(تطويرها أو الجمع بين فكرتين لاستخراج فكرة جديدة أو غيرها)
• وسائل تطوير جلسات العصف الذهني
• درب القادة على إدارة العصف الذهني
• طور الجانب الإبداعي لدى المشاركين
• طور طرق التفكير لدى المشاركين والقادة
• أدخل المجموعة في عدة جلسات للعصف الذهني
• قواعد لإنجاح العصف الذهني
• قناعة قائد النشاط بقيمة أسلوب العصف الذهني
• وضوح موضوع البحث لدى المشاركين و قائد النشاط قبل الجلسة
• وضوحمبادئ و قواعد الحوار والتقيد بها من قبل الجميع
• التمهيد بتوعية المشاركين على إتباع قواعد المشاركة للالتزام بها طوال الجلسة
• قدرة القائد على الإبقاء على حماسالمشاركين في أجواء من الإطمئنان و الإسترخاء و الإنطلاق
• خصائص التفكير الإبداعي
• يعتمد على التخيل والإبداع
• تفكير أفقي يتعرض لكل الأفكار الممكنة • يأخذ الأفكار المرتبطة وغير المرتبطة بالمشكلة أو الحالة حتى لو كانت أفكاراً غير عملية • يتبع كل المسارات حتى قليلة الاحتمال
• خصائص التفكير المنطقي
• يعتمد على المنطق وإتباع الخطوات العملية الموصلة
• تفكير رأسي يحلل المشكلة ويتدرج في الحل
• يتجنب التفرعات غير المرتبطة بالمشكلة
• يتبع المسارات الأكثر احتمالاً
هناك العديد من العبارات يستخدمها كثير من الناس تكون قاتلة للأفكار الابداعية.
بالتعاون مع أفراد مجموعتك اذكر بعض هذه العبارات.
• معوقات التفكير الإبداعي
• التسرع في تقويم التفكير
• المعوقات الإدراكية والتقيد بأنماط محددة من التفكير
• المعوقات النفسية
– الخوف من الظهور بشكل مختلف عن الآخرين
– الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة
– التسليم الأعمى للافتراضات أو القيود من الذات
• انتبه
• الخوف من النقد أو الاستهزاء يضعف أو يوقف القدرة على التفكير الإبداعي
• قواعد عامة قبل اللقاء
• أعلم المشاركين مسبقا بالموضوع
• من المناسب أن يكون للمشاركين الحد الأدنى من المعلومات