عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /07-24-2012, 10:58 PM   #1

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 35
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي العقول اشكاااال

يحدث التغيير بأكمله في مستوى اللاشعور أولاً.
وبعد ذلك نصبح على وهي به.
للبرمجة اللغوية العصبية طريقة مميَّزة في التعامل مع الشعور واللاشعور تختلف عن معظم الأنظمة الأخرى لعلم النفس. فالمقصود بـ ((الشعور)) في البرمجة اللغوية العصبية كل شيء يقع في نطاق الوعي في اللحظة الراهنة. ويمكننا جميًعا أن نستحضر سبع معلومات منفصلة بصورة واعية في أي وقت، ومع ذلك فإن هذه العملية تعتمد كثيرًا على كيفية ترتيبنا للمعلومات. فمثلاً قد يحتوي رقم هاتف على سبعة أرقام، ويمكنك أن تحفظه كسبعة أرقام، ولكنك بمجرد أن تأخذه على أنه رقم هاتف وتحفظه كـ (( قطعة)) واحدة فإنك تستطيع أن تُخزِّن أرقام الهواتف المكونة من سبعة أر قام أو نحو ذلك في ذاكرتك قصيرة المدى.

وعلى الجانب المقابل يُشار في البرمجة اللغوية العصبية إلى ((اللاشعور)) على أنه كل شيء يقع خارج نطاق الشعور، لذلك فإن اللاشعور يعد ((وعاءً) للكثير من الأفكار والمشاعر والانفعالات والموارد والإمكانيات المختلفة التي لا تنتبه إليها في أي وقت من الأوقات، وعندما تحوِّل انتباهك إليها فإنها تنتقل إلى نطاق الوعي.

إن بعض المعتقدات والقيم تظل في نطاق اللاوعي لكنها توجِّه حياتك دون أدنى إدراك منك بمدى قوة تأثيرها. كما أن بعض أجزاء تكوينك الفسيولوجي ستظل دائمًا داخل حدود اللاوعي، مثل نسبة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الدم وكيفية خفقان القلب ووظيفة الكبد.

وكلما زادت أهمية الوظيفة وارتباطها بحفظ الحياة زاد احتمال أن تكون لاشعورية. تخيَّل كيف سيكون الأمر خطيرًا إذا كان عليك أن تتذَكَّر بصورة واعية أن تجعل قلبك ينبض أو تنظِّم عملية الهضم أو تجعل خلايا عظامك تتجدد.
إن مثل العقل الواعي كمثل راكب جواد يقوم بالقيادة والإرشاد ويحدد الحصائل والاتجاهات، ثم تنتقل هذه الأشياء بدورها إلى اللاوعي ونقوم باتخاذ إجراءات لتحقيقها. وعلى الناحية الأخرى فإن اللاوعي مَثَله كمَثَل ذلك الجواد الذي يمتطيه الفارس، فهو الذي يقوم حقًا بالعمل حتى يصل إلى حيث يريد الفارس. ومن الحماقة أن يُترك أمر تحديد الاتجاهات إلى الجواد، كما أنه من الحماقة أيضًا أ، يخبره الفارس أين يضع حوافره في كل خطوة من الرحلة. ففي أفضل الأحوال فإن الوعي واللاوعي يكوِّنان شراكة متوازنة بينهما.

إن لدى كل شخص جميع الموارد التي يحتاجها لإحداث التغيير أو يمكنه إيجادها، ومع ذلك فإن الناس كثيرًا ما يظنون أنمم لا يملكون هذه الموارد؛ والسبب في ذلك أنمم ليسوا على وعي بهذه الموارد في السياق الخاص الذي يحتاجونها فيه. ولكن بعض الأبحاث في علم وظائف الأعصاب تشير إلى أن كل خبرة نكتسبها أو نمر بما يتم تخزينها في مكان ما إلى أن تأتي الظروف المناسبة لاستدعائها. لقد مررنا جميعًا بخبرة أن تقفز بعض الأحداث المنسيَّة منذ أمد بعيد فجأة داخل أذهاننا بسبب فكرة شاردة أدت لاستثارتها. وعلاوة على ذلك فإن الموارد الاشعورية يمكن الاستفادة بما من خلال التنويم المغناطيسي وحالة الغشية.

وتنظر بعض مناهج على النفس (كمدرسة التحلي النفسي) إلى اللاوعي على أنه مستودع للخبرات والرغبات الُملحَّة والمكبوتة. أما البرمجة اللغوية العصبية فتنظر إليه على أنه مجبول على الخير نظرًا لاحتوائه على كل الخبرات الإنسانية التي يمكننا استخدامها لاكتساب الحكمة.
إن البرمجة اللغوية العصبية تنظر إلى اللاوعي نظرةً صحيَّة، ومع ذلك فإن أسهل الطرق التي تبدأ منها هي الوعي؛ أي ما ندركه وكيف نوجِّه حياتنا ونصوغ ونفهم وننجز حصائلنا.








خطة العمل:
1- اختر افتراضًا يُعجبك من الافتراضات المستبقة للبرمجة اللغوية العصبية.. والآن فكِّر في مشكلة ما أو موقف صعب بينك وبين شخص آخر.. تُرى ماذا كنت ستفعل إذا ما تصرفت على أساس صحة ذلك الافتراض المسبق؟ وكيف سيتغير الموقف؟

وكمثال بسيط، كان أحد أصدقائي عضوًا في فريق عمل بأحد المشروعات، وكان هناك عضو آخر كاد يُفقده عقله باعتراضاته المستمرة وتطرقه إلى تفاصيل دقيقة قبل الأوان وإهداره لوقت (ذلك من وجهة نظر صديقي).. وكان الافتراض المسبق الذي تبادر إلى ذهنه هو أن الناس يعملون بإتقان، فزميله هذا كانت لديه استراتيجية ممتازة في معالجة المعلومات وتفسيرها لكنه كان يطبقها في المكان الخطأ. وبالتسليم بصحة هذا الافتراض استطاع صديقي أن يتفهم زميله وأن يصبر عليه ويحافظ على حالة من الألفة معه وساعده على توجيه الأسئلة بطريقة أفضل في الوقت المناسب، حينما تكون ذات قيمة كبيرة.

2- اختر الآن من الافتراضات المسبقة أكثرها إثارةً للشك بالنسبة لك ... وخذ موقفًا صعبًا آخر في حياتك .. ماذا تفعل إذا تصرفت على أساس صحة هذا الافتراض؟ كيف سيتغير الموقف؟


3- شاهد فيلم (Matrix) على أحد شرائط الفيديو ... وإذا كنت قد شاهدته بالفعل فشاهده مرة أخرى.. تخيل أنك أنت بطل هذا الفيلم: أيّ القرصين ستتناول الأحمر أم الأزرق؟ وكيف يتأتَّى لك أن تعرف أنك لست داخل الماتريكس ((حقًا))؟







  رد مع اقتباس