويل الكلية إلى معهد، والإعلامية منى الشاذلى تستنكر امتناعهم عن الامتحان وتقول "لا أفهم معنى أن يقاطع الطلاب الامتحان بسبب شائعات تتردد، إضافة إلى شخصنة الأمور".
- اللواء سمير فرج محافظ الأقصر، يؤكد فى مداخلة هاتفية، بعد ضم مدينى أرمنت وإسنا، أنهما سيشهدان تطويرا كبيرا يشبه ما تم بالأقصر، وذلك حسب توجيهات رئيس الجمهورية.
- اللواء مختار الحملاوى نائب محافظ القاهرة، يؤكد فى مداخلة هاتفية للبرنامج، أن العقارات التى تتم إزالتها بعزبة الهجانة لا تزيد على 25 عقارا، كلها خالية من السكان، وليس كما يتردد بان عددها 150 عقاراً، وقال "أعترف بوجود قصور وأخطاء من الحى، وستتم محاسبة المسئولين، ولكن هذا لا يمنع هدم المبانى لأنها مخالفة، وما بنى على باطل فهو باطل".
- جورج إسحق المنسق العام السابق لحركة كفاية يؤكد فى مداخلة هاتفية، أن الحركة ستنتعش وتنشط من جديد من حالة الركود فى بداية 2010 و2011، فى ظل الحراك السياسى فى الفترة المقبلة والانتخابات البرلمانية والرئاسية.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع المرشحين على منصب انتخابات نقابة الصحفيين
الضيوف:
مكرم محمد أحمد المرشح على منصب النقيب
ضياء رشوان المرشح على منصب النقيب

رفض مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين السابق للمرة الأخيرة قبل ساعات قليلة من إجراء جولة الإعادة لانتخابات نقيب الصحفيين عقد مناظرة مع منافسه مرشح تيار الاستقلال ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، مما اضطر البرنامج إلى استضافة كل منهما على حدة، وبرر مكرم ذلك بأن حملة رشوان الانتخابية خلت من كل المعايير الأخلاقية، وأنه لا يخشى المناظرة لأنه خاض معارك كثيرة، لكن "لا يجوز أن أحوار شخصاً وصفنى بلص أراضٍ، وسرقت برنامجه وأجريت حوارت وتحقيقات المراجعات الدينية لصالح وزير الداخلية".

مما دفع الإعلامية منى الشاذلى إلى استضافة كل منهما على حدة، وقدمت فى حوارها مع الضيفين الانتقادات التى توجه إليهما فى برامجهمها الانتخابية، وتصريحاتهما، وتحركاتهما.

بدأ رشوان بالرد على الانتقادات التى توجه له، قائلاً: لم أترك صحفيا فى القاهرة إلا وقابلته فى النقابة أو المقهى أو الشارع أو المكتب، ومن يقول إننى قليل الخبرة فعليه أن يراجع انتخابات 2007، وكيف أننى ساهمت مساهمة رئيسية فى عدم فرض الحراسة على النقابة، وكذلك حل مشكلة نادى الصحفيين فى 1993، وكان عمرى وقتها 34 عاماً فقط، وأضاف رداً على ما يتردد باستخدامه مبالغات للحديث عن منافسيه، وآخرها شائعة ضغط رؤساء تحرير الصحف القومية على صحفييها لتأييد مكرم، بأن هناك عشرات الوقائع، الحقيقية التى حدثت، والتى ستكون محل تحقيق فى النيابة، سواء فاز بالانتخابات، أم لا، مؤكدا أنه واجه أسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام بهذه الضغوط.

وأضاف رشوان "أنا نصحت زملاء لى أن يجلسوا هذا اليوم فى منازلهم بسبب كم التهديدات التى تلقوها، والتى وجهت لهم بالأهرام"، مشددا على عدم ضيقه من الانحياز لمكرم فى بعض المؤسسات لأنه يعتبر أنه من حق جميع الصحفيين، إعلان رأيهم، ولكن أبدى استياءه الشديد مما سماه "اختلاق الأكاذيب ضده إلى حد اتهامه بالحصول على مرتب شهرى من مرشد الإخوان المسلمين، وأنه خطر، إضافة إلى استغلال الصحافة القومية وإمكاناتها ضده".

وضرب رشوان مثالا بحالة الانحياز ضده فى المؤسسات القومية، باختيار 18 صحفيا فقط من مكاتب الأهرام بالخارج "على الفرازة"، للحضور إلى القاهرة من أجل تأييد مكرم، معتبرا هذا إهداراً للمال العام، معتبراً أن النقابة، هى الأصل الذى يجب أن يكون على أساسه العمل الحزبى، وليس علاقة النقيب بالدولة، ووعد حال فوزه بالمنصب أن تعود للنقابة أدوارها وتكون بجانب الصحفيين، كما أكد على أنه لم يقل مطلقاً أنه فى حال فوزه سيغير رؤساء الصحف القومية.

وطالب رشوان مكرم محمد أحمد، دلالة على قبول الطرف الآخر وحفاظا على الجمعية العمومية، بالوقوف معه سويا اليوم أثناء جولة الانتخابات لاستقبال الجمعية العمومية، مؤكدا أن أول شىء سيفعله فى حال فوزه هو الذهاب لمكرم وتقبيله وشكره باعتباره النقيب السابق وشيخ المهنيين، وأن ما سيفعله فى حال الخسارة هو تقيبل "مكرم" وتهنئته باعتباره النقيب لعامين مقبلين، كما نفى أن يكون شتم مكرم مطلقا، وقال عنه "إنه لص أراض".

من جانبه رفض مكرم محمد أحمد اقتراح ضياء رشوان بوقوفهما جنباً إلى جنب بالجمعية العمومية، معتبرا أن هذا هدف من ضياء ليظهر وكأنهما يتقاسمان الجمعية العمومية، وتساءل "لماذا هذا الصلح المفاجئ بعد شتمى لمدة شهر"، وفجر مكرم مفاجأة، وأَقسمَ أنه لو جمع رشوان الصحفيين على موقف واحد لتنازلَ له، وقال "ضياء بدا شاهراً سيفه وصورنى على أننى نقيب حكومى رغم أن تاريخه فى النضال لا يتعدى أنه وقف مع 5 ضد مرسى عطا الله، لكنى أنا الذى وقفت ضد قانون تغليظ العقوبات وحُبست، وتم رفدى مرتين".

وبرر مكرم ترشحه للانتخابات، رغم تأكيده للعاشرة مساء فى شهر 7 الماضى على عدم خوضه لها، بعدة أسباب منها: مطالبة 7 زملاء بالمجلس له بالترشح، ونصيحة إبراهيم نافع له على أن عدم ترشحه "هروب"، إضافة إلى من سماهم "الإخوة التانيين"، الذين بدأوا فى ترشيح أسماء ضده، وقال "عندى قدر من العناد، وكرامتى كبيرة، لذا قلت لازم أرشح نفسى"، ورداً على تأكيدات الكثير أنه يقدم البدل والمدينة السكنية كرشاوى انتخابية، اعتبر مكرم، أن جزءاً من مهمة النقابة أن تقدم خدمات، مؤكداً أن يستثمر مثل من سبقوه فترة الانتخابات ليحصل على بعض الحقوق التى يعتقد أنها جزء من حقوق الصحفيين، مؤكداً أنه يقدم خدمة ضرورية تلزم الجميع.

وحلل مكرم نتيجة الجولة الأولى من الانتخابات، وعدم حسمه الانتخابات من الجولة الأولى، قائلا "وقوف رؤساء تحرير الجرائد القومية بجوارى أدى إلى عدم حصولى على أصوات من يرغبون فى تصفية الحسابات معهم، إضافة إلى الإخوان المسلمين الذين أخذوا منى موقفا لا أعرف أسبابه، منتقداً ما سماه تواطؤ مرشد الإخوان ضده، كما أكد أنه سيحرر دعوى قضائية أمام النائب العام ضد موقع إخوان أون لاين الذين أشاعوا أنه حصل على 700 لاب توب من السفير الإسرائيلى.

وشدد مكرم على أنه لم يتحقق له مكسب واحد من قبل الحكومة بعد الأحد الماضى، وأن الـ 700 لاب توب، وقضية صحفيى الشعب، كانت على وشك أن تنتهى قبل الأحد الماضى، وقدم المستندات للبرنامج، كما هاجم ضياء معتبراً أنه استخدم أساليب غير أخلاقية فى حملته الانتخابية، وأنه اتهمه بـ"لص أراض، وأن المراجعات الدينية تمت من أجل وزارة الداخلية".

وأضاف مكرم أنه ليس تابعاً للدولة، وأنه ناقد لها فى مقالاته وقال "ما الذى يمكن أن تعطيه الدولة لرجل فى سن السبعين وحقق مكانا متميزا، ولسنا عمال تراحيل، ولم أذهب لأقبل يد أحد، وإنما أطلب الحقوق وأتكلم بشجاعة واحترام لنفسى، وأشرح الحقائق، ودورى عندما ترفض الدولة منح الصحفيين حقوقهم أن أرجع للجمعية العمومية ونتخذ القرار الذى يناسب الموقف".

وأشار إلى أنه فى حال عدم فوزه اليوم سيبارك لضياء، وسيحزن بعض الشىء، لأنه سيشعر وقتها أن زملاءه لم يقدروا جهده، وقال فى اليوم التالى سأستأنف كتابة عمودى اليومى، ومنصب النقيب أظن أننى أقدر أن أعيش بدونه".



برنامج 90 دقيقة.. يوسف بطرس غالى تقديم الإقرارات لا يعنى دفع الضريبة ولكنها خطوة لحصر العقارات وتقييمها.. وصراع بين إخصائى العلاج الطبيعى ونقابة الأطباء
شاهدته سحر الشيمى

- غدا انتخابات نقابة الصحفيين سخونة منتظرة، أكد مكرم محمد أحمد المرشح لمنصب نقيب الصحفيين، فى مداخلة تليفونية، أن هناك شكاوى غير صحيحة بأن بعض رؤساء التحرير قد أجبروا الصحفيين على انتخابه، وأنه لن يقبل أن يكون نقيبا من خلال الإجبار بل إن تاريخه النقابى هو الذى يتحدث عنه، وأنه يحتكم إلى ضمائر زملائه فى المهنة الذين شهدوا تطورا ملحوظا أثناء تواجده كنقيب للصحفيين فى عدة دورات مختلفة، بينما أكد ضياء رشوان المرشح لمنصب النقيب أن هناك ممارسات غير أخلاقية فى أروقة الصحف تجبر الصحفيين على انتخاب مكرم محمد أحمد وهناك شكاوى متعددة عبر المواقع الإلكترونية من الصحفيين الذين وقعوا تحت ضغوط من قبل رؤساء مجالس إدارات الصحف.
- بدء أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل اللواء إبراهيم عبد المعبود مدير إدارة البحث الجنائى بالسويس.
- حركة كفاية تحتفل بمرور 5 سنوات على تأسيسها.
- بلاغ للنائب العام عن سرقة حجج أثرية من وزارة الأوقاف وبيعها لمسجلين خطر، أشار مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم، أثناء مداخلة تليفونية، أن أحمد زيدان عضو المجلس المحلى بطنطا توجه إلى الجريدة مستغيثا من جراء تعرض حجج أثرية للبيع الأمر الذى يضيع معه حقوق أصحاب الوقف الحقيقيين وقد بلغ الأمر إلى أن تم عرض شراء الحجة الواحدة بمبلغ 2 مليون جنيه، ومن ثم توجه المستشارين مع زيدان إلى النائب العام لتقديم بلاغ فى هذا الشأن .

- الفقرة الأولى
- .صراع بين إخصائيى العلاج الطبيعى ونقابة الأطباء
الضيوف:
الدكتور سامى سعد وكيل النقابة العامة للعلاج الطبيعى
الدكتور أحمد إمام مدير عام نقابة الأطباء.

قال الدكتور سامى سعد وكيل النقابة العامة للعلاج الطبيعى إن هذا الصراع قائم منذ 30 عاما يخبو تارة ويعلو على السطح مرة أخرى وذلك كل خمس سنوات وهذه المرة هناك أسبابا شخصية لنقيب الأطباء التى دفعته لإثارة هذا الخلاف الآن، وأن مهنة العلاج الطبيعى مهنة علاجية وفيها كل التخصصات وخريجى الكلية يقومون بعمل الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه ولذا تعارف الناس على أن إخصائى العلاج الطبيعى ملقب بـ"دكتور "ولكن من يقوم بتشخيص الأمراض من المعالجين من خريجى العلاج الطبيعى إنما يكون مخالفا لقواعد المهنة ويتم محاسبته، بينما أشار الدكتور أحمد إمام مدير عام نقابة الأطباء إلى أن قانون مزاولة المهنة يكون فقط لخريجى مهنة الطب الحاصلين على بكالوريوس طب وجراحة وقضوا سنة الامتياز وغير ذلك يكون غرر بالمريض وأن نقيب الأطباء يدافع عن خريجى كليات الطب تخصص تأهيل وروماتيزم والذين بلغ عددهم 12 ألف طبيب، وأكد الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء، أثناء مداخلة تليفونية، أن إخصائيى العلاج الطبيعى إنما هم هيئة معاونة للطبيب الذى من شأنه تشخيص المرض ومزاولة مهنة الطب كما عرفها القانون، وأشار السيد إلى أن المقابلة التى جرت مع الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب مع الطرفين لتقريب وجهات النظر لم تأت بالنتائج المرجوة منها.

الفقرة الثانية:
حوار مع الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية
الضيوف
الدكتور بطرس غالى

أكد غالى أن المرحلة القادمة هى مرحلة تنفيذ قانون الضرائب العقارية وأن هذا القانون من شأنه جلب موارد جديدة للدولة فى ظل نظام اجتماعى متوازن وأن هذا القانون سوف يطبق على 4.5% من العقارات التى ينطبق عليها شروط القانون وأن النسبة المتبقية سوف تكون معفاة من الضريبة العقارية حيث إن قيمة الوحدة السكنية لن تتجاوز قيمتها نصف مليون جنيه، ورغم ذلك لابد من أن يقدم جميع مالكى العقارات الإقرارات الخاصة بهم حتى إذا لم تكن داخل الشريحة التى سوف تدفع الضريبة وأن آخر مهلة هى نهاية الشهر الجارى وإلا يضطر المواطن لدفع غرامة.

وصرح غالى أن موارد الضريبة سوف تصب فى الجهات الخدمية من صرف صحى وتعليم وصحة وأن المحليات سوف تستحوذ على ربع قيمتها لتنمية البنية الداخلية لها وفيما بعد سوف تكون قيمة كامل الضريبة للمحليات ولن تدخل الخزانة العامة للدولة.

وذكر غالى تعليق والده على إصدار هذا القانون قائلا لابنه "ايه اللى انت هببته دى كدة يتخرب بيتنا "، كما أن غالى أخذ رأى المذيع معتز الدمرداش فى لون الخطاب الذى سوف يرسل إلى المواطن يبشره بأنه معفى من الضريبة "يا ترى أى الألوان أحلى الأصفر أم الأخضر، واختار الدمرداش اللون الأخير لأنه أزهى وأكمل الوزير: إننا نبحث عن لون الخطاب الذى سوف يرسل إلى المواطن يخطره بقيمة الضريبة المستحقة عن العقار الذى يمتلكه ".
و ذكر الوزير أن تقديم الإقرارات لا يعنى دفع الضريبة ولكنها خطوة لحصر العقارات وتقييمها وفيما بعد إذا كان التقييم مرتفعا،على المواطن التقدم بتظلم إلى اللجان المختصة ويمكن رفع شكواه إلى المحكمة التى تفصل نهائيا فى الأمر.




البيت بيتك.. شهاب ينفى وصف البرادعى بـ"العميل المزدوج".. والمخرج شريف عرفة يطلب مساعدة المشير لتقديم فيلم عن حرب أكتوبر
شاهدته سارة نعمة الله

أهم الأخبار:
- الإعلامى محمود سعد يؤكد احترامه لجريدة الوفد على إثر ما نشرته مؤخراً حول أزمة الفنان عادل إمام مع الشيخ خالد الجندى، مشيراً إلى أنه لم يكذب ما نشرته الصحيفة فى هذه القضية، لكنه رفض فقط قراءة الموضوع يوم الأربعاء الماضى على الهواء مباشرة حتى لا تتفاقم الأزمة.

- اللواء حبيب العدلى وزير الداخلية، يقرر تكريم كل من المقدم طارق فراج وكمال محمود بسبب رفضهم رشوة 2.5 مليون دولار حفاظاً على الآثار المصرية من بيعها فى الخارج.

- المشير طنطاوى يعتمد قبول طبيبات فى الكلية الحربية فى مختلف التخصصات الطبية المختلفة وذلك بعد أن كانت مقصورة على طب الأسنان فقط.

- تأجيل محاكمة المتهمين الأربعة فى قتل مدير مباحث السويس اللواء إبراهيم عبد المعبود.

- الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والنيابية، ينفى ما نشر مؤخراً حول اتهامه للدكتور محمد البرادعى بأنه عميل مزدوج، وأنه لا يصلح لترشيح نفسه فى منصب رئيس الجمهورية.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع أبطال فيلم ولاد العم
الضيوف:
المؤلف عمرو سمير عاطف
المخرج شريف عرفه
الفنانة منى زكى
الفنان شريف منير
الفنان كريم عبد العزيز

بدأ المخرج شريف عرفة حواره، بشكر خاص وجهه لكل أبطال العمل وعلى رأسهم المنتج هشام عبد الخالق والذى لم يبخل على الفيلم بأى مصاريف حيث وصلت ميزانيته إلى 25 مليون جنيه، وأنه كثيراً ما تمنى تقديم عمل بحجم وقيمة "ولاد العم"، مضيفاً: "لم أتردد لحظة فى قبول الفيلم بعد أن عرض على فكرته المؤلف عمرو سمير عاطف، وبالفعل بدأنا بعدها بفترة قليلة فى التنفيذ، وقد استغرق التصوير 8 أسابيع ورغم أننى كنت على يقين شديد من نجاح هذا العمل إلا أننى لم أتوقع أن نسبة مشاهدة الفيلم فى موسم العيد ستكون عالية بهذا الشكل خاصة وأن الجمهور كان لا يترك السينما فى وقت الاستراحة حتى لاتفوته جملة حوارية من الأحداث.

أما المؤلف عمرو سمير عاطف فأكد، أن فكرة الفيلم جاءت بعد ذهابه مع زوجته فى رحلة بحرية إلى محافظة بورسعيد وسؤالها له حول أقرب بلد يمكن أن يوصل إليها هذا البحر فقال لها إسرائيل وأضاف: قضية الصراع العربى الإسرائيلى وتحديداً الصراع المصرى الإسرائيلى كانت من أكثر الموضوعات شديدة الاهتمام بالنسبة لى وكانت سعادتى الكبرى عندما وافق المخرج شريف عرفة على الفيلم وقرر تنفيذه.

منى زكى بطلة الفيلم، أكدت أن دور زوجة الضابط الاسرائيلى الذى لعبته فى فيلم "ولاد العم"، كان من أكثر الأدوار الصعبة التى قدمتها على مدار مشوارها الفنى وكثيراً ما تخوفت من تجسيد الشخصية نظراً لأنها تتطلب أداء معينا لابد من الحفاظ عليه طوال الأحداث، وأن توجيهات المخرج شريف عرفة هى التى ساعدتها على ذلك.

بينما أكد الفنان كريم عبد العزيز، تعمده هو أيضاً الخروج عن الإطار التقليدى فى تجسيد شخصية ضابط المخابرات المصرى والذى سبق وأن قدمه العديد من الفنانين حيث إن دوره اعتمد بشكل كبير على تعبيرات الوجه والعينين وهى أصعب الوسائل التى يستخدمها الممثل فى توصيل أحاسيس معينة للمشاهد.

ولفت الفنان شريف منير، إلى أنه كثيراً ما حلم بالعمل مع كريم عبد العزيز حتى أنه ذهب منذ ثمانية سنوات إلى المنتجة إسعاد يونس وطلب منها العمل معه لكن المشروع تأجل إلى أن جاء مشروع فيلم ولاد العم وكذلك نفس الأمر ينطبق مع منى زكى التى كان يتمنى العمل معها هى الأخرى بعد أن قدما معاً مشهدا واحدا فى فيلم سهر الليالى، وأن دور الضابط الإسرائيلى الذى لعبه فى ولاد العم تعمد من خلاله توصيل رسالة حقيقية إلى كل شخص تحاول إسرائيل مخادعته بإظهارها روح الحب إلى الشعب المصرى أو العربى بصفة عامة حيث إن أهدافهم ونواياهم معروفة لدى الجميع.

وفى نهاية اللقاء توجه شريف عرفة بدعوة إلى المشير حسين طنطاوى وزير الدفاع
والإنتاج الحربى يطلب منه فيها مساعدته لتقديم فيلم عن حرب أكتوبر.



الحياة اليوم.. مكرم يستنكر اتهام "إخوان أون لاين" بمساندة السفير الإسرائيلى له.. ورشوان يؤكد على وجود مؤامرات قومية ضده.. ووزير البيئة: القاهرة من أكثر العواصم تلوثا.. ومنابع النيل مهددة بالجفاف.. وليست لدينا أرقام دقيقة عن حجم الأراضى التى ستختفى من الدلتا
شاهدته منى فهمى

أهم الأخبار:
- 4 وفيات جديدة بأنفلونزا الخنازير H1N1 خلال 12 ساعة. والدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق، يقول فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن أعداد الوفيات بسبب أنفلونزا الخنازير تزايدت مؤخرا لأننا الآن فى فصل الشتاء، حيث يتواجد المواطنون فى أماكن مغلقة لا يتم تهويتها بالصورة المطلوبة. وحول السيدة المتوفاة مؤخرا بسبب أنفلونزا الخنازير لكن تم تشخيص حالتها على أنها مصابة بالتيفود.

وأشار تاج الدين إلى أن أحد أعراض الإصابة بالمرضين هو ارتفاع درجة الحرارة التى قد تصل إلى 40 درجة مئوية، لكن التيفود لا يصاحبه آلام فى العظام أو صعوبة فى التنفس أو رشح أو سعال أو قىء أو إسهال كما هو الحال بالنسبة لأنفلونزا الخنازير، فيجب على كل طبيب أن ينتبه جيدا لما يقوله المريض ليتم تشخيص المرض بصورة صحيحة، وعليه يتم توفير العلاج والرعاية الطبية اللازمة.

- استمرار الخلافات بين إخصائيى العلاج الطبيعى ونقابة الأطباء، وطلاب كليات العلاج الطبيعى يرفضون دخول امتحاناتهم، بسبب رغبة البعض فى سلب لقب "دكتور" منهم، كما يتخوف الطلاب من تحول كلياتهم إلى معاهد فنية، والدكتور حمدى السيد، نقيب الأطباء، يشير فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إلى أن وزارة الصحة هى المسئولة عن الفحص والتفتيش على مراكز العلاج الطبيعى لضمان تطبيق القانون بشكل صحيح، مشددا على أن العلاج الطبيعى تخصص مساعد ومعاون للأطباء، وأنه يتم إحالة المريض من طبيب متخصص إلى مركز العلاج الطبيعى، لكن ليس من الصواب أن يذهب المريض لتلقى العلاج الطبيعى من تلقاء نفسه بدون استشارة طبيب مختص، بينما أوضح النائب المستقل مصطفى بكرى، عضو مجلس الشعب، فى مداخلة هاتفية أيضا، أنه متفائل وأنه سيتم حل هذه المشكلة قريبا.

- اختيار نقيب الصحفيين اليوم الأحد وسط إجراءات أمنية مكثفة، ومكرم محمد أحمد المرشح على منصب النقيب يطالب بالتحقيق مع صاحب موقع إلكترونى اتهمه بالحصول على 700 جهاز كمبيوتر من السفير الإسرائيلى بالقاهرة، وقال مكرم محمد أحمد، فى مداخلة هاتفية: "إننا انزعجنا جدا بسبب قيام موقع معروف مثل "إخوان أون لاين" بنقل هذا الخبر الكاذب من أحد المواقع الإلكترونية بدون التأكد من صحة الخبر، فكيف يمر مثل هذا الأمر على المرشد العام للإخوان المسلمين، الذى يقود منظمة منضبطة أخلاقيا وتعمل بقيم الإسلام؟، نافيا وجود أى علاقة تربطه بالسفير الإسرائيلى بالقاهرة، ومشددا على رفضه التام للتطبيع مع إسرائيل، وأضاف مكرم أن ما يحدث يؤكد دخول تيارات سياسية فى عملية انتخاب نقيب الصحفيين، وأن هذه الانتخابات تعانى من وجود "تطبيل" ودعاية سوداء وخداع وكذب وتضليل للناخبين، وفى المقابل، قال ضياء رشوان، المرشح لمنصب نقيب الصحفيين، فى مداخلة هاتفية أيضا: "إحدى الصحف القومية التى كان يتولى رئاسة تحريرها الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد نالت منى شخصيا لصالح مرشح بعينه، بسبب انتمائى السياسى والحزبى، كما أن الأستاذ مكرم تأخر فى تنفيذ مشروع إسكان الصحفيين".

مضيفا أن الحكومة والحزب الوطنى الديمقراطى الحاكم والأمن ليسوا طرفا فى هذه المعركة الانتخابية، لكن هناك مجموعة من الأشخاص الخائفين على مصالحهم، والذين يخشون من أن يتولى مسئولية النقابة من لا يخشى لومة لائم، مشددا على أن الحكومة فى انتظار الإعلان عن اسم النقيب الجديد للاجتماع معه مهما كان اسمه.

- تقرير صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء يؤكد ارتفاع نسبة تولى المرأة المصرية للوظائف القيادية فى الدولة.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع وزير الدولة لشئون البيئة حول مخاوف الخبراء من جفاف منابع النيل
الضيف:
المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة

أكد عدد من الخبراء مؤخرا أن منابع النيل مهددة بالجفاف، وأن الدلتا معرضة لمخاطر كبيرة بسبب التغيرات المناخية، مطالبين الحكومة باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، حفاظا على مستقبل الأجيال القادمة، حيث إن هذه الآثار السلبية المخيفة للتغيرات المناخية لن تظهر الآن، والتى من المتوقع أن تظهر بعد حوالى 15 عاما.

وقال المهندس ماجد جورج، وزير الدولة لشئون البيئة، إن مصر من أكثر الدول تضررا من تغيرات المناخ، وإن الدلتا معرضة لمخاطر كبيرة، وأن منابع النيل مهددة بالجفاف، لذلك يجب على الدول الكبرى أن تلتزم بخفض التلوث وتمويل برامج الحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة خلال فترة زمنية محددة، مضيفا أن تزايد ارتفاع درجات الحرارة يؤدى إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، الأمر الذى قد يؤثر سلبيا على السياحة والصحة خلال الفترة القادمة.

ونفى جورج، وجود أرقام دقيقة عن حجم الأراضى التى ستختفى من الدلتا، وأنه فى كل الأحوال سنتأثر بزيادة مياه البحار، وشدد على أن قش الأرز مسئول عن 42% من كميات ملوثات الجو فى السحابة السوداء، وأننا نتعامل مع مصادر التلوث بقانون واحد مع المواطنين والجهات الحكومية، وأن وزارة البيئة لن تكافح التلوث بمفردها، فيجب على المجتمع وقطاعات الحكومة والقطاع الخاص أن يتكاتفوا معا لمكافحة التلوث والحفاظ على البيئة.. مشددا على أن وزارة البيئة مستمرة فى الملاحقة القانونية لكل ملوث للبيئة.

وأضاف جورج، أن ظاهرة الاحتباس الحرارى والتغيرات المناخية ستكون أحد أهم الملفات التى سيتم بحثها خلال قمة كوبنهاجن للمناخ، التى سيحضرها ممثلون عن أكثر من 190 دولة على مستوى العالم، لبحث كيفية حماية الأرض ومن عليها من التلوث. وتقوم الحكومة بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة والمجلس الأعلى للطاقة ووزارة الموارد المائية والرى واللجنة الوطنية للتغيرات المناخية وجهاز شئون البيئة ببذل كافة الجهود التى تستهدف الحفاظ على البيئة، وحماية المواطنين من أى أخطار قد تحدث، فالحكومة مستعدة تماما للنتائج السلبية المترتبة على ظاهرة الاحتباس الحرارى والتغيرات المناخية من خلال العديد من الإجراءات الاحترازية.

كما طالب وزير الدولة لشئون البيئة جميع الدول بنقل التكنولوجيا النظيفة، حتى ولو كان هذا الأمر سيتعارض مع مصالح دول أخرى، مشددا على ضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن التكنولوجيا الملوثة للبيئة، حفاظا على أرواحنا ومستقبل الأجيال القادمة.. واختتم الوزير كلامه قائلا: "نحن نسابق الزمن لتغيير سلوكيات العداء للبيئة".



"على الهوا".. مسئول الصحفيين فى الجماعة: "الإخوان" تدعم رشوان.. والنشائى: مصر ليست دولة فوضى.. والصحافة فى عهد الرئيس مبارك حصلت على امتيازات كثيرة لم تحصل عليه من قبل
شاهده جمال جرجس المزاحم

الفقرة الأولى:
الرسائل المتبادلة بين المرشحين على منصب نقيب الصحفيين

فتح البرنامج فى فقرته الرئيسية نقاشاً على الهواء مباشرة حول الرسائل المتبادلة بين أنصار المرشح الحكومى مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين السابق ومرشح تيار الاستقلال ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لأعضاء الجمعية العمومية، وأهم هذه الرسائل التى نُسبت لأنصار رشوان، والتى يطالب فيها بعزل رؤساء تحرير الصحف القومية.

وقال الصحفى محسن راضى عضو مجلس الشعب عن الإخوان المسلمين ومسئول ملف النقابة فى الجماعة، فى مداخلة هاتفية، إننا نحن كإخوان ندعم ضياء رشوان لأننا نجد فى برنامجه الانتخابى الجدية وصدق الوعود، كما أنه يمثل جيلا جديدا لهذا المنصب، بينما أوضح الكاتب الصحفى صلاح منتصر أن مكرم محمد أحمد وجموع الصحفيين الذين انتخبوه فى أول جولة ظنوا أنها محسومة لصالحه، وبالتالى تخلف عدد كبير عن الأداء بأصواتهم، مما رجح كفة رشوان الذى حصل على نسب مرتفعة من الأصوات تساوت مع مكرم، مشيراً إلى أن النقابة تحتاج الكثير من الجهود والتطوير الآن، وأن مكرم يتملك بعض الأدوات التى تهوله لذلك المنصب.

فى حين قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، إن تاريخ انتخابات النقابة لم تشهد أى عنف أو أى تجاوزات، بل كانت تتم بشفافية تامة، وأضاف أن هناك المزيد من الجهد الزائد تحتاجه النقابة هذه الفترة، وبالأخص بسبب أوضاع الصحفيين فى الصحف الخاصة.

الفقرة الثانية:
ظاهرة الفوضى التى يمر بها الشعب المصرى

الضيوف:
الدكتور محمد النشائى عالم الفيزياء المصرى الشهير

نفى الدكتور محمد النشائى، عالم الفيزياء المصرى الشهير، وجود فوضى داخل المجتمع المصرى، فالشعب المصرى يتمتع بسلوك خاص وله فكر معين يسيطر عليه، ولديه الكثير من الإيجابيات التى لا توجد ولا تتوفر عند أى شعب آخر، مضيفاً أن مشكلة الفوضى ليست بالتعبير "السودوى" التى تفتتح بها الصحافة المانشيتات الرئيسية لها، معتبراً أن هذه الصحف تهاجم بشكل عام.

ولفت النشائى، إلى أن الصحافة فى عهد الرئيس مبارك حصلت على امتيازات كثيرة لم تحصل عليه من قبل، وأصبحت تعيش فى عصر الديمقراطية، ولكنها استغلت هذه الديمقراطية لأوضاع خاصة، كما أن الديمقراطية تختلف من دولة لأخرى، ففى أمريكا الوضع متغير عنه فى انجلترا، وفى ألمانيا عنه فى فرنسا، موضحاً أن الرئيس مبارك يتميز بحكمة شديدة حافظ بها على استقرار مصر خلال الفترة الماضية، ومعتبرا مصر والسعودية من أكثر دول المنطقة التى حافظت على الاستقرار، وطالب النشائى فى آخر حواره، وسائل الإعلام وكل الكتاب، بأن يهتموا بتثقيف الناس بالوعى مع العمل على الاستقرار.








  رد مع اقتباس