عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /03-02-2012, 11:39 PM   #4

m777do

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 81236
 تاريخ التسجيل : Feb 2012
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 123
 النقاط : m777do will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

m777do غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي


إفــــتــح يـاســمـسـم




لقد سمعنا هذه الكلمات الشهيرة فى أسطورة على لسان على بابا لكى يفتح له مدخل الكهف الذى يحتوى على الكنوز .
وكنوزنا هى الذاكرة القوية ، ولكى نصل لها هناك كلمتان تفتح باب الكهف وهما الاستهواء والتدريب .
من المعروف ان العبقرية تتكون من 1 % إالهام وموهبة و 99 % جهد ، ولذلك إذا أردنا أن ننمى الذاكرة القوية علينا ان نقوم بالتدريب .


كيـف اعــمـل وأحـب العـمـل




إن الاستهواء والتدريب يلعبان دور أساسى فى تنمية الذاكرة ، والذاكرة أداة من ادوات العقل تقوم بالحفظ ، ولا شك أن قدرة العقل تختلف من إنسان لأخر وفقاً لعدة عوامل ، منها عوامل وراثية وعوامل أخرى تتعلق بطبيعة الغذاء الذى يتناوله الإنسان ابتداء من مرحلة ماقبل الطفولة أى وهو لايزال جنيناً فى بطن أمه - إلى مرحلة الطفولة وما بعدها غير ان هذه العوامل لاتنفى أن يكون هؤلاء الذين لا يمتلكون ذاكرة قوية عاجزين عن حب الأشياء التى يريدون حفظها فى ذاكرتهم ويفتقدون هذا الحافز .

كان الرئيس الأمريكى ( إبراهام لنكولن ) فاشلاً فى إنجاز أى عمل يستند إليه ، حتى جازوز الأربعين من عمره ، وعندما سأل بعضهم عن سر نجاحه الذى جاء متأخراً فأجاب :
لقد علمنى والدى كيف أعمل ، ولكنه لم يعلمنى كيف أحب العمل ، وقد أدركت هذا الحب على سبيل الصدفة البحتة ، بعد أن كنت قد جاوزت الأربعين من عمرى .


الـذاكـرة السـمـعـية .. والـذاكـرة البـصـريـة




يمتلك بعض الأشخاص ذاكرة بصرية قوية ، بحيث يمكنهم أن يتذكروا جيداً ما يرونه بأعينهم مجرد مرة واحدة ، ويمتلك أخرون ذاكرة سمعية قوية حيث يتذكر الشخص منهم مايسمعه جيداً ، فإذا ماقرأ احد شيئاً بصوت مرتفع على مسمع منه ، إستطاع هذا الشخص حفظه وترديده فى أى وقت .
والآن حاول أن تجرى هذه التجربة ، بأن تقرأ بعينك - فقط دون أن تصدر صوتاً ولتكن فقرة من كتاب ، وحاول أن تسترجع ما قرأت لتكتشف قدرة ذاكرتك البصرية .

أما إذا أردت أن تكتشف قدرة ذاكرتك السمعية ، فأطلب من أحد أصدقائك أن يقرأ عليك فقرة من كتاب بصوت مسموع ، ثم حاول أن تسترجعها .

وإلى جانب هذه القدرات ، هناك قدرات لأنواع مختلفة من الذاكرة تتوافر لدى هؤلاء الذين يملكون ذاكرة قوية للأشياء التى يشمون رائحتها ، فأنت تستطيع أن تحدد نوع الطعام الذى يطهى فى المطبخ والمكونات التى تضاف إليه على الرغم من أنك تجلس فى غرفة المعيشة ، وقد يكون ذلك أمر طبيعى ولكن من النادر أن يتوافر لدى الكثيرين هذه الخبرة التى يتمتع بها هذا العطار العجوز حيث يستطيع التعرف على مكونات أنواع البخور المختلفة بمجرد شم رائحتها ، وقد تصل بعض مكوناتها إلى أكثر من عشرة أصناف ، ومن الواضح هنا أن ذاكرة العطار مرت بتدريبات طويلة ، ومع ذلك فإن الذاكرة المتعلقة بالأنف عند بعض الكلاب أرقى بكثير منها عند الإنسان . فنجاح كلاب الشرطة فى مطاردة اللصوص وضبطهم يرجع إلى حاسة الشم القوية عندهم.

وهناك ذاكرة قوية بالنسبة لحواس أخرى عند الإنسان ، مثل ذاكرة التذوق وذاكرة اللمس ، فالأشخاص الذين فقدوا حاسة البصر تكون لديهم عادة حاسة اللمس قوية جداً وذلك لإعتمادهم عليها إعتماداً كبيراً فى تحديد الأسياءوالتعرف عليها .
وعموماً فإن الذاكرة السمعية والبصرية تلعبان دوراً هاماً وفعالاً لتحقيق النجاح فى الحياة .







  رد مع اقتباس