الموضوع: الوسواس القهري
عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /09-28-2008, 03:12 AM   #6

yasmine refat

مميزة قسم الأقلام

 

 رقم العضوية : 6870
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 العمر : 33
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر أم الدنيا
 المشاركات : 4,058
 النقاط : yasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond reputeyasmine refat has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 68088
 قوة التقييم : 35

yasmine refat غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

أ- الأفكار Ideas
عادة ما تكون أفكارا متعلقة بالدين أو الجنس: وهي لا شك أفكار مزعجة يصفها المريض وكأنها قوى معاكسة داخلية تبغي إرهاقه وإزعاجه ،،، ولا يمكن بالطبع أن تكون أفكاراً طيبة أو جميلة ، وإلا لما اشتكى منها المريض ..
وأكثر الأفكار إزعاجا للمريض تلك المتعلقة بالدين خاصة إذا كان المريض متدينا، فيتشكك مثلا في وجود الله أو تسيطر عليه فكرة أن الكتب السماوية من تأليف الأنبياء أو تسيطر عليه أفكار جنسية غير معقولة.

ب- الصور Images
وهنا تسيطر الصورة بدلا من الفكرة .. صور كاملة يراها مرسومة في ذهنه صورة مؤذية تسبب له إزعاجا وضيقا وهما ، فترسم صورة عزيز عليه قد دهمته سيارة ،، أو صورته وهو يمارس الجنس مع المحارم ، وهيهات أن يتحقق له الخلاص من هذه الصورة المزعجة التي تحتل عقله يراها بعينه الداخلية وكأنها مجسدة أمامه بالألوان .

جـ- الاندفاعات Impulses
هناك من الأفعال ما يستبعد أن يفكر الإنسان في القيام بها.. كأن يقذف الإنسان نفسه من مكان مرتفع أو يلقي بنفسه أمام سيارة مسرعة وذلك لعدم وجود أي رغبة في الانتحار.. أما المكتئب الذي تسيطر عليه الرغبة في التخلص من الحياة فهو الوحيد الذي قد تطرأ له هذه الأفكار وقد تأتي بصورة رغبة اندفاعية ،، ولكن مريض الوسواس القهري قد تأتي له مثل هذه الاندفاعات ويشعر كأنه يهم بفعلها ولهذا يتحاشى الأماكن المرتفعة وقد يتحاشى المشي في الشارع خشية أن يحقق هذا الاندفاع بأن يلقى نفسه أمام السيارة المسرعة ..



د- المخاوف Phobias
وهي أيضا مخاوف قهرية لا يستطيع الإنسان مقاومتها أو التغلب عليها وكذلك لا يستطيع الإنسان التخفيف منها باستعمال المنطق ، فهو يعلم أن الأمر لا يدعو للخوف ولكنه رغم ذلك يشعر بالخوف الشديد ،، فتلك السيدة التي تتولاها الرغبة الاندفاعية لدفع السكين في صدر ابنها ، يتولاها فزع إذا رأت سكينا وصادف أن ابنها بجوارها وتجري تاركة المكان ....







  رد مع اقتباس