عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /12-15-2009, 02:28 PM   #19

اسكندريلا

مشرفة قسم الأخبار سابقا

noose

 

 رقم العضوية : 6155
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 5,724
 النقاط : اسكندريلا will become famous soon enough
 درجة التقييم : 92
 قوة التقييم : 1

اسكندريلا غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي توك شو القاهرة اليوم



شو:أنباء عن زيادة أسعار استمارات اشتراكات المترو لـ 500%..والجزائر تعترف بسفر خارجين عن القانون لحضور"الفاصلة"..وساويرس:لن أتنازل عن موبينيل إلا على "جثتى"





إعداد محمود المملوك



عكست برامج "توك شو" مساء أمس الاثنين، الحالة المعيشية المزرية للشعب المصرى، فسيطرت القضايا الاقتصادية على أغلب البرامج، وتنوع التركيز ما بين أخبار مهمة أو تخصيص فقرات بالكامل، فنقل "الحياة اليوم" الشائعات التى ترددت عن زيادة أسعار استمارات اشتراكات مترو الأنفاق 500%، وهو الأمر الذى نفاه المهندس محمد الشيمى رئيس جهاز المترو، وطالب أحد المشاهدين فى مداخلة هاتفية مع "العاشرة مساء" بإنشاء وزارة للبطالة لإصلاح حال العاطلين فى مصر.

وخصص "الحياة والناس"، فقرته الرئيسية لمناقشة تطورات قضية سياج، وهو ما دفع النائب مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب للمطالبة بمحاكمة علنية لعاطف عبيد رئيس الوزراء السابق بتهمة إهدار المال العام، كما طالب مجدى الجلاد رئيس تحرير المصرى اليوم بدفع أموال المصريين المنهوبة من جيبه. وفى سياق مختلف أعلن رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم أنه سيطعن على قرار هيئة سوق المال بيع موبينيل لشركة فرانس تليكوم اليوم الثلاثاء، مؤكداً أنه لن ينازل عنها إلا على "جثته" حسبما ذكر "القاهرة اليوم".

وأبرز "بلدنا"، قرار الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة بتخفيض سعر دواء علاج "هيوميولين" لمرضى السكر من 42 إلى 31 جنيهاً، بناء على الاقتراح المقدم من لجنة التسعير بالوزارة، إلا أن السعر لا يزال معرضاً للارتفاع والانخفاض حسب اللجنة، وفى سياق متصل أكدت الفنانة صابرين لـ "البيت بيتك" أنا داخلة انتخابات مجلس نقابة المهن التمثيلية لأنها "طمعانة" فى دعاء الفنانين المرضى، و"غيرانة" من الدكتور أشرف زكى النقيب الحالى.



القاهرة اليوم.. ساويرس يطعن على قرار بيع موبينيل اليوم.. ويؤكد أنه لن يترك موبينيل إلا على "جثته".. والصحة تطلب شراء جرعات لقاح الأنفلونزا الفائضة من هولندا.. والمدارس الدولية تخاطر بحياة المزيد من أطفال مصر وترفض الإغلاق
شاهدته هند سليمان
أهم الأخبار
- أوضح رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة "أوراسكوم"، فى مداخلة هاتفية، أنه تفاجأ بقرار هيئة سوق المال بيع أسهم الشركة المصرية لخدمات المحمول "موبينيل" لفرانس تليكوم بدون إخطاره بهذا القرار، مؤكداً أنه لن يفرط فى سهم واحد من هذه الأسهم، قائلا "لن لترك موبينيل لفرانس تليكوم إلا على جثتى"، مشيرا إلى أنه علم ببيع موبينيل من الصحف، مستنكرا تلك الخطوة التى يكتنفها "الغموض" من جانب الهيئة.

كما أكد ساويرس أنه أول شخص يحترم القانون، إلا أنه أشار إلى أن قرار الهيئة يتناقض مع قوانين سوق المال، مشيرا إلى أن الهيئة سمحت للشركة الفرنسية بالشراء بسعرين، كما أن الشركة الفرنسية عند دخولها مزايدة التحكيم الدولى أمام ساويرس والمساهمين فى موبينيل أعطت سعراً غير واقعى وأعلى من أسعار موبينيل، وأجلت الدفع ثلاث مرات ما يتنافى مع قوانين سوق المال، وفجأة توافق سوق المال على بيع الأسهم فى مخالفة واضحة للقوانين.

وقال ساويرس إنه سيقوم بالطعن اليوم الثلاثاء على قرار الهيئة، موضحا أنه سيصدر بياناً عن موبينيل به حيثيات الطعن، مجددا تأكيده "لن يروا هذه الشركة إلا فوق جثتى.. أنا لا أسعى لكسب المال.. هذه شركتى وهذا بلدى ولن أبيع".

- الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، يؤكد فى مداخلة هاتفية، أن مصر عرضت شراء الفائض من جرعات اللقاح المضاد لأنفلونزا الخنازير من السلطات الهولندية منذ 20 يوما، مشيرا إلى أنه من المحتمل عدم وصول الجرعات المتفق عليه منذ انتشار الفيروس، لافتا إلى أن هناك اتجاهاً لتطعيم الحوامل ولكن بضوابط محددة، وهى أن يتم تطعيم المرأة الحامل فى الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل خوفا على الجنين، ودعا الجبلى الحوامل وكبار السن إلى التزام المنزل هذه الفترة، وفى حال شعرت الأم الحامل بطفل ثان بأن طفلها الأول درجة حرارته مرتفعة عليها ترك المنزل على الفور، والنزول بمنزل أحد الأقارب حتى شفاء الطفل.

وأشار الجبلى إلى أن الوزارة تحاول الآن توفير عقار التامفلو فى الصيدليات العامة بكميات كافية، مشيرا إلى أنه تم الترخيص لخمس شركات لصناعة العقار، على أن يتم جلب المادة الفعالة من الشركتين العالميتين المعتمدين من منظمة الصحة العالمية، موضحا أن الوزارة بها حوالى 4 ملايين عقار، كما يتوفر بها حوالى 400 ألف زجاجة تامفلو سائل للأطفال، فيما أشار إلى أن تحليل المعامل الخاصة يقابله 12 تحليلاً فى المعامل المركزية.

وعن زعم بعض المدارس بأن عدم الإغلاق على الرغم من إصابة أكثر من 20 طفلاً بها بالأنفلونزا يأتى انطلاقا من أوامر وزارتى الصحة والتربية والتعليم، أوضح الجبلى أن الأهالى يبلغون إدارة المدرسة بنتائج تحليل أطفالهم دون إخطار وزارة الصحة المنوطة بإبلاغ وزارة التعليم التى تتخذ قرار الإغلاق، فيما أشارت إحدى المدرسات بالمدارس الدولية إلى أن إدارة المدرسة التى تعمل بها ترفض الإغلاق والإبلاغ عن الحالات التى وصلت إلى 8 فصول، إلى أن قام بعض الطلبة بالاتصال بالخط الساخن للإبلاغ عن تلك الحالات وعن رعونة إدارة المدرسة، إلا أن متلقى الاتصال قال إن وزارة الصحة هى الوحيدة التى لها قرار الإغلاق.

الفقرة الرئيسية
نقاش حول مشروع قانون الآثار الجديد

الضيوف
النائب آمر أبو هيف عضو مجلس الشعب
إسماعيل صديق المستشار القانونى لوزارة الثقافة
النائب على سيف عضو مجلس الشعب

أوضح آمر أبو هيف عضو مجلس الشعب، أن اعتراضه على مشروع قانون الآثار المطروح هو أنه خالٍ من أى فلسفة تشريعية بمعنى أنه لا يوجد مبرر بنص المشروع لتغيير القانون، مشيرا إلى أنه قدم على أنه استحداث لقانون الآثار، فيما رأى أعضاء المجلس أنه تعديل لقانون 83، مقراً بأهمية المواد التى تم تعديلها لحماية الآثار المصرية وتغليظ العقوبة على مهربى الآثار والمنقبين عنها، فيما لفت الإعلامى عمرو أديب إلى أنه بعد 4 سنوات من طرح المشروع على المجلس، ما زال المجلس يناقش إذا كان المشروع استحداث قانون أم تعديلا.

وأكد إسماعيل صديق المستشار القانونى لوزارة الثقافة، أن المشروع تمت مراجعته من مجلس الدولة المنوط به مراجعة مشروعات القوانين التى تقدمها الحكومة، كما تمت مراجعته أمام لجان برئاسة د. مفيد شهاب وزير المجالس النيابية والشئون الدستورية، وخبراء التشريع، فيما أشار على سيف عضو مجلس الشعب إلى أن المشروع به 39 مادة تم تعديلها، فيما تم الاحتفاظ بالمواد المتبقية كما هى لأنها تؤدى الغرض منها بنفس الصياغة.

وأشار أشرف العشماوى المستشار القانونى للمجلس الأعلى للآثار، فى مداخلة هاتفية، إلى أن القانون راجعه عدد من الوزراء والدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس البرلمانية على مدى ثلاث سنوات، واستقروا على طرحه كقانون مستحدث دون التعرض لدستوريته.



العاشرة مساء.. الدكتور على السلمى وزير التنمية الإدارية الأسبق يطالب بإلغائها لأنها ليس لها محل من الإعراب.. ومواطن يطالب بوزارة للبطالة.. وآخر يطالب بإلغاء التربية والتعليم لأنه "مفيش تعليم"
شاهده محمد البديوى
أهم الأخبار
- استمرار اشتعال أزمة النقاب فى الجامعات المصرية، بعد تظاهر عدد كبير من منتقبات جامعة القاهرة ضد قرار منعهن من دخول الامتحان.

- شركة الصوت والضوء تحتفل بمؤسس الصوت والضوء ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق، الذى نقل الفكرة من فرنسا وبدأ فى تطبيقها عندما تولى الوزارة، بمنطقة الأهرامات، وتلاه فى معبد الكرنك ومعبد فيلة ومعبد أبو سمبل، وبدأ بأربع لغات، ووصل اليوم إلى 10 لغات، من بينها العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.

- الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء وفاروق حسنى وزير الثقافة، افتتحا أمس المشروع القومى للتوثيق الرقمى، الذى يشتمل على مليون وثيقة، ويتيح للباحثين فرصة عظيمة للاستفادة من هذه الوثائق التاريخية، ويوفر لهم طريقة أفضل للبحث والحصول على وثائق نادرة كانت فى طريقها للاندثار والتلف.

- فرنسا تختار تسليم القطعة الأثرية الخامسة من الجداريات التى كانت ترفض عودتها لمصر، من يد ساركوزى رئيس فرنسا شخصياً إلى الرئيس محمد حسنى مبارك تقديراً لمكانة ودور مصر، بعد أن سبق تسليم القطع الأخرى إلى القاهرة.

الفقرة الرئيسية
كيف يرى المواطنون مسألة دمج الوزارات

الضيوف
الدكتور على السلمى وزير التنمية الإدارية الأسبق
الدكتور محمد الجوادى الكاتب الصحفى بالأهرام

أشارت الإعلامية منى الشاذلى إلى التقارير التى ذكرت أن الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء يرغب فى تقليل عدد الوزارات إلى 26 وزارة بدلاً من 32، وتساءلت عن رؤية الشارع المصرى للوزارات، وما الوزارات التى يرغبون فى دمجها أو إلغائها؟

وطالب الدكتور على السلمى وزير التنمية الإدارية الأسبق، بإلغاء وزارة التنمية الإدارية التى كان يرأسها سابقاً، مؤكداً أنها لا محل لها من الإعراب الآن فى ظل وجود شركات تقوم بدورها، واتفق معه الدكتور محمد الجوادى الكاتب الصحفى بالأهرام، وأكدا على تعطل دور الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة الذى يستطيع القيام بدورها أفضل قيام.

ودعا السلمى إلى دمج وزارتى التربية والتعليم، والتعليم العالى، فى وزارة واحدة، وكذلك وزارتى الإعلام والثقافة، مع تقليص دور الدولة فى الإشراف على المؤسسات الصحفية وعدم امتلاكها الإذاعة والتليفزيون، وكذلك دمج وزارتى المالية والاستثمار.

واقترح السلمى، إنشاء وزارة لتنمية سيناء تكون لديها القدرة التنفيذية على تنفيذ المشروعات فى سيناء كواجب وطنى لمهمة محددة تنجزها، وعندما تنتهى منها يتم إلغاؤها، وضرب مثالاً عملياً للتعارض بين وزارتى التجارة والصناعة ووزارة الاستثمار، بذهاب وزير الاستثمار إلى ماليزيا لزيادة الاستثمار، وتلاه بأسبوع، مفاوضات الوزير رشيد أيضاً لزيادة الاستثمار أيضاً.

فيما طالب الجوادى بإلغاء وزارتى التنمية الإدارية والتنمية المحلية، التى يعتبرها تقلل من قدر المحافظين ومن دورهم، مؤكداً أن الدكتور نظيف ألغاها لمدة شهور فى 2006 بعد خروج الدكتور عبد الرحيم شحاتة من الوزارة، مختلفاً مع السلمى فى إلغاء وزارة الاستثمار، كما أشار إلى رؤيته لضرورة دمج وزارتى البيئة والصحة، لتصبحا وزارة الصحة والبيئة، مؤكداً أن وضع وزارة البيئة الحالى يجعل منها شماعة لكل الوزارات لتصنع المشكلة وتلقيها على وزارة البيئة.

واعتبر الجوادى أن مصر تحتاج بين 12 إلى 20 وزارة فقط، منها الوزارات السيادية التى لا يقترب أحد منها، وبعد ذلك تدمج عدداً من الوزارات مثل التعليم الأساسى والجامعى والبحث العلمى والجزء المعرفى فى الثقافة، فى وزارة أو اثنين، كما اقترح فكرة إعادة وزارة شئون البلدية، مؤكداً أن مصر خسرتها، وستحل إشكاليات كثيرة فى مصر.

وأشار الضيفان إلى مشكلة وزارة التموين، حيث تم اعتبار هيئة السلع التموينية ضمن وزارة التجارة والصناعة، وعندما تحدث مشكلة بها يقول الوزير رشيد محمد رشيد، هذه المشكلة ليس لها علاقة بنا و"يحدفها" على التضامن، كما أشارا إلى أن بعض الوزارات كانت تنشأ من أجل بعض الأشخاص، كما حدث من السادات الذى عين السائق الذى كان يعمل معه وزيراً.

وأشار السلمى إلى التناقض الواضح بين تشكيل الوزارات وخطة الحزب الوطنى الحاكم، الذى يقدم استراتيجية لدعم اللامركزية، وفى نفس الوقت تكون التغييرات الوزارية على أرض الواقع بعيدة تماماً عنها، مؤكداً أن أى شىء فى هذا البلد يتم بدون أهداف ومنطق ودون وضوح رؤية استراتيجية الدولة والهدف من دمج أو فصل الوزارات.

فيما جاءت مطالب المصريين فى تقرير للبرنامج وفى اتصالات هاتفية تعبر عن رؤيتهم للوزارات التى يجب إلغاؤها تتفق مع معاناتهم، حيث أكد بعضهم على ضرورة إلغاء وزارة التربية والتعليم "لأنه مفيش تعليم"، والزراعة بسبب تدهورها، والتموين لأنه مفيش تحسن فى أى شىء، والمالية لأنها ظالمة، فيما طالب أحدهم بوزارة للبطالة تتعامل مع أعداد العاطلين.



90 دقيقة: زوجة شهيد الشرطة: "محمد يوم الحادث وقف على باب الشقة وقال أنا حاسس انى مش راجع تانى ونجلته شروق "بابا سافر الجنة ووحشنى أوى"
إعداد نهى محمود
الأخبار
- وقفة احتجاجية لـ(150) طبيبا وإداريا برمد الجيزة احتجاجا على تعيين طبيب غير مرغوب فيه بدرجة مدير، حيث أعربت نجلاء محمد ممرضة بمستشفى الرمد بالجيزة، فى اتصال هاتفى عن استيائها جراء تعيين الطبيب المذكور قائلة إن هذا الطبيب أساء معاملتهم من قبل وأوضحت أنهم لا يرفضون تعيين الطبيب ولكنهم يطالبون بتغيير أسلوب معاملته تجاههم وأن اعتصامهم جاء بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية حرصا منهم على راحة المرضى.

- سنة حبس لمسئول الإنقاذ بـ(هابى داى) حلوان لتسببه فى وفاة الطفل (إسلام)، وفى تقرير مصور أوضح عم الطفل إسلام أن هذا الحكم غير كاف لأن الإهمال جسيم كما يذكر التقرير وقائع هذا الحادث التى ترجع إلى تاريخ 24 يوليو السابق عندما توجه إسلام بصحبة أسرته إلى قرية هابى داى وقرر دخول حمام السباحة إلا أنه اختفى فيه لتجده أسرته بعد فترة وقد فارق الحياة.

- ( 40 ) ألف جنيه غرامة لرئيس تحرير (الموجز) فى واقعة سب وقذف مصطفى بكرى، وفى اتصال هاتفى أوضح ياسر بركات رئيس تحرير الموجز الذى رفض أن يعلق على الحكم القضائى أن مصطفى بكرى يحبذ اللجوء إلى القضاء بالرغم من اتفاقهما على إنهاء هذه القضية فى وجود ضياء رشوان وعزازى على عزازى مضيفا أن مقاله الذى كان عنوانه "باى باى مصطفى بكرى" الذى نشر بتاريخ 11 مارس 2008 لم يكن بمثابة سب وقذف أو هتك لعرض بكرى وفى المقابل دخل على الهاتف بكرى وكذب حديث بركات وطالب معتز بالاتصال بكل من ضياء رشوان وعزازى على عزازى للتأكد من صحة كلام بركات من عدمه وقال: "لقد تنازلت عن القضية التى حكم فيها على بركات بالحبس إلا أننى لم أخذ حقى بعد والقضاء هو السلطة الوحيدة التى سترد لى اعتبارى بعد إهانتى على صفحات جريدته لمدة عامين فى ظل صمتى التام عليه ولذا لن أتنازل عن الاثنتى عشرة قضية الأخرى التى قمت برفعها عليه والتى حكم بإحداها اليوم وسأودع أموال قضايا التعويضات هذه فى صندوق معاشات الصحفيين"، وأضاف بكرى أن مقال بركات وهو سبب الخلاف بينهما كان عنوانه كالآتى (أموال أحمد عز ونجيب ساويرس التى سلبها مصطفى بكرى.. باى باى ومبروك العلقة اللى أخدتها).

- طوابير وزحام شديد بمأموريات الضرائب العقارية لتقديم الإقرارات، حيث اختلف المواطنون الذين ظهروا فى تقرير خارجى مصور فى مدى تجاوب موظفى الضرائب العقارية معهم أثناء تقديمهم لإقراراتهم، فأحد الأفراد أوضح السهولة التى صاحبت تقديم إقراره فى حين تخوفت مواطنة أخرى من التقدير الجزافى للضريبة العقارية، وأعرب آخر عن خوفه من تأجيل هذا القرار مرة أخرى مثلما حدث فى العام الماضى.

- النيابة تقرر حبس سائق اللودر المتسبب فى إصابة الطفلة (مريم) بجروح بالغة أربعة أيام على ذمة التحقيق حيث أوضح تقرير مصور الحالة المرضية للطفلة مريم وهى ترقد طريحة الفراش، وتحدث أبوها عن وقائع الحادث عندما دهسها سائق لودر أثناء تنفيذه لقرار إزالة منزل خالها لبنائه على أرض زراعية فى مدينة الشروق بمحافظة الإسماعيلية وهى متواجدة بداخله، وأشار الطبيب المعالج للطفلة إلى أنها تعانى كدمات فى المخ وشروخ فى قاع الجمجمة وأمر اللواء عبد الجليل الفخرانى محافظ الإسماعيلية بتشكيل لجنة للبت فى هذا الحادث.

- الدراما المصرية تنافس على جوائز (إيمى) العالمية لأول مرة، حيث أبرز تقرير خارجى مصور إبراهيم العقباوى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون وهو يتحدث عن أن جوائز إيمى هى أكبر الجوائز العالمية فى مجال التليفزيون وقبول مصر كأحد المتنافسين على هذه الجوائز يدل على تقدم الدراما المصرية وريادتها كما أعرب عدد من الممثلين منهم تيسير فهمى ورامى وحيد وعمرو رمزى عن أن هذه الجوائز ستحفزهم على عمل المزيد من المسلسلات الدرامية على مستوى عال وجيد لأن المكسب المادى والمعنوى أصبح مغريا للغاية.

- هيفاء وهبى تغنى لأطفال مستشفى السرطان، حيث تمنت هيفاء أن يعيش هؤلاء الأطفال حياة طبيعية دون أن يعانوا ألم مرضهم وعلاجهم أيضا وقالت إنها ستداوم على زيارة المستشفى.

فقرة ريهام السهلى
الضيف
المستشار يحيى عبد المجيد محافظ الشرقية

فى البداية استعرض المحافظ الإمكانيات المادية والبشرية التى تمتلكها محافظته حيث قال: "أنا محظوظ لأنه يوجد فى محافظتى نحو 6 ملايين نسمة و4000 مدرسة و20 ألف معلم وأكثر من مليون طالب و4200 فصل تعليمى و500 قرية استطاعوا أن يجعلوا من الشرقية بلدا صناعيا وزراعيا فالشرقية تعد أكبر محافظة فى إنتاج الدواجن وتصديرها للبيض.

وأشار المحافظ إلى أن الشرقية يوجد بها ثلث آثار مصر ومع ذلك فهى لم توضع على الخريطة السياحية ولكنه أرجع ذلك إلى عدم وجود فنادق بالمحافظة تؤوى السياح القادمين وسيدرس اتفاقا مع وزير الاستثمار محمود محيى الدين حول بناء فندق فى الشرقية بشكل مبدئى.

وأضاف عبد المجيد بأن الشرقية احتلت 54% من تنفيذ البرنامج الرئاسى للرئيس مبارك فى الانتخابات السابقة، حيث أوضح أنه قد تم بناء 540 مصنعا على مساحة 150 فدانا على حساب الدولة من الموازنة السنوية المخصصة للمحافظة والتى تقدر بنحو 3 مليارات جنيه، كذلك يتم إنتاج 16 مليون رغيف سنويا ويستفيد نحو 4 ملايين من السلع التموينية.

ثم استعرض المحافظ انجازاته قائلا: "عندما توليت المنصب وجدت تلالا من القمامة تم انتشالها بالتعاون مع القوات المسلحة، وتعاقدنا لأول مرة مع شركة نظافة مصرية، وقمنا بتدشين خمسة مصانع لتدوير القمامة فى بلبى والزقازيق وأبو كبير، أيضا هناك قطاع النقل الخاص التى تتكلف تذكرته 50 قرشا وتحمل 24 راكبا ولا تسمح بالوقوف فيها لأكثر من ثلاثة أشخاص، وكذلك حصلنا على المركز الأول فى ارتيادنا لطرق تنظيم الأسرة".

وبعد ذلك تحدث عبد المجيد عن التحديات التى تواجه محافظته وأبرزها هى عدم نجاح برنامج محو الأمية والتعدى على الأرض الزراعية والصرف الصحى.

وفى النهاية استقبل المحافظ عددا من شكاوى المواطنين فى محافظة الشرقية ووعدهم جميعا بأن يستقبلهم اليوم، الثلاثاء، وهو اليوم المفتوح لاستقبال الوزير أسبوعيا.

فقرة معتز الدمرداش
الضيوف
مدام منى حسين زوجة الشهيد محمد شكرى ضابط الإدارة العامة بالمسطحات المائية، وطفلاها شروق ومحمود

بدت الزوجة فى إيمان شديد مرددة مقولات "دا أمر الله، ودا عمره، وأنا فرحانة له عشان هو شهيد" إلا أنها لم تتوقف عن البكاء، وأوضحت أن لديها طفلين آخرين هما نورهان ومحمد تم إخبارهما بالحادث فى الصباح عندما قام زملاء زوجها بالاتصال بها وإخبارها أن محمد قد سقط من فوق اللنش.

وأشارت منى إلى أن زوجها ربما كان يعلم بحادث وفاته فقبل إطلاق النار عليه بيوم وجدت على وجهه حالات من الدهشة والسرحان والدموع فى عينيه قائلة: "أخذ يحضننا ويقبلنا جميعا وعندما استعد للخروج للذهاب إلى هذه المهمة التى هى لم تكن مهمته فى الأساس وإنما كانت مهمة زميل له ولكنه اعتذر عنها وبادر شكرى بالذهاب وجدته يقف عند باب الشقة وقال لى حاسس أنى مش هارجع تانى".

وأضافت الزوجة: "كان يحسن معاملة الجميع دون استثناء وبحنية شديدة وعشان كدا كل من يعرفه أحبه وانا اندهش من الفكرة السلبية اللى عند الناس عن ضباط الشرطة".

واستطردت منى: "محمد كان عنده رغبة فى أنه يموت فى سن الأربعين فهو كان عنده شفافية غير عادية"، وأوضحت منى أنها وافقت على المجىء إلى البرنامج لتتحدث عنه حتى توفى كجزء صغير مما كان يفعله معها.

أما شروق ابنته فقد قالت وهى تبكى: "بابا سافر الجنة .. وأنا عارفة أنه بطل.. وهو وحشنى وياريت ييجى".

وفى النهاية انهالت على منى العديد من المكالمات التليفونية من مصر والسعودية لتقديم التعازى لها ومواساتها.



البيت بيتك.. مواجهة ساخنة بين نقيب الأطباء وأخصائيى العلاج الطبيعى.. وصابرين تؤكد: "أنا داخلة المجلس طمعانة فى دعاء الفنانين المرضى وغيرانة من أشرف زكى"
شاهدته دينا الأجهورى
أهم الأخبار
- نواب مجلس الشعب ينتقدون قرار الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة، بإزالة العقارات المخالفة فى عزبة الهجانة، ويناشدونه بأن يبحث عن حل آخر لا يضر بمصلحة ملاك العقارات.

- سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصرى يتقدم ببلاغ للنائب العام يطالب فيه برفع الحصانة عن النائب رجب حميدة بعد الهجوم العنيف الذى شنه عليه، واتهامه بأنه السبب فى كل المصائب التى لحقت بالكرة المصرية خلال الفترة الأخيرة.

- تكريم الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق فى الاحتفال بمرور 50 عاماً على إنشاء مشروع الصوت والضوء بمصر.

الفقرة الأولى
مواجهة بين نقيب الأطباء وأخصائيى العلاج الطبيعى الذين يطالبون بحقهم فى مزاولة المهنة

الضيوف
الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء
الدكتور سامى سعد وكيل نقابة العلاج الطبيعى
الدكتور أحمد زكى أخصائى العلاج الطبيعى
الدكتور حسن الشهابى أستاذ الطب الطبيعى والتأهيل

بدأ الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء، بتأكيده عزم النقابة على مقاضاة نقابة العلاج الطبيعى وأخصائيها بتهمة انتحال صفة طبيب، واصفاً مطالبهم بغير القانونية، مشيراً إلى ضرورة تصدى الوزارة لما يرتكبونه من مخالفات، ومضيفاً أن مطالب أعضاء نقابة العلاج الطبيعى غير شرعية، خاصة فيما يتعلق بفصل أقسام العلاج الطبيعى عن أقسام التأهيل والروماتيزم، مستنداً فى تأكيده إلى عدم شرعية هذه المطالب بأن هناك قراراً لوزارة الصحة صنف أخصائى العلاج الطبيعى بأنهم جهات معاونة لا يمكن أن تعمل منفصلة عن إشراف الأطباء البشريين.

وقال السيد، إن قرار وزارة الصحة محسوم ولا تراجع عنه، وعلى المتضرر اللجوء للقضاء، مشيراً إلى أن نقابة الأطباء تسعى دائماً للبحث عن حماية المواطن، لذلك اتخذت النقابة هذا القرار حرصاً على حياة المواطنين الذين سيضارون إذا وافقنا على مطالب رابطة أخصائى العلاج الطبيعى.

من جانبه، أكد الدكتور سامى سعد وكيل نقابة العلاج الطبيعى، أنه سيقوم بمقاضاة أطباء "الروماتيزم والتأهيل" بتهمة انتحالهم صفة "أخصائى علاج طبيعى"، متهماً وزارة الصحة بتحريض نقابة الأطباء على أخصائى العلاج الطبيعى من خلال إصدار بعض الخطابات والإشارات التليفونية إلى إدارات المستشفيات بعدم الفصل بين التخصصين، مؤكداً أن هذا السلوك مخالف للقانون.

كما أعرب دكتور أحمد زكى أخصائى العلاج الطبيعى، عن استيائه وأسفه للغة المتدنية التى يستخدمها نقيب الأطباء بما تحمله من قذف وتشهير وهجوم على قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى، مهدداً بالاعتصام فى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الخاصة لحين تنفيذ مطالبهم، وسبق أن عقدت نقابة العلاج الطبيعى اجتماعاً طارئاً للجمعية العمومية، وقررت الجمعية عقب هذا الاجتماع تقديم مذكرة عاجلة لوزارة الصحة تطالب فيها بتطبيق حكم المحكمة الإدارية العليا بفصل أقسام العلاج الطبيعى عن أقسام التأهيل والروماتيزم المسيطر عليها الأطباء البشريون.

أما دكتور حسن الشهابى أستاذ الطب الطبيعى والتأهيل، فرفض مصطلح "طب الروماتيزم والتأهيل" مؤكداً أن الوصف العلمى له كطبيب يأتى تحت اسم "دكتور الطب الطبيعى"، وهذا المصطلح يستخدم فى الدول الأوروبية، كما وافق الشهابى نقيب الأطباء فى الرأى بضرورة مقاضاة نقابة العلاج الطبيعى وأخصائيها بتهمة انتحال صفة طبيب، مضيفاً أنه ليس من حقهم طلب الفصل بين قسمى العلاج الطبيعى والطب الطبيعى.

الفقرة الثانية
مناقشة حول انتخابات نقابة المهن التمثيلية

الضيوف
الفنانة صابرين
الفنانة نهال عنبر
الفنانة نشوى مصطفى

فى البداية أكدت الفنانة نهال عنبر، أن قرارها دخول الانتخابات والمنافسة على مقاعد مجلس النقابة جاء بهدف مساعدة كبار الفنانين، الذين أفنوا حياتهم فى تقديم فن محترم، مشيرة إلى أنه جاء الوقت لنرد لهم جزءاً من الجميل، لذلك فهى ترى أن عليها واجباً يجب أن تقوم به تجاههم.

أما الفنانة نشوى مصطفى، فرفضت فكرة وجود برنامج انتخابى للشخص الناخب، مشيرة إلى أن وجود برنامج انتخابى ليس من اختصاص الشخص المتقدم للانتخابات، لكن من اختصاص الجمعية العمومية، لأن برنامجها سيكون أصدق، كما رفضت فكرة عمل دعاية انتخابية للناخب، ووصفتها بأسلوب من الإلحاح على المنتخبين لجذب أصوات، مؤكدة أنه يجب أن تقوم فكرة انتخاب شخص على وجود ثقة متبادلة بينهما ليس إلا.

أما الفنانة صابرين، فبدأت حديثها بقولها "أنا دخلت الانتخابات عشان غيرانة من أشرف زكى"، مجيبة عن السبب الذى جعلها تتقدم للانتخابات وتتنافس على مقاعد المجلس، وأوضحت أنها عندما زارت الفنان فؤاد خليل فى أحد المستشفيات لمروره بوعكة صحية سمعت كيف يدعى فؤاد خليل لنقيب الممثلين أشرف زكى لوقوفه بجانبه، وأكدت أن زكى يحصل على عدد كبير من الدعاء، الذى يدعى به كبار الفنانين لمجهوداته الكبيرة التى يقوم بها تجاههم، لذلك أرادت صابرين أن تحصل على نفس نصيب أشرف زكى من الدعاء، وذلك عندما تدخل المجلس وتقوم بمساعدة كبار الفنانين، واختتمت صابرين حديثها بجملة واحدة هى "أنا داخلة المجلس طمعانة فى دعاء الفنانين المرضى لأقدم لهم خدمات".



الحياة اليوم.. شائعات حول زيادة أسعار استمارات اشتراكات مترو الأنفاق 500%.. والداخلية الجزائرية تعترف بسفر خارجين عن القانون إلى الخرطوم لحضور "الفاصلة".. ومحافظ الأقصر يدافع عن التطوير رغم ضحاياه الكثيرين
شاهدته منى فهمى
أهم الأخبار
- شائعات حول زيادة أسعار استمارات اشتراكات مترو الأنفاق 500%، والمهندس محمد شيمى رئيس الشركة المصرية لصيانة وتشغيل مترو الأنفاق، ينفى فى مداخلة هاتفية، وجود أى زيادة سيتم تطبيقها على استمارات الاشتراكات، بناءً على توجيهات القيادة السياسية واهتمام رئيس الجمهورية محمد حسنى مبارك بنفسه بالحفاظ على استقرار أسعار تذاكر واشتراكات المترو، بما يتناسب مع قدرات المواطن البسيط، مع تقديم خدمة متميزة للركاب، خاصة أن حوالى 3 ملايين مواطن يستخدمون المترو يومياً.

- وزارة الداخلية الجزائرية تعترف بسفر خارجين عن القانون إلى الخرطوم لحضور مباراة مصر والجزائر، وجزائريون يوزعون منشورات تتهم محامين مصريين بحرق العلم الجزائرى، جاء ذلك خلال انعقاد اجتماع اتحاد المحامين العرب فى سوريا، ونقيب المحامين السوريين يوقف توزيع المنشورات، ويرفض هذه الادعاءات بشدة، ويعرب عن استيائه من هذه الممارسات الجزائرية، وحمدى خليفة نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب يشير فى مداخلة هاتفية من سوريا، إلى أن هذه الادعاءات الجزائرية غير صحيحة، فلا يوجد أى إثبات أو دليل يؤكدها، مضيفاً "علينا أن نحكم عقلنا لتجاوز هذه الأزمة، وخلق نوع من الحوار البناء الموضوعى بين الجانبين المصرى والجزائرى، لأننا فى النهاية أبناء وطن واحد وهو الوطن العربى، ومن الملاحظ أن ما قلناه لاقى استحسان الحضور فى اجتماع اتحاد المحامين العرب".

- مجلس الشورى يدين استفتاء حظر المآذن فى سويسرا.

- مجلس الشورى يوافق على مشروع قانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية، والدكتور محمد القللى رئيس هيئة الطاقة الذرية يقول، فى مداخلة هاتفية، إنه سيتم صرف مرتبات ضخمة تقدر بالملايين للعاملين فى المشروع النووى المصرى، تتراوح ما بين 18 إلى 80 ألف جنيه للفرد الواحد شهرياً، لتحفيزهم على بذل كافة ما لديهم من مجهودات لإنجاح هذا المشروع، ولضمان عدم هجرة وسفر هذه الكوادر البشرية إلى الخارج، ولم يكشف القللى عن أى تفاصيل بخصوص الموقع النهائى الذى تم اختياره لإقامة المحطة النووية عليه فى مصر.

الفقرة الرئيسية
احتفال بتحويل الأقصر من مدينة إلى محافظة

الضيوف
الدكتور سمير فرج أول محافظ للأقصر
المؤلف والسيناريست محمد صفاء عامر

بعدما أعلن الرئيس مبارك عن تحويل الأقصر من مدينة إلى محافظة منذ عدة أيام، لتصبح المحافظة رقم 29 فى جمهورية مصر العربية، يواجه الدكتور سمير فرج أول محافظ للأقصر، العديد من المشاكل والملفات التى تحتاج إلى حلول سريعة وحاسمة بدون أى تأخير، مثل المشاكل التى تعانى منها إسنا وأرمنت، وضحايا مشروع تطوير طريق الكباش وقرية المريس، المطلوب منهم الخروج من منازلهم وترك أراضيهم الزراعية للدولة فى أقرب فرصة ممكنة.

قال فرج، "بعدما أقسمت اليمين، أول شىء قاله لى الرئيس مبارك: إسنا وأرمنت يا دكتور سمير"، وبالفعل نبذل حالياً مجهودات جبارة لحل كافة المشاكل بإسنا وأرمنت بعدما تم ضمهما للأقصر، وسنقوم بدراسة كل المشكلات فيهما لمدة شهر وعمل خطة لحل هذه المشكلات، تمهيداً لعرض الدراسة على رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف لأخذ الدعم المطلوب من الحكومة لحل مشاكل إسنا وأرمنت.

وأضاف فرج، أن الأقصر يوجد بها ثلث آثار العالم، وعندما كانت مدينة كان لديها سلطات أكثر من الآن بعدما أصبحت محافظة، وأنه لن تحدث مشاكل فى الأقصر مثلما حدث فور الإعلان عن محافظتى 6 أكتوبر وحلوان، قائلاًَ: "اجتمعت مع رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والمسئولين الحكوميين، فور الإعلان عن تحويل المدينة إلى محافظة، للاتفاق على الحدود الإدارية لمحافظة الأقصر بالتنسيق مع محافظ قنا"، وبالفعل تم الاتفاق على كل شىء خلال 4 ساعات فقط، على أن تكون لإسنا دائرتان، وأرمنت دائرتان، وعضو واحد لمجلس الشورى عن إسنا وأرمنت، وأن الحدود الانتخابية لأرمنت كما هى لم تتغير، والدوائر كما هى، لأنه يؤخذ فى الاعتبار عدد السكان وليس عدد المراكز.

وأشار فرج إلى أن ضحايا التطوير فى الأقصر كثيرون، وعلى الرغم من تضرر عدد من المواطنين بسبب مشروع تطوير طريق الكباش، إلا أن هذا المشروع يستهدف تحقيق المصلحة العامة والحفاظ على الآثار المصرية العريقة والظهور بشكل مشرف أمام السائحين من مختلف دول العالم، كما أننا نستهدف تحويل الأقصر إلى متحف عالمى مفتوح، والحقيقة أن المتضررين فى مشروع طريق الكباش هم مواطنون قاموا ببناء عشوائيات على أرض الدولة بدون تراخيص، لذلك قمنا بتخييرهم ما بين أخذ 75 ألف جنيه لكل صاحب "عشة" أو بيت بطريق الكباش مقابل خروجه من بيته، أو أخذ شقة تمليك مجاناً فى مكان قريب من المنطقة التى يعيش بها الآن، مشيراً إلى أن السفيرة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولى بذلت مجهودات كبيرة حتى قام الاتحاد الأوروبى بتقديم منحة لا ترد تقدر بحوالى 240 مليون جنيه لتطوير طريق الكباش بالأقصر، كما تشرف "اليونسكو" على تنفيذ هذا المشروع المهم.

وقال محافظ الأقصر: "عندما قلنا إنه سيتم إزالة حوالى 40 - 50 منزلاً فى قرية المريس، فهذا لإقامة مشروع سيوفر 10 آلاف فرصة عمل للشباب العاطل، وهؤلاء المواطنون ستقدم الحكومة لهم التعويضات المناسبة نظير إخلاء منازلهم وأراضيهم الزراعية، وستوفر المنازل المناسبة لهم فى منطقة قريبة من قرية المريس، نافياً تحديد المنازل التى ستتم إزالتها حتى الآن، وأنه سيتم تقليل عدد المنازل التى ستتم إزالتها قدر الإمكان.

من جانب آخر، أوضح ناصر النوبى عضو اللجنة الشعبية للدفاع عن قرية المريس بالأقصر، فى مداخلة هاتفية، أنه ليس من الصواب أن تتم إقامة 18 فندقاً بقرية المريس على أراضٍ زراعية، فلابد من إقامة هذه الفنادق على أراضٍ صحراوية غير صالحة للزراعة.

ورداً على هذا الكلام، قال محافظ الأقصر: إنه اشترط على أصحاب هذه المشروعات الاستثمارية أن تكون 80% من العمالة بهذه الفنادق مواطنون أقصريون، والـ 20% الباقية تكون عمالة وافدة من الخارج، على أن يتم تدريب الشباب الأقصرى لمدة 3 سنوات على شغل هذه الوظائف، وذلك بالتنسيق مع كليات السياحة والفنادق والآثار بالأقصر.

وأكد فرج، أن ما تمت إزالته بالمحافظة هو المنازل العشوائية والعشش، وأنه لم تتم إزالة أى منزل أثرى، وتم عمل شبكة طرق جديدة وتوسعة الشوارع لتصبح قادرة على استيعاب الأهالى والسائحين المتوافدين من مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى وجود خطة يتم تنفيذها على مدار 25 سنة لتطوير الأقصر، يقوم المسئولون المتعاقبون بتنفيذها، وذلك طبقاً للنظام الأمريكى الذى يضع خططاً طويلة المدى يتم تنفيذها على مدار 25 عاماً، وليس 5 سنوات فقط، كما هو شائع فى الجهات الحكومية المصرية.

وقال المؤلف محمد صفاء عامر، إن الأقصر كانت مدينة جميلة جداً من الخارج، لكن من الداخل "تعبانة" جداً، وقبل أن يتولى الدكتور سمير فرج منصبه القيادى بالأقصر، كنت حزيناً جداً لما وصل إليه البر الغربى، بسبب المبانى العشوائية الموجودة به المتخللة للآثار الفرعونية الجميلة العريقة، فكان لابد من تجميل هذه المنطقة وما بها من معابد خالدة، حيث تعد هذه المنطقة من أجمل المناطق الأثرية فى الدنيا.

وأضاف عامر، أنه على الرغم من الشخصية القوية التى تميز الرجل الأقصرى، إلا أنه من الداخل طيب جداً وفنان بطبيعة المناخ والبيئة الأثرية الفرعونية التى يعيش فيها.



الحياة والناس.. مصطفى بكرى يطالب بمحاكمة عاطف عبيد علنياً.. ومجدى الجلاد يطالبه بدفع أموال المصريين المنهوبة من جيبه.. وشريف منير يشدد على ضرورة فضح حقيقة إسرائيل الدموية لأجيالنا القادمة
شاهده أحمد سعيد
أهم الأخبار
ـ وزارة التعليم تعد خطة "لغرس الانتماء" فى نفوس التلاميذ، بعد أحداث مباراة الجزائر ومصر.

ـ إحدى طالبات جامعة الأزهر تؤكد مجاورة غرف الطالبات بالمدينة الجامعية للحمامات المهجورة المسكونة بالثعابين.

ـ بعد 60 عاماً من الدراسات الأسبانية.. فيتامين "سى" لا يقى من الأنفلونزا، حيث عقب د.مصطفى أورخان مؤسس مركز الأنفلونزا العالمى فى هيئة المصل واللقاح على الدراسة، خلال مداخلة هاتفية، أن فيتامين "سى" يرفع من كفاءة جهاز المناعة للوقاية ولا يشفى من المرض.

الفقرة الأولى
حوار مع الفنان شريف منير عن دوره فى فيلم "ولاد العم"

الضيف
الفنان شريف منير

عبر الفنان شريف منير، عن سعادته بردود فعل الجمهور تجاه الفيلم، وتجاه دوره خصيصاً، حيث أشار إلى أن الجمهور أعجب بالدور لدرجة أنهم تعاطفوا مع شخصية ضابط المخابرات الإسرائيلى التى يقدمها، إلا أنه كان منتبهاً لذلك، فحاول إظهار كم أن هؤلاء الناس "الإسرائيليين" دمويون وغير أسوياء بالمرة، حتى لا يتعاطف معهم الجمهور، ولا يُفهم دوره على أنه محاولة للتطبيع.

وشدد منير أيضاً على ضرورة فضح حقيقة هذا الشعب لأجيالنا الجديدة، والتى قد تنخدع بمظهره الخارجى، الذى يتسم بالطيبة، إلا أنه من الداخل ملىء بالدموية والشر، كما دافع شريف عن تحدثه وكريم عبد العزيز باللغة العبرية فى الفيلم، نافياً أن يكون ذلك ترويجاً للغة، إلا أن أدوارهما تطلبت ذلك، حيث يعمل ضابطاً فى جهاز المخابرات الإسرائيلى، وكريم يعمل ضابطاً فى المخابرات المصرية ومذيعاً للنشرة العبرية فى الإذاعة المصرية، كما أكد شريف، أنه لا يتشرف بالتحدث بهذه اللغة، مؤكداً أن المصريين سيظلون للأبد أسياد هذا الشعب وحكومته، وفيما يتعلق بكيفية تعلمه لهذه اللغة، أشار إلى أنه اعتمد على تسجيل جمله الحوارية والاستماع إليها باستمرار فى سيارته حتى يتعود على الاستماع إليها والتحدث بها.

من جانبه أشاد الدكتور شريف عرفة مخرج الفيلم، خلال مداخلة هاتفية، بدور الفنان شريف منير، مؤكداً أنه من الفنانين القلائل المتواجدين على الساحة، الذين تمكنهم موهبتهم من التعبير عن مشاعرهم حتى بدون أن تتحرك ملامحهم، وهو ما قابله شريف منير أيضاً بتعبيره عن مدى إعجابه بإمكانات شريف عرفة الفذة فى الإخراج، التى تتحدث عن نفسها وتحمل كثيراً من التميز مهما بلغت بساطتها.

الفقرة الرئيسية
استعراض لقضية وجيه السياج

الضيوف
مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب ورئيس تحرير جريدة الأسبوع
مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم

أكد مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم، أنه منذ علم الجريدة بهذه القضية شكل فريقاً من المحققين الاستقصائيين بالجريدة لمتابعة القضية، الذين توصلوا إلى أن الدولة باعت قطعة أرض بمساحة 650 ألف متر فى طيبة لرجل الأعمال وجيه السياج بمبلغ جنيه ونصف الجنيه للمتر الواحد، ثم قام وجيه نفسه باقتراض مبلغ 100 مليون دولار من البنوك المصرية بضمان نفس قطعة الأرض التى قيم هو نفسه مبلغ المتر بعد ذلك بمئات الدولارات.

وأضاف الجلاد، أن الحكومة المصرية حينها أخطأت خطأ فادحاً عندما باعت لوجيه الأرض ولم تبعها له بنظام التخصيص، كما هو متعارف عليه، وهو أيضاً ما دفع وجيه للجوء إلى المحاكم الدولية للمطالبة بالتعويض، بعد أن قامت الحكومة المصرية الحالية بمحاولة استرداد الأرض، وهو ما ليس للحكومة المصرية حق فيه، بدليل أن المحكمة الدولية حكمت بتعويض 134 مليون دولار لوجيه، وهو المبلغ الذى يعد مالاً مهدراً من الخزينة العامة للدولة بجانب الأموال التى أنفقت على القضية ذاتها، وهو أيضاً ما يتوجب على الحكومة إجبار المتسببين فى إهداره على تعويضه لخزينة الدولة من جيوبهم الخاصة، والإلقاء بهم فى السجون فى حال رفضهم.

من جانبه أوضح النائب مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب ورئيس تحرير جريدة الأسبوع، أن رجل الأعمال وجيه السياج تعاقد مع شركة "لومير" الإسرائيلية لتمويله وتمويل مشروعه، وهو ما يخل ببنود عقده مع الإدارة المصرية، هذا بجانب زواجه من إيطالية ونسبه لأم إيطاليه أيضاً، فضلاًَ عن علاقاته المتعددة مع مستثمرين إسرائيليين.

وأشار بكرى إلى أن الحكومة المصرية برئاسة عاطف عبيد تواطأت مع السياج، وهو ما يدفعه للمطالبة بمحاكمة علنية لعاطف عبيد، وهو ما عبر الجلاد عن استحالته طبقاً لطبيعة السياسة المصرية فى التعامل مع هذه الأمور، حيث اعتدنا تجاهل الحكومة لمحاسبة رجالها، وهو ما يبعث برسالة لطمأنة قلوب المسئولين الجدد مفادها "اغلط ومتخافش".

وأوضح النائب علاء عبد المنعم عضو مجلس الشعب، خلال مداخلة هاتفية، تقديمه لمشروع محاسبة الوزراء وكل مسئول يؤدى القسم الدستورى أمام رئيس الجمهورية لمجلس الشعب منذ عام 2007 وحتى الآن، إلا أن هذا المشروع يتم تأجيله والإلقاء به داخل الأدراج المغلقة، رغم إعجاب الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب به، وأضاف أن مشروعه القانونى نابع من مواد الدستور التى تنص على ضرورة وجود مثل هذا القانون، وتفعيله.

وأنهى الضيفان حديثهما بالتعبير عن تفاؤلهما بإمكانية انتقال الحكومة المصرية لمرحلة محاسبة رجالها، وهو ما أكده الجلاد متمسكاً بالأمل فى "الله"، وهو أيضاً ما أكده بكرى، مشيرا إلى أن النائب العام يبذل جهداً كبيراً فى قضية وجيه سياج.



على الهوا.. "الإخوان" جماعة سياسية أم دعوية.. العريان يؤكد أن تلك القضية مطروحة بقوة داخل الجماعة منذ زمن طويل.. والبلتاجى يعلن أن الإخوان المسلمين ستظل تهتم بالشأن السياسى العام
شاهده إسلام النحراوى
خصص البرنامج فقرته الرئيسية، لمناقشة قضية جماعة الإخوان المسلمين ما بين كونها جماعة سياسية أم جماعة دعوية، وذلك على خلفية الحوار الذى أجراه البرنامج مع الدكتور محمد فريد عبد الخالق أحد القيادات التاريخية بالجماعة، حيث أشار الإعلامى جمال عنايت إلى رأيه فى أن الجماعة لابد أن تحدد دورها كجماعة سياسية أم دعوية، لما يحدث الآن من الخلط بين الشقين، مما يصيب الجماعة بشوائب وتجعل أعضاءها يسيرون على منهج مخالف لمنهج حسن البنا مؤسس الجماعة، ولابد من إعلان الجماعة على ما يدور داخل مكتب الإرشاد، لأنه لا يوجد شىء لإخفائه حتى تصبح المسألة علنية والبعد عن الغموض.

الفقرة الرئيسية
الإخوان المسلمون جماعة سياسية أم دعوية؟

الضيوف
عصام العريان القيادى بجماعة الإخوان المسلمين
محمد البلتاجى أمين الكتلة البرلمانية بمجلس الشعب

قال عصام العريان القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، إن البيئة السياسية تمنع إنشاء حزب خاص بهم من أجل مساعدتهم فى الفصل بين دور الجماعة السياسى ودورها الدعوى، مشيراً إلى أن تلك القضية مطروحة بقوة داخل الجماعة منذ زمن طويل، وذلك لسبب جوهرى، وهو أن البيئة القانونية والسياسية لا تسمح بأداء هذه الوظائف.

وأضاف العريان، أن الجماعة هيئة إسلامية عامة تسير على منهج البنا، ولا توجد بها أى شوائب، وأرجع الجدل الموجود داخل الجماعة إلى مواقف كثيرة من بينها، عندما تقدم حزب الأحرار بعرض انضمام الجماعة إلى الحزب، مما خلق روح الجدل داخل الجماعة حول الموافقة أو الرفض.

وأشار محمد البلتاجى أمين الكتلة البرلمانية بمجلس الشعب إلى أن جماعة الإخوان المسلمين ستظل تهتم بالشأن السياسى العام، أما عن التعددية الحزبية، فلا يوجد منها أى مشكلة، لأن هذا فى إطار الدستور ومرجعية الأمة، مشيراً إلى أن الجماعة لها اهتمامات متعددة ودورها شامل لجميع المجالات.

وتلقى البرنامج مداخلات المشاهدين التى جاءت بين مؤيد ومعارض لهذه المسألة، ومنهم من ذكر اعتراضه على حدة الإعلامى جمال عنايت على جماعة الإخوان المسلمين.



بلدنا.. "كفاية" تحتفل بمرور 5 سنوات على تأسيسها.. و"الجبلى" يخفض علاج "السكر" لـ31 جنيهاً.. و"عابدين" يلغى عمل المعديات ليلاً.. و"النقل" مازالت بدون وزير لمدة 45 يوماً على التوالى
شاهده على خليل
الضيف
الكاتبة الصحفية نعم الباز

ـ ظهور السيدة مريم العذراء فوق كنيسة المنارة بالوراق، والقمص داوود إبراهيم راعى الكنيسة يؤكد، خلال مداخلة هاتفية، أن ظهور العذراء سلام لمصر والمنطقة كلها، وتم تشكيل لجنة لتقصى الحقائق، مشيراً إلى أن الوقائع السابقة تؤكد امتداد الظهور، ورد على القائلين بأنها صورة بقوله "هذه موش صورة"، مشيراً إلى الآية القائلة "مبارك شعب مصر"، والكاتبة الصحفية نعم الباز تؤكد أن ظهور العذراء يعطى الأمل للناس، مشيرة إلى أنها تظهر بالفعل ولها علامات سابقة.

ـ توجه ظهر أمس الاثنين 300 مواطن من أصحاب شقق وعقارات منطقة عزبة الهجانة، التى أصدر الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة قراراً بإزالتها لعدم وجود تراخيص، إلى مكتب مصطفى السلاب عضو مجلس الشعب عن دائرة مدينة نصر فى محاولة لإيجاد حل لأزمتهم مع محافظة القاهرة، والسلاب يؤكد، خلال مداخلة هاتفية، أن عزبة الهجانة منطقة عشوائية غير معترف بها فى الحى، وغير مخططة، ولا توجد لها تراخيص، وعدد سكانها مليون و200 ألف مواطن، وقرارات الإزالة صادرة لـ28 عقاراً فقط منها 27 غير ساكنة، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن فى أن المواطنين المتضررين وعددهم حوالى 700 دفعوا كل ما يمتلكون من أجل هذه العقارات، ولابد من الرحمة قبل تنفيذ القرارات، مؤكداً أنه توصل مع المسئولين إلى إزالة الأدوار العليا التى تعيق حركة الطيران فقط، وتكوين لجنة من المستشارين الكبار تقوم بالإشراف على هذه المبانى من حيث الإنشاءات، ويتم هدم المخالف منها فقط.

ـ البرنامج يعرض تقريراً حول احتفالات حركة كفاية بمرور 5 سنوات على تأسيسها، يشير إلى أن الحركة أحدثت طفرة سياسية بسبب مطالبتها بحقوق الإنسان، والاعتراض على حالة الطوارئ، والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، وغيرها.

ـ الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، يوافق على المقترح المقدم من لجنة التسعير بالوزارة على تخفيض سعر مستحضر "هيرمولين أر 1000وحدة" المستخدم فى علاج مرض السكر من 42 جنيهاً إلى 31 جنيهاً، والدكتور محمود عبد المقصود الأمين العام لنقابة الصيادلة يؤكد خلال مداخلة هاتفية، أنه قرار مناسب، مشيراً إلى أن الحد الأدنى الذى يمكن أن يصل له هو 21 جنيهاً، وأشارت نعم الباز إلى أن 31 جنيهاً كثيرة على الفقراء ويجب وضعهم فى الاعتبار.

ـ البرنامج يعرض تقريراً حول قرار اللواء أحمد زكى عابدين محافظ كفر الشيخ بعدم عمل المراكب والمعديات البحرية طوال الليل، وأشار عابدين إلى أنه قرار مؤقت من أجل تطوير قطاع النقل النهرى، كما عرض التقرير اعتراض الأهالى على القرار بسبب احتياجاتهم التى تُعطل مثل الذهاب للمستشفى والعمل وغيرها، وأشار عابدين إلى أنه يوجد مستشفى فى مطوبس و8 وحدات صحية يمكن للأهالى الذهاب إليها.

الفقرة الرئيسية
وزارة النقل بدون وزير لمدة 45 يوماً

الضيوف
جمال زهران عضو مجلس الشعب
عزت دراج أمين سر لجنة النقل بمجلس الشعب

عرض البرنامج فى بداية الفقرة، تقريراً أوضح فيه أن وزارة النقل بدون وزير منذ 27 أكتوبر وحتى الآن، منذ أن استقال وزير النقل محمد لطفى منصور على خلفية حادث قطارى العياط، وإسناد مهام عمله إلى وزير الكهرباء حسن يونس.

قال جمال زهران عضو مجلس الشعب، إنه ليس من أنصار الحكومة الكبيرة، مشيراً إلى أن مصر من أكثر دول العالم فى عدد الوزراء مما يؤدى إلى تعطل المصالح بسبب عدم وجود الحسم، منوهاً إلى أن الدول الكبرى مقسمة لقطاعات، وأمريكا بها 14 وزارة فقط، مضيفاً إلى أن وزارة النقل بعد غياب الوزير لم تتغير بل كأنه موجود، موضحاً أننا فى حاجة إلى إعادة هيكلة بناء الوزارات وإعادة تفكيكها ودمجها.

وطالب زهران بألا يظل أى مسئول فى مكانه أكثر من 5 سنوات، حتى لا تظهر بطانة فاسدة، مؤكداً أننا فى حاجة لإعادة النظر فى مجمل السياسات، منوهاً إلى أن مصر مليئة بالكفاءات، مضيفاً أن محمد لطفى منصور أقيل ولم يستقل، مشيراً إلى أننا لسنا فى وضع سليم، مما أدى إلى احتكار السلطة وزيادة الكوارث، والمشكلة الأساسية هى إعادة النظر فى الحكومة نفسها، والحكومة لا تميل للكفاءات.

بينما لفت عزت دراج أمين سر لجنة النقل بمجلس الشعب، إلى أنه لا يوافق على ترك وزارة النقل بدون وزير، وأن الحكومة تدرس هذا الأمر، مشيراً إلى أنه ونواب الوطنى وجهوا اللوم لنقاط الضعف للوزير والوزارة أثناء حادث العياط.

تلقى البرنامج اتصالات المشاهدين، التى أشار أغلبها إلى أن المشكلة تكمن فى النظام ككل، وأن النظام فى حاجة للتغيير، كما أشار المشاهدون إلى أن مصر مليئة بالكفاءات والنماذج التى يمكنها أن تتولى وزارات مثل النقل وغيرها.







  رد مع اقتباس