عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /07-25-2012, 04:41 PM   #1

ملاك صعبة الإمتلاك

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 85876
 تاريخ التسجيل : Jun 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : بلاد تحطيم الأحلام
 المشاركات : 11,740
 النقاط : ملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond reputeملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond reputeملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond reputeملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond reputeملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond reputeملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond reputeملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond reputeملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond reputeملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond reputeملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond reputeملاك صعبة الإمتلاك has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 296608
 قوة التقييم : 149

ملاك صعبة الإمتلاك غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نشاط فوتوشوبي وسام مسابقه تاريخ لاعب وسام اجمل البوم صور وسام مسابقه كلنا مصريين وسام مسابقه الحياه النباتيه وسام  فريق توم وجيري منظم مسابقه مهرجان الالوان وسام حملة تنشيط الاقسام مركز ثاني 277 259 

افتراضي خصائص الثقافة الأنسانية


بسم الله الرحمن الرحيم


لقد أثبت الباحثون في مجال السلوك الانساني ان الانسان له خاصية فريدة ومتميزة اينما وجد, انه يمتلك ثقافة اياًً كانت ادواته ومعداته ومهما اختلفت طرقه واساليبه في الحصول على الطعام واياً كان نظامه الاجتماعي والاقتصادي والسياسي او نسق معتقداته..
وهذه الخاصية تقتصر على الانسان وحده, يقول جاري تونهيل في كتابهب الثقافة والبيولوجياا بان الانسان الحيوان الوحيد الذي يمتلك ثقافة او سلوكاً ثقافياا.‏
هكذا بدأ الاستاذ محمد الخطيب مقدمة كتابه الهام: بالانثروبولوجيا الثقافيةا وقد صدر عن دار علاء الدين بدمشق, يقع الكتاب في 371 صفحة من القطع الكبير, وتوزع على سبعة فصول هامة هي:الانثروبولوجيا الثقافية,الثقافة, علم الآثار, اللغة والكتابة, الدين, القانون, الحضارة, دراسة الثقافة.‏


وما يهمنا في هذه العجالة هو ان نقف عند مصطلح ا لانثروبولوجيا الثقافية وما قدمه الباحث حول الانثروبولوجيا الثقافية.‏
الانثروبولوجية الثقافية..‏
يدرس هذا الفرع والمعنى المبسط لذلك المفهوم هو طريقة معيشة مجتمع ما, سواء كان ذلك المجتمع بدائياًً او متخلفاًًً او نامياً او متقدماً , والثقافة من صنع الانسان وهي ظاهرة طبيعية تخضع لقوانين الطبيعة مثل قانون التطور وقانون البقاء للاصلح, ولذلك يدرسها هذا الفرع بمناهج علمية لا تختلف عن المناهج التي تستخدمها العلوم الطبيعية في دراسة ظواهر الطبيعة الاخرى.‏
ولما كانت ثقافة الانسان هي الوسيلة التي تمكنه من الاتصال بالآخرين سواء جماعته المحلية او الجماعات الاخرى المحيطة بما لها من خصائص اجتماعية في بيئتها الطبيعية المتباينة, لذا كان احد اهداف الانثروبولوجيا الثقافية دراسة هذا التباين او التشابه الثقافي, هذا من ناحية ومن ناحية اخرى الاهتمام بتاريخ هذه الثقافات واصولها ونموها وتطورها, ونتيجة لاتساع المجال الذي تدرسه الانثربولوجيا الثقافية في امريكا وبريطانيا انقسمت الى ثلاثة فروع هي : علم الاثار, الاثنولوجيا, اللغويات.‏
الثقافة ..‏
في معرض حديثه عن الثقافة يتوقف الخطيب عند تعريفها ويرى ان هناك اتفاقا عاماًً بين العلماء منذ نهاية القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين, على الاخذ بالتعريف الشهير الذي وضعه العلامة تايلورو افتتح به كتابه ب الثقافة البدائيةا وفيه يقول: بالثقافة هي ذلك الكل المركب الذي يشتمل على المعرفة والعقائد والفن والاخلاق والقانون والعادات وغيرها من القدرات والعادات التي يكتسبها الانسان بوصفه عضواً في مجتمعا .‏
ويعود تايلور في موضع آخرمن الكتاب ذاته الى تأكيد ان الثقافة تشتمل على الاشياء المادية مثل: الفأس, الرمح, القوس وما الى ذلك , وكذلك على الفنون العملية مثل صيد السمك, واشعال النار وصيد الحيوانات البرية. وصناعة الحراب.‏
وعلى الرغم من التباين الضخم بين الثقافات الفردية سواء كانت بدائية او قروية او مدنية فانه يمكن التحدث عن خصائص عامة للثقافة تشترك فيها جميع الثقافات .‏
خصائص الثقافة:‏
انسانية:‏
الثقافة هي افكار يخترعها العقل البشري وينفذها الانسان بأعضائه وبغيرها من الادوات والآلات التي يصنعها, ولا خلاف على ان العقل هو قدرة خاصة بالانسان وحده وليس هناك حيوان غير الانسان يصنع الادوات والالات والمساكن والاثاث والمدن والمصانع وما الى ذلك‏
مكتسبة :‏
يكتسب الانسان الثقافة من مجتمعه منذ مولده عن طريق الخبرة الشخصية وبما ان كل مجتمع انساني يتميز بثقافة معينة محددة بزمان ومكان معينين, فان الانسان يكتسب ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه منذ الصغر, ويطلق على مجموع النظم الثقافية التي تتراكم من جيل الى جيل اصطلاح ب التراث الثقافيا وتختلف المجتمعات الانسانية في تراثها سواء من حيث الكم او الكيف.‏
أفكار وأعمال:‏
يجب ملاحظة ان كل عمل انساني لا يمكن ان يتم ما لم تسبقه فكرة وارادة التنفيذ وهكذا لا تخرج العناصر المادية للثقافة عن كونها ا فكارا مجسدة في اعمال .‏
كلّ او نسيج متداخل:‏
لا تتكون الثقافة من مجموعة من الاعمال والافكار المنعزلة عن بعضها وانما تتكون من كل متداخل العناصر والقطاعات ولايستطيع اصحاب الثقافة الكشف عن ذلك التداخل والتساند بين اجزاء الثقافة.‏
اجتماعية‏
تختلف النظم الثقافية في مدى شمولها, فهناك نظم تطبق على جميع افراد المجتمع الواحد, وفي الغالب تتعلق تلك النظم بالمقومات الاساسية لوجود المجتمع واستمراره .‏
متنوعة المضمون:‏
تختلف الثقافات في مضمونها بدرجة كبيرة في بعض الاحيان, وقد يصل هذا الاختلاف الى درجة التناقض بحيث نجد ان النظم التي يتبعها مجتمع ما ويعتقد انها الفضيلة بعينها قد تعتبر جريمة في مجتمع آخر يعاقب عليها القانون.‏
متشابهة الشكل:‏
في كل ثقافة نجد القطاعات الثلاثة ب المادي, الاجتماعي, الفكريا وفي كل ثقافة نجد انظمة ثقافية متشابهة.‏
الثقافة متغيرة ومتصلة- الثقافة مجزية, الثقافة توافقية..‏
كلمة اخيرة..‏
يدرس الباحث الانثروبولوجيا بوصفها النتاج الفكري لأي مجتمع الناظم لأفكاره ومعتقداته فيحلل البنى الفكرية لبعض التشكيلات البدائية وصولاً الى المجتمعات الحضارية, والكتاب يقدّم ذلك كلّه بلغة سهلة وبسيطة تصل الى المتلقي دون تعقيد ودون الايغال في المصطلحات التي يحشي بها بعض الباحثين ابحاثهم دون الحاجة لها .‏









  رد مع اقتباس