عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /11-05-2012, 01:27 PM   #1

M@HMOUD

مشرف الاقسام الرياضية سابقا

 

 رقم العضوية : 13567
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 العمر : 31
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 21,257
 النقاط : M@HMOUD has a reputation beyond reputeM@HMOUD has a reputation beyond reputeM@HMOUD has a reputation beyond reputeM@HMOUD has a reputation beyond reputeM@HMOUD has a reputation beyond reputeM@HMOUD has a reputation beyond reputeM@HMOUD has a reputation beyond reputeM@HMOUD has a reputation beyond reputeM@HMOUD has a reputation beyond reputeM@HMOUD has a reputation beyond reputeM@HMOUD has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 203283
 قوة التقييم : 102

M@HMOUD غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

اجمل لقطه من تصوير العضو المركز الثانى 

Thumbs up ذكرى وفاة إيقونة الزمالك العظيم "محمد حسن حلمى زامورا"

تاريخ حلمي زامور بالتفاصيل :




حلمي زامورا من مواليد 13 فبراير 1912 وُلد بمحافظة القليوبية، بدأ حياته الكروية كلاعب، ثم حكما دوليا ثم إداريا ناجح ورئيسا لاتحاد الكرة المصري ونادي الزمالك.

وتوفى زامورا عن عمر يناهز 74 عاما في 5 نوفمبر لعام 1986 كان من بينها 60 عاما مرتبطا أسمه بالزمالك.

اشتهر بلقب "المهندس الفقير" إذ أنه لم يتقاض أجرا طوال حياته في كل المناصب التي شغلها وكان يفضل العمل متطوعا، معتمدا على راتبه كوكيل لوزارة الزراعة.

وقد لايعلم الكثيرين أن زامورا حمل "الطوب والمونة" بنفسه من أجل بناء صرح عملاق، عاد بالنفع على شارع جامعة الدول العربية (حاليا).

===============

لمـــاذا "زامـــورا"

اشتهر محمد حسن حلمي بقب "زامورا" وبات معروفا به، وكان أول من أطلقه عليه هو الراحل يوسف اللبان حارس المرمى، والذي كان متابعا جيدا لكل الحراس الأجانب.

وفي ذلك الوقت كان هناك حارس يدعى "زامورا" هو الأفضل على الإطلاق، وبعد تألق حسن حلمي في أحد المباريات في مركز الجناح الأيسر، أطلق عليه اللبان لقبه الذي اشتهر به حتى الآن.

===============

زامـــورا اللاعـــب

بدأ مسيرته الكروية في مدرسة المحمدية الابتدائية، ثم في عام 1929 لعب في الفريق الأول لمدرسة الخديوية الثانوية وانضم للمختلط (الزمالك) بعد تألقه في العام نفسه.

وفي عام 1934 وضع قدمه مع الفريق الأول للزمالك مستفيدا من إصابة جمال الزبير الجناح الأيسر، فاشترك محمد حسن حلمي بدلا منه.

وعلى الجانب الدولي، انضم للمنتخب المصري في 1936 وأختير ضمن قائمة الفراعنة في دورة برلين الأوليمبية في نفس العام، واعتزل الكرة في 1942.

وبسبب اهتمام زامورا بالكرة، فقد تأخر حصوله على باكالريوس الزراعة حتى عام 1938.

===============

الحكـــم

بناءا على نصيحة محمود بدر الدين أفضل حكم مصري في ذلك الوقت، قرر محمد حسن حلمي خوض اختبارات الحكام في 1940 ونجح وبدأ من الدرجة الثالثة.

تدرج حسن حلمي في مجال التحكيم حتى نال الشارة الدولية عام 1957 واعتزل التحكيم بعد بلوغه سن الـ50، وعُرف عنه النزاهة والحيادية رغم زملكاويته المعروفة وعمله كسكيرتير في القلعة البيضاء في ذلك الوقت.

===============

الإداري العظيـــم


بدأ حياته في لجنة الكرة بالزمالك عام 1948، وفي عام 1966 قررت الجمعية العمومية بنادي الزمالك تعيينه مديرا متفرغا، وفي ذات الوقت أختير مديرا للمنتخب المصري لكرة القدم.

وفي عام 1967 بعد النكسة، تم تعيينه رئيسا لنادي الزمالك كأول لاعب كرة قدم يرأس النادي، وتم انتخابه في عام 1976، وتجدد انتخابه مرة ثانية عام 1980.

وفي ظل رئاسته لنادي الزمالك، صدر قرار بتعيينه رئيسا لاتحاد الكرة المصري كمجلس مؤقت في الفترة من 25 مايو 1978 وحتى 12 نوفمبر من العام نفسه.

===============

إنجـــازاتـــه


قد لا يعلم كثيرين أن حلمي زامورا قد حمل على كتفه بنفسه "القصعة، الطوب، المونة" لبناء صرح الزمالك في منطقة ميت عقبة عقب إصرار المصلحة على سحب أرض النادي القديم.

ونجح زامورا في الحصول على قرار جمهوري بتخصيص 6 آلاف متر لإقامة صرح نادي الزمالك، والمقام عليه النادي الآن في ميت عقبة.

وهنا ظهرت عقبة، إذ أنه لا توجد أموال لبناء سور النادي، فنفس الوقت الذي لم يكن هناك دعما من الحكومة، وبعض المعونات التي لا تكفي.

===============

زامـــورا حكـــم دولـــي

قال حلمي زامورا في مذكراته: "بينما كان بناء سور نادي الزمالك يجري، وانتهت الأموال التي حصلنا عليها، إذ كان يتكلف بناءه 5 آلاف جنيها.. كنت أسير في خلف مدرجات الدرجة الأولى الخلفية".

وأضاف "فإذا بكنز وجدته، وهو 20 شجرة كافور عمر كل واحدة يزيد عن 52 عاما، قمنا ببيعهم بعد قرار مجلس إدارة وحصلنا على 1000 جنيه ليبدأ العمل في سور النادي، وحصل المقاول على أجره بالتقسيط عقب كل مباراة م?رة 10 جنيهات ومرة 20 ومرة 100 في حالة المباريات الكبيرة أمام الأهلي".

وتابع "واستمر ذلك لمدة 5 سنوات".

هكذا تعامل الإداري الناجح في تدبير موارد، إن أحسن استغلالها من مجالس إدارة الزمالك المتعاقبة لأصبح من أغنى أندية مصر.

===============

أوسمـــة

حصل حلمي زامورا على وسام الرياضة من الطبقة الأولى، ووسام الجمهورية من الطبقة الرابعة تقديرا لخدماته من الرئيس محمد أنور السادات.

تم تعيينه في مجلس الشورى تقديرا لدوره وأسمه وتاريخه الزراعي والرياضي.

وعقب وفاته بأسبوع، قرر نادي الزمالك إطلاق إسمه على ملعب الكرة ويصبح أيقونة دائمة للقلعة البيضاء







  رد مع اقتباس