عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /12-14-2008, 02:52 PM   #9

haytham ali
ايه اللي بيحصل ده
 

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 العمر : 36
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 7,207
 الحكمة المفضلة : إذا لم تستطع أن تتعلم كيف تفعل شيئا ما بإتقان ،، فتعلم كيف تستمتع وأنت تفعله بشكل مزري !
 النقاط : haytham ali has a reputation beyond reputehaytham ali has a reputation beyond reputehaytham ali has a reputation beyond reputehaytham ali has a reputation beyond reputehaytham ali has a reputation beyond reputehaytham ali has a reputation beyond reputehaytham ali has a reputation beyond reputehaytham ali has a reputation beyond reputehaytham ali has a reputation beyond reputehaytham ali has a reputation beyond reputehaytham ali has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 4374281
 قوة التقييم : 2188

haytham ali غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي محافظة عمران - محافظة حجة

محافظة حجة



تقع في الجهة الشمالية الغربية من العاصمة صنعاء على بعد 127 كيلومترا.

المناخ: يتنوع في المحافظة تبعا لتنوع التضاريس في المناطق الجبلية حيث يسود فيها المناخ المعتدل صيفا والبارد شتاء، وفي المناطق السهلية يسود المناخ المداري الحار الرطب صيفا والمعتدل شتاء.

المعالم السياحية البارزة:
* شواهد آثار قديمة وإسلامية في مواقع الحصون والقلاع التاريخية.
* أنماط معمارية متميزة في المحافظة تتمثل في المساجد والأضرحة والجسور.
* ثروة طبيعية للسياحة البيئية المتمثلة في الوديان والغابات وأنواع من الطيور.
* وجبال خضراء يتراوح ارتفاعها بين 2700م إلى 3000م كالحصون المنيعة، مثل كوكبان حجة والجاهلي ومبين، إلى جانب ثروة بيئية بحرية في جزيرة ذو حراب وجزيرة بكلان.
* مدينة حجة: مركز المحافظة الواقعة على جبل متوسط الارتفاع 1800م من منسوب البحر.
* قلعة القاهرة- كحلان عفار ومسور حجة، وهو أقرب إلى المدينة التي يكللها الحصن المنيع الذي يبلغ ارتفاعه 3050م وكل جبال حجة جاذبة للسياحة ومعظم مشارفها صالحة للطيران الشراعي، مثل جبال الشرفين ووشحة وكشر، يتخلل هذه الجبال وديان ومدرجات زراعية وقرى معلقة في المرتفعات العليا ذات طابع معماري مثير للدهشة.

عادات وفنون فلكلورية
لأهالي المحافظة عادات وتقاليد وأنماط في الحياة الاجتماعية اليومية بين سكان الجبل والسهل، وتتميز كل منطقة بملابس تقليدية، وكذلك بالنسبة لأدوات الزينة والكوافي الخيزران وظُلّات مصنوعة من أوراق النخيل، بالإضافة إلى تنوع في الرقصات والإيقاعات.

الأسواق: تظهر حركة أسواق دائبة، منها أسواق أسبوعية تشكل مزارات سياحية يومية خاصة في السهل الساحلي.

السياحة الاستشفائية
هناك عيون حارة بعضها اكتشفت حديثا على الطرق المؤدية إلى المناطق التهامية، مثل الطور على بعد 35 كم من مدينة حجة، وفي مدينة يسلم ينبوع حار دائم الجريان.


محافظة عمران



إحدى المحافظات المختزنة للثروة الأثرية الإسلامية، ومركز من مراكز الصناعة التقليدية والتسوق، تقع محافظة عمران إلى الشمال من العاصمة صنعاء بمسافة 50 كم، على الطريق الإسفلتي المؤدي إلى صعدة وغيرها، يسودها مناخ معتدل صيفا وبارد شتاء.

التضاريس: تتشكل المحافظة من جبال تتخللها الأودية والسهول ويتوسطها قاع البون الممتد من مدينة عمران حتى ذيبين.

المعالم السياحية والشواهد التاريخية: لا تزال المدينة القديمة محاطة بسور طيني مع إحدى البوابات والعقود القائمة حتى الآن، ولا يزال السوق القديم لمدينة عمران قائما، ومباني المدينة تتميز بنمط معماري قوامه الطين المخلوط بالتبن.

الحرف والزراعة: تشتهر عمران بزراعة محاصيل من الحبوب والفواكه وهي كأهم مركز للحرف التقليدية والتحف، ولهذا فهي لا تزال مركز تسوق.

من أهم مدنها السياحية: مدينة ثلا وهي من أقرب المدن السياحية إلى صنعاء وتبعد عنها 45 كيلومترا، وهي مدينة يطوقها سور حجري وشوارعها مبلطة، يعلوها حصن شهير هو حصن ثلا، وهو من أمنع الحصون الدفاعية يتميز بالأبراج والكهوف المنحوتة في أصل مرتفعات الحصن وتتأثر الكثير من الأشجار والنباتات العطرية.

ومن مدنها أيضا: مدينة (ريدة) الواقعة على بعد 22 كم شمال مدينة عمران، ومدينة خمر، ومدينة حوث، ومدينة شهارة، وجسر شهارة المهيب الذي يربط بين منطقتين.

ومن أهم الحصون التاريخية حصن ناع، وظفار ذيبين الواقعة على مسافة 30 كم شمال شرق ريدة من مركز المحافظة، وهي من مواقع الاستيطان الحضري تضم الكثير من الآثار الاسلامية، التي تتمثل بالقلاع والحصون وخزانات المياه وبالمساجد والأضرحة.

أما مناطقها الجبلية فتعد جبال مسور من الجبال السياحية الشيقة وتجري على جوانبه جداول المياه، ورأس الجبل أوسع يحتضن عددا من القرى، وجبل مسور من أعلى القمم في محافظة عمران.


ارجوا ان توفقت في اطلاعكم على المناطق السياحية في محافظات اليمن

وارجوا من الاخوة التثبيت من اجل الاستفادة من الموضوع لليمنيين وغير اليمنيين

وسلامي للجميع







  رد مع اقتباس