عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /02-06-2011, 06:04 PM   #2

м a я a м

حُ ــلُمِى اّلـسَمَــاّءْ ︿

 

 رقم العضوية : 52304
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 العمر : 26
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : In my special World
 المشاركات : 5,555
 الحكمة المفضلة : اّحْمَد البَـلاّغَه الصَمْــتُ حْيّنَ لـاّ يَحْـسُن الكَـلـاّمْ
 النقاط : м a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond reputeм a я a м has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 127911
 قوة التقييم : 64

м a я a м غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

240 

افتراضي




{{{ مولد يا دنيــــــــــــــــــــــــــــــــــا }}}



عادة الموالد فى مصر تأخذ شكلاً يختلف عن كل مظاهر الإحتفالات الدينية فى أى بلد من بلدان العالم
فأنا لو سألت اليوم أى احد عن المولد فسيذكر أشياء ليس لها أى علاقة بالإحتفال الدينى
فلن يذكر سوى الحلوى والمراجيح وألعاب الحواة والغوازى ووو ... الخ
الموالد أهم الاحتفالات الشعبية ذات الصبغة الدينية فى مصر فما من قرية أو مدينة أو منطقة فى المدن الكبيرة إلا ولها ولى تحتفل بمولده كل عام، ويعتبر هذا المولد احتفالها الأساسي الذى ينتظره الأهالي، ويشترك فى ذلك غالبية المصريين،
وفى مصر ما أكثر الأولياء الذين يحتفلون بمولدهم .. منهم من هو ذا شهرة كبيرة مثل موالد الحسين والسيدة زينب والسيدة عائشة
ومولد السيد البدوى بطنطا .. ومولد المرسى أبو العباس بالأسكندرية .. وسيدى إبراهيم الدسوقى فى كفر الشيخ
وهناك موالد أخرى فى كل قرية ومحافظة من قرى ومحافظات مصر ولكن يقتصر فيها الإحتفال على اهل هذه القرية فحسب
أما الموالد الكبرى فينزح لها المحتفلون من كل بقاع مصر لحضور هذه الإحتفالات والتى يعتبرونها إحتفالات دينية رغم أنها ليست لها أى علاقة بالدين
ولا يقتصر أمر الموالد على المسلمين فقط ولكن هناك أيضاً عند النصارى قديسين يحتفلون بموالدهم على طريقتهم الخاصة مثل مارى جرجس وسانت تريزا على سبيل المثال

ويمتد الإحتفال بمولد أحد الأولياء عدة أيام قد تصل إلى أكثر من إسبوع فيفد الناس من كل بقاع مصر للإحتفال بمولد الولى - والمشهورين منهم خصوصاً - قبل ما يطلقون عليه الليلة الكبيرة وهى الليلة الرئيسية التى تناسب يوم ميلاد الولى
ويقيم الناس فى خيام أو فى الشوارع حول مقام الولى والمتيسرون منهم يقيمون فى اللوكاندات الشعبية التى غالباً ما تحيط بمنطقة المقام

هناك فئات ترتبط حياتها بالموالد... أناس يهبون أنفسهم لحياة التجوال بين الموالد التى تشكل سلسلة متصلة لا تنقطع طوال العام... وهناك رجال الطرق الصوفية الذين يقضون حياتهم فى هذه الرحلة فى نوع من العبادة الروحية الخاصة بهم.. هناك كذلك فئات تعتبر الموالد مصدر رزقها الأساسي كالغجر والغوازي والحواة والمغنين الشعبيين وباعة الحمص والحلوى وأصحاب المراجيح وحلاقي الصحة الذين يجرون عمليات الختان..
والى جانب المظاهر المشتركة بين كل الموالد فهناك مظاهر تختص بها بعض الموالد دون غيرها.. مثل الاحتفال بمولد أبي الحجاج الاقصرانى الذى يحتفل به فى نصف شعبان من كل عام، والذى يتضمن موكبه موروثات ترجع إلى احتفال المصريين بامون اله " واست " (الأقصر) فموكب المراكب الذى كان يخرج من معبد الكرنك الى معبد الأقصر هو نفسه موكب المراكب الذى يطوف بمقام أبى الحجاج المشيد فوق معبد أمون بالأقصر، وفى مولد السيدة عائشة بحي الخليفة بالقاهرة وهو مولد محلى لأهل الحي فقط تسير فى زفة المولد عربات كارو تحمل مجموعات من أبناء الحي يؤدون مشاهد تمثيلية هزلية.. وفى مولد سيدي تميم بالدقهلية يؤدى أهل البلدة فى زفة المولد تمثيلية تعبر عن مقاومة أحد الأبطال القوميين فى المنزلة وهو حسن طوبار الذى يقول الأهالي انه تصدى لقوات الحملة الفرنسية فى المنطقة...








  رد مع اقتباس