عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /12-14-2009, 05:55 PM   #18

اسكندريلا

مشرفة قسم الأخبار سابقا

noose

 

 رقم العضوية : 6155
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 5,724
 النقاط : اسكندريلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 92
 قوة التقييم : 1

اسكندريلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي توك شو القاهرة اليوم



التوك شو: فوز مكرم محمد أحمد يبدد آمال التغيير.. زاهر ينسحب من مؤتمر اتحاد كرة القدم العربى ..الجبلى: احتمالات مد إجازة نصف السنة الدراسية.. والقعيد: ادعاءات ظهور السيدة العذراء خيال شعبى



إعداد محمود المملوك

احتفت برامج "توك شو" مساء أمس الأحد بفوز مكرم محمد، على منصب نقيب الصحفيين، وانفرد "البيت بيتك" بإجراء أول حوار معه بعد إعلان النتيجة ذكر فيه أنه لم يكن يحارب منافسه ضياء رشوان ولكنه كان يواجه قوة سياسية تتمثل فى الإخوان المسلمين وأن السبب الرئيسى فى نتيجة الجولة الأولى هو تقاعس بعض الصحفيين عن الذهاب للإدلاء بأصواتهم لثقتهم الكبيرة فى حسم الانتخابات بفوزه بها.

بينما اعتبرت "القاهرة اليوم" فوز مكرم يبدد آمال المصريين فى التغيير فى بلد ينتصر فيه دائما "التيار العام على التيار المعارض"، ولفت البرنامج أيضاً إلى انسحاب الكابتن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة من مؤتمر اتحاد كرة القدم العربى احتجاجا على وجود الوفد الجزائرى بعد ساعات من الصلح مع محمد روراوة رئيس اتحاد الكرة الجزائرى.

واستمر الجدل حول ترشيح الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لرئاسة الجمهورية فى "على الهوا" حيث أوضح أسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام أن نجاح البرادعى فى رئاسة الوكالة كان بترشيح من مصر ولكن فوزه تم بموافقة أمريكا، إلا أن الدكتور يحيى الجمل أستاذ القانون الدستورى رد عليه بأن واشنطن لم ترشحه بل حاربته ثلاث مرات كما أنها كانت تعارض التجديد له.

ووصف الروائى الكبير يوسف القعيد ادعاءات ظهور السيدة مريم العذراء كما يتردد دائماً بـ"المخرج النفسى" ونوع من الخيال الشعبى غير المثبت والقابل للتشكيك عند البسطاء، مضيفاً فى حواره مع "العاشرة مساء" بأن المزاج المصرى أصبح مضطربا، فيما أعلن محمد النقلى سفير مصر فى طرابلس خلال مداخلة هاتفية لـ"بلدنا" عدم التدخل فى أزمة المركب المصرى المختطفة إلا بعد انتهاء التحقيقات، وذلك لأنها رفضت المثول لأوامر السلطات الليبية والامتناع عن الإبحار فى سواحل خاصة تضم منشآت بحرية ونفطية وهو ما عرضها لإطلاق النار.

وفى الوقت الذى انسحب فيه الوفد المصرى من مؤتمر اتحاد الكرة العربى بالرياض احتجاجا على وجود الوفد الجزائرى وذلك بعد ساعات من موافقة سمير زاهر رئيس اتحاد كرة القدم المصرى على الصلح مع نظيره محمد روراوة، انسحب أيضاً الوفد الجزائرى من اجتماعات اتحاد المحامين العرب بسبب كلمة حمدى خليفة نقيب المحامين المصريين.



القاهرة اليوم.. زاهر ينسحب من مؤتمر اتحاد كرة القدم العربى احتجاجا على وجود الوفد الجزائرى.. فوز مكرم محمد أحمد يبدد آمال التغيير.. بنك الخلايا الجذعية بمصر خطوة على طريق التقدم الطبى
شاهدته هند سليمان
أهم الأخبار
- سمير زاهر رئيس اتحاد كرة القدم المصرى يعلن، فى اتصال هاتفى، انسحاب الوفد المصرى من مؤتمر اتحاد الكرة العربى بالرياض احتجاجا على وجود الوفد الجزائرى وذلك بعد ساعات على موافقته على الصلح مع نظيره الجزائرى محمد روراوة، إلا أنه أكد استحالة سحب الملف المقدم للفيفا باعتداءات الجزائريين على المصريين فى السودان، خاصة أن القيادة السياسية بمصر باتت طرفاً فى الأزمة، فيما أشار الإعلامى عمرو أديب إلى مبادرة دولة الإمارات العربية للتهدئة والصلح بين البلدين من خلال استضافة مباراة للفريقين على أرضها، إلا أن الأمور تبدو أكثر تعقيدا خاصة بعد مطالبة نقيب المحامين الجزائرى سلينى عبد المجيد نقيب المحامين فى مصر حمدى خليفة باعتذار رسمى بمؤتمر اتحاد المحامين العرب بدمشق وهو الأمر الذى رفضه خليفة.

- أديب يهنئ نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد، بفوزه على منافسه ضياء رشوان فى انتخابات النقابة، إلا أنه أشار إلى أن فوز مكرم قد بدد أحلام المصريين فى إمكانية التغيير فى بلد ينتصر فيه دائما "التيار العام على التيار المعارض".

- أديب والإعلامى عزت أبو عوف أشارا إلى تقاعس وزارتى الصحة والتربية والتعليم عن إغلاق عدد من المدارس على الرغم من ظهور عدد هائل من الإصابات بأنفلونزا الخنازير، الأمر الذى أكدته مروة إحدى أولياء الأمور، حيث أشارت إلى أن المدرسة تجتمع بأولياء الأمور لإطلاعهم على الاتصالات الجارية بين المدرسة والوزارتين، موضحة أن إدارة المدرسة تؤكد أنها طلبت إغلاق المدرسة إلا أن الوزارتين رفضتا ذلك.

- فى مداخلة هاتفية، أشارت رشا إلى أن طفلها يعانى من تداخل فى شريان الأورطى والرئوى، وأنه يحتاج إلى عملية تتكلف ما لا يقل عن 130 ألف جنيه، سدد أحد رجال الأعمال 50 ألف منها.

الفقرة الرئيسية
أول بنك للخلايا الجذعية بمصر

الضيوف
نرمين شوقى سليمان استشارى الأورام ونائب مدير وحدة زرع النخاع بقصر العينى
الدكتور هشام عيسى أستاذ التحاليل الطبية ومدير عام بنك الخلايا الجذعية
الدكتور شريف ناصح أمين أستاذ التحاليل الطبية بقصر العينى ورئيس مجلس إدارة بنك الخلايا الجذعية

أشار الإعلامى عمرو أديب إلى أنه فى خطوة هى الأولى بدولة عربية فى الشرق الأوسط والثانية بعد إسرائيل، بادر الدكتور هشام عيسى أستاذ التحاليل الطبية ومدير عام بنك الخلايا الجذعية إلى إنشاء بنك للخلايا الجذعية بعد وفاة صديقه بمرض سرطان الدم"لوكيميا الدم"، فيما أشار عيسى إلى قدرة الخلايا الجذعية على تكوين أى نوع من الأنسجة داخل الجسم، مشيرا إلى أن كل جزء، الأنف، أو أصابع القدم، أو الأسنان، أو الجلد، يتكون انطلاقا من خلية واحدة، موضحا أن تلك الخلايا تستخلص من الحبل السرى، لأنه يحتوى على عدد كبير من الخلايا الجذعية النقية إلى درجة كبيرة عن تلك المستخلصة من النخاع، مشيرا إلى أنها تعالج أكثر من 80 مرضا فى مقدمتها سرطان الدم وأمراض القلب.

وأشارت نرمين شوقى سليمان استشارى الأورام ونائب مدير وحدة زرع النخاع بقصر العينى إلى أن الخلايا التى يتم استخلاصها من الحبل السرى قد يعالج بها الأقارب من الدرجة الأولى، مشيرة إلى أهمية هذا البنك فى مصر التى تنفق ملايين الجنيهات على عمليات زرع النخاع وتغير صمامات القلب وغيرها من أمراض القلب، لافتة إلى أن هناك مراكز فى ألمانيا وسويسرا تستخدم الخلابا الجذعية فى معالجة مرضى السكر ولكن مع التشديد على أن نسبة النجاح لا تتعدى ال80%، معربة عن تطلعها لأن تمتلك مصر مكتبة خاصة بالخلايا الجذعية تستطيع من خلالها حل كل المشكلات الصحية بتكاليف أقل.

وأوضح الدكتور شريف ناصح أمين، أستاذ التحاليل الطبية بقصر العينى ورئيس مجلس إدارة بنك الخلايا الجذعية، أن الإجراءات تبدأ من فترة الحمل، حيث يتعاقد البنك مع السيدة الحامل من خلال الطبيب المعالج مقابل 11 ألف جنيه، وعند الولادة يوفد البنك طبيبا يقوم بتفريغ دم الحبل السرى فى كيس يأخذه الطبيب للبنك لاستخلاص الخلايا الجذعية، ثم تحفظ الخلايا، فى عبوة منقسمة إلى جزأين الأول به 20سم، والثانى به 5 سم من الخلايا، تحت درجة حرارة 200، فى نيتروجين سائل، وبعدها يتم وضع الخلايا بوحدة تتسع ل3600 حالة أخرى.



العاشرة مساء.. محمود سعد: من المؤسف أن تحل مشاكل الصحفيين فى 9 سنوات خلال أسبوع واحد من أجل الانتخابات.. وفزع وفوضى بعد انتشار الثعابين بالمدينة الجامعية للبنات بجامعة الأزهر.. والقعيد ادعاءات ظهور السيدة مريم العذراء مخرج نفسى ونوع من الخيال الشعبى غير المثبت قابل للتشكيك عند البسطاء
شاهده أحمد زيادة
أهم الأخبار
ـ فوز مكرم محمد أحمد نقيباً للصحفيين أمام منافسه ضياء رشوان، وكان إجمالى الأصوات الصحيحة 3908 والباطلة 48، حصل مكرم منها على 2419 صوتاً وضياء رشوان 1561، وتواجد المخرج خالد يوسف بالنقابة لمؤازرة ضياء رشوان، وقال "إنه صديق لأبناء هذه المهنة، ومن المصلحة أن انحاز لرشوان، كما تواجد الإعلامى محمود سعد أيضا الذى "من المؤسف أن تكون هناك مشاكل للصحفيين ظلت تسع سنوات وتحل خلال أسبوع من أجل الانتخابات".

ـ انتشار الثعابين بالمدينة الجامعية للبنات بجامعة الأزهر، وحدوث حالة من الفزع والفوضى، والطالبات أكدن وجودها، بالرغم من نفى المشرفين بالمدينة، وعدم وجود رد من المسئولين.

ـ مظاهرات فى بعض دول العالم من أجل ظاهرة الاحتباس الحرارى فى كوبنهاجن، وإلقاء القبض على العشرات من المتظاهرين ومظاهرات مماثلة فى الهند والصين لاحتواء أزمة المناخ الحرارى العالمى، بالرغم من تأكيد قلة من الباحثين على أن الاحتباس الحرارى نوع من الهوس والمبالغات.

ـ ادعاء بعض المواطنين تجلى مريم العذراء بالوراق.

ـ يوسف بطرس غالى يطالب الموظفين بتقديم التسهيلات للمواطنين لتقديم الإقرارات الضريبية العقارية.

الفقرة الرئيسية
تجلى العذراء بالثوب الأزرق وأنوار حول الكنيسة بين النفى والتأييد

الضيوف
الروائى يوسف القعيد
السيناريست عاطف بشاى

أشار الروائى يوسف القعيد، إلى أن ادعاءات ظهور السيدة مريم العذراء حدثت عام 68، مؤكداً أنها كانت نتيجة لكرب خاص وكرب عام فى هذه الفترة، وأنه تعامل معها على أنها مخرج نفسى من الأزمة التى كانوا فيها فى هذه الفترة، وأنها نوع من الخيال الشعبى غير المثبت، وللأسف أنها غير قابلة للتشكيك عند البسطاء، وأنه مجتمع يبحث عن خلاصه فى الخرافات، وأن المشكلة تزايدت لدرجة تنبئ بردة سياسية واضحة.

وأضاف القعيد، أن التاريخ يعيد نفسه إيحاءً لصكوك الغفران ومفاتيح كانت معلقة على صدر الأطفال الإيرانيين أثناء فتح العراق على أساس معتقدهم من الخومينى أنها لفتح أبواب الجنة إذا استشهدوا، وأن لكل شعب معتقدات مثل الدروز والمسيحية، مشيراً إلى أن العقل الجمعى المصرى يمر بخطر حقيقى نتيجة لإحساسه باليأس، وأن الناس بدأت تعيش فى عالم أهم ما يميزه عدم مخاطبة العقل، وأن الناس أضاعوا المأمول طلباً للمستحيل.

وقال السيناريست عاطف بشاى، إن هناك اعتقاداً عند البسطاء أن من ينكر هذه الظواهر سوف تحل به نقمة، وأن هناك ظواهر ارتبطت بالدين، لكنها ليست من صلب العقيدة، مشيراً إلى أن فكرة الإحساس باليأس نتيجة لظروف اجتماعية، وهذا إحساس الكثير من المسلمين والأقباط.

كما أكد بشاى، أننا بهذه الخرافات نتراجع عن العلم، وهذا انعكاس لما يسمى الحالة الاجتماعية التى لها علاقة بالمجتمع المصرى وحالة الاحتقان الطائفى التى تمر بها مصر مما جعل بعض الأقباط يلجئون إلى الاستنجاد بها، على اعتبار أنها ترفع بأى شكل من الأشكال الظلم والقهر الواقع عليهم.

وتلقى البرنامج مداخلات المشاهدين التى جاءت بين مؤيد ومعارض لهذه المسألة، ومنها مداخلة للدكتور خالد منتصر، الذى فسر هذه الظاهرة على أساس علمى بأنها نوع من أنواع التفسير العلمى مثل المعالجة بالقرآن، فإنه يظهر حالة مشابهة وتعالج بالإنجيل، مضيفاً أن الظاهرة بدأت على يد بحار إيطالى فى بعثة ماجلان، حيث ادعى ظهور العذراء، والغريب أنها دائماً تحصل فى أيام الشتاء، مؤكداً أنها ظاهرة علمية معروفة مختصة علمياً بعلوم الفيزياء وليست بالخوارق، وأن الدكتور فندى تحدث عنها عام 68 ولم يلتفت إليه أحد فى ظل الهستريا الموجودة آنذاك.



برنامج 90 دقيقة.. الفنان باسم السمرة: هناك مجتمع بالكامل فى الشارع وليس أطفال الشوارع فقط والقضاء الإدارى يصدر حكما بأحقية الطالبات المنتقيات بدخول المدينة الجامعية والإقامة بها
شاهدته سحر الشيمى
الأخبار
- مكرم محمد أحمد نقيبا للصحفيين بفارق 860 صوتا عن ضياء رشوان.

- الثعابين تهاجم طالبات جامعة الأزهر داخل المدينة الجامعية، صرح الدكتور حامد أبو طالب المشرف على المدينة الجامعية، خلال اتصال هاتفى، أنه قد تم فتح مبانى لاستيعاب الطالبات وإحضار رفاعيا لاستخراج الثعابين بالطريقة المتعارف عليها وبمشاركة أساتذة من قسم الزواحف.

- الدرج كلمة السر فى قضايا الفساد، 9 ديسمبر اليوم العالمى لمكافحة الفساد.

- محكمة القضاء الإدارى أصدرت حكما بأحقية الطالبات المنتقيات دخول المدينة الجامعية والإقامة بها.

- الوفد الجزائرى ينسحب أثناء كلمة حمدى خليفة فى اجتماع اتحاد المحامين العرب،أعلن حمدى خليفة نقيب المحامين، أثناء مداخلة هاتفية من دمشق، استياءه من انسحاب الوفد الجزائرى، وأوضح أنه لم يحدث حرق للعلم الجزائرى فى نقابة المحامين وهذا ادعاء كاذب.

- أقباط ينظمون وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالى.

- أهالى الأقصر يحتفلون بتحويل مدينتهم إلى محافظة وانضمام مدينة أرمنت وإسنا إلى المحافظة.

- الأهلى والإسماعيلى لافتات حب قبل المباراة وتحطيم أتوبيس الأهلى بعده، وأكد عصام شلتوت الناقد الرياضى، أثناء اتصال هاتفى، أن تصريحات مسئولى اتحاد الكرة أعادت الهدوء إلى الشارع الرياضى، وطالب شلتوت بضرورة توفير نظام كرة قدم يحمى الأندية من الصغير للكبير، ومن سطوة ونفوذ البعض الذى يخلق احتقانا بين اللاعبين فى الملعب وبين المشجعين فى المدرجات ثم فى الشارع، ولابد أن يكون هناك أخلاقيات تحترم، وأنه آن الأوان بأن يلتقى محمد روراوة رئيس اتحاد الكرة الجزائرى وسمير زاهر رئيس اتحاد الكره المصرى لتصفية الأجواء وإعادة المياه إلى مجاريها.

الفقرة الطبية
خليك فى أحسن حالاتك

الضيف
الدكتور أحمد بيبرس مدير التغذية بشركة نستله

أشار الدكتور أحمد بيبرس مدير التغذية بشركة نستله إلى أن جو الامتحانات يوتر الطالب وأسرته وهو جو مشحون بالاضطراب والتوتر، لذا لابد من نظام غذائى يفتح شهية الطالب وفى نفس الوقت يمده بالعناصر الغذائية اللازمة التى يحتاجها ومنها البروتينات التى تكون الناقلات العصبية للمخ، الدهون الذكية لحفظ خلايا المخ والفيتامينات بأنواعها والأملاح المعدنية.

وأشار إلى أن الأسماك خاصة الدهنية منها لها فائدة كبيرة وسهلة الهضم، البيض، المكسرات وطبق السلطة وخاصة البنجر.

الفقرة الرئيسية مع النجم باسم السمرة
باسم السمرة فنان ملامحه مصرية 100%، يتحدى نفسه بالأدوار الصعبة وإن كان يحب تنوع أدواره لأنه "مشخصاتى" ويحب أن يوصل حاجة للناس، السمرة يشير إلى أن هناك مجتمعا بالكامل فى الشارع وليس أطفال الشوارع فقط، وعموما هذا المجتمع انتفى لديه الخوف ممن حوله من هول ما يلاقى، وإن كان لديه حقد على المجتمع الأصلى الذى ألقى به فى غياهب الطريق ولم يوفر له العيشة الطيبة والوظيفة المناسبة.



البيت بيتك.. مكرم محمد أحمد: لم أكن أحارب ضياء رشوان ولكن كنت أحارب جبهة الإخوان المسلمين.. الجبلى: أتصل مرتين يوميا على الأقل بوزير التربية والتعليم ورئيس الوزراء للسيطرة على الموقف وهناك احتمالات بمد إجازة نصف السنة الدراسية
شاهدته دينا الأجهورى
أهم الأخبار
- غياب اللاعب عمرو زكى عن المنتخب المصرى فى بطولة أمم أفريقيا أنجولا 2010 المحدد لها فى الفترة من 10 إلى 31 يناير المقبل بسبب إصابته.

- حملات إزالة العقارات المخالفة مازالت مستمرة فى عزبة الهجانة بمدينة نصر والأهالى يستنجدون بالحكومة.

- تقرير مصور عن جولة إعادة انتخابات نقيب الصحفيين، لرصد أجواء فرحة الصحفيين بعد فوز النقيب مكرم محمد أحمد.

الفقرة الأولى
حوار مع مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين
الضيف: مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين

قال مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين فى أول حوار معه، إنه لم يكن يواجه شخص الباحث ضياء رشوان مرشحه المنافس فى الانتخابات، ولكنه كان يواجه قوة سياسية تتمثل فى الإخوان المسلمين وأضاف لذلك كانت المواجهة صعبة لأننى كنت أمام تحالف ولهذا كانت نتيجة الجولة الأولى والتى بسبب نتيجتها أعدنا الانتخابات مرة أخرى، كما أشار إلى أن السبب الرئيسى فى نتيجة الجولة الأولى هو تقاعس بعض الصحفيين عن الذهاب للإدلاء بأصواتهم لثقتهم الكبيرة فى حسم الانتخابات بفوزى بها ولكن نتيجة الجولة الأولى قلبت الموازين.

كما تحدث مكرم عن الخطط التى سيعكف على تحقيقها فى فترة توليه النقابة، حيث أكد أن العامين الماضيين لم يكفيا لحل جميع مشاكل الصحفيين والفترة المقبلة ستشهد تغييرا وتطويرا فى وضع الصحفيين من حيث مرتباتهم وتوفير مسكن ملائم لهم يليق بوضعهم كصحفيين.

وأوضح مكرم أن رواتب الصحفيين هبطت بشكل ملحوظ فى الفترة الماضية لذلك سيكون هناك خطة لرفع رواتب الصحفيين للمبلغ الذى يليق بهم.

كما نفى مكرم كل الأخبار التى ترددت حول كونه "مسنود" من كبار مسئولى الدولة والتى كانت السبب فى نجاحه وتوليه منصب النقيب للمرة الثانية، ولكنه أكد أن سبب نجاحه هو وفاؤه بالوعود التى وعد بها فى البداية لذلك عندما لمس الصحفيين قدرة مكرم على تحقيق وعوده أرادوه نقيبا للمرة الثانية، مضيفاً أن الإخوان المسلمين روجوا ليلة الإعلان عن نتيجة الانتخابات لخبر غريب وهو استلام مكرم محمد 700 جهاز لاب توب من إحدى الجهات الإسرائيلية والتى لها مصلحة فى فوزه فى الانتخابات.

كما اختتم مكرم محمد أحمد حديثه بأنه سيكون نقيبا لجميع الصحفيين بما فيهم من انتخب رشوان ووجود الصحفيين الشباب بجانبى فى الانتخابات "رد فىّ الروح من جديد" وجعلنى قادرا على خوض معارك جديدة من أجلهم.

الفقرة الثانية
أنت تسأل ووزير الصحة يجيب

الضيوف
الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة

بدأ الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، حديثه حول رغبة الأهالى فى غلق المدارس خوفا على أبنائهم من مرض أنفلونزا الخنازير، لكن قرار غلق المدارس مرتبط بمعدلات منها معدل الوفيات ومعدل أعداد المصابين وحتى الآن لم تتحقق هذه المعدلات لكى نقرر غلق المدارس، ويجب علينا أن نحكم الأمور بطريقة موضوعية وقرار إيقاف الدراسة لم يحدث فى أى دولة فى العالم مهما مرت بها من كوارث.

وأشار الجبلى إلى أن عدد المصابين فى المدارس لا يتجاوز1400 حالة، من أصل 17 مليون طالب، مشددا على المتابعة اليومية والمستمرة والاتصال مرتين يوميا على الأقل مع الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم والدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء، وأشار إلى احتمال غير مؤكد، بزيادة إجازة نصف السنة الدراسية.

وأضاف الجبلى، أن نسبة الوفيات ونسبة المصابين بمرض أنفلونزا الخنازير فى مصر منخفضة جدا مقارنة بالدول الأخرى فمثلا عدد المصابين فى الولايات المتحدة الأمريكية 63 مليون مصاب وعدد حالات الوفيات 10 آلاف، مؤكداً أنه من المتوقع زيادة عدد الوفيات فى مصر خلال الأشهر المقبلة وذلك لأن فيرس أنفلونزا الخنازير ينشط ويعيش فى الطقس البارد، لذلك شدد الوزير على أهمية الوقاية من المرض عن طريق الطرق الوقائية المعروفة وأهمها النظافة.

أما عن أسباب حالات الوفاة بالمرض ولماذا لم يتم السيطرة عليه، أكد الجبلى، أن 80% من حالات الوفيات كانت تعانى من أمراض أخرى مثل التهاب الشعب الهوائية، ضيق التنفس، وأمراض خبيثة مما يضعف مناعة المريض لذلك يكون عرضة أكبر للوفاة، مستطرداً، بأن 90% من المصابين بمرض أنفلونزا الخنازير يتم شفاؤهم عن طريق تناول عقاقير الأنفلونزا العادية دون احتياجهم لتناول مصل التاميفلو المضاد للمرض، لذلك لا داعى لتهويل الأمر كما أنه لا يجب تهوينه ولكن يجب أن نتعامل معه فى حجم خطورته ليس إلا.

وأخيرا اختتم الجبلى حديثه بأن الحمل أصبح من أكثر عوامل الخطورة التى قد تؤدى إلى مضاعفات تصل إلى حد الوفاة فى حالة الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير، وأضاف أن 14% من النساء الحوامل المصابات بفيروس أنفلونزا الخنازير معرضات للوفاة.



الحياة اليوم.. مكرم وضياء يتبادلان الاتهامات.. مكرم: ضياء اتهمنى بسرقة برنامجه الانتخابى. وضياء: مكرم وصفنى بـ"الهجاص".. والتربية والتعليم تمنح المحافظين صلاحية تحديد امتحانات الشهادات العامة بسبب الأنفلونزا.. والوفد الجزائرى ينسحب من اجتماعات اتحاد المحامين العرب بسبب كلمة حمدى خليفة
شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار
- مكرم محمد أحمد نقيبًا للصحفيين بفارق 858 صوتًا عن منافسه ضياء رشوان، وفى مداخلة هاتفية مع نقيب الصحفيين، نفى الادعاءات التى ترددت منذ بدء الانتخابات، وأكد على أن ضياء رشوان اتهمه بسرقة برنامجه، وضياء رشوان نفى، خلال مداخلة هاتفية، ما قاله مكرم، وأكد على أنه لم يقل "بسرقته"، ولكنه قال استعار البرنامج فقط، وأن مكرم فى أحد البرامج قال عنه بأنه "هجاص"، وأكد على أن مكرم سبه بثلاثة ألفاظ يعاقب عليها القانون أمام حشد من الزملاء بدار الهلال، وطالب رشوان بالتحقيق فى الحملة الانتخابية التى أديرت، وطالب مكرم بتحقيق نقابى من كل الصحف.

- وزارة التربية والتعليم تمنح المحافظين صلاحية تحديد امتحانات الشهادات العامة، بسبب انتشار أنفلونزا الخنازير؛ خوفاً من انتشار الفيروس أثناء الامتحانات، وأشار الجمل خلال مداخلة هاتفية، إلى أنه فى حالة إصابة طالب بالمرض أثناء الامتحان، ولم يستطع حضور عدد من الامتحانات، فإن نتيجته تُعلق حتى انتهاء الفصل وانقضاء إجازة نصف العام، وفى بداية الفصل الثانى يعقد امتحان للمتخلفين ، مؤكداً أنه يتم الإعلان عن جميع الحالات التى تعلن عنها وزارة الصحة، وأكد أيضًا أن امتحانات الثانوية العامة موحدة، وبالتالى فلن يحدث بها أى تعديلات، وكذلك الدبلومات الفنية، مشيراً أيضا إلى أنه لن يتم تقليص المناهج بالنسبة للمدارس التى تغلق بسبب حالات الإصابة.

- الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، يعلن عن وفاة أربع حالات جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير، ليصبح عدد حالات الوفاة 52 حالة، وهم ثلاثة رجال وسيدة فوق سن الخمسين.

- تحسن نسبى فى حالة الطفلة مريم، ضحية لودر الإصلاح الزراعى بالإسماعيلية، واللواء عبد الجليل الفخرانى محافظ الإسماعيلية، يرسل لجنة تحقيق إلى المستشفى، وسوف تصدر اللجنة تقريرها بعد ساعات، ومازالت نيابة التل الكبير تواصل تحقيقها فى الواقعة، وتم استدعاء رئيس مركز التل الكبير لسماع أقواله، والمنظمات الحقوقية تطالب بسرعة القصاص من المسئولين عن الحادث، وتقديمهم إلى محاكمة عاجلة بتهمة الشروع فى قتل الطفلة مريم، وإصابتها بعاهات مستديمة.

وفى تقرير عرضه البرنامج، أكد اللواء عبد الجليل الفخرانى، أن ما حدث لا يرضى أحدا، كما أكد الدكتور خليل على مدير مستشفى الجامعة بالإسماعيلية، أنه تم عرض الطفلة على أكثر من فريق طبى لمتابعة حالة الطفلة، وأشار الدكتور خالد السيد، مدرس جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى والجامعة، إلى الإصابات التى لحقت بالطفلة، وهى وجود كدمات بالفص الأمامى بالمخ، من الناحية اليمنى واليسرى، مع وجود كسور بقاع الجمجمة، لتجويف العين والعظمة الأمامية للجبهة، مؤكداً أن التدخل الطبى فى مثل هذه الحالات يكون تدخلاً تحفظياً يتمثل فى الأدوية، ولم يتم التدخل الجراحى فى الوقت الحالى، نظرًا لأن هذه الكدمات لا تحتاج إلى تدخل.

- الرقابة المالية تعلن أن الخلاف بين أوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم فى حدود الخلاف التجارى، وأكدت هيئة الرقابة على أن القانون يجبر فرانس تليكوم على التقدم بعرض شراء إجبارى لصالح جميع المساهمين، والمهندس إسكندر شلبى رئيس مجلس إدارة شركة موبينيل يؤكد، خلال مداخلة هاتفية، على أنه لم يتسلم أية تفاصيل من الرقابة، وأنه علم من الإدارة القانونية فى الشركة، مشيراً إلى أنه طالب بعقد اجتماع طارئ للشركتين، وأنه تلقى رداً سلبياًَ، وبالتالى فإن قرار زيادة رأس المال لم تناقش، فيما لفت الانتباه إلى أن الشركة ملزمة بالحفاظ على أموال وحقوق المساهمين.

- الضرائب العقارية تتفاوض مع غرفة المنشآت السياحية لإنهاء الخلافات بينهما، وعلاء سماحة مستشار وزير المالية لشئون الضريبة العقارية، يعلن عقد اجتماع الأسبوع القادم مع ممثلى المنشآت السياحية والفندقية، وذلك بحضور رئيس مصلحة الضرائب العقارية، وطارق فراج رئيس مصلحة الضرائب العقارية يؤكد، خلال مداخلة هاتفية، على أنه طالب بعقد الاجتماع حتى يتم التوصل إلى رؤية شفافية لكيفية التعامل، وأكد على عدم وجود أية خلاف بينهم.

- شركة مصر للطيران توقع اتفاقية تعاون مع وزارة السياحة ومع محافظة جنوب سيناء، وجمعية مستثمرى طابا، وذلك لتنظيم خط جوى بين القاهرة وطابا، بواقع رحلتين أسبوعيًا، وسيبدأ تشغيل الخط يوم الأحد المقبل، وسمير محمد على رئيس لجنة تدعيم الطيران لمدينة طابا يشير خلال مداخلة هاتفية، إلى أن هذا الخط الجوى سوف يكون له تأثير هام على السياحة.

- أزمة بين محافظة القاهرة وسكان عزبة الهجانة، بسبب هدم منازلهم تحت دعوى أنها مخالفة، والدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة يعلن أن المنازل التى تتم إزالتها حاليًا بالمنطقة وهى 28 عقاراً، خالية من السكان، وكانت فى مرحلة الإنشاء، نافياً أن تكون الإزالة شملت 700 منزل، فيما نفى أحد المتضررين، خلال مداخلة هاتفية، مع علمهم بصدور قرار الإزالة، مشيراً إلى أن المنازل التى تهدم يبلغ عدد أدوراها 12 دوراً، وليست عشوائية، ومؤكداً على أن هذه الأراضى هى وضع يد بدون تراخيص، ومنوهاً لوجود حالة ذعر بين الأهالى.

- الدكتور جمال زهران عضو مجلس الشعب، يتقدم بطلب إحاطة عن عدم تنفيذ أحكام المحكمة الإدارية العليا الخاصة بتعيين 45 مندوباًَ مساعداً بهيئة قضايا الدولة، مشيراً فى مداخلة هاتفية، إلى أن تعيين "خمسة" من الـ45 مندوباً هو تحايل على القرار، اعترافا بأحقية فاقد التعيين، ولافتاً إلى أنه تم تحديد جلسة اللجنة الدستورية والتشريعية يوم الأحد المقبل لمناقشة الموضوع، بحضور الوزير أو من ينوب عنه.

- تأخير عودة العلاقات الطبيعة ما بين مصر والجزائر، انسحاب الوفد الجزائرى من اجتماعات اتحاد المحامين العرب بسوريا أثناء إلقاء حمدى خليفة نقيب المحامين لكلمته، وخليفة يؤكد فى مداخلة هاتفية، أنه ركز على وحدة الوطن العربى، إلا أن الوفد الجزائرى أصر على الانسحاب.

الفقرة الرئيسية
تسييس انتخابات الصحفيين

الضيوف
الكاتب الصحفى عبد العظيم درويش مدير تحرير الأهرام
الكاتب الصحفى عبد الله السناوى رئيس تحرير الأهرام العربى الناصرى

أشار الكاتب الصحفى عبد العظيم درويش مدير تحرير الأهرام، إلى أن التيارات السياسية تحيط بالطرفين المتنافسين على مقعد نقيب الصحفيين وهى التى أضرت بالقضية، مؤكداً على أن التنافس كان مهنيًا، قائلاً "نحن لسنا محتلين حتى يتم تسييس الأمور"، مضيفاً أن الجولة الأولى من الانتخابات كانت محاولة من البعض لتحويلها إلى جولة سياسية.

فيما أكد الكاتب الصحفى عبد الله السناوى رئيس تحرير الأهرام العربى الناصرى، أنه ضد مكرم، ولكنه فى نفس الوقت هنأه بالفوز، مشيراً إلى أن النقابة تتم حاليا محاولة إخضاعها للدولة وأجهزتها، مضيفاً "نحن لم نطالب بتسييس الانتخابات"، فيما لفت السناوى إلى أن الانتخابات فى الجولة الثانية كانت سياسية، مشيراً إلى أنه ليس مع رشوان بالمطالبة بتحقيق نقابى، قائلاً "أعتقد أن الفضل يعود لضياء رشوان فى حل مشاكل الصحفيين".



على الهوا.. الجدل حول ترشيح البرادعى ما زال مستمراً.. أسامة سرايا: نجاحه فى رئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بترشيح من مصر ولكن فوزه كان بسبب موافقة أمريكا.. ويحيى الجمل يرد: واشنطن لم ترشحه بل حاربته ثلاث مرات وكانت تعارض التجديد له
شاهدته هبة السيد
ناقشت الفقرة الرئيسية من البرنامج فرص ترشيح الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فى ظل المادة 76 التى تضع عدة شروط قاسية أمام المرشحين لرئاسة الجمهورية، وامتد الجدل حول الحياة السياسية فى مصر وكيف يمكن تفعيل دور الأحزاب والقوى المختلفة فيها.

الفقرة الرئيسية
فرص ترشيح البرادعى للرئاسة فى ظل المادة 76

الضيوف
أسامة سرايا رئيس تحرير جريدة الأهرام
يحى الجمل أستاذ القانون الدستورى

قال أسامة سرايا رئيس تحرير جريدة الأهرام، إن الحياة السياسية فى مصر تطورت وتغيرت بعد تعديل المادة 76 وتغيرت مصر بعد 2005، مشيراً إلى أن مصر مستهدفه ولابد أن يشترك الشعب بمؤسساته فى اختيار رئيس الجمهورية، وألا يكون التغيير بإرادة خارجية وحول ترشيح البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لرئاسة الجمهورية، وأن نجاح البرادعى فى رئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هو بترشيح من مصر ولكن فوزه بهذا المنصب كان بسبب موافقة أمريكا، لافتا إلى أنه لا يمكن لأحد أن يتولى منصبا دوليا إلا بموافقة أمريكا، وطالب الأحزاب أن يتجمعوا مع بعض ويقوموا بتفعيل الآليات السياسية بدلا من الخناق.

وأضاف سرايا إذا أراد البرادعى الترشيح فيمكن أن يأخذ أصوات نواب البرلمان أو ينضم إلى حزب سياسي، كما أكد على ثقته بالرئيس مبارك فى اختيار خليفة له لمصر، وأشار إلى أن الحزب الوطنى هو حزب كفء يدير الحياة السياسية والاقتصادية بتميز مؤكدا أنه إذا ترك مبارك الحكم سيحدث انقسامات فى الحزب.

من جانبه، لفت الدكتور يحيى الجمل أستاذ القانون الدستورى، إلى أن المادة 76 "مفصلة" لكى يظل مبارك فى الحكم، وأنه لن يأتى بخليفة له، مشيرا إلى أن الوضع الحالى لابد أن يتغير بشكل سلمى داعيا الرئيس إلى إجراء تعديلات على المادة 76 حتى يتيح للمرشحين الجادين المنافسة على الرئاسة مثل الدكتور محمد البرادعى، وغيره مشيرا إلى أنه لا توجد حياة سياسية فى مصر ولكن يوجد تنظيم واحد وتوجهاته مختلفة منذ ثورة 1952 فالنظام اليوم يريد أن يبقى، والبقاء لديه هو الأصل لكى يحدث تغيير لابد من وجود أحزاب حقيقية.

وتابع الجمل: أمريكا لم ترشح البرادعى لمنصب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيرا إلى أنها حاربته فى ترشحه لهذا المنصب ثلاث مرات، وكانت تعارض التجديد له، كما أن البرادعى لم يُدِن العراق عندما اتهمتها أمريكا بحيازة أسلحة دمار شامل، وأوضح أن الرئيس مبارك يتمتع بحب وتأييد لأمريكا وهو إنسان متزن ويزن قراراته لذلك لابد أن يحدث تغيير للسلطة.



بلدنا.. رئيس لجنة الصحة بالشورى ينفى مطالبته بإجراءات عقابية ضد من لا يلتزم بآليات تنظيم الأسرة.. وسفير مصر فى طرابلس يعلن عدم التدخل فى أزمة المركب المصرى المختطفة إلا بعد انتهاء التحقيقات.. وعضو لجنة التغيرات المناخية يؤكد أن نسبة مصر 0.5% من الانبعاثات الحرارية عالمياً
شاهده على خليل
فقرة أهم الأخبار
الضيف
المستشار أشرف البارودى نائب رئيس محكمة جنوب القاهرة

ـ مصرع وإصابة 6 سائحين بالبحر الأحمر فى حادث تصادم الأتوبيس الذى كان يقلهم بقطار بضائع، حيث أكد الدكتور أحمد على مبروك وكيل وزارة الصحة بمحافظة البحر الأحمر، خلال مداخلة هاتفية، أن الأتوبيس الذى كان يقل السياح كان متوجهاً من القصير إلى مرسى علم، والطريق يقطعه مزلقان وحدث التصادم عندما حاول السائق المرور قبل القطار، مؤكداً أنه لا يوجد حاجز على المزلقان، وأن أقرب مستشفى على بعد 45 كيلو متراً، مشيراً إلى أن حالة المصابين مستقرة، وهم الآن بمستشفى الغردقة وتم عمل اللازم لهم، منوهاً إلى أن الثلاثة المتوفين واثنين من المصابين ألمان، مع وجودة حالة فرنسية، بالإضافة للسائق المصرى.

وعقب المستشار أشرف البارودى نائب رئيس محكمة استئناف القاهرة، أن مسألة الحوادث قديمة ومزمنة، مشيراً للحادث الذى وقع بالإسكندرية وحادث مرسى مطروح، متسائلاً أين موضع الصعوبة فى وضع حاجز على المزلقان، أو وضع وضع عسكرى مرور، منوهاً إلى أن الحلول اليدوية بسيطة، وأن الوضع فى مصر أصبح سيئاً للغاية بالنسبة لحوادث الطرق، مؤكداً أن المحافظ يتولى المسئولية الأولى، لأنه المسئول الأول فى منطقته، وعلى وزير النقل والمواصلات البحث عمل منظومة كاملة مشتركة، مشيراً إلى الصعوبة التى يواجهها من يريد الحصول على رخصة قيادة بالدول الخارجية، لأنها تتعلق بأرواح أشخاص.

ـ فوز مكرم محمد أحمد فى انتخابات الإعادة على منصب نقيب الصحفيين بفارق 868 صوتاً على ضياء رشوان، حيث كشفت النتائج النهائية عن حصول مكرم على 2419 صوتاً مقابل حصول منافسه ضياء رشوان على 1552 صوتاً، وأشار البرنامج إلى أن ضياء رشوان، بعد إعلان النتيجة، حمل صورة مكرم محمد أحمد وهتف باسمه "تحيا وحدة نقابة الصحفيين"، ونوه البرنامج إلى أن مكرم حصل على امتيازات هائلة للنقابة، مشيراً إلى أن ضياء رشوان حصل على عدد أصوات أكثر مما حصل عليه فى الجولة الأولى، والبارودى فى تعقيبه، أشار إلى أن النزاهة مطلوبة فى منح فرص متساوية للمرشحين فى عرض برنامجيهما، ويجب أن تكون الدعاية عادلة.

ـ ناجى الشهابى عضو مجلس الشورى ورئيس حزب الجيل، يشير فى مداخلة هاتفية، إلى أن مصر يجب أن تمتلك أسلحة نووية مساواة بإسرائيل، وأن تنسحب من اتفاقية السلام، لكى تحافظ على أراضيها وحمايتها، وعقب البارودى بأنه شخصياً مع اتفاقية حظر السلاح النووى بحيث تطبق على كل الدول، مشيراً إلى أنه يحلم بوجود مظلة عربية نووية، مؤكداً وجود أزمات أهم من الأسلحة النووية مثل أزمة المياه وغيرها.

ـ البرنامج يعرض تقريراً حول أزمة الصيادين المحتجزين فى ليبيا، حيث أشار أهالى الصيادين إلى أن المركب دخلت المياه الإقليمية بسبب عاصفة بحرية، وناشدوا المسئولين بالتدخل لإنقاذ أبنائهم، وأكد السفير محمد النقلى سفير مصر لدى ليبيا، خلال مداخلة هاتفية، أن السفارة لن تتدخل فى قضية مركب الصيد المصرى "الحاج رمضان"، إلا بعد انتهاء التحقيقات التى تجريها السلطات الليبية مع الصيادين المصريين، مشيراً إلى أنه تم إلقاء القبض على المركب بمن عليها من صيادين بعد دخولهم المياه الإقليمية الليبية دون الحصول على تصريح بذلك، وأن مركب الصيد دخلت المياه الإقليمية الليبية حتى وصلت إلى ميناء مصراتة على بعد 180 كيلو متراً من الحدود الليبية، وعندما لم تستجب المركب للنداءات المتكررة والطلقات التحذيرية التى قامت القوات البحرية الليبية بإطلاقها، تم إلقاء القبض على المركب فى إحدى الجزر التى شطحت إليها، لافتاً إلى أن جميع الصيادين رهن التحقيق لدى القوات البحرية الليبية فى "مصراتة"، وكلهم بخير ولم يحدث لهم أى سوء.

واعترض البارودى على قول النقلى "لم نستطع فعل أى شىء إلا بعد التحقيقات الليبية"، مشيراً إلى أنه يجب عليه مخاطبة القيادات المصرية لمخاطبة القيادات الليبية لاتخاذ الخطوات اللازمة، مشيراً إلى الصعوبات التى تواجه الصيادين، والتى تتعلق بالتراخيص والبحيرات الملوثة والبيئة غير الملائمة التى تضطرهم للصيد فى المياه الإقليمية.

ـ البرنامج يعرض تقريراً حول إصدار مجلس النواب الأمريكى، قراراً باعتبار مالكى الأقمار الصناعية فى الشرق الأوسط، ومن بينها الـ"نايل سات" والـ"عرب سات"، داعمين لمنظمات إرهابية، من خلال بثهم لقنوات أطلق عليها الكونجرس الـ"القنوات المعادية للولايات المتحدة"، وأشار التقرير إلى أن قرارات مجلس النواب لا تلزم الرئيس الأمريكى بتنفيذها، منوهاً لضيق الأفق عند الدول الغربية، وعقب البارودى بأن الموضوع له جوانب كثيرة، مشيراً إلى أن الإعلام الأمريكى موجه بسبب سيطرة اللوبى اليهودى عليه.

ـ الدكتور صلاح الشيمى رئيس لجنة الصحة بمجلس السورى ينفى فى مداخلة هاتفية، ما تردد حول مطالبته بإجراءات عقابية ضد الأسر التى لا تلتزم بآليات تنظيم الأسرة، مؤكداً تقديم مميزات للأسر التى تلتزم بهذه الإجراءات، مشيراً إلى الزيادة السكانية التى وصلنا إليها.

الفقرة الرئيسية
التغيرات المناخية وغرق الدلتا

الضيف
الدكتور صلاح عرفة أستاذ الفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو اللجنة الوطنية للتغير المناخى

عرض البرنامج فى بداية فقرته تقريراً على التغيرات المناخية المتوقع حدوثها بسبب زيادة الانبعاثات الحرارية وزيادة نسبة الكربون وارتفاع درجة الحرارة، مما قد يعمل على ارتفاع سطح البحر، مما يؤدى إلى غرق الدلتا.

وقال الدكتور صلاح عرفة أستاذ الفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو اللجنة الوطنية للتغير المناخى، لابد من الاعتراف بأن كل التقارير العلمية تؤكد بوجود تغيرات مناخية، ويوجد نوع من التخوف، لأن كل هذه الدراسات تقول بزيادة الانبعاثات الحرارية ولابد من العمل على تقليلها، مشيراً إلى أن معظم هذه الانبعاثات تأتى من الدول المتقدمة مثل الهند والصين بسبب طريقتها فى التنمية، ونسبة مصر نصف فى المائة من الانبعاثات على مستوى العالم، مؤكداً على أنه لابد على الدول المتقدمة أن تقلل من انبعاثاتها.

وأضاف عرفة، المفروض ألا نترك الأمر فى أيدى الدول المتقدمة، ولابد من إجراءات وقائية لكى نحمى الدلتا من هذه الكارثة، وعلى الدولة أن تعمل احتياطاتها، مطالباً الدول المتقدمة بمساعدة الدول النامية ونقل التكنولوجيا إليها، مشيراً إلى زيادة المياه المالحة مما يهدد الأراضى الزراعية، منوهاً على أنه لابد من تكوين لجنة على أعلى مستوى للتغيرات المناخية.

وأشار عرفة إلى أن بعض الناس يرى أن الموضوع به تهويلات كبيرة، مؤكداً أن جميع الدراسات تقول هناك احتمال، وفى كل الحالات لابد أن نضع فى اعتبارنا هذا الاحتمال، ولابد من وجود تنمية نظيفة مع تقليل الانبعاثات، منوهاً على أن هناك من يظن أن العملية "دائرية" ترتفع وتنخفض بالنسبة لارتفاع درجات الحرارة، وهذا جزء من التشكيك، وفى جميع الحالات لابد من وجود الاحتياطات لحدوث هذه الكارثة.

وأكد عرفة، أن اللجنة الوطنية للتغيرات المناخية منوطة بوضع سياسات وليس تنفيذها، وكذلك بلورة الدور المصرى فى كوبنهاجن، مشيراً إلى غياب التوعية للمواطن البسيط، مؤكداً أنه لابد من تكوين هيئة قومية على أعلى مستوى، تكون لديها القدرة على التنفيذ، وتكون تحت رئاسة الجمهورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة من إقامة سدود وغيرها.







  رد مع اقتباس